التقارب القبلي الحضرى فى الاونة الاخيرة اصبح واضحا فما اسبابه ؟!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

lawyer q8

عضو ذهبي
تمر الاحداث فى الاونة الاخيرة بسرعة كبيرة اجتماعات ومظاهرات وسقوط حكومات !

تاثير الشعب الكويتى اصبح واضحا ومؤثرا على الوضع السياسى وما سقوط الحكومة العنصرية الا دليل على هذا التاثير .
ما لاحظته مؤخرا هو التقارب الواضح بين القبائل والحضر السنة وهو ما اسعدنى كثيرا فما اسبابه وهل هو تقارب حقيقى ام تلاقى مصالح ؟
سنرجع قليلا بالتاريخ حتى نوفى الموضوع حقه , فبنظره سريعه على الماضى القريب والحاضر نرى ان الكويت دوله عنصرية من الدرجة الاولى تضاهى الدول العنصرية مثل جنوب افريقيا ويوغسلافيا السابقة تمارس فيها العنصرية على اساس فئوى وبشكل واضح الا ان الفرق ان الكويت دولة غنية جدا ومسلمة وعربية وقلة عدد الشعب الكويتى فى الامم المتحدة كدولة وهذا ما خفف ممارسة العنصرية قليلا والاكتفاء بتهميش القبائل ( الاغلبية ) وحرمانهم من التمثيل النيابى الحقيقى وحرمانهم من الوظائف القيادية والمميزة وحصر اغلبها فى فئة واحدة هى فئة الحضر وفرض ثقافة واحدة عن طريق الاعلام لا تمثل اغلب الشعب بجانب بعض الممارسات العنصرية فى الامور الاسكانية والصحية والخدماتية الاخرى وهذا يرجع لاسباب منها جهل القبائل وعدم تعلمهم وعدم مطالبتهم بحقوقهم وموالاته المجانية للحكومة العنصرية اللتى تعمل ضده !!!!! والسب الاخر هو قوة العنصريين القذرين فى مراكز الدولة ووضع ابنائهم وفئتهم فى هذه المراكز بالتوارث ! واستبعاد القبائل وتهميشهم وبدعم حكومى عنصري واضح !
ملاحظة : الشيعه ليس لهم دور فى هذه المرحلة بسبب مواقفهم المخذلة عندما طلبوا ان يكونوا رعايا بريطانيين وكذلك موقفهم من الحرب الايرانية العراقية فكانوا يتسللون بخفاء وانتقائية فى الدولة .
واستمر الحال على ما هو عليه والكل راضى فالقبلى قابع بجهله وبسلب حقوقه والعنصري القذر راضى بامتيازاته والاموال اللتى حصل عليها زورا وظلما والحضري العادى وهم قلة لا ارى لا اسمع لا اتكلم ! الى ان نشأ جيل متعلم من القبائل فى اواخر السبعينيات صدم بالواقع المرير وان الدولة مختطفة من قلة عنصرية وان ما يسمعه بالاعلام عن الوحدة الوطنية والمساواة هى شعارات زائفة وكاذبة ولان ثقافة المطالبة بالحقوق هى جديدة على هذا الجيل فبدت المطالبات على استحياء وهمهمه من هنا وهناك بشكل غير مؤثر ! الى ان دخلنا فى بداية التسعينيات وهى الفترة المهمة والمفصلية فى حياة ابناء القبائل فزادت الاعداد وعلت الاصوات وزادت المطالبات وان كانت بشكل غير منظم وغير محدد ! وبالفعل فتحت الابواب المغلقة وانخرط ابناء القبائل فى بعض الوظائف المميزة المحرومين منها جيل السبعينيات والثمانيات وزاد تمثيل ابناء القبائل الوزارى وانخرطوا ايضا فى امور التجارة الا ان هذا الوضع لم يعجب العنصريين القذرين فاخذوا يحاربون المد القبلي ( المشروع ) بكل ما استطاعوا من قوه تحت شعار ( البدو كلونا ) ولكن دون جدوى فالاعداد بازدياد واصبح الصدام بين شعب وبين مراكز قوى مختطفة مدعومة من الحكومة العنصرية !
