[ العلمانيـة الملتحيـة ]

انشكاحي

عضو مميز
-

السلام عليكم .

من المعروف أن السلفية تحارب العلمانية وتقول أن شريعة الله نمط حياة شامل

لكل شيء .. من أحكام الوضوء إلى إدارة الدولة .

لكن الغريب في أمر السلفية الآن .. أنهم تحولوّا إلى العلمانية بشكل غير مباشر .

فهم من ينادي بعدم الخروج على " ولي الأمر " ولو " وطى " على ظهرك " وداس "

على " خشمك " ..

وهم من ينادي بتحريم المظاهرات .. فـ تخلّوا عن الواقع والشارع والشعب .. واعتكفوا

المساجد ..

فهذه من وجهة نظري علمانية أعفت اللحية وحفّت الشارب .. وهذا فصل للدين عن

الدولة بشكل أو بآخر ..

لم أشأ أن أضعها كـ مقال .. لأن مزاجي المقالي متعكّر جدآ .. لذلك هو تفكير بصوت

عالي لأخذ انطباعات من حولي ..

شاكر لكم


-
 

ذات السلاسل

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم
السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته, إن الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.
أما بعد.
فالحمد لله على ما منَّ به من هذا اللقاء عبر الهاتف بإخوةٍ لنا اتصلوا للسؤال حول الوصية بـ : ماذا يجب على المسلم في مثل هذه الفتن؟
الأصل في مثل هذا أن المسلم إذا أتت الفتن أن يعتزلها وأن يجتنبها، وإن كان مبتلىً وحصلت في محلِّه أو في بلده فلا يسعَ فيها، والجالس فيها خيرٌ من القائم؛ فهذا صرفٌ له عنها، فتفجع الفواجع وتأتي للناس الفتن فعلينا أن نتدبر حديث رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عندما أخبرنا: «ستكونُ فتن، القاعدُ فيها خيرٌ من القائم، و القائمُ فيها خيرٌ من الماشي، والماشي فيها خيرٌ من السّاعي، ومن يُشْرِف لها تستشرِفْهُ، و من وجد ملجأً أو معاذًا فليعُذ به» رواه البخاري ( 3601 ) ومسلم ( 2776(.
فالواجب على العبد الصبر، والنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أخبر: «إِنَّكُمْ سَتَلْقَوْنَ بَعْدِى أَثَرَةً فَاصْبِرُوا حَتَّى تَلْقَوْنِى عَلَى الْحَوْضِ » ( أخرجه مسلم كتاب الإمارة باب الأمر بالصبر عند ظلم الولاة واستئثارهم ).
ويحصل في الناس مشاكل وفتن فالواجب على الإنسان أن يصبر مهما حصلت الأمور.
فماذا يريد الناس؟!
غالب هؤلاء يريدون المال، يريدون الحُكم، وإنِ ادَّعوا غرضهم الدِّيانة، فهم لا يمشون بالأحكام الشرعية، لأن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أخبر عن أوصاف أشد من هؤلاء، فقد أخرج مسلم في صحيحه: [كتاب الإمارة، باب وجوب ملازمة جماعة المسلمين عند ظهور الفتن وفي كل حال، وتحريم الخروج من الطاعة ومفارقة الجماعة ] بسنده عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا بِشَرٍّ فَجَاءَ اللَّهُ بِخَيْرٍ فَنَحْنُ فِيهِ فَهَلْ مِنْ وَرَاءِ هَذَا الْخَيْرِ شَرٌّ؟ قَالَ: نَعَمْ. قُلْتُ: هَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الشَّرِّ خَيْرٌ؟ قَالَ: « نَعَمْ ». قُلْتُ: فَهَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الْخَيْرِ شَرٌّ؟ قَالَ: « نَعَمْ ». قُلْتُ: كَيْفَ؟ قَالَ: « يَكُونُ بَعْدِى أَئِمَّةٌ لاَ يَهْتَدُونَ بِهُدَاىَ وَلاَ يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِى ... » ، هؤلاء الذين قاموا ضد حكامهم ينطبق عليهم وصف عدم الاهتداء بهديه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وعدم الاستنان بسنته؛ فهم أيضًا لم يهتدوا بهدي النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولم يستنوا بسنته لمواجهة فتنهم وأحداثهم.
قَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « يَكُونُ بَعْدِى أَئِمَّةٌ لاَ يَهْتَدُونَ بِهُدَاىَ وَلاَ يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِى، وَسَيَقُومُ فِيهِمْ رِجَالٌ قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ فِى جُثْمَانِ إِنْسٍ ». قَالَ: قُلْتُ كَيْفَ أَصْنَعُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنْ أَدْرَكْتُ ذَلِكَ؟ قَالَ: « تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلأَمِيرِ وَإِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ وَأُخِذَ مَالُكَ فَاسْمَعْ وَأَطِعْ ».
أعلمُ أن هناك من لا يفرح بمثل هذه الأحاديث، لكن إن الذين يستدلون بأحاديث الظلم وجور الأئمة أَلا يعلموا أن الذي قال هذا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟! وهذا صحيحٌ في صحيح مسلم.
إذن ينبغي على المسلم أن يكون في فلك الشريعة ويعمل بوصية النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؛ فالنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أوصى بالصبر عند جور الأئمة وعند ظهور الفتن، فلا ينبغي للعبد أن يستشرف الفتن؛ فالفتن تُجتنب ولا تُجتلب، ولذلك يسعى مرضى القلوب بالسعي في الفتن والسير فيها، كيف وقد أخذوا من سُنة الخوارج قدوةً لهم فهم الذين تظاهروا على عثمان رضي الله عنه وقتلوه، وقاتلوا عليا رضي الله عنه بعد أن اجتمعوا ذلك التجمع، وحصل من ذلك التجمع المقاتلة، إلى أن ذهبوا إلى حروراء ليعلنوا عدم رضاهم بما عليه علي رضي الله عنه حتى أصبحوا جيش يقاتل أمير المؤمنين.
إن ما يقع في كثير من البلاد الإسلامية لم يفرح به إلا الرافضة والكفار من اليهود والنصارى، هؤلاء هم الذين فرحوا به، وقد قال الله تعالى: ( لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ )[سورة التوبة:47].
ووالله لم يفرحوا بما فيه نصرة للإسلام والمسلمين، ففرحوا بذلك لأنهم علموا أن في ذلك تمزيقٌ للمسلمين وفوضى.
ولن نذهب بعيد، انظروا كم حصل في بعض البلاد الإسلامية!
لا أقول في غابر الزمن بل في هذه الأعصار، كيف تحولت الأمور قديما كما حصل في الجزائر وكما حصل في الصومال، وإلى يوم الناس هذا لم يستقر أمرهم بعد أن كان بلدًا من القوة والاقتصاد في التصدير وأشياء وإذا به في فقرٍ وعوز، وبعد أن كان القرن الأفريقي فإذا به الذَّنَب الأفريقي، هذا هو السبب في كثير من الأمور.
ليس هذا الكلام فيما يتعلق بالسياسة وأمور السياسة والمواقف السياسية؛ نحن نتكلم - نحن السلفيون - نتكلم عن موقف السلفي، عن موقف السني، وإن خالف أهواء الكثير، فنحن نمشي ونسير في فلك الشرع لا كرغبات أهوائنا وميل نفوسنا وشهواتنا وإن وافق هذا بعض شهوات الناس وأهوائهم بما يكون من أحوال الفوضى.
فالصبر منهجٌ شرعي كما قال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « ...فَاصْبِرُوا حَتَّى تَلْقَوْنِى عَلَى الْحَوْضِ » ، وهؤلاء لم يصبروا.
وكما قال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « ...فَاسْمَعْ وَأَطِعْ » فهذا منهج الصبر، منهج السمع والطاعة.
وكما قال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « اسْمَعُوا وَأَطِيعُوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِمْ مَا حُمِّلُوا وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ » أخرجه مسلم كتاب الإمارة باب فى طاعة الأمراء وإن منعوا الحقوق.
