عدم دستورية قانون الفرعيات .. والقوى الدينية !

حمد

عضو بلاتيني
خضت نقاشا بالامس مع الدكتور بدر الديحاني بخصوص ما علقنا عليه البارحة وهو موضوع الفرعيات الذي حجز نصيبه من الحديث عند كل انتخابات - رابط مقالة د. بدر - وانظر للتدوينة السابقة بهذه المدونة , وقد ارسل لي مشكورا رابط به النص الكامل لحكم المحكمة الدستورية - الرابط , وقد تعرض الحكم لموضوع الطائفية وتعامل معها بذات الطريقة التي تعامل بها مع اصل الطعن بالقانون المعروض امامه وهو الفرعيات القبلية .

الا أن قانون تجريم الانتخابات الفرعية ساوى - بالنص فقط - مابين الفئوية القبلية وبين العنصرية الطائفية , وهذه المساواة في حقيقتها ابعد ما تكون عن المساواة , فالقانون كان واضحا في توصيف جريمة الانتخابات الفرعية ولم يكن كذلك بتعامله مع تجريم الانتخابات الطائفية , فالمشكلة الطائفية منظمة اكثر على اعتبار ان المتورط فيها بالغالب هم من الساسه المحسوبين على القوى السياسية الدينية - سنة او شيعة , وهؤلاء الساسة يقيمون طريقة مختلفة من الانتخابات الطائفية , فهم يمارسون عمل تنظيمي تحت مسمى تجمع سياسي او حتى حزب , وآلية اختيار مرشحي الحزب تختلف عن آلية اختيار مرشحي الانتخابات الفرعية , بالاولى تجري الانتخابات بطريقة غير مباشرة , فهي تعتمد على انتخاب القواعد والمنتسبين لفريق القيادة الحزبية - الامانة العامة , وهذه الامانة تقرر اسماء المرشحين .

وهذه الجماعات هي طائفية بالضرورة , فهم يعتمدون على مرجعية دينية ترفض الاديان والطوائف الاخرى , وبالتالي فإن الانتساب لهذه الجماعات يشترط تغيير مذهب او دين الاخر للانتساب وبالتالي هناك تدخل بالاعتقادات الدينية.

القانون , لم يبين الية البحث في ممارسات القوى السياسية الطائفية , وبالتالي فقد ظهر بصورة مبتورة تصلح للتطبيق على الفرعيات القبلية دون غيرها , وبالتالي فإن ميزان العدالة غير متساو وبه تمييز يستحق عليه اما الغاء القانون لعدم دستوريته او تعديل القانون وتطبيقه بالتساوي على الطائفيين كما القبلييين .

طبعا انا ضد الانتخابات الفرعية القائمة على تعصب عرقي او ديني او مذهبي او حتى لو كان على اساس الجنس , ولكن الحق يقال بأن القانون يجب ان يكون عادلا ولا يفصل على فئة مخالفة دون اخرى .
 

بوزياد

عضو ذهبي
خلاص ياجماعة طبقوا القانون
المجلس جرم تلك الانتخابات والمحكمة الدستورية ايدت هذا الجرم
ليش اللف والدوران ماتبون دولة قانون
 

نبض القلم

عضو بلاتيني
حمد احترم انصافك وتعجبني صورتك بتويتر ...:)

وبالنسبة لي لست خبيرا ولكن استغرب التفريق بين فرعيات التجمعات السياسية وفرعيات القبائل فكلهم في الشكل واحد ...

المهم انت كتبت موضوعين في هذا الشأن ويبدوا انك مؤيد لطرح د النجار ....

السؤال طرحك لتسجيل موقف ...؟

ام تأيداً لتطبيق الفرعيات وان خالفت القانون لانك لا ترى صوابيته ؟؟؟
 

لبا قلبك

عضو فعال
كتبت رد في موضوع مشابهه ..
الخمس دوائر وتجريم الفرعيات ..بكل صراحة ووضوح ..هي ضد القبائل اللي كانوا اغلبية ...والان صاروا اقليه مهمشين ..
والفضل يعود في ذلك الى كتلة العمل الشعبي الليبرالية التي حذرت على لسان زعيمها ( ولد الخالدية ) الحكومة بتطبيق قانون تجريم الفرعيات !!

