ازمة الديون الاوروبية الى اين ؟ هل هذه هي بداية نهاية عملة اليورو ؟ ( اخبار شاملة )

محمد2212

عضو ذهبي
ازمة الديون الاوروبية الى اين؟ هل هذه هي بداية النهاية لعملة اليورو ؟ (اخبار شاملة )

لا شك ان القروض السيادية الاوروبية تشكل تحديا بالغ الاهمية للاقتصاد العالمي والعربي على السواء. فاليونان في وضع خطير للغاية وايطاليا تعاني من دين ضخم جداااااا يقدر بـ 2 تريليون دولار اي تقريبا ما يعادل احتياطي الصين من هذه العملة، يضاف الى ذلك الديون السيادية في البرتغال واسبانيا واسكوتلاندا وغيرها.

فهل هذه هي بداية النهاية لعملة اليورو ؟

هذه تغطية شاملة لازمة الديون الاوروبية

أزمة اليورو تهدد تصنيفات دول أوروبا

حذرت وكالة موديز للتصنيف الائتماني من أن التفاقم السريع لأزمة الديون السيادية وأزمة البنوك بمنطقة اليورو يهدد التصنيفات الائتمانية لسندات الحكومات الأوروبية كلها.

ورجحت الوكالة أن تتمكن المنطقة من المحافظة على وحدتها باستثناء دولة واحدة وضعت احتمال خروجها من المنظومة، هي اليونان.

وأوضحت موديز في تقرير صدر اليوم أنه في حين ظل التصور المحتمل الرئيسي لموديز هو أن منطقة اليورو لن تتعرض لمزيد من حالات التخلف عن سداد الديون على نطاق واسع، إلا أنه حتى هذا التصور ينطوي على تداعيات سلبية جدا على التصنيف في الفترة المقبلة.

وحول الجهود التي تبذلها الحكومات الأوروبية لحل الأزمة، لفتت موديز إلى أن الدافع السياسي لتطبيق خطة حل فعالة قد لا يتحقق إلا بعد سلسلة من الصدمات، مما قد يفضي إلى عجز مزيد من الدول عن تدبير التمويل من السوق ويستلزم برنامجا للدعم.

وتعليقا على تقرير موديز، استبعد مدير أبحاث آسيا في مؤسسة (أي أن جي) تيم كوندون أن يكون بيان موديز مفاجئا للأسواق.

وأضاف بأنه بات من المعروف أن كل شيء في أوروبا على المحك، بل إن البعض يضع في الاحتمالات إمكانية تفكك منطقة اليورو.

وموديز التي حذرت الشهر الماضي من إمكانية فقدِ فرنسا لتصنيفها الائتماني الممتاز (AAA) الذي يسمح لها بالاقتراض من الأسواق بتكلفة متدنية، نبهت إلى أن أيا من الدول الأوروبية -بما فيها تلك التي تعتبر ذات اقتصادات متينة مثل هولندا والنمسا وفنلندا وحتى ألمانيا- ليست بمنأى عن خفض تصنيفها.

كما لفتت الوكالة إلى أنه في حال لم يتم التوصل لحل مناسب لأزمة الديون الأوروبية، فإنها ستهدد دولا أخرى للجوء لإنقاذ مالي على غرار ما حدث مع اليونان وإيرلندا والبرتغال والمجر التي تحصل حاليا على مساعدات من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، وهو ما سيؤدي بالتالي إلى تخفيض تصنيفها الائتماني.

http://aljazeera.net/NR/exeres/5B87AB17-A6D6-42B6-9E2B-DC8596D50182.htm

_______________________________________________​
 

Way one

عضو مخضرم
نتيجه لقرارات سياسيه بحته , ولاتلائم الوضع الإقتصادي الحقيقي للدول الأوربيه الغنيه , تمت الموافقه على إنضمام عدة دول إلى العمله الأوربيه الموحده . لتحقيق إختراقات سياسيه مطلوبه في إحدى الفترات , والآن وبعدما إنتهت " المصلحه " ! وراء ذلك , كان لابد من عملية " تنظيف " و " تفريغ " و " إنهاء " لهذا الوضع الغير مريح للدول الغنيه ..
لذلك , تم إصدار عدة قرارت , ظاهرها الرحمه وباطنها العذاب , وكان معروفا" بعدم قدرة دول معينه على تنفيذها , ومع ذلك تم إجبارها على التنفيذ " حسب اللوائح " !! , مما أدى إلى هذا الإنهيار الواضح , في إقتصاديات تلك الدول المطلوب " إخراجها " من منطقة اليورو , لتعود الأوضاع لطبيعتها بالنسبه للدول الغنيه ..
والعمليه " عملية وقت " لا أكثر , لقد تمت الإستفاده المطلوبه , والآن نحن لسنا بحاجتكم , فأنتم أصبحتم " عبئا" علينا " !! كما لسان حال " أغنياء اليورو " ..

والله أعلم ..
 

محمد2212

عضو ذهبي
تحديث

ازمة الديون الاوروبية الى اين؟ هل هذه هي بداية النهاية لعملة اليورو ؟

الاتحاد الأوروبي يدخل "مرحلة حاسمة" في حل أزمة الدين


اعلن مسؤول بارز في الاتحاد الأوروبي أن الاتحاد بصدد التوصل إلى قرار حاسم بشأن حل أزمة الدين الأوروبية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال مفوض الشؤون النقدية في الاتحاد الأوروبي أولي ريهن "ندخل الآن مرحلة حرجة من عشرة ايام للتوصل إلى قرار بشأن الأزمة".

وتتزامن هذه التصريحات مع لقاء يعقده وزراء مالية الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

ويأتي إجتماع وزراء المالية بعد يوم من موافقة منطقة اليورو على زيادة حزمة الإنقاذ الأوروبية.

لكن وزراء المالية الأوروبيين استبعدوا أن تبلغ حزمة الانقاذ حدها الأعلى وهو تريليون يورو (1.3 تريليون دولار).

وقال جين كلاود جينكر رئيس مجموعة اليورو إن زيادة حزمة الانقاذ لا تزال "جوهرية".

لكن القادة الأوروبيين يرغبون في زيادة الحزمة، التي تبلغ طاقتها الآن 440 مليار يورو، إلى أكثر من هذا المستوى.
مخاوف

ويتحسب القادة الأوروبيون بذلك إلى احتمال تعرض اقتصادات كبيرة مثل إيطاليا واسبانيا إلى مصاعب مالية واحتاجت إلى دعم أوروبي.

وقد ازدادت المخاوف يوم الثلاثاء من أن تحتاج إيطاليا على وجه التحديد إلى مساعدة مالية.

وتعود تلك المخاوف إلى أن الحكومة الإيطالية أجبرت على دفع معدلات فائدة أعلى في مزاد للسندات المالية.

ووافق الوزراء الأوروبيون على أن تضمن حزمة الإنقاذ، بصورة جزئية، سداد الخسائر التي ربما يتعرض لها المستثمرون بسبب شراء السندات الحكومية الإيطالية.

وقالت الآلية الأوروبية للاستقرار المالي (EFSF) في بيان إن الضمان سيمنح حامل السند حماية تتراوح بين 20 إلى 30 في المئة من القيمة الأساسية للسندات السيادية.

وقرر وزراء المالية الأوروبيون كذلك إنشاء صندوق للاستثمار المشترك يسمح لمستثمري القطاعين العام والخاص بالمساهمة في آلية الاستقرار المالي.

كما وافق الوزراء على منح اليونان الحصة الأخيرة من حزمة الانقاذ المخصصة لها والبالغة قيمتها ثمانية مليارات يورو.

http://www.bbc.co.uk/arabic/business/2011/11/111130_eu_euro.shtml
_______________________________________________________​
 

صحراوي

عضو بلاتيني
بنك انجلترا يدعو الى الاستعداد لانهيار منطقة اليورو





دعا محافظ بنك انجلترا المركزي السير ميرفين كينغ اليوم الى الاستعداد لاحتمال انهيار منطقة اليورو وسط مخاوف من تعرض بريطانيا لأزمة ائتمان ثانية.
وقال كينغ ان النظم المالية في جميع أنحاء العالم معرضة لامتداد أزمة الديون في منطقة اليورو وأسبابها.
وأضاف في مؤتمر صحافي بصفته رئيسا للجنة السياسات المالية ببنك انجلترا المركزي 'نحاول في المملكة المتحدة تعزيز مرونة نظامنا المالي للصمود على نحو أفضل أمام العواصف التي قد تأتي في اتجاهنا'.
ويأتي تصريح كينغ بعدما حذرت رئاسة الوزراء البريطانية الليلة الماضية من أن بريطانيا كانت على وشك الدخول في أزمة ائتمان الثانية وان ستة بنوك مركزية بينها بنك انجلترا عملت على تشجيع عمليات الاقراض بين البنوك ودرء خطر الركود الاقتصادي.


