قراءة في النتائج

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

القروي

عضو بلاتيني
بالأولى سقطوا جوهر لأنه مع المعارضة و نصير إحنا الطائفيين

بالثالثة الجويهل حصّل أصوات لآ بأس فيهآ و ربما ينجح و نصير إحنا العنصريين

بالرابعة النواب الفايزين غالبيتهم مو من فرعيات ( في دائرة قبلية ) و مع ذلك نصير احنا المتخلفين الغوغاء اللي نفضل القبيلة على الوطن

،

احنا طائفيين همج غوغاء متخلفين ، شنسوي بنفسنا يا حمد عشان نعجبكم ؟؟

مو ذنبنا إذا كانت هذي الإنتخابات مو موّفقة للتيار الوطني ، العيب منهم و من مواقفهم

نصحنا تكلمنا نبهنا ، و بالمقابل نحصّل اللي يرفض النصيحة مع احتقار !!

،

إذا تشوف غياب للعقلاء بالمجلس و انه مجلس متعصبين ( يعني العقلاء انتو يا الوطني أو من سار على نهجهم )

فأنا اشوف مجلس فاز فيه العنجري اليحيى الدمخي الوسمي البراك و هم قادة مؤثرين على الجمهور ،‘

،

عاتب الشيعة اللي اسقطوا جوهر لـ سبب طائفي و حقد ع المعارضة << أكلوا نفسهم بنفسهم

روح عاتب الليبراليين اللي تشتت اصواتهم ( لأسباب ) بين الجاهل و الفضل و صفاء

روح عاتب نواب الوطني اللي لهم مواقف متخاذلة جداً وتناقض مبادئهم ( المبادئ المفروضة ع الأقل ) !!

وييينهم ساكتين ، و ان اطلعوا تكلموا بصفتهم عقلاء و غيرهم مجانين اومتخلفين او همج او اتباع الفهد !!

،

التحالف يواجه مشكلة بـ لغة الخطاب + غياب إلى المتحدثين المؤثرين + خروج خيرة الرجال منه ( العنجري الفضالة )

،

احنا اخترنا و مرتاحين و الحمدلله الشعب ( عالأقل بالرابعة و الخامسة ) سوا تغيير واثبت إنه يرفض نواب حاتم

لكن شوف العنصريين و الطائفيين من الدوائر الثانية هم ضيعوكم لأسباب و التحالف ضيّع نفسه كذلك ،‘

،

عموماً غلطة الشاطر بألف

و عادي المجالس تتغير

أول سقطوا حدس و ردوا ( أتمنى انهم تعلموا لا يسقطون مرة ثانية .. للشعب كلمة )

و أتمنى بعد هالتراجع للوطني ، إنهم يفهمون ان الشعب ما يبي أحد يحتقره ، ما يبي أحد يتكبر عليه

مايبي تحالفات و مجاملات على حساب الغير ، مايبي طعن بالوطنية أ

:وردة:
:إستحسان: :وردة: كلام مقنع

.. عصآمية *

عضو مخضرم
مرحبا عزيزتي عصامية ..

أهلاً أخوي حمد :وردة:

ما يجوز انج ما تناقشيني بهالنقطة بالذات , فما اعرفه عنك بأنك من ذوي الفكر الاسلامي المحافظ , ولا أعرف شيئا آخر عنك قبل مشاركتك هذه لا من ناحية الاصل او العرق ولا من ناحية الدائرة الانتخابية المقيدة بها , وبالتالي ان كنت ستكونين من الفئات المقصودة بهذا الموضوع فإنك محسوبة على الاسلاميين الذين اصفهم صراحه بالطائفية على اعتبار مرجعيتهم المذهبية التي ترفض المذهب الشيعي وبنفس الوقت تتعارض بعض مبادئها مع مبادئ التعايش الوطني العصري الذي هو اساس فكرة الدولة العلمانية او حتى المدنية او لنقل الدستورية .
مآ كنت أبي أنآقشك لأن عندي إعتقآد إن هالموضوع أُشبع نقآش بين الطرف الإسلامي و آلعلمآني و أي نقآش رآح يصير ، هو مجرد جدل ،‘

لكن بمآ إنك جبتهآ من هالنآحية إن شاء الله نوصل لـ نتيجة ( ع الأقل أقنعك مو كل إسلآمي طآئفي و إن كآن كل إسلآمي طآئفي فـ هو مو بالسوء إللي إنت متصوره ، يعني كلمة سقطت على تصرفات لآ تنآسبهآ )

بسم الله :

إنت يآ حمد تعتقد إن كل إسلامي طائفي و الطائفية شي سيء

فـ بالتآلي ( أنآ ) و كوني إسلآمية و أدعو لـ هالشي ، بآلضرورة أكون طآئفية ( بالصورة الذهنية إلي إنت معتقدهآ ) يعني إنت حكمت علي وخلصت ، صح ؟

مع آلعلم ، أنآ ( و أزعم أن غآلبية من هم مثلي )
لآ نهآجم آلشيعي ( على سبيل آلمثآل ) لـ مجرد آلهجوم
يعني مثلاً مآعتقد إني وفجأة بلآ سبب رآح أروح لـ وحدة شيعية و أقولهآ يآ يآ يآ .. إنتو آلـ .. إلخ

مآعتقد هـ آلشي رآح يكون سليم لأي إسلآمي أو أي شخص يدعي لـ هالشي ،

لـ سبب بسيط :

بـ أسوء الأحوآل أسوء شي إحنآ نعتبر آلشيعة دين مخآلف لآ يمت للسنة بـ صلة ( بأسوء الأحوآل أعني كلش مآنبي نشوف نقآط مشتركة )

فـ أنآ مآقدر أروح أهآجم دينه لـ مجرد آلهجوم لأني ملتزمة بـ مرجعيتي الإسلآمية و إللي فيهآ نص صريح و هو ، قآل تعآلى : [ ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم ]

نهي صريح عن آلسب مآقدر أخآلفه ، أوكي بـ أنآقش على أساس علمي في وقت و في طرق كثيرة و آلنقآش شي محمود مو محصور بين الشيعة وآلسنة و هـ آلشي لآ يعتبر بـ أي شكل من الأشكآل طآئفية ، متفقين ؟

نجي لـ أسوء الاحوآل و إللي صآرت عندنآ بـ آلكويت
في حآل حدث سب ( و حدث ) كـ مثآل حآدثة آلكتآبة على آلمسآجد و سب آلصحآبة

هل إذآ غضبت و طلعت مني ردة فعل تصير طآئفية ؟
يآ أخي لو مو شيعي إللي غلط على ديني ، لو أخوي .. هم رآح أرد عليه ، فـ مآ تقدر تصفنآ بآلطآئفية لـ هالسبب .. و هذآ رآد ع إللي يسمح بآلغلط و إستفزآز فئآت آلمجتمع دون رآدع .

،

نروح لو كآن آلغلطآن من طآئفتي ، و هذي خذهآ مني لأنهآ تكررت و آلشوآهد موجودة وحيّة بعد

عوآد برد كـ مثآل ، هذآ آلنآئب دكتور آلشريعة آلمتحدث آلمتمكن صآحب آلطلة آلحسنة و آلصوت آلجهوري ، صآحب آللحية و يستند أيضاً إلى ثقل قبلي .. تم إسقآطه من بعد أعمآله بآلمجلس ، طلع آوت ، و هـ آلشي بآلضرورة ينطبق على كل شخص مثله

حدس أيضاً خآرتهآ ، فـ هي آوت ، و رآح تلقى خصوصاً بآلدآئرة الرآبعة و آلخآمسة أن آلحدسية مآ يتجرؤون يصرحون بـ حدسيتهم ، يبتعدون عن الإستفزاز

و أقولك ، لو عآدوهآ حدس بـ هالمجلس و ردوآ للتحآلف لمجرد مع آلحكومة و آلتخآذل وذلك ( لأن آلحكومة ردت عطتهم وجه ) من ألحين أقولك هم آآوت ، و لآ رآح نفكر مرجعيتهم و إسلآميتهم

لأنهم هم بالأساس مآلتزموآ فيهآ

،

إذاً آلوضع آلقآئم مش طآئفية ، هو بإختصآر ( إحترمونآ نحترمكم ) .. أتمنى أكون كفيت بـ هالنقطة .

ارقام حسن متدنية , نعم هناك من صوت له من السنة ولكني اراهن على ان ولا واحد من ذوي الطرح الديني السني قد قام بالتصويت له , بدليل ان الاسلاميين السنة لهم قائمتهم المغلقة والتي فاز فيها ثلاثة من اربعه وهم الشاهين و الكندري والدمخي وسقط محمد الرشيد , وسنتأكد من ذلك بعد اعلان النتائج التفصيلية بعد ايام .

حسن جوهر حصل على أكثر من 5000 صوت ، خمس آلآف وهذآ بعد حجب الأصوآت آلشيعية عنه ( عالأقل كـ ثقل شيعي )
ومآتقدر تصف آلسنة بآلطآئفية لإختيآرهم من يمثل فكرهم و تطلعآتهم ، لـ سبب إن إللي إختآروهم مش طآئفيين ، آلدمخي مثلاً ممتآز و مشروعه الإنتخآبي لـ حقوق الإنسآن رآئع ،

فـ هالنآس إختآرته مآعندهم مشكلة و هذي مش طآئفية
آلطآئفية طلعت من إللي حجبوا الأصوآت عنه لأنه وقف و بزعمهم مع المؤزمين إللي منهم المسلم الطبطبائي هآيف .

