المطبات الهوائيه فى فصل الشتاء !

jassem

عضو مخضرم
السلام عليكم

اتمنى من رواد السفر وكثيرى الأسفار يحلون لى هلمشكله .. وانا عندى مشكله وابى حل منكم....... ممكن انتو تنظرون لهمشكله عاديه لكن انا عندى هلمشكله كببيره ومعقدتنى .. :)

عندى اكثر من سفره فى فصل الشتاء ومجبور ..

وبرغم من حبى لسفر وحبى لطيران وما اخشى ركوب الطائرات .. لكن اعانى من فوبيا من شى اسمه مطبات هوائيه .. وخصوصا انه فصل الشتاء على الأبواب ومعروف فى فصل الشتاء تكثر فيه المطبات الهوائيه فى الرحلات الجويه .. وصارلى سنتين حارم نفسى السفر فى فصل الشتاء . وفى هلفصل تكثر فيه المطبات الهوائيه بسبب انه هلفصل تكثر فيه الأمطار الرعديه والكتل الهوائيه البارده والسحب الركاميه فى الأجواء مما تسبب اضطرابات واهتزازات فى الطائره خصوصا فى اوربا وشرق أسيا بسبب الأجواء الغير مستقره فى هلقارتين .عكس فصل الصيف الى اتكون موجه المطبات خفيفه وماتقلق ومن المواقف الى تحدث لى دائما وفى لحطه تمايل الطائره يمين ويسار بسبب المطبات اكون متشنج نفسيا ولا استطيع الأكل وله الشرب والأسترخاء ولا استطيع التحدث معا الى بجانبى واكون طول فتره المطبات منحنى الرأس ومغمض العينين واقرى الكرسى وأيات من القرأن لحد من انتهاء المطبات ودائما عندى شعور واحساس وتشاؤم انه الطائره صابها خلل فنى او تقنى فى لحظه الأهتزازات ،،، ..و برغم من بحثى فى العم قوقل لأخطار المطبات لكن لحد الأن ماوصلت لجواب لبحثى يقنعنى ..

السؤل ...

هل المطبات الهوائيه تشكل خطر على الطائره خصوصا فى فصل الشتاء ؟؟؟

وشنو الحلول لتغلب على الخوف من المطبات الهوائيه؟؟

اسعد الله مسائك اخوى جاسم الطياره فيها نظام امنى ممتاز وانشاءالله المطبات الهوائيه ماتأثر على الطياره والخوف اللى مسيطر عليك اسمه خوف ذهنى يعنى ماله وجود تستطيع التغلب عليه بالمواجهه :وردة:

مسك الورد

عضو بلاتيني
:باكي: وانا اقرأ كلامك وقف قلبي أنا فوبيا من لحظة الإقلاع والارتفاع والانخافض الي ان نستقر بالجو أستقر نفسيا بالضبط نفس حالتك وهم المطبات الهوائية بس اول مرة ادري انها تزيد بالشتا لانه وله مرة سافرت بالشتا. بس يقولون اكثر وسائل النقل أمان بالعالم هي الطائرات واكيد فيها أنظمة استقرار عالية وله جان حوادث الطيارات صارت بعدد حوادث السيارات عندنا الله لا يقوله بس الصج ينقال الخوف يظل موجود اذا تخلصت منه قولي الطريقة :(

مسك الورد

عضو بلاتيني
المطبات الهوائية

يكثر السؤال من قبل الركاب عن المطبات الهوائية وما أسبابها وهل هي خطر علي الطائرة

ولطول الموضوع وتشعبه ووجود مصطلحات لا يوجد لها مرادف بالعربية سوف اختصر الموضوع قدر الاستطاعة لكي تعم الفائدة:

تعريف ما يسمي بالمطبات الهوائية :

تشق الطائرة طريقها من خلال كتلة الهواء بسرعة تصل أحيانا إلي ما يزيد عن 1000 كيلومتر في الساعة ويكون الهواء إما ساكن او متحرك بانسيابية ودرجة حرارة الهواء شبه ثابتة وتتغير مع تغير الارتفاع وهنا لا تحدث مطبات ,
مثال علي ذلك عندما تسير البواخر في البحار والمحيطات ويكون البحر بدون أمواج او اضطرابات.

تحدث المطبات الهوائية بسبب اضطرابات في الكتلة الهوائية التي تمر بها الطائرة تسبب ارتجاج في جسم الطائرة نتيجة اختراقها كتلة هوائية مضطربة وليست انسيابية وقد تكون درجات الحرارة متغيرة مما يسبب تغيير في كثافة الهواء الذي تمر من خلاله الطائرة

أسباب اضطراب الهواء والذي يسبب المطبات:

هناك كثير من العوامل التي تسبب في اضطراب وعدم انسيابية الهواء نذكر منها الرئيسية:

- السحب الركامية والرعدية CB))
إن الحرارة الناتجةعن سطح الأرض تتسبب في تحريك الهواء عموديا إلى الأعلى وعند ازدياد كميةالهواء المتحرك إلى الأعلى تزداد قوة الاضطرابات الهوائية وعادة تكون السحب الركامية مشبعة بالماء والذي يتحول مع البرودة إلي برد (hail) وبها شحنات كهربائية عالية علامته البرق. والصعود والهبوط السريع للهواء يسبب في اضطراب الهواء المحيط للسحب يصل إلي مسافة عشرات الكيلومترات.

