المدخلية و عبد الرزاق الشايجي في ميزان الالباني

فكر

عضو بلاتيني
بإختصار


( قال العلامه الالباني : نحن ما نأخذ على الشيخ ربيع المدخلي من الناحية العلمية شيئا , ولكن نأخذ عليه شدته وقسوته في الرد على من يرد عليهم ونحن نصحناه يعني بالكلام وهو رجل يقبل النصيحة فيما نعلم ولا نزكي على الله احدا ان يلطف العبارة وان يترفق ليس بالذي قد انتقل إلى رحمة الله وإلى مغفرته وإنما بالناس الذين قد يغترون بشيء من اقواله وكتاباته) من شريط الرد على عبد الرزاق الشايجي

اقول : وقد تأثروا , وعملوا تحزبا سمي زورا ( السلفية ) واصبحوا يتجنبون مؤاكلة ومصاحبة غيرهم من اهل السنه بل واصبحوا لايصلون خلفهم!!!

كتب الشيخ عبد الرزاق الشايجي كتابا يبين منهج الدكتور ربيع المدخلي الذي والله اعلم ابتلي بطلبة عنده ينقلون له أي نص مبتور عن أي شيخ وداعيه في ارجاء الدنيا ليلقي الحكم على من يعتقد بهذا النص ثم يلقونه هؤلاء الطلبه الحكم بالاجمال على الشخص الذي نسب إليه الكلام


بعد كتابة الشيخ عبد الرزاق الشايجي لهذا الكتاب غضب ادعياء السلفيه لكشفه اياهم وتفصيله لحالهم , وتبلورت في رأسهم فكرة , تبين لي ولكل من يسمع شريط ( رد على عبد الرزاق الشايجي) ان السؤال مدبر بصيغة الابهام والايهام مسبقا , حيث انهم عند وصولهم للعلامه الالباني

قالوا له : هناك رجل يطعن بالسلفيه .

بالطبع العلامه الالباني يصل إليه من الاسئلة الكثير والكثير مما يخص حال الامة

والفرق العقائدية فيها , لذلك لايستغرب بأن هناك صوفية او احناف متعصبون او

غيرهم من العقائد الكثيرة , متواجدون ويعملون في نشر عقائدهم بجد واجتهاد ,

وذلك مبني على مايصله من الامور والاسئله التي تأتيه من حول العالم من استراليا

مرورا بالوطن العربي واوروبا إلى امريكا , ولم يبني الشيخ على انه الغالب في

الخليج العربي وفي الكويت تحديدا هو المنهج , لذلك بنى حكمه مباشرة على انه

عداء للسلفية من خارج السلفيو , خصوصا ان النص الذي ذكروه هو ( هناك رجل يهاجم السلفية)

كأن الشيخ عبد الرزاق الشايجي عندما هاجم منهج الدكتور ربيع المدخلي وطلبته قد هاجم المنهج السلفي , وأختزلوا السلفية في شخص رجل , وهذا لايكون إلا عند اهل الاهواء .


فسألهم الشيخ الالباني : من اين هذا الرجل ؟ قالوا له : من الكويت , وايضا ياشيخ كأنه لمزك بالكتاب ..لم يأتي على ذكر اسمكم , ولكن ذكر كلمة تقولها انت احيانا .



ثم اتى رد الشيخ بناءا على كلامهم , ارادو ضرب الحابل بالنابل , وكان لهم

وفي موضوع اخر داخل هذه الشبكة بعنوان : الشيخ سالم الطويل يفتي بعدم جواز قتال جيش بشار.

قال الزميل ( ابو عبد الرحمن العنزي )

في مشاركته البارحه بتوقيت 11:27

بالنسبة لما ذكرته حول كلام الشيخ الألباني في الشايجي طبعا حاولالشايجي كثيرا أن يزور الشيخ الألباني لمناقشة كلامة وكتب للشيخ وحاول, فالتقىالشيخ بأحد طلبة العلم في الكويت -مشهور- ممن يجلهم الشيخ الألباني ويعرفه حقالمعرفة , فقال له الالباني :هناك رجل يريد أن يقابلني من الكويتاسمه عبدالرزاق ايش؟ الشا,فقال له طالب العلم :عبد الرزاق الشايجي قالالشيخنعم،فقال طالب العلم :لا تقابله ياشيخ ,فقال الشيخالالباني :أخذنا بالنصيحة ,ورفض مقابلة الشايجي حتى توفي رحمه اللهتعالى

هذه القصة أخبرني بها طالب علم أخر -اعتذر عن ذكر الأسماء-

قلت لاحظ كيف قال مدعي انه طالب علم ( لاتقابله ياشيخ) وهل امتنع من هو اكرم من الشيخ رسول الله صلى الله عليه وسلم من مقابله من هو شر من عبد الرزاق الشايجي من اهل الكفر ليناظرهم

ولاحظ القسم الثاني من مشاركة الزميل ابو عبد الرحمن

والطريف انه من ضمن هذه الأصول في كتاب الشايجي(أصول أدعياء السلفية ) قال الشايجي عن السلفيين (مرجئة مع اليهود)

قال الشيخ الألباني عند ذكر هذه الكلمةله عندما سئل في أحد أشرطته انهم يقولون عن

السلفيينأنهم مرجئة مع اليهود قال رحمه الله تعالى )شو غلبونا على اليهودالا بكثرة الثرثرة(



يقولون وقالوا وقيل , ينقولون للشيخ , ثم الشيخ يعلق , ثم يطيرون بها , والذي

شبههم الشيخ عبد الرزاق الشايجي بالمرجئة هم ادعياء السلفيه من طلبه ربيع

المدخلي , لكنهم يريدون كلمة من الشيخ لكي يزينونها على الوانهم ويختزلون السلفية

في شخص ربيع المدخلي وطلبته , والاولى التحقق , وهذه هي عادة الشيخ

الالباني لكنه فاتت عليه هنا وإن الكمال لله وحده , ويتبين منهج الشيخ في التحقق

من السؤال والسائل والصيغه ( وهي عادته ) في الفقرة التاليه .