هنا بدأت المعارضة القبلية الحقيقية وبرزت شخصيات معارضة بشكل واضح وتصدرت قبيلة مطير المعارضة و المواجهه مع الحكومة العنصرية واصبح اغلب اعضائها معارضة واخذت الحكومة تحاربها وتضيق الخناق عليها وتحاربها بالاعلام وتطلق الكلاب الاعلامية لمهاجمتها ولكن دون جدوى فلا يخرج من هذه القبيلة الا معارض لدرجة ان النائب الحكومى اصبح شبهه وسبه لديهم واى شائعه تخرج على مرشح انه حكومى يسقط بالانتخابات ! وحتى النائب الحكومى تمارس عليه ضغوط كبيرة ! خلال هذا الصدام دخلت قبيلة العجمان بقوة للمعارضة واخذت تنافس قبيلة مطير وشكلوا معارضة شرسة ضد الحكومة العنصرية والعنصريين القذرين .
استطاعت المعارضة تغيير فكر شباب القبائل واصبح هناك انقسام واضح فى القبائل الموالية بين مؤيد ومعارض فاصبح كل فبيلة فيها نائبان معارضه ونائبان حكومة !
واستطاع العنصريين القذرين بدعم الحكومة تحييد النواب الحضر المحسوبين على المعارضة من منطلق عنصري وكذلك اصطف الكتاب والمثقفين الحضر المعارضين واصبحوا تحت عبائة الحكومة و العنصريين القذرين لنفس السبب ! كذلك استطاعت تقسيم الشعب الكويتى الى قبائل وحضر للاسف ! كذلك قربت الحكومة الشيعه لتكسب التاييد ولعلمها بالكره العقائدى التاريخى بين القبائل والشيعه ! ولان الشيعه منظمين ولهم اهداف معينه تغلغلوا بالدولة بشكل واضح وسيطروا على اعلى جهاز بالدولة وهو مجلس الوزراء من خلال رئيسه ! واخذ الزحف الشيعى على مراكز القوى حتى بلغوا ضرب غرفة التجارة والمناصب القيادية بالوزارات مما اثار حفيظة الحضر ! واحسوا بالخطر على امتيازاتهم وخاصة العنصريين القذرين منهم !
واستطاعت الحكومة تقديم قانون الدوائر الظالم سيئ الذكر وتمريره لتقليل التمثيل النيابى القبلي اللذى اصبح معارضا فى اغلبه !
فهمت المعارضة اللعبة فتوسع وتطور نطاق المعارضة من الاطار القبلى الى الاطار الوطنى وهذا ما احبط الحكومة العنصرية واحرجها وانضم الى المعارضة نواب شرفاء من الحضر وكذلك شباب الحضر ! وشكلوا معارضة شرسة ضد الحكومة العنصرية زادت الاعداد بالمظاهرات وزاد الضغط على الحكومة فضاقت الحكومة فاستخدمت سياسة العنف فضربت النواب وسجنت المعارضين مما اثار الكويتيين وتعاطفوا مع المعارضة واخذت الحرب بين المعارضة والحكومة بين المد والجزر الا ان انتصرت المعارضة واسقطت الحكومة العنصرية قبل ايام قليلة ولله الحمد .
ورغم هذا الانتصار الكبير الا ان حقوق ابناء القبائل مازالت مغتصبه للاسف
الان نرجع لجوهر حديثنا وهو :
لماذا لم ياخذ ابناء القبائل حقهم الى الان فى التمثيل النيابى والتعيينات فى الوظائف القيادية والمميزة ؟
ماللذى جعل ابناء الحضر ينضمون للمعارضة؟ :
هل هو ايمانهم بالمبادئ العادلة اللتى تحملها المعارضة ؟
هل هو الخوف من الشيعه ؟
هل يؤمن الحضر بحقوق القبائل بالتمثيل النيابى والحق فى الوظائف القيادية والمميزة والحقوق المدنية الاخرى ؟
هل يعلم الحضر ان هذه الحقوق اتية لا محالة قصر او طال الزمن ؟
لماذا سكوت ابناء القبائل عن هذه الحقوق رغم قوتهم وكثرة عددهم ؟
سقوط الحكومة هل يعنى اخذ الحقوق ؟
والسؤال الاخير متى ناخذ حقوقنا كامله ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
من يريد الاجابة على الاسئلة يتفضل ويعلم الله انى كتبت الموضوع بكل تجرد وشفافية ولا اريد منه الا وضع النقاط على الحروف فقط وفرحتى بهذا التقارب الواضح هى من جعلتنى اكتب هذه الاسئلة حتى لا اجامل على حساب الوطن فدعونا نتصارح قبل ان نتصالح اذا كنا اخوة فى الوطن والدين حقا .
 

newhistory

عضو بلاتيني
"ان كان هناك تقارب" فهو بسبب وجود مصلحة للمجاميع الحضرية فقط ........
بمعنى انه سيكون تقارب " وقتى" , وعلى حسب مصلحتهم .....

" ان كان هناك تقارب"
 
كوني احد ابناء القبائل فاشاركك هذة الفرحه وعن الاسباب هي الولاء الصادق وحب الوطن والسمو على الجراح وانقاذ الوطن من المد الصفوي وتوقيعي يشرح اكثر
 

lawyer q8

عضو ذهبي
"ان كان هناك تقارب" فهو بسبب وجود مصلحة للمجاميع الحضرية فقط ........
بمعنى انه سيكون تقارب " وقتى" , وعلى حسب مصلحتهم .....

" ان كان هناك تقارب"

هذا ما اخشاه ايها الزميل المناضل :وردة:
 

lawyer q8

عضو ذهبي
كوني احد ابناء القبائل فاشاركك هذة الفرحه وعن الاسباب هي الولاء الصادق وحب الوطن والسمو على الجراح وانقاذ الوطن من المد الصفوي وتوقيعي يشرح اكثر
وكونك احد ابناء القبائل ماذا عن حقوقك فى التمثيل النيابى حيث ان دائرتك 100 الف ودوائر الحضر 40 الف ؟ هل هذا عدل ؟ هل انت راضى عنه ؟
 

فهد الرشيدي

عضو مخضرم
والله اشوف التقارب بينهم قديم ولاهو جديد

لو كانت الكويت دائره واحده كل السوالف تنتهي

لكن سالفه توزير قبليين او مناصب عليا لهم فيه اجحاف ومخصص لعوائل معينه بالبلد ويتم الاختيار هذا ابوه فلان ولد فلان اما البديوي له الله :)
 
اول شي اشكرك على الموضوع وان شاء الله تكون نيتك طيبة
وعرف عن الشعب الكويتي التقارب في الأزمات من مئات السنين
مثل الطاعون & الهدامة& غزو صدام& (الخبل)
صحيح ان هناك بعض التميز في الوظائف ودماء زرقاء واصيل وغير ذلك.​
لكن لو استمرينا على نهجنا الحالي واستغلال هذا التقارب لنلغي الفوارق القبلية والطبقية والطائفية
 

راكز

عضو بلاتيني
هذا ما اخشاه ايها الزميل المناضل :وردة:



ارقد وأمن التقارب موجود من زمان (الكويت جذيه من زمان حضر وبدو منذ نشأتها)
وبينهم روابط كثيره .....بالعكس اللى يفرقهم المصالح واللى يجمعهم امن الوطن
شئ طبيعى لما يحسون ان الوطن بخطر من البديهى يتقاربون وليس مستغرب
من زمان هم لحمه وحده بس تفرقهم المصالح والاحزاب والاعلام
مشكور على هالموضوع المتميز:إستحسان::وردة:
 

مستشــــار

عضو مميز
سبب هذا التقارب هو شعور سائد لدى كثير من ابناء الوطن من حضر وبدو

بان هناك خطر يحيط بالكويت يتطلب هذا التقارب بل والتكاتف من اجل مصلحة الكويت

بغض النظر عن مصالح فانية لاتغني ولاتسمن من جوع . :إستحسان:
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
زميلنا الساخط والمتحلطم دائماً اختصر إجابتي على تساؤلاتك بالقاعدة الاساسية والرئيسية بالسياسة وهي القاعدة المستخدمة منذ القدم ولازالت تستخدم ( لا يوجد صديق دائم وله عدو دائم ولكن يوجد مصالح دائمة) اما اجتماعيا وفي جميع المجالات الاخرى بالكويت ولله الحمد لا نعاني من عنصرية وان ظهرت بعض الحالات القليلة الشاذة الذي قد يكون تعرض لها البعض. فالتعميم لغة الأغبياء
 

راكز

عضو بلاتيني
فيه ملاحظه : شباب البدو متقارب اكثر ومتفاهم مع شباب الحضر
الشباب تغير حيل متطابقين بالافكار والجرأه السياسيه.....مو مثل الاجيال السابقه
 

Q8Shaw

عضو بلاتيني
زميلنا الساخط والمتحلطم دائماً اختصر إجابتي على تساؤلاتك بالقاعدة الاساسية والرئيسية بالسياسة وهي القاعدة المستخدمة منذ القدم ولازالت تستخدم ( لا يوجد صديق دائم وله عدو دائم ولكن يوجد مصالح دائمة) اما اجتماعيا وفي جميع المجالات الاخرى بالكويت ولله الحمد لا نعاني من عنصرية وان ظهرت بعض الحالات القليلة الشاذة الذي قد يكون تعرض لها البعض. فالتعميم لغة الأغبياء





هذا مو ساخط و متحلطم لاااااااا .. هذا أحد مناديب السفاره و الرد عليه خساره ..

هذا فيحان العتيبي عفوا أقصد هاشم أميري .. بس قولوا له لو تموت تدري شنو لو تموت ما راح تقدرون تفرقون بين الحضر و البدو ..

لسبب بسيط و هو إننا جميعا سنه موحدين ..

ولا عزاء للفرس ولا اتباعهم !!!! ..






 

مسك الورد

عضو بلاتيني




هذا مو ساخط و متحلطم لاااااااا .. هذا أحد مناديب السفاره و الرد عليه خساره ..

هذا فيحان العتيبي عفوا أقصد هاشم أميري .. بس قولوا له لو تموت تدري شنو لو تموت ما راح تقدرون تفرقون بين الحضر و البدو ..

لسبب بسيط و هو إننا جميعا سنه موحدين ..

ولا عزاء للفرس ولا اتباعهم !!!! ..







:إستحسان::إستحسان: مؤ يقولون صادوه؟
 

lawyer q8

عضو ذهبي
ارقد وأمن التقارب موجود من زمان (الكويت جذيه من زمان حضر وبدو منذ نشأتها)
وبينهم روابط كثيره .....بالعكس اللى يفرقهم المصالح واللى يجمعهم امن الوطن
شئ طبيعى لما يحسون ان الوطن بخطر من البديهى يتقاربون وليس مستغرب
من زمان هم لحمه وحده بس تفرقهم المصالح والاحزاب والاعلام
مشكور على هالموضوع المتميز:إستحسان::وردة:

لا احب الشعارات ! ماذا عن حقوق ابناء القباائل في الدوائر والتعيينات ؟
 

newhistory

عضو بلاتيني




هذا مو ساخط و متحلطم لاااااااا .. هذا أحد مناديب السفاره و الرد عليه خساره ..

هذا فيحان العتيبي عفوا أقصد هاشم أميري .. بس قولوا له لو تموت تدري شنو لو تموت ما راح تقدرون تفرقون بين الحضر و البدو ..

لسبب بسيط و هو إننا جميعا سنه موحدين ..

ولا عزاء للفرس ولا اتباعهم !!!! ..







لا ادرى لماذا فى كل مرة ينتقد احدنا هذا الوضع التعيس الذى نعيشه , لابد ان يظهر لنا احد المتحذلقين وبصفنا بابشع الصفات ...
هل كل من يعتقد بان السلطة تفرق بين الشعب هو صفوى وايرانى وشيعى ؟؟؟
هل كل من يطالب بالعدالة والمساواة هو نصيرى ؟؟
هل كل من يصرح بالعنصرية والاقصاء الذى يمارس ضدنا هو مجوسى ؟؟

شفيك شاد حيلك على الاخر , ترا صاحب الموضوع ما قال الا الحقيقة .... وهى حقيقة مرة , ربما لا تريد انت ان تتقبلها ... ولكنها تبقى : حقيقة
 

lawyer q8

عضو ذهبي
زميلنا الساخط والمتحلطم دائماً اختصر إجابتي على تساؤلاتك بالقاعدة الاساسية والرئيسية بالسياسة وهي القاعدة المستخدمة منذ القدم ولازالت تستخدم ( لا يوجد صديق دائم وله عدو دائم ولكن يوجد مصالح دائمة) اما اجتماعيا وفي جميع المجالات الاخرى بالكويت ولله الحمد لا نعاني من عنصرية وان ظهرت بعض الحالات القليلة الشاذة الذي قد يكون تعرض لها البعض. فالتعميم لغة الأغبياء

الاغبباء هم من يقولون ان سبب ظلم القبائل في الدوائر هو قلة انجاب الحضر !!!!!!!;)
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى