قبائل الحضر في الكويت

القاهر

عضو جديد
السلام عليكم

حبيت اضيف ومن العوائل التي تنتمي الى بني تميم عائلة الشارخ حيث لم يتم ذكرها

بالعوائل التي تنتمي الى بني تميم وشكرا
 
لا طبعا غير صحيح هذا الكلام

ولايمكن ان يقال السهول من قبيلة كذا او كذا

لان الجناعات مجموعة عوايل واسر مختلفة الاصول

وليس جميع عوايل واسر الجناعات هي من نفس الاصل

لذلك لايمكن ان نقول ان الجناعات سهول او تميم او عتبان او مطران

لكن نقدر نقول ان العايلة الفلانية يرجع اصلها الى قبيلة كذا

ويقال ان احدى عوايل الجناعات او القناعات كما تكتب احيانا

يقال ان احدى العوايل ترجع الى قبيلة السهول

والله اعلم بصحة هذا الكلام

لان بعض ابناء قبيلة السهول يؤكد هذا الكلام

والبعض الاخر ينفي هذا الامر
بسم الله الرحمن الرحيم​

فهذه بعض الدلائل على اثبات نسب القناعات الى قبيلة السهول ، وكما ان الشمس لا تحتاج الى دليل فكذلك نسب القناعات الى السهول ولكن نوردها لكشف الحقائق واثبات حق ، وسأقوم بذلك مع بيان المرجع عند كل ما ساقوم بسرده .
اولا : تبيان بعض اماكن تواجدهم :
قبل الدخول في النسب سأذكر ما اتى به معجم مدينة الرياض الصادر عن دارة الملك عبدالعزيز بمناسبة المئويه السعوديه لمؤلفه خالد بن احمد السليمان يقول : كانت الرياض قديما لا تتعدى حارات صغيره هي:
1- حارة دخنة وهي اكبر الحارات
2- حارة المريقب
3-حارة القناعي
جاء ذلك في الصفحة 21 من المعجم ، واورد كذلك في صفحة 69
القناعي : سوق تجاري قديم يقع غرب الجامع الكبير شمال الجفره وجد فيه منزل قديم يعود الى عهد الامام فيصل بن تركي دخل هذا السوق في مساحة سوق الجفره واحتواه الاسم الاخير.
يتبين لنا من ذلك قدم وجود القناعات واثارهم في مدينة الرياض ويصادق على ذلك ايضا كتاب تاريخ المساجد والاوقاف القديمه في بلد الرياض عندما تكلم في صفحة 92 عن مسجد المعيقليه :....والمقصود ان هذا المسجد يخدم محلتين كبيرتين لسكان اهالي المعيقليه وحي القناعي وهما من اشهر الاحياء فيما بعد منتصف القرن الثالث عشر الهجري.ثانيا : النسب :
وساقسمها الى وثائق وكتب
أ) الوثائق :
1- وثيقه بتاريخ 1323 هجري مختومه من قبل علي بن عبدالله بن عيسى قاضي الوشم وشهد عليها عبدالله بن عبدالوهاب بن زاحم ان نسب القناعات يتصل بالزقاعين السهول ، وعلق عليها الاخ الباحث فهاد بن سعد السهلي وذكر وذلك يعود في المقام الاول الى ان الزقاعين كانوا يمثلون بادية قبيلة السهول في الكويت ويمثلون الاكثرية هناك..
لكن الثابت انهم من القبابنة لان البقية الباقية منهم في نجد مازالت تنتسب الى القبابنة ومازالت مستمرة في صلاتها بها دون انقطاع.
2- وثيقه تسلسل اسم احد القناعات الى قبيلة السهول شهد عليها الشيخ علي بن محمد الصباح والقاضي عبدالوهاب العدساني واحمد بن عبدالجليل وراضي الجمعان ، وجاء فيها ايضا تصديق من مدرس الحنابله في بلد الزبير عبدالله بن عبدالرحمن الحمود وقال انه حمايل القناعات اصلهم اسهول وان الشيخ عبدالحليم بن عبدالله ثابت اسلومه منهم ولم يناسب احد يطعن فيه فلهذا فان الشيخ عبدالحليم حر الاصل ما دخل عليه عبوديه ولا عجميه اشهد بذلك دينا انه اصلي عربي .
3- شهاده من امير ام رجوم الشيخ دويحس بن شعف بن جلعود السهلي لاحد القناعات يذكر بانتسابه الى القبابنه السهول وصادق عليها كذلك ابراهيم الكنعان ،
وجميع هذه الوثائق تمت مصادقتها من مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومركزه في الكويت منطقة الجابريه
ب) الكتب :
1- مجلة الكويت الصادره بتاريخ 1348 هجري في الجزء 4و5 المجلد الثاني تقول المجله في الصفحة 168 ما يلي : القناعات من العائلات الكبيره التي استوطن جمهرتها اخيرا الكويت وهم ينتمون الى الزقاعين احد فروع قبيلة السهول المعروفه الخاضعه لحكم جلالة الملك عبدالعزيز ال سعود اليوم .
2-كتاب نسب سبيع والسهول لمؤلفه عبدالله بن سعود ال خثلان السبيعي يقول : ومن القبابنه :2- القناعي :في القصب ابناء محمد بن ابراهيم بن عبدالله القناعي القباني السهلي .
3- كتاب اسر تحضرت في الجزيره العربيه لمؤلفه عبدالكريم بن حمد الحقيل عضو الجمعيه التاريخيه السعوديه ذكر في الجزء الاول من الكتاب صفحة174 : الاسم - القناعي ، بعض البلدان والاماكن التي اشتهروا فيها -القصب ، القبيله الرئيسيه - السهول.
4- كتاب علماء الكويت واعلامها خلال ثلاثة قرون جمع واعداد عدنان بن سالم بن محمد الرومي ذكر في ترجمة الشيخ يوسف بن عيسى القناعي صفحة 455 بانتساب القناعات الى الزقاعين السهول.
5- كتاب القضاء والقضاة في الكويت منذ النشأة حتى الدولة - منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق تقول :هم من قبيلة السهول العدنانية القاطنين في بلدة القصب النجدية، وتفرقت أسرة القناعات من القصب في ملحقات نجد وقراها فكانت وجهة كبرائهم إلى الزبارة في قطر ومنها رحل جزء منهم إلى البحرين والجزء الآخر رافق العتوب في هجرتهم إلى الكويت عام 1113هـ
وفي الختام فاني اوجزت في ذكر بقية الكتب والوثائق حتى لا اطيل هذا ناهيكم عن مآثر هذه العائله وما فعله في قيام دولة الكويت وسافرد موضوعا خاصا لذلك​
 