- الجبال والمرتفعات
عند مرور الهواء قريبا من سطح الأرض يصطدم بالجبال والمرتفعات فيتغير اتجاهه صعودا وبسرعة تسبب في اضطراب الهواء المحيط بالمرتفعات

- التيارات الهوائية شديدة السرعة jet stream
تيارات الهواء وتكون علي ارتفاعات عالية وبسرعة هواء تصل إلي 300 كيلومتر في الساعة وبسبب دوران الكرة الأرضية واختلاف درجات الحرارة يتغير اتجاه الهواء مما يسبب اضطراب الهواء

- اصطدام الجيوب الهوائية الكتل الهوائية الباردة مع الحارةcold front and hot front) )
وتحدث علي ارتفاعات متفاوتة . تصادم الجبهات الهوائية الباردة مع الساخنة وتداخلهم يسبب في اضطراب الهواء

- التيارات الحلزونية (wake turbulence)
وهي تنتج بسبب المحركات وخاصة النفاثة منها وتحدث بعد الإقلاع او هبوط الطائرات ذات الحجم الكبير وتتأثر بها الطائرات الأصغر حجما وهذه التيارات الحلزونية تسبب في اضطراب الهواء.

وتنقسم أنواع الاضطرابات الهوائية إلي ثلاث درجات من الشدة

الاضطرابات الهوائية الخفيفة
وهذه تسبب اهتزاز بسيط ويتعامل معها الطيارين شبه يوميا (كل إلي عليك ربط الحزام وهي تساعد علي النوم والاسترخاء للراكب وليس منها أي إزعاج يذكر)

الاضطرابات الهوائية المتوسطة
وهذا النوع يتجنبه الطيارين ويتعرفون عليه عن طريق رادار الطقس والذي يوجد في الطائرة وكذلك من النشرات الجوية المتوفرة قبل وخلال الرحلة وفي بعض الأحيان يضطر الطيار للدخول في هذه الأجواء لعدم وجود خيار آخر او في حين حصولها الغير متوقع , ويتعامل معها الطيارين بتغيير الارتفاع أحيانا , وكذلك تقليل السرعة للتخفيف من الاصطدام بالهواء المضطرب
وليس منها أي إخطار ماعدا الإزعاج وعدم الارتياح من قبل الركاب لهذا النوع من المطبات , ويصعب معه تقديم الخدمة للركاب ويمنع تجولهم ويجب عليهم ربط الأحزمة,( وقليل من يستطيع النوم في مثل هذه الأجواء)

الاضطرابات الهوائية الشديدة
قوانين الطيران تمنع الطيارين من الدخول في هذا النوع لأنه في بعض الأحيان قد يسبب خطورة علي الطائرة والركاب , وفي حالة حدوثه يتوجب علي الطيار الخروج منه فورا حتى لو اضطر ان يعمل 180 والمقصود (u turn) والعودة من حيث أتي .(وطبعا للركاب أنسو ما في نوم ,دعاء وصريخ)

وللمعلومية جميع الطائرات يتم فحصها من قبل الشركة المصنعة والتأكد من أنها تتحمل جميع الأنواع من المطبات الهوائية بجمع درجاتها وكذلك الطيارين مدربين علي التعامل مع جميع هذه الحالات ولكن يبقي القلق المصاحب لهذه الأجواء من قبل الركاب وهذا شيء طبيعي .

المصدر: منقووول

jassem

عضو مخضرم
احمد بن عباد
اسعد الله مسائك اخوى جاسم الطياره فيها نظام امنى ممتاز وانشاءالله المطبات الهوائيه ماتأثر على الطياره والخوف اللى مسيطر عليك اسمه خوف ذهنى يعنى ماله وجود تستطيع التغلب عليه بالمواجهه :وردة:

فى انظمه مبتكره وتقنيه لرصد المطبات الهوائيه قبل حدوثها .. وحتى الكابتن يحذر الركاب فى العوده للجلوس للمقاعد وربط الأحزمه .. .. .. لكن هناك مطبات هوائيه من اصعب رصدها وغير متوقعه .. وبالنسبه للخوف الذهنى .. اعتقد انه لكل مشكله حل واعتقد استطيع التغلب عليه واشكرك اخوى احمد .:).

