الناطق الرسمى الجديد : محمد عبدالقادر الجاسم

أركان

عضو فعال
استاذنا الكبير محمد عبدالقادر الجاسم ماحصل اليوم من خلال تغريداتك أسأت لنفسك كثيرا وكنت فى موقف الضعيف .. باختصار شخصيا تعلمت منك الكثير الكثير وكنت انتظر مقالاتك الاسبوعية كل سبت تقريبا وكنت معلمى وأستاذى لاكن ماحصل اليوم وكأنك شعرت((( بخطأ نسيبك مسلم البراك ))) من خلال تصريحاتة المندفعة جدا بأستجوابة لوزير المالية وهو الذى عاب وعاب وعاب على النائب الدكتور عبيد الوسمى كنت تقول الشباب الكويتى الحر لاتنطلى علية حركات الحكومة وحيلها وكنت تقول الشباب واعى ومدرك ولاكن اليوم وضعت نفسك بموقف محرج جدا جدا ومثل مايقولون أهل الكويت لاترقع لنسيبك خلاص ياأستاذ قول مسلم غلطان لاتحسسنا ان مسلم البراك مايخطى ... لنفرض جدلا بان مسلم البراك هدد ولاكن لن يقدم الاستجواب الا بعد مشاورة الاغلبية ولنفرض الاغلبية رفضت الاستجواب فى الوقت الحالى شنو موقف نسيبك مسلم البراك هل راح يتراجع وشنو يقول حق الناس ... أرجو الأجابة على هذة التساؤلات من خلال تغريداتك بالتويتر ولاتهمل الأجابة .. ملاحظة يمكن تقول ليش ماتغرد وياى وأرد عليك .. لايوجد حساب لى بالتويتر لانى اصلا مااحب ادش تويتر وشكرا مقدما على الاجابة
 

أركان

عضو فعال
ارجو من لدية حساب بتويتر ينقل المقالة للاخ الاستاذ محمد عبدالقادر الجاسم ليرد علينا يمكن مايشاهد المقالة البسيطة بمنتدانا العزيز فمسموحين للاخوان اللى عندهم تويتر راسلو بو عمر
 
التعديل الأخير:

_المطيري_

عضو مميز
اخر نائب يخطئ وينتقد في مجلس الامه هو مسلم البراك

هذا ابو حمود يعرف متى يتكلم ومتى يستجوب ولا هو ماحتاج ترقيعات وتوجيهات من احد .
 

فهد الرشيدي

عضو مخضرم
ارجو من لدية حساب بتويتر ينقل المقالة للاخ الاستاذ محمد عبدالقادر الجاسم ليرد علينا يمكن مايشاهد المقالة البسيطة بمنتدانا العزيز فمسموحين للاخوان اللى عندهم تويتر راسلو بو عمر

هذي اخر كتاباته لاهنت

محمد الجاسم ‏ @mohamedaljasem
وأكد البراك أن كتلة الأغلبية متماسكة، وأن التنسيق والتعاون بين الأعضاء ركيزة أساسية لتحقيق الإنجازات التشريعية وفي تفعيل الدور الرقابي(5/5)


9h محمد الجاسم ‏ @mohamedaljasem

وقانون الدائرة الواحدة، والبدون، وتحديد خدمة القياديين، وزيادة الرواتب، ومناهضة خطاب الكراهية، وغيرها من قوانين مهمة(4/5)





9h محمد الجاسم ‏ @mohamedaljasem

أما عن الأولويات، فيقول البراك أن الأغلبية ستعمل على إقرار عدد من القوانين المهمة في دور الانعقاد الأول: تنظيم القضاء، الحبس الاحتياطي(3/5)





9h محمد الجاسم ‏ @mohamedaljasem

يقول البراك ان كل ما يتصل باستجواب وزير المالية سوف يناقش مع كتلة الأغلبية وان الاستجواب لن يقدم إلا بالتشاور والتنسيق التام مع الكتلة(2/5)





9h محمد الجاسم ‏ @mohamedaljasem

التقيت قبل قليل بالنائب مسلم البراك، وقد دار حديث حول أولويات الأغلبية النيابية ومدى تماسكها واستجواب وزير المالية (1/5)
 

فهد الرشيدي

عضو مخضرم
ارجو من لدية حساب بتويتر ينقل المقالة للاخ الاستاذ محمد عبدالقادر الجاسم ليرد علينا يمكن مايشاهد المقالة البسيطة بمنتدانا العزيز فمسموحين للاخوان اللى عندهم تويتر راسلو بو عمر


وهذه المقاله ترى والله ما قريتها للحين بس بناء على طلبك




وماذا بعد؟

شعور جميل وإحساس رائع.. هذا هو الشعور الذي إنتابني صباح اليوم الخميس. فقد انتهت يوم أمس مرحلة طويلة من العمل السياسي في الكويت. مرحلة كان الصراع السياسي فيها قد بلغ أوجه.. كانت معركة بكل ما تعنيه الكلمة بين معسكر فاسد يريد تعميم الفساد كي يبقى، وهو يملك كل أدوات النفوذ والسلطة ولم يتورع عن استخدامها، مقابل معسكر لا يملك سوى حب الوطن والاستعداد للتضحية.. لقد نجحنا من خلال العمل الجماعي في إلحاق الهزيمة بمعسكر الفساد والإفساد. إسقاط الحكومة، حل مجلس الأمة، إعادة انتخاب المعارضة، رئاسة مجلس الأمة ولجانه.. والأهم من ذلك كله أن شباب الكويت أثبت حيويته وتفاعله، وتخلص من السلبية والروح الانهزامية، ففرض نفسه وأصبح رقما مهما في المعادلة السياسية. ما حدث خلال الفترة الطويلة الماضية يعد من قبيل التطور السياسي في الكويت الذي يستحق أن يوثق ويؤرخ بحروف من الفخر.

والآن.. ماذا لدينا للمرحلة القادمة؟
من الخطأ أن نكتفي بما تحقق من إنجاز، فإلحاق الهزيمة بمعسكر الفساد ليس إلا خطوة واحدة، بل هي مقدمة لما هو أهم منها، ومقياس النجاح يكمن في قدرتنا على البناء واستثمار ما تحقق. ولأننا لسنا في خصومة دائمة مع الأسرة الحاكمة، فإنني أرى أنه لا سبيل أمامها وأمامنا سوى التعاون، فالغاية واحدة وهي مصلحة الكويت. لذلك فعلى الأسرة الحاكمة الآن أن تعيد حساباتها.. عليها أن تتقبل الواقع وأن تتعايش معه وأن تتقبل التغيير. إن المآخذ السياسية على رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك لا تعد ولا تحصى، ومع ذلك فإنني أرى أن الشعب سيمنحه الفرصة للتغيير، وأتوقع أنه سوف يسعى للتعاون مع الأغلبية في مجلس الأمة، لكنه قد يكون ضحية مراكز النفوذ. لذلك على رئيس مجلس الوزراء أن يفرض ذاته وأن ينتزع استقلاليته ويتصالح مع الشعب ويتخلى تماما عن سياسات سلفه التي أضرت بالكويت أشد الضرر. إن أداء الشيوخ عموما ضعيف سياسيا.. لذا على الشيخ جابر المبارك أن يحيط نفسه بمجموعة من المستشارين من غير أصحاب المصالح السياسية أو التجارية، وألا يسمح لمراكز النفوذ خارج الحكومة والمجلس أن تتحكم في المشهد السياسي العام وفي قراراته.

إن مهمة الشيخ جابر المبارك في البقاء السياسي صعبة جدا، فهو لا يواجه خصومه التقليديين فقط، سواء من أبناء عمومته أو من أنصار عهد ناصر المحمد، بل هو يواجه صراع ذاتي بين مسارات تقليدية اعتاد هو والأسرة الحاكمة على السير فيها، وبين واقع شعبي يرفض تلك المسارات ومقترن بعزم جاد على تغييرها. وفي تقديري فإن الشيخ جابر المبارك لن يتمكن من القيام بمهمة الدفاع عن "مكتسبات" الأسرة الحاكمة الموجودة اليوم والتي تتمتع بها خارج نطاق الدستور، لذلك فهو قد يفقد غطاءه الأسري بسرعة بحجة أنه "ضعيف". وعلى هذا الأساس، فإنني أنصح الشيخ جابر المبارك بأن يعيد النظر في تحالفاته السياسية التي كانت قائمة حتى لحظة إعلان حكومته، وأن ينحاز صوب التيار الوطني المؤثر والموجود في الساحة الشعبية وفي مجلس الأمة، وأن يضع يده بيد هذا التيار إن كان يريد الإصلاح فعلا.

إن الحكومة الحالية ضعيفة جدا من الناحية السياسية، وسوف يكون بعض الوزراء عبئا ثقيلا على رئيس مجلس الوزراء، وهي تشكلت تحت تأثير اعتبارات رئاسة مجلس الأمة، ولست أرى غضاضة في قيام الشيخ جابر المبارك بتعديل وزراي مبكر لتشكيل حكومة "سياسية" قادرة على التفاهم والتعاون مع الأغلبية البرلمانية. إن في الحكومة الحالية وزراء سوف يتعرضون سريعا للمحاسبة السياسية، وربما تنزع عنهم الثقة أو يضطرون للاستقالة، وهو ما من شأنه تعريض الحكومة الحالية للاضطراب. ومن جانب آخر ومهم أيضا، لا يخفى أن هناك مراكز قوى وأصحاب نفوذ من داخل الأسرة الحاكمة ومن خارجها لن يريحهم استمرار المجلس الحالي، وسوف يعملون حتما على حله لأسباب عدة من بينها محاولة استعادة نفوذهم في السلطة، ومحاولة إزاحة أحمد السعدون من رئاسة المجلس، لكن من أهمها في تقديري الشخصي أن هذا المجلس بتركيبته الحالية سوف يكون له رأي حاسم في اختيار ولي العهد القادم فيما لو شاء الله سبحانه وقدر أن يُطرح اختيار ولي العهد القادم عليه. إن الأغلبية الحالية في المجلس غير قابلة للشراء، وبحسب التوجه الحالي لهذه الأغلبية، ووفقا لما تحقق من تطور سياسي، وعلى ضوء اعتبارات نفسية مهمة سوف تتزامن مع بداية العهد القادم، فإن قرار المجلس بالموافقة على تعيين ولي العهد سوف يبتعد عن المجاملة التقليدية وسوف يمارس المجلس حقه الدستوري في تعيين ولي العهد، وهو ما يغلق الباب مسبقا أمام عدد من الشيوخ الذين يطمحون في بلوغ سدة الحكم. إن موضوع ولاية العهد القادمة سوف تكون الباعث الرئيسي لبعض الشيوخ في مساعيهم لحل مجلس الأمة، لذلك علينا أن ننتبه لمحاولات خلط الأوراق، فقد تكون الطائفية أو الصراع الفئوي مداخل مناسبة للدفع نحو حل المجلس نظرا لوجود بعض النواب الذين يتم تحريكهم من خارج المجلس. كما أن اشتداد الصراع الإقليمي في الكويت قد يكون أيضا مدخلا آخرا يستغل في خلط الأوراق السياسية.

أما على صعيد كتلة الأغلبية البرلمانية، فإنه من المهم أن يحرص النواب على العمل في مسارات ثلاثة في وقت واحد. وقبل بيان تلك المسارات أود أن أنبه الأخوة النواب إلى مسألتين: الأولى، أن عليهم تقبل الانتقاد الموضوعي الذي سيتعرضون له، فهم اليوم أغلبية وهو ما يجعل القرار بيدهم، ومن بيده القرار لابد أن يتقبل الرأي الآخر.. لن نجاملكم ولن نتقاعس في نصحكم ولن نتخلى عن حقنا المشروع في انتقادكم متى ما انحرفتم عن جادة الصواب. سوف نختلف معكم حتما، سوف نختلف مع الأخ أحمد السعدون كما اختلفت معه في السابق، فلا أتمنى تكرار أخطاء وقع فيها ومن أبرزها بدعة إعادة التصويت على القوانين والتوسع في فكرة المجلس سيد قراراته.. سوف نختلف مع الأخ مسلم البراك.. سوف نختلف معكم جميعا، ولن نقبل باحتكار العمل السياسي بينكم وبين الحكومة. إن ما تحقق من إنجازات شعبية لم يتحقق إلا نتيجة تدخل القوى الشبابية بفاعلية مشهودة فأعادت التوازن إلى العمل السياسي. ولن نقبل إطلاقا بعودتكم إلى "التكتيكات" البرلمانية على حساب القضايا الجوهرية.. بالطبع سوف نعينكم لكن لن نتبعكم.

أما المسألة الثانية التي أود أن أنبه النواب إليها فهي أن الشعب اختاركم بسبب مواقفكم السياسية الواضحة.. بسبب معارضتكم للسلطة وتصرفاتها.. بسبب تضحياتكم ودفاعكم عن مبادئ، لذلك عليكم ألا تبالغوا في السعي لإثبات براءتكم من تهمة "التأزيم".. لذا أقول أن عملكم يجب أن يسير في مسارات ثلاثة: الأول هو مسار المراقبة والمحاسبة.. مراقبة الحكومة الجديدة وعدم التغاضي عن أي خطأ رئيسي، ومحاسبة فورية لمن يستحقها من الوزراء ورئيسهم، وكذلك محاسبة أطراف العهد السابق، فقضية الإيداعات والتحويلات يجب أن تكون في صدراة اهتمامكم ليس تشفيا ولا انتقاما بل إحقاق للحق وتكريسا لمبدأ المحاسبة، ولن يقبل منكم أقل من لجنة تحقيق ثم إلزام الحكومة بإحالة كل من له صلة إلى القضاء حتى لو كان رئيس مجلس الوزراء السابق.

أما المسار الثاني فهو مسار التشريع الموضوعي بما يخدم برامج التنمية وتطوير خدمات الدولة ومرافقها ويساهم في إيجاد الحلول العملية الفنية للمشكلات القائمة. أما المسار الثالث فهو مسار الإصلاح والتطوير السياسي والدستوري، فلدينا فرصة تاريخية قد لا تتكرر لتمرير مشروعات الإصلاح السياسي (مثل قانون الانتخابات، وقانون توزيع الدوائر الانتخابية، وقانون تنظيم القضاء، وقانون الهيئات السياسية) بل حتى اقتراح تعديلات دستورية، فالملعب مفتوح الآن أمام الأغلبية البرلمانية لتحقيق إنجازات تاريخية والفرصة مواتية جدا للتطوير السياسي من خلال تكريس تقاليد وأعراف سياسية، وكذلك فإن الفرصة مواتية لإغلاق العديد من الملفات العالقة مثل البدون وغيرها. إن العمل البرلماني يجب أن يتحرك في تلك المسارات في وقت واحد.

وختاما، أوجه خطابي إلى الشباب الكويتي الذي أبدع في دفاعه عن الثوابت الوطنية.. إن عليكم واجب الحفاظ على الروح الوطنية العارمة السائدة الآن.. لقد حققتم إنجازات كبيرة، فلا تفرطوا فيها بعودتكم إلى التقاعس والإتكال على غيركم.. إدعموا نوابكم وحاسبوهم بلا مجاملة وكونوا على استعداد دائم لإثبات وجودكم وبيان كلمتكم.. إن وثيقتكم التي تداعيتم إليها (وثيقة الكويت 2012) هي بمثابة خارطة طريق فاعملوا على إقناع النواب والحكومة أيضا في تبنيها.. فهي طريق المستقبل الزاهر.
ملاحظة: سوف أتوقف مؤقتا عن الكتابة هنا لفترة قد تطول طلبا للراحة بعد طول عناء.


16/2/2012

http://www.aljasem.org/
 

أركان

عضو فعال
أشكرك يافهد الرشيدى شفت تغريداتة طال عمرك من صاحبى بس ماعندى حساب شكرا لك
 

جرح المودة

عضو ذهبي
ياشيخ فيه فرق كبير بين استجواب رئيس الوزراء وبين وزير ماليه بالاخص
والكل عارف الفرق مالها داعي اذكرها
 

سياسي - شعبي

عضو فعال
... أرجو الأجابة على هذة التساؤلات من خلال تغريداتك بالتويتر ولاتهمل الأجابة .. ملاحظة يمكن تقول ليش ماتغرد وياى وأرد عليك .. لايوجد حساب لى بالتويتر لانى اصلا مااحب ادش تويتر وشكرا مقدما على الاجابة

ممكن اعرف شلون عرفت عن المقالة وانت ماعندك حساب في تويتر

ومثل ماتقول ماتحب تويتر .. انا ما احب تقولي قريتها من تويتر صاحبي:cool:
 
المشكله قاعدين يستذبحون عشان يوصلون لمنصب رئيس مجلس الوزرا ولكن نقولهم حامض علي بوزكم كلكم من العراب لضمير الامه
رئيس مجلس الوزراء منصب للشيوخ مؤ للمنافقين
 

OK

مشرف
طاقم الإشراف
ما ادري شنو الخلل بتغريدات الاخ المحامي عبدالقادر الجاسم ووين دفاعه عن مسلم البراك

الرجل ذكر انه التقى مسلم ودار حوار بينهم وانقله لنا على التويتر وفي اكثر من فرق بين استجواب الدكتور عبيد الوسمي وبين استجواب مسلم البراك

الفرق الاول ان مسلم ذكر بالتلويح وبأنه راح يتشاور مع الاغلبيه اما عبيد اعلن عن الاستجواب

الفرق الثاني ان رئيس مجلس الوزراء جديد في منصبه كرئيس مجلس الوزراء وليس كنائب رئيس مجس الوزراء اما الشمالي فهو وزير ماليه اعتقد من 2008 اذا ما كنت غلطان والتحويلات وغيرها من الامور تمت في عهده وهو رجع لمنصبه وهو عليه العين اساسا
 
أعلى