قبائل الحضر في الكويت

جوكوزال

عضو فعال

21- ((الجلاهمة))




، سكنت هذه الأسرة قديما منطقة شرق، و يعود نسبها إلى الجميلات من العبية من السلقا من عنزة.

و قد امتلكت هذه الأسرة قديما أكبر سنبوك في الكويت و كان اسمه "الجلهمي". و بالاضافة لهذا السنبوك فقد امتلك أبناء هذه الأسرة أيضا سنبوك "مطيران" لصاحبه محمد جبر الجلاهمة، "الدسمة" بقارة دبوس الجلاهمة و"الريم" بقارة جبر الجلاهمة.


شخصيات من الجلاهمة:

من شخصيات هذه الأسرة الأفاضل رحمة جابر الجلاهمة أحد وجهاء العتوب، دوله الجلاهمة أحد وجهاء العتوب أحمد دبوس الجلاهمة، حمد الجلاهمة، عبدالله جبر الجلاهمة، و محمد جبر الجلاهمة.


مصاهرات الجلاهمة:

لهذه الأسرة نسب و قرابة مع العديد من أسر الكويت منها النصف، مجحم السهلي، الغانم "الزايد"، الجاسر "الغانم"، السعيد "الجهراء"، الدخان، الجراح، عيد المطيري، الخشرم، الخضير "النجادة"، الحسينان، الفضل، و الديين، العدواني "الناشي/الفحيحيل".
 

جوكوزال

عضو فعال

22 - ((الدويري))

السكن:

من سكان شرق في فريج الفرج ثم بعدها جبلة.

النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى الراشد من الحمد من الرباع من الهواملة من الحسني من دغيم من السلقا من عنزة.

شخصيات من الدويري:

من شخصيات هذه الأسرة الأفاضل الأديب فهد يوسف الدويري شيخ القصاصين و عضو المجلس البلدي و قد أطلقت الدولة اسمه على أحد مدارسها تكريما له، د. قيس صالح الدويري الوكيل المساعد في وزارة الصحة، و د. يوسف صالح الدويري الوكيل المساعد في وزارة الصحة.
مصاهرات الدويري:

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها الرفاعي، الابراهيم "القادسية" العنوز، المرزوق، النصرالله، و البحر "الضاحية" التميمين.
 

جوكوزال

عضو فعال

23 - ((النجدي))



يوجد بالكويت اكثر من اسرة بأسم النجدي و حديثي اليوم عن اسرة النجدي سكنت شرق فريج المطبة، يعود نسب الاسرة الى المصاليخ من قبيلة عنزة و هم ذرية عبدالله عثمان النجدي .

شخصيات من النجدي

عثمان ناصر النجدي, كما لعائلة النجدي ابار مياه بمنطقة شرق تسمى السدر الاربع.

مصاهرات النجدي

من مصاهرات أسرة النجدي الدبوس، العتيبي، النصرالله "كيفان"، العدواني، النما، السنان، النجدي "الصالح"، الماجد الغانم، العصيمي، الهاجري، الزيد، الروضان، الناجم، الدوسري، والنصرالله "الجهراء"
 

جوكوزال

عضو فعال
24 - ((الخالد))





توجد في الكويت أكثر من أسرة باسم الخالد في الكويت و حديثنا في هذا المقال عن أسرة الخالد أصحاب الديوان في منطقة القادسية و سكنت جبلة، و قد كان منزلهم هو مدرسة المباركية و التي أهدوها للدولة كما أن ذلك الفريج كان يسمى بفريج الخالد. و كان فريج الخالد مجاورا لفريج الحميضي و فريج السديراوي. هذا و يعود نسبها إلى الشملان من السلقا من عنزة و هم ذرية خالد خضير علي بن شداد.
و قد قامت هذه الأسرة بتجديد مسجد اليعقوب في جبلة قبالة البحر و الذي سمي لاحقا على اسم مجدده حمد الخالد. و كان قبالة هذا المسجد نقعة للأسرة. كما كان لهم ديوان يقع قبالة البحر أيضا.
كما امتلك زيد الخالد بوما كان اسمه "الواطي".