المميز الحجازي

عضو مميز
لكن المشهور عند الناس ان العتيقي من قبيلة حرب

ومنهم مستشار سمو الامير عبدالرحمن سالم العتيقي

هل في اسرة ثانية تحمل نفس الاسم ؟
الي متاكد منه ان منيره بنت عبدالرحمن صالح العتيقي من ذريه ابو بكر الصديق رضي الله عنه ومنيره بنت عبدالرحمن صالح العتيقي محسنه كويتيه عرفت بحبها للخير وعاشت في مكه المكرمه وقبلها بالكويت
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
15 - ((المحري))

من سكان جبلة
يعود نسب هذه الأسرة إلى آل سيف بن عبدالله
من آل ويبار من عبده من شمر.
شخصيات من المحري

من رجالات هذه الأسرة الأفاضل رجل الأعمال
عبداللطيف عبدالله المحري، عبدالعزيز المحري،
و جاسم عثمان المحري رئيس نادي الكويت سابقا.

مصاهرات المحري

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت
منها البدر، الخال "الدواسر"، الثويني، المجرن "البنوان"،
الطبطبائي، العيار، السعد "المنيفي"، الماضي، الأنبعي،
شعيب العلي، الرومي، البلهان، و الهلال المطيري.
المحري من السيف من الويبار ( العفاريت )
من عبدة من شمر
وللتوضيح اكثر المحري هم نفسهم المحرج
بالكويت يسمونهم المحري
وبالسعودية يسمونهم المحرج
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
المحري من السيف من الويبار ( العفاريت )
من عبدة من شمر
وللتوضيح اكثر المحري هم نفسهم المحرج
بالكويت يسمونهم المحري
وبالسعودية يسمونهم المحرج
عايلة المحري في الكويت منهم
المحسنة عائشة عبدالله المحري التي قدمت
مبلغ 12 مليون دينار كويتي
لبناء أكبر مجمع طبي للأسنان في الشرق الأوسط

