إنجازات د. أسيل العوضي

AL3AMEED

عضو فعال
-حق السكن للمرأة الكويتية :-
•قدمت د. أسيل العوضي قانونا أقره مجلس الأمة مكن المرأة الكويتية لأول مرة من حق السكن أسوة بالرجل.
•حق الحصول على قرض إسكاني أو سكن ملائم بقيمة إيجارية منخفضة.
•ساهمت د. أسيل مع زملائها النواب بإقرار قانون لإنشاء صندوق المرأة الإسكاني

2-حقوق عادلة للمرأة العاملة:-
•المساواة بين المرأة والرجل في الأجور بالقطاع الخاص.
•تحسين ظروف العمل للمرأة في القطاع الخاص ومراعاة متطلبات الأمومة .

3-حماية الطفولة والأمومة :-
•صياغة قانون يحمي الحقوق المدنية والاجتماعية للطفل .
•وحق الطفل في التعليم وتنمية وتنظيم ثقافة الطفل وحمايته من الأخطار.

4-حرية استخراج جواز السفر :-
•قدمت قانونا يعزز حق المرأة بالحصول على جواز سفر مستقل دون موافقة زوجها أو ولي أمرها كما كان ينص عليه القانون ، وفي أثناء نظر هذا القانون في مجلس الأمة، أصدرت المحكمة الدستورية حكمها التاريخي الذي قضى بذات التوجه في منح المرأة استقلاليتها في المواطنة وفق ما قرره الدستور.

5-حضانة في كل مؤسسة حكومية :-
عملت د. أسيل مع زملائها النواب على صياغة قانون يحمي الحقوق المدنية والاجتماعية للطفل
•اقتراحا بقانون لإنشاء دور حضانة في كل جهة حكومية إذا كان عدد الموظفات بها يجاوز ٢٥ موظفة.


6-تغليض عقوبات جرائم المخدرات :-
•تقدمت د. أسيل مع زملائها النواب بتعديلات مهمة على قانون مكافحة المخدرات حيث تضمنت هذه التعديلات تغليظا للعقوبات على تجار المخدرات وإلغاء أي قيود على القضاة في العقوبات المفروضة في القانون السابق.

7-رعاية صحية بمواصفات قياسية :-
•عملت د. أسيل حتى آخر أيام المجلس السابق من خلال لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل على الانتهاء من صياغة قانون لإنشاء الهيئة العامة للصحة تمهيدا لإقراره من قبل المجلس.

8-الحد من الأغذية الفاسدة :-
•شاركت د. أسيل في لجنة التحقيق المكلفة في التحقيق بالشبهات والتجاوزات التي أدت إلى قضية اللحوم والأغذية الفاسدة في البلاد، وقد ساهمت اللجنة في الكشف عن الكثير من أوجه الفساد في بعض جهات الدولة ووضع حلول واضحة لتفادي الغش ومحاسبة المتسببين ووضع حد للفساد الذي يهدد صحة المواطنين والمقيمين.

9-مكافحة الفساد العلاج بالخارج :-
•ساهمت د. أسيل في اقتراح تشكيل لجنة التحقيق في ملف العلاج بالخارج وأوجه تعاطي الوزارات والإدارات الحكومية المختلفة مع تقارير ديوان المحاسبة حول أوجه الفساد والتجاوزات في معاملات العلاج بالخارج، وقد شاركت د. أسيل في لجنة التحقيق التي كشفت عن العديد من أوجه القصور ووضعت حلولا وتوصيات واضحة لمعالجتها في هذه القضية.

10-منع إعلان المواد الغير مرخصة :-
•اقتراح بقانون لتعديل قانون تنظيم الإعلان عن المواد المتعلقة بالصحة بما يمنح وزارة الصحة المزيد من الصلاحيات في ضبط المنتجات ومعاقبة.

11-قانون استقلال القضاء :-
•قدمت د. أسيل مع نواب آخرين تعديلات جذرية على قانون تنظيم القضاء بما يحقق الاستقلالية الكاملة للجسم القضائي مالياً وإدارياً ولتعزيز أسس النزاهة والاستقلالية لهذه السلطة الهامة.

12-صلاحيات أكبر لديوان المحاسبة :-
•قدمت د. أسيل العوضي مع نواب آخرين اقتراحاً بقانون يعزز صلاحيات ديوان المحاسبة في الرقابة الإدارية على الجهات الحكومية في التعيينات والترقيات والقرارات الخاصة بالمعاشات والمكافآت.

13-تعزيز شفافية ونزاهة أعضاء مجلس الأمة :-
•عملت د. أسيل العوضي مع زملائها في كتلة العمل الوطني على صياغة قانون يهدف إلى تعزيز الشفافية ونزاهة عضو مجلس الأمة .