شخصيات من الخالد:

من شخصيات هذه الأسرة الأفاضل جد الأسرة خالد الخضير، الطواش زيد الخالد، الطواش حمد الخالد، الطواش عبدالرزاق الخالد حمود زيد الخالد و عضو المجلس البلدي و وزير العدل منذ عام 1962-1964 و رئيس ديوان المحاسبة منذ عام 1964-1965، الأديب مهلهل حمد الخالد، المحسن أحمد فهد الخالد أحد مؤسسي المدرسة الأحمدية ، المحسن و الأديب فرحان فهد الخالد، ، ، سليمان حمود الخالد أحد مؤسسي نادي القادسية و أول رئيس له و وزير المواصلات منذ عام 1975-1981،

مصاهرات الخالد:

لهذه الأسرة نسب و قرابة مع العديد من أسر الكويت منها البدر، الرشود، الزبن، الكليب، المشعان "الخضير"، الديين ، الابراهيم "الدورة" ، البحر "شملان"، البرجس، الجراح، الصالح "النزهة"، الصباح، العثمان "النواخذة"، الغانم "الزايد"، الحميضي، العدواني "الفيحاء"، العمر "أبوحليفة"، الغنام، الفرج، القضيبي ، المخيزيم، رومي الفهد، الماجد "الغانم"، سنان "شرق"، العنجري، السعد "المنيفي"، الدخان، البراك "الضاحية"، الرميح، المساعيد، البشر، البابطين، الخضيري، الصقر "الغانم/الضاحية"، الحمد "الشامية"، الراشد "العديلية" ، الروضان، المشاري "الشامية" ، العبدالجليل، الرومي، الطاحوس، الفضالة "الجلاهمة"، الجوعان، النصف، الزواوي، الفوزان "اليرموك"، بودي، الثاقب، الصبيح، العمر "الخالدية"، الفايز، النقيب، الوزان ، و العبدالرزاق.
 

جوكوزال

عضو فعال
25- ((الحمود))



توجد عدة أسر باسم الحمود في الكويت و حديثنا هذا المقال عن أصحاب الديوان في منطقة النزهة

من سكان جبلة. هذا و يعود نسب هذه الأسرة إلى الدهامشة من عنزة، و هم ذرية سليمان حمود الحمود.
شخصيات من الحمود

من رجالات هذه الأسرة الأفاضل الشيخ يوسف بن حمود، حمود سليمان الحمود، عبدالله حمود الحمود، و فيصل علي الداوود الحمود وكيل وزارة الدفاع سابقا.
مصاهرات الحمود

لهذه الأسرة نسب و قرابة مع العديد من أسر الكويت منها العنجري، المخيزيم، العبدالرزاق، البدر، الصبيح، السنان، الرشود "صقر/شرق"، الطبطبائي، الرشود "القادسية"، العمر الدرباس، العدساني، العساف، الصباح، الهاشم، العثمان "النواخذة"، العصيمي، البرجس، الغانم "الزايد"، الفليج، الخشرم، البحر، الوقيان، الرفاعي، الفهد "البدع"، العنزي "الحمود"، الزمامي، النصرالله، ثنيان الثنيان، المشعل، و بودي.
 

جوكوزال

عضو فعال
26 - ((العنزي))


توجد في الكويت أكثر من أسرة باسم العنزي و حديثنا في هذا المقال عن أسرة العنزي أهل النزهة.

السكن:

من سكان حي الوسط.

النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى الرولة من عنزة، و هم ذرية محمد موسى العنزي.

مصاهرات العنزي:

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها الجسار، العصيمي "الفيحاء"، الطبطبائي، البشر، البابطين، العنجري، الروضان، العثمان "الراشد"، مبارك الطويرش، و الحميدي "الشويخ".
 

جوكوزال

عضو فعال
27 - ((الخضر))



يوجد في الكويت أكثر من أسرة باسم الخضر و حديثنا في هذا المقال عن أسرة الخضر التي تميز أحيانا باسم العثمان الخضر.


الهجرة و السكن:

من سكان المرقاب.


النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى الصقور من الجبل من عنزة.





مصاهرات الخضر:

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها الديين، الأنبعي، الهاشل "السرة"، البوفرسن، الدهيشي، الحسن "العصيمي" التميمين، و الداحس.
 

جوكوزال

عضو فعال
28 - ((الخضر))



يوجد في الكويت أكثر من أسرة باسم الخضر و حديثنا في هذا المقال عن أسرة الخضر التي تميز أحيانا باسم العثمان الخضر.


الهجرة و السكن:

من سكان المرقاب.


النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى الصقور من الجبل من عنزة.





مصاهرات الخضر:

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها الديين، الأنبعي، الهاشل "السرة"، البوفرسن، الدهيشي، الحسن "العصيمي" التميمين، و الداحس.
 

جوكوزال

عضو فعال

29 - ((بن ناصر))




السكن:

قدمت أسرة آل بن ناصر إلى الكويت من الزبير في القرن التاسع عشر و سكنت الوسط , و كانت هذه العائلة قد نزحت إلى الزبير عام 1826م و قبل ذلك كانت في حريملاء في نجد , وجدهم الشيخ ناصر بن ناصر الراشد .

النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى الراشد من الرباع من الهواملة من الحسني من دغيم من السلقا من عنزة.

