طريق الى...الجنة

يا وطن

عضو فعال

ما أسهل الطرق الى جنة الله لمن سهلها الله عليه ، وما أصعبها والعياذ بالله لمن صعبها الله عليه . وطرق الوصول إليها كثيرة وعديدة لمن رزقه الله البصيرة في إيجادها ثم حث الخطى عليها حتى الوصل الى الهدف الأسمى .ومن الطرق السهلة لكسب الحسنات ومضاعفاتها ومن ثم تسهيل الطريق الى الجنة هي السنن الرواتب، والسنن الرواتب هي سنن الصلوات التي تأتي قبل وبعد الصلوات المفروضة جاء عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه لم يكن يدع أربعًا قبل الظهر وركعتين بعدها وكذلك جاء في الحديث الآخر: ((رحم الله امرءًا صلى أربعًا قبل العصر)). وفي رواية: ((من حافظ على أربع قبل العصر حرمه الله على النار)) وكذلك أربع بعد صلاة المغرب فالراتبة بعد المغرب ركعتان وإن زاد ركعتين أخريين فحسن، وكذلك بعد العشاء ركعتان، وإن زاد أربعًا فهو أولى، أما الفجر إذا طلع الفجر فلم يكن الرسول يصلي إلا ركعتين (أي راتبة الفجر) وإنما كان يتهجد قبل طلوع الفجر فإن الله أوجب على الرسول قيام الليل.
وفي حديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم الذي قال فيه (من ثابر على اثنتي عشرة ركعة من السنَّة بنى الله له بيتا في الجنة أربع ركعات قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر ) رواه الترمذي وغيره وهو في صحيح الجامع. فهذه اثنتي عشرة ركعة يبني بها الله لك بيتا في الجنة بإذنه وهي حصن واستكمال لما نقص من الصلوات المفروضة ، فليس منا في هذا الوقت من يستطيع التركيز تماما في صلاته والانقياد لرب العالمين ، نسأل الله العافية، فقد شغلتنا أهوال الدنيا عن أهوال الآخرة ، لهذا جاءت هذه السنن المباركة لتسد النقص في صلاتنا المفروضة رحمة من الله تعالى بنا.

وهذه طائفة من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على آداء السنن الرواتب جمعناها لكم ونقلنها من عدة مواقع :

فضائل سنن الظهر

عن أم حبيبة رضي الله عنها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { من يحافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله على النار} . رواه أحمد وغيره

وروى الطبراني عن ابي ايوب رضي الله عنه قال لما نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم علي ـ أي حين هاجر الى المدينة ـ رأيته يديم أربا" قبل الظهر وقال : { انه اذا زالت الشمس فتحت ابواب السماء فلا يغلق منها باب حتى تصلى الظهر ، فأنا أحب أن يرفع لي في تلك الساعة خير } .

أي فلذلك كان صلى الله عليه وسلم يصلي أربعا" قبل فرض الظهر ــ.

وروى البزار عن ثوبان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يستحب ان يصلي بعد نصف النهار فقالت عائشة رضي الله عنها : يا رسول الله اني أراك تستحب الصلاة هذه الساعة ؟ قال : { تفتح فيها ابواب السماء وينظر الله تبارك وتعالى بالرحمة الى خلقه وهي صلاة كان يحافظ عليها آدم ونوح وابراهيم وموسى وعيسى صلوات الله عليهم } .

وروى الترمذي عن عمر رضي الله عنه قالى سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : { أربع قبل الظهر وبعد الزوال تحسب بمثلهن في السحر وما من شيء الا وهو يسبح الله تعالى في تلك الساعة ثم قرأ ( يتفيؤ ظلاله عن اليمين والشمائل سجدا" لله وهم داخرون ) .

صلاة العصر

ليس لصلاة العصر سنّة راتبة ولكنّ صلاة أربع ركعات قبل فريضتها مستحبّة ،ولكنها دون منزلة السنن الرواتب في الأجر والمحافظة عليها وهذه الأربع هي المذكورة في قوله صلى الله عليه وآله وسلم : { رَحِمَ اللَّهُ امْرَأً صَلَّى قَبْلَ الْعَصْرِ أَرْبَعًا } رواه الترمذي وقال : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ حَسَنٌ وحسنه الألباني في صحيح الجامع .

فضائل سنن صلاة المغرب والصلاة بين المغرب والعشاء

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : { من صلى بعد المغرب ست ركعات لم يتكلم فيما بينهن بسوء عدلن بعبادة ثنتي عشرة سنة } . رواه الترمذي

وعن محمد بن عمار بن ياسر رضي الله عنهم قال رأيت عمار بن ياسر يصلي بعد المغرب ست ركعات وقال : رأيت حبيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بعد المغرب ست ركعات . وقال صلى الله عليه وسلم : { من صلى بعد المغرب ست ركعات غفرت ذنوبه وان كانت مثل زبد البحر} . رواه الطبراني

وروى ابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { من صلى بعد المغرب عشرين ركعة بنى الله له بيتا" في الجنة } .

وعن حذيفة قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فصليت معه المغرب فصلى الى العشاء . .. رواه النسائي باسناد جيد .

وعن انس رضي الله عنه قال : كانوا ــ أي الصحابة رضي الله عنهم على عهده صلى الله عليه وسلم ــ يتنفلون ما بين المغرب والعشاء يصلون . وكان الحسن يقول { قيام الليل} يعني أن الصلاة بين المغرب والعشاء لها ثواب قيام الليل . رواه ابو داود


فضائل سنن صلاة العشاء

عن عبد الله بن مغفل رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { بين كل أذانين صلاة بين كل أذانين صلاة ، بين كل أذانين صلاة لمن شاء}ــ أي من غير فريضة ... رواه الشيخان والمراد بالأذانين الأذان والاقامة

وروى الطبراني عن البراء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { من صلى قبل الظهر أربع ركعات كأنما تهجد بهن من ليلته ومن صلاهن بعد العشاء كمثلهن من ليلة القدر} .

---------------
*الموضوع قمت باعداده وتجميعه من عدة مواقع ومنتديات فجزا الله كتّابه خير الجزاء ونفعنا وإياهم بها في الدنيا والآخرة.
 

الرحال

عضو بلاتيني
جزاك الله خير
والدال على الخير كفاعله

والسنن الرواتب ترقع الخلل الذي قد يحدث ولا بد في الفرائض
كما أنها تقرب العبد إلى الله
 
أعلى