يا شباب أبي رايكم بترجمتي بكل صراحة

الفودري

عضو بلاتيني

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...


لقد قمت بترجمة قصة إنجليزية إلى اللغة العربية ، الهدف كان زيادة الحصيلة من المفردات و أيضا تطوير مهارة الترجمة ، و اخترت القصة لأنها أفضل أسلوب مشوق يحث على الاستمرار بدافع الفضول ، و اخترت قصة لم تترجم إلى العربية حتى أشعر أن جهدي سيكون له ثمرة في المستقبل و حتى لا أتوقف ...

على كل حال أريد رأيكم بالترجمة ، خصوصا بعد أن عرضتها على الأقارب و الأصدقاء و كانت أكثر تعليقاتهم سلبية جدا جدا ، و رأيتهم انقسموا إلى قسمين :

فريق يؤيد الترجمة الحرفية و يقول هي من باب الأمانة ، و فريق يطالب بأن تنسف الترجمة الحرفية و تقوم بصياغة جمل جديدة باعتبار مراعاة اللغة الأدبية ...

سأضع ترجمة الفصل الأول بين أيديكم و بانتظار آرائكم ، نرجوا ذكر الانتقادات و لو كانت هجومية لاذعة سلبية ( تعودنا :p ) بس لا تصدقون ونسونا شوية ;)

قبل البدء ليذكر كل شخص منكم هل أضع هامشا أبين فيه أسماء الأماكن و بعض المصطلحات أم لا داعي لذلك ؟ فالقصة مليئة بالمصطلحات التي تحتاج إلى توضيح
و أخاف إن بينتها تتحول إلى مقالة علمية ، و إن لم أبينها فكثرة المجهولات تشعر بالملل ، لذا أرجو ألا تبخلوا علي برأي أبدا


إلى الرواية :

