لماذا نحارب الفرعيات ؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

صانع التاريخ

عضو بلاتيني
حينما صدر الحكم الأخير الذي يؤكد تجريم الانتخابات الفرعية لم أطرب كثيرا له رغم كوني من أعدى أعداء هذا الفعل الشنيع !!! ،

وحينما شاع أن بعض النواب الذين كانوا قد خرجوا من رحم الفرعيات حين حملت سفاحا بهم وبغيرهم لن يشاركوا بها لم أطرب أيضا ولم أهتم لعلمي بأن وسائل القيام بتلك الفاحشة المبينة ( إجراء الانتخابات الفرعية ) ربما لم يَعُدْ بحاجة إلى صناديق كبيرة ومقار شاهرة ظاهرة مع وجود وسائل التقنية الحديثة !!! ،

لكن الذي أسعدني كثيرا وأطربني هو خبر بدئ الناشطين والإعلاميين محمد الوشيحي وسعد العجمي بجمع تواقيع ضمن دائرة قبيلتهما الكريمة بهدف حشد التأييد لمقاطعة الانتخابات الفرعية ...


رغم اختلافي فكريا مع سعد ومحمد إلا أنني أجد نفسي اليوم مُلزما بتسجيل الإعجاب بخطوتهما المباركة والتقدير لها لأنها أول دعوة صريحة من داخل قبيلة كبيرة من حيث عددها لمقاطعة الفرعيات ؛ إذ أنه حتى الذين كانوا في الماضي ينزلون خارج الفرعيات لم يكن واحد منهم يجرؤ على المجاهرة بمحاربة هذا الفعل الشنيع !!! ،

وكانت الصورة إلى عهد قريب جدا تبدو وكأن الذين يحاربون الفرعيات ما هم إلا أفراد من قبائل وفئات صغيرة العدد لا تجد لها مقاعد تمثلها فيما يسمى مجلس الأمة فتلجأ إلى مهاجمة الفرعيات على أساس مبدأ : " اللي ما يطول العنب يقول عنه حامض " !!! ،

لكن تحركات محمد الوشيحي وسعد العجمي من داخل قبيلة كبيرة أظهرت للجميع بأن ناشطين متنورين من أبناء القبائل الكبيرة الكريمة بدؤوا يدركون بأن الاستمرار في ممارسة هذا الفعل الشنيع إنما يشكل خطرا على قبائلهم هم وليس على القبائل الأقل عددا لأن التحشيد القبلي سيقود إن عاجلا أم آجلا إلى التصادم بين الكبار كما يحدث دائما في المجتمعات التي تتبنى مبدأ المحاصصة سواء بشكل رسمي مثل لبنان أو بشكل عملي غير رسمي مثل الكويت !!! ...


يا ليتَ هذه الحملة تتطور لتشمل بقية القبائل وكافة أوساط المجتمع الكويتي ؛ ويا ليتها تتوسع أيضا لتحارب النظام الانتخابي الفاسد وتدعو إلى نظام الصوت الواحد لكل ناخب حتى تنتهي الفرعيات دون الحاجة إلى قانون مكتوب ولا إلى مباحث تتحرك وهُنا وهناك لتنشغل بملاحقة جماعة الفرعيات عن مهمتها الأصلية في متابعة المجرمين الذين يهددون أمننا وأماننا جميعا ...


ويبقى السؤال الأهم :

لماذا نحارب الفرعيات ؟؟؟ ،

نحارب ذلك الفعل الفاحش لأنه كما ذكرنا يقود إلى التحشيد ؛ والتحشيد يقود بالضرورة إلى التصادم ،

والفرعيات ليست حكرا على القبائل وأبنائها كما هو ظاهر في الصورة ؛ لكن الفئويين والطائفيين يمارسون أيضا هذا الفعل الشائن تحت جنح الظلام الذي أسدله انشغال الإعلام بفرعيات القبائل عن فرعيات وتحالفات الفئويين والطائفيين والتي هي خاصة في جانبها الطائفي أشد خطرا على الشعب والبلد من فرعيات القبائل ،