أنشروا الوعي ..
 

ماعاد بدري

عضو ذهبي
من يدخل الانتخابات الفرعيه يكون وجوده غير شرعي ومخالف للدستور والقانون وارتكب جريمه بحق الوطن والمواطنين
 

حمد

عضو بلاتيني
يقولون اي حكم للدستوريه نافذ ولا فيه مجال للطعن او الاسئناف حتى لو غلط هم يمشي :)

اللجوء للدستورية لم يتعرض الى هذه النقطة و المتمثلة بكون القانون مبتور وغير واضح بالنسبة لمحاسبة القوى السياسية الطائفية بالتساوي مع محاسبة الانتخابات الفرعية القبلية .

لا ادري هل من الممكن التقدم بشكوى اخرى للمحكمة على نفس القضية ولاسباب مختلفة ام لا لا ادري هي معضلة تحتاج لتعديل قانوني .
 

حمد

عضو بلاتيني
خلاص ياجماعة طبقوا القانون
المجلس جرم تلك الانتخابات والمحكمة الدستورية ايدت هذا الجرم
ليش اللف والدوران ماتبون دولة قانون

لف ودوران وانت مو فاهم الموضوع اصلا ؟!

نبي تطبيق قانون بشرط ان يطبق بشكل عادل , هذا القانون يدين الفرعية ويدين الطائفية ولكنه قادر على محاسبة الانتخابات الفرعية القبلية وعاجز عن محاسبة الانتخابات الفرعية الطائفية
 

حمد

عضو بلاتيني
حمد احترم انصافك وتعجبني صورتك بتويتر ...:)

وبالنسبة لي لست خبيرا ولكن استغرب التفريق بين فرعيات التجمعات السياسية وفرعيات القبائل فكلهم في الشكل واحد ...

المهم انت كتبت موضوعين في هذا الشأن ويبدوا انك مؤيد لطرح د النجار ....

السؤال طرحك لتسجيل موقف ...؟

ام تأيداً لتطبيق الفرعيات وان خالفت القانون لانك لا ترى صوابيته ؟؟؟

مرحبا زميلي العزيز واتمنى ان اتعرف على معرفك في تويتر :)

التجمعات السياسية لا مشكلة معها ان كانت وطنية وليست عرقية او طائفية ولا تفرق على اساس الجنس بين الناس , بل ان التجمعات والاحزاب ضروري وجودها لتداول السلطات في الدول الديمقراطية ولإثراء الساحة بالافكار والتوجهات المختلفة التي تعرض امام الناخب , لكن يجب ان لا تكون لا طائفية ولا عرقية تماما مثل المنبر والتحالف والتجمع الشعبي ان تم اشهاره قريبا باذن الله حسب ما ابلغني الاستاذ سعد العجمي ذات يوم , هذه التجمعات ذات طابع وطني , وكل من يؤيد توجهاتها او سياساتها يستطيع ان ينضم او ان يلغي انضمامه لها , لا عائق ديني او مذهبي او عرقي يمنع الانضمام لها كما هو الحال بالاحزاب الدينية او بالانتخابات القبلية .

وفي هذين الموضوعين احاول ان اسجل موقف من التمترس وراء قانون ناقص شاذ ومعيب قابل للتطبيق على فئة من المواطنين دون اخرى تقوم بذات الفعل المجرم .

اما مشكلة التطبيق , فهذه اشكالية معقدة نوعا , من ناحيتنا ننظر للحكومة على انها منفذ للقانون وليس لها الحق بإبداء رأي حول قانون معيب الا من خلال مجلس الامة , وبالتالي نحن امام مشكلة هل ندعو الحكومة بطريقة غير نظامية الى التهاون في تطبيق قانون هو دستوري بالظاهر ؟ او ان نطالبها بتطبيق قانون سينفذ بلا شك بطريقة غير عادلة وبالتالي بطريقة غير دستورية :).

عن نفسي افضل ان لا يطبق القانون طالما ان تنفيذه سيؤدي الى ظلم فئوي .
 

حمد

عضو بلاتيني
كتبت رد في موضوع مشابهه ..
الخمس دوائر وتجريم الفرعيات ..بكل صراحة ووضوح ..هي ضد القبائل اللي كانوا اغلبية ...والان صاروا اقليه مهمشين ..
والفضل يعود في ذلك الى كتلة العمل الشعبي الليبرالية التي حذرت على لسان زعيمها ( ولد الخالدية ) الحكومة بتطبيق قانون تجريم الفرعيات !!

أنشروا الوعي ..

لا يجوز التمييز على اساس الاصل هذا ما يقوله الدستور وهو ما تخالفه االانتخابات الفرعية هذا الامر محسوم بالنسبة لي على الاقل , لكن يجب ان تجد السلطة طريقة في تطبيق هذا القانون على الطائفيين ايضا او ان تقدم تعديلا على القانون او ان يتقدم نائب بالبرلمان القادم بطلب تعديل على القانون ليكون اكثر قابلية للتطبيق بعدالة .
 

نبض القلم

عضو بلاتيني
مرحبا زميلي العزيز واتمنى ان اتعرف على معرفك في تويتر :)

التجمعات السياسية لا مشكلة معها ان كانت وطنية وليست عرقية او طائفية ولا تفرق على اساس الجنس بين الناس , بل ان التجمعات والاحزاب ضروري وجودها لتداول السلطات في الدول الديمقراطية ولإثراء الساحة بالافكار والتوجهات المختلفة التي تعرض امام الناخب , لكن يجب ان لا تكون لا طائفية ولا عرقية تماما مثل المنبر والتحالف والتجمع الشعبي ان تم اشهاره قريبا باذن الله حسب ما ابلغني الاستاذ سعد العجمي ذات يوم , هذه التجمعات ذات طابع وطني , وكل من يؤيد توجهاتها او سياساتها يستطيع ان ينضم او ان يلغي انضمامه لها , لا عائق ديني او مذهبي او عرقي يمنع الانضمام لها كما هو الحال بالاحزاب الدينية او بالانتخابات القبلية .

وفي هذين الموضوعين احاول ان اسجل موقف من التمترس وراء قانون ناقص شاذ ومعيب قابل للتطبيق على فئة من المواطنين دون اخرى تقوم بذات الفعل المجرم .

اما مشكلة التطبيق , فهذه اشكالية معقدة نوعا , من ناحيتنا ننظر للحكومة على انها منفذ للقانون وليس لها الحق بإبداء رأي حول قانون معيب الا من خلال مجلس الامة , وبالتالي نحن امام مشكلة هل ندعو الحكومة بطريقة غير نظامية الى التهاون في تطبيق قانون هو دستوري بالظاهر ؟ او ان نطالبها بتطبيق قانون سينفذ بلا شك بطريقة غير عادلة وبالتالي بطريقة غير دستورية :).

عن نفسي افضل ان لا يطبق القانون طالما ان تنفيذه سيؤدي الى ظلم فئوي .


للاسف ليس لي معرف رسمي ولا خبرة كافية انا حاليا في مرحلة التعارف مع التويتر بانتظار مرحلة التآلف :D

بالنسبة لجوابك كيف تنظر للبعض الاحزاب الاجنبية التي يكون اسمها دينيا مثل الحزب المسيحي الديقراطي وغيره ؟
 

البراء

عضو جديد
من يدخل الانتخابات الفرعيه يكون وجوده غير شرعي ومخالف للدستور والقانون وارتكب جريمه بحق الوطن والمواطنين