===================================
[FONT=&quot]إنها ليلة مظلمة في البحر ، و لكنها بداية الظلام بالنسبة لزنزانتي .[/FONT][FONT=&quot]السجان قد ذهب و ترك لي ستة شموع ضخمة و وعاء من الحمص الذي يسبح في زيت أصفر . يا لي من رجل محظوظ ، على الأقل هذا ما قاله السجان قبل أن يغلق الباب الحديدي و يتركني وحيدا .[/FONT][FONT=&quot] توقف عند المدخل قائلا في نفسه ( حمص و شرائح من لحم الغنم و أفضل زيت من أوبدا ! هل جاء وقت سمع فيه شخص ما بمثل هذا الطعام الممتع في هذا السجن العظيم ؟ و لا تنس الشموع التي سرقت من كنيسة صغيرة ، التي أستطيع أن أرمى في السجن بسببها ، و ربما أسوء من ذلك )[/FONT][FONT=&quot] تمهل قليلا ليخرج أصبعا طويلا من حنجرته ( تذكر هذا الإحسان )قالها يخاطبني ( عندما ترجع إلى أرض المدن السبعة . دائما تذكرها لأنك إن اعتمدت على الصدفة لن ترجع أبدا ، تذكر يا إستبان دي ساندوفال أنني خاطرت بحياتي نيابة عنك )[/FONT][FONT=&quot] مال باتجاهي و قد ملأ ظله الزنزانة ، ( لدي بعض السنتات ) أجبته ( لأدفعها مقابل شفقتك )[/FONT][FONT=&quot]( شفقة ! ) طحن الكلمة بأسنانه ، في أثناء حياته يجب أن يكون قد فقد الكثير من الكلمات بسبب أسنانه التي اقترب فناؤها . [/FONT][FONT=&quot]( أنا لا أخاطر برقبتي من أجل الشفقة ، إن هذا من ترف الأغنياء ، ولا في مقابل بضعة عملات أيضا ، لنكن صريحين حول هذه المشكلة )[/FONT][FONT=&quot] أغلق الباب الحديدي و أخذ خطوة طويلة باتجاهي قائلا :[/FONT][FONT=&quot]( لقد رأيت الاتهام المقدم ضدك من قبل المحكمة الإسبانية العليا ، علاوة على ذلك فإني أعتقد أنك مذنب بسبب هذا الاتهام ، و لكني لا أهتم أمذنب أنت أم لا ؟ أنا أسألك حصة من الذهب الذي أخفيته في كيبولا ، الملك يطالب بخمسه و أنا أطالب بالخمس كذلك ، لأنني عملت أكثر منه و عرضت نفسي لخطر رهيب )[/FONT][FONT=&quot] لقد أعادتني كلماته للماضي ، ( إن ثبت أني مذنب حقا ) قلتها متهربا ( فإذا يجب ألا أرجع إلى كيبولا ) [/FONT][FONT=&quot]( ليس من الضروري أن ترجع ، فأنت رسام خرائط بارع كما يقال ، و أنت هنا سوف ترسم لي خريطة موثقة بكل تفاصيلها ، بحيث يمكنني من خلالها أن أجد طريقي إلى المخبأ السري )[/FONT][FONT=&quot]بدأ صوته ينخفض لدرجة الهمس ( أخبرني ، كم يبلغ الذهب المخبأ هناك ؟ هل هو كاف ليملأ سفينة اسبانية ضخمة ؟ )[/FONT][FONT=&quot]( لا أدري ) أجبته صادقا و في نفس الوقت غير صادق .[/FONT][FONT=&quot]( كفى ، هل يملأ سفينة اسبانية صغيرة ؟ )[/FONT][FONT=&quot]بقيت صامتا ، و فجأة طعنني بإصبعين كالأفعى و قرص ذراعي .[/FONT][FONT=&quot]( أعتقد أنك قد سمعت باسم كونتين دي كاردوزا ) خاطبني السجان ( سيد مثالي في جميع الأمور ، و بريء كطفل رضيع ، و بالرغم من ذلك فقد قضى أربع سنوات في سان جوان دي ألا في هذه الزنزانة المتهالكة ، و قد مات فيها قبل أن تأتي محاكمته إلى نهايتها ، و أنت كذلك قد تمكث هنا أربع سنوات بل خمس بل ربما أكثر من ذلك ، إن محاكمات المحكمة الإسبانية العليا تستهلك زمنا ، شبيهة بزمن استهلاك قطرات الماء للحجارة ، هذه المحاكمات تتكون من جزأين متساويين ، الجزء الأول منها يتداول في القاعات التي هي في الأعلى ، قبل المقاضاة ، و الجزء الآخر يتداول هنا في الأسفل تحت مراقبة عيني )[/FONT][FONT=&quot] شد قبضته بإحكام على ذراعي و قرب وجهه قريبا مني لدرجة أنني أستطيع أن أرى شعرات صغيرة على ذقنه .[/FONT][FONT=&quot]( تذكر أيها السيد بأن ما فعلته لك ليس مقابل العون في مارافيدس ولا من أجل المال و لا من أجل الشفقة ، فعلت ذلك فقط من أجل خريطة تخط بكل صبر و مهارة ، و التي سوف ترسمها أنت من أجلي )[/FONT][FONT=&quot]( إنها جريمة ) أجبته و مازلت متهربا ( أن أرسم خريطة بلا إذن من مجلس الإنديز )[/FONT][FONT=&quot]أفلت قبضته عن ذراعي قائلا ( المجلس !! إنه يقيم في إسبانيا و يبعد عنا آلاف الفراسخ )[/FONT][FONT=&quot]( إذن و كذلك الملك الذي يتهمني بالسرقة ) أجبته بوقاحة .[/FONT][FONT=&quot]( صحيح ، و لكن لا تنسى أن خادم الملك المخلص دون فليب دي سوتو يي ريوس لا يقيم في إسبانيا ، إنه يقف هنا أمامك ، رجل بعين واحدة لن يستطيع النوم )[/FONT][FONT=&quot]تراجع دون فيليب خطوة إلى الوراء و عدل أكتافه ، إنه شخص طويل القامة رفيع ، نحيف الجبهة و الفك ، يشبه الهراوة ، لم يقل أي شيء زيادة . و برقة ، بكل رقة ، أغلق الباب و زحلق لسان القفل الحديدي . و أصبح صوت خطواته يختفي بعيدا داخل أعماق القلعة .