المطبات الهوائيه فى فصل الشتاء !

Meridian

عضو ذهبي
في السابق ما كان عندي خوف من ركوب الطائرة و المطبات الهوائية لغاية ما درست الهندسة وتخرجت، سبحان الله كل شئ في عقلي انقلب وصرت أتضايق بشدة من ركوب الطائرة، ولكن هذا الضيق لم يصل ليوم من الأيام لدرجة الفوبيا و الهلع. في الحقيقة أغلب الخوف كان على اعتبارات فنية وهندسية لأني كنت أقول ماذا لو تعطل محرك الطائرة، ماذا لو لم تخرج الإطارات وقت الهبوط، ماذا لو توقفت أجهزة التهوية و الأكسجين والضغط في الطائرة.

المهم إني تذكرت أن أحد الأصدقاء طيار، وبالصدفة قابلته بعد سنوات من الانقطاع وناقشت معاه هذا الموضوع، المهم أنه قال لي روح حولي ركب برنامج Flight Simulator وأنا أدربك عيه. الحمدلله بعد 3 شهور من التدريب الشبه إسبوعي، تمكنت من الإقلاع بطائرة البوينج والتعرف على أجهزة التحكم والملاحة في الطائرة وأجزائها الأساسية وكيفية إجراءات الإقلاع والهبوط، وكيفية تلقي الأوامر من البرج والتبليغ عنها.

الآن أقدر أقول إني رجعت طبيعي وبدون أي مشاكل، وصدق من قال أن الإنسان عدو ما يجهل.
 

jassem

عضو مخضرم
في السابق ما كان عندي خوف من ركوب الطائرة و المطبات الهوائية لغاية ما درست الهندسة وتخرجت، سبحان الله كل شئ في عقلي انقلب وصرت أتضايق بشدة من ركوب الطائرة، ولكن هذا الضيق لم يصل ليوم من الأيام لدرجة الفوبيا و الهلع. في الحقيقة أغلب الخوف كان على اعتبارات فنية وهندسية لأني كنت أقول ماذا لو تعطل محرك الطائرة، ماذا لو لم تخرج الإطارات وقت الهبوط، ماذا لو توقفت أجهزة التهوية و الأكسجين والضغط في الطائرة.




المهم إني تذكرت أن أحد الأصدقاء طيار، وبالصدفة قابلته بعد سنوات من الانقطاع وناقشت معاه هذا الموضوع، المهم أنه قال لي روح حولي ركب برنامج Flight Simulator وأنا أدربك عيه. الحمدلله بعد 3 شهور من التدريب الشبه إسبوعي، تمكنت من الإقلاع بطائرة البوينج والتعرف على أجهزة التحكم والملاحة في الطائرة وأجزائها الأساسية وكيفية إجراءات الإقلاع والهبوط، وكيفية تلقي الأوامر من البرج والتبليغ عنها.

الآن أقدر أقول إني رجعت طبيعي وبدون أي مشاكل، وصدق من قال أن الإنسان عدو ما يجهل.
]





برنامج Flight Simulator حلو وممتع وحاولت اتعلمه بس صعب جدا خصوصا عمليه الهبوط دايما صعب قاعد ادور طيار محترف يدربنى على الهبوط :( بس عطنى رايك هلمقطع من fligt simulator kuwait air :)



http://www.youtube.com/watch?v=3IB45_h5Ivo
 

إسبآنيول

عضو مخضرم
كيف الشتا بالاردن بيحكو فريزر الجو:confused:



الفريزر اهون بكتيييييير

وكمان لسه بكير ما بلشت الشتوية الصح عنا , الربداوية والابونصيرية والغربية بعيشوا اجواء موسكوية والقطبية الشمالية المتلجة هسه .. درجة الحرارة بسيارتي امبارح المسا 5 - !!

يا محلا شتوية الامارات والخليج شتويتهم دافية وزاكية وأشي مش طبيعي ;)

 

سوزان 1

عضو بلاتيني
الفريزر اهون بكتيييييير

وكمان لسه بكير ما بلشت الشتوية الصح عنا , الربداوية والابونصيرية والغربية بعيشوا اجواء موسكوية والقطبية الشمالية المتلجة هسه .. درجة الحرارة بسيارتي امبارح المسا 5 - !!