 

محمد2212

عضو ذهبي
تحديث

ازمة الديون الاوروبية الى اين؟ هل هذه هي بداية النهاية لعملة اليورو ؟

اليورو يعرض بريطانيا للخطر​


قال محافظ المصرف المركزي البريطاني السير ميرفين كينغ إن أزمة اليورو تعرض بلاده لوضع خطير للغاية.

وقد قدم كينغ تصورا متشائما لمستقبل العملة الأوروبية، وفي معرض رده على سؤال حول احتمال تفتت منطقة اليورو، أجاب بأن بلاده تضع خططا لمواجهة طيف واسع من الاحتمالات.

وقال أيضا "قد لا تتفتت (منطقة اليورو) وقد تستمر بأشكال مختلفة، ولكن ربما ستظل قضايا الأخطاء قائمة. في الحقيقة، لا أحد منّا يعلم ما سيحدث".

وتأتي تصريحات كينغ بعد أن قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إن أزمة منطقة اليورو قد تكتسح أوروبا بكاملها مضيفا أن بلاده وألمانيا تعكفان على دراسة خطط لإنقاذ الاتحاد الأوروبي.

وكانت الأسواق قد تنفست الصعداء قليلا بعد انخفاض كلفة خدمة الدين، وعدد من عمليات ناجحة لبيع الديون.

رئيس المصرف المركزي الأوروبي ماريو دراغي أشار إلى أنه مستعد لاتخاذ إجراءات أكثر حزما تجاه أزمة دول اليورو.

لكن كينغ قال إنه لا يعتقد بأن الأزمة الأوروبية ستنتهي قريبا، وأضاف أن النظام المصرفي البريطاني يتعرض لضغوط متصاعدة نتيجة تعاملاته الواسعة مع المنطقة الأوروبية.


ووصف المسؤول البريطاني الحال الراهن بأنه "أزمة شاملة" وقال "لا أحد يمكنه النظر إلى الحالة الراهنة وينكربأن الوضع ليس خطرا ويحمل تهديدا".

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/C466165F-23D8-4573-8CF4-961CE644491B.htm?GoogleStatID=9

_______________________________​
 

محمد2212

عضو ذهبي
تحديث

ازمة الديون الاوروبية الى اين؟ هل هذه هي بداية النهاية لعملة اليورو ؟

بكين تستبعد تدخلا قويا لإنقاذ اليورو

قالت مسؤولة كبيرة في وزارة الخارجية الصينية إنه لا يمكن أن تتوقع أوروبا أن تستخدم الصين جزءا كبيرا من احتياطياتها الأجنبية البالغة 3.2 تريليونات دولار لإنقاذ الدول الأوروبية المدينة.

ويعتبر هذا أقوى رد من الصين حتى الآن على تلميحات بأنه ينبغي عليها إنقاذ منطقة اليورو.

وقالت فو يينغ -نائبة وزير الخارجية خلال منتدى في بكين- إن القول بأن الصين ينبغي أن تنقذ أوروبا ليس له أساس، وإن الأوروبيين ربما أساؤوا فهم الطريقة التي تدير بها الصين احتياطياتها.

ولم تستبعد المسؤولة صراحة أن تستخدم الصين جزءا من احتياطياتها في إجراءات أكثر تحديدا لكنها أشارت إلى أن بلادها لن تتدخل بجزء كبير من احتياطياتها لإنقاذ أوروبا التي تواجه أزمة.

وأضافت "لا يمكننا استخدام هذه الأموال محليا لتخفيف الفقر كما لا يمكننا تحويل هذه الأموال إلى الخارج لدعم التنمية".

ويقدر خبراء اقتصاديون أن بكين استثمرت بالفعل خمس احتياطياتها في أصول مقومة باليورو.

وبالرغم من أن احتياطيات الصين تعتبر الأكبر في العالم فإن محللين يقولون إن ثلثيها محبوسة في أصول دولارية لا يمكن بيعها مما يبقي لبكين نحو 470 مليار دولار فقط للاستثمار سنويا.

وأوضحت فو أن الاحتياطيات الصينية تعتبر مدخرات للبلاد وأن أزمة آسيا المالية التي ضربت القارة عام 1997 جعلت بكين تدرك أهمية هذه الاحتياطيات للبلاد.

وقالت فو إن رفض الصين استخدام الاحتياطيات من أجل تخفيف أزمة الدين لا تعني انخفاض الدعم لأوروبا التي تعتبر أكبر سوق للصادرات الصينية، لكن لا يمكن للأموال الصينية أن تستخدم بهذه الطريقة.