فالتحشيد الطائفي يؤدي إلى غياب الرؤية السليمة لدى عامة الناس ويجرهم جرا إلى التأثر بالتداعيات الإقليمية ،

فها نحن قد رأينا كيف انقسم السنة والشيعة عندنا حيال أحداث سوريا والبحرين ؛ حيث يتعاطف السنة بشكل كامل مع النظام في البحرين ومع الشعب في سوريا بينما تنعكس الحالة لدى الشيعة وهو ما يؤكد أن التحشيد الطائفي قد أصابنا جميعا بالحول السياسي !!! ،

أَفَلَاْ يحق لنا بعد ذلك أن نحارب الفرعيات وهي تضعنا على حافة الصدام فيما بيننا ؟؟؟ ...


إضافة إلى ما ذكرناه عن الخطر الأمني للفرعيات وهو كافٍ بحد ذاته ليجعلنا نحاربها فإن ذلك الفعل الشنيع قادنا إلى القضاء على مبدأ تكافؤ الفرص حينما عزز التعصب الجاهلي والذي انعكس على كل شيء في بلادنا وأحبط الذين يريدون أن يعملوا بإخلاص من أجل المصلحة العامة بعدما أيقنوا أن الترقي والمنافع إنما هي للمحسوبين على كل مسؤول يملك مفاتيحها بيده !!! ...


اللهم قيض لكل قبيلة وفئة وطائفة أمثال سعد العجمي ومحمد الوشيحي كي يحاربوا الفرعيات ؛ وَاِكْفِنَاْ اللهم شرور تداعيات هذا الفعل الشائن علينا وعلى أجيالنا القادمة ...
 

BoOmarQ8

عضو مميز
"هبّة" الدستور ما صار لها أسبوعين وصلت ذروتها عند الشعب الكويتي و الناشطين السياسيين ... إعتذروا قبل بعدم دستورية قانون تجريم الفرعيات ... طلع حكم المحكمة الدستورية قبل أسبوعين أن القانون دستوري ولا تشوبه شائبة ... إذا فعلاً صارت إنتخابات فرعية فالمشاركين فيها أهل مصالح لا يؤمنون بالدستور إلا عند حاجتهم له في خلافاتهم الشخصية ... و غالبية نواب المعارضة حتى الآن كانوا عند حسن الظن ... ما يندرى عن الصواغ و النملان يلتزمون بمقاطعة الفرعيات ولا لا ... أتمنى!
 

المطيري 2

عضو ذهبي
الفرعيه فعل شنيع ؟؟ و التزكيات بين التجار و الفئوين و الشيعه فعل وطني

استريحو بس و ريحونا .. :وردة:
 

طيب الذكر

عضو فعال
لابديل عن الفرعية شاء من شاء وابا من ابا
ومن يحارب الفرعية فهو يجهل الكثير ولا يرى من الشجرة إلا ثمارها فقط !!
 

Optimistic

عضو ذهبي
الفرعيه فعل شنيع ؟؟ و التزكيات بين التجار و الفئوين و الشيعه فعل وطني


استريحو بس و ريحونا .. :وردة:​


طبعا الفرعيات فعل شنيع ومتخلف ورجعي ..... يكفي انه المحكمة جرمته يعني بحكم القانون هو جريمة

ليش البعض ما يحب تطبيق القانون ؟ وين صراخكم بالندوات والمسيرات والا الدستور !!!

طلعت شعارات بس :)
 

Optimistic

عضو ذهبي
لابديل عن الفرعية شاء من شاء وابا من ابا
ومن يحارب الفرعية فهو يجهل الكثير ولا يرى من الشجرة إلا ثمارها فقط !!