يا محلا شتوية الامارات والخليج شتويتهم دافية وزاكية وأشي مش طبيعي ;)

:eek::eek::eek: -5 زكرتني ببرد الاردن:باكي:ماحدا بيسترجي يطلع بعد 10:confused:معاك حق شتويه الخليج حلوه:إستحسان:لاتنسى صور التلج اول ماينزل بعمان:)
 

إسبآنيول

عضو مخضرم
:eek::eek::eek: -5 زكرتني ببرد الاردن:باكي:ماحدا بيسترجي يطلع بعد 10:confused:معاك حق شتويه الخليج حلوه:إستحسان:لاتنسى صور التلج اول ماينزل بعمان:)



ان شاء الله ما تبرد اكتر من هيك ولا اتلج هالسنة متل العام :D

وأأأبشري بالبيكجرز قرابتي :cool:

 

محبة القرآن

عضو بلاتيني
حبّة فاليوم وحدة (Valium) قبل لاتركب الطيارة بـ30 دقيقة وشوف النتيجة ...



بسم الله الرحمن الرحيم

شنو حبة فاليوم الله يهديك انت عارف شنو فاليوم ترى هذا ادروك اذا اخذ منه حبه

لازم يصير ياكله دايما والا يحس كانه مدمن
 

Q8Shaw

عضو بلاتيني
هكذا تصبح المطيات الهوائيه العنيفه فى فصل الشتاء وللعلم الكابتن فشل فى انزاله الطائره فى المدرج .. وحاول مره ثانيه انه يهبط الطائره فى عكس اتجاه الرياح..:إستحسان:






موضوع محاولة الكابتن بمحاوله أخرى في عكس اتجاه الريح هذا كلام غير صحيح .. فالطائره تقلع و تهبط بعكس اتجاه الريح ..

ففي الاقلاع يحملها للطيران و في الهبوط يخفف سرعتها و يسهل التحكم بدفتها لئلا يتلاعب بها الريح ويزيد من سرعتها ..

أما من ناحية المطبات الجويه فكل الطائرات الحديثه مجهزه بأجهزة إنذار مبكر للمطبات الجويه ..

ناهيك عن الاجهزه الارضيه والتي ترصد الجيوب الفراغيه في الاجواء والتي تسبب المطبات الجويه ..

أما ما قد تواجهه الطائره في ظل هذه التكنولوجيا الحديثه للطيران فيكون خارج عن نطاق الاكتشاف المبكر !! ..

ما هو المطب الهوائي ؟

هو عباره عن فجوه تحدث بين طبقات الرياح في الجو .. وبما أن الطائره يحملها الريح فقط !!

و تدفعها للامام المحركات بنسبه كبيره جدا فعند دخولها للجيب المفرغ من الهواء تسقط سقوط حر حتى تتلقاها طبقة الريح الادنى ..

ففي كل هذه الحالات عند الطيران على ارتفاعات عاليه فهو آمن وغير مخيف ولكن تكمن الخطوره في قربها من الأرض بعد الاقلاع و قبيل الهبوط ..

عندما تقترب من الأرض ففي هذه الحاله فعند دخولها الجيب الفراغي وتسقط السقوط الحر تتلقاها الأرض !!! ..

و بفضل الله عز وجل هناك أجهزه أرضيه ترصد هذه الجيوب إن وجدت بطريقة المسح الرأسي للأجواء وحركة الرياح ..

أرجو أن يكون كلامي هو بمثابة حبة الفاليوم - عشان لا تدمن مهدئات - و ترتاح من الرعب اللي تعيشه في الجو ..

و أعلم بأن لكل أجل كتاب لا يستقدم ولا يتأخر و إن كنتم في بروج ٍ مشيده يدرككم الموت ..

و سبحان الله و الحمدلله و الله أكبر ..





 

jassem

عضو مخضرم
موضوع محاولة الكابتن بمحاوله أخرى في عكس اتجاه الريح هذا كلام غير صحيح .. فالطائره تقلع و تهبط بعكس اتجاه الريح ..

ففي الاقلاع يحملها للطيران و في الهبوط يخفف سرعتها و يسهل التحكم بدفتها لئلا يتلاعب بها الريح ويزيد من سرعتها ..

أما من ناحية المطبات الجويه فكل الطائرات الحديثه مجهزه بأجهزة إنذار مبكر للمطبات الجويه ..

ناهيك عن الاجهزه الارضيه والتي ترصد الجيوب الفراغيه في الاجواء والتي تسبب المطبات الجويه ..

أما ما قد تواجهه الطائره في ظل هذه التكنولوجيا الحديثه للطيران فيكون خارج عن نطاق الاكتشاف المبكر !! ..

ما هو المطب الهوائي ؟

هو عباره عن فجوه تحدث بين طبقات الرياح في الجو .. وبما أن الطائره يحملها الريح فقط !!

و تدفعها للامام المحركات بنسبه كبيره جدا فعند دخولها للجيب المفرغ من الهواء تسقط سقوط حر حتى تتلقاها طبقة الريح الادنى ..

ففي كل هذه الحالات عند الطيران على ارتفاعات عاليه فهو آمن وغير مخيف ولكن تكمن الخطوره في قربها من الأرض بعد الاقلاع و قبيل الهبوط ..

عندما تقترب من الأرض ففي هذه الحاله فعند دخولها الجيب الفراغي وتسقط السقوط الحر تتلقاها الأرض !!! ..

و بفضل الله عز وجل هناك أجهزه أرضيه ترصد هذه الجيوب إن وجدت بطريقة المسح الرأسي للأجواء وحركة الرياح ..

أرجو أن يكون كلامي هو بمثابة حبة الفاليوم - عشان لا تدمن مهدئات - و ترتاح من الرعب اللي تعيشه في الجو ..

و أعلم بأن لكل أجل كتاب لا يستقدم ولا يتأخر و إن كنتم في بروج ٍ مشيده يدرككم الموت ..

و سبحان الله و الحمدلله و الله أكبر ..


الله يعطيك العافيه على الرد الجميل والشافى ..


لكن بالنسبه لمقطع الطائره .. انت شايف الطائره كان الريح فى اتجاه الطائره .. فا اقلع مره ثانيه .. فستدار الطيار مره ثانيه وهبط فى عكس الريح .. وبالنسبه للمطبات الهوائيه انا معاك هناك اجهزه لرصد المطبات .. لكن هناك مطبات من صعب رصدها .. بسبب تغير درجات الحراره من منطقه إلى منطقه ..
 

Q8Shaw

عضو بلاتيني
الله يعطيك العافيه على الرد الجميل والشافى ..


لكن بالنسبه لمقطع الطائره .. انت شايف الطائره كان الريح فى اتجاه الطائره .. فا اقلع مره ثانيه .. فستدار الطيار مره ثانيه وهبط فى عكس الريح .. وبالنسبه للمطبات الهوائيه انا معاك هناك اجهزه لرصد المطبات .. لكن هناك مطبات من صعب رصدها .. بسبب تغير درجات الحراره من منطقه إلى منطقه ..





الله يعافيك لا شكر على واجب ..

وبالنسبه لمقطع الطائره لا تخدعك الصوره ولا التفسير اللي تشوفه ..

المنطق العلمي أن الطائره لا تهبط مع اتجاه الريح و بالعكس المقطع اللي تتكلم عنه اكبر دليل على كلامي ولا ما كان يقدر يقلع مره ثانيه ..

اذا كان نازل مع اتجاه الريح .. أتمنى أن الفكره وصلت وتقجر تسأل أي طيار ولا مهندس طيران و بتعرف الاجابه الصحيحه اذا عندك شك في كلامي ..

أما عن موضوع عدم القدره على رصد المطبات فمع احترامي لرأيك هالكلام غير دقيق لأن المطبات في النظم الملاحيه الحديثه مرصوده رصد دقيق ..

ولكن تظهر فجأه البعض منها و لا يضر المرور من خلالها ولذلك يستمر الطيار و يعبر ولكن الجيوب الفراغيه يستدير من حولها و يتعداها ..




 
التعديل الأخير:

عــذوب

عضو بلاتيني
في السابق ما كان عندي خوف من ركوب الطائرة و المطبات الهوائية لغاية ما درست الهندسة وتخرجت، سبحان الله كل شئ في عقلي انقلب وصرت أتضايق بشدة من ركوب الطائرة، ولكن هذا الضيق لم يصل ليوم من الأيام لدرجة الفوبيا و الهلع. في الحقيقة أغلب الخوف كان على اعتبارات فنية وهندسية لأني كنت أقول ماذا لو تعطل محرك الطائرة، ماذا لو لم تخرج الإطارات وقت الهبوط، ماذا لو توقفت أجهزة التهوية و الأكسجين والضغط في الطائرة.





المهم إني تذكرت أن أحد الأصدقاء طيار، وبالصدفة قابلته بعد سنوات من الانقطاع وناقشت معاه هذا الموضوع، المهم أنه قال لي روح حولي ركب برنامج Flight Simulator وأنا أدربك عيه. الحمدلله بعد 3 شهور من التدريب الشبه إسبوعي، تمكنت من الإقلاع بطائرة البوينج والتعرف على أجهزة التحكم والملاحة في الطائرة وأجزائها الأساسية وكيفية إجراءات الإقلاع والهبوط، وكيفية تلقي الأوامر من البرج والتبليغ عنها.

الآن أقدر أقول إني رجعت طبيعي وبدون أي مشاكل، وصدق من قال أن الإنسان عدو ما يجهل.
]





برنامج Flight Simulator حلو وممتع وحاولت اتعلمه بس صعب جدا خصوصا عمليه الهبوط دايما صعب قاعد ادور طيار محترف يدربنى على الهبوط :( بس عطنى رايك هلمقطع من fligt simulator kuwait air :)



http://www.youtube.com/watch?v=3IB45_h5Ivo






بالله ياجاسم يصير اتعلم وانا اللي احرك الطياره بالرابط اللي حاطه ؟؟

احسن طياره عذوب تصير خطوط "" الفلاينج ان ذا سكاي باي عذوب اير ويز"" :cool:
 

بوراس

عضو ذهبي
انا ما كنت اخاف من المطبات ولكن في الفتره الاخيره بدت تخوفني وخاصه في الرحلات الليليه
وافضل مكان ما تحس بقوة المطبات الهوائيه هو اختيار المقاعد القريبه من الاجنحه اللي بالوسط واكثر الاماكن تحس بالمطبات بالخلف او المقاعد الخلفيه

عموما عندي صديق طيار خبره 25 سنه يقول ما تتوقع مدى تحمل الطائره ومرونة اجنحتها للمطبات الهوائيه
 
يا زين المطبات و الاقلاع و حزام الامان و قرقة الطاقم

كله يهون الا الهبوط

محسوبك من كثر ما يخاف من الهبوط محد يقعد جنبه

الله يستر الله يستر الله يستر
ليمن الي جالس جنبي قال :

بتسكت ولا ابي اعطيك عكسية اسكتك

:D

فوبيا هبوط الطائرة هي مرضي المزمن

لين ما ركبت مع التاكسي المجنون

:(

مدري ياكل حبوب كل خمس دقايق و حاط له تمثال عند المنظرة و كل ما يميل التمثال في الطريق يهد السكان و يعدل التمثال

حسبي الله عليه

:باكي:
 
يا زين المطبات و الاقلاع و حزام الامان و قرقة الطاقم

كله يهون الا الهبوط

محسوبك من كثر ما يخاف من الهبوط محد يقعد جنبه

الله يستر الله يستر الله يستر
ليمن الي جالس جنبي قال :

بتسكت ولا ابي اعطيك عكسية اسكتك

:D

فوبيا هبوط الطائرة هي مرضي المزمن

لين ما ركبت مع التاكسي المجنون

:(

مدري ياكل حبوب كل خمس دقايق و حاط له تمثال عند المنظرة و كل ما يميل التمثال في الطريق يهد السكان و يعدل التمثال

حسبي الله عليه

:باكي:
قسم بالله مو صاحي و لا هو طبيعي !
 

Q8 1

عضو مميز
اضافة :
كل ما كبر حجم الطيارة قل الاحساس فى المطبات الهوائيه

كلش ولا محيط البنغال (معروف) كل مانمر فوقه الهواء يلعب كروكيت معانا اقل شى ساعتين شيل وحط
واسمع صرخات وتشنجات الركاب
 

jassem

عضو مخضرم
اضافة :
كل ما كبر حجم الطيارة قل الاحساس فى المطبات الهوائيه

كلش ولا محيط البنغال (معروف) كل مانمر فوقه الهواء يلعب كروكيت معانا اقل شى ساعتين شيل وحط
واسمع صرخات وتشنجات الركاب



اووووووف خليج البنغال لايحوشك .. مطبات ماتتغشمر :).. وفعلا كلما كبر حجم الطائره كلما قل الاحساس وزاد الامان ... :إستحسان:


تبى اصراحه افضل قياده فى مواجهه المطبات.. الخطوط التركيه :إستحسان:

قياده صح.. كلما اسافر عليها . احس الطيار يعرف متى يخفف السرعه ومتى يغير مسار الطائره اوينزلها او يصعدها لتحاشى المطبات .. هبوط ناعم واقلاع ناعم مودفاشه فى الهبوط . والاتراك عندهم حرفنه فى القياده ..
 
أعلى