14-قانون كشف الذمة المالية :-
•قدمت د. أسيل مع نواب آخرين قانوناً لكشف الذمة المالية في يناير ٢٠١٠ ينطبق على كل موظف عام أو من في حكمه، بحيث يكشف ذمته المالية وذمة أولاده خلال ثلاث أشهر من تاريخ التعيين أو الانتخاب، كما يحدد القانون أوجه الكسب غير المشروع من كل تضخم غير عادي ويحدد أوجه المحاسبة بهذا الشأن وذلك تحقيقا للشفافية والنزاهة المفترضة في من يشغل المناصب العامة.

15-قانون حماية المبلغ :-
•قدمت د. أسيل العوضي قانوناً لحماية بحماية المبلغين عن أي شبهات فساد حتى لا تطالهم أي عقوبة.

16-قانون في شأن إنتخابات مجلس الأمة:-
•تقدمت د. أسيل العوضي مع نواب آخرين بتعديل على قانون الانتخاب لفض تشابك الاختصاصات بين وزارة الداخلية والسلطة القضائية، وذلك بهدف تطوير آليات العملية الانتخابية وتعزيز شفافيتها.

17-حماية الأموال العامة :-
•قدمت د. أسيل العوضي اقتراحا بتعديل قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية بما يتيح لديوان المحاسبة وإدارة الفتوى والتشريع التظلم على حفظ القضايا التي تتعلق بالمال العام حتى وإن لم يكن الديوان أو إدارة الفتوى والتشريع طرفا مباشراً في النزاع ضمانا لحق الدولة.

18-قانون تنظيم مهنة المحاماة:-
•قدمت د. أسيل العوضي تعديلاً على قانون تنظيم مهنة المحاماة بما يضمن جودة أكبر لمزاولي المهنة.

19-قانون ضوابط إستبدال العقوبة:-
•قدمت د. أسيل العوضي مع نواب آخرين اقتراحاً لتحديد أسس واضحة لاستبدال العقوبات عقوبات البعض وإخراجهم من السجن دون اعتبار لهيبة الدولة والقانون.

20-قانون الأحزاب السياسة:-
•تقدمت د. أسيل العوضي مع نواب آخرين بإقتراح بقانون لتنظيم الأحزاب السياسية، بحيث تقوم على أسس وطنية ويتوجب مشاركة النساء بها، ويهدف القانون إلى تمكين الأحزاب لتهيئة مناخ سياسي ملائم بإعتبارها المدرسة الحقيقية للديمقراطية.

21-الإرتقاء بقواعد السلوك البرلماني:-
•قدمت د. أسيل العوضي مع نواب آخرين اقتراحاً بتشكيل لجنة دائمة بمجلس الأمة بإسم "لجنة قواعد السلوك البرلماني" تختص بالنظر فيما ينسب إلى العضو من أعمال تعتبر استغلالاً لصفته النيابية أو تشكل إخلالاً بواجبات العضوية أو أعمال محظورة عليه وفقا للدستور، بالإضافة إلى أي أعمال تخالف مقتضيات الأمانة والصدق أو تمس كرامة العضوية والاحترام الواجب لها سواء كانت المخالفات قد تمت داخل المجلس أو خارجه.


22-قانون تنظيم إنجاز المعاملات:-
•قدمت د. أسيل العوضي مع نواب آخرين قانوناً لتنظيم تلقي وإنجاز معاملات المواطنين يحظر بموجبه على موظفي الجهات والشركات الحكومية قبول أو استلام أي معاملات إلا من أصحابها.

23-قانون حق الإطلاع :-
•قدمت د. أسيل العوضي مع نواب آخرين إقتراحاً بقانون يهدف إلى تمكين المواطنين من ممارسة حقهم في الاطلاع على المعلومات الموجودة لدى الجهات الرسمية، ما يعزز النزاهة والمساءلة في العمل الحكومي بالإضافة إلى تأكيد الشفافية بين الحكومة والمواطنين.

24-تعديل الدوائر الإنتخابية في المجلس البلدي:-
•قدمت د. أسيل العوضي مع زملائها النواب إقتراحا بتعديل الدوائر الانتخابية في المجلس البلدي إلى خمس.

25-قانون بشأن حالات الطعن وإجراءاته:-
•تقدمت د. أسيل العوضي مع زملائها النواب بتعديلات على المادة التاسعة من القانون رقم 40 لسنة 1972 يتضمن إطالة مدة الطعن المسموح بها لأربعين يوما تفاديا لفوات الفرصة أمام الطاعن لدراسة أسباب الحكم وبيان أوجه الطعن.

26-قانون إنشاء مؤسسة عامة لاستقدام العمالة:-
•تقدمت د. أسيل العوضي مع زملائها النواب باقتراح لتعديل المادة 11 من القانون رقم 38 في شأن العمل بالقطاع الأهلي ينص على إنشاء مؤسسة عامة لإستقدام العمالة الوافدة بغرض عمل موازنة عادلة بين مصلحة العمال وحمايتهم من ناحية ومصلحة أصحاب العمل من ناحية أخرى.

27-قانون زيادة قروض الرعاية السكنية:-
•قدمت د. أسيل العوضي قانونا يقضي بزيادة قروض الرعاية السكنية إلى مئة ألف دينار وذلك مواكبة لغلاء الأسعار.

28-قانون حماية موظفي القطاع الخاص:-
•قدمت د. أسيل العوضي قانوناً شاركها به عدد من النواب يقضي بتعديل قانون دعم العمالة الوطنية وتشجيعها للعمل في الجهات غير الحكومية.

29- قانون زيادة عدد الوحدات السكنية:-
•قدمت د. أسيل العوضي اقتراحا بقانون وافق عليه المجلس وأصبح حيز التنفيذ يلزم المؤسسة العامة للرعاية السكنية خلال ثلاث سنوات من تاريخ إصدار القانون بالعمل على توفير أراض تكفي لإقامة.
•تأسيس شركة مساهمة كويتية لكل مدينة من المدن السكنية.

30- رقابة لتوفير الأمان الإجتماعي:-

31- الحرص على عدم الإضرار بالبيئة في المشاريع الجديدة .

32 -إعادة تأهيل البيئة .

33- محطة مشرف : جهت د. أسيل العوضي العديد من الأسئلة المتعلقة بكارثة محطة مشرف للصرف الصحي.

34- مدينة الشعيبة : وجهت د. أسيل العوضي سؤالا للنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع حول عدد الصناعات القائمة في مدينة الشعيبة الصناعية منذ 2002، بالإضافة إلى طلب صورة من التقرير الفني الصادر من الفريق المشكل لدراسة الوضع البيئي للشعيبة.


35- إلزامية التعليم الثانوي :-
قدمت د. أسيل العوضي قانونا يقضي بإلزامية التعليم المجاني لجميع الأطفال الكويتيين ذكورا وإناثا من بداية المرحلة الابتدائية وحتى نهاية المرحلة الثانوية. بعد أن كان التعليم الإلزامي قاصرا على المرحلتين الابتدائية والمتوسطة مما كان يؤدي إلى تسرب العديد من الطلبة بعد نيلهم الشهادة المتوسطة.

حرصت د. أسيل خلال مشوارها النيابي على عدد من الثوابت الهامة التي جددت التأكيد عليها في أكثر من مناسبة وهي:

-حق المواطنين في معرفة ما يجري في جلسات مجلس الأمة فرفضت كافة الجلسات السرية
-حق النائب في مناقشة استجوابه وفق ما قرره الدستور، فرفضت كافة طلبات تسويف الاستجوابات كإحالتها للجنة التشريعية أو للمحكمة الدستورية أو تأجيل الاستجوابات
-حق المواطنين في التعبير عن رأيهم بطرق سلمية وفق ما قرره الدستور وحقهم في التظاهر
-حق وسائل الإعلام في التعبير والانتقاد ونقل المعلومات انطلاقا من مبدأ حرية الإعلام وحرية الاختيار بالنسبة للمتلقي


تفاصيل أكثر وأقتراحات أكثر وقوانين وإنجازات لمعرفتها بالامكان زيارة الموقع الاعلامي للدكتورة أسيل العوضي ..

http://aseel2012.com/
 

بن بطوطه

عضو ذهبي
ماشاء الله اقتراحك ممتازه .. اول مرة توصل

ان شا الله ناجحه الدكتورة 2012

وأحسنت بكل لجنة ناشبتلها رولى لتضيع الوقت  
 

حـقـوقـي

عضو مميز
الدكتورة ناجحة ان شاء الله، بس لازم تحط ببالها تشد حيلها وتتفرغ لقضايا مهمة تبنتها في برنامجها الانتخابي بدلا من نقد المعارضة لتكسب فلان وعلان، فالتناقض الفج بذم الراشي والمرتشي ومن ثم الهجوم على من اسقطهم غير مبرر !
 

بــدر

مشرف سابق
تنبيه للجميع

يمنع خروج الردود عن الموضوع المطروح

17. يمنع الدخول في صراعات جانبية مع بقية الرواد بدلا من التركيز على الحوار ومناقشة الأفكار ووجهات النظر.

تم نقل مشاركات مخالفة
 
وين كانت لما كان الشعب بساحة الإرادة ؟
وما موقفها من صفقات حزبها مع الحكومة ؟
وما وجهة نظرها من تعديل المناهج الدراسية ؟

مجرد أسئلة
 
أعلى