جديد الكتب الممنوعة - يعقوب محمد أسحاق

Edrak

مشرف منتدى القلم
أقتنيت هذا الكتاب و هو بحالة جيدة ولا بأس بها .. قرأت الكتاب و تأثرت كثيرا.. فالكاتب أسلوبه مشوق و بسيط ولا يعترف بالانشاء في سرد ما عنده مما يجعله كالوتد ضاربا و ربما يكون هذا لكرهي للتملق اللغوي لبعض الكتاب الذين لا يعرفون اختصار و تحديد الرسالة التي يريدون ايصالها على عكس كاتبنا .. أترككم مع الكتاب و الذي أعتقد بأنه سيغير مفاهيم كثير من الناس و سيكون له بصمة لن نستطيع ان ننكرها .

على الهامش .. قد قمت بدفع مبلغ من المال لأحدى المكاتب لكي يضع الكتاب على نسخة مدمجة لكي أحمله للمنتدى .. و للتو قد علمت ان الكتاب قد رفعه الكاتب بنفسه و ذلك لعلمه انه ممنوع من جميع الدول الخليجية و قد أحدث ضجة بسبب هذا الكتاب و كتب الأخرى .. أتترككم مع نسخته الجيدة على عكس نسختي البالية..

المؤلف:
يعقوب محمد اسحاق- 1945

مقتطفات من بعض مقالاته ذات صلة

أعلم علم اليقين أن رجال الدوريات في الأمن العام يستقبلون شكاوى المواطنين إلا أنهم لا يتحركون لمباشرة التحقيق في أي واقعة أو أي جريمة قبل استقبال توجيهات رؤسائهم، وهذا يعني أن رجال الأمن العام عناصر منضبطة تمام الانضباط ، وأن رؤساءهم على علم كامل بممارساتهم. وحديث الرئيس العام للهيئات جعلني أقف مذهولاً عند هذه الفقرة التي اعترف فيها لمن كان يخاطبهم في الاحتفال بأنه لايطلع على أعمالهم الرسمية في الهيئات، وأنهم يمارسون أعمالهم بشكل خفي بحيث لايطلع عليها حتى رئيسهم العام، وأنهم مطلقو اليد ، ولايتقيدون بشيء غير مفاهيمهم الشخصية، ولذلك فهو يأمرهم أن يتقوا الله سبحانه وتعالى..

إن هذا الاعتراف التلقائي بعدم سيطرة رئاسة الهيئات على عناصرها المنتشرين في كل مكان قد ذكرني بما نشرته مجلة: " المعرفة" التي تصدرها وزارة التربية والتعليم في عددها الصادر في شهر رمضان من عام 1423 ه في مقابلة صحفية مع الرئيس السابق لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبد العزيز السعيد ، اعترف فيها هو الآخر ببعض الأخطاء التي كانت تصدر في عهده عن العاملين الذين يصرون على العنف في ممارسة أعمالهم وبالتجاوزات التي يمارسونها باسم الدين حينما قال بالحرف: " في أثناء عملي بالهيئة، وجدت بعض التجاوزات التي لاتستند إلى نص شرعي، فعملتُ على تلافيها، ووجدت ممانعة من بعض الناس، لأنهم منذ زمن وهم على ذلك، ولم يُلاحظْ عليهم شيء .. وأسوأ شيء، أنه قد تتم تجاوزات باسم... الدين، والدين منها براء".

وهذا الاعتراف من رئيسين للهيئات، وهما الرئيس السابق الدكتور عبد العزيز السعيد، والرئيس الحالي الشيخ إبراهيم الغيث يدل على شجاعتهما في الاعتراف بالواقع المر لرجال الحسبة، وأنهم يعملون بشكل جعلهم موضع تذمر من رئاستهم العليا.

المؤلف:
attachment.php



الكتاب:

الأصلاح السياسي
هدف الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر

001.gif



للتحميل

هنا بعض أعماله الأخرى:

له كتاب بعنوان: اصلاح الفكر الديني أولا و له 5 أجزاء

003.gif


الجزء الأول

الجزء الثاني

الجزء الثالث

الجزء الرابع

الجزء الخامس


و كتاب

002.gif


للتحميل



من اصداراته المستقبلية:

لا للمعارضة نعم للسمع و الطاعة

-----

أعتقد بأن الكاتب قوي الحجة، شديد النقد، و تبدو عليه علامات الغضب على مجتمعه و بأستطاعة أي شخص أن يحس هذا السخط من خلال قلمه و الذي يبدو لي أنه يصارع هناك وحيدا .. لا أعلم ما نية الكاتب من وراء هذه الكتب و لكنه حتما بين لنا سلبيات هذه الأنظمة و كيف تستخدم الدين لأخضاع العباد و جعلهم اتباع لا حول لهم ولا قوة و مغلوبين على أمرهم ... فقط تذكروا قناة الوطن و شيوخها الذين يظهرون في قناة تلفزيونية نهبت أموال المسلمين ... نحمد الله اننا لم نصبح كبعض الدول
 
التعديل الأخير:

Edrak

مشرف منتدى القلم
اهلا عزيزتي

ما حصل انه لم نجد كثير من الأشخاص الذين يريدون المناقشة و لكن لاحظت بأن كثير من الناس يقرأ المناقشة دون أن يشارك .. أما من يريد مناقشة الكتب مرة أخرى بأستطاعته أن يعمل تصويت ان كان يريد من المشرفين تنظيم عملية المناقشة .. و بأمكان أيضا الأعضاء أن يناقشوا ما يريدون بموضوع منفصل ... جميع الخيارات مفتوحة و لكم حرية ابداء الرأي
بصراحة لم أجد الأقبال على مناقشة الكتب و لهذا توقفنا .. زيادة على ذلك ان عامل الوقت ليس من صالحنا ...
 

It's Me

عضو بلاتيني
ألحين الوقت و إلا عدم الأقبال ؟ :)

عزيزي منتدى القلم منتدى راقي أتمنى فعلا أن يرجع البانر القديم و تضبط عملية المناقشة في أقرب وقت و لتدرج أولا الروايات على أساس أنها الأكثر قراءة .. وخل الكتب السياسة على صوب مثل " حقيقة اليسار " إللي ضيعنا :)

أقترح روايات القصيبي و مستغانمي فهي الأكثر إنتشارا بلا شك
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
انه عامل الوقت و عامل الأهتمام فالنقاش يعتمد على العديد من الأشخاص و ليس شخص أو اثنان والا ما حاجة النقاش ان لم يكن هناك اقبال .. ؟


والله الروايات تخصص تورنيدو و انا لا أستسيغها ..
 

حمد

عضو بلاتيني
اخي العزيز ادراك

لم تضع رابط تحميل الكتاب الاول

تحياتي الخالصة لك ولجهودك القيمة التي تهدف الى تفتيح عقولنا :)
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
قرة عيني حمد

أعتقد بأنك ستعشق هذا المؤلف و ثق تماما انا لا أرشح أي كتاب لأي أحد .. هذا الكتاب لك .. أقرأه بتمعن و سينال اعجابك .. أنا متأكد :)

شكرا لك على التعديل .. تم عمل اللازم
 

حمد

عضو بلاتيني
عزيزي ادراك

واثق من اختياراتك

لا حرمنا الله من مشاركاتك القيمة

تحية لك ..
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
لابد من نظام جديد للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
يعقوب محمد اسحاق