وفي شريط اخر , اتى اتباع الشيخ ربيع المدخلي ليدسوا السم باللبن ويأخذوا من

الشيخ فتوى اخرى للقدح في شخصيه اخرى , لكنه كشفهم , وعاتبهم على منهجهم عتابا شديدا :

سئل احدهم العلامه الالباني قائلا له : هناك من يمدح صاحب كتاب (الخلافه والملك للمودودي) واورد السائل نصوصا من مدح الشيخ سلمان العودة لصاحب الكتاب :

قال الالباني : هل مدح الكلام ام صاحب الكلام؟

قال السائل : بل مدح صاحب الكلام .

قال الالباني : فأذا مدح صاحب الكلام , قد امدحه انا فهل معنى ذلك اني اصوب كل ما قال ؟

قال السائل : لا .

قال الالباني : اذا ماذا تعني انت بهذا السؤال ؟

فقال السائل : بلغنا من بعض الاشرطه لبعض المشايخ تكلموا انهم ذهبوا إليه

( إلى الشيخ الذي مدح المودودي ) وقالوا له ان المودودي فيه كذا وكذا , فقال لهم

( والله لو سئلت عنه يوم القيامه سأقول امام ومجدد) .

ويكمل السائل : فنحن اختلط علينا الامر وقلنا نسأل الشيخ .




فقال العلامه الالباني : شوف يا أخي انا بنصحك انت والشباب الاخرين الذين يقـفون

في خط منحرف فيما يبدو لنا والله اعلم ان ماتضيعوا اوقاتكم في نقد بعضكم بعضا

وتقولوا فلان قال كذا وفلان قال كذا وفلان قال كذا لأن هذا ليس من العلم في شيء

وثانيا هذا الاسلوب يوغل الصدور ويحقق الاحقاد والبغضاء في القلوب , إنما عليكم

بالعلم فالعلم هو الذي سيكشف هل هذا الكلام في مدح زيد من الناس لأن له اخطاء

كثيرة هو مثلا يحق لنا ان نسميه بدعه , وبالتالي هل هو مبتدع , مالنا ولهذه

التعمقات , انا اتصح بأن لا تتعمقوا هذا التعمق لأن الحقيقة نحن نشكو الان هذه

الفرقة ( بضم الفاء أي التفرقة ) التي طرأت على المنتسبين لدعوة الكتاب والسنة ,

او كما نقول نحن الدعوة السلفية , هذه الفرقة (بضم الفاء أي التفرقة ) الله اعلم

السبب الاكبر فيها هو حظ النفس الامارة بالسوء وليس هو الخلاف في بعض الاراء

الفكرية , هذه نصيحتي . ( من شريط رأي في سيد قطب)



تعليقا على قول السائل في نهاية سؤاله

( فنحن اختلط علينا الامر وقلنا نسأل الشيخ)

ولو كان الامر مختلط عليه لما كانت تلك صيغة السؤال من البدايه لكن الشيخ علمه حجمه وعلمه الذي اخذه من مجالس الغيبة والطعن في العلماء ليس من العلم في شيء


في جعبتنا الكثير

فخذ الكلام وارجع لعقلك
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
أغلق الله من فتح باباً للجدل العقيم .. يا جماعة الخير :)

هناك قضايا أكبر عالقة .. والانتصار لبعض الدعاة أو الشيوخ ومغالبة آخرين

ثبت بالتجربة العملية أنه مضيعة للأوقات ..

الثمينة جداً ..

رحم الله الأموات من علماء المسلمين ، وهدى تعالى الأحياء منهم لصراطه المستقيم
 

فكر

عضو بلاتيني
أغلق الله من فتح باباً للجدل العقيم .. يا جماعة الخير :)




هناك قضايا أكبر عالقة .. والانتصار لبعض الدعاة أو الشيوخ ومغالبة آخرين

ثبت بالتجربة العملية أنه مضيعة للأوقات ..

الثمينة جداً ..


رحم الله الأموات من علماء المسلمين ، وهدى تعالى الأحياء منهم لصراطه المستقيم


زميلي العزيز

انا اخاطب بموضوعي هذا فئة تدعي ان لها كل الحق بأن تطعن بالعلماء والمشايخ والدعاة

والرأي لها وحدها في ذلك ... ولا ترى ان احدا على وجه الارض يسير على منهج أهل السنه سواهم




ليس انتصارا لأحد

لكن للتوضيح

انا لا اعرف عن الدكتور الشايجي لا صوتا ولا صورة


...


الجدل العقيم ,...!

الوقوف في وجه من يقسم الناس

واصبح طلبته متعصبين إلى حد لا يصلون خلف بعض المشايخ

جدل عقيم ...!


وماهو الجدل النافع اعلى مرتبة من جمع الكلمة


لو قرأت الموضوع كاملا

لو
 

فكر

عضو بلاتيني
المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده

ولكن يأبى اصحاب المجالس المعطرة بطعن اهل الدعوة

إلا ان لايسلم منهم احد
 
بإختصار


( قال العلامه الالباني : نحن ما نأخذ على الشيخ ربيع المدخلي من الناحية العلمية شيئا , ولكن نأخذ عليه شدته وقسوته في الرد على من يرد عليهم ونحن نصحناه يعني بالكلام وهو رجل يقبل النصيحة فيما نعلم ولا نزكي على الله احدا ان يلطف العبارة وان يترفق ليس بالذي قد انتقل إلى رحمة الله وإلى مغفرته وإنما بالناس الذين قد يغترون بشيء من اقواله وكتاباته) من شريط الرد على عبد الرزاق الشايجي

اقول : وقد تأثروا , وعملوا تحزبا سمي زورا ( السلفية ) واصبحوا يتجنبون مؤاكلة ومصاحبة غيرهم من اهل السنه بل واصبحوا لايصلون خلفهم!!!