ويقول محللون إن الصين تستطيع شراء بعض الدين الحكومي الأوروبي بحيث تنوع استثماراتها بعيدا عن الدولار وتعزز النمو الاقتصادي في أكبر سوق لصادراتها.

لكن رد فعل الصين كان فاترا على الدعوة للمساهمة في صندوق الإنقاذ الأوروبي التي وجهها رئيسه لبكين في الشهر الماضي.

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/71D81686-308B-420F-97FF-FBB2558B35CF.htm?GoogleStatID=9
_______________________________________________​
 

محمد2212

عضو ذهبي
تحديث

ازمة الديون الاوروبية الى اين؟ هل هذه هي بداية النهاية لعملة اليورو ؟

ميركل تستبعد حلا سريعا لأزمة الدين

استبعدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حلا سريعا لأزمة ديون منطقة اليورو مؤكدة أنه لا يمكن حلها في خطوة واحدة، وطالبت بانتهاج أسلوب طويل الأمد يعتمد على تكامل مالي أكثر صرامة.

وأضافت في كلمة لها أمام البرلمان "حل أزمة الديون السيادية عملية تحتاج سنوات".

وأضافت أن الدول الـ17 الأعضاء بمنطقة اليورو تحتاج لاتخاذ خطوات من أجل استعادة ثقة السوق، مشيرة إلى أنه قد جرى انتهاك القواعد المالية لمنطقة اليورو عدة مرات.

وجددت ميركل معارضتها لإصدار سندات اليورو أو اليورو بوند، موضحة أن تحمل الحكومات لدين مشترك بمنطقة اليورو ليس هو الحل.
لكنها قالت إن دول منطقة اليورو محتاجة إلى "اتحاد استقرار" جديد يتضمن ضوابط مالية وائتمانية أقوى.

كما أشارت إلى أن هدفها وهدف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي هو إدخال تعديلات على الاتفاقات الأوروبية من أجل تفادي تفسخ منطقة اليورو عن طريق تعزيز مؤسسات الاتحاد الأوروبي.

ووضعت تصريحات ميركل بأجندة الأسبوع القادم من المباحثات الأوروبية والتي سوف تضمن السعي للتوصل إلى إطار لاتفاق سياسي لاستعادة الثقة، وإعطاء البنك المركزي الأوروبي سلطات أكبر للدفاع عن اليورو.

وسيسعى ساركوزي إلى إقناع رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون بقبول إدخال التعديلات الجديدة.

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/B1F7DC23-93D3-4964-B0E9-144EC7626D76.htm?GoogleStatID=9
__________________________________________________
 

محمد2212

عضو ذهبي
تحديث

ازمة الديون الاوروبية الى اين؟ هل هذه هي بداية النهاية لعملة اليورو ؟

البنك الدولي: أوروبا تتجه للركود

حذر البنك الدولي من أن أوروبا تتجه نحو الركود، مما يفتح الباب أمام إمكانية حدوث أزمة مالية عالمية ربما تكون أسوأ من تلك التي شهدها العقد الماضي.

وبذلك يضيف التقرير المزيد إلى المشكلات المالية الأوروبية بعدما خفضت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني تصنيف تسع دول بمنطقة اليورو على المدى البعيد، وكذلك الجدارة الائتمانية للصندوق التي أنشأته تلك الدول للمساعدة في إنقاذ منطقة اليورو.

وقال البنك إن الدول النامية التي كانت تشكل محركا عالميا للنمو في معظم العقد الماضي، أصبحت حاليا معرضة هي الأخرى لخطر الانزلاق إلى دوامة الركود.

وأوضح مسؤول في البنك أن دولا مثل الهند والبرازيل وتركيا وروسيا أظهرت "بطئا كبيرا" في نموها الاقتصادي.

وخفض البنك توقعاته للنمو في الاقتصادات الناشئة في العام 2012 إلى 5.4%، أي بزيادة بنسبة 1.4% عن الدول الصناعية، وإلى 0.3% لدول منطقة اليورو، بالمقارنة مع 6.2% للاقتصادات الناشئة و2.7% للصناعية وفق تقديرات صدرت في يونيو/حزيران الماضي.

وقال البنك إنه يبدو أن أوروبا دخلت بالفعل مرحلة من الركود، محذرا من أن الحكومات قد لا تكون حاليا في وضع يساعدها على مواجهة الركود عبر تقديم مساعدة مالية كما كان الوضع في الأزمة المالية العالمية عامي 2008 و2009.

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/17906F98-23F4-4364-8E38-09DB149ECCD5.htm
 
أعلى