إذا قرأنا قوله سبحانه وتعالى : " ولتكن منكم امة، يدعون الى الخير، ويأمرون بالمعروف، وينهون عن المنكر " نجد انها تأمر المسلمين بتحقيق ثلاثة اركان في وقت واحد، وهي : الركن الاول : الدعوة الى الخير، اي دعوة المسلمين الى ممارسة الاعمال الخيرية، مثل : معالجة المرضى، وكفالة الايتام، ورعاية الارامل، والاحسان الى الفقراء، وايواء المحتاجين، ورفع الاذى عن الطرقات، وغير ذلك من الاعمال الخيرية . الركن الثاني : الامر بالمعروف، والمعروف هو المشهور، فمن المعروف عند اهل الرياض ممارسة الرحلات البرية، ومن المعروف عند اهل مدينة جدة ممارسة الرحلات البحرية، ومن المعروف على مستوى العالم ممارسة لعبة كرة القدم على ان تكون تلك الاعمال معروفة في الوقت الحاضر، وليس ارغام الناس على ممارسة ما كان يمارسه الاموات، فالزمان قد تغير، فما كان الزام الناس مطلوبا في الازمان الغابرة، قد يكون مرفوضاً في هذه الايام، وبناء عليه لا يجوز الزام الناس في هذه الايام بممارسة العادات والتقاليد البالية باسم الدين، او تحت ظل الادعاء بأنها من اعراف اسلافنا ..وكذلك لا يجوز اجبار الناس على ممارسة بعض الاعمال البشرية الدينوية التي اختلف العلماء حولها . الركن الثالث : النهي عن المنكر الذي ثبت انه منكر في الكتاب والسنة باتفاق العلماء، فلا يحق على الاطلاق استنكار المسائل الخلافية التي في ممارستها بأكثر من صورة توسيع على المسلمين . والتطبيق الحالي لهذه الآية الكريمة تطبيق مبتور، لان ممارسة الاعمال الخيرية، وهي الركن الاول المطلوب من المسلمين في هذه الآية غير حاصل ابدا .. وتدخل الثقافة الشخصية في ممارسة الامر بالمعروف، وتسيطر الاعراف الجغرافية على اعمال الآمر بالمعروف، فيسعى الى تطبيقها بالقوة، لان تلك الاعراف التي يؤمن بها من الدين في وجهة نظره، بينما هي اعراف اجتماعية سائدة في منطقة معينة، ولا علاقة لها بالدين بأي شكل من الاشكال، وكثيرا ما يدخل التعسف في تفسير بعض الآيات والاحاديث في محاولة كثير من الآمرين بالمعروف لحشر الاعراف الاجتماعية في خانة الدين . وكثير من الممارسات التي تمارس على انها من باب النهي عن المنكر تدخل في باب المنكرات التي يجب النهي عنها، يؤكد ذلك الاخبار الصحفية التي تروي المنكرات التي يقدم عليها بعض الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر، لعل اخرها، ان كان لها اخر، ما نشرته مجلة " سيدتي " في عددها الصادر في الاسبوع المنصرم تحت عنوان " سيدتي في سجن النساء بجدة ". فقد سألت كاتبة ذلك التحقيق الصحفي السجينة سمية التي تبلغ من العمر 43 سنة، وهي متزوجة، ولها خمسة ابناء اكبرهم يبلغ من العمر 16 سنة سؤالا هذا نصه : ماهي قضيتك؟ قالت السجينة : لا اعرف، وسأروي لك الحكاية : منذ سنة تقريبا طرق بابي افراد الهيئة - اي هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر - وطلبوا مني التعاون معهم، ولكني رفضت ذلك، وقلت لهم : ان زوجي في السجن، فقالوا انك كنت مغربية، واصبحت الآن سعودية، ويجب ان تتعاوني معنا، ولكني رفضت، فتركوا لي ورقة باسماء بعض الفتيات، يريدون مني الاتصال لكي اوقع بهن، ومع الورقة خمسمائة ريال، ثم استمروا في الاتصال بي يسألونني : ماذا فعلت بالارقام؟ اخبرتهم ان الفتيات لا يتقبلن مني الكلام، وهكذا استمروا يتصلون بي لاكثر من شهرين او ثلاثة، ثم توقفوا عن الاتصال، وخلال الشهر الماضي، وفجأة وجدت الباب قد فتح بالبقوة مع انهم في المرة السابقة طرقوا الباب . توقفت السجينة عن الحديث، وانخرطت في البكاء تندب حال اطفالها الذين يعيشون وحدهم وليس لهم معيل، وقالت : ان ابنها اخبرها في زيارته انهم يأكلون من حاويات القمامة . نلاحظ من حديث السجينة ما يلي : ان بعض منسوبي الهيئة طلبوا منها التعاون معها للايقاع ببعض الفتيات مقابل اجر مقطوع قدره خمسمائة ريال . اني اتساءل اولا فأقول : هل يوجد في القرآن الكريم او السنة النبوية نص يجيز اغراء بعض الناس بالمال من اجل توريط بعض الفتيات لممارسة منكر من المنكرات . السؤال لا يحتاج الى جواب، لان جوابه معروف عند كل مسلم مثقف ثقافة دينية محدودة او عميقة بانه غير موجود، بل ان هذا العمل من الاعمال التي تستوجب الانكار . ومن احدث الاعمال التي قام بها نفر من هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وتستوجب الانكار، الخبر الذي نشرته جريدة " الحياة " يوم 26/8/2006م على لسان المرأة المتضررة، وتقول فيه : " قبل ثلاثة اعوام خرجت من منزلنا غرب الرياض برفقة ابنتي " 22 عاما " والخادمة بالاضافة الى طفلي " 12 عاما " وابن شقيقي " 11 عاما " قاصدين منزل جدة اولادي لوالدهم " شرق الرياض " وقبل ان تصل اليه، انزلنا الطفلين في مدينة ترفيهية ورافقتهما ابنتي التي عادت وحدها للسيارة بعدما قطعت للطفلين التذاكر، ثم اتجهنا الى منزل جدتها . واضافت المرأة المتضررة قائلة بعدما انتهينا من زيارتنا العائلية، خرجت وابنتي والخادمة من بيت الجدة برفقة السائق الى منزلنا، ومررنا في طريقنا على المدينة الترفيهية لاخذ الطفلين، ولكن ما ان شرعنا في الدخول الى مواقفها نحو الساعة 11 . 30 مساء حتى فوجئنا برجال يرتدون ملابس مدنية يركضون ناحيتنا ". واشارت المرأة المتضررة الى ان احدهم انزل سائقها من السيارة قبل ان يصفعه، وسط فزعهن وصراخهن، ليتولى بعدها قيادة السيارة، ويركب بجانبه شخص آخر " كانا ملثمين " مبينة انهن حاولن النزول، الا انهن لم يستطعن، اذ ان الشخص الذي تولى القيادة سارع الى ضغط زر الامان لاغلاق الابواب . وتتذكر المرأة كل تلك اللحظات المؤلمة، فتقول : دخلت في نوبة بكاء شديد، والخادمة كذلك، وحاولت الاولى كسر النافذة وهي تصرخ في محاولة لايجاد من ينقذنا، بعدما انتزع الرجل هاتفها الجوال من يدها عنوة، حينما حاولت الاتصال بوالدها . ثم تقول المرأة : اثناء ذلك عرفنا انهما من الهيئة مع العلم انهما لم يخرجا ما يثبت ذلك، وسألتهما عن سبب الاختطاف، فرد عليها احدهما بقوله : اسكتي يا زانية يا فاجرة، ستعرفين لاحقاً . وواصلت المرأة رواية الخبر قائلة : في هذه الاثناء كان السائق يقود بطريقة جنونية، ويقطع الاشارات المرورية التي يمر بها، ويقفز فوق الارصفة حتى بدأت الادخنة تنبعث من مقدمة السيارة رغم انها كانت سيارة حديثة . المهم في هذه الحكاية الغربية ان المرأة لحأت الى المحكمة الاجرائية في الرياض، وعرضت الامر عليها، فأصدر القاضي حكمه بعدم حق المديعيتين فيما تدعيانه من تأديب حيال المدعى عليه، وذلك بعد سرد عدد من النقولات وفتوى صدرت قبل اكثر من 40 عاما ترى ان رجل الحسبة لا يمكن محاسبته او ملاحقته قضائيا بسبب خطأ ارتكبه اثناء ممارسته لمهام وظيفته . وهكذا افلت هؤلاء النفر من منسوبي هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الذين اتهموا المرأة بالزنا واختطفوها باسلوب لا يليق برجال الامر بالمعروف والنهي عن المنكر افلتوا من العقوبة، ومن امن العقوبة اساء الادب . وبناء على ذلك وهو : كون الدعوة للخير معطلة مما يعني ان التطبيق مشوب بنقص ركن من اركان هذه الفريضة الاسلامية، وبناء على الممارسات السائدة التي يستدعي بعضها الاستنكار، وبناء على نظام هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي صدر في عام 1400هـ وهو العام الذي استهل بهجوم جهيمان وزملائه على الحرم المكي وتعطيل الصلاة فيه عدة ايام، فكان هذا العام الذي بدأت فيه سيطرة الغلاة على الاوضاع، وصدر فيه نظام الهيئة الذي جمع بين السلطات التنفيذية والقضائية بصلاحيات كبيرة جعلها هيئة مقدسة ترفض النقد وتطلق يدها بشكل جعلت من ينتقدها كمن يحارب الدين . ولذلك اعتقد ان الوقت المناسب قد حل لاعداد نظام جديد لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر من قبل مجلس الشوى الموقر يحد من بعض ممارسات الهيئة التي دخلت باب المنكرات بشكل يجعلنا نرفع صوتنا بالاستنكار .
 

Fernas

عضو مميز
مرحباً

حاولت تنزيل كتاب "الإستبداد" عدة مرات ولكن لم أفلح في ذلك. هل جرب أحد الزملاء تنزيله بنجاح؟

تحياتي
فرناس
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
عزيزي فرناس يبدو ان هناك مشكلة فعلا ... سأخاطب الكاتب لأرى ان ان كان يستطيع حل المشكلة
 
أعلى