لآتحملنآ ذنب مآرتكبناه ، كن منصف .

اذن اتمنى ان تبحثي بمرجعيتك عن موقف الشريعة ( التي تسعون لتطبيقها ) من المذهب الجعفري والانترنت سهل عملية البحث إن اردتّ.

عن مآذآ تريديني أن أبحث ؟ رشّح لي كتآب أو موضوع لأقرأه فـ أفهم عن أي وضع تتكلم ،‘

المشكلة ان التصريحات التي تتحدثين عنها اشتهر بها كل من عادل الصرعاوي ( لم يخضها ) ومرزوق الغانم ( نجح في دائرته :)) , و اتمنى ان تزوديني بأي تصريحات احتقارية لاسيل او صالح الملا .

أنآ أتكلم عن آلوطني ، كـ كل ، و لو بحثت عن موآقف غير مشرّفة للملآ مثلاً لوجدت تصريحه وكلآمه لـ وزير آلدآخلية عن آلسوريين ، وصمت آلوطني عمّآ يعآنيه آلبدون أيضاً هو موقف متخآذل

مشكلة آلوطني أنه هو من يحمل لوآء آلليبرآلية فـ سقط به لمآ يحدث منه ،‘

والنعم فيكم ولا اقصد شخصك بهذه الملاحظة وانما اتحدث عن الارقام التي تشير الى فارق واسع وكبير جدا بين متشابهين بالطرح وهما الدكتور عبيد الوسمي ( بدائرة ثقله القبلي ) وبين الدكتور ثقل العجمي ( بدائرة لا علاقة لها بثقله القبلي ) , فالاول حقق المركز الثاني برقم كبير جدا والثاني لم يقترب حتى من ال 15 الاوائل , اضيفي الى ذلك ان الاسماء الفائزة تكرر ذات القبائل حتى وان سقطت الفرعية ولم يخرج سوى عسكر العنزي والذي حاز على مقعده السيد محمد الخليفة وهو ايضا له ثقل قبلي منافس .

الدائرة الرابعة كـ توجهآت خرجوآ 3 إسلاميين ( هايف الوعلان المناور ) 3 شعبويين ( البراك الدقباسي الخليفة ) 1 ليبرالي ( الوسمي ) و المويزري و الهطلاني والخنفور

آلدآئرة بـ تقدم لـ سبب هو ترك الفرعيات بالنسبة لـ مطير ، و فوز 2 رشايدة من خارج الفرعية
يعني هذا تطور بالنسبة لـ دائرة تعتمد بـ مخرجاتها ع الفرعيات

و عن ثقل قلتلك محد يعرفه و لا يعرف طرحه على أي أساس بيعطونه ، خصوصاً إحنآ ندري ماكو ثقل قبلي لـ قبيلة الإستاذ ثقل

هذا لا يعتبر طائفية و لا عنصرية ، خيارات الرابعة أفضل من المجلس السابق بـ مراحل

و الحمدلله .

لم اتحدث هنا عن الفئوية , وبالتالي لا اطالب بالتصويت للحضر دون غيرهم او شئ من هذا النوع اللهم ان كانت هناك كفاءات تشجعت لخوض الانتخابات وكانت الافضل من بين المرشحين , ولكن ما الذي يجعل خطيب وامام يتقدم بالانتخابات على استاذ بالقانون ورجل يشهد الجميع بنزاهته وبادبه وبفكره كالدكتور ثقل العجمي ؟ , لماذا يصل قبيض كالخنفور وينافس قبيض اخر كعسكر و يخسر مثل هذا الكفاءة ؟ وما الذي لدى الوعلان ويفتقده ثقل لكي يتفوق عليه ؟ .

قلتلك ثقل محد سمع طرحه ( أو مآ كآن بذلك الحضور في الدآئرة ) ، أمآ محمد هآيف نزيه وموآقفه مشرفة بالنسبة لنا ، و انت شفت الأصوات اللي حصل عليها ، أبداً أبداً مو بس من قبيلته
و إللي عطا هايف عطا الوسمي ، لو فيه ميول طائفية ، جان كان ذاكر للوسمي سالفة درع الجزيرة

لكن قلتلك احنا اذا كنت تعتقد ان اللي فينا طائفية ، فـ هي مجرد ردة فعل ، لكن مستحيل راح نأذي أحد إذا مآ أذانا
وهذا ينطبق على الكل .

كما تشائين فلك فلسفتك الخاصة ولي فلسفتي , تريدين نصح الخاسر بالرغم من انه من الطبيعي سيراجع سياساته وان لم يفعل سيخسر مرة اخرى , واريد نصح الفائزين المسئولين عن المرحلة القادمة البالغة الحساسية والاهمية في تاريخ الكويت , وهو ما يتسق مع ما كتبته بعد نتائج انتخابات 2009 عندما أعلنت بأنني .. لن أفرح بفوز الليبراليين .. إنها الامانة

ننصح آلكل و نتمنى آلخير للكل ، بآلنهآية هذي بلدنآ كلنآ و إللي يصير على ناس بالضروري يأثر على آخرين
رحم الله إمرئ أهدى إلي عيوبي .

مع التحية

شكراً يا حمد :وردة:

//

:إستحسان: :وردة: كلام مقنع

الله يعزك :وردة:

حـقـوقـي

عضو مميز
معارضي الرئيس السابق الذين هم بلا مشروع واضح الى الان وتقييم ادائهم يعتمد على السنوات القادمة

انت ان تركت كل الموضوع وركزت على هذه النقطة وعالجتها ستنتهي كثير من مشاكلنا.

ما يوضح ان المعارضة كنواب وكشارع اوصلها اليوم بلا مشروع او اهداف هو ما قرأه الجميع خلال 24 ساعة من تصريحات، فعبيد الوسمي يطلب كل من قمع الحريات مغادرة الكويت وهايف يقترح تغيير المادة الثانية من الدستور :)

والمضحك انك ان تكلمت عن هذا التناقض الفج في التعاطي مع موضوع مهم كهذا يمس طرح المعارضة خلال الفترة الماضية سيأتي من يتذاكى ويقول اين التناقض ؟

زميلة حماسية كالأخت عصامية دائما ما تأسف على تركيزنا على التيار المعارض وكأن توجيه الخطاب له مذمه او كأننا اعداء للمعارضة متناسية أن الاساس هو توجيه الخطاب لمن يقود الحركة الاصلاحية لا من يجلس على الدكة أو من احترف مهنة الدفاع عن الحكومة!

المعارضة هي من تنادي بتفعيل مواد الدستور والحفاظ على المال العام، فهل نلوم عاشور او الخنفور ام ننادي يا جمال العمر وينك؟

يعني مثلاً مآعتقد إني وفجأة بلآ سبب رآح أروح لـ وحدة شيعية و أقولهآ يآ يآ يآ .. إنتو آلـ .. إلخ

شي أكيد ما تهاجمونهم بلا سبب لكن كل هجومكم عليهم يدور حول موضوع ( الطائفة ) وهذا أمر لا يخفى على أحد.

هل هذه الغالبية توافق على بناء مسجد شيعي بالاندلس او العارضية او النهضة لوجود شيعة هناك وهو حق دستوري أصيل لا يمكن ان ينكره أحد؟

.. عصآمية *

عضو مخضرم

ما يوضح ان المعارضة كنواب وكشارع اوصلها اليوم بلا مشروع او اهداف هو ما قرأه الجميع خلال 24 ساعة من تصريحات، فعبيد الوسمي يطلب كل من قمع الحريات مغادرة الكويت وهايف يقترح تغيير المادة الثانية من الدستور :)

والمضحك انك ان تكلمت عن هذا التناقض الفج في التعاطي مع موضوع مهم كهذا يمس طرح المعارضة خلال الفترة الماضية سيأتي من يتذاكى ويقول اين التناقض ؟

منو عنده مشروع ؟ كل واحد مشروع متفرد ، و المعارضة ما تعمل كـ كتلة واحدة أساساً و هالشي كفيل انه يفككها و مو شرط تظل كلها معارضة

يعني النواب اللي مانجحوا عندهم مشروع ؟

القصد هذا مو سبب للتباكي على النتائج !

زميلة حماسية كالأخت عصامية دائما ما تأسف على تركيزنا على التيار المعارض وكأن توجيه الخطاب له مذمه او كأننا اعداء للمعارضة متناسية أن الاساس هو توجيه الخطاب لمن يقود الحركة الاصلاحية لا من يجلس على الدكة أو من احترف مهنة الدفاع عن الحكومة!
العيب مو ع التركيز العيب ع الكيفية .. يعني مثلاً سيدا و فجأة صارت النتائج طائفية عنصرية مؤسفة غياب العقل << هذا انتقاد بالله ؟

هذا احتقار ، ومافيه أدنى احترام لخيارات الشعب

المعارضة هي من تنادي بتفعيل مواد الدستور والحفاظ على المال العام، فهل نلوم عاشور او الخنفور ام ننادي يا جمال العمر وينك؟
لآ ركّز عليها ، لكن إذا عندك بديل فيه عيوب الاولى تصلّح عيوب هالبديل

يعني مادري انا وين قلت لا تنتقدون المعارضة ، ترا ما صار على النتائج الرسمية 24 ساعة

شي أكيد ما تهاجمونهم بلا سبب لكن كل هجومكم عليهم يدور حول موضوع ( الطائفة ) وهذا أمر لا يخفى على أحد.
طيب اذا سبوا عايشة بـ أرد ، إذا سبوا أحد من اللي تعزهم بـ ترد ،

بالمقابل أي سني يتصرف بنفس التصرف بنرد

و ايضاً أي شيعي يسويلي خير ما راح اقطه بحر

اي قانون يطرحه شيعي يناسبني ما راح ارفضه

وين الطائفية

هل هذه الغالبية توافق على بناء مسجد شيعي بالاندلس او العارضية او النهضة لوجود شيعة هناك وهو حق دستوري أصيل لا يمكن ان ينكره أحد؟
،

يآ أخي بُني أكبر مسجد للشيعة بمنطقة عبدالله المبارك

،

هالشي مو اختصاص مجلس الأمة

،

بعدين يعني لو كان المجلس كله ليبراليين بتنحل المشكلة

لآ هم اللي بيغلط بـ نرد

أصبحت المشكلة شخصية ، و الرفض لـ مجرد الإنتماء

أي تعايش ننشد و هذا كلام الليبراليين ، يلا عموما بالعرب ماكو ليبراليين في اقصائيين

شكراً أخ حقوقي :وردة:

حـقـوقـي

عضو مميز
منو عنده مشروع ؟ كل واحد مشروع متفرد ، و المعارضة ما تعمل كـ كتلة واحدة أساساً و هالشي كفيل انه يفككها و مو شرط تظل كلها معارضة

و هل عدم وجود برنامج لكتلة الا الرئيس أمر يستحق الوقوف عنده او أمر يجعلنا نغض النظر عن أهمية وجود برنامج لدى المعارضة بما ان البقية ما عندهم برنامج؟

أختي وجود 50 خطة و 50 مشروع و 50 مشرع ذو توجه مختلف لا يخدم الأمة، نحتاج غالبية برلمانية تتوحد وتنتج لنا برنامج وأهداف واضحة، هذا الكلام من مصلحة المعارضة و ينطلق من رغبتنا بتقوية صفوفها فلم التشنج عند الحديث حوله والدعوة له ؟

هذا الأمر أحد اسباب مطالبتنا بنظام حزبي يطور العملية الديمقراطية، سيقف ضدها نصف أعضاء المعارضة الحالية على فكره!

لنترك الجدل الله يبارك فيج، الكلام محدد وواضح، اذا كل ما انتقدنا احد طلعتي وقلتي هل فلان كذا وهل فلان كذا؟ بنظل ندور بحلقة مفرغة ويظل المستوى المجاوز لحسين القلاف و خنفور هو الذي يرضينا بحجة ان لا احد بالمجلس أفضل منا وان غيرهم ما عندهم نفسنا ..

و من قال هذا ؟ وشكو؟

و ما علاقة النتائج بنقد افتقاد المعارضة للمشروع مثلا او نقدها بأي نقطة أخرى ؟

يعني مثلاً سيدا و فجأة صارت النتائج طائفية عنصرية مؤسفة غياب العقل << هذا انتقاد بالله

اختي ماهي فجأة .. حصول شخصيات من المعارضة و غيرها عرف عنه الطرح الطائفي والفئوي والقبلي على مراكز متقدمة بل على الآلاف من الاصوات سواء حازو عضوية المجلس أو لا .. مؤشر ايجابي أم سلبي؟

هذا ماهو احتقار ولاهو جلد ذات .. هذا واقع لازم نعالجه وشلون بنعالجه اذا كل ما أحد تطرق له قالوله لا بس اسكت انت قاعد تحتقرنا!

يا اختي من قالج أبي بديل؟ انا ابيهم هم نفسهم مابي غيرهم لكن اتمنى ان يتلافون بعض السلبيات التي أرى انها تناقض شعاراتهم المعلنة، فهل هذا اصلاح ام احتقار لهم؟

طيب اذا سبوا عايشة بـ أرد ، إذا سبوا أحد من اللي تعزهم بـ ترد

يرد بصفته شنو؟ مشرع للأمة وناشط سياسي يزج نفسه في الجدال الطائفي وربما يتكسب من ذلك بدلا من رفع الأمر للقنوات القانونية المسؤولة .. هل هذا مثال يرضيك للمعارضين ؟

في قانون للجزاء وفي قانون جرائم أمن دولة وفي قانون للوحدة الوطنية يفعل ويطبق فهل هذا الأمر صعب؟

مثال بسيط لشخصيتين متقاربتين: محمد هايف سمع ان الشيعة يسبون ام المؤمنين رضي الله عنها وحشرني وإياك والقارئين معها في جنات النعيم فقام وتجسس على الحسينيات دون أي صفة رقابية او سلطة .. اسامة مناور سمع نفس الأمر ففعل القانون فسحبت جنسية ياسر الحبيب (مع العلم اني شخصيا ضد سحب جنسيته).

هل شاهدتي الفرق؟

يا أختي لو مستدله بشيء ثاني جان الموضوع يترقع .. هايف الي حسب تعبيرج أكثر من مرة انه مو طائفي سعى لإيقاف بناء هذا المسجد ورقعه بكذا سبب، فشرايج ؟

بعدين خل نترك هالمسجد، انتي كمؤيدة للمعارضة ترضين أن يبني الشيعة مسجد لهم في أي منطقة من مناطق الكويت لهم فيها تواجد؟

مثال آخر حتى نخرج من مظلة الشيعة والطائفية اتمنى منك قياسه على مواقف المعارضة، هل تعتقدين ان نواب المعارضة يوافقون على تحويل بعض القوانين للمحكمة الدستورية للطعن بعدم دستوريتها وابطالها وهم أساس تشريعها؟

انا ما ادري ليش يتم تحوير أي نقد للمعارضة إلى موقف مضاد لهم، يا اختي الكريمة حتى تتضح الصورة عندج انا اتمنى ان عندي 50 نائب من طينة السعدون ومسلم و عبيد و مسلم وإن شاء الله حزتها ما يطب ليبرالي واحد المجلس.

اكرر نقد افعال المعارضة لتصويبها ولوجود أفكار كثيرة شائعة وخاطئة لدى مؤيدي المعارضة تسيء لهم من حيث لا يعلمون، وهذا حق نمارسه انا وغيري كمؤيدي للتيار الاصلاحي، فلا وجود أي داع لإستخدام مبرر ( ليش ويعني ) و تصوير الأمر على انه نقدا شخصاني.

تحياتي لك

سدرة المنتهى

عضو ذهبي

كون الموضوع مرتبط بالانتخابات فـ لتأذن لي ياصاحب الموضوع بهذا الرد ..

Dr_fawazAljidie د. فواز الجدعي

المحكمة قررت انه من يشتهر عنه قول السوء او التردي فيما يشين لا تصح عضويته لانه يكون فقد شرط حسن السمعة وهو شرط وضعته المحكمة الدستورية ‎#q8

3 Feb
Retweeted by muzonalkuwait
Dr_fawazAljidie د. فواز الجدعي

الجويهل ونبيل الفضل وعبدالحميد دشتي لن يكونوا نواباً في البرلمان الكويتي تطبيقاً للقاعدة التي قررتها المحكمة الدستورية في طعن ٢٠٠٨ ‎#Om2012

DrAdelBehbehani د.عادل بهبهاني

وإذا استمر المجلس فأكاد أجزم ثمة أعضاء سوف تسقط عضويتهم خلال سنة بسبب صدور أحكام جنائية نهائية ضدهم بعقوبة جناية أو بجنح مخلة بالشرف والأمانة

فمتى يطبق القانون على هؤلاء ..

كل المختصين بهذا الموضوع (المحامي واستاذ القانون وحتى صاحب الحق والفكر المحايد) عارضوا

ترشيح الجويهل والافضل ؟ فكيف بدخولهم المجلس ونجاحهم؟!!!

:إستنكار::إستنكار::إستنكار:

.. عصآمية *

عضو مخضرم
و هل عدم وجود برنامج لكتلة الا الرئيس أمر يستحق الوقوف عنده او أمر يجعلنا نغض النظر عن أهمية وجود برنامج لدى المعارضة بما ان البقية ما عندهم برنامج؟

أختي وجود 50 خطة و 50 مشروع و 50 مشرع ذو توجه مختلف لا يخدم الأمة، نحتاج غالبية برلمانية تتوحد وتنتج لنا برنامج وأهداف واضحة، هذا الكلام من مصلحة المعارضة و ينطلق من رغبتنا بتقوية صفوفها فلم التشنج عند الحديث حوله والدعوة له ؟

هذا الأمر أحد اسباب مطالبتنا بنظام حزبي يطور العملية الديمقراطية، سيقف ضدها نصف أعضاء المعارضة الحالية على فكره!

طيب وين اختلافي معاك بهالنقطة ؟؟ يعني مادري انا وين اعترضت والله

لنترك الجدل الله يبارك فيج، الكلام محدد وواضح، اذا كل ما انتقدنا احد طلعتي وقلتي هل فلان كذا وهل فلان كذا؟ بنظل ندور بحلقة مفرغة ويظل المستوى المجاوز لحسين القلاف و خنفور هو الذي يرضينا بحجة ان لا احد بالمجلس أفضل منا وان غيرهم ما عندهم نفسنا ..
أكرر وين اختلافي معاك ؟؟

و من قال هذا ؟ وشكو؟

و ما علاقة النتائج بنقد افتقاد المعارضة للمشروع مثلا او نقدها بأي نقطة أخرى ؟
آخر الرد أقولك

اختي ماهي فجأة .. حصول شخصيات من المعارضة و غيرها عرف عنه الطرح الطائفي والفئوي والقبلي على مراكز متقدمة بل على الآلاف من الاصوات سواء حازو عضوية المجلس أو لا .. مؤشر ايجابي أم سلبي؟

هذا ماهو احتقار ولاهو جلد ذات .. هذا واقع لازم نعالجه وشلون بنعالجه اذا كل ما أحد تطرق له قالوله لا بس اسكت انت قاعد تحتقرنا!
الله يهديك
احنا نتكلم عن موضوع حمد ،

و انا ما اتكلم عن النقد ، انا اتكلم عن الإسلوب

يا اختي من قالج أبي بديل؟ انا ابيهم هم نفسهم مابي غيرهم لكن اتمنى ان يتلافون بعض السلبيات التي أرى انها تناقض شعاراتهم المعلنة، فهل هذا اصلاح ام احتقار لهم؟
قلت اذا عندك بديل و بالحقيقة أقصد حمد و الوطني ، و بالدقة أكثر ، إن الوطني أو نوابه لآزم يتلافون أخطائهم الواضحة عشان يدشون ع الخط بـ شكل مؤثر

بالعكس تكلم عن المعارضة ( و اللي هم نواب واجد مو شرط حتى انا اتفق معاهم كلهم .. اصلاً مستحيل )

يرد بصفته شنو؟ مشرع للأمة وناشط سياسي يزج نفسه في الجدال الطائفي وربما يتكسب من ذلك بدلا من رفع الأمر للقنوات القانونية المسؤولة .. هل هذا مثال يرضيك للمعارضين ؟

في قانون للجزاء وفي قانون جرائم أمن دولة وفي قانون للوحدة الوطنية يفعل ويطبق فهل هذا الأمر صعب؟

مثال بسيط لشخصيتين متقاربتين: محمد هايف سمع ان الشيعة يسبون ام المؤمنين رضي الله عنها وحشرني وإياك والقارئين معها في جنات النعيم فقام وتجسس على الحسينيات دون أي صفة رقابية او سلطة .. اسامة مناور سمع نفس الأمر ففعل القانون فسحبت جنسية ياسر الحبيب (مع العلم اني شخصيا ضد سحب جنسيته).

هل شاهدتي الفرق؟
بالعكس انا مع تفعيل القانون ، مو مشكلة يعني لو اختلفت مع هايف

و اعتقد هايف تكلم من منطلق تراقبونا رقبوهم ،

و أتمنى تشريع قانون و تفعيله ، بالعكس والله يسرني

يا أختي لو مستدله بشيء ثاني جان الموضوع يترقع .. هايف الي حسب تعبيرج أكثر من مرة انه مو طائفي سعى لإيقاف بناء هذا المسجد ورقعه بكذا سبب، فشرايج ؟

بعدين خل نترك هالمسجد، انتي كمؤيدة للمعارضة ترضين أن يبني الشيعة مسجد لهم في أي منطقة من مناطق الكويت لهم فيها تواجد؟
وين هايف طلب بإيقاف بنائه ؟؟

إللي أعرف إن في مواطنين رفعوا قضية عشان المسجد مكانه غلط و القضية بالمحكمة مادري شصار عليها

،

يعني تسألني انا اذا مؤيدة لبناء مسجد للشيعة او لا ، ؟؟ يعني هل ممنوع ان الشيعة يبنون مساجدهم الا بإذن مجلس الأمة !! توني أدري

لا يبا انا شكو خلهم يبنون مسجد ، ماحرمتهم السعودية من هالحق و لهم حسينيات و مساجد اجي انا احرمهم شكو ؟؟؟؟

مثال آخر حتى نخرج من مظلة الشيعة والطائفية اتمنى منك قياسه على مواقف المعارضة، هل تعتقدين ان نواب المعارضة يوافقون على تحويل بعض القوانين للمحكمة الدستورية للطعن بعدم دستوريتها وابطالها وهم أساس تشريعها؟
حسب القانون و حسب اقراره ، مع اني مافهمت سؤالك عدل ، بس اذا قانون اي شي ، شالمانع ان يتم الطعن بـ عدم دستوريته ؟؟

طبعاً اتمنى أكون جاوبت عدل ، لأن جوابي بناء على فهم السؤال :وردة:

انا ما ادري ليش يتم تحوير أي نقد للمعارضة إلى موقف مضاد لهم، يا اختي الكريمة حتى تتضح الصورة عندج انا اتمنى ان عندي 50 نائب من طينة السعدون ومسلم و عبيد و مسلم وإن شاء الله حزتها ما يطب ليبرالي واحد المجلس.

اكرر نقد افعال المعارضة لتصويبها ولوجود أفكار كثيرة شائعة وخاطئة لدى مؤيدي المعارضة تسيء لهم من حيث لا يعلمون، وهذا حق نمارسه انا وغيري كمؤيدي للتيار الاصلاحي، فلا وجود أي داع لإستخدام مبرر ( ليش ويعني ) و تصوير الأمر على انه نقدا شخصاني.
وصلنآ لآخر الموضوع ،

انا ماعندي مانع انك تنتقد المعارضة إللي اساساً انا انا بـ حد ذاتي لي ملاحظات عليها و سبق أشرت لـ هالشي

،

شوف ياخوي حقوقي عشان تفهم منطلق كلامي و إللي أحس إنك فاهمني غلط ،

ردي كان بناء على موضوع حمد ،

إقتباس من حمد :

وهنا لا اتحدث عن موضوع المعارضة والموالاة وهي مسألة باتت شبه محسومة لصالح معارضي الرئيس السابق الذين هم بلا مشروع واضح الى الان وتقييم ادائهم يعتمد على السنوات القادمة , وانما اتحدث عن المرجعية والاساس , فالاسلاميين هم طائفيين بالضرورة.. إلخ
و انا تحدثت من هالمنطلق و على هالأساس ،

أتمنى يكون هالأمر وآضح :وردة:

تحياتي لك
حياك الله :وردة:

newhistory

عضو بلاتيني
هناك امر مهم لا ادرى كيف لم ينتبه له من يناقش المعارضة ....
فى المجلس السابق تشكلت كتلة المعارضة من عدة كتل صغيرة , لانهم اتفقوا على اساسيات , ولم ينظروا لما دون ذلك .... ببساطة لان كل كتلة كانت صغيرة بحيث لا تستطيغ ان تعمل لوحدها ..... كما ان الحكومة قطعت الطريق على نفسها تماما , بتكرار اعمال السوء والخطايا الكبار , واستشراء الفساد , والارتكان الى قوة موقفها عند تعرضها الى اى محاكمة سياسية ....
اعتقد ان الوضع قد اختلف الان , لانه بعد مراجعة نتائج الانتخابات , اكاد اجزم , بان هناك كتل " ولس كتلة واحدة" , سوف تتشكل .... وكلها كتل معارضة , وكل منها سوف يحاول تمرير " ما يمكن تسميته برنامج او برامج" .... هنا اقول : لن استغرب ابدا لو راينا ان الصراع القادم سوف يكون بين كتل المعارضة , وخاصة ان حدس كان لها نصيب الاسد من النواب .... شعبى , حدس , سلف .. مستقلين سوف تحاول كل كتلة ان تضم اكبر عدد ممكن منهم ....

واعتقد ان الصراع سوف يشتد شيئا فشيئا بين الشعبى وحدس بالذات , على الرغم من انه من الواضح -بالنسبة لى- انه كان هناك تنسيقا عاليا بينهما فى الانتخابات فى الدائرتين الرابعة والخامسة

newhistory

عضو بلاتيني
كتلة الا المصالح اتوقع عرفوا شنو قدركم بالاصوات بالانتخابات

بل زد على ذلك , ان نجاحهم الوحيد كان فى الدائرة الثانية .... وهى مفصلة للتجار ,
العبدالجادر يصارع فى هذه الدائرة ولا يستطيع حتى ان ينافس , مع انه افضل بكثير من الصقر والغانم ... والعنجرى حاربوه وحاولوا اسقاطه .... ولكن تناسوا ان نواب المعارضة كانوا يعملون معا فى كل الدوائر .... والاقوياء منهم لم يتركوا غيرهم ....

كويتي خالص

عضو بلاتيني
يعجبني طرحك أخ حمد فعلا ..
كل ما ذكرته واقعي وإن رفضه البعض مع تقديري لهم ..فالخيارات فعلا لم تكن وطنية بحتة بل شابها كل ما ذكرت وقد تكون شاءت الأقدار أن يكون الشخوص جيدين نوعا ما ولكن "الآلية" لم تكن وطنية بحتة !
أتفق معاك .

حمد

عضو بلاتيني
مرحبا مرة اخرى عزيزتي عصامية

مآ كنت أبي أنآقشك لأن عندي إعتقآد إن هالموضوع أُشبع نقآش بين الطرف الإسلامي و آلعلمآني و أي نقآش رآح يصير ، هو مجرد جدل ،‘

لكن بمآ إنك جبتهآ من هالنآحية إن شاء الله نوصل لـ نتيجة ( ع الأقل أقنعك مو كل إسلآمي طآئفي و إن كآن كل إسلآمي طآئفي فـ هو مو بالسوء إللي إنت متصوره ، يعني كلمة سقطت على تصرفات لآ تنآسبهآ )

بسم الله :

إنت يآ حمد تعتقد إن كل إسلامي طائفي و الطائفية شي سيء

فـ بالتآلي ( أنآ ) و كوني إسلآمية و أدعو لـ هالشي ، بآلضرورة أكون طآئفية ( بالصورة الذهنية إلي إنت معتقدهآ ) يعني إنت حكمت علي وخلصت ، صح ؟

قبل أن استمر بقراءة تعليقك أقول , اتمنى فعلا أن اكون مخطئا واتمنى ان اجد الدليل لديك على خطأ قناعتي بهذه الموضوع , فليس من مصلحتي التخوف من طائفية المتدينين في الكويت والمنطقة .

مآعتقد هـ آلشي رآح يكون سليم لأي إسلآمي أو أي شخص يدعي لـ هالشي ،

لـ سبب بسيط :

بـ أسوء الأحوآل أسوء شي إحنآ نعتبر آلشيعة دين مخآلف لآ يمت للسنة بـ صلة ( بأسوء الأحوآل أعني كلش مآنبي نشوف نقآط مشتركة )

فـ أنآ مآقدر أروح أهآجم دينه لـ مجرد آلهجوم لأني ملتزمة بـ مرجعيتي الإسلآمية و إللي فيهآ نص صريح و هو ، قآل تعآلى : [ ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم ]

نهي صريح عن آلسب مآقدر أخآلفه ، أوكي بـ أنآقش على أساس علمي في وقت و في طرق كثيرة و آلنقآش شي محمود مو محصور بين الشيعة وآلسنة و هـ آلشي لآ يعتبر بـ أي شكل من الأشكآل طآئفية ، متفقين ؟

ما تفضلت به ليس ما اقصده بكلامي و إن جئت على مقدمته , اولا مسألة احترام الاخرين بالخطاب سيكون من الجيد الالتزام بما تفضلت به , وليس هذا معرض نقدي للفكر الديني لأن هذا الموضوع يدخل في قضية خطاب الكراهية ولا علاقة له بالمشكلة التي اراها بالمرجعية الاسلامية او - الشريعة .

المشكلة كما تفضلت أن الفكر الاسلامي لا يرى بإسلامية الشيعة أي يكفرهم - أي انهم تبع دين آخر , وبالنفس الوقت هناك حديث معتمد في الشريعة الاسلامية ونصه - لا يجتمع دينان في جزيرة العرب , وبالتالي فإن الحديث عن تطبيق الشريعة + طبيعة العلاقة بين الاسلاميين والمواطنين الشيعة عليها علامة استفهام حتى لو يصرح احدا بهذا الموضوع , فتأييد فكر معين والعمل على تطبيقه يعني إقرارا بصحة هذه الملاحظة بل وبفرضية العمل بها على اساس ارتباطها بالدين .

هنا المشكلة التي اعنيها ولذلك فإن المرجعية الدينية تعبر بالضرورة عن طائفية تتعارض مع الفكرة الوطنية التي اسمها التعايش السلمي بين المختلفين , وهي اساس الفكرة العلمانية التي ارى بأنها الحل لمشكلة الاصطفافات الدينية والطائفية ومن خلالها تبعد الآراء والقناعات الدينية عن السياسة .

نجي لـ أسوء الاحوآل و إللي صآرت عندنآ بـ آلكويت
في حآل حدث سب ( و حدث ) كـ مثآل حآدثة آلكتآبة على آلمسآجد و سب آلصحآبة

هل إذآ غضبت و طلعت مني ردة فعل تصير طآئفية ؟
يآ أخي لو مو شيعي إللي غلط على ديني ، لو أخوي .. هم رآح أرد عليه ، فـ مآ تقدر تصفنآ بآلطآئفية لـ هالسبب .. و هذآ رآد ع إللي يسمح بآلغلط و إستفزآز فئآت آلمجتمع دون رآدع .

أقدر طبعا ما تفضلت به ومعك في حل المسألة من ناحيتين , اما ان تترك حرية التعبير بعيدا عن القانون , فهذا يكفر تلك الطائفة وتلك الطائفة تشتم بعض الرموز الدينية وهكذا بحيث انها تتم بطريقة سلمية بعيدة عن الايذاء النفسي والبدني , او من خلال اقرار قانون تجريم خطاب الكراهية وهو الذي اشرت له كثيرا بالمدونة وقبل سنوات وهو مطروح الان في النقاش السياسي , بحيث يعاقب كل من يتعرض للاخر وهو ما اميل اليه على اساس ان حرية التعبير التامة لم تستوعب بمجتمع لازال متخلف في جانب التعايش السلمي وفي جانب النقاش العلمي الحر المسئول .

نروح لو كآن آلغلطآن من طآئفتي ، و هذي خذهآ مني لأنهآ تكررت و آلشوآهد موجودة وحيّة بعد

عوآد برد كـ مثآل ، هذآ آلنآئب دكتور آلشريعة آلمتحدث آلمتمكن صآحب آلطلة آلحسنة و آلصوت آلجهوري ، صآحب آللحية و يستند أيضاً إلى ثقل قبلي .. تم إسقآطه من بعد أعمآله بآلمجلس ، طلع آوت ، و هـ آلشي بآلضرورة ينطبق على كل شخص مثله

حدس أيضاً خآرتهآ ، فـ هي آوت ، و رآح تلقى خصوصاً بآلدآئرة الرآبعة و آلخآمسة أن آلحدسية مآ يتجرؤون يصرحون بـ حدسيتهم ، يبتعدون عن الإستفزاز

و أقولك ، لو عآدوهآ حدس بـ هالمجلس و ردوآ للتحآلف لمجرد مع آلحكومة و آلتخآذل وذلك ( لأن آلحكومة ردت عطتهم وجه ) من ألحين أقولك هم آآوت ، و لآ رآح نفكر مرجعيتهم و إسلآميتهم

لأنهم هم بالأساس مآلتزموآ فيهآ

،

إذاً آلوضع آلقآئم مش طآئفية ، هو بإختصآر ( إحترمونآ نحترمكم ) .. أتمنى أكون كفيت بـ هالنقطة .

حدس تختلف نوعا ما عن السلف , فحدس تطرح نفسها كحركة سياسية ذات مرجعية دينية بها شئ من الاعتدال , و هي تعتمد على الناس ( العاديين ) واصواتهم لا على كوادرها فقط وتماما كما هو الحال بالنسبة لما يسمى بالتيار الوطني , وبالمقابل تجدين السلف واستمرار العمير مثلا بالرغم من مواقفه المشينة من بداية المجلس الى نهايتها , بل انه الان بات المرشح الرسمي الوحيد للحركة السلفية , وبالتالي فإنه فاز بأصوات السلف هو والطبطبائي بالرغم من تضاد المواقف بين الاثنين , هذا طبعا ونحن نتحدث عن سلف بين سنة - أي انهم تمسكوا باولوية التصويت لمرشح سلفي على التصويت لاصلاحي سني اخر , وهنا دون ان نتحدث عن سلف ومرشحين شيعة مثلا .

حسن جوهر حصل على أكثر من 5000 صوت ، خمس آلآف وهذآ بعد حجب الأصوآت آلشيعية عنه ( عالأقل كـ ثقل شيعي )
ومآتقدر تصف آلسنة بآلطآئفية لإختيآرهم من يمثل فكرهم و تطلعآتهم ، لـ سبب إن إللي إختآروهم مش طآئفيين ، آلدمخي مثلاً ممتآز و مشروعه الإنتخآبي لـ حقوق الإنسآن رآئع ،

فـ هالنآس إختآرته مآعندهم مشكلة و هذي مش طآئفية
آلطآئفية طلعت من إللي حجبوا الأصوآت عنه لأنه وقف و بزعمهم مع المؤزمين إللي منهم المسلم الطبطبائي هآيف .

لآتحملنآ ذنب مآرتكبناه ، كن منصف .

كما قلت بأن المرجعية مدعاة للشك بالنوايا , وها هو عثمان الخميس بات يتلقى الانتقادات على فتواه بافضلية التصويت لشيعي نزيه على سني تعبان ولم يأخذ بكلامه بجديه على اساس انه ليس بمقام الافتاء , وبالتالي لا يجب ان نبني فرضيات دون ان تكون متسقة مع المرجعية .

عن مآذآ تريديني أن أبحث ؟ رشّح لي كتآب أو موضوع لأقرأه فـ أفهم عن أي وضع تتكلم ،‘

عن موقف الشريعة الذي تحدثت عنه اعلاه , تكفير الشيعة وعدم الترحيب بهم او بغيرهم في جزيرة العرب .