والمخالفين الذين خطَّطوا لهذه المظاهرات لا يريدون هذه النصوص، بل يهزأون ويضحكون على أهل السنة وعلى السلفيين خاصة عندما يسمعون مثل هذه الأدلة، ويتجمهرون وتُراق الدماء، الدماء، الدماء، الدماء التي لها حرمة عظيمة، وهي من أعظم الأمور أن تنتهك الدماء، النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: « لئن تُهدم الكعبة حجر حجر أهون عند الله من أن يهرق دم امرئ مسلم » ، والنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: « لزوال الدنيا أهون على الله من قتل رجل مسلم» ( أخرجه الترمذي رقم 1395 وصححه الألباني )، وفي رواية: « ولو أن أهل سماواته وأهل أرضه اشتركوا في دمه لأدخلهم الله النار» ( صحيح الترهيب والترغيب المجلد الثاني برقم 629 ).
وهؤلاء يتهاونون في ذلك ويزجُّون بهؤلاء الشبيبة، ويزجون بهؤلاء الأبناء ضد الحكام، والنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يأمر أن تُجتنب الفتن وأن يجلس الإنسان ولا يخرج فيها، فالقاعد فيها خيرٌ من القائم، فيأتي هؤلاء ويقولون: اخرُجوا بأولادكم وبنسائكم وبأطفالكم وها نحن نخوض فيها ونأتيها!! وهم يجلبون الناس إلى الفتن، والفتن تُجتنب ولا تُجتلب، وهؤلاء الذين يَصرفون عن هذه الأدلة ويَدعُون الناس إلى الفتنة هم أول من ينصرف عنها ويهرب منها!
نعم يجتمعون وربما لهم مطلبٌ واحد، لكنهم لا يتَّفقون على ما بعده، فمن هنا تبدأ الفتن أكثر فأكثر فأكثر، فيزداد في الناس الهرج، ولذلك يقول النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « العبادة في الهرج كهجرة إليّ ».
يَقتُل القاتل ويُقتل المقتول، ولا يدري القاتل لِـمَ قَتل ولا المقتول لِـمَ قُتل.
هرجٌ وفتن والواجب على العاقل أن يعتزل ويجتنب هذه الشرور ويدعو الله - عز وجل- بسلامة الأمور، وأن يصلح الحال ويصلح الراعي والرعية، و أن يصلح عامة بلاد المسلمين، ويقيهم هذا الشر الذي يُخطط لها ويُدبَّر لها.
فالواجب على العقلاء جميعًا - كلُّ من يسمع هذه النصيحة وأنا أولكم - أن يلزم هدي الشريعة، وألا نتَّبع أهواءنا وعواطفنا، وألا نتبع رغباتنا ونفوسنا.
لو قيل لهذه الجموع هيا اجتمعوا إلى لا إله إلا الله.
لإقامة توحيد الله.
لهدم مظاهر الشرك.
لإقامة السُّنـَّة.
لإزالة القِباب.
لإزالة القبور، لهدمها وإزالتها من على وجه الأرض.
هلموا أيها الناس!
اجتمعوا لنشر العقيدة الصحيحة.
لنشر السُّنـَّة بين الناس.
لِقمع البدع وأهل البدع وأهل الاهواء.
هل ترى هذه الجموع تجتمع؟!
هل يا ترى هؤلاء الناس يجتمعون لذلك؟
أم اجتمعوا من أجل الدنيا ومطالب الدنيا!
فالفقر والله لم يخَـفْه علينا النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وقد قال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ « والله ما الفقر أخشى عليكم... ».
ولكن هذه الفتن هي التي كان يخشاها النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قال : صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ « لتركبن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر و ذراعا بذراع و باعا بباع حتى لو أن أحدهم دخل جحر ضب دخلتم و حتى لو أن أحدهم ضاجع أمه بالطريق لفعلتم » أي لتتبعنّ في ذلك سنن الكفار.
ولذلك قال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « من أبغض الناس إلى الله - عز وجل- : ملحدٌ في الحرم، ومبتغ في الإسلام سنة الجاهلية، و مطلب دم امرئ بغير حق ليهريق دمه » ( السلسلة الصحيحة للألباني المجلد الثاني رقم 778).
النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: « من رَغِب عن سنتي فليس مني ».
كيف يقعون في مثل هذه المظاهرات ثم يجوِّزون الخروج على حكام المسلمين ويجوِّزون الانضمام للثورات على أنها واجب شرعي، بل هذا من الباطل ومن تزوير الشيطان.
كيف وإذا كان دعاة هذه الفتن ممن يوصفون بأهل العلم وأهل الفقه ممن خرجوا وسُمعوا في الإذاعات أو سُمعوا في بعض القنوات .
هم الذين كانوا يدعون إلى الخروج في أيام أحداث الجزائر.