و لكن من تشاور مع اهله (عائلته أو قبيلته ) فى الترشيح غير مجرم و لا جريمه إلا بنص
كل من يريد ان يترشح يشاور قواعدة الانتخابيه و بهذه الطريقه كل من يشاور وجوده غير شرعي و مخالف للدستور و القانون و ارتكب جريمه بحق الوطن و المواطنين !!!!!!!!!!! مو هذا كلامك
كيف تعقد انتخابات بلا تشاور مع القواعد الانتخابيه؟؟؟؟؟ جاوب
العمليه تجريم المواطنين فقط و غض النظر عن بعضهم للفوز بالانتخابات و البعض الآخر يحاسب بالقانون و يجرم
لماذا تعقد انتخابات يتم التعيين من قبل البعض و نتخلص من الدوخه
 

بو_علي

عضو بلاتيني
و لكن من تشاور مع اهله (عائلته أو قبيلته ) فى الترشيح غير مجرم و لا جريمه إلا بنص
كل من يريد ان يترشح يشاور قواعدة الانتخابيه و بهذه الطريقه كل من يشاور وجوده غير شرعي و مخالف للدستور و القانون و ارتكب جريمه بحق الوطن و المواطنين !!!!!!!!!!! مو هذا كلامك
كيف تعقد انتخابات بلا تشاور مع القواعد الانتخابيه؟؟؟؟؟ جاوب
العمليه تجريم المواطنين فقط و غض النظر عن بعضهم للفوز بالانتخابات و البعض الآخر يحاسب بالقانون و يجرم
لماذا تعقد انتخابات يتم التعيين من قبل البعض و نتخلص من الدوخه
المسأله متروكه للقضاء لتحديد ان كانت التشاوريه او الانتخابات الفرعيه ..ينطبق عليها القانون او لا
 

حمد

عضو بلاتيني

للاسف ليس لي معرف رسمي ولا خبرة كافية انا حاليا في مرحلة التعارف مع التويتر بانتظار مرحلة التآلف :D

بالنسبة لجوابك كيف تنظر للبعض الاحزاب الاجنبية التي يكون اسمها دينيا مثل الحزب المسيحي الديقراطي وغيره ؟

مرحبا زميلي العزيز نبض القلم :)

قانون الفرعيات هنا تحدث عن الانتخابات الفرعية القائمة على اساس طائفي ولم يتحدث عن الاحزاب الدينية او ذات الصبغة الدينية

فلنأخذ حدس على سبيل المثال ، سيختلف الامر لو ان المشاركين بهذه الانتخابات من بينهم شيعة ، وهذا تماما ما راعته اغلب الاحزاب الدينية في الدول الديمقراطية يعني كمثال في هولندا الحزب المسيحي هناك يضم اعضاء مسلمين وهو يطرح نفسه كحزب ليبرالي ديمقراطي محافظ ، اقصد ان تسميته بالحزب المسيحي من اجل امرين التمسك بالاخلاق التي لا تتعارض مع الليبرالية ولاجل دغدغة مشاعر الناس ، وحسب الانترنت فإن هناك اعتراضات اطلقتها مجاميع من الناس تطلب من الحزب المسيحي الالماني تغيير اسمه لاتخاذه لمواقف تنافي المبادئ المسيحية مثل دعمه للحرب الامريكية على العراق ولغيرها من المواقف .

التسمسية ليست مهمة الاهم هي الاهداف التي يتبناها الحزب + تنظيمه لعملية تسجيل الناس بطريقة تضمن عدم تحكم الحزب نفسه على التسجيل ، وهذه ضمانة تحافظ على الصفة الوطنية للحزب .

تحية لك اخي الكريم  
 

بو_علي

عضو بلاتيني
مرحبا زميلي العزيز نبض القلم :)

قانون الفرعيات هنا تحدث عن الانتخابات الفرعية القائمة على اساس طائفي ولم يتحدث عن الاحزاب الدينية او ذات الصبغة الدينية

فلنأخذ حدس على سبيل المثال ، سيختلف الامر لو ان المشاركين بهذه الانتخابات من بينهم شيعة ، وهذا تماما ما راعته اغلب الاحزاب الدينية في الدول الديمقراطية يعني كمثال في هولندا الحزب المسيحي هناك يضم اعضاء مسلمين وهو يطرح نفسه كحزب ليبرالي ديمقراطي محافظ ، اقصد ان تسميته بالحزب المسيحي من اجل امرين التمسك بالاخلاق التي لا تتعارض مع الليبرالية ولاجل دغدغة مشاعر الناس ، وحسب الانترنت فإن هناك اعتراضات اطلقتها مجاميع من الناس تطلب من الحزب المسيحي الالماني تغيير اسمه لاتخاذه لمواقف تنافي المبادئ المسيحية مثل دعمه للحرب الامريكية على العراق ولغيرها من المواقف .

التسمسية ليست مهمة الاهم هي الاهداف التي يتبناها الحزب + تنظيمه لعملية تسجيل الناس بطريقة تضمن عدم تحكم الحزب نفسه على التسجيل ، وهذه ضمانة تحافظ على الصفة الوطنية للحزب .

تحية لك اخي الكريم
ممكن نعتبر الحزب أو التجمع يمثل فئه
نص قانون الفرعيات....
خامسا:"كل من نظم أو اشترك فى تنظيم انتخابات فرعية أو دعي إليها ،وهى التى تتم بصورة غير رسمية قبل الميعاد المحدد للانتخابات لإختيار واحد أو أكثر من بين المنتمين لفئة أو طائفة معينة ".
 

حمد

عضو بلاتيني
ممكنان نعتبر الحزب أو التجمع يمثل فئه
نص قانون الفرعيات....
خامسا:"كل من نظم أو اشترك فى تنظيم انتخابات فرعية أو دعي إليها ،وهى التى تتم بصورة غير رسمية قبل الميعاد المحدد للانتخابات لإختيار واحد أو أكثر من بين المنتمين لفئة أو طائفة معينة ".

عزيزي بو علي

لا استطيع بناء تصور من هذا النوع لأن تفسير المعنى لن يكون سهلا ووربما يحتاج فعلا للمحكمة الدستورية للنظر في اسقاطتك للقانون على كل الاحزاب والتجمعات من باب ان النص غير واضح تماما و تم تشريعه بطريقة الخبط لزق

تحية لك 
 

المتمكن

عضو ذهبي

القانون فى بدايه صياغته

واضح وصريح موجه للانتخابات القبليه

وتمت صياغته وطبخته بمجلس الامه وصدر بقانون

المحكمه الدستوريه اقرت دستوريه هذا القانون
هنا الامر لا اشكال به!!

ويجب احترامه بعد صدر المحكمه الدستوريه

لكن

الاحزاب السياسيه المعلنه والغير معلنه غير مرخصه
وكلمة غير مرخص تدل على المنع!!

وتجرى بها انتخابات فرعيه ايضا ولكن ليست على اصل ورباطه دم

وايضا الجمعيات الطائفيه تقوم على نوع الطائفه او المرجعيه!!

بالتالى:

على المجلس القادم اما ان يلغى قانون تجريم الانتخابات الفرعيه وهذا امر غير محبب!!

او

ان يقوم باشهار الاحزاب السياسيه وتجريم الانتخابات الطائفيه.

وان لم يستطع اشهار الاحزاب السياسيه وينظمها


يجب على المجلس القادم تعديل قانون تجريم الانتخابات الفرعيه باضافه فقرات تدين فرعيات اى تجمع عائلى او طائفى او قبلى
 

برقان73

عضو بلاتيني
لا يجوز التمييز على اساس الاصل هذا ما يقوله الدستور وهو ما تخالفه االانتخابات الفرعية هذا الامر محسوم بالنسبة لي على الاقل .

تناقض واضح مع عنوان الموضوع "عدم دستورية قانون الفرعيات"


و بعدين شهالمنطق اللي يرفض تطبيق القانون بحجة انه المجلس لم يشرع منع أمر آخر

نفرض مثلا ان القانون جرّم تجاوز الإشاره الحمراء و لم يجرم السرعه , هل معنى هذا ان نرفض تطبيق و احترام قانون الاشارات المروريه ؟
 
أعلى