صراحه تعليقك " يفشل " :)

يعني المحكمة تجهل الكثير بنظرك ؟ ولا ترى مثل ما انت ترى ؟

الظاهر البعض نظره مثل " زرقاء اليمامه " :)

صدقني الخراب منا وفينا بسبب هالممارسات الرجعيه :إستنكار:
 
من وجهة نظري ان قانون تجريم الفرعيات يعتبر تدخل سافر بحق الناخب بالأختيار :)

فالناخب حر يصوت لأبن قبيلته او ابن طائفته لكي يمثله بالمجلس وان شاء يصوت لغيره :)

اذا قبيله اخرجت اربع اعضاء وصوتو ابناء القبيله لأعضاء القبيله هم حرين بأختيار ومافي احد له الحق بالتدخل بأختيارهم :)

واذا مابغو يصوتون لأبن قبيلتهم هم حرين كذلك مافي احد حاط سيف على ارقابهم ويقول صوتو لأبن القبيله :)

والدليل على فشل هذا القانون هو ان القبيله اذا زكت اربع من ابنائها بالتشاور ماراح يخالفون القانون :)

والتشاور نفس الفرعي الفرق بينهم بالأليه اما المضمون واحد وهو اختيار اعضاء القبيله او الطائفه او الحزب للتنظيم وتوحيد الصفوف :)
 

صانع التاريخ

عضو بلاتيني
الفرعيه فعل شنيع ؟؟ و التزكيات بين التجار و الفئوين و الشيعه فعل وطني

استريحو بس و ريحونا .. :وردة:



لقد بينتُ في خاطرتي المتواضعة هذه أن الفئويين والطائفيين يقومون بإجراء الفرعيات واستنكرتُ ذلك الفعل الشنيع منهم تماما كما استنكرته من القبليين ،

لكن يبدو أن البعض يريد أن يفرض ثقافة التعصب الجاهلي فرضا ويلوي الردود على مزاجه في سبيل تحقيق هذا الهدف ؛ وفي ذلك خطر كبير على القبيلة ومفهومها النبيل الذي يجب أن يتم توظيفه في محله كعقد اجتماعي يتعاون أهله على الخير ورحم واجب الوصل في شرع الله سبحانه ،

والقبيلة إن هي خرجت عن هذا الإطار فإنها ستعود إلى جاهلية أسوأ من جاهلية ما قبل الإسلام ؛ تلك الجاهلية التي أدرك خطرها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حينما هُرِعَ لبعض شباب الأنصار رضي الله عنهم حين كاد الدم أن يسيل بينهم يوم أن استذكروا أحداث بُعاث انطلاقا من تعصب الأوسي لأوسيته والخزرجي لخزرجيته ؛ ذلك التعصب الذي أماته اللقب العظيم ( الأنصار ) وهو اللقب الذي بات عقدا سياسيا وحد صفوفهم مع إخوانهم المهاجرين تحت قيادة محمد صلى الله عليه وآله وسلم ،

وبقي الانتساب إلى القبيلة بعد ذلك في إطاره الاجتماعي الذي شجعه الإسلام ؛ فهل يرضى أهل الفرعيات بديلا عن منهج محمد صلى الله عليه وآله وسلم ؟؟؟ ...
 

ساهر الليل

عضو مخضرم
لابد من القضاء على الفرعيات

الفرعيات والقبليه مافيها خير في هالامور

زمن القبيله والفخذ ولى منذ زمن بعيد

ونحن في دوله مدنيه والنائب اذا اصبح عضو في المجلس فهو يمثل الكويتيين في جميع شرائحهم

ولايمثل فخذ او مجموعه

علينا اختيار الكفاءه

نريد نواب يحافظون على الكويت ويشرعون قوانين تخدم الكويتين جميعا
 

صانع التاريخ

عضو بلاتيني
من وجهة نظري ان قانون تجريم الفرعيات يعتبر تدخل سافر بحق الناخب بالأختيار :)

فالناخب حر يصوت لأبن قبيلته او ابن طائفته لكي يمثله بالمجلس وان شاء يصوت لغيره :)

