رصد تحركات فرعيات القبائل

كتب حسين الجازع وطلال حبيب وماجد العلي

أكثر المتفائلين لم يتوقع ما حدث في تشاوريات قبائل الدائرة الخامسة أمس، فعلى الرغم من حكم المحكمة الدستورية والترهيب الاعلامي من تجريم الانتخابات الفرعية إلا أن اكبر خمس قبائل في الدائرة الخامسة بدأت تطبخ انتخاباتها الفرعية على نار هادئة بكل سهولة ويسر وأمام مرأى ومسمع الجميع وسط غياب تام وواضح للقوات الأمنية.

«عالم اليوم» رصدت تحركات فرعيات القبائل في الدائرة الخامسة الممهدة لاختيار ممثليها، في الانتخابات العامة لمجلس الأمة المقررة في2 فبراير المقبل،

حيث بدأت عملية التصويت في الثامنة من صباح أمس بشكل علني وسط غياب التواجد الأمني الذي كان منتظرا لمحاربة هذه الفرعيات ومداهمة مقار الاقتراع وضبط المخالفين للقانون أما قبيلة عتيبة فلم تجر فرعياتها لوجود خلاف بين مرشحيها على آلية التصويت وعدم التوصل إلى اتفاق.

ولم تسفر التشاوريات عن تزكية أي مرشح حتى انقضاء ليل أمس رغم الاقبال الضعيف من الناخبين الذي ظهر جليا وارجعه البعض لتخوفات الكثيرين من التواجد الأمني الذي كان منتظرا خصوصا بعد حكم المحكمة الدستورية الذي قضى بدستورية تجريم الفرعيات، اضافة إلى التصريحات الحكومية الأخيرة بملاحقة كل من يشارك في هذه الفرعيات.

وقد اكتفى رجال مباحث يرتدون ملابس مدنية بتصوير التشاوريات بهواتفهم النقالة.

المصدر / جريدة عالم اليوم العدد /1506 بتاريخ 25-12-2011
-----------------------------------------------------------------------

التعليق /
انا من المتابعين الدائمين للمنتدى وبشكل يومي ، إلا اني قليل المشاركة

إلا اني وجدت نفسي ملزم بالمشاركة لطرح أو نقل موضوع مهم وهو عودة الفرعيات . . وأستغرب من الأخوة الفاعلين بالمنتدى والذين يتسابقون لنقل المواضيع للمنتدى . . واحياناً يكون التكرار لموضوع واحد . . وتجاهل هذا الموضوع الخطير .

أما عن رأيي بالفرعيات ، لقد تعهد كثيرين من رموز القبائل بعدم خوض الفرعية ونكن لهم كل إحترام ، وكنا سعداء بأننا سوف نرى نهج جديد . . لإنتخابات حرة . . إلا انه للأسف تم اللجوء للفرعيات

adel1968

عضو مميز
اخي كاتب الموضوع احسنت في اختيار الموضوع اللي كنت انتضره من يومين
والعجب انه لم يتطرق احد للموضوع بما يعني ان الغالبيه كانو موافقين علي الفرعيه
اين من كان يكتب الا الدستور
والعجب انه لم نرا استنكار من المعارضين بما يعني انه القبيله اهم من الكويت
كنت لا اوافق الجويهل في طرحه ولكن اعتقد بعد اللي شفناه كل كلامه صحيح

سونار

عضو بلاتيني
الفرعيات جريمه ومن يشارك بها قد شارك بتشويه الممارسه الديموقراطيه
شكرا لك اخي على طرح هذا الموضوع المهم

يارجال الفرعيات جريمة شدعووووووووه

نيسيتوا الحكومة وضربها للديمقراطية في كل شي !!!!

وماسكه معاكم على الفرعيات :D

ترى الفرعية لها ايجابيات بعض الأوقات
تخيل مافي فرعية وكل قبيلة منزلة عشرة تعرف منو اللي راح يفوز في الأنتخابات ؟
هم اصحاب المال السياسي وصبيانهم
اشهر المعارضين عندنا خرجو من الفرعية وسبب انهم مايقدرون يصلون المجلس بدون الفرعية
الفرعية هي اللي وصلت البراك والمسلم والجري ومحمد هايف و الطاحوس و الدقباسي و الموزري والوعلان والشريعان والخليفة وبن عقاب والصواغ و النملان و بو رمية وغيرهم الكثير من الشرفاء
والقانون ليس في كل الأوقات صحيح بعض القوانين لاتحاسب الزاني والزانية وتعطيهم الحرية اذا برضاهم وفوق ال21سنة هل هذا القانون جدير بالحترام والكل ملزوم بتطبيقة؟

kuwait q8

عضو فعال
للاسف يقولون مانبى قبليه ولا طائفيه ولا تفرقه عنصريه

وين الالتزام ولا هو بس حجى وينقال

الله يستر عالديره

G.M

عضو جديد
القانون واضح الفرعيه مجرمه ولا نختلف على ذلك

ولكن ايضا الاحزاب والتيارات والتكتلات والتجمعات التى تزكي اعضائها في الجرائد والمجلات اليست مخالفه للقانون