كتب الشيخ عبد الرزاق الشايجي كتابا يبين منهج الدكتور ربيع المدخلي الذي والله اعلم ابتلي بطلبة عنده ينقلون له أي نص مبتور عن أي شيخ وداعيه في ارجاء الدنيا ليلقي الحكم على من يعتقد بهذا النص ثم يلقونه هؤلاء الطلبه الحكم بالاجمال على الشخص الذي نسب إليه الكلام


بعد كتابة الشيخ عبد الرزاق الشايجي لهذا الكتاب غضب ادعياء السلفيه لكشفه اياهم وتفصيله لحالهم , وتبلورت في رأسهم فكرة , تبين لي ولكل من يسمع شريط ( رد على عبد الرزاق الشايجي) ان السؤال مدبر بصيغة الابهام والايهام مسبقا , حيث انهم عند وصولهم للعلامه الالباني

قالوا له : هناك رجل يطعن بالسلفيه .

بالطبع العلامه الالباني يصل إليه من الاسئلة الكثير والكثير مما يخص حال الامة

والفرق العقائدية فيها , لذلك لايستغرب بأن هناك صوفية او احناف متعصبون او

غيرهم من العقائد الكثيرة , متواجدون ويعملون في نشر عقائدهم بجد واجتهاد ,

وذلك مبني على مايصله من الامور والاسئله التي تأتيه من حول العالم من استراليا

مرورا بالوطن العربي واوروبا إلى امريكا , ولم يبني الشيخ على انه الغالب في

الخليج العربي وفي الكويت تحديدا هو المنهج , لذلك بنى حكمه مباشرة على انه

عداء للسلفية من خارج السلفيو , خصوصا ان النص الذي ذكروه هو ( هناك رجل يهاجم السلفية)

كأن الشيخ عبد الرزاق الشايجي عندما هاجم منهج الدكتور ربيع المدخلي وطلبته قد هاجم المنهج السلفي , وأختزلوا السلفية في شخص رجل , وهذا لايكون إلا عند اهل الاهواء .


فسألهم الشيخ الالباني : من اين هذا الرجل ؟ قالوا له : من الكويت , وايضا ياشيخ كأنه لمزك بالكتاب ..لم يأتي على ذكر اسمكم , ولكن ذكر كلمة تقولها انت احيانا .



ثم اتى رد الشيخ بناءا على كلامهم , ارادو ضرب الحابل بالنابل , وكان لهم

وفي موضوع اخر داخل هذه الشبكة بعنوان : الشيخ سالم الطويل يفتي بعدم جواز قتال جيش بشار.

قال الزميل ( ابو عبد الرحمن العنزي )

في مشاركته البارحه بتوقيت 11:27

بالنسبة لما ذكرته حول كلام الشيخ الألباني في الشايجي طبعا حاولالشايجي كثيرا أن يزور الشيخ الألباني لمناقشة كلامة وكتب للشيخ وحاول, فالتقىالشيخ بأحد طلبة العلم في الكويت -مشهور- ممن يجلهم الشيخ الألباني ويعرفه حقالمعرفة , فقال له الالباني :هناك رجل يريد أن يقابلني من الكويتاسمه عبدالرزاق ايش؟ الشا,فقال له طالب العلم :عبد الرزاق الشايجي قالالشيخنعم،فقال طالب العلم :لا تقابله ياشيخ ,فقال الشيخالالباني :أخذنا بالنصيحة ,ورفض مقابلة الشايجي حتى توفي رحمه اللهتعالى

هذه القصة أخبرني بها طالب علم أخر -اعتذر عن ذكر الأسماء-

قلت لاحظ كيف قال مدعي انه طالب علم ( لاتقابله ياشيخ) وهل امتنع من هو اكرم من الشيخ رسول الله صلى الله عليه وسلم من مقابله من هو شر من عبد الرزاق الشايجي من اهل الكفر ليناظرهم

ولاحظ القسم الثاني من مشاركة الزميل ابو عبد الرحمن

والطريف انه من ضمن هذه الأصول في كتاب الشايجي(أصول أدعياء السلفية ) قال الشايجي عن السلفيين (مرجئة مع اليهود)

قال الشيخ الألباني عند ذكر هذه الكلمةله عندما سئل في أحد أشرطته انهم يقولون عن

السلفيينأنهم مرجئة مع اليهود قال رحمه الله تعالى )شو غلبونا على اليهودالا بكثرة الثرثرة(



يقولون وقالوا وقيل , ينقولون للشيخ , ثم الشيخ يعلق , ثم يطيرون بها , والذي

شبههم الشيخ عبد الرزاق الشايجي بالمرجئة هم ادعياء السلفيه من طلبه ربيع

المدخلي , لكنهم يريدون كلمة من الشيخ لكي يزينونها على الوانهم ويختزلون السلفية

في شخص ربيع المدخلي وطلبته , والاولى التحقق , وهذه هي عادة الشيخ

الالباني لكنه فاتت عليه هنا وإن الكمال لله وحده , ويتبين منهج الشيخ في التحقق

من السؤال والسائل والصيغه ( وهي عادته ) في الفقرة التاليه .

وفي شريط اخر , اتى اتباع الشيخ ربيع المدخلي ليدسوا السم باللبن ويأخذوا من

الشيخ فتوى اخرى للقدح في شخصيه اخرى , لكنه كشفهم , وعاتبهم على منهجهم عتابا شديدا :

سئل احدهم العلامه الالباني قائلا له : هناك من يمدح صاحب كتاب (الخلافه والملك للمودودي) واورد السائل نصوصا من مدح الشيخ سلمان العودة لصاحب الكتاب :

قال الالباني : هل مدح الكلام ام صاحب الكلام؟

قال السائل : بل مدح صاحب الكلام .

قال الالباني : فأذا مدح صاحب الكلام , قد امدحه انا فهل معنى ذلك اني اصوب كل ما قال ؟

قال السائل : لا .