يحمل اسم أخيها عبداللطيف عبدالله المحري رحمه الله
وأيضا هذه الاسرة قامت ببناء
مركز عبدالله وشريفة المحري الصحي في منطقة الخالدية
كما اعلن احمد عبد الله المحري في انه سيتم بناء مستشفى نموذجي متكامل لسرطان الأطفال
بتبرع من المتبرعة الفاضلة / عائشة عبدالله المحري
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
المحري من آل سيف بن عبدالله من الويبار من الربيعية من عبده من قبيلة شمر
 

بنت الوسطى

عضو جديد
وأردت تزوديكم بمعلومات بعائلة البعيجان. ..فمن أبنائهم المرحوم الملحن القدير الراحل. ( عبدالرحمن حمد البعيجان ) صاحب الألحان الوطنية نعم نعم نحبج ياكويت

ولعائله حمد البعيجان مصاهرات مع عائلة الشرهان. .وعائله الرميح
الرسالين سبعة عنزه. ..السداني. ..المضيان
 
اتمنى لو يتم نشر اوراق التثمينات القديمه كنوع من التاريخ
 

العقيليون

عضو جديد
29 - أســرة الوهيبي


من سكان جبله


نسب الاسره:


يرجع نسب أسرة الوهيبي في الكويت إلى الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد بن محمد بن حمد بن عبدالله بن إبراهيم بن سليمان بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف ، فهم من المشارفة عشيرة الوهبة الذين هم بطن من بني حنظلة أحد بطون بني تميم القبيلة الشهيرة الكبيرة .



وقد اشتهرت هذه العائلة بالعلم الشرعي والقضاء ، فكان منهم الفقهاء والقضاة ؛


ومن أشهر رجال هذه الأسرة :


*الشيخ العلامة الفقيه عبدالله بن أحمد الوهيبي
انتقل الشيخ عبدالله بن أحمد الوهيبي من موطنه الأصلي في بلدة أشيقر بالوشم إلى الدرعية لغرض طلب العلم فيها ، فأخذ العلم عن أبناء الشيخ محمد بن عبدالوهاب ، وهم الشيخ عبدالله ، والشيخ حسين ، والشيخ علي وغيرهم ، وصار أحد قضاة الدرعية .
وعندما استولى الإمام تركي بن عبدالله آل سعود على نجد والإحساء ، عين الشيخ عبدالله بن أحمد الوهيبي قاضيا في الإحساء ، وجاءت ولاية الإمام فيصل بن تركي فأقره على ولايته .


*الشيخ الفقيه عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي
خلف والده في قضاء الإحساء ، وتتلمذ على يديه الكثير من العلماء ، منهم الشيخ العلامة عيسى بن عبدالله آل عكاس ،حيث جاء في ترجمته أنه قرأ الفقه الحنبلي وعقائد السلف الصالح على الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي قاضي الإحساء في حياته والمتوفى عام 1283 هـ
وتذكر الوثائق الشرعية أن الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي وهو قاضي الإحساء تولى الإمامة والخطابة في الجامع الجبري ، وكان يفتي على مذهب الإمام أحمد بن حنبل ، وله وثائق شرعية كثيرة أمضاها مما يدل على مكانته العلمية . [كمــا تسجل إحدى الوثائق الشرعية ورقمها (1900 ) في دارة الملك عبدالعزيز في الرياض إلى محضر الصلح بين الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي والجعافرة حول تولي أوقاف مسجد الجبري ، ويرجع تاريخ الوثيقة إلى 28 رجب 1283 هـ ـ 1866 م ]


*الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي
هو الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد .وهو من أسرة علمية ، فجده عبدالله من العلماء ، وأبو جده أحمد ـ أيضا ـ من العلماء ، فهم من الوهبة ، ومقر هذا البطن في بلدة أشيقر بالوشـم . ولد في الإحساء محل إقامة أسرته ، وكان آباؤه يتوارثون ولاية القضاء فيه ، إلى أن وصلت إليه فولي القضاء في الإحساء .
 