اذا قبيله اخرجت اربع اعضاء وصوتو ابناء القبيله لأعضاء القبيله هم حرين بأختيار ومافي احد له الحق بالتدخل بأختيارهم :)

واذا مابغو يصوتون لأبن قبيلتهم هم حرين كذلك مافي احد حاط سيف على ارقابهم ويقول صوتو لأبن القبيله :)

والدليل على فشل هذا القانون هو ان القبيله اذا زكت اربع من ابنائها بالتشاور ماراح يخالفون القانون :)

والتشاور نفس الفرعي الفرق بينهم بالأليه اما المضمون واحد وهو اختيار اعضاء القبيله او الطائفه او الحزب للتنظيم وتوحيد الصفوف :)



قانون تجريم الفرعيات ما هو إلا ذر للرماد في العيون ؛ فالذين يروجون له هم ذاتهم الذين فرقوا الناس طرائق قددا بنظام الدوائر الخمسة وعشرين سيئ الصيت ثم بنظام الأصوات الأربع لكل ناخب ؛ ذلك النظام الذي ينادي في الناس ويقول لهم على أرض الواقع : " تكفون سووا فرعيات " !!! ...


سموها فرعيات أو تشاوريات تبقى المشكلة هي هي ؛ فثقافة التحشيد هي المشكلة التي ستنجم عن هذا الفعل الشنيع سواء أتم تحت عباءة قبلية أم طائفية أم فئوية ،

هذه الثقافة هي التي نحذر منها نحن المواطنين ونحاربها ؛ أما السلطة فإنها تبارك هذا الفعل وللأسف رغم حديثها عن تجريمه ؛ ذلك التجريم الذي تستخدمه السلطة كسلاح تعاقب به الخارجين عن النص والذين تمردوا عليها ولم يسيروا على نهج أسلافهم البصامة الذين كانوا ينظمون فرعياتهم في المدارس يوم أن كانت السلطة مطمئنة لأي مخرجات تنتج عن تلك الفرعيات !!! ...


والله لو فاز في دارة ما عشرة أعضاء من قبيلة واحدة في ظل نظام الصوت الواحد لكل ناخب لوضعناهم جميعا على رؤوسنا ولاعتبرناهم ممثلين للأمة كلها وليس لدائرتهم فحسب ؛ أما في ظل هذا الوضع التعبان فلا لمخرجات الفرعيات ولا للنظام الانتخابي الفاسد برمته !!! ...
 
قانون تجريم الفرعيات ما هو إلا ذر للرماد في العيون ؛ فالذين يروجون له هم ذاتهم الذين فرقوا الناس طرائق قددا بنظام الدوائر الخمسة وعشرين سيئ الصيت ثم بنظام الأصوات الأربع لكل ناخب ؛ ذلك النظام الذي ينادي في الناس ويقول لهم على أرض الواقع : " تكفون سووا فرعيات " !!! ...


سموها فرعيات أو تشاوريات تبقى المشكلة هي هي ؛ فثقافة التحشيد هي المشكلة التي ستنجم عن هذا الفعل الشنيع سواء أتم تحت عباءة قبلية أم طائفية أم فئوية ،

هذه الثقافة هي التي نحذر منها نحن المواطنين ونحاربها ؛ أما السلطة فإنها تبارك هذا الفعل وللأسف رغم حديثها عن تجريمه ؛ ذلك التجريم الذي تستخدمه السلطة كسلاح تعاقب به الخارجين عن النص والذين تمردوا عليها ولم يسيروا على نهج أسلافهم البصامة الذين كانوا ينظمون فرعياتهم في المدارس يوم أن كانت السلطة مطمئنة لأي مخرجات تنتج عن تلك الفرعيات !!! ...


والله لو فاز في دارة ما عشرة أعضاء من قبيلة واحدة في ظل نظام الصوت الواحد لكل ناخب لوضعناهم جميعا على رؤوسنا ولاعتبرناهم ممثلين للأمة كلها وليس لدائرتهم فحسب ؛ أما في ظل هذا الوضع التعبان فلا لمخرجات الفرعيات ولا للنظام الانتخابي الفاسد برمته !!! ...


