قبائل الحضر في الكويت

جوكوزال

عضو فعال
العوائل الكويتية التي تنتمي إلى قبيلة عنزة :



1 - (الرومي)
آل بن سيف


نبذة عن أسرة الرومي أهل شرق


نسب الأسرة

نسب الأسرة من عنزة


مهنة الأسرة
عمل معظم أفراد الأسرة قديما في تجارة اللؤلؤ طواوشة و بعض الأفراد عملوا بالتجارة و الزراعة


دواوين الاسرة
للأسرة ديوانان ديوان شملان بشرق و ديوان المجرن بالشامية

مصاهرات الأسرة

ترتبط الأسرة بعلاقة مصاهرة مع كثير من الاسر و منهم:
الغانم و القطامي و الجوعان و العجيل و المالك الصباح و آل خليفة و السعيد و الميلم و الثاقب و الروضان و الكوح و العريفان (القادسية)
و غيرهم الكثير
 

جوكوزال

عضو فعال
2 - ((المجرن "البنوان"))



توجد في الكويت أكثر من أسرة باسم المجرن و حديثنا في هذا المقال عن أسرة المجرن البنوان أصحاب الديوان في النزهة. و للعلم فهناك من أبناء الأسرة من يحمل اسم المجرن فقط و هناك من يحمل اسم المجرن البنوان. و قبل اشتهارها بهذا النبج فقد كانت تعرف باليعقوب.

السكن:

من سكان جبلة.

النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى البنوان من الغانم من آل زايد من الدهامشة من عنزة، فهم ذرية مجرن بنوان يعقوب غانم يوسف محمد غانم جبر علي الغانم.

شخصيات من المجرن:

من رجالات هذه الأسرة الأفاضل أحمد يعقوب المجرن و عبدالوهاب يعقوب المجرن و مساعد أحمد المجرن و عبدالعزيز أحمد المجرن.
مصاهرات المجرن:

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها المشعان "الشامية"، الخميس "سبيع"، القريني، الوزان، السبت، السميط، العبدالجليل، الخرافي، الجريوي، الخضير، المجحم، بودي، آل بن علي، الشيحة، السعيد "الجهراء"، البدر، المحري، الغانم "الزايد"، البسام "النزهة/الجهراء"، و العتيق "أهل الزبير سابقا".
 

جوكوزال

عضو فعال
3 – البدر




من سكان جبلة

تنتمي هذه الأسرة في نسبها إلى البقية من البدور من الجماش من الأشاجعة من المحلف من عنزة.


- ناصر يوسف البدر أحد أكبر تجار اللؤلؤ في –

مشاري حسن البدر عضو مجلس المعارف سنة 1936.
- الطواش يوسف ناصر البدر.
- عبدالرحمن يوسف البدر.
- معيوف حمود البدر.
- سعود البدر.
- حمود داوود البدر.
- داوود مرزوق البدر مدير مطار الكويت الدولي سابقا.
- محمد سعود البدر وزير مفوض في وزارة الخارجية.
- الشاعر عبدالمحسن محمد البدر.
- كامل عبدالمحسن البدر أستاذ طب الكلى في جامعة الكويت.
- -



و لأسرة البدر تداخل مع الكثير من أسر الكويت الكرام منها بودي، الطبطبائي، التويجري، العجيل "الروضة"، الزميع، اللهيب، الزواوي، الصباح، الرومي، النصف، الهاجري، الجسار، الثنيان، الخالد "القادسية" العنوز، الزيد "العقالا" الطريجي، السميط، الصالح العنوز، الصالح بني زيد، الصقر "الغانم"، السعيد "الضاحية"، العبلاني، العتيبي النزهة، الفضالة "الجلاهمة"، الفهد "البدع"، و المحري.​
 

جوكوزال

عضو فعال
4 - (( الجاسر "الغانم" ))




توجد في الكويت أكثر من أسرة باسم الجاسر و حديثنا في هذا المقال عن أسرة الجاسر المتفرعة من الغانم . كانت تسكن أسرة الجاسر في قبلة، وهذه الأسرة هي ذرية جاسر بن غانم بن زايد بن بن جبر بن علي الغانم الزايد، من آل زايد من الدهامشة من عنزة.


شخصيات من الجاسر

محمد صقر الجاسر، سعد صقر الجاسر و قد عمل في التجارة و كان من أوائل من جلبوا الأجهزة الكهربائية للكويت، أحمد سعد الجاسر وزير الأوقاف و الشئون الاسلامية في حكومة 1981، سلطان محمد الجاسر عميد بالطيران، و صقر سعد الجاسر عميد بالداخلية.


مصاهرات الجاسر

و لهذه الأسرة نسب مع العديد من الأسر الكريمة منها الخرافي، النويف، آل خليفة "حكام البحرين"، الغنيم "الشويخ/الضاحية"، النصف، الدبوس، الرومي، الأنبعي، الغانم "الزايد"، الروضان، العريفان "القادسية"، و الجلاهمة.​
 

جوكوزال

عضو فعال
5 - ((القطامي))




، من سكان الوسط ومن ثم شرق، عائلة اشتهر أبناؤها بالعمل البحري وبرعوا به، وهم ذرية جدهم عبدالوهاب القطامي، يعود نسب هذه الأسرة إلى آل زايد من الدهامشة من عنزة.

شخصيات من القطامي

من رجالات هذه الأسرة الأفاضل : والشاعر و الأديب عيسى عبدالوهاب عبدالعزيز القطامي الملقب بملاح الكويت الأول، ألف كتاب «دليل المحتار في علم البحار» وكتاب «عمان والجبل الاخضر» وهو كتاب شامل لتاريخ المنطقة السياسي والاجتماعي والاقتصادي، وكتاب « يوسف عيسى القطامي ومن أمهر الربابنة الكويتيين واول من وصل ـ منهم ـ الى ميناء بور سودان في البحر الاحمر.

محمد عبدالعزيز القطامي أول رئيس لقوة خفر السواحل في الكويت 1938م و قتل في حوادث المجلس التشريعي سنة 1938م، ، عبدالله يوسف القطامي وزير الأشغال العامة 1991م، بدر عبدالوهاب القطامي،

مسجد القطامي (مسجد أسسته ملكة بنت محمد الجبر الغانم (من القطامي)، وقيل جدده سلطان بن ماجد 1300ه ثم جددته وزارة الأوقاف سنة 1372ه 1953م ويقع في فريج الشملان في منطقة شرق).

مصاهرات القطامي

لهذه الأسرة نسب مع العديد من الأسر منها : الغانم (الزايد)، الحميضي، البرجس، الفرج، الشايع "الشامية"، الصالح "النزهة"، البحر "الضاحية"، الفارس "المطاوعة"، الرومي، السنان، البشر، الفليج "الضاحية"، العصيمي، الوزان "الفيحاء"، الحمد "الشامية"، العبدالرزاق، الشلفان، والرفاعي .
 

جوكوزال

عضو فعال
6 - (( النصف ))



من سكان شرق، ولأسرة النصف نقعة تعد من أكبر النقع في شرق وكذلك مسجد بني في عام 1776 م، وكانت الأسرة تملك سابقا بغلة البدلة و بغلة قطروشة، يعود نسب هذه الأسرة إلى آل محمد من الجلاهمه من البجايده من المحمد من الطريف من السلقا من العمارات من بشر من عنزه.
شخصيات من النصف

جاسم نصف النصف، علي راشد النصف، ناصر محمد النصف، ابراهيم نصف النصف، ومحمد راشد النصف.
، يوسف محمد النصف وزير الشؤون الاجتماعية والعمل 1985م، حمود يوسف النصف عضو المجلس البلدي عام وزير الصحة 1964م - 1965م ووزير الأشغال العامة من 1971 - 1978 م، عبداللطيف ابراهيم النصف أديب و شاعر عضو المجلس البلدي 1951م و مجلس الأوقاف 1957م و مجلس المعارف 1960 و سكرتير الشيخ عبدالله السالم، أحمد يوسف النصف مدير بلدية الكويت , حمد راشد النصف وكيل مساعد وزارة الكهرباء و الماءعام 1964م، د. يوسف النصف وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة


مصاهرات النصف

لهذه الأسرة نسب مع العديد من الأسر منها: بودي، الخميس "براك"، الشايع (عتيبة)، العبدالرزاق، الملا صالح، مسلم الزامل، الخرافي، الفلاح، الطاحوس، العسعوسي، الحطاب، الفهد "النواخذة "، الفهد "البدع"، السنان، البدر، الربيعة "بني زيد"، الأنبعي، العمر "البراك"، الجوعان، الصبيح، الصقر "الزايد"، العبلاني، العتيق "عتيبة"، الغانم "الزايد"، الفارس "المنصورية"، المجبل "تميم"، الماجد، الهاشم، الرفاعي، الجلاهمة، المضف، الرومي، البحر "تميم"، الطبطبائي، الروضان، المرزوق، الفليج، البنعلي "الحديد"، السلامة "البنعلي"، المخيزيم، السميط، الخالد "القادسية"، المعجل، البرجس، المجحم، و الزبن.
 

جوكوزال

عضو فعال
7 - ((الملا صالح))



السكن:

أسرة الملا صالح محمد صالح عبدالله عبدالرحمن العنزي سكنت حي الوسط و هم ذرية راشد محمد الملا و شقيقه الملا صالح .

شخصيات من الملا صالح :

خرج من رحم هذه الأسرة رجال برزوا في التجارة و السياسة و ساهموا في نهضة الدولة الاقتصادية و السياسية ، فمنهم التاجر و سكرتير حكومة الكويت ملا صالح محمد العنزي المولود في عام 1878م و الذي بدأ حياته من الصفر , فاشتغل في تجارة بيع الكباريت و ثم تفقه في العلم الشرعي فلقب بملا صالح و تولى مهام رئاسة الكتاب و سكرتير حكومة الكويت منذ 1906م حتى سنة 1941م وخلفه فيها ابنه عبدالله ثم بدر بن عبدالله الملا إلى سنة 1962م , و من شخصيات هذه الأسرة عبدالله صالح الملا مؤسس مجموعة الملا سنة 1938م التي تعد من أكبر المجموعات التجارية في الخليج و التي تعمل في أكثر من مجال منها: السيارات و الأجهزة البيئية وأجهزة الأمن والسلامة، والأجهزة المكتبية والخدمات الهندسية ومجال الاستشارات المعلوماتية , التاجر بدر عبدالله الملا , التاجر نجيب عبدالله الملا القنصل الفخري لحكومة النرويج في الكويت منذ سنة 1969م , و قد سميت منطقة الصالحية نسبة للملا صالح , و لعائلة الملا ديوان قديم يقع في شارع الخليج العربي و مسجد الملا صالح في الصالحية الذي أسس عام 1919م .




مصاهرات الملا صالح :
لهذه الأسرة نسب مع العديد من الأسر منها: السنان , السميط , النصف , الصالح "النزهة" , المرزوق , الخطيب , النفيسي , الحقان , الشلال , الحميضي , العريفان "الجهراء" القحاطين , الشايع "الشامية" , الراشد "العديلية", الثاقب , العدساني , المريخي , المشاري, الزبن , الزاحم و السلامة
 

جوكوزال

عضو فعال
8 - (( الجوعان ))





من سكان الوسط ومن ثم جبلة، وانتقل فرع من أبناء هذه الأسرة لاحقا لفريج الشيوخ، تنتمي هذه الأسرة في نسبها إلى البسام من العمارات من عنزة. و هم ذرية حمد عبدالعزيز الجوعان.

و لقد كان ديوان هذه الأسرة في الحي القبلي مقرا للنادي الأدبي.
شخصيات من أسرة الجوعان

منذ قدوم هذه الأسرة إلى الكويت و هي تعمل في التجارة و برز منها على مر السنين رجال كثر في هذا المجال. فهنالك جد هذه الأسرة، حمد، التي وصلت تجارته إلى الشام و اليمن و الحجاز. كما عمل بالتجارة كل من يوسف محمد الجوعان، محمد عبدالوهاب الجوعان، و علي ابراهيم الجوعان. و من رجالات هذه الأسرة أيضا الشاعر عبدالله محمد الجوعان و عضو المجلس البلدي سنة و ابنه فهد رئيس مجلس ادارة شركة الكوت للمشاريع الصناعية.

مصاهرات الجوعان

ولأسرة الجوعان نسب مع العديد من أسر الكويت منها الرومي، الفهد "النواخذة"، النصار "أهل الزبير" الدواسر، الصقر "الغانم"، القضيبي، الغانم "الزايد"، الهاجري "الضاحية"، الفوزان "اليرموك" الدواسر، بن ناصر، الخميس "براك" الخوالد، النصف، و الوقيان.
 

جوكوزال

عضو فعال
9- ((الورع))


من سكان الحي القبلي "فريج السبت"، كما سكنت لاحقا المرقاب، ويعود نسب اسرة الورع الى الدهامشه من قبيلة عنزه، و هم ذرية عبدالرحمن ابراهيم بن ماضي الذي لقب بـ"الورع"،


شخصيات من الورع

1- صالح عبدالرحمن الورع: الابن الاكبر لعبدالرحمن بن ماضي و هو الذي انتقل الى الحي القبلي.
2- يوسف صالح الورع: عمل بالتجاره و لديه محلات للاخشاب و الخضراوات، كما من جهه اخرى تدرج بوظيفته بوزارة الشؤون الى ان اصبح رئيس خزانه مجلس الوزراء
3- يعقوب يوسف الورع: وكالة الانباء الكويتيه "كونا"
4- صالح يوسف الورع: مدير مرور محافظة الجهراء

مصاهرات الورع

الرومي، العيسى "البوالطوا"، الدبوس "الفضول"، الجبر، الطاحوس، الجاسر "تميم"، الحليل، المرزوق، الحربي، و شملان البحر
 

جوكوزال

عضو فعال

10 - ((الرخيص))





توجد في الكويت أكثر من أسرة باسم الرخيص و حديثنا في هذا المقال عن أسرة الرخيص العنوز.


السكن:

من سكان المرقاب.


النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى الحسن من المدلج من الحسنة من المنابهة من عنزة، و هم ذرية محمد و ناصر سعود الرخيص.


مصاهرات الرخيص:

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها الرومي، الربيعة، النغيمش، المفرج، الوقيان، القاضي، و الهاجري.

لهم نسب مع الميلم و العدواني و الفوزان
 

جوكوزال

عضو فعال
11 - ((الشلال))


توجد في الكويت أكثر من أسرة باسم الشلال و حديثنا عن أسرة مجرن و مجيم الشلال أهل جبلة سابقا في هذا المقال.

السكن:

من سكان جبلة.


النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى المخاخظة من العليان من المقيم من ضنا كحيل من الفدعان من عنزة


شخصيات من الشلال:

من رجالات هذ الأسرة الأفاضل مجيم الشلال أحد تجار الكويت سابقا، مجرن أحمد الشلال مدير الهيئة العامة للبيئة، و د. خالد أحمد الشلال أستاذ علم الاجتماع في جامعة الكويت.

مصاهرات الشلال:

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها الفضالة "السليطي"، الجسار، الجلال، الرومي، العصيمي "الفيحاء"، الملا صالح، السميط، الدويخ، الركيبي، القهيدان، الوطيان، الجابر، و الشايع "القادسية".
 

جوكوزال

عضو فعال

12 - ((أبا الخيل)).

السكن:

من سكان المرقاب.

النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى ال نجيد من المذهل من القرشه من المصاليخ من المنابهه من بني وهب من ضنا مسلم من عنزة ,


مصاهرات أبا الخيل :

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها: الصباح , الجمعة , البسام , الحميدي "الشويخ"، الحميضي، العثمان "الراشد"، القاضي و السعيد (الجهراء).
 

جوكوزال

عضو فعال
13 - ((السند))



يوجد في الكويت أكثر من أسرة باسم السند و حديثنا في هذا المقال عن أسرة السند أهل الزبير سابقا.

السكن:

من سكان جبلة

النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى الرباع من الحسني من السلقا من عنزة، و هم ذرية عبدالله السند.

شخصيات من السند:

من رجالات هذه الأسرة الأفاضل الشيخ عثمان بن سند و د. حسن عبدالعزيز السند أستاذ الهندسة المدنية في جامعة الكويت و نائب سابق لمدير الجامعة و عميد كلية الهندسة السابق.

مصاهرات السند:

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها الحبيليص "بن طامي"، الأنبعي، السميط، العبدالجليل، و رومي الفهد.
 

جوكوزال

عضو فعال
14 - ((الفضالة "الجلاهمة"))



حديثنا في هذا المقال عن أسرة الفضالة الجلاهمة، قدم أجداد هذه الأسرة مع أسر العتوب و سكنوا شرق، يعود نسب هذه الأسرة إلى الجلاهمة من العبية من محمد من السلقا من عنزة.
شخصيات من الفضالة

من رجالات هذه الأسرة الأفاضل علي بن حمد الفضالة، و الذي كانت له نقعة و عمارة و ديوان في شرق و مركب السلس، خليفة علي الفضالة، د. سند راشد الفضالة أحد أوائل أطباء الأنف و الأذن و الحنجرة، و د. منال محمد الفضالة أستاذة الهندسة المدنية في جامعة الكويت.

مصاهرات الفضالة

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها المرزوق، الرفاعي، الفلاح، العجيل "الروضة"، الهاجري، النويف، العجران، بودي، الجري، الراشد "العديلية"، الميلم، الرومي، السنان "جبلة"، الهاشل "السرة"، العدواني "الفحيحيل/المجاهلة"، العَمر "الدرباس"، السويحل، الفارس "الصالحية"، النصار، البابطين، و الكليب.
 

جوكوزال

عضو فعال

15- ((الزامل (المدلج)))



توجد اكثر من اسرة في الكويت بأسم الزامل وحديثنا في هذا الموضوع عن الزامل "المدلج" سكان الفيحاء واليرموك حالياً ، سكنت في المرقاب وجبلة، وعائلة الزامل هم من الادريس من المدلج من الحسنه من المنابهة من بني وهب من ضنا مسلم من وائل من عنزة .


شخصيات من الزامل
الشيخ عبدالمحسن بن ابراهيم بن عبدالله الزامل المدلج رحمه الله , واشتهر رحمه الله بالكرم فكان مجلسة مليء بالرجال وخصوصاً اهل نجد حديثي القدوم فكان يتولى امرهم ويكرمهم وساعد الكثير من ابناء عمومته .

مصاهرات الزامل
المطيري، المجحم، السميط، البنوان (الغانم)، الفارس، النصار (اهل الزلفي)، الجريوي، السعد المنيفي، البدر،الفوزان (العتبان)، الفريح (اهل الزبير)، الخضير الخميس، الفارس (المطاوعه)... الشاهين الغانم، بودي، العقيل، العصيمي، المنصور، الوزان، الذربان، العجيل، بوكحيل، جبر الغانم، الجسار، الغانم البواهل (اهل ثرمده)، الصبيحي، الخلف السعيد، الصقر (العديلية)، الفهد (النواخذة)، البحر (عبدالمحسن البحر)، العساكر، الماضي، الجمعه، المحيلان، العنزي، العصيمي (اهل الفيحاء)، الخضر(اهل بريده)
 

جوكوزال

عضو فعال

16- (( السنان ))



يوجد بالكويت اكثر من اسره بأسم السنان و المعنيين بالموضوع هم السنان اهل منطقة شرق " فريج بن خميس" و هم ذرية سنان محمد حمد السنان، يعود نسب الاسره من السبعه من الرسالين من الهويشان من الثابت من قبيلة عنزه،.

شخصيات من السنان

- ملا محمد السنان – امام مسجد الخميس
- عبداللطيف خليفه السنان – تاجر و عمل ايضا في الغوص على اللؤلؤ.
- حمد أحمد السنان –
- حمد محمد السنان – تاجر
- أحمد حمد السنان -
- سنان بن محمد السنان
- خليفه بن احمد السنان
- الملا محمد بن احمد السنان
- التاجر عبداللطيف بن خليفه السنان
- التاجر احمد عبداللطيف السنان
- الدكتور عبداللطيف احمد السنان



مصاهرات عائله السنان :

العنجري - الرومي - النصف - الهويدي - الغانم -المصيريع - الوقيان -الوزان- القطامي - الشايع "الشاميه" - الملحم - الرميح - ثنيان الثنيان - الفضاله - الجناحي -الرفاعي - الخميس "ماضي" - الحميميدي - الفهد "النواخذه" -الداود الحمود - الزمانان - العثمان "النواخذه" - الحبيب - الفوزان - الغنيم - بن رزق -الساير - الزمامي - الصقر - النجدي - العثمان الراشد الحميدي - الخليفه"شيوخ البحرين" - المنير -الناهض -السرحان-الدبوس - الطريجي - الصباح - البابطين - الفلاح - البحر -الغيث - بن سلامه - اليحيى - السعيد - العليان -الخده - الحوطي - العوده - الحزمي - المساعيد - الفاضل -الملا صالح - التويجري - الزامل - المسباح - القضيبي - المضف - الغنام - الفارس- العريفان - العبدالجليل - السهلي
-------------
 

جوكوزال

عضو فعال

17- ((العجيل ()))


يوجد في الكويت أكثر من أسرة باسم العجيل في الكويت و حديثنا في هذا الموضوع عن أسرة العجيل أصحاب الديوان في منطقتي الروضة و الفحيحيل و سكنت جبلة، ، يعود نسب هذه الأسرة إلى المرخان من المردة من المصاليخ من المنابهة من عنزة، و هم ذرية عجيل بن محمد العقيلي.
شخصيات من العجيل

من شخصيات هذه الأسرة الأفاضل جد الأسرة عجيل بن محمد مؤسس الفحيحيل و أول أمير لها، عبدالمحسن راشد العجيل مدير الجمارك في عهد الشيخ مبارك، أحمد عبدالله العجيل من تجار الفحيحيل المعروفين، براك و مساعد عبدالمحسن العجيل، فريد مشاري العجيل وكيل مساعد سابقا في وزارتي الاسكان و البلدية، ناصر محمد العجيل مدير الهيئة العامة للصناعة سابقا، و المستشار أحمد مساعد العجيل.

مصاهرات العجيل

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها الزبن، زيد العتيبي، العصيمي (الفيحاء)، الساير، الفهد (النواخذة)، العثمان (النواخذة)، الهاشل (السرة)، الجري، البسام (النزهة/الجهراء)، الفريح (الضاحية)، الرومي، الذكير، الغانم (الزايد)، الجري، العرج، العقيلي، العيسى (الضاحية)، الفارس (المطاوعة)، الفاضل (قرطبة)، الفضالة (الجلاهمة)، المرشد (المنصورية)، المساعيد، المضحي، المضف، المفرج، المنصوري، النصار (الشويخ)، الهاجري (الضاحية)، الوزان، الضمين، سنان (الشامية)، الابراهيم (الدورة)، البدر، البرجس، الجلال، الحميضي، الخرافي، الدخان، الرومي (النويعير)، الرفاعي، الزمانان، الزيد (الطريجي)، الزيد (شرق)، السلوم، السليطي، الشايع (الشامية)، الصالح (النزهة)، الصباح، الصقر (الزايد)، الضاحي، الطبطبائي، السعد، الفلاح، والحسن.
 

جوكوزال

عضو فعال

18- الصقر


تنحدر اسرة الصقر من الزايد من الدهامشه من قبيلة عنزه , كما ان اسرة الصقر متفرعه من جدهم صقر بن محمد بن غانم , و صقر انجب يوسف و يوسف انجب عبدالله و مبارك و سليمان و راشد و ابراهيم.


كما ان العائلة من سكان الحي الشرقي (شرق) بقرب البحر و بجانب بيت دكسن و لهم نقعه بأسم (نقعة يوسف بن صقر) انتقلو الى الحي القبلي (جبله) .

مسجد الصقر :

أسسه كل من عبدالله و صقر الصقر عام 1919م , يقع المسجد بالحي القبلي بفريج الفلاح بالقرب من دروازة البدر للسور الثاني ثم هدم المسجد و حل محله متحف الكويت.

من اعلام الاسره :

1 –يوسف بن صقر :

, حمل التمر من البصره الى الهند بسفينته من نوع (البغله – و اسمها الوفره)

3 عبدالله يوسف الصقر :

سافر الى الهند و ساحل افريقيا الشرقي سنة 1871م , و استقر في شرق افريقيا الى ان توفي رحمه الله و دفن فيها. (1)

2- الحاج حمد عبدالله يوسف الصقر

صقر عبدالله الصقر :

من المعروفين و لديه سفينه تسمنى (فتح البارى) له و لأخاه عبدالله و من السفن الكبير التي اشتهرت منها البوم الكبير (الداو).

4- بلال الصقر :

من المشهورين وتوفاه الله بعد عاصفه مات فيها 27 بحارا و نجا 13 منهم ابنه حسين .

- عبدالعزيز حمد الصقر :

- جاسم حمد الصقر :


ولهم نسب مع المرزوق والرومي والجوعان و البدر
 

جوكوزال

عضو فعال

19- ((المدلج))


من سكان جبلة، وهم من ذرية محمد بن مدلج، ويعود نسبهم الى الحسنه من المنابهة من وهب من ضنا مسلم من وائل من عنزة


مصاهرات المدلج
من أنسابهم الحليل "الدواسر"، الراشد "بوفرسن"، الفهد "النواخذة"، البحر "شمر"، الجريوي، الحِمد، الجحمة، الموينع، المِرشِد، والرسام، الحميدي "الفحيحيل"، وغيرهم.
 

جوكوزال

عضو فعال
20- ((( الابراهيم )))


أسرة الابراهيم الكريمة موضع حديثنا هي التي يلقبها البعض "بالحسن الابراهيم" و هم أهل الديوان في منطقة القادسية.

السكن:

من سكان حي الوسط،
النسب:

هي تنتمي إلى الراشد من الحمد من الرباع من الهواملة من الحسني من دغيم من السلقا من عنزة.

شخصيات من الابراهيم الراشد

خرج من رحم هذه الأسرة الكريمة العديد من الرجالات الأفاضل، فمنهم د. حسن علي الابراهيم عميد كلية العلوم الادارية سابقا في جامعة الكويت و من ثم وزير التربية في حكومة 1985. منهم د. أسعد منصور الابراهيم أستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة الكويت.

مصاهرات الابراهيم:

ولهذه الأسرة الكريمة نسب مع العديد من الأسر كالمضف، البسام "القادسية" التميمين، العساكر، القريني القحاطين، الناجم، الكليب، العيسى، الدويري، البحر "الضاحية" التميمين، الثويني، الحبيليص "بن طامي"، الشهوان، العرج، العريفان "القادسية"، الرفاعي، و الدخيل المحطب.
 
أعلى