العقيليون

عضو جديد
29 - أســرة الوهيبي


من سكان جبله


نسب الاسره:


يرجع نسب أسرة الوهيبي في الكويت إلى الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد بن محمد بن حمد بن عبدالله بن إبراهيم بن سليمان بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف ، فهم من المشارفة عشيرة الوهبة الذين هم بطن من بني حنظلة أحد بطون بني تميم القبيلة الشهيرة الكبيرة .



وقد اشتهرت هذه العائلة بالعلم الشرعي والقضاء ، فكان منهم الفقهاء والقضاة ؛


ومن أشهر رجال هذه الأسرة :


*الشيخ العلامة الفقيه عبدالله بن أحمد الوهيبي
انتقل الشيخ عبدالله بن أحمد الوهيبي من موطنه الأصلي في بلدة أشيقر بالوشم إلى الدرعية لغرض طلب العلم فيها ، فأخذ العلم عن أبناء الشيخ محمد بن عبدالوهاب ، وهم الشيخ عبدالله ، والشيخ حسين ، والشيخ علي وغيرهم ، وصار أحد قضاة الدرعية .
وعندما استولى الإمام تركي بن عبدالله آل سعود على نجد والإحساء ، عين الشيخ عبدالله بن أحمد الوهيبي قاضيا في الإحساء ، وجاءت ولاية الإمام فيصل بن تركي فأقره على ولايته .


*الشيخ الفقيه عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي
خلف والده في قضاء الإحساء ، وتتلمذ على يديه الكثير من العلماء ، منهم الشيخ العلامة عيسى بن عبدالله آل عكاس ،حيث جاء في ترجمته أنه قرأ الفقه الحنبلي وعقائد السلف الصالح على الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي قاضي الإحساء في حياته والمتوفى عام 1283 هـ
وتذكر الوثائق الشرعية أن الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي وهو قاضي الإحساء تولى الإمامة والخطابة في الجامع الجبري ، وكان يفتي على مذهب الإمام أحمد بن حنبل ، وله وثائق شرعية كثيرة أمضاها مما يدل على مكانته العلمية . [كمــا تسجل إحدى الوثائق الشرعية ورقمها (1900 ) في دارة الملك عبدالعزيز في الرياض إلى محضر الصلح بين الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي والجعافرة حول تولي أوقاف مسجد الجبري ، ويرجع تاريخ الوثيقة إلى 28 رجب 1283 هـ ـ 1866 م ]


*الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي
هو الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد .وهو من أسرة علمية ، فجده عبدالله من العلماء ، وأبو جده أحمد ـ أيضا ـ من العلماء ، فهم من الوهبة ، ومقر هذا البطن في بلدة أشيقر بالوشـم . ولد في الإحساء محل إقامة أسرته ، وكان آباؤه يتوارثون ولاية القضاء فيه ، إلى أن وصلت إليه فولي القضاء في الإحساء .
 

العقيليون

عضو جديد
29 - أســرة الوهيبي


من سكان جبله


نسب الاسره:


يرجع نسب أسرة الوهيبي في الكويت إلى الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد بن محمد بن حمد بن عبدالله بن إبراهيم بن سليمان بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف ، فهم من المشارفة عشيرة الوهبة الذين هم بطن من بني حنظلة أحد بطون بني تميم القبيلة الشهيرة الكبيرة .



وقد اشتهرت هذه العائلة بالعلم الشرعي والقضاء ، فكان منهم الفقهاء والقضاة ؛


ومن أشهر رجال هذه الأسرة :


*الشيخ العلامة الفقيه عبدالله بن أحمد الوهيبي
انتقل الشيخ عبدالله بن أحمد الوهيبي من موطنه الأصلي في بلدة أشيقر بالوشم إلى الدرعية لغرض طلب العلم فيها ، فأخذ العلم عن أبناء الشيخ محمد بن عبدالوهاب ، وهم الشيخ عبدالله ، والشيخ حسين ، والشيخ علي وغيرهم ، وصار أحد قضاة الدرعية .
وعندما استولى الإمام تركي بن عبدالله آل سعود على نجد والإحساء ، عين الشيخ عبدالله بن أحمد الوهيبي قاضيا في الإحساء ، وجاءت ولاية الإمام فيصل بن تركي فأقره على ولايته .


*الشيخ الفقيه عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي
خلف والده في قضاء الإحساء ، وتتلمذ على يديه الكثير من العلماء ، منهم الشيخ العلامة عيسى بن عبدالله آل عكاس ،حيث جاء في ترجمته أنه قرأ الفقه الحنبلي وعقائد السلف الصالح على الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي قاضي الإحساء في حياته والمتوفى عام 1283 هـ
وتذكر الوثائق الشرعية أن الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي وهو قاضي الإحساء تولى الإمامة والخطابة في الجامع الجبري ، وكان يفتي على مذهب الإمام أحمد بن حنبل ، وله وثائق شرعية كثيرة أمضاها مما يدل على مكانته العلمية . [كمــا تسجل إحدى الوثائق الشرعية ورقمها (1900 ) في دارة الملك عبدالعزيز في الرياض إلى محضر الصلح بين الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي والجعافرة حول تولي أوقاف مسجد الجبري ، ويرجع تاريخ الوثيقة إلى 28 رجب 1283 هـ ـ 1866 م ]


*الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي
هو الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد .وهو من أسرة علمية ، فجده عبدالله من العلماء ، وأبو جده أحمد ـ أيضا ـ من العلماء ، فهم من الوهبة ، ومقر هذا البطن في بلدة أشيقر بالوشـم . ولد في الإحساء محل إقامة أسرته ، وكان آباؤه يتوارثون ولاية القضاء فيه ، إلى أن وصلت إليه فولي القضاء في الإحساء .

توضيح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


1- الشيخ عبدالله بن أحمد بن محمد الوهيبي من ال مشرف من وهبة من اشيقر. هاجر اجداده من أشيقر عام 830هـ الى حوطة بني تميم

ولد في الدرعية عام 1175هـ.

هاجر والده الشيخ أحمد بن محمد الوهيبي من حوطة بني تميم إلى العيينة لطلب العلم وهو صغير بعد مقتل أبيه الشيخ محمد بن حمد الوهيبي عند ال معمر(وأصبح قاضيًا في العيينة) ثم انتقل الشيخ أحمد بن محمد الوهيبي إلى الدرعية والتحق مع الشيخ محمد بن عبد الوهاب ثم عُيِّن الشيخ أحمد بن محمد الوهيبي قاضٍ في الدرعية بطلب من الإمام محمد بن سعود.

تعلم الشيخ عبدالله بن أحمد الوهيبي القرآن وأصوله ، فأخذ العلم عن ابية وعن الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وأبناء الشيخ وغيرهم، وأصبح أحد قضاة الدرعية، وعُين قاضيًا في الخرج ثم حوطة بني تميم و الأفلاج عام 1201 هـ حتى عام 1206 هـ، ثم أحد القضاة الدرعية حتى سقوط الدولة السعودية الأولى عام 1233هـ ، خرج إلى رأس الخيمة ثم قطرعند ابنة راشد بن عبدالله الوهيبي امير شمال قطر من قبل الدوله السعودية الاولى قبل سقوط قطر في يد ال خليفة وانهيار الدوله السعودية الاولي وبعد احتلال الزباره والشمال خرج الى الاحساء

و في حكم الإمام تركي الدولة السعودية الثانية عينه عام 1245هـ قاضٍ في الأحساء ومن بعده ابنه الامام فيصل بن تركي حتى كبر في السن وتوفي عام 1263 هـ.

2- الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد الوهيبي وفاته عام 1289هـ وليس عام 1283هـ وهناك وثائق كتبها بخط يده عام 1286هـ.


3- الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي كان موجودا في الاحساء حتى عام 1332هـ تقريبآ وهناك وثائق تدل على ذلك . ثم اختفت اخباره بعد غزو ال سعود على الاحساء.
ولكم تحياتي
 
ابناء العم الوهبه انا من آل غديان من آل محدث من بني العنبر من بني عمرو بن تميم
 

Sami Almulla

عضو جديد
انا من عاءلة الملا جدنا يرجع للملا بن شرف ويقولون انه جدنا كان عنده مسجد هل يوجد أحد يقدر يساعدنا وايش اصلهم وايش يعودون مع الشكر الجزيل
 

AlBannay

عضو جديد
عائلة البناي (محمد عبدالله البناي)