القبيله شريحه كبيره من شرائح المجتمع الكويتي ومن حقها ان تنظم نفسها وترشح اعضاء يمثلونها ويمثلون الأمه

العوائل الصغيره تجتمع وتتشاور وترشح من يمثلها ولا احد يستنكر وكذلك الاحزاب

اذا قلتلي الاحزاب فكر اقولك حتى ابناء القبيله افكارهم متقاربه وهموهم وحده :)

حتى الحزب فيه اختلافات :)

انا اشوف ان من حق الافراد انتخاب من شائو ابن قبيلتهم او غيره وهذي الديمقراطيه الي يتغنى فيها البعض

اذا القبيله رشحت اربع اعضاء ماتوقع ان في شخص ماسك سيف عند صندوق الأقتراع ويقول صوتو لأبناء القبيله هم صوتو بأرداتهم وهذا حقهم ومافي احد له الحق بالتدخل بأختيارهم

انا عن نفسي ارشح ابناء قبيلتي اذا كانو يستحقون الصوت واذا قبيلتي لم تخرج الاحرار ماراح اصوت لأبن قبيلتي

الاقربون اولى بالمعروف شاء من شاء وابى من ابى :)

مشكلة البعض انه يحسد ابناء القبائل على تكاتفهم :)
 

المطيري 2

عضو ذهبي
لقد بينتُ في خاطرتي المتواضعة هذه أن الفئويين والطائفيين يقومون بإجراء الفرعيات واستنكرتُ ذلك الفعل الشنيع منهم تماما كما استنكرته من القبليين ،

لكن يبدو أن البعض يريد أن يفرض ثقافة التعصب الجاهلي فرضا ويلوي الردود على مزاجه في سبيل تحقيق هذا الهدف ؛ وفي ذلك خطر كبير على القبيلة ومفهومها النبيل الذي يجب أن يتم توظيفه في محله كعقد اجتماعي يتعاون أهله على الخير ورحم واجب الوصل في شرع الله سبحانه ،

والقبيلة إن هي خرجت عن هذا الإطار فإنها ستعود إلى جاهلية أسوأ من جاهلية ما قبل الإسلام ؛ تلك الجاهلية التي أدرك خطرها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حينما هُرِعَ لبعض شباب الأنصار رضي الله عنهم حين كاد الدم أن يسيل بينهم يوم أن استذكروا أحداث بُعاث انطلاقا من تعصب الأوسي لأوسيته والخزرجي لخزرجيته ؛ ذلك التعصب الذي أماته اللقب العظيم ( الأنصار ) وهو اللقب الذي بات عقدا سياسيا وحد صفوفهم مع إخوانهم المهاجرين تحت قيادة محمد صلى الله عليه وآله وسلم ،

وبقي الانتساب إلى القبيلة بعد ذلك في إطاره الاجتماعي الذي شجعه الإسلام ؛ فهل يرضى أهل الفرعيات بديلا عن منهج محمد صلى الله عليه وآله وسلم ؟؟؟ ...

هدفك الفرعيات القبليه لكن تتخفى بانك ترفض جميع اشكال التزكيات

الورق مكشوف .. :وردة:
 

المطيري 2

عضو ذهبي
طبعا الفرعيات فعل شنيع ومتخلف ورجعي ..... يكفي انه المحكمة جرمته يعني بحكم القانون هو جريمة

ليش البعض ما يحب تطبيق القانون ؟ وين صراخكم بالندوات والمسيرات والا الدستور !!!

طلعت شعارات بس :)

التخلف و الرجعي هو من يهاجم تزكيات القبائل و يدعوها بانها مجرمه ؟؟

الهدف واضح من قانون تجريم الفرعيات

اسقاط القبائل و شرفاء القبائل ..
 