ويجب ان تحال للنيابه ايضا ؟؟!!!

ياشين ريحت ناس صارت ريحتهم انتن من ريحت المجاري

كل مافتح فمه اطلعت ريحت العفن

صار الضرب علي القبائل من كل جهه حتى بعدد اولادهم خلكم علي خمسه مثل الدوائر

امريكا تعمل فرعيه قالو ديمقراطيه علما ان في ناس بالكويت مشاركه بفرعي امريكا
بس اذا سوو البدو هذي تخلف
السبب حقد علي البدو لان البدوي عنده ترابط اسري مع خامس عاشر جد ومردد ويعرف اصله منين

والحاقد لا يعلم بعد الجد الثالث منين جاي ولو يموت في بيته بعد ماتفوح ريحته النتنه يكتشفون الجيران انه في طفاس
من هالبيت المسكر

والجنسيه بس السهم موجه علي غرب وجنوب البلد
كل بلد عنداها ناس تملك اكثر من جنسيه
ومن ضمنهم امريكا العظما ام الديمقراطيه
بس هذول مو فاهمين الشي الي احنا فاهمينه

كان لا يوجد طراثيث من وراء البحر وطراثيث من شمال البلد وطراثيث من البقاع وشتوره
وطراثيث اهل الفلوس والمناقصات
وطراثيث التوابيت الي طول عمره اهناك مايعرف البلد الي لا مات قال دفنوني جنب امي وابوي
كانه راح يطقها سوالف معاهم بالمقبره

@@@@@

انا ما اشره الي علي البدو الي صار كل من هب ودب يضربهم
و يسخر منهم علي كل شي يعملونه

كانهم ولدو عبيد وتم عتقهم من خمسين سنه

اسفل بشر في البلد ومخرجات وتربيت السجون صار يضرب فيهم ليل نهار

وكل طايح وطامح يضرب بهم

انا لا اعلم الي متا السكوت

متا ارى كلمتكم وحده وتسدو عين كل كلب ينبز ويهمز بكلمه

او متا اري قنواتكم التي لم اري فيها الي عروض ومهرجانات
ان تضرب كل كلب وتمرمط بي اهللب كلب يهمز
وتضهر لنا عيوب الكلاب ماضيها وحاضرها
وعلي راسهم الجاهل والخبل والفاجر واخواتها
والكردي
وابو راس راعي الصفحه الاخيره
الفلسطيني

@@@
والسلام ختام  

يا اخي الكريم لنكون عقلانيين يعني قبيله كبيره بالعدد

ومرشحينها كثر واغلبيتهم فيهم الخير
لماذا لا يتشاورون بينهم ويخرجون الافضل لكي لا تتشتت اصواتهم

انا اقول الفرعيه والتشاوريه خوات من اب واحد لكن الاولى مدلله والثانيه مظلومه

نعم هناك لها سلبيات كبيره وتقمع كثير من المثقفين لكن شنو تسوي هذا الوضع من زمان
تبون تغيرونه بيوم وليله صعبه

قانون يسمح بالتقسيم الحالي اربعين الف يطلعون عشر نواب ومئه وخمسة عشر الف يطلعون عشره كيف احترمه القانون الي يطبق علي ابناء القبائل ولا يطبق علي غيرهم كيف احترمه الشيعه بالاولي عاملين احزاب وتيارات وتنظيمات معلنين عنها ونازلين بتنظيم نفس الفرعيه محد كلمهم والكل علي هذا الحال فاتمني من يطلب من اي شخص احترام القانون يطالب اولا بقانون عادل يرضي الجميع والقبائل مو الضلع القصير نحن الافضل تنضيما والافضل تعليما وماينقصنا شئ لاخراج افضل المرشحين والنواب واكبر دليل بتشوفونه يوم اثنثن اثنين يوم الانتخابات سنخرج افضل نواب الوطن الي بيحافظون علي مستقبلنا ومستقبل عيالنا والان الجميع شاف كيف طردنا القبيضه من الفرعيه خليناهم يطلعون منذلين بجريمتهم ولم نعيدهم مره اخري فاتمني فرعيات التيارات والاحزاب بالدائره الاولي تعمل الي عملناه وتطرد القبيضه من اجل الكويت مثلنا وبيطلع من المخلص من الخائن لهذه الارض الطيبه

ياشين ريحت ناس صارت ريحتهم انتن من ريحت المجاري

كل مافتح فمه اطلعت ريحت العفن
اخوي حزب الأمل الديمقراطي . . مشكور على مرورك . . ومشاركتنا الرأي . . وكنت اتمنى أن لا ينحدر النقاش لدرجة المجاري ( اجلكم الله ) .

اخوي تتوقع لو أن القبائل لم تجري الإنتخابات الفرعية في الدائرة الرابعة والخامسة هل سينجح ( حضري ) بهذه الدوائر للوصول للمجلس ؟ !
طبعاً هذا مستحيل
فتأكد عند الكلام عن الفرعية لا يقصد ان ينتقص من مكانت أبناء القبائل ، ولكن للمصلحة العامة ، فكم ظلمت الفرعية الكفاءات .

مـتبقط

عضو جديد
اخوي حزب الأمل الديمقراطي . . مشكور على مرورك . . ومشاركتنا الرأي . . وكنت اتمنى أن لا ينحدر النقاش لدرجة المجاري ( اجلكم الله ) .

اخوي تتوقع لو أن القبائل لم تجري الإنتخابات الفرعية في الدائرة الرابعة والخامسة هل سينجح ( حضري ) بهذه الدوائر للوصول للمجلس ؟ !
طبعاً هذا مستحيل
فتأكد عند الكلام عن الفرعية لا يقصد ان ينتقص من مكانت أبناء القبائل ، ولكن للمصلحة العامة ، فكم ظلمت الفرعية الكفاءات .

ممكن تشد انتباهك معاي وتاخذ نفس عميق

ليش ما تكلمت عن فرعية الشيعه في دائرة الثالثه ولا عيال بطنها ذولا والبيت بيتهم .؟؟

وليش ما تكلمت عن فرعية التكتلات الباقيه الوطني حدس وغيرها ؟؟

ليش حصرت سطورك عن فرعيات البدو ؟؟ الي سماهم بو ناصر الخيمه الي تظل الكويت اطال الله بعمره

اخي العزيز كلام جرايد زيد اخو عبيد تشاورياتنا مثل تشاورياتكم اتمنى تكون محايد في هاذا الموضوع :)

...

ممكن تشد انتباهك معاي وتاخذ نفس عميق

ليش ما تكلمت عن فرعية الشيعه في دائرة الثالثه ولا عيال بطنها ذولا والبيت بيتهم .؟؟

وليش ما تكلمت عن فرعية التكتلات الباقيه الوطني حدس وغيرها ؟؟
...

اخوي متبقط
التكتلات اللي تتكلم عنها . . يجمعها ( الفكر ) ، أما فرعيات القبائل فيجمعها ( العرق )
وأكرر أن الموضوع لم يطرح للإنتقاص من قدر أحد . . وإنما طرح للنقاش والتعرف على الآراء بصراحة .
وتأكد أن القبائل . . الخيمة . . وتاج الروسنا

clashman82

عضو بلاتيني
اجمل كلام هو كلام حزب الامل الديموقراصي

قط كل الي ابطنه و راح

يحفر يدور اسباب

يتغنى بمظلومية

طعن بالي يخالفه بانه قليل الاصل

و احلى شي ...نكه.

قانون امريكا الي تقول فرعيات هي دستوريه
قانون القبيله بالفرعيات قبل الانتخابات هي غير دستوريه

التشاوريه شي...تتشاور القبيله و تختار..لكن ما تلزم..و الانتخابات الفرعيه شي ثاني
تبي اوضح من جذي؟

اخوي متبقط
التكتلات اللي تتكلم عنها . . يجمعها ( الفكر ) ، أما فرعيات القبائل فيجمعها ( العرق )
وأكرر أن الموضوع لم يطرح للإنتقاص من قدر أحد . . وإنما طرح للنقاش والتعرف على الآراء بصراحة .
وتأكد أن القبائل . . الخيمة . . وتاج الروسنا

الكويت مافيها قانون اشهار الاحزاب :)

المفروض انهم يحترمون القانون ومايسون حزب ليبرالي واسلامي وطائفي الخ

أعلى