بعد الهجره من الدهناء حيث كانت تعيش اغلبية سكان قبيلة بني تميم استقرت عائلة البناي في منطقة دولة الكويت قبل تأسيسها وعملت في البناء والبحر وبعد ذلك انتقلت الى جزيرة فيلكا وعملت في البناء والبحر ايضا والجدير بالذكر ان العم المرحوم/محمد عبدالله البناي كان اخر من عملوا في البناء في جزيرة فيلكا الى ان ازدهرت دولة الكويت واكتشف النفط و قد بنا العم المرحوم /محمد البناي مسجدا كبيرا في فيلكا يحمل اسم العائلة. بعد ان تم هجرة الجزيره بعد الغزو عادوا الى الكويت ليستقروا. ويعود اصل عائلة البناي الى(( قبيلة بني تميم ))حيث كانو يسكنون الدهناء سابقا ولكن لقبوا بالبناي نسبة الى عملهم بالبناء قديما مع العلم بان توجد اكثر من عائلة البناي في الكويت من انساب اخرى .
 

Sami Almulla

عضو جديد
السلام عليكم ورحمة الله انا اخوكم سامى حمزه الملا من مكه المكرمه السعوديه ولنا فى السعوديه أكثر من 200 عام أو مايزيد واجدادى يعملون كمؤذنين فى الحرم المكى وجدنا الخامس هو الشيخ محمد صالح بن الملا صالح بن محمد شرف ويقال إن جدنا محمد شرف له مسجد وانا كنت احب اتواصل مع أحد الإخوان فى الكويت من لديه درايه بالانساب والأسر الكويتيه التى تفيدنا إلى أين ينتهى نسبنا ولكم جزيل الشكر وهذا رقم جوالى للتواصل 0505526789
 

العقيليون

عضو جديد
29 - أســرة الوهيبي


من سكان جبله


نسب الاسره:


يرجع نسب أسرة الوهيبي في الكويت إلى الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد بن محمد بن حمد بن عبدالله بن إبراهيم بن سليمان بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف ، فهم من المشارفة عشيرة الوهبة الذين هم بطن من بني حنظلة أحد بطون بني تميم القبيلة الشهيرة الكبيرة .



وقد اشتهرت هذه العائلة بالعلم الشرعي والقضاء ، فكان منهم الفقهاء والقضاة ؛


ومن أشهر رجال هذه الأسرة :


*الشيخ العلامة الفقيه عبدالله بن أحمد الوهيبي
انتقل الشيخ عبدالله بن أحمد الوهيبي من موطنه الأصلي في بلدة أشيقر بالوشم إلى الدرعية لغرض طلب العلم فيها ، فأخذ العلم عن أبناء الشيخ محمد بن عبدالوهاب ، وهم الشيخ عبدالله ، والشيخ حسين ، والشيخ علي وغيرهم ، وصار أحد قضاة الدرعية .
وعندما استولى الإمام تركي بن عبدالله آل سعود على نجد والإحساء ، عين الشيخ عبدالله بن أحمد الوهيبي قاضيا في الإحساء ، وجاءت ولاية الإمام فيصل بن تركي فأقره على ولايته .


*الشيخ الفقيه عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي
خلف والده في قضاء الإحساء ، وتتلمذ على يديه الكثير من العلماء ، منهم الشيخ العلامة عيسى بن عبدالله آل عكاس ،حيث جاء في ترجمته أنه قرأ الفقه الحنبلي وعقائد السلف الصالح على الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي قاضي الإحساء في حياته والمتوفى عام 1283 هـ
وتذكر الوثائق الشرعية أن الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي وهو قاضي الإحساء تولى الإمامة والخطابة في الجامع الجبري ، وكان يفتي على مذهب الإمام أحمد بن حنبل ، وله وثائق شرعية كثيرة أمضاها مما يدل على مكانته العلمية . [كمــا تسجل إحدى الوثائق الشرعية ورقمها (1900 ) في دارة الملك عبدالعزيز في الرياض إلى محضر الصلح بين الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي والجعافرة حول تولي أوقاف مسجد الجبري ، ويرجع تاريخ الوثيقة إلى 28 رجب 1283 هـ ـ 1866 م ]


*الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي
هو الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد .وهو من أسرة علمية ، فجده عبدالله من العلماء ، وأبو جده أحمد ـ أيضا ـ من العلماء ، فهم من الوهبة ، ومقر هذا البطن في بلدة أشيقر بالوشـم . ولد في الإحساء محل إقامة أسرته ، وكان آباؤه يتوارثون ولاية القضاء فيه ، إلى أن وصلت إليه فولي القضاء في الإحساء .