بهبهاني

عضو مميز
بعد قرار المحكمة الدستورية لم يعد هناك مبرر لمن يمارس هذه العادة بعد ان كان العذر في السابق هو عدم دستوريتها ، و بعيدا عن تجريمها فان بها تناقضا بينا من الناحية العملية و ذلك من حيث المخرجات فقد تفرز التشاورية مرشحين من اتجاهات مختلفة بل قد يكونون على طرفي نقيض ، فقد يترشح منها القبيض المنبطح حسب وصف البعض و الفارس المعارض المنادي بفضح القبيضة و تعريتهم و إسقاطهم فكيف يكون الحال و الجميع ملزمون بدعم بعضهم البعض ، فالمعارض سيتوجب عليه دعم زميله القبيض في الانتخابات القادمة على فارس من المعارضة خرج من تشاورية اخرى او خاض الانتخابات منفردا و العكس صحيح ، و قد راينا كيف كانت المقرات واحدة و الندوات مشتركة و البنرات مشتركة . و هذا تناقض لا يقل فداحة عن تجريم الفرعية فكيف نثق بنائب و هو يدعم من يعرف قبلنا انه قبيض انبطاحي و بصام للحكومة و اي برنامج انتخابي و حملة انتخابية تقوم على التناقض ، ان ذلك كاف لرفض هذه الممارسة و عدم قبولها بغض النظر عن تجريمها و بالرصد فان تأثيرها يضعف مع مرور الايام بزيادة الوعي السياسي و الايمان بوجوب التناغم بين من يجب ان ينتظموا في قائمة واحدة 
 

أبو مشعل

عضو فعال
انا اختلف مع جميع الردود مع اختلافي للفرعيات

بالرابعه محد يبي الفرعيات الا قبيله مطير والرشايده لانهم الاكثريه وبالخامسه العجمان والعوازم

لو افترضنا بالاعداد الهائله لقبيله مطير والرشايده لو نجح بالفرعي مثل رجا حجيلان مره ثانيه او مثل الخنفور او الخرينج منو يتحمل المسئوليه !! وليش ماتكون مسؤوليه نجاح المطران والرشايده مسئوليه الدائره كامله والافضل راح ينجح لو افترضنا نزلو الكل راح يكون التصويت حق الافضل من جميع اطياف الدائره ويكون دور النائب للدائره ككل مو ينسب فضل نجاحه للقبيله !!!

كنت اسولف مع احد الاصدقاء من قبيله مطير العزيزه الانتخابات الي فاتت على ايام الفرعيه وكان متحمس للفرعيه قلت له مايصير فيه ناس افضل من الموجودين بس مايقدرون ينزلون لانكم تسوون فرعيه وتطلعون اربعه راح ينجحون بسبب الاعداد الي عندكم وقلت له ليش خايفين من ان الكل ينزل وانتو اعدادكم دبل اعداد القبايل الثانيه بثلاث مرات قالي يا اخي الله وسبحانه وتعالى قال ( واجلعوا امركم شورى بينكم ) بصراحه افحمني برده وقلت له الايه نازله على المطران ولا على المسلمين .. قال المسلمين اكيد .. قلت له اجل بشارك معاكم بالفرعيه قالي مايصير لانك مو مطيري :) حسيت اني مو مسلم
 