قال الالباني : اذا ماذا تعني انت بهذا السؤال ؟

فقال السائل : بلغنا من بعض الاشرطه لبعض المشايخ تكلموا انهم ذهبوا إليه

( إلى الشيخ الذي مدح المودودي ) وقالوا له ان المودودي فيه كذا وكذا , فقال لهم

( والله لو سئلت عنه يوم القيامه سأقول امام ومجدد) .

ويكمل السائل : فنحن اختلط علينا الامر وقلنا نسأل الشيخ .




فقال العلامه الالباني : شوف يا أخي انا بنصحك انت والشباب الاخرين الذين يقـفون

في خط منحرف فيما يبدو لنا والله اعلم ان ماتضيعوا اوقاتكم في نقد بعضكم بعضا

وتقولوا فلان قال كذا وفلان قال كذا وفلان قال كذا لأن هذا ليس من العلم في شيء

وثانيا هذا الاسلوب يوغل الصدور ويحقق الاحقاد والبغضاء في القلوب , إنما عليكم

بالعلم فالعلم هو الذي سيكشف هل هذا الكلام في مدح زيد من الناس لأن له اخطاء

كثيرة هو مثلا يحق لنا ان نسميه بدعه , وبالتالي هل هو مبتدع , مالنا ولهذه

التعمقات , انا اتصح بأن لا تتعمقوا هذا التعمق لأن الحقيقة نحن نشكو الان هذه

الفرقة ( بضم الفاء أي التفرقة ) التي طرأت على المنتسبين لدعوة الكتاب والسنة ,

او كما نقول نحن الدعوة السلفية , هذه الفرقة (بضم الفاء أي التفرقة ) الله اعلم

السبب الاكبر فيها هو حظ النفس الامارة بالسوء وليس هو الخلاف في بعض الاراء

الفكرية , هذه نصيحتي . ( من شريط رأي في سيد قطب)



تعليقا على قول السائل في نهاية سؤاله

( فنحن اختلط علينا الامر وقلنا نسأل الشيخ)

ولو كان الامر مختلط عليه لما كانت تلك صيغة السؤال من البدايه لكن الشيخ علمه حجمه وعلمه الذي اخذه من مجالس الغيبة والطعن في العلماء ليس من العلم في شيء


في جعبتنا الكثير

فخذ الكلام وارجع لعقلك

الاخ الفاضل فكر

اولا:-الذين ذهبوا للشيخ الالباني هما الشيخ عبدالرحمن السليم و احمد الشيحه وهما من كبار احياء التراث وليسوا مداخله وهم الذين عرضوا كلام عبدالرزاق الشايجي وكنت حقيقه اتمنى ان ترجع لكلام عبدالرزاق الشايجي وترى المنقول الى الشيخ هل هو صحيح ام لا

ثانيا :- بالنسبه للقصه التي ذكرتها عن الشيخ الذي نصح الشيخ الالباني بعدم استقبال عبد الرزاق الشايجي كذلك هو شيخ ليس مدخلي والذي نقل لي القصه من كبار مشايخ احياء التراث يعني ليس مدخلي ,

ثالثا:- الذي قرأ كتاب ادعياء السلفيه ليس فيه رد على الشيخ ربيع فقط بل وبعض طلبه الشيخ الالباني وهذا ما قاله عبد الرزاق الشايجي نفسه حيث قال في رده على الشيخ مبارك الهاجري

ولو قرأت يا أخي مبارك كتاب (هي السلفية نسبة وعقيدة ومنهجا)(1) للشيخ محمد إبراهيم شقرة، والفروع الصغيرة لهذا الكتاب منها:

- رؤيــة واقعيــــة للجماعات الدعويـــة.

- العمل الجماعي بين التجمع الحزبي، والتعاون الشرعي.

- فــــقــــه الــــواقــــــع.

وهذه الكتب لعلي حسن على عبد الحميد الحلبي(1)…لعلمت أصول هذه السلفية المستحدثة وهي (لا جهاد لأنه لا إمام !! ودع ما لقيصر لقيصر وما لله لله !! ولا تنظروا في واقع، ولا تعرفوا ما يدور حولكم لأن هذا حرام !! ولا تعترضوا على يهود أو نصارى لأن هذا قدركم !! ولا تجتمعوا لنصرة الإسلام سرا أو علنا ولا في أي صورة من الصور: (حزبا، أو جماعة، أو لجنة، أو هيئة، أو جمعية) لأن هذه فرقة وليست من الدين ؟! ومخالفة لسبيل المؤمنين - هكذا والله يقولون - !!

والعجب يا أخي مبارك أنهم نسبوا كل ذلك إلى فعل السلف ومنهج السلف، وليتهم سكتوا بعد ذلك بل جعلوا كل خارج عن أصولهم القاصرة هذه خارجا عن منهج سلف الأمة، بل خارج عن إجماع المسلمين، واستدلوا بلا حياء على إفكهم هذا بقوله تعالى: ]ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا{ !!

علما بأن محمد شقره وعلي حسن من اصحاب الشيخ الالباني فهو جمعهم مع الشيخ ربيع فالرد ليس فقط على الشيخ ربيع


رابعا:- الشيخ الالباني رحمه الله تعالى نعم نصح الشيخ ربيع بالتلطف وعدم الشده ولكن في نفس الوقت قال قبل ان يموت بسنه او سنتين معلقاً على كتاب الشيخ ربيع "العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم":
((كل ما رددته على سيد قطب حق وصواب، ومنه يتبين لكل قارئ مسلم على شيء من الثقافة الإسلامية أن سيد قطب لم يكن على معرفة بالإسلام بأصوله وفروعه.
فجزاك الله خيراً أيها الأخ الربيع على قيامك بواجب البيان والكشف عن جهله وانحرافه عن الإسلام))
.