أنآ أتكلم عن آلوطني ، كـ كل ، و لو بحثت عن موآقف غير مشرّفة للملآ مثلاً لوجدت تصريحه وكلآمه لـ وزير آلدآخلية عن آلسوريين ، وصمت آلوطني عمّآ يعآنيه آلبدون أيضاً هو موقف متخآذل

مشكلة آلوطني أنه هو من يحمل لوآء آلليبرآلية فـ سقط به لمآ يحدث منه ،‘

اتفق معك بهذا الانتقاد الموضوعي , ولكن اتعلمين شيئا ..

كنت قد كتبت منتقدا في مارس الماضي بيان كتلة العمل الوطني بخصوص تظاهرات البدون , والغريب بالامر ان مثل هذه الملاحظة الموضوعية لم يذكرها احد من خصوم كتلة العمل الذين لم يكن لديهم عمل سوى انتقاد الكتلة حزة الانتخابات :) , يعني لو كان الانتقاد بهذه الموضوعية لما اعترضت .

لكن القضية ليست قضية كتلة بعينها , لنفترض مثلا وجود مرشحين وطنيين اخرين وجماعات سياسية وطنية اخرى , مرجعيتها مبادئ حقوق الانسان العالمية لا المفصلة كالتي يطرحها الدكتور الدمخي والمؤطرة بأحكام الشريعة , اقصد لم لا يتوفر لي خيار آخر اتفق معه بقواعده الوطنية ومبادئه الاساسية وقد اختلف معه بالافكار والبرامج ؟ .

الدائرة الرابعة كـ توجهآت خرجوآ 3 إسلاميين ( هايف الوعلان المناور ) 3 شعبويين ( البراك الدقباسي الخليفة ) 1 ليبرالي ( الوسمي ) و المويزري و الهطلاني والخنفور

آلدآئرة بـ تقدم لـ سبب هو ترك الفرعيات بالنسبة لـ مطير ، و فوز 2 رشايدة من خارج الفرعية
يعني هذا تطور بالنسبة لـ دائرة تعتمد بـ مخرجاتها ع الفرعيات

و عن ثقل قلتلك محد يعرفه و لا يعرف طرحه على أي أساس بيعطونه ، خصوصاً إحنآ ندري ماكو ثقل قبلي لـ قبيلة الإستاذ ثقل

هذا لا يعتبر طائفية و لا عنصرية ، خيارات الرابعة أفضل من المجلس السابق بـ مراحل

و الحمدلله .

بلا شك خيارات الرابعة افضل بكثير من السابق , لكن ما آلمني أن التغيير اتى مفلترا بعد تحديد القبيلة , نعم سقطت 80 بالمئة الانتخابات الفرعية المجرمة وهذا انجاز يحسب للدائرة , ولكن بقي النفس القبلي أي اختيار الاصلح من مرشحي القبيلة , طبعا اتمنى ان يكون للصدفة فعلها ولكن طالما ان النتائج قد ظهرت بهذه الطريقة فعلينا أن ننبه الى هذه الملاحظات للانتخابات القادمة , ولذلك قد عنونت الموضوع بقراءة النتائج وهناك المزيد مما سأقوله حول الانتخابات ومنه ماله علاقة بسقوط كتلة الوطني .

ننصح آلكل و نتمنى آلخير للكل ، بآلنهآية هذي بلدنآ كلنآ و إللي يصير على ناس بالضروري يأثر على آخرين
رحم الله إمرئ أهدى إلي عيوبي .

مصيرنا واحد ومصير عيالنا واحد , ولذلك سيستمر الحوار الهادئ وسيستمر تبادل الانتقاد :إستحسان: :)

تحياتي الخالصة

حمد

عضو بلاتيني

مرحبا عزيزي حقوقي

طبعا اؤكد على سعادتي بتحقيق المعارضة لأغلبية جيدة وهذا موضوع سآتي على تفصيله في في مقالة قادمة ضمن هذه السلسلة , ولكن اخشى فعلا ان يستمر غياب المشروع لندخل في دوامة التشتت وبالتالي استمرار سياسات ردة الفعل البرلمانية لا المبادرة ببرنامج اصلاحي شامل ومجدول المراحل .

اخشى من استمرار الفوضى واتمنى ان ينجح الشباب في توظيف نجاح المعارضة لصالح الاصلاح السياسي الشامل وان كنت اعتقد بأن مثل هذا المشروع سيصطدم بفكرة المصالحة الوطنية التي ستكون ضد المكاسب التي حققها الفكر الاسلامي والذي استطاع تحقيق نسبة كبيرة من العزل للمواطنين الشيعة .

تحية لك

حمد

عضو بلاتيني

العيب مو ع التركيز العيب ع الكيفية .. يعني مثلاً سيدا و فجأة صارت النتائج طائفية عنصرية مؤسفة غياب العقل << هذا انتقاد بالله ؟

هذا احتقار ، ومافيه أدنى احترام لخيارات الشعب

يعني مادري انا وين قلت لا تنتقدون المعارضة ، ترا ما صار على النتائج الرسمية 24 ساعة

طيب اذا سبوا عايشة بـ أرد ، إذا سبوا أحد من اللي تعزهم بـ ترد ،

بالمقابل أي سني يتصرف بنفس التصرف بنرد

و ايضاً أي شيعي يسويلي خير ما راح اقطه بحر

اي قانون يطرحه شيعي يناسبني ما راح ارفضه

وين الطائفية

،

،

هالشي مو اختصاص مجلس الأمة

،

لآ هم اللي بيغلط بـ نرد

أصبحت المشكلة شخصية ، و الرفض لـ مجرد الإنتماء

أي تعايش ننشد و هذا كلام الليبراليين ، يلا عموما بالعرب ماكو ليبراليين في اقصائيين

شكراً أخ حقوقي :وردة:

التيار الوطني لديه مشروع تكرر الحديث عنه اكثر من مرة وخصوصا في البيانات المتكررة للمنبر الديمقراطي , وهو مشروع تاريخي طرح حتى قبل الغزو العراقي .

هذا المشروع تبناه اخيرا الاخ فيصل اليحيى وهو اساس اشادتي وتأييدي في مقال لفيصل اليحيى بالرغم من كونه محافظ وهذا ما لا يخفى على الجميع , وهو مشروع يبدأ بقوانين النزاهة ومكافحة الفساد وقوانين الاصلاح القضائي , وهناك تعديل قانون المحكمة الدستورية ثم الاحزاب والدائرة الواحدة بالتمثيل النسبي والحكومة المنتخبة , هذا المشروع اعيد احياءه بوثيقة شباب الكويت 2012 والتي تبناها اليحيى كبرنامج انتخابي له , وهذه الوثيقة بأغلب بنودها مدعومة من قبل التيار الوطني بل وطرحت الدكتورة اسيل العوضي اقتراحها بأحد البنود المهمة وهو تعديل قانون المحكمة الدستورية وهذا الاقتراح قد سقط بالمجلس السابق , بالمقابل هناك قوى بالمعارضة تتقبل المشروع مع استثناء مشروع تعديل قانون المحكمة الدستورية الذي هو ضمانة الاقليات من ديكتاتورية الاغلبية لأن هذه القوى تريد الاستفراد باغلبية تشرع قوانين دينية قد لا تكون دستورية , وبالتالي تتحول هذه الاغلبية الى ديكتاتورية تمتلك القرار في البرلمان وفي الحكومة البرلمانية وبالتالي ستسد الباب امام احالة اي قانون ديني لا دستوري الى المحكمة الدستورية .

هناك قوى اخرى تعترض على فكرة الحكومة المنتخبة ايضا , وهناك قوى لازالت غير قادرة على التحول الى جماعة سياسية منظمة بالرغم من انها طرحت الفكرة قبل اكثر من عامين .

المشروع موجود وهو مشروع تاريخي , لكن ليست هذه هي القضية! .

مع التحية

حمد

عضو بلاتيني

كون الموضوع مرتبط بالانتخابات فـ لتأذن لي ياصاحب الموضوع بهذا الرد ..

فمتى يطبق القانون على هؤلاء ..

كل المختصين بهذا الموضوع (المحامي واستاذ القانون وحتى صاحب الحق والفكر المحايد) عارضوا

ترشيح الجويهل والافضل ؟ فكيف بدخولهم المجلس ونجاحهم؟!!!

:إستنكار::إستنكار::إستنكار:

سأتصل اليوم ان شاء الله بالدكتور فواز الجدعي للمشاركة بالتوقيع على شكوى الطعن بترشيح الجاهل .

حمد

عضو بلاتيني
هناك امر مهم لا ادرى كيف لم ينتبه له من يناقش المعارضة ....
فى المجلس السابق تشكلت كتلة المعارضة من عدة كتل صغيرة , لانهم اتفقوا على اساسيات , ولم ينظروا لما دون ذلك .... ببساطة لان كل كتلة كانت صغيرة بحيث لا تستطيغ ان تعمل لوحدها ..... كما ان الحكومة قطعت الطريق على نفسها تماما , بتكرار اعمال السوء والخطايا الكبار , واستشراء الفساد , والارتكان الى قوة موقفها عند تعرضها الى اى محاكمة سياسية ....
اعتقد ان الوضع قد اختلف الان , لانه بعد مراجعة نتائج الانتخابات , اكاد اجزم , بان هناك كتل " ولس كتلة واحدة" , سوف تتشكل .... وكلها كتل معارضة , وكل منها سوف يحاول تمرير " ما يمكن تسميته برنامج او برامج" .... هنا اقول : لن استغرب ابدا لو راينا ان الصراع القادم سوف يكون بين كتل المعارضة , وخاصة ان حدس كان لها نصيب الاسد من النواب .... شعبى , حدس , سلف .. مستقلين سوف تحاول كل كتلة ان تضم اكبر عدد ممكن منهم ....