[/FONT][FONT=&quot] دون فليب دي سوتو يي ريوس ، هذا الاسم يثير ذاكرتي ، أهو ذاك الشخص الذي سار قبل سنين مضت مع جوزمان الدموي ، الذي قام بذبح المئات من الترازكانيين ، و قام بجر ملكهم عبر شوارع المدينة مربوطا بذيل حصان ؟![/FONT][FONT=&quot]لا يمكنني أن أقول ذلك جازما ، فهي ليست مشكلة ، فهو أيضا ذاك الشخص الذي فعل الكثير من أجلي أثناء أيامي الستة في سان جوان دي ألا . زنزانتي هي الأوسع في السجن ، ثلاث خطوات واسعة في اتجاه واحد ، أربع خطوات في الاتجاهات الأخرى ، لقد أعطاني المنضدة التي أكتب عليها ، و الشموع و الأوراق و وعاء حبر و ريشتين حادتين .[/FONT][FONT=&quot]أن أعلم الآن لم أعطاني هذه الأشياء ، و لا زلت محتفظا بها ، و في مقابل ذلك لابد أن أرسم له خريطة لكيبولا ، حقيقية في علاماتها ، الصحاري و الجبال ، و أضع تحتها الأنهار ، و كذلك ورود الرياح و الأبراج الليلية ، كل هذا من أجل الكنز الذي يشتهيه ، يا ترى من الذي يعلم أين يقع الكنز ؟ حتى أنا الذي أخفي سره ، هل أستطيع أن أعرف ؟! هل أستطيع أن أجده مرة أخرى ؟[/FONT][FONT=&quot] دون فليب ، أنا لن أتمكن من الرؤية حتى الفجر ، و لكني أستطيع أن أقدم أفكاري للمحاكمة التي ستبدأ خلال يومين ، و من المثير للعجب يكفي أنها في يوم ميلادي السابع عشر . سوف أدون كل شيء كما أتذكره ، و سأكتب بكل عناية من البداية ، في كل ليلة بينما المحاكمة تستمر .[/FONT][FONT=&quot]نعم ، سأدون كل شيء كما أتذكره تماما ، أنا صانع خرائط و لست كاتبا ، و بالرغم من ذلك سوف أبذل ما بوسعي ، و بهذه الوسيلة قد أجد الإجابة لكل ما يحيرني ، بإذن الله سأجد طريقي من خلال المتاهة التي تؤدي إلى عرين المينوتور ، هذا يجب أن يساعدني في المحاكمة التي أواجهها قبل المحكمة الإسبانية العليا ، لأنه إن لم أكن أعلم بوضوح ما الذي عملته أو لماذا وقعت الحادثة فكيف لي أن أسأل الآخرين بأن يعلموا ؟[/FONT][FONT=&quot]أنا الآن مستعد للبداية ، الليل يمتد أمامي ، إنها ليلة هادئة في زنزانتي إلا ما يصدر من صوت قطرات الماء في مكان ما ، أو من صوت ارتطام الأمواج بجدران القلعة ، الشموع تشع نورا حسنا ، يقولون بأنه في الظلام تستطيع شمعة واحدة أن تشرق كالشمس .[/FONT][FONT=&quot]و بعد هذا ، أين هي البداية ؟ ما هي الخطوة الأولى التي يجب أن آخذها داخل متاهة المينوتور ؟ [/FONT][FONT=&quot]هل يجب أن أبدأ من ذلك اليوم من إبريل العاصف ؟ في الصباح عندما هاجت النسور بعيدة في الظلام أسفل المنحدرات الجبارة في رندة ؟ عندما قلت لأبي وداعا مع بعض حاجياتي التي كانت تحت ذراعي متسلقا عربة السفر التي كانت تقلني إلى سيفيل ؟ و لكن هذا كان في سنتين من الماضي و الطفل الذي كنت باهت في ذاكرتي . حتى أنني نسيت صيحة أبي ناصحا بينما كانت العربة تهم بالخروج من الميدان المرصف بالحجارة ، أنا متأكد بأنها كانت نصيحة جيدة كما أنني متأكد أن الحقيقة هي أنني لم أنتبه لها .[/FONT][FONT=&quot]ربما يجب علي أن أبدأ من اليوم الذي حصلت فيه على إجازة في علم رسم الخرائط ، من وكالة بيت التجارة ، و من ضمنه ساعة الإبحار من سيفيل إلى العالم الجديد ، و لكن ذلك باهت في ذاكرتي أيضا ، اختفى تحت الأشياء المقدرة التي حصلت لي منذ تلك اللحظة ، كالإبحار إلى فيرا كروز في إسبانيا الجديدة ، و الرحلة الطويلة إلى جبل قلعة أنصار الملك الميت ، مونتيزوما .[/FONT][FONT=&quot]هل يجب أن أبدأ بيوم و ظروف مقابلتي مع الأدميرال ألارجون ، حيث القسم الذي التزمته بأن أحمل ولاءه ، و عن الليلة التي أبحر فيها أسطولنا البحري شمالا من أكابولكو ؟[/FONT][FONT=&quot]و لكن ؟ ماذا عن زيا ؟ أليست هذه الكتابات تبدأ بحق من عندها ؟ الفتاة النياريتية صاحبة أجراس الفضة و الضحكة الفضية ، التي قادت تصرفات الكابتن مندوزا إلى داخل أرض كيبولا .[/FONT][FONT=&quot]لا ، إني أرى الآن أن القصة تبدأ عندما أبحر الأدميرال ألارجون إلى بحر كورتيز ، إنها تبدأ في الصباح عندما فكر الكابتن مندوزا بالبداية بأن يحتجز سيطرة السفينة الإسبانية سان بيدرو . نعم ، هذا اليوم هو البداية .[/FONT][FONT=&quot]من خلال تلك الصغيرة ، النافذة المغلقة أستطيع أن أرى نجمة ، الشموع تشع نورا جيدا . الآن أستطيع أن أكتب عن خطط الكابتن مندوزا لإثارة العصيان و ما الذي حصل لها و عن الحوادث التي قادتني إلى جيجيلتيكال ، و أرجو من الله أن ينير عقلي و يهدي قلمي .[/FONT]

===================

و الآن أخبرني برأيك بكل صراحة
 
هذا مو فصل بالترجمة, هذا فصل تشريعي !!

ياخوك هذا الفصل الأول وإلا الفصل التشريعي؟ اتغشمر معاك لاتزعل

بقول لك شي ويمكن يكون خطأ, كان من المفروض إنك تحط فقرة بسيطة من الترجمة بدل هذا الفصل التشريعي الكبير لان القارء بطبيعته مايحب يقرا هذا الكم الهائل من الكلام

يعني باراغراف صغير كنوع من التجربة افضل للقراءة وللتذوق

هذا اولا

نجي الحين حق ثانيا

الترجمة الحرفية تفقد القصة أو الرواية المعنى إللي الكاتب الاصلي كان يحل يوصلها للقاريء, لازم المترجم يحاول يحس باللي يقراه قبل لا يترجمه

فمالله
 
التعديل الأخير:
أعلى