 

العقيليون

عضو جديد
29 - أســرة الوهيبي


من سكان جبله


نسب الاسره:


يرجع نسب أسرة الوهيبي في الكويت إلى الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد بن محمد بن حمد بن عبدالله بن إبراهيم بن سليمان بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف ، فهم من المشارفة عشيرة الوهبة الذين هم بطن من بني حنظلة أحد بطون بني تميم القبيلة الشهيرة الكبيرة .



وقد اشتهرت هذه العائلة بالعلم الشرعي والقضاء ، فكان منهم الفقهاء والقضاة ؛


ومن أشهر رجال هذه الأسرة :


*الشيخ العلامة الفقيه عبدالله بن أحمد الوهيبي
انتقل الشيخ عبدالله بن أحمد الوهيبي من موطنه الأصلي في بلدة أشيقر بالوشم إلى الدرعية لغرض طلب العلم فيها ، فأخذ العلم عن أبناء الشيخ محمد بن عبدالوهاب ، وهم الشيخ عبدالله ، والشيخ حسين ، والشيخ علي وغيرهم ، وصار أحد قضاة الدرعية .
وعندما استولى الإمام تركي بن عبدالله آل سعود على نجد والإحساء ، عين الشيخ عبدالله بن أحمد الوهيبي قاضيا في الإحساء ، وجاءت ولاية الإمام فيصل بن تركي فأقره على ولايته .


*الشيخ الفقيه عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي
خلف والده في قضاء الإحساء ، وتتلمذ على يديه الكثير من العلماء ، منهم الشيخ العلامة عيسى بن عبدالله آل عكاس ،حيث جاء في ترجمته أنه قرأ الفقه الحنبلي وعقائد السلف الصالح على الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي قاضي الإحساء في حياته والمتوفى عام 1283 هـ
وتذكر الوثائق الشرعية أن الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي وهو قاضي الإحساء تولى الإمامة والخطابة في الجامع الجبري ، وكان يفتي على مذهب الإمام أحمد بن حنبل ، وله وثائق شرعية كثيرة أمضاها مما يدل على مكانته العلمية . [كمــا تسجل إحدى الوثائق الشرعية ورقمها (1900 ) في دارة الملك عبدالعزيز في الرياض إلى محضر الصلح بين الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي والجعافرة حول تولي أوقاف مسجد الجبري ، ويرجع تاريخ الوثيقة إلى 28 رجب 1283 هـ ـ 1866 م ]


*الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي
هو الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد .وهو من أسرة علمية ، فجده عبدالله من العلماء ، وأبو جده أحمد ـ أيضا ـ من العلماء ، فهم من الوهبة ، ومقر هذا البطن في بلدة أشيقر بالوشـم . ولد في الإحساء محل إقامة أسرته ، وكان آباؤه يتوارثون ولاية القضاء فيه ، إلى أن وصلت إليه فولي القضاء في الإحساء .
 

العقيليون

عضو جديد
29 - أســرة الوهيبي


من سكان جبله


نسب الاسره:


يرجع نسب أسرة الوهيبي في الكويت إلى الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد بن محمد بن حمد بن عبدالله بن إبراهيم بن سليمان بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف ، فهم من المشارفة عشيرة الوهبة الذين هم بطن من بني حنظلة أحد بطون بني تميم القبيلة الشهيرة الكبيرة .



وقد اشتهرت هذه العائلة بالعلم الشرعي والقضاء ، فكان منهم الفقهاء والقضاة ؛


ومن أشهر رجال هذه الأسرة :


*الشيخ العلامة الفقيه عبدالله بن أحمد الوهيبي
انتقل الشيخ عبدالله بن أحمد الوهيبي من موطنه الأصلي في بلدة أشيقر بالوشم إلى الدرعية لغرض طلب العلم فيها ، فأخذ العلم عن أبناء الشيخ محمد بن عبدالوهاب ، وهم الشيخ عبدالله ، والشيخ حسين ، والشيخ علي وغيرهم ، وصار أحد قضاة الدرعية .
وعندما استولى الإمام تركي بن عبدالله آل سعود على نجد والإحساء ، عين الشيخ عبدالله بن أحمد الوهيبي قاضيا في الإحساء ، وجاءت ولاية الإمام فيصل بن تركي فأقره على ولايته .


*الشيخ الفقيه عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي
خلف والده في قضاء الإحساء ، وتتلمذ على يديه الكثير من العلماء ، منهم الشيخ العلامة عيسى بن عبدالله آل عكاس ،حيث جاء في ترجمته أنه قرأ الفقه الحنبلي وعقائد السلف الصالح على الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي قاضي الإحساء في حياته والمتوفى عام 1283 هـ
وتذكر الوثائق الشرعية أن الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي وهو قاضي الإحساء تولى الإمامة والخطابة في الجامع الجبري ، وكان يفتي على مذهب الإمام أحمد بن حنبل ، وله وثائق شرعية كثيرة أمضاها مما يدل على مكانته العلمية . [كمــا تسجل إحدى الوثائق الشرعية ورقمها (1900 ) في دارة الملك عبدالعزيز في الرياض إلى محضر الصلح بين الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي والجعافرة حول تولي أوقاف مسجد الجبري ، ويرجع تاريخ الوثيقة إلى 28 رجب 1283 هـ ـ 1866 م ]


*الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي
هو الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد .وهو من أسرة علمية ، فجده عبدالله من العلماء ، وأبو جده أحمد ـ أيضا ـ من العلماء ، فهم من الوهبة ، ومقر هذا البطن في بلدة أشيقر بالوشـم . ولد في الإحساء محل إقامة أسرته ، وكان آباؤه يتوارثون ولاية القضاء فيه ، إلى أن وصلت إليه فولي القضاء في الإحساء .

منقول

توضيح وتصحيح معلومات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.
* الشيخ عبدالله بن أحمد بن محمد الوهيبي في الاصل كا فخذ من وهبة من اشيقر هاجر اجداده من اشيقر عام 830هـ الى حوطة بني تميم

خرج والده الشيخ أحمد بن محمد الوهيبي من حوطة بني تميم عام 1157هـ تقريبا إلى العيينة لطلب العلم وهو صغير بعد مقتل أبيه الشيخ محمد بن حمد الوهيبي عند ال معمر ( وأصبح قاضيًا في العيينة ) ثم انتقل الشيخ أحمد بن محمد الوهيبي إلى الدرعية والتحق مع الشيخ محمد بن عبد الوهاب ثم عُيِّن الشيخ أحمد بن محمد الوهيبي قاضٍ في الدرعية بطلب من الإمام محمد بن سعود.

ولد الشيخ عبدالله بن احمد بن محمد الوهيبي في الدرعية عام 1175هـ.
وتعلم الشيخ عبدالله بن أحمد الوهيبي القرآن وأصوله ، فأخذ العلم عن ابية وعن الشيخ محمد بن عبدالوهاب، وأبناء الشيخ وغيرهم، وأصبح أحد قضاة الدرعية، وعُين قاضيًا في الخرج ثم حوطة بني تميم و الأفلاج عام 1201 هـ حتى عام 1206 هـ، ثم أحد القضاة الدرعية حتى سقوط الدولة السعودية الأولى عام 1233هـ ، خرج إلى رأس الخيمة ثم قطر عند ابنة راشد بن عبدالله الوهيبي قبل سقوطها ثم الاحساء . وفي حكم الإمام تركي عينه عام 1245هـ قاضٍ في الأحساء ومن بعده ابنه الامام فيصل بن تركي حتى كبر في السن. وتوفي عام 1263 هـ.


* الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد الوهيبي وفاته عام 1289هـ وليس عام 1283هـ وهناك وثائق كتبها بخط يده عام 1286هـ.


* الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي كان موجودا في الاحساء حتى عام 1332هـ تقريبآ وهناك وثائق تدل على ذلك . ثم اختفت اخباره بعد غزو ال سعود على الاحساء.
ولكم تحياتي
 
أعلى