وفي أيام أحداث العراق.
وفي أيام أحداث الكويت.
وفي أيام أحداث الشام.
وفي أيام احداث الصومال.
وفي غيرها من البلدان التي لا تزال على ما هى عليه في كثير من الويلات التي تجرعوها ولا يزالون يتفيؤون حرَّها وشرَّها و أخبارها.
فيا معشر العقلاء انتبهوا من مثل هذه الفتن ولا تكونوا في حطامها، ولا تكونوا ممن تضرم فيكم نيرانها، بل عليكم بالصبر والسكينة والدعاء بأن يصرف الله عن العباد والبلاد شر النيران وأن يحقن دماء المسلمين.
وهذه نصيحتي، وهذه وصيتي لإخواني مَن يسمعون نصيحتي ويبلغوها غيرهم.
أسال الله الهداية والسداد، وأن يدفع عن البلاد البلاء والفتن ، وأن يدحض أهل الزيغ والفتن والفرقة ، وأن يجعل كيدهم في نحورهم، وأن يصرف عن المسلمين كيد المتربصين .
وقد ورد عن مسلم بن حامد الخولاني أنه قال: ( كان يُقال: من أدركته الفتنة فعليه فيها بذكرٍ خامل ) ، و على هذا يُفسّر قول حذيفة بن أسيد رضي الله عنه و قد ذكر الدَّجال: ( أنا لغير الدّجال أخوف عليّ وعليكم. قال: فقلنا: ما هو يا أبا سَريحَة؟ قال: فتنٌ كأنّها قطع اللّيل المظلم. قال: فقلنا: أيّ النّاس فيها شرّ؟ قال: كلُّ خطيب مِصْقَع، وكلّ راكب موضِع. قال: فقلنا: أيُّ النّاس فيها خير؟ قال: كلُّ غنيٍّ خفيّ. قال: فقلت: ما أنا بالغنيّ ولا بالخفيّ. قال: فكن كابن اللّبون لا ظهر فيُركبَ و لا ضرعٌ فيُحلَب).
والله ما غرض هؤلاء إلا كراسي وأموال انظروا كيف يطالبون بالسلطة والمشاركة فيها بل هي من أعز مطالبهم وأكثرها إلحاحا ، يعيبون على الموجودين الكراسي والأموال وهم والله ما يسعون إلا لذلك وقد نهى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن هذا فقد روى البخاري في صحيحه: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « ثلاثةٌ لا ينظُرُ اللهُ إليهم ولا يزكِّيهم ولهم عذابٌ أليمٌ » ثم ذكر منهم: « ورجلٌ بايَعَ إِمامًا لا يبايعه إلَّا لدُنيا، فإن أعطاه منها رَضِي وإن لم يُعطِه منها سّخِط » ، وكذلك روى مُسلمٌ في (صحيحه) (برقم 1855): عن عَوْفَ بْنَ مَالِكٍ الْأَشْجَعِيَّ، يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «خِيَارُ أَئِمَّتِكُمُ الَّذِينَ تُحِبُّونَهُمْ وَيُحِبُّونَكُمْ، وَتُصَلُّونَ عَلَيْهِمْ وَيُصَلُّونَ عَلَيْكُمْ، وَشِرَارُ أَئِمَّتِكُمُ الَّذِينَ تُبْغِضُونَهُمْ وَيُبْغِضُونَكُمْ، وَتَلْعَنُونَهُمْ وَيَلْعَنُونَكُمْ» ، قَالُوا: قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ، أَفَلا نُنَابذُهُمْ عِنْدَ ذَلِكَ؟ قَالَ: «لا، مَا أَقَامُوا فِيكُمُ الصَّلَاةَ، لا، مَا أَقَامُوا فِيكُمُ الصَّلَاةَ، أَلا مَنْ وَلِيَ عَلَيْهِ وَالٍ، فَرَآهُ يَأْتِي شَيْئًا مِنْ مَعْصِيَةِ اللهِ، فَلْيَكْرَهْ مَا يَأْتِي مِنْ مَعْصِيَةِ اللهِ، وَلا يَنْزِعَنَّ يَدًا مِنْ طَاعَةٍ» ، قَالَ ابْنُ جَابِرٍ: فَقُلْتُ: - يَعْنِي لِرُزَيْقٍ - حِينَ حَدَّثَنِي بِهَذَا الْحَدِيثِ: آللَّهِ، يَا أَبَا الْمِقْدَامِ، لَحَدَّثَكَ بِهَذَا، أَوْ سَمِعْتَ هَذَا مِنْ مُسْلِمِ بْنِ قَرَظَةَ يَقُولُ: سَمِعْتُ عَوْفًا، يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: فَجَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ وَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ، فَقَالَ: إِي وَاللهِ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ، لَسَمِعْتُهُ مِنْ مُسْلِمِ بْنِ قَرَظَةَ، يَقُولُ: سَمِعْتُ عَوْفَ بْنَ مَالِكٍ، يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
هذا وبالله التوفيق وصلى الله وسلم على محمد، وفقكم الله جميعا.
 

ابو الحارث

عضو فعال
اتوقع اخي ان الموضوع ليس بهذي البساطه اخالفك الرائ ولكن نحن امام

فتنه وشوشره لم نعد نعرف من هو الذي على صواب ومن هو على حق فطاعة ولاة الامر واجبه واجبه واجبه

هذا لاخلاف عليه ولكن مايحدث الان وبوجود الديمقراطيه وتوزيع الصلاحيات

لم يوضع في قوانينها دخول المساكن بدون اذن من صاحب السكن فمابالك بدخول مكان حكومي وعام يعتبر من املاك الدوله وليس ملك الشعب كما يتصور البعض

فهو موضوع لمناقشة امور الشعب وتسيير امورهم العامه والخاصه ومن لهم الحق بالدخول وفي اوقات معينه

وجميع دول العالم لم تمنع المسيرات ولكن تطلب تنظيمها تحت انظار الامن

حتى لا تخرج عن السيطره لاشك ان الحاصل الان يتطلب من علماء الدين الافاضل

ان يجتمعوا ويتناقشوا ويبدوا اراؤهم ويتفقوا على رائ واحد يجمع الامه ويجمع اهل الكويت
 

kuwaiti000

عضو فعال
بإسم الدين مره


وبإسم النعرة القبلية مرة أخرى

وبإسم المصلحة العامة أحياناً


كل هذا من أجل

الترويج للإنشكاح والإنبطاح .




إلعب غيرها .
 

الأشتر

عضو مميز
اعتقد ان الشيخ عثمان الخميس له تسجيل يبين فيه عن عدم رضاه عن ما يحدث من قبل المعارضة كما يسمون انفسهم





الدين فقط يحوطونه ما درت معائشهم



 

abuaziz95

عضو
ليس من منهجي الخوض في الامور الشرعية
ولكن لفت انتباهي تسمية مطالبة الامة باصلاح شئونها فتنة!!!
الفتنة انما تكون عند اختلاط الامور بحيث لا تعرف الحق من الباطل
اما ما حصل فالكل مجمع على فساد المرحلة
فهل يختلف على الرشوة؟
ام هل يختلف على الانبطاح للمد الصفوي حتى اصبحت الكويت البوابة الخلفية لايران لتنفيذ مشاريعها الدينية في العالم؟
هل يختلف على الفساد الاداري ووجوب وقفه؟
هل يختلف على التفريق الممنهج للمجتمع وشق صفه؟
لو اردت ان اعدد مساوئ العهد الفائت لما اسعفني المقام
فهل مواجهة هذا وحاولة اصلاحه فتنة يختلف عليها الناس؟ 
لا اعتقد
لكن مشكلة بعض اخواننا تمترسهم وحذرهم الزائد عن الحد من مسألة الخروج على الحاكم
ويستندون في ذلك الى مجموعة ادلة شرعية لا نجادل فيها ولا نملك الا الانقياد لها والشكلة ليست في الادلة ولكن في التعريف
بمعنى ان هذه الادلة تكون عند الخروج على الحاكم فهل خرج عليه احد؟
هل فيما جرى من احتجاج الناس على اخطاء من ولاه الحاكم هو خروج على الحاكم؟
حق الحاكم على الناس ان يقوموه اذا اخطأ اما سياسة العبيد وطأطأة الرأس تخلق من افضل الحكام طواغيت
فالحاكم بشر مثلنا وليس ملكا منزل يخطئ ويصيب
ولاه الله امور العباد ليحسن سياستهم ويدبر امورهم وليس قضاء منزل من الله فنصبر على خيره وشره
اختصارا وحتى لا اشط عن الموضوع المسألة برأي اختلاف في التعاريف فقط
والا ماذا نسمي فعل الامام أحمد في زمانه
بخلاف ان ما تم كان بحدود القنون الذي سمح به ولي الامر
امر اخير وهومتعلق بالتعاريف ايضا
عندما تثور الشعوب على من فتنها في دينها ومنع نساءهم من الحجاب وشبابهم من الصلاة ويعتزل اهل الدين الناس بحجة القاعد احسن من القائم وتنتصر الشعوب فهل من حق هؤلا القاعدون ان يعودوا ليبحثوا عن مكان لهم بين الناس الذين خذلوهم وقت محنتهم
اخي الكريم اضبط تعاريفك وانزل النصوص والاحكام الشرعية في مكانها الصحيح
تجد نفسك منسجم مع صحيح الدين ومع نفسك ومع الناس
فما تسميه انت فتنة هو في الحقيقة تحدي صحيح الدين للقيود التي اضافها عقلك للواقع
اعاننا الله جميعا على رؤية الحق حقا وحسن اتباعه
 

فيصل.م

عضو بلاتيني

للتوضيح فقط

منهج أهل السنة و ليس السلفية فقط عدم الخروج على الحاكم " المسلم " :)

لكن لا ادري كيف أعتبر البعض أعتصامات الكويت مثل الخروج فهل بالأساس ناصر المحمد هو ولي الأمر في البلاد !

ثانيا مسألة تحريم بعض العلماء للمظاهرات كليا حتى التي تنادي بالأصلاح السلمي فقط ( الكويت مثال ) هؤلاء علماء كبار و رأيهم يجب أن يحترم

لكن الأستناد على هذا ألا تتم و تحدث مفسدة أكثر بسبب التظاهر من أجل الأصلاح

و هناك علماء أخرين يقولون يمكن القياس على هذا الأمر

مثال

عدم حدثت تظاهرات في الجزائر عام 1991 حذر العلماء من تلك التظاهرات بسبب بطش جنرالات الجيش هناك

و لم يستمع العامة لتلك التحذيرات و النتيجة تم إخماد الثورة و مات الألاف من الأبرياء

و إلى الان تتم محاربة الدين بإسم الأرهاب في الجزائر !

لكن

هل الوضع هذا ينطبق على نظام الحكم في الكويت

هل سوف تصل الأمور لمثل ما حدث هناك إذا كان تمت مظاهرات في الكويت تطالب بالأصلاح ؟

الجواب لا

لإعتبارات كثيرة

و الله أعلم

:وردة:

 

نجلآء

عضو ذهبي




شيوخ آلسلآطين والذين يفتون علئ مزآج صآحب السمو وأصحاب المعآلي ،
هم ذو العلمآنيه الملتحيه گما تفضلت ، 

فالواقع يقول بأن من يتخذ قاعده ( القول مإقاله سمو الامير ) هو من سيعيش حراً طليقاً ، 
أمآ من يفتي في الشرع او بغير ما يُملئ عليه فهو مرمي في المعتقل وخلف القضبآن .. 

والأمثله گثيره .. 

 

محمد المطيري

عضو بلاتيني
من خلال متابعة مواقفهم يتبين جليا أن فضائح الردح الإسلامي من الطرفين سنتا وشيعه تزداد يوما بعد يوم ويتضح كذلك أن خطبهم وشعاراتهم التي سأمنا منها ما هي إلا كذب وتسويف وغسل لأدمغة بعض السذج من أجل الوصول الى مبتغاهم ولو عدنا بالذاكرة قليلاً سنجد الكثير من المواقف المخزيه لهؤلاء الدجاليين والمشعوذيين أمثال النائب الانبطاحي السابق/ عواد برد العنزي الذي سقط سقطة عربود في الانتخابات اللاحقه بالاضافه الى المواقف الملتوية لحسين القلاف وخالد السلطان وخالد العدوه وعلي العمير ومحمد الحويله ودعيج الشمري وجاسم العون وغيرهم من الذين يتسترون تحت عباءة الدين!
تحياتي.


قالوا عرفت فلان ؟ قال عرفته ! قالوا عاشرته ؟ قال لا ! قالوا اذن ما عرفته !!​
!
 
للتوضيح فقط

منهج أهل السنة و ليس السلفية فقط عدم الخروج على الحاكم " المسلم " :)

لكن لا ادري كيف أعتبر البعض أعتصامات الكويت مثل الخروج فهل بالأساس ناصر المحمد هو ولي الأمر في البلاد !

ثانيا مسألة تحريم بعض العلماء للمظاهرات كليا حتى التي تنادي بالأصلاح السلمي فقط ( الكويت مثال ) هؤلاء علماء كبار و رأيهم يجب أن يحترم

لكن الأستناد على هذا ألا تتم و تحدث مفسدة أكثر بسبب التظاهر من أجل الأصلاح

و هناك علماء أخرين يقولون يمكن القياس على هذا الأمر

مثال

عدم حدثت تظاهرات في الجزائر عام 1991 حذر العلماء من تلك التظاهرات بسبب بطش جنرالات الجيش هناك

و لم يستمع العامة لتلك التحذيرات و النتيجة تم إخماد الثورة و مات الألاف من الأبرياء

و إلى الان تتم محاربة الدين بإسم الأرهاب في الجزائر !

لكن

هل الوضع هذا ينطبق على نظام الحكم في الكويت

هل سوف تصل الأمور لمثل ما حدث هناك إذا كان تمت مظاهرات في الكويت تطالب بالأصلاح ؟

الجواب لا

لإعتبارات كثيرة

و الله أعلم

:وردة:

أخي المحترم ـ فيصل

اقوال المشايخ بطاعة ولاة الأمر ليس المعني بها ناصر المحمد
وإنما لولي الأمر الشرعي الشيخ صباح الأحمد الصباح
حفظه الله ـ طاعة لأوامره التي وجهها للشعب
حبيت اوضح هالنقطة هذه
وشكرا

شيوخ آلسلآطين والذين يفتون علئ مزآج صآحب السمو وأصحاب المعآلي ،
هم ذو العلمآنيه الملتحيه گما تفضلت ،
ممكن أدلة يا أخت نجلاء فيما ذكرتيه

فالواقع يقول بأن من يتخذ قاعده ( القول مإقاله سمو الامير ) هو من سيعيش حراً طليقاً ،
أمآ من يفتي في الشرع او بغير ما يُملئ عليه فهو مرمي في المعتقل وخلف القضبآن ..

والأمثله گثيره ..

أيضا اعطيني هذه الأمثلة أو واحد منها لو تكرمتي حتى نناقشها معك
 

بو عزوز مساعد

عضو بلاتيني
-

السلام عليكم .

من المعروف أن السلفية تحارب العلمانية وتقول أن شريعة الله نمط حياة شامل

لكل شيء .. من أحكام الوضوء إلى إدارة الدولة .

لكن الغريب في أمر السلفية الآن .. أنهم تحولوّا إلى العلمانية بشكل غير مباشر .

فهم من ينادي بعدم الخروج على " ولي الأمر " ولو " وطى " على ظهرك " وداس "

على " خشمك " ..

وهم من ينادي بتحريم المظاهرات .. فـ تخلّوا عن الواقع والشارع والشعب .. واعتكفوا

المساجد ..

فهذه من وجهة نظري علمانية أعفت اللحية وحفّت الشارب .. وهذا فصل للدين عن

الدولة بشكل أو بآخر ..

لم أشأ أن أضعها كـ مقال .. لأن مزاجي المقالي متعكّر جدآ .. لذلك هو تفكير بصوت

عالي لأخذ انطباعات من حولي ..

شاكر لكم


-


مالهدف وراء الزج بالسلفيه في العلمانيه والمعروف انهم ضدان لايجتمعان

هل الهدف قبلي او نهج اخر من جماعات لاتعتمد على منهج وفهم السلف الصالح في اتباع سبيل المؤمنين

من عقائد ومناهج

فالكل يبي يبين حزبه وسيطرته ويفرض عضلاته خلال الانتخابات الحاليه


والسلف بريئين من كل هذي الحركات الي في الانتخابات والسلفي مايتدخل فيها

اذكر موقف للشيخ سالم الطويل حفظه الله

رفض بشده تزكية اي شخص يخوض للأنتخابات

هذا مثال للسلفيه

مو مثل الي يختلط بالحابل والنابل ويدعي السلفيه

كل يدعي الوصل بليلى وليلى لاتقر لهم بذاك
 

نجلآء

عضو ذهبي
أخي المحترم ـ فيصل

اقوال المشايخ بطاعة ولاة الأمر ليس المعني بها ناصر المحمد
وإنما لولي الأمر الشرعي الشيخ صباح الأحمد الصباح
حفظه الله ـ طاعة لأوامره التي وجهها للشعب
حبيت اوضح هالنقطة هذه
وشكرا



أيضا اعطيني هذه الأمثلة أو واحد منها لو تكرمتي حتى نناقشها معك


أكيد ممكن :)
مثلاً عندنا بالسعوديه بما اني سعوديه گانت هيئه كبار العلماء ومفتي المملكه عبدالعزيز ال الشيخ يرفضون الاختلاط والاشياء هذي 
وحينما صدر قرار من الحكومه بالسماح للمراه بالمشاركه السياسيه وترشيح نفسها بالمجلس البلدي ! 
أصبحوا بقدرة قادر يسبحون بحمد الحكومه ويؤيدون القرار !! 

اما سؤالك الثاني 
عندك مثال الشيخ خالد الراشد 
هل حرقته وغيرته علئ النبي صل الله عليه وسلم تستوجب سجنه !؟
ام جمعه تبرعات للدول الافريقيه والفقيره يستدعي اعتقاله ؟ 
هذا الشيخ طبق الشرع ويمارس عباده من العبادات لكنهم اعتقلوه لأن تصرفاته تعارض المصالح السياسيه ، ! 

عموما هم شيوخ مجتهدين لهم كامل الاحترام والتقدير.  
 
التعديل الأخير:

.. عصآمية *

عضو مخضرم
وعليكم السلام

و البعض ( الحمدلله انهم قليل ) لو جعل الحاكم الدستور علماني من الغلاف الى الغلاف لما حرك شيء منه

و لكن لو انكر احد ذلك على الحاكم لجعله من الخوارج

و لا اعلم اي مصيبة اكبر من ان تكون في الدين ؟؟

والله المستعان عليهم ،
 

شمري كويتي

عضو مخضرم
تذكرت نائب في مجلس الامة الكويتي

عقله لك عليه مرات يفصل

عقله مرات يفصل ويقعد يفوشح بالكلام

تحس انه مو مضبوط ملتحي وافكاره ليبرالية

وربعه ليبراليين

المشكلة انه ملتحي ومقصر الدشداشة

ومع ذلك عنصري وفئوي من الدرجة الاولى

ويكره القبايل والبدو كره شديد

شلون ملتحي وعنصري وليبرالي

فعلا تحس انه عقله ناقص

شلون نجح نائب ما ادري
 

انشكاحي

عضو مميز
-

ذات السلاسل ، كلامك كله مكرر لذلك لا أود التعقيب عليه ..

-

ابو الحارث عزيزي ..

واجبه بالثلاث تقول .. طيب المثال المصري .. شعب خرج على الحاكم ..

هل نعتبر ما قاموا به فتنه وحرام ولا يجوز !!

هذا ما أتحدث عنه فأنا لا أود الخوض بتفاصيل دخول مجلس الأمة أو غيره ..

الموضوع عن السلف بشكل عام وأنا أعلم بأنهم ليسوا جميعآ ضد المظاهرات

لكن كباااارهم بل أغلبهم يرددون مثل هالأمور ..

أسعدني تعقيبك .

.
 

انشكاحي

عضو مميز


رأي عثمان الخميس لم يعد يهم بالنسبة لي على الأقل ،

كنت أحد متابعينه لكن بعد ما قال أن من مات بثورة مصر

ثمنآ للحرية ليس بشهيد .. عرفته انه يهرف بما لا يعرف ..

-

ابو عزيز ..

صادق هم يذكروني بالباباوات في القرون الوسطى عندما

صوروّا الحاكم بذاك الوقت .. على أنه ظل الله بالأرض ولا يجب

مخالفته .. ثم رأينا ما رأينااا من انقلاب الشعوب على الكنيسة

وتقهقر الكنائس وتأثيرها ..

هل يريدون الشعوب العربية أن تكرر الأمر !!!

.
 

انشكاحي

عضو مميز


عزيزي فيصل عندما تطرح مثال قبل عشرين سنه ..

فهذا قبل عشرين سنة ..

قبل عشرين سنة الصور حرام .. والستلايت حرام ..

والعامة لم يستمعوا لهالتحذيرات وما صارت مفسدة

مثل ما تقول فتنة ومحد مات ..

بل صار الشيخ المتديّن قبل الإنسان العادي يسارع

للظهور على القنوات ..!!

فـ الفتاوي لها أخطاءها مثل ما لها إيجابياتها ..

لكن أنا أتحدث عن هذا الوقت .. عندما أجد رجل يحرّم

التظاهر ( بالمطلق ) ويحرّم الخروج على الحاكم ..

هنا من حقـي أن لا أحترم رأيـــه ..

.
 

انشكاحي

عضو مميز


نجلاء ،

أصبت كبد الحقيقة .. شكرآ على التعقيب .

محمد المطيري ،

شكرآ على التعقيب لكن لا أتحدث عن شخص بعينه

بل عن فكر فاسد تفشّى في المجتمع عبر المذهب

السلفي ..

.
 

انشكاحي

عضو مميز


بو عزوز

إذا كان الطويل مثال للسفية فهو مثال سيء بالنسبة لي .

أشكرك على التعقيب

-

عصامية ..

شكرآ على التعقيب

.
 
أعلى