خامسا:- كان الشيخ الالباني يثني على سلمان العوده وسفر الحوالي في الوقت الذي كان الشيخ ربيع يتكلم عليهم وعندما رد الشيخ الالباني على سفر الحوالي في كتابه ظاهره الارجاء وتبين له منهج سفر الحوالي قال في ما نقله علي الحلبي تلميذ الشيخ الالباني
قال الشيخ الالباني :- لقد كان اهل المدينه ((يعني الشيخ ربيع ومن معه )) اعلم بهم منا

سادسا:- من العلماء الذين مدحوا سفر وسلمان

الشيخ ابن عثيمين رحمه الله قديما اي قبل وفاته بحوالي عشرين عاما ثم قبل وفاته رحمه الله بسنوات قليله اجرى معه شباب من الجزائر لقاء هذا نصه


رد الشيخ ابن عثيمين على سفر وسلمان
فقد سأل بعض الاخوة طلبة العلم في الجزائر فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين عن فئات من الناس يكفّرون الحكام من غير ضوابط و شروط؟!

فأجاب الشيخ -رحمه الله-:
"هؤلاء الذين يكفّرون؛ هؤلاء ورثة الخوارج الذين خرجوا على علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-، و الكافر من كفّره الله و رسوله،و للتكفير شروط؛ منها: العلم، و منها: الإرادة؛ أن نعلم بأن هذا الحاكم خالف الحق و هو يعلمه، و أراد المخالفة،و لم يكن متأولاً؛ مثل: أن يسجد لصنم،و هو يدري أن السجود للصنم شرك، و سجد غير متأول.
المهم هذا له شروط،و لا يجوز التسرع في التكفير،كما لا يجوز التسرع في قولك: هذا حلال و هذا حرام."

س: و أيضاً؛ يسمعون أشرطة سلمان بن فهد العودة، و سفر الحوالي!! هل ننصحهم بعدم سماع ذلك؟!!

الشيخ:
"بارك الله فيك؛الخير الذي في أشرطتهم موجود في غيرها، و أشرطتهم عليها [[مؤاخذات]]، بعض أشرطتهم؛ ما هي كلها،و لا أقدر أميّز لك -أنا- بين هذا و هذا!!"

س: إذن تنصحنا بعدم سماع أشرطتهم؟

الشيخ:
"لا؛أنصحك بأن تسمع أشرطة الشيخ ابن باز،أشرطة الشيخ الألباني، أشرطة العلماء المعروفين بالاعتدال،و عدم الثورة الفكرية!!!"


س: يا شيخ! و إن كان الخلاف في هذه القضية -مثلاً- أنهم يكفّرون الحكّام و يقولون بأنه جهاد -مثلاً- في الجزائر، و يسمعون أشرطة سلمان وسفر الحوالي؛ فهل هذا [[الخلاف]] فرعي؟! أم هو خلاف في الأصول يا شيخ؟!!

الشيخ:
"لا!؛ هذا خلاف عقدي، لأن من أصول أهل السنة و الجماعة أن لانكفّر أحداً بذنب!"

س: هم -يا شيخ!- لا يكفّرون صاحب الكبيرة إلا الحكّام، يأتون بالآية {و من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون} يكفّرونالحكّام فقط؟!!

الشيخ:
"هذه الآية فيها أثرعن ابن عباس أن المراد: الكفرالذي لا يُخرج من الملة؛ كما في قول الرسول -صلى الله عليه و سلم-: "سباب المسلم فسوق و قتاله كفر".
و في رأي لبعض المفسّرين أنها نزلت في أهل الكتاب؛ لأن السياق في ذلك: {إنا أنزلنا التوراة فيها هدىً و نورٌ يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا و الربانيون و الأحبار بما استُحفظوا من كتاب الله و كانوا عليه شهداء فلا تخشوا الناس و اخشون و لا تشتروا بآياتي ثمناً قليلاً و من لم يحكم بماأنزل الله[[[منكم يا أهل الكتاب]]] فأولئك هم الكافرون}." اهـ


وقال رحمه الله عندما سئل عن كتب سيد قطب قال :-
: مطالعاتي لكتب سيد قطب قليلة ولا أعلم عن حال الرجل ولكن قد كتب العلماء ملاحظات على كتابه في التفسير مثلما كتب الشيخ عبدالله الدويش - رحمه الله – وكتب أخونا الشيخ ربيع المدخلي ملاحظات على سيد قطب في تفسيره وفي غيره فمن أحب أن يراجعها فليراجعها
. انظر الثناء البديع من العلماء على الشيخ ربيع للشيخ خالد الظفيري ص/ 23


وفقنا الله واياك في كل خير

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
زميلي العزيز



انا اخاطب بموضوعي هذا فئة تدعي ان لها كل الحق بأن تطعن بالعلماء والمشايخ والدعاة

والرأي لها وحدها في ذلك ... ولا ترى ان احدا على وجه الارض يسير على منهج أهل السنه سواهم




ليس انتصارا لأحد

لكن للتوضيح

انا لا اعرف عن الدكتور الشايجي لا صوتا ولا صورة


...


الجدل العقيم ,...!

الوقوف في وجه من يقسم الناس

واصبح طلبته متعصبين إلى حد لا يصلون خلف بعض المشايخ

جدل عقيم ...!


وماهو الجدل النافع اعلى مرتبة من جمع الكلمة


لو قرأت الموضوع كاملا


لو


زميلي الأعز :) الأشيم الأحشم : فكر

تحية طيبة

أنا على معرفة جيدة بنشوء الجماعات الإسلامية وتواريخها ومنها: (الفئة)

التي تصديتَ مشكوراً .. لنصحها !!

على سبيل: قلتم عنا .. وقالوا لكم .. وقيل عنكم

====

ورأيي الخاص ؛ أن جمع الكلمة لا يكون بمثل هذه الأساليب التصادمية

التي لا تورث أحد الأطراف .. أو كلها جميعاً ؛ إلا المزيد من العصبية والحمية الجاهلية

وذلك عن تجربة .. أزعم أنا -يا كويتي قديم- أنها قديمة جداً :)

====

على فكرة ؛ اليوم

د. الشايجي إذا سئل عن المداخلة بتويتر ؛

صار يعتذر عن التعليق .. وعن إجابة السائل !!

ولك أن تسأله ..

فما السبب في ظنك ;)؟

المصادمات لا تأتي بخير .. إذا كنا نريد جمع القلوب على كلمة سواء

===

وأخيراً بالنسبة لـ (لو) الامتناعية !!

من الأفضل أيها القلم السيَّال ,, أن تكتب مواضيع موجزة (قصيرة غير مسهبة)

لتكون القراءة التفصيلية في حيِّز الواقع الممكن

وشكراً لحلمك :وردة:
 
أغلق الله من فتح باباً للجدل العقيم .. يا جماعة الخير :)

هناك قضايا أكبر عالقة .. والانتصار لبعض الدعاة أو الشيوخ ومغالبة آخرين

ثبت بالتجربة العملية أنه مضيعة للأوقات ..

الثمينة جداً ..

رحم الله الأموات من علماء المسلمين ، وهدى تعالى الأحياء منهم لصراطه المستقيم


:إستحسان::إستحسان:

كلام صحيح وأنا أزيد وأطلب من صاحب الموضوع ترك هذا النوع من الطرح لعدم النفع

فقد تردد هذا النوع من الجدال والتراشق منذ سنوات ولم يتوقف

ولا أعتقد بأنه سيتوقف طالما هناك من يعيد فيأجج أوار النار !!

مع شديد احترامي لنيتك لكنني أعتقد بعدم الجدوى من الطرح

خاصة في هذه الايام التي تحتاج الامة لرص الصف وليس لإرجاع الشروخ وتوسيعها !!

سو خير واطلب اغلاق الموضوع :)
 

فكر

عضو بلاتيني
كويتي قديم

و

كل مواطن خفير

اعجبتني دعوتكما لإغلاق باب الجدال

لكن المصيبه ان هذه الدعوة لا تأتي إلا من الفريق الذي يتعرض للهجوم

حتى اصبحت حزبيتهم الطاعنه في الجميع

من اليمن جنوبا

حتى الكويت شمالا

مرورا بدول الخليج جميعها

والاردن ومصر

ونحن ليس لدينا عمل سوى

اغلاق ابواب النقاش

حتى اصبح

بحسب رأيهم

( ابن جبرين اخونجي _ بكر ابو زيد مبتدع - ابي اسحاق الحويني تكفيري -نبيل العوضي قصاص - عدنان العرعور صاحب فتنه-محمد حسين يعقوب تبليغي_جمعية احياء التراث خرافية حزبية مبتدعة)

مادري منو بقى

لم يبقى سواكم

لكي تغلقوا ابواب النقاش

مع تحياتي وتقديري لحسن نواياكم


( ملاحظه للأخ الزميل كويتي قديم : من ناحية الايجاز اؤيد كلامك , لكن هذا ما استطعت ايراده بعد الاختصار .. وشكرا )


( ملاحظة للأخ الزميل كل مواطن خفير : كلامك صحيح هالوقت يحتاج لجمع كلمة الامة , لكن مهمة من حاولت انا تبيان منهجهم في الموضوع اعلاه تفرقة الامه ..وشكرا)
 

فكر

عضو بلاتيني
الاخ الفاضل فكر

اولا:-الذين ذهبوا للشيخ الالباني هما الشيخ عبدالرحمن السليم و احمد الشيحه وهما من كبار احياء التراث وليسوا مداخله وهم الذين عرضوا كلام عبدالرزاق الشايجي وكنت حقيقه اتمنى ان ترجع لكلام عبدالرزاق الشايجي وترى المنقول الى الشيخ هل هو صحيح ام لا

ثانيا :- بالنسبه للقصه التي ذكرتها عن الشيخ الذي نصح الشيخ الالباني بعدم استقبال عبد الرزاق الشايجي كذلك هو شيخ ليس مدخلي والذي نقل لي القصه من كبار مشايخ احياء التراث يعني ليس مدخلي ,

ثالثا:- الذي قرأ كتاب ادعياء السلفيه ليس فيه رد على الشيخ ربيع فقط بل وبعض طلبه الشيخ الالباني وهذا ما قاله عبد الرزاق الشايجي نفسه حيث قال في رده على الشيخ مبارك الهاجري

ولو قرأت يا أخي مبارك كتاب (هي السلفية نسبة وعقيدة ومنهجا)(1) للشيخ محمد إبراهيم شقرة، والفروع الصغيرة لهذا الكتاب منها:

- رؤيــة واقعيــــة للجماعات الدعويـــة.

- العمل الجماعي بين التجمع الحزبي، والتعاون الشرعي.

- فــــقــــه الــــواقــــــع.

وهذه الكتب لعلي حسن على عبد الحميد الحلبي(1)…لعلمت أصول هذه السلفية المستحدثة وهي (لا جهاد لأنه لا إمام !! ودع ما لقيصر لقيصر وما لله لله !! ولا تنظروا في واقع، ولا تعرفوا ما يدور حولكم لأن هذا حرام !! ولا تعترضوا على يهود أو نصارى لأن هذا قدركم !! ولا تجتمعوا لنصرة الإسلام سرا أو علنا ولا في أي صورة من الصور: (حزبا، أو جماعة، أو لجنة، أو هيئة، أو جمعية) لأن هذه فرقة وليست من الدين ؟! ومخالفة لسبيل المؤمنين - هكذا والله يقولون - !!

والعجب يا أخي مبارك أنهم نسبوا كل ذلك إلى فعل السلف ومنهج السلف، وليتهم سكتوا بعد ذلك بل جعلوا كل خارج عن أصولهم القاصرة هذه خارجا عن منهج سلف الأمة، بل خارج عن إجماع المسلمين، واستدلوا بلا حياء على إفكهم هذا بقوله تعالى: ]ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا{ !!

علما بأن محمد شقره وعلي حسن من اصحاب الشيخ الالباني فهو جمعهم مع الشيخ ربيع فالرد ليس فقط على الشيخ ربيع


رابعا:- الشيخ الالباني رحمه الله تعالى نعم نصح الشيخ ربيع بالتلطف وعدم الشده ولكن في نفس الوقت قال قبل ان يموت بسنه او سنتين معلقاً على كتاب الشيخ ربيع "العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم":
((كل ما رددته على سيد قطب حق وصواب، ومنه يتبين لكل قارئ مسلم على شيء من الثقافة الإسلامية أن سيد قطب لم يكن على معرفة بالإسلام بأصوله وفروعه.
فجزاك الله خيراً أيها الأخ الربيع على قيامك بواجب البيان والكشف عن جهله وانحرافه عن الإسلام)).

خامسا:- كان الشيخ الالباني يثني على سلمان العوده وسفر الحوالي في الوقت الذي كان الشيخ ربيع يتكلم عليهم وعندما رد الشيخ الالباني على سفر الحوالي في كتابه ظاهره الارجاء وتبين له منهج سفر الحوالي قال في ما نقله علي الحلبي تلميذ الشيخ الالباني
قال الشيخ الالباني :- لقد كان اهل المدينه ((يعني الشيخ ربيع ومن معه )) اعلم بهم منا

سادسا:- من العلماء الذين مدحوا سفر وسلمان

الشيخ ابن عثيمين رحمه الله قديما اي قبل وفاته بحوالي عشرين عاما ثم قبل وفاته رحمه الله بسنوات قليله اجرى معه شباب من الجزائر لقاء هذا نصه


رد الشيخ ابن عثيمين على سفر وسلمان
فقد سأل بعض الاخوة طلبة العلم في الجزائر فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين عن فئات من الناس يكفّرون الحكام من غير ضوابط و شروط؟!

فأجاب الشيخ -رحمه الله-:
"هؤلاء الذين يكفّرون؛ هؤلاء ورثة الخوارج الذين خرجوا على علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-، و الكافر من كفّره الله و رسوله،و للتكفير شروط؛ منها: العلم، و منها: الإرادة؛ أن نعلم بأن هذا الحاكم خالف الحق و هو يعلمه، و أراد المخالفة،و لم يكن متأولاً؛ مثل: أن يسجد لصنم،و هو يدري أن السجود للصنم شرك، و سجد غير متأول.
المهم هذا له شروط،و لا يجوز التسرع في التكفير،كما لا يجوز التسرع في قولك: هذا حلال و هذا حرام."

س: و أيضاً؛ يسمعون أشرطة سلمان بن فهد العودة، و سفر الحوالي!! هل ننصحهم بعدم سماع ذلك؟!!

الشيخ:
"بارك الله فيك؛الخير الذي في أشرطتهم موجود في غيرها، و أشرطتهم عليها [[مؤاخذات]]، بعض أشرطتهم؛ ما هي كلها،و لا أقدر أميّز لك -أنا- بين هذا و هذا!!"

س: إذن تنصحنا بعدم سماع أشرطتهم؟

الشيخ:
"لا؛أنصحك بأن تسمع أشرطة الشيخ ابن باز،أشرطة الشيخ الألباني، أشرطة العلماء المعروفين بالاعتدال،و عدم الثورة الفكرية!!!"

س: يا شيخ! و إن كان الخلاف في هذه القضية -مثلاً- أنهم يكفّرون الحكّام و يقولون بأنه جهاد -مثلاً- في الجزائر، و يسمعون أشرطة سلمان وسفر الحوالي؛ فهل هذا [[الخلاف]] فرعي؟! أم هو خلاف في الأصول يا شيخ؟!!

الشيخ:
"لا!؛ هذا خلاف عقدي، لأن من أصول أهل السنة و الجماعة أن لانكفّر أحداً بذنب!"

س: هم -يا شيخ!- لا يكفّرون صاحب الكبيرة إلا الحكّام، يأتون بالآية {و من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون} يكفّرونالحكّام فقط؟!!

الشيخ:
"هذه الآية فيها أثرعن ابن عباس أن المراد: الكفرالذي لا يُخرج من الملة؛ كما في قول الرسول -صلى الله عليه و سلم-: "سباب المسلم فسوق و قتاله كفر".
و في رأي لبعض المفسّرين أنها نزلت في أهل الكتاب؛ لأن السياق في ذلك: {إنا أنزلنا التوراة فيها هدىً و نورٌ يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا و الربانيون و الأحبار بما استُحفظوا من كتاب الله و كانوا عليه شهداء فلا تخشوا الناس و اخشون و لا تشتروا بآياتي ثمناً قليلاً و من لم يحكم بماأنزل الله[[[منكم يا أهل الكتاب]]] فأولئك هم الكافرون}." اهـ


وقال رحمه الله عندما سئل عن كتب سيد قطب قال :-
: مطالعاتي لكتب سيد قطب قليلة ولا أعلم عن حال الرجل ولكن قد كتب العلماء ملاحظات على كتابه في التفسير مثلما كتب الشيخ عبدالله الدويش - رحمه الله – وكتب أخونا الشيخ ربيع المدخلي ملاحظات على سيد قطب في تفسيره وفي غيره فمن أحب أن يراجعها فليراجعها
. انظر الثناء البديع من العلماء على الشيخ ربيع للشيخ خالد الظفيري ص/ 23


وفقنا الله واياك في كل خير

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته



الزميل المحترم ابو عبد الرحمن

بالرغم من ان بعض السطور تفتقر إلى ترميز مراجعها

إلا انه استنادا إلى عدالة المسلم وحرصك على النصح

ابتداءا

اسلم لما أدليت به

وشكرا
 

شف الخطأ وارد سواء من الالباني رحمه الله أو من غيره والالباني رحمه الله دقيق ولكن لكل جواد كبوة

مثل ما وقع للصحابة رضي الله عنهم تناقلوا خبر غير صحيح ونتشر بين المسلمون في وقتهم وهي قصة

بخلاصتها ان النبي لما اعتزل نبي الله صلى الله عليه وسلم نساءه تحدث الصحابة انه طلق وهذا

تفسير منهم .