صانع التاريخ

عضو بلاتيني
بعد قرار المحكمة الدستورية لم يعد هناك مبرر لمن يمارس هذه العادة بعد ان كان العذر في السابق هو عدم دستوريتها ، و بعيدا عن تجريمها فان بها تناقضا بينا من الناحية العملية و ذلك من حيث المخرجات فقد تفرز التشاورية مرشحين من اتجاهات مختلفة بل قد يكونون على طرفي نقيض ، فقد يترشح منها القبيض المنبطح حسب وصف البعض و الفارس المعارض المنادي بفضح القبيضة و تعريتهم و إسقاطهم فكيف يكون الحال و الجميع ملزمون بدعم بعضهم البعض ، فالمعارض سيتوجب عليه دعم زميله القبيض في الانتخابات القادمة على فارس من المعارضة خرج من تشاورية اخرى او خاض الانتخابات منفردا و العكس صحيح ، و قد راينا كيف كانت المقرات واحدة و الندوات مشتركة و البنرات مشتركة . و هذا تناقض لا يقل فداحة عن تجريم الفرعية فكيف نثق بنائب و هو يدعم من يعرف قبلنا انه قبيض انبطاحي و بصام للحكومة و اي برنامج انتخابي و حملة انتخابية تقوم على التناقض ، ان ذلك كاف لرفض هذه الممارسة و عدم قبولها بغض النظر عن تجريمها و بالرصد فان تأثيرها يضعف مع مرور الايام بزيادة الوعي السياسي و الايمان بوجوب التناغم بين من يجب ان ينتظموا في قائمة واحدة



أحسنتَ وأصبتَ كبد الحقيقة ،

ونحن بالنسبة لنا أوصلنا ما نزعم أنها كلمة حق ؛ والهداية من الله سبحانه ،

فقط نذكر بأن اللبنانيين احتفلوا بعد ما قيل أنه استقلال بلدهم بالمحاصصة الطائفية ؛ إذ طبل الماروني لما رآه مكسبا وكذا فعل السني والشيعي ؛ فماذا كانت النتيجة ؟؟؟ ،

والأفغان قاموا بابتداع لوياجرغا قبلية في بلادهم ؛ فماذا كانت النتيجة ؟؟؟ ،

وقبائل اليمن تسلحت منذ سنوات طويلة ؛ فماذا كانت النتيجة ؟؟؟ ...


نحن في الكويت كُنا قبل الغزو نتنابز بالألقاب ؛ فماذا فعلنا بها بعد الغزو ؟؟؟ ،

وهل من العقل أن يكرر الإنسان تجربة ثبت له فشلها قطعيا ويعيد العمل بها وبزخم أكبر ؟؟؟ ...
 
احمد السعدون امر النواب لمحاربة الفرعيات فلبى النداء تابعة مسلم البراك

والوعلان وبورمية وحسين مزيد ومحمد هايف

والدغباسى والمويزرى

والصيفى والطاحوس

ورفض اوامر السعدون النملان والبطل ابن البطل ابن الابطال فلاح الصواغ وقال انا تحت امر القبيلة واحذر الداخلية من دخول بيوتنا وانا عود من عرض حزمة ومن يرفض الفرعيات يمثل نفسة ولن تدعمه القبيلة

واحمد السعدون مايامر القبايل

وكفو يا عيال عطا

والوعد قدام والحى بيشوف
 
احمد السعدون امر النواب لمحاربة الفرعيات فلبى النداء تابعة مسلم البراك

والوعلان وبورمية وحسين مزيد ومحمد هايف

والدغباسى والمويزرى

والصيفى والطاحوس

ورفض اوامر السعدون النملان والبطل ابن البطل ابن الابطال فلاح الصواغ وقال انا تحت امر القبيلة واحذر الداخلية من دخول بيوتنا وانا عود من عرض حزمة ومن يرفض الفرعيات يمثل نفسة ولن تدعمه القبيلة

واحمد السعدون مايامر القبايل

وكفو يا عيال عطا

والوعد قدام والحى بيشوف

للعلم الي امر بمحاربة الفرعيات هو صاحب السمو امير البلاد حفظه الله ورعاه استنادا لقانون تجريم الفرعيات
 

Optimistic

عضو ذهبي
التخلف و الرجعي هو من يهاجم تزكيات القبائل و يدعوها بانها مجرمه ؟؟

الهدف واضح من قانون تجريم الفرعيات

اسقاط القبائل و شرفاء القبائل ..


عزيزي ليش نحاول نخفي الحقائق او نضحك على بعض

التزكية مافيها شي بالعكس لكن الواقع انه البعض يعمل انتخابات فرعيه واصوات وجمع وطرح ويقول هذه تزكيه او تشاورية :)

لا تضحكون على عقول الناس الامور واضحه والكل فاهم
وبهالطريقة حرمتوا كفاءات كثيرة من ابناء القبائل من الوصول للمجلس وتمثيل الشعب !!
 

صانع التاريخ

عضو بلاتيني
انا اختلف مع جميع الردود مع اختلافي للفرعيات

بالرابعه محد يبي الفرعيات الا قبيله مطير والرشايده لانهم الاكثريه وبالخامسه العجمان والعوازم

لو افترضنا بالاعداد الهائله لقبيله مطير والرشايده لو نجح بالفرعي مثل رجا حجيلان مره ثانيه او مثل الخنفور او الخرينج منو يتحمل المسئوليه !! وليش ماتكون مسؤوليه نجاح المطران والرشايده مسئوليه الدائره كامله والافضل راح ينجح لو افترضنا نزلو الكل راح يكون التصويت حق الافضل من جميع اطياف الدائره ويكون دور النائب للدائره ككل مو ينسب فضل نجاحه للقبيله !!!

كنت اسولف مع احد الاصدقاء من قبيله مطير العزيزه الانتخابات الي فاتت على ايام الفرعيه وكان متحمس للفرعيه قلت له مايصير فيه ناس افضل من الموجودين بس مايقدرون ينزلون لانكم تسوون فرعيه وتطلعون اربعه راح ينجحون بسبب الاعداد الي عندكم وقلت له ليش خايفين من ان الكل ينزل وانتو اعدادكم دبل اعداد القبايل الثانيه بثلاث مرات قالي يا اخي الله وسبحانه وتعالى قال ( واجلعوا امركم شورى بينكم ) بصراحه افحمني برده وقلت له الايه نازله على المطران ولا على المسلمين .. قال المسلمين اكيد .. قلت له اجل بشارك معاكم بالفرعيه قالي مايصير لانك مو مطيري :) حسيت اني مو مسلم



بالعودة إلى التاريخ المجيد لقبائل شبه جزيرة العرب سنجد أن معيار كل قبيلة من تلك القبائل الكريمة لم يكن يستند أبدا إلى كثرة العدد وإنما إلى طيب الأفعال ،

لذلك فإن أية قبيلة آنذاك لم تكن لتتردد في التبرؤ من كل شخص سافل منحط يشوه بأفعاله اسم القبيلة ؛ فكانت القبيلة تقوم بعمل فلترة نوعية تُصَفَّىْ من خلالها القبيلة تصفية على أساس الكفاءة والطيب وليس انطلاقا من رقم الأفخاذ ،

لذلك كان اسم القبيلة مفخرة وتاجا على الرأس يعتز به أبناؤها يويحترمه أبناء غيرها من القبائل ...


في ظل النظام الفاسد الذي ابتدعته الديمظراطية الكويتية ( نظام الأصوات الأربع لكل ناخب ) نجد أن الكلام قد أصبح أكثر تنميقا وأن الناس قد ركبوا السيارات واستخدموا الآيفون ؛ لكن مقاييسهم المتعلقة بانتماءاتهم القبلية قد تخلفت وانحطت لأسفل سافلين ؛ فبات الرقم العددي هو معيار تنافس القبيلة مع نظيراتها من القبائل وأصبح ذلك المعيار متبعا حتى داخل القبيلة الواحدة بين الأفخاذ !!! ،

فهل تتوقعون بعدها أن يرتفع شأن القبيلة ويعلو كما كان سابقا ؟؟؟ ...


لا والله ؛ لا يعلو شأن القبائل ولا يرتفع إلا بطيب أفعال أهلها ؛ أما الانتهازيين من جماعة الفرعيات والمتخلفين التافهين من جماعة المزاين فما هم إلا أعداء للقبيلة يحاربونها بالفعل وإن ادعوا كذبا أنهم يرفعون قدرها !!! ...
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى