مجلس أخوينا /سعد السهلي والسنعوسي رحمهما الله

mana

عضو ذهبي
1268088706.gif



فضل صلاة الفجر في يوم الجمعة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"افضل الصلوات عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة"

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"أكثروا الصلاة عليّ يوم الجمعة وليلة الجمعة".
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ان افضل ايامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا عليّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليّ".

الغسل يوم الجمعة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إذا جاء احدكم الى الجمعة فليغتسل".

فضل التطيب واللباس الحسن يوم الجمعة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من اغتسل يوم الجمعة، ومسّ من الطيب ان كان له، ولبس من أحسن ثيابه،ثم خرج وعليه السكينة حتى يأتي المسجد ثم يركع إن بدا له، ولم يؤذ احداً، ثم انصت إذا خرج إمامه حتى يصلي، كانت كفارة لما بينهما".

فضل التبكير الى صلاة الجمعة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" إذا كان يوم الجمعة وقفت الملائكة على ابواب المسجد فيكتبون الاول فالاول فمثل المُهَجر الى الجمعة كمثل الذي يهدي بَدَنه ثم كالذي يهدي بقرة ثم كالذي يهدي كبشاً ثم كالذي يهدي دجاجة ثم كالذي يهدي بيضة فإذا خرج الامام وقعد على المنبر طووا صحفهم وجلسون يسمعون الذكر".



 

kuwaiti_1

عضو بلاتيني
رحمك الله ياسعد في هذا اليوم الفضيل...
وجعل قبرك روضةً من رياض الجنه...
وغفر لك...!!
اللهم أغفر له...ووسع عليه قبره....وجميع موتى المسلمين....
اللهم أمين يا أرحم الراحمين...

 

mana

عضو ذهبي
-
quran.jpg

دخل الصيدلية وقال :
" عندك دواء يلين القلب ؟ "
فـ أعطاه الصيدليّ ( مُصحفًا )
وقال : " شفاك الله ! "
rose.gif


’’

اللهم أجعل القرآن - ربيع قلوبنا

 

هل ادلك على عبادة من اعظم العبادات


كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يفعلها على جميع احواله بل امر الله تعالى المؤمنين بفعلها
بعد الصلاة
وبعد الصيام وقبله
وبعد الحج وأثناءه
بل واثناء القتال
وقبل الطعام وبعده
وقبل النوم وبعده
وقبل دخول الخلاء وبعده


وهى مع ذلك لا تحتاج الى


استقبال القبلة
ولا ستر العورة
ولا الى فعلها فى جماعة
ولا السفر لأجلها
ولا انفاق درهم واحد لأجلها


هذه العبادة يستطيع فعلها الكبير والصغير والغنى والفقير والرجل والمرأة والعالم والجاهل والمشغول والفارغ .
هل عرفت هذه العبادة ؟؟
هى التى مدح الله تعالى بها الصالحين والصالحات بأن يفعلوها دائما فقال
( والذكرين الله كثيرا والذاكرات اعد الله لهم مغفرة وأجر عظيما )
( انها ذكر الله )...
منقول



 

mana

عضو ذهبي
.. عـشـرة أمـور مـن أجـل أن يحــبك الله ..]

1- أخلص له التوحيد فلا تشرك به أحد ( ندا اخر او إله اخر او نجم او كوكب اوعراف او ساحر او شخص او اى شىء)

2- حافظ على الصلوات الخمس جماعة


3- حافظ على كتابه العظيم القرآن فلا تهجره ولا تشترى بايات الله ثمن قليلا ولا تستبدل به غيره

4-تعلم سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإعمل بها وطبقها

5- الذكر الله ليلا ونها وفي كل لحظة


6- صاحب الصالحين والاخيار و ذرهم و إستذرهم وحبهم وتقرب منهم كما قال اهل العلم

7-اطرق علم الرسول صلى الله عليه وسلم لانه العلم الشرعى

8- تزود بالنوافل يظل حتى يحبك الله

9- الصلاة حتى لو ركعتين في الثلت الاخير من الليل فيتنزل ملك الملوك في هذا الوقت

10 - جدد التوبة والاستغفار..~


((وتوبواإلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون))
 

mana

عضو ذهبي
.. أذكروا الله / يذكركم ..]

. . .

- إن دور الجنة تبنى بـ ، الذكر
فإذا أمسك الذاكر عن الذكر ! ..
أمسكت الملائكة عن البناء
ف كرر قول : " لاحول ولاقوة إلا بالله ! " ,
فإنها تشرح البآل وتصلح الحآل وتحمل بها الأثقآل
وترضي الرحمن وكنز من كنوز الجنة ! ..

* ابن القيم ! ..
 





eeb1a4a3d2.jpg






4234102_max.jpg


قال الله تعالى:ـ
{الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ }
الرعد:28
---
فوائد ذكرالله تعالى:ـ



1 - أنه يطرد الشيطان ويقمعه ويكسره



2 - أنه يرضي الرحمن عز وجل


3 - أنه يزيل الهم والغم عن القلب



4 - أنه يجلب للقلب الفرح والسرور والبسط



5 - أنه يقوي القلب والبدن



6 - أنه ينور الوجه والقلب
7 - أنه يجلب الرزق



8 - أنه غراس الجنة فعن جابر عن النبي قال:
من قال سبحان الله وبحمده ، غرست له نخلة في الجنة
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني- المصدر شرح الطحاوية










تعالوا معاً لـنقرأ مايُفسد قلوبنا



يقول ابن القيم أن مفسدات القلب خمسة




كثرة الخلطة ...التمني ...التعلق بغير [URL="http://www.hail-b3dhaiye.com/vb/t43625.html"]الله [/URL]...الشبع ...كثرة النوم



فهذه الخمسة من أكبر مفسدات القلب وتطفيء نوره


وتعور عين بصيرته وتثقل سمعه إن لم تصمه وتبكمه وتضعف قواه كلها


وتوهن صحته وتفتر عزيمته وتوقف همته وتنكسه إلى ورائه




قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله


إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة



وقال بعضهم مساكين أهل الدنيا خرجوا من الدنيا وما ذاقوا أطيب ما فيها


قالوا وما أطيب ما فيها ؟


قال: محبة الله والانس به والشوق إلى لقائه والاقبال عليه والاعراض عما سواه




وهذه الاشياء الخمسة قاطعة عن هذا حائلة بين القلب وبينه


عائقة له عن سيره محدثة له أمراضاً وعللاً إن لم يتداركها المريض خيف عليه منها








المفسد الاول



كثرة الخلطة ، فأما ما تؤثره كثرة الخلطة فامتلاء القلب من دخان أنفاس بني آدم حتى يسود ويوجب
له تشتتاً وتفرقاً وهماً وغماً وضعفا




وحملاً لما يعجز عن حمله من مؤنة قرناء السوء وإضاعة مصالحه والاشتغال عنها بهم وبأمورهم وتقسم فكره في أودية مطالبهم وإراداتهم




فماذا يبقى منه لله والدار الآخرة هذا وكم جلبت خلطة الناس من نقمة ودفعت من نعمة؟ وأنزلت من محنة




وعطلت من منحة وأحلت من رزية ووقعت في بلية؟ وهل آفة الناس إلا الناس؟








المفسد الثاني



ركوبه بحر التمني وهو بحر لا ساحل له وهو البحر الذي يركبه مفاليس العالم وبضاعة ركابه مواعيد الشيطان وخيالات المحال والبهتان



فلا تزال أمواج الاماني الكاذبة والخيالات الباطلة تتلاعب براكبه كما


تتلاعب الكلاب بالجيفة وهي بضاعة كل نفس مهينة خسيسة سفيلة ليست لها همة




تنال بها الحقائق الخارجية بل اعتاضت عنها بالأماني الذهنية





المفسد الثالث



التعلق بغيرالله تعالى وهذه أعظم مفسداته على الاطلاق فليس عليه أضر من ذلك ولا أقطع له
عن مصالحه وسعادته منه




فإنه إذا تعلق بغيرالله وكله [URL="http://www.hail-b3dhaiye.com/vb/t43625.html"]الله [/URL]إلى ما تعلق به وخذله من جهة ما تعلق به وفاته تحصيل
مقصوده من [URL="http://www.hail-b3dhaiye.com/vb/t43625.html"]الله [/URL]عزوجل




بتعلقه بغيره والتفاته إلى سواه فلا على نصيبه من الله حصل ولا إلى ما أمله ممن تعلق به وصل



المفسد الرابع



الشبع والمفسد له من ذلك نوعان



أحدهما: ما يفسده لعينه وذاته كالمحرمات، وهي نوعان:




أ- محرمات لحق [URL="http://www.hail-b3dhaiye.com/vb/t43625.html"]الله [/URL]كالميتة والدم ولحم الخنزير وذي الناب من السباع والمخلب من الطير




ب- محرمات لحق العباد كالمسروق والمغصوب والمنهوب وما أخذ بغير رضى صاحبه إما قهراً
وإما حياءً وتذمماً




الثاني: ما يفسده بقدره وتعدي حده، كلاسراف في الحلال والشبع المفرط فإنه يثقله عن الطاعات ويشغله بمزاولة مؤنة البطنة



ومحاولتها حتى يظفر بها فإذا ظفر بها شغله بمزاولة ما بقي منها ووقاية ضررها والتأذي بثقلها، وقوى عليه مواد الشهوة وطرق مجاري الشيطان ووسعها فإنه يجري من ابن آدم مجرى الدم


فالصوم يضيق مجاريه ويسد عليه طرقه والشبع يطرقها ويوسعها



المفسد الخامس




كثرة النوم فإنه يميت القلب ويثقل البدن ويضيع الوقت ويورث الغفلة والكسل ومنه المكروه جداً ومنه الضار غير النافع للبدن،فأعدل النوم وأنفعه نوم نصف
الليل الأول وسدسه الأخير وهو مقدار ثمان ساعات وهذا أعدل النوم عند الأطباء
وما زاد عليه أو نقص منه أثر عندهم في الطبيعة انحرافاً بحسبه




منقـــــــــــــــــــول
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
اذا بلغت الأربعين؟؟!!!

ماذا تقول أذا بلغت الأربعين




أتدرى ماذا تقول إذا بلغت الأربعين من عمرك ؟!

الإجابة موجودة في سورة الأحقاف يقول الله تعالى:
بسم الله الرحمن الرحيم
(ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته أمه كرها ووضعته كرها وحمله
وفصاله ثلاثون شهرا حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت
علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين ) 15




أتدري ماذا تكون النتيجة في الأية التي تليها مباشرة:
ولئك الذين نتقبل عنهم أحسن ما عملوا ونتجاوز عن سيئاتهم في أصحاب الجنة وعد الصدق الذي كانوا يوعدون) 1

 

mana

عضو ذهبي
عن أبي بن كعب قال:
قلت: يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟
فقال ما شئت،قلت الربع؟
قال ما شئت، فإن زدت فهو خير لك؛ قلت النصف؟
قال ما شئت، فإن زدت فهو خير لك؛ قلت فالثلثين؟
قال ما شئت، فإن زدت فهو خير لك؛ قلت: اجعل لك صلاتي كلها؟
قال إذا يكفى همك ويكفر لك ذنبك).

[رواه الترمذي وحسنه الألباني].



*

عن العباس رضي الله عنه، قال:
قلت: يا رسول الله، علمني شيئاً أسأله الله عز وجل
فقال لي: (يا عباس، يا عم رسول الله، سل الله العافية في الدنيا والآخرة)
[رواه الترمذي وصححه الألباني: صحيح الجامع /ح 7938].

اللهم إنا نٍسألك العافية في الدنيا والآخرة.


 

mana

عضو ذهبي
لَوْ أَحْسَسْتَ أنّ الأرض بِكَوْنِهآ ضآقت ،
والقُلوب عليك قَستْ ، ولا تَرى ولَو بَصيص ضوءٍ في أيّ شيءٍ حَولَك ، و تَغْشآك آلهمْوم من كل مكآن ..
فَ اهتُف و بكلّ ” ثــقــه ” ..
وَ قُل بعزيمة ومن قلب صآدق :
( يآ حيّ يآقيوم برحمتك أستغيث ، أصلح لي شأني كله ولآ تكلني إلى نفسي طرفة عين )
والله .. لنّ يَخزيك الله أبد
د:محمد العوضي
 

mana

عضو ذهبي
عنْ أبي هرَيرة - رضيَ اللّه عنه - أنّ رسول اللهّ - صلىَ اللّه عليه وسلم - قال :
[ لا يَمشِ أحدكم في نعلِ واحدة ، ليُحْفِيهما أو ليُنْعلهما جميعًا ]

* شرح صَحيح البُخاري / لابن حجر - باب اللبَاس

* سُئل ابن بَاز - رحِمه اللّه - عنْ هذا الحَديث فقال : ظاهر النهي التحريم ،
فَقال السائِل : قد تكون النعل في مكان والأخرىَ قريبة منها ؟ ، فَقال : لا يلبسهُما إلا جميعًا ، فَقال السائل : وَلو خطوة واحدة ؟ فَقال - رحِمه اللّه - :


احرِص عَلى أن لا تَعصِ اللّه تعالى ولو بِخطوة واحدة !
احرِص عَلى أن لا تَعصِ اللّه تعالى ولو بِخطوة واحدة !
احرِص عَلى أن لا تَعصِ اللّه تعالى ولو بِخطوة واحدة
 

mana

عضو ذهبي
.
.
.
( الأصل أن النفس أمارة بالسوء ، فإذا غلبت عليها المعاصي بقيت على حالها
وإذا كان الإنسان يصنع الذنب ثم يندم ولكن يعود إليه ، أنتقل إلى النفس اللوامه
فمره يتركه ومره يأتيه ، فهو الآن نفس لوامه
وإذا غلب عليه الإيمان وعظم في قلبه إجلال الرحمن انتقل إلى كونه نفس مطمئنة ..
فالحياة والنفس البشرية ثلاثة مرآحل: نفس باقيه على السوء ،
ونفس تفعل وتترك وهذا عليه معظم الناس ،ونفس ترتقي لتصبح نفساً مطمئنة )


* الشيخ صالح المغامسي
 
أعلى