فقال عمر رضي الله عنه ، فقلت يا رسول الله أطلقتهن قال لا قلت يا رسول الله إني دخلت المسجد والمسلمون

ينكتون بالحصى يقولون طلق رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه أفأنزل فأخبرهم أنك لم تطلقهن قال نعم إن

شئت فلم أزل أحدثه حتى تحسر الغضب عن وجهه وحتى كشر فضحك وكان من أحسن الناس ثغرا ثم نزل نبي الله

صلى الله عليه وسلم ونزلت فنزلت أتشبث بالجذع ونزل رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنما يمشي على الأرض

ما يمسه بيده فقلت يا رسول الله إنما كنت في الغرفة تسعة وعشرين قال إن الشهر يكون تسعا وعشرين فقمت

على باب المسجد فناديت بأعلى صوتي لم يطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه .

رابط الحديث وهو في صحيح مسلم

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=4440&idto=4449&bk_no=53&ID=663


انا ذكرت هذي الحديث للدلالة على نقل ويروج ويظن الناس انه صحيح . كما حصل مع الالباني رحمه الله حيث قالوا لا تستقبله هذا فيه كذا وكذا .

فكر بكلام عمر رضي الله عنه حيث قال فقلت يا رسول الله أطلقتهن قال لا قلت يا رسول الله إني دخلت المسجد

والمسلمون ينكتون بالحصى يقولون طلق
رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه .
---------------


وفيه قصة عن المفسر الشنقيطي لعلي اتفرغ وذكرها .

والالباني رحمه الله كثر الكلام فصدقهم رحمه الله .

و كان الأولى ان يستمع للشايجي ويتحقق من كلامهم عنه رحمه الله .
 

بن ذى يزن

عضو بلاتيني
الشايجي شنو محلل سياسي
ولا مختص بالدستور
ولا عالم ديني
ولا تاجر
ولا شنو بالاساس
ياريت احد يوضحلي لاني موعارفله شنو

احسه متقلب متذبذب

مجرد احساس وياريت اكون مخطئ كعادتي
 

شف الخطأ وارد سواء من الالباني رحمه الله أو من غيره والالباني رحمه الله دقيق ولكن لكل جواد كبوة

مثل ما وقع للصحابة رضي الله عنهم تناقلوا خبر غير صحيح ونتشر بين المسلمون في وقتهم وهي قصة

بخلاصتها ان النبي لما اعتزل نبي الله صلى الله عليه وسلم نساءه تحدث الصحابة انه طلق وهذا

تفسير منهم .

فقال عمر رضي الله عنه ، فقلت يا رسول الله أطلقتهن قال لا قلت يا رسول الله إني دخلت المسجد والمسلمون

ينكتون بالحصى يقولون طلق رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه أفأنزل فأخبرهم أنك لم تطلقهن قال نعم إن

شئت فلم أزل أحدثه حتى تحسر الغضب عن وجهه وحتى كشر فضحك وكان من أحسن الناس ثغرا ثم نزل نبي الله

صلى الله عليه وسلم ونزلت فنزلت أتشبث بالجذع ونزل رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنما يمشي على الأرض

ما يمسه بيده فقلت يا رسول الله إنما كنت في الغرفة تسعة وعشرين قال إن الشهر يكون تسعا وعشرين فقمت

على باب المسجد فناديت بأعلى صوتي لم يطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه .

رابط الحديث وهو في صحيح مسلم

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=4440&idto=4449&bk_no=53&ID=663


انا ذكرت هذي الحديث للدلالة على نقل ويروج ويظن الناس انه صحيح . كما حصل مع الالباني رحمه الله حيث قالوا لا تستقبله هذا فيه كذا وكذا .

فكر بكلام عمر رضي الله عنه حيث قال فقلت يا رسول الله أطلقتهن قال لا قلت يا رسول الله إني دخلت المسجد

والمسلمون ينكتون بالحصى يقولون طلق
رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه .
---------------


وفيه قصة عن المفسر الشنقيطي لعلي اتفرغ وذكرها .

والالباني رحمه الله كثر الكلام فصدقهم رحمه الله .

و كان الأولى ان يستمع للشايجي ويتحقق من كلامهم عنه رحمه الله .




ذكر الشنقيطي في اول تفسيره عن كلمة كانت تراج بين العالم الاسلامي وهو الوهابية

وان السعودية هي وهابية غيرت الدين وحرفت الشريعة من اعتقاد ومنهج ... الى اخره

وهو كان زائر المملكة عن طريق العلاج وادركه الحج فقال احج ورجع الى موريتانيا بعد الحج

وكان يخشى ان يجالس احد من العلماء في المملكة والسبب انه اخذ فكرة عنهم وحكم عليهم

بما يشاع في الدول الاسلامية ان علماء السعودية وهابية المعتقد والمنهج وانه غيروا دين الله

هذا ذكرها الشيخ عطية سالم رحمه الله وهو افضل طالب علم عند الشيخ وهو الذي ذكر عن حياة

الشنقيطي رحمه الله ، وذكر هذي القصة في اول التفسير اضواء البيان .

وحاولت اجيبها ولكن الكتاب لم اجده عندي فقد من مكتبتي وبحثت عنها في النت ولم اجدها

كما هي بل مغيره ونقص وبتر فيها .

وهذا الفعل لا يستغرب منه كثير من يغير بكتب العلماء بعد موتهم .

مثال كتاب حجة النبي صلى الله عليه وسلم كما رواها عنه جابر رضي الله عنه ، للالباني رحمه الله

ذكر ان الحج المفرد منسوخ وهذا قول الالباني رحمه الله وجاء بعد موته كتاب هو نفسه ولكن

بخبث الناشر وحذف كلام الالباني عن الافراد انه منسوخ وهذا من التدليس والكذب على الالباني رحمه الله .

ارجع واقول قرائتي قديمة لكتاب اضواء البيان وعن سيرة الشنقيطي رحمه الله .

فاليحقق وينظر في كلامي لعلي نسيت .

 
أعلى