شخصيات من آل بن ناصر :

من رجالات هذه الأسرة الأفاضل : عبدالمحسن بن ناصر , أحمد بن ناصر , مبارك بن ناصر , محمد بن أحمد بن ناصر,المستشار وليد بن ناصر , د. محمود عبدالله بن ناصر أستاذ هندسة الكمبيوتر في جامعة الكويت , و لعائلة بن ناصر بغلة (الناصري) و بوم (كاكه) .


مصاهرات آل بن ناصر :

لهذه الأسرة نسب مع العديد من الأسر منها : الجوعان ,الرومي، الجسار، الشايع "الشامية"،الماضي , الغانم , العمران "الدواسر" , بورحمه و الدبوس"الفضول" .
 

جوكوزال

عضو فعال
العوائل الكويتية التي تنتمي إلى قبيلة عتيبة :



1 - ((الفوزان))

تعريف:

توجد في الكويت أكثر من أسرة باسم الفوزان و حديثنا في هذا المقال عن أسرة الفوزان سكان المرقاب.
السكن:

من سكان المرقاب.

النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى آل راشد من الأساعدة من عتيبة.

مصاهرات الفوزان:

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها العبدالجليل، ماضي الخميس، العنجري، الغنام، الحبيب، العدواني، النويف، الدبوس، الصباح، أباالخيل، النصار، الجحمة، المضف، الزامل، و الاسماعيل الغانم.
 

جوكوزال

عضو فعال
2 – الشايع

تعريف

في البداية أود أن أشير بأن هنالك العديد من الأسر في الكويت التي تحمل اسم الشايع، و موضوع حديثنا اليوم هو أسرة الشايع من ذرية حمود أحمد الشايع.

السكن:

سكنوا شرق، ثم جبلة، ثم انتقلوا إلى المرقاب. و قد اشتهر فيما بعد الفريج الذي سكنوا به بفريج بن حمود، نسبة لنبجهم السابق. كما كانت هنالك خبرة ماء قبالة المنزل سميت بخبرة بن حمود، تمتلأ جراء أمطار الشتاء.

النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى آل راشد من الأساعدة من الروقة من عتيبة. و هم ذرية حمود أحمد الشايع. و بالاضافة لهذا الفرع فهناك أفرع آخرى من هذه الأسرة في الكويت ذرية كل من عبدالله دخيل الشايع، عبدالرحمن أحمد الشايع، و عبدالله عبدالكريم الشايع.

مصاهرات الشايع:

للأسرة الشايع نسب مع العديد من أسر الكويت نذكر منها الوقيان، القطامي، الغانم الزايد، الهاجري، الهاشل "السرة"، العصيمي "الفيحاء"، الساير، الطويرش، الحِمد (بكسر الحاء)، العجيل "الروضة"، الجابر، الخميس "براك" الخوالد، العيبان، الرفاعي، المضف، العتيبي "النزهة"، العثمان ، التميمين، الفارس "المنصورية" العنوز، القضيبي، المرزوق، النصف، النقيب، الهاشم، الودعاني، سنان "الشامية" الدواسر، الأحمد "الفيحاء" التميمين، البابطين، الباتل، البسام "القادسية" التميمين، و الجري.
 

جوكوزال

عضو فعال
3 – السلمان


تعريف:

توجد في الكويت أكثر من أسرة بأسم السلمان و حديثنا في هذا المقال عن أسرة السلمان سكان المرقاب.

السكن:

من سكان المرقاب ومن بعدها خيطان والان في العمرية

النسب:

يعود نسب هذه الأسرة الى الأساعدة من الروقة من قبيلة عتيبة

مصاهرات السلمان:

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها الجحمة , الخميس (ماضي)، المهيني "الفيحا"، الحامد "خيطان "، الشمري .

ومن أعلامهم السيد مبارك سليمان السلمان عضو نادي خيطان .
 

جوكوزال

عضو فعال
4 - ((الملحم "))


تعريف:

توجد في الكويت أكثر من أسرة باسم الملحم و حديثنا في هذا المقال عن أسرة الملحم سكان العديلية.

السكن:

من سكان جبلة بالقرب من مسجد بن حِمد

النسب:

تعود هذه الأسرة في نسبها إلى النواصر من آل راشد من الأساعدة من عتيبة.

شخصيات من الملحم:

من شخصيات هذه الأسرة الأفاضل د. أحمد عبدالرحمن الملحم أستاذ القانون الخاص و عميد كلية الحقوق في جامعة الكويت.

مصاهرات الملحم:

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها المرزوع، القضيب، الشويب، الخضيري، الحمدان "أهل الزبير سابقا"، الفضالة "السليطي/العديلية"، الفوزان "اليرموك"، الحسون، الرشود "سبيع"، الطبطبائي، البسام "القادسية"، الطيار، و السلامة "البنعلي".
 

جوكوزال

عضو فعال

5 - ((العتيبي "هجاج"))


تعريف:

توجد في الكويت أكثر من أسرة باسم هجاج العتيبي و حديثنا في هذا المقال عن أسرة محمد هجاج العتيبي سكان المرقاب و النزهة حاليا.

السكن:

من سكان المرقاب.

النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى النفعة من عتيبة، و هم ذرية هجاج العتيبي.

شخصيات من العتيبي:

من رجالات هذه الأسرة الأفاضل الأديب د. عبدالله محمد العتيبي أستاذ اللغة العربية و عميد كلية الآداب سابقا في جامعة الكويت، ، د. حمود محمد العتيبي وكيل وزارة الدفاع سابقا

مصاهرات العتيبي:

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها العقيلي، الشايع "الشامية"، الزيد، الرفاعي، البدر، السميط، الأنبعي، و العصيمي "الفيحاء".
 

جوكوزال

عضو فعال
6 - ((الحمد))

تعريف:

توجد في الكويت العديد من الأسر باسم الحمد و حديثنا في هذا المقال عن أسرة الحمد أهل قبلة و أصحاب الديوان في منطقة الشامية.

السكن:

من سكان جبلة.

النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى آل راشد من الأساعدة من الروقة من عتيبة.

مصاهرات الحمد:

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها الحميدان "الشامية" الدواسر، العريفان "الجهراء" القحاطين، بودي، الخالد "القادسية" العنوز، الحميدي "الشويخ" الشمر، الغنيم "الشويخ" الدواسر، الماجد "الغانم"، العثمان "الضاحية" التميمين، الباتل، النقيب، و الخنيني.
 

جوكوزال

عضو فعال
7- ((العتيبي "ضحيان"))




توجد في الكويت أكثر من أسرة باسم العتيبي و حديثنا في هذا المقال عن أسرة ضحيان العتيبي. سكنت هذه الأسرة منطقة شرق. و يعود نسب هذه الأسرة إلى النفعة من البرقا من عتيبة.

مصاهرات العتيبي

لهذه الأسرة نسب و قرابة مع العديد من أسر الكويت منها العنزي، النويف، الشامري، المهيني "شمر"، الرسام، السهلي "مجحم"، العرادة "بني خالد"، العصيمي، الدبوس، الدعيجاني، و السبيعي.
 

جوكوزال

عضو فعال
8- ((التويجري "عتيبة"))

تعريف:

تحدثت في مواضيع آخرى عن أسرتان من أسر التويجري الكرام و في هذه المقالة أتحدث عن أسرة ثالثة، و التي هي التويجري العتبان.

السكن :

من سكان المرقاب.

النسب:

هم من الأساعدة من عتيبة. و هم ذرية أحمد عثمان التويجري.

مصاهرات التويجري:

لهذه الأسرة نسب مع الجمعة، الطريجي، و المطيري.
 

جوكوزال

عضو فعال
9 - ((الفرهود))

السكن:

من سكان جبلة


النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى الفراهيد من الأساعدة من عتيبة، و هم ذرية عبدالله ناصر الفرهود و عبدالرحمن سليمان الفرهود.

شخصيات من الفرهود:

من رجالات هذه الأسرة الأفاضل د. عبدالعزيز حمود الفرهود مدير منطقة الجهراء الصحية.

مصاهرات الفرهود:

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها اليحيى "كيفان"، الحبيب، الجسار، المزروعي، السبت، الشايع "المسعر"، الحوطي، أبا الخيل، الماضي، العمران "كيفان/بني زيد"، الموسى، و مطني المطيري "السرة".
 

جوكوزال

عضو فعال
10 - (( الذكير ))


من سكان جبلة، يعود نسب هذه الأسرة إلى الفراهيد من الأساعدة من الروقة من عتيبة، و هم ذرية كل من سليمان و حمد الذكير.

شخصيات من الذكير
من هذه الأسرة المؤرخ مقبل الذكير صاحب كتاب "العقد الممتاز لأخبار نجد و تهامة و الحجاز"،

مصاهرات الذكير

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها السهلي "الفيحاء"، العجيل "الروضة"، الناجم، الغانم "أبا الخيل"، المرزوق، النامي، الشويع، السرحان، العلي "أهل الزبير سابقا" التميمين، و آل سيف الرومي.
 

جوكوزال

عضو فعال
11- ((العساكر))




السكن:

من سكان جبلة و حاليا كيفان .


النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى الفراهيد من ذرية عساكر بن فرهود بن عساكر بن فرهود بن صالح من الأساعدة من عتيبة .


مصاهرات العساكر :

لهذه الأسرة نسب مع العديد من الأسر منها: العدساني , الأنبعي , الغنيـم , البحـر , الأمير "الجهراء"، الطيار، الوزان، التويجري، الحوطي، العودة، الابراهيم، المسيطير، النامي, الزامل ,القملاس , العصيمي، بودي ,العودة "الضاحية" , العريفان "الجهراء" و الحبشي .
 
أعلى