مسك الورد

:باكي: وانا اقرأ كلامك وقف قلبي أنا فوبيا من لحظة الإقلاع والارتفاع والانخافض الي ان نستقر بالجو أستقر نفسيا بالضبط نفس حالتك وهم المطبات الهوائية بس اول مرة ادري انها تزيد بالشتا لانه وله مرة سافرت بالشتا. بس يقولون اكثر وسائل النقل أمان بالعالم هي الطائرات واكيد فيها أنظمة استقرار عالية وله جان حوادث الطيارات صارت بعدد حوادث السيارات عندنا الله لا يقوله بس الصج ينقال الخوف يظل موجود اذا تخلصت منه قولي الطريقة :(

بظبط أأمن وسيله النقل هيا الطيران بسبب الأحتياطات الأمنيه الأزمه فى منظومه الامن والسلامه فى الرحلات الجويه .. والمطبات الهوائيه مزعجه فى فصل الشتاء ..عكس فصل الصيف .. وانا الاحظ اكثريه حوادث الطائرات فى فصل الشتاء .. والله الحافظ قبل كلشى :)

حوللي

حبّة فاليوم وحدة (Valium) قبل لاتركب الطيارة بـ30 دقيقة وشوف النتيجة ...
انا واحد من الناس الى ما اقدر انى انام فى الرحلات الجويه حتى لو كانت الرحله 10 ساعات او اكثر .. استحاله لكن بجرب هلحبه وراح اتذكرك فى الرحله فى تناولى هلحبه .. :)

إخواني انتبهوا من حبة الفاليوم فهي مدرجة في جدول المخدرات و المؤثرات العقلية و يعاقب عليها القانون و إن كنت محتاجها فعلا فهي لا تصرف إلا بوصفة طبية و تحت إشراف طبي ؛ فهالحبة تعتبر من المهدئات اللي هي من المؤثرات العقلية فانتبهوا حفظكم الله تبارك و تعالى

عــذوب

عضو بلاتيني
لااااااااااااااااااااااا حد يجيب لي سيرة المطبات يما قلبي بيوقف صارت لي رعب كرهتني بحياتي كله وبالطيارات

صار فيني فوبيا مطبات حتى مطبات الشوارع كرهتها :باكي::باكي:

حوللي

عضو مميز
غريب بحياتها ماصارت معي مع اني بسافر كتير معقول حجم ونوع الطياره اله دور

إذا تسافرين دول بعيدة تمر فيك المطبات الهوائية بكثرة وبشكل قوي وخاصة فصل الشتاء، أما الدول العربية لو تسافريلها (مليون مرة) نادر ماتمر عليك لأنها في منطقة جافه مافيها غيوم ولا تيارات هوائية قوية

jassem

عضو مخضرم

عــذوب

عضو بلاتيني
إذا تسافرين دول بعيدة تمر فيك المطبات الهوائية بكثرة وبشكل قوي وخاصة فصل الشتاء، أما الدول العربية لو تسافريلها (مليون مرة) نادر ماتمر عليك لأنها في منطقة جافه مافيها غيوم ولا تيارات هوائية قوية

انا رايحه مصر بس كان في الشتا شهر 12 وواجهتنا مطبات قويه .توقعت من الغيم

لان الطياره كأنها ترتطم في شي .الغريبه الجناح يولع نفس الشرار حيل ..هل هالشي طبيعي او كانت مصيبه والله لطف مادري .كرهت الخطوط الكويتيه من يومها :mad:

jassem

عضو مخضرم

لان الطياره كأنها ترتطم في شي .الغريبه الجناح يولع نفس الشرار حيل ..هل هالشي طبيعي او كانت مصيبه والله لطف مادري .كرهت الخطوط الكويتيه من يومها :mad:

يولع :rolleyes:

لاطبعا مو طبيعى ..

وبعدين ياعذوب :D منو الى يبيع عمره ويركب الكويتيه ..

احد اصدقائى يسولفى،، يقول مره كانو رايحين دبى على الخطوط الكويتيه وفى اثناء الهبوط التدريجى الكابتن مو قادر ينزل التواير علشان يهبط .. فقاعد يحوس فى الجو ساعه مو عارف ينزل التواير . والكل قاعد يستشهد ويكبر .. لحد ما خلو المدرج طين وماده لينه على المدرج ونزل الطياره بسلام ..

لاتركبين الكويتينه يا عذوب وقبل كلشى الله الحاافظ ..

سوزان 1

عضو بلاتيني

خلص فهمت اي دوله فيها ترانزيت برفض السفر الها;) بكرهه كره العما اخر مره رفضت اروح اندونيسيا لانه ترانزيت وبدلتها بتركيا:إستحسان:شكرا على التوضيح:وردة:

سوزان 1

عضو بلاتيني

:eek::eek::eek:الله سترك:eek:

إنفصام

عضو بلاتيني
في رحلة الي تايلند وفوق المحيط الهندي
كنت نائم كالطفل

وفجأه ............تن تن تتن

مطبة ....اي مطبة ؟!......إلا مطرقة كبيرة ضربت الطائرة وهوت 800 متر
انا طبعا رأسي ضرب صندوق الامتعه ........والله طرت من مكاني

صحت بأعلي صوتي ...مكه مكه حول مسار الرحلة الي مكه ههههههههههههههههههههه

لأن النيه باطله فقلت اموت وانا رايح مكه

الكابتن اعتذر واعلن ان سبب ذلك مرورنا بتيار هواء حار
طبعا طار النوم مني وقعدت اسولف مع كل الركاب