واعتقد ان الصراع سوف يشتد شيئا فشيئا بين الشعبى وحدس بالذات , على الرغم من انه من الواضح -بالنسبة لى- انه كان هناك تنسيقا عاليا بينهما فى الانتخابات فى الدائرتين الرابعة والخامسة

الشباب لن يسمحوا لقوى المعارضة بالاختلاف , انا واثق من ذلك لمعرفتي بالشباب وعزمهم واصرارهم , لكن ما اخشاه ان ينجحوا بتحقيق اتفاق على قضايا محدودة واقل من الطموح للفترة الزمنية القادمة , فأربع سنوات ليست بقصيرة وبالتالي اتمنى ان يتحقق الحد الاعلى من الانجاز الممكن .

مع التحية

حمد

عضو بلاتيني
يعجبني طرحك أخ حمد فعلا ..
كل ما ذكرته واقعي وإن رفضه البعض مع تقديري لهم ..فالخيارات فعلا لم تكن وطنية بحتة بل شابها كل ما ذكرت وقد تكون شاءت الأقدار أن يكون الشخوص جيدين نوعا ما ولكن "الآلية" لم تكن وطنية بحتة !
أتفق معاك .

شكرا لمرورك اخي الكريم

تحية لك

.. عصآمية *

عضو مخضرم
مرحبا مرة اخرى عزيزتي عصامية

أهلآ :وردة:

قبل أن استمر بقراءة تعليقك أقول , اتمنى فعلا أن اكون مخطئا واتمنى ان اجد الدليل لديك على خطأ قناعتي بهذه الموضوع , فليس من مصلحتي التخوف من طائفية المتدينين في الكويت والمنطقة .
لـ نجد نقآط الإتفآق ،

ما تفضلت به ليس ما اقصده بكلامي و إن جئت على مقدمته , اولا مسألة احترام الاخرين بالخطاب سيكون من الجيد الالتزام بما تفضلت به , وليس هذا معرض نقدي للفكر الديني لأن هذا الموضوع يدخل في قضية خطاب الكراهية ولا علاقة له بالمشكلة التي اراها بالمرجعية الاسلامية او - الشريعة .

المشكلة كما تفضلت أن الفكر الاسلامي لا يرى بإسلامية الشيعة أي يكفرهم - أي انهم تبع دين آخر , وبالنفس الوقت هناك حديث معتمد في الشريعة الاسلامية ونصه - لا يجتمع دينان في جزيرة العرب , وبالتالي فإن الحديث عن تطبيق الشريعة + طبيعة العلاقة بين الاسلاميين والمواطنين الشيعة عليها علامة استفهام حتى لو يصرح احدا بهذا الموضوع , فتأييد فكر معين والعمل على تطبيقه يعني إقرارا بصحة هذه الملاحظة بل وبفرضية العمل بها على اساس ارتباطها بالدين .

هنا المشكلة التي اعنيها ولذلك فإن المرجعية الدينية تعبر بالضرورة عن طائفية تتعارض مع الفكرة الوطنية التي اسمها التعايش السلمي بين المختلفين , وهي اساس الفكرة العلمانية التي ارى بأنها الحل لمشكلة الاصطفافات الدينية والطائفية ومن خلالها تبعد الآراء والقناعات الدينية عن السياسة .
بـ خصوص آلحديث ، أنآ لآ أعلم و لآ أفتي ، ولكن من آلوآقع و آلتآريخ أعتقد أن آلمقصود أو آلحآصل هو عدم دخول آلمشركين ( يهود نصارى ) إلى آلمدينة آلمنورة و مكة .. و هذآ آلحآصل

بينمآ آلشيعة هنآك و خصوصاً بآلمدينة آلمنورة .. كثيـــــر جداً ، و لم و لن يمنعهم أحد من دخولهآ أو آلسكن و آلعمل فيهآ ،‘

و أنآ أعتقد أن لدينآ آلكثير من آلسيرة آلنبوية و آلقرآن آلكريم في أحكآم آلتعآيش و آلعدآلة بين بين آلمشرك و آلمسلم ، ولنآ في آلتآريخ الإسلامي عبرة ، مصر في آلعهد الإسلآمي ومآ بعد مثلاً كآن بهآ 10 ملآيين قبطي و وصى بهم آلنبي عليه الصلاة و السلام خيراً .. و لن أسترسل كيف عآش آلمخآلفين في آلعقيدة في عهد دولة الإسلام فـ ليس هو موضوعنآ بآلتأكيد ، لكن كآن آلكلام للإستشهآد .

أقدر طبعا ما تفضلت به ومعك في حل المسألة من ناحيتين , اما ان تترك حرية التعبير بعيدا عن القانون , فهذا يكفر تلك الطائفة وتلك الطائفة تشتم بعض الرموز الدينية وهكذا بحيث انها تتم بطريقة سلمية بعيدة عن الايذاء النفسي والبدني , او من خلال اقرار قانون تجريم خطاب الكراهية وهو الذي اشرت له كثيرا بالمدونة وقبل سنوات وهو مطروح الان في النقاش السياسي , بحيث يعاقب كل من يتعرض للاخر وهو ما اميل اليه على اساس ان حرية التعبير التامة لم تستوعب بمجتمع لازال متخلف في جانب التعايش السلمي وفي جانب النقاش العلمي الحر المسئول .
أتفق معك

حدس تختلف نوعا ما عن السلف , فحدس تطرح نفسها كحركة سياسية ذات مرجعية دينية بها شئ من الاعتدال , و هي تعتمد على الناس ( العاديين ) واصواتهم لا على كوادرها فقط وتماما كما هو الحال بالنسبة لما يسمى بالتيار الوطني , وبالمقابل تجدين السلف واستمرار العمير مثلا بالرغم من مواقفه المشينة من بداية المجلس الى نهايتها , بل انه الان بات المرشح الرسمي الوحيد للحركة السلفية , وبالتالي فإنه فاز بأصوات السلف هو والطبطبائي بالرغم من تضاد المواقف بين الاثنين , هذا طبعا ونحن نتحدث عن سلف بين سنة - أي انهم تمسكوا باولوية التصويت لمرشح سلفي على التصويت لاصلاحي سني اخر , وهنا دون ان نتحدث عن سلف ومرشحين شيعة مثلا .
آلتجمع آلسلفي بآلكويت بـ قيآدة بآقر ( أعتقد ) أنآ شخصياً لآ أعترف فيه ، مع إحترآمي آلشديد و عدم طعني و تعميمي على أعضآئه أبداً بل بآلعكس أنآ أتكلم فقط على الأداء آلنيآبي و هو محور حديثنآ ، لكن إسمه سلفي و أدآئه بآلمجلس !!

بل من خلآل متآبعتي للفرز ، رأيت هنآك من يعطي آلعمير آلفضل صفاء ، آلكثير ليس آلموضوع فكر و ميول ، بل بعضهم تنفيذ لـ وصية مآ أو ربّمآ من مؤيدين نآصر ضد آلمعآرضة .

أعتقد أن من حرص على آلتصويت للسلف بآلثآلثة قد أعطى آلعجمي وآلطبطبآئي و آلمسلم

كما قلت بأن المرجعية مدعاة للشك بالنوايا , وها هو عثمان الخميس بات يتلقى الانتقادات على فتواه بافضلية التصويت لشيعي نزيه على سني تعبان ولم يأخذ بكلامه بجديه على اساس انه ليس بمقام الافتاء , وبالتالي لا يجب ان نبني فرضيات دون ان تكون متسقة مع المرجعية .
إحنآ مآعندنآ مرجعية مقدسة لأشخآص ، كتآب وسنة مقدسين و بس

وكلهم شيوخنآ بآرك الله فيهم نختلف معآهم في حآل ملكنآ حجة ولو إننآ أقل منهم علم و قدر والله لآ يجيب آلعدآء بيننا

لكن بخصوص فتوى الخميس نرفضها لمجرد الرفض ليش شيعة بس!
هذآ من "الهوى" مش شي منطقي و لا مبني على نص من الكتاب و السنة

و عثمآن آلخميس خصوصاً وآجه نقد وطعن من كل الأطرآف ، الله يآجره

عن موقف الشريعة الذي تحدثت عنه اعلاه , تكفير الشيعة وعدم الترحيب بهم او بغيرهم في جزيرة العرب .
أتمنى أكون وضحّت رآيي :وردة:

اتفق معك بهذا الانتقاد الموضوعي , ولكن اتعلمين شيئا ..

كنت قد كتبت منتقدا في مارس الماضي بيان كتلة العمل الوطني بخصوص تظاهرات البدون , والغريب بالامر ان مثل هذه الملاحظة الموضوعية لم يذكرها احد من خصوم كتلة العمل الذين لم يكن لديهم عمل سوى انتقاد الكتلة حزة الانتخابات :) , يعني لو كان الانتقاد بهذه الموضوعية لما اعترضت .

لكن القضية ليست قضية كتلة بعينها , لنفترض مثلا وجود مرشحين وطنيين اخرين وجماعات سياسية وطنية اخرى , مرجعيتها مبادئ حقوق الانسان العالمية لا المفصلة كالتي يطرحها الدكتور الدمخي والمؤطرة بأحكام الشريعة , اقصد لم لا يتوفر لي خيار آخر اتفق معه بقواعده الوطنية ومبادئه الاساسية وقد اختلف معه بالافكار والبرامج ؟ .
لسنآ مختلفين هنآ ، بآلطبع ، وآلعمل آلوطني عتبآنين عليهم كثير ،
لأن من بعد مآصرنآ نشوفهم جزء من آلمعآرضة خصوصاً بالإستجوآب إللي لحق موضوع آلمرحوم آلميموني وكآن موقفهم مشرّف جداً

حصلنآ كسرة منهم بعد خروج آلفهد ..

بخصوص وجود مرشحين يناسبون الشخص خارج آلكتلة آلمعتآدة ( آلوطني مثلاً ) بآلطبع كل منآ يملك حق إتبآع من يتفق معه ، ولكن لآ بأس أن يقوّم مآ كآن من إعوجآج

بلا شك خيارات الرابعة افضل بكثير من السابق , لكن ما آلمني أن التغيير اتى مفلترا بعد تحديد القبيلة , نعم سقطت 80 بالمئة الانتخابات الفرعية المجرمة وهذا انجاز يحسب للدائرة , ولكن بقي النفس القبلي أي اختيار الاصلح من مرشحي القبيلة , طبعا اتمنى ان يكون للصدفة فعلها ولكن طالما ان النتائج قد ظهرت بهذه الطريقة فعلينا أن ننبه الى هذه الملاحظات للانتخابات القادمة , ولذلك قد عنونت الموضوع بقراءة النتائج وهناك المزيد مما سأقوله حول الانتخابات ومنه ماله علاقة بسقوط كتلة الوطني .
لآ أنكر وجود آلنفس آلقبلي بتآتآ فلآ شيء يختفي بين يوم و ليلة
ولكن آلوضع بـ تحسن ، و أتمنى من الإستاذ ثقل العجمي أن يكثف جهده خصوصاً من نآحية آلظهور الإعلآمي ، لـ يتعرف الجميع في آلرآبعة على فكره ونهجه

ربّمآ آلوقت لم يسعفه بالظهور الكآفي ، لأن آلمجلس حل فجأة والله أعلم

مصيرنا واحد ومصير عيالنا واحد , ولذلك سيستمر الحوار الهادئ وسيستمر تبادل الانتقاد :إستحسان: :)
إلى آخر آلطريق :وردة:

تحياتي الخالصة
إحترآمي :وردة:

،

حمد

عضو بلاتيني
مرحبا عزيزتي عصامية

بـ خصوص آلحديث ، أنآ لآ أعلم و لآ أفتي ، ولكن من آلوآقع و آلتآريخ أعتقد أن آلمقصود أو آلحآصل هو عدم دخول آلمشركين ( يهود نصارى ) إلى آلمدينة آلمنورة و مكة .. و هذآ آلحآصل

بينمآ آلشيعة هنآك و خصوصاً بآلمدينة آلمنورة .. كثيـــــر جداً ، و لم و لن يمنعهم أحد من دخولهآ أو آلسكن و آلعمل فيهآ ،‘

و أنآ أعتقد أن لدينآ آلكثير من آلسيرة آلنبوية و آلقرآن آلكريم في أحكآم آلتعآيش و آلعدآلة بين بين آلمشرك و آلمسلم ، ولنآ في آلتآريخ الإسلامي عبرة ، مصر في آلعهد الإسلآمي ومآ بعد مثلاً كآن بهآ 10 ملآيين قبطي و وصى بهم آلنبي عليه الصلاة و السلام خيراً .. و لن أسترسل كيف عآش آلمخآلفين في آلعقيدة في عهد دولة الإسلام فـ ليس هو موضوعنآ بآلتأكيد ، لكن كآن آلكلام للإستشهآد .

لا اطلب منك الافتاء طبعا ولكن البحث بالفتاوى ومن كل الاتجاهات , وهنا أصل الموضوع لا النوايا .

آلتجمع آلسلفي بآلكويت بـ قيآدة بآقر ( أعتقد ) أنآ شخصياً لآ أعترف فيه ، مع إحترآمي آلشديد و عدم طعني و تعميمي على أعضآئه أبداً بل بآلعكس أنآ أتكلم فقط على الأداء آلنيآبي و هو محور حديثنآ ، لكن إسمه سلفي و أدآئه بآلمجلس !!

بل من خلآل متآبعتي للفرز ، رأيت هنآك من يعطي آلعمير آلفضل صفاء ، آلكثير ليس آلموضوع فكر و ميول ، بل بعضهم تنفيذ لـ وصية مآ أو ربّمآ من مؤيدين نآصر ضد آلمعآرضة .

أعتقد أن من حرص على آلتصويت للسلف بآلثآلثة قد أعطى آلعجمي وآلطبطبآئي و آلمسلم

الاختلاف بين السلف هو اختلاف على الشخوص والرؤى السياسية فقط , اما المرجعية فهناك اتفاق عليها , الحركة السلفية مثلا وحركة السلفية العلمية وحزب الامة كلها جماعات انشقت عن التجمع السلفي ( الام ) بسبب سياسات الشخوص التي تقود هذا التجمع , اما المرجعية فهي واحدة لا يختلف فيها السلطان عن محمد هايف .

إحنآ مآعندنآ مرجعية مقدسة لأشخآص ، كتآب وسنة مقدسين و بس

وكلهم شيوخنآ بآرك الله فيهم نختلف معآهم في حآل ملكنآ حجة ولو إننآ أقل منهم علم و قدر والله لآ يجيب آلعدآء بيننا

لكن بخصوص فتوى الخميس نرفضها لمجرد الرفض ليش شيعة بس!
هذآ من "الهوى" مش شي منطقي و لا مبني على نص من الكتاب و السنة

و عثمآن آلخميس خصوصاً وآجه نقد وطعن من كل الأطرآف ، الله يآجره

ان كنت تحسبين نفسك على الاسلاميين وبالتالي مع تطبيق الشريعة , فذلك يعني قبولك بمصادر التشريع في الشريعة , القرآن والسنة والتراث الاسلامي والتجارب الانسانية النافعة ( بالتوالي ) .

هذه المصادر هي التي تشكل الشريعة , وطبعا هناك بعض الاختلافات سواءا بسبب بعض الاحاديث او بسبب اختلاف الفهم والتفسير او بسبب تعدد القراءات للتاريخ الاسلامي , ولكن الاساس ومنه موضوع التعصب الطائفي من الاشياء المتفق عليها عند اغلب مؤيدي فكرة الدولة الدينية الاسلامية ومرجعيتها الشريعة .

فقط اوضح بأن هناك فارق بين من نصفه بالمحافظ وبين من نصفه الاسلامي .

شكرا لك زميلتي الفاضلة

سدرة المنتهى

عضو ذهبي

سأتصل اليوم ان شاء الله بالدكتور فواز الجدعي للمشاركة بالتوقيع على شكوى الطعن بترشيح الجاهل .

عساكم على القوه ..

وقد تقدم بالطعن المحامي ثامر الجدعي موكلاً عن عدد من أهالي الدائرة الثالثة، طعناً في صحة عضوية النائب الجويهل

مبارك العبدالله
قيدت إدارة كتاب المحكمة الدستورية أمس أول طعن انتخابي خاص بعضوية النائب محمد الجويهل، مستنداً إلى وجود سوابق قضائية ضده، ومطالباً بإلغاء نتيجة انتخابات الدائرة الثالثة بالنسبة للمطعون ضده، وأن يبقى مقعده شاغراً.
وقد تقدم بالطعن المحامي ثامر الجدعي موكلاً عن عدد من أهالي الدائرة الثالثة، طعناً في صحة عضوية النائب الجويهل، مشيراً إلى أن هناك موانع تحول دون استحقاقه للقيد بالترشح، كوجود قضايا سابقة ضده.

إجراءات الطعن
وأشارت مصادر مطلعة لـ القبس إلى أن إجراءات إيداع الطعن الانتخابي لها شروط، من بينها أن يقدم طلب الطعن من صاحب الشأن شخصياً، أو بموجب صحيفة موقعة من محام، وبوكالة خاصة من الطاعن في هذا الشأن، إضافة إلى أنه يقدم صاحب الشأن مع طلب الطعن أصل البطاقة المدنية للاطلاع عليها، وصورة ضوئية منها.
وأضافت المصادر «كذلك إذا كان الطعن مقدماً من محام، فعليه أن يقدم أصل التوكيل الخاص بالطعن الانتخابي، وصورة ضوئية من هذا التوكيل، ويتم تقديم عدد 15 نسخة من الطلب أو الصحيفة، وحافظة المستندات».

استناداً للنصوص
وقال الجدعي في صحيفة الطعن التي حصلت القبس على نسخة منها إن الطاعنين (الموكلين) ممن تتوافر فيهم شروط الانتخابات، وقد أدلوا بأصواتهم في الدائرة الثالثة طبقاً للقانون.

اللهم اغدق علينا بالاخبار والتباشير الطيبة الساره ..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى