المليفي: سأخوض الانتخابات في الدائرة الثالثة !!

المليفي: سأخوض الانتخابات في الدائرة الثالثة

Img1_33556.jpg

سكب النائب السابق أحمد المليفي ماء الصراحة على اجاباته، وبدا منسجما مع نفسه، وهو يرد على اسئلة ناخبي دائرته، وقراء «الراي» إذ لم يزعجه أي سؤال، ولم يعكر صفو حضوره أي حدة، لدرجة ان المليفي لم يغضب عندما سُئل حول تحالفه مع قوى الفساد للاطاحة بالمجلس والحكومة، ولم يفقد تماسكه حينما اوحى سائل ان مطالبة المليفي بإقالة سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح امليت على النائب، وان هناك اشخاصا اوعزوا اليه بهذه المطالبة.
إذ شدد المليفي في لقاء ضمن ديوانية «الراي» (قبل حل مجلس الأمة) «على ان ما جاء في بيانه الصحافي بخصوص رئيس الوزراء، لم تكن سوى مبادرة تتألف من 3 اجزاء اقالة رئيس الوزراء، وحل مجلس الأمة، واجراء انتخابات مبكرة، وعدم نقل خلافات الاسرة الحاكمة إلى مجلس الوزراء والبرلمان والصحافة»، مشددا «على ضرورة التركيز على التنمية ومواكبة التطور الذي يشهده العالم والمنطقة بدلا من التخبط السياسي والاقتصادي والتنموي»، وأكد المليفي «انني لم ازل عضوا في كتلة العمل الوطني، ولم افصل مثلما اشيع بعد مطالبتي بإقالة رئيس الوزراء، وعموما (الوطني) تجمع برلماني، ولا يعتبر حزبا حتى افصل منه»، مستغربا «ما ذكر بخصوص مغازلة ناخبيه الشيعه، فأنا لا أنظر إلى هذه التقسيمات، وانما اخاطب الناخب المليفي، وأنا قررت خوض الانتخابات في الدائرة الثالثة، وانتقلت من أهلي إلى أهلي، والعملية مجرد حسبة أرقام».
وابدى المليفي تعاطفه مع البدون المستحقين للتجنيس، فهذه الفئة ظلمت تحت وطأة الواسطة، خصوصا انهم لا يمتلكون علاقات مع نواب وشيوخ، وليس لديهم اموال يدفعونها مقابل حصولهم على الجنسية»، منوها إلى ان «الجنسية فيها كرامة الإنسان وولاؤه، فينبغي ان تعطى لمن يستحقها دون منة من احد، ويجب اعطاء الجنسية لمن خدموا الكويت وخصوصاً العسكريين الذين شاركوا في حرب تحرير الكويت، ومن شارك في الحروب العربية، والعسكريين الذين مازالوا في الخدمة، بالاضافة إلى ابناء الارامل والمطلقات».
وفي ما يلي تفاصيل ما دار في الديوانية:
• لماذا لا يقبلون ابناء العسكريين في الوظائف الحكومية؟
- البدون كحالة عامة نحن متعاطفون معها، والحكومة سيست هذه القضية، والآن ضحاياها ابناء البدون والكويت.
• والدي يعمل عسكريا، وخدم الدولة سنوات طوال، لا اكتمك نحن ابناء الكويت، ومع ذلك التشاؤم صار واقعا نلمسه من خلال طريقة الحل الحكومي؟
- نحن مع المستحقين، انضم إلى الكشف أسماء لا يستحقون التجنيس، وأنا مع ابناء العسكريين الذين مازالوا في الخدمة، وابناء العسكريين الذين شاركوا في حرب تحرير الكويت، والحروب العربية، فهؤلاء من المفترض ان تكون لهم الاولوية في التجنيس، بالاضافة إلى ابناء المطلقات والارامل، الاولوية في التجنيس ينبغي ان تكون واضحة، ولا فيها منة من احد، لا نريد ان يبحث البدون المستحق على واسطة، نريد قرارا واضحا، وتعلن الاسماء، بأن هؤلاء يستحقون الجنسية، وسيحصلون على الجنسية بعد ستة اشهر أو عام، بمعنى ان الجنسية يجب ان تعطى بطريقة صحيحة، لأن فيها كرامة الإنسان وولاءه، بدلا من البحث عن نائب يتوسط أو شيخ أو بدفع مبلغ من المال.
• عبدالله الحربي من الاردن لماذا تحالفت مع قوى الفساد؟
- موقفي ينطلق من موقف قناعتي سواء كان مع الحكومة أو ضدها واذا جاء موقفي مع الحكومة فهذا ليس مسؤوليتي، فأنا أدور مع الحقيقة، ولا أحمل في نفسي خلافا شخصيا لأي إنسان سواء كان داخل البرلمان أو خارجه.
• لماذا تترافع عن قوى الفساد؟
- اترافع بصورة علنية واحضر، وليس لديّ شغل تحت الطاولة، اذ لدي توكيل من وزارة العدل وأي قضية أجد فيها الحق ادعمها، ليس لدي أي مشكلة في الترافع عن قضية اكون مقتنعا بها رغم انني مقل في القضايا القانونية لأنني شبه متفرغ لمجلس الأمة، وعندما امارس المحاماة امارسها بوضوح غير الذي يمارس السمسرة من تحت الطاولة.
• مطالبتك باقالة رئيس الوزراء لم تكن موفقة؟
- ربما وصلتكم معلومات غير دقيقة ما طرحته اسميه مبادرة تتألف من ثلاثة محاور، المحور الأول وجود حكومة جديدة ذات قوة، المحور الثاني اجراء انتخابات جديدة لمجلس الأمة حتى نعود إلى الشارع، ويقول رأيه في كل نائب، المحور الثالث اصلاح ذات البين بين ابناء الاسرة الحاكمة، إذ تكون خلافاتهم بينهم، ولا يكون لها أثر على مجلس الوزراء أو مجلس الأمة، اذ على الصحافة هذه المبادرة هدفها مصلحة الوطن، فإذا كنا نحب الكويت، فلابد ان نعمل من اجلها، وعلينا ان نخرج بلدنا من الازمة ومن عنق الزجاجة الذي نعيشه، فليس من مصلحة الكويت، السكوت عن مثل هذه الاخطاء، والحال ربما انكم في الاردن ترونها بشكل افضل ممن يعيش داخل الازمة، وبما اننا لدينا كل الثروات المالية ونعاني يعني هناك خلل يحتاج إلى انعطاف في ا لممارسة ورؤية جديدة انا نجحت في تحريك الشارع، والكل يتداول المبادرة، وإن شاء الله المرحلة المقبلة توجد فيها تفصيلات أكثر.
• لماذا أنت الوحيد الذي تتكلم عن العمولات التي حدثت في التأمينات الاجتماعية، فهل أنت محارب من «الشعبي» الذين يؤيدون فهد الرجعان؟ هل تتوقع ان هناك تواطؤا مع التأمينات وشركة «كي اف بي جي» علمنا ان مديرها موظف سابق في التأمينات؟
- بالنسبة لقضية العمولات في مؤسسة التأمينات الاجتماعية لم اطرح اسما من الأسماء مع احترامي لكل قيادات المؤسسة، ومع ذلك هناك شبهة على احد المسؤولين، أنا لدي مستندات واضحة ان هناك عمولات لصفقات معينة، وتاليا طرحتها في سؤال لوزير المالية السابق بدر الحميضي، وحولت راهنا إلى مصطفى الشمالي، ان الوضع يسير بطريقة مريبة، نتيجة لأنه كان من المفترض ان يوقع التوقيع وزير المالية، والتقارير تذهب إلى وزير المالية، لأن الشبهة في القياديين، وبعدما تسلم الشمالي الوزارة اصبح التوقيع من احد القياديين، وبات التقرير يأتي إلى القياديين، وهذا التحول يعطي علامات غير سليمة، ويثبت ان هناك محاولة لطمطمة الموضوع اما بخصوص الشركة التي ذكرتها، فإنها معلومة جديدة بالنسبة إلي، وان كنت سمعت انها شركة محترمة، ومع ذلك اذا كان هناك تداخل فأنا لن أترك الموضوع، وأنا حذرت وزير المالية بهذا الخصوص، بالنسبة للآخرين، فأنا لا أحب ان اخون، ولا ادخل في النوايا فإذا حدثت امامي وقائع معينة اتابعها.
• هل توجد عليك ضغوط؟
- لا توجد علي ضغوط، ولا أسمح ان يكون علي أي ضغط من أي جانب.
• نتمنى؟
- دعك على قناعة، انني لا اتحرك الا اذا كنت على قناعة فليس لدي مصالح مرتبطة مع أي طرف.
• أم نورة: ماذا بخصوص خوض الانتخابات في الدائرة الثالثة؟
- نعم سأخوض الانتخابات في الدائرة الثالثة.
• هل انت متفائل في حل الازمة السياسية التي نعيشها مثل تأبين مغنية وزيادة الرواتب؟
- الموضوع يحتاج إلى المزيد من الحكمة والحيطة والحذر، موضوع التأبين لم يبدأ حتى هذه اللحظة، وبالتالي نحتاج إلى علاجه، وتكاتف الجهود والحكمة، حتى تتم معالجة موضوع التأبين.
• اما بالنسبة للزيادات، هناك خلل في الحكومة، ففي البدء رفضت زيادة الـ 50 دينارا، وجاءت الـ 120 دينارا، ومن ثم لاتعرف آلية تطبيقها، وهذا دليل على ان وضع الادارة في مجلس الوزراء غير سليم، وهو يدخلنا في ازمة، ويخرج من ازمة حتى لوكانت قصيرة.
•حمود الشريدة: انت خريج كلية الشريعة، وماجستير في القانون لماذا لم تأخذ الدكتوراه، وطرحك يخاطب العقول وليس المشاعر هل واجهتك مشاكل؟
- الدكتوراه امنيتي ان اكمل، خصوصا ان رسالة الدكتوراه جاهزة وهي دور اللجان البرلمانية في تطوير العمل التشريعي، وانا على وشك اكمال دراستي في القانون، وتعلم ان زحمة وظروف العمل اخرتني كثيرا، ولكن امنيتي ان اكمل دراستي، وانا درست في مرحلة من المراحل في المعهد التجاري، والتدريس مهنة راقية وجميلة، وتستحق التعب، وانا وضعت في اعتباري ان انهي حياتي مدرسا للطلبة ومؤلفا للكتب.
- اما بالنسبة لمخاطبة العقول، وليس المشاعر، فأنا كرجل قادر بامكاني ان اخاطب المشاعر، واحركها، ولكن اعتقد سرعان ماتنخفض، ويعود الناس إلى حالهم. واظن ان الحديث مع الواقع، ومع العقل، هو الذي يبقى، ويؤثر اكثر، وان كان احيانا يكون مزعجا للاخرين، وانا في كل طرح اطرحه، هناك من يؤيده، وهناك من يعارضه، ومن طبيعتي عند كل طرح، اعتبره الخطوة الاولى، فهناك خطوات تتبعه، واتوقع دائما ان اجد مؤيدين ومعارضين، وهذه طبيعة الحياة، فمن غير المعقول ان يؤيدك او يخالفك الجميع، لذلك استمعت بهذا الحوار، واستمعت بالرأي الاخر، فأنا استفيد مهما كان الاخر جنح حول الشدة، او فجر في الخصومة، ومع ذلك استمتع بحواره، ورأيه.
• صدمنا بتصريحك الاخير بخصوص اقالة سمو رئيس الوزراء، وهل استبعد المليفي من العمل الوطني، وهل هناك من وجه المليفي؟
- الكويت اليوم بحاجة إلى نقلة نوعية في ادارة البلد، الادارة باتت غير قادرة على ان تتجنب الازمات، او تخرجنا من الازمات، نحن نرى اننا نعيش ازمات متتالية، وماطرحته مبادرة للخروج من الازمة تتألف من ثلاثة محاور، نحن بحاجة إلى رئيس يحمل رؤى اصلاحية، وحكومة قادرة على التأقلم مع الازمات، وطرحت فكرة الرجوع إلى الشارع من خلال انتخابات مبكرة وفق الدوائر الخمس، وندع الشارع يقول حكمه، فضلا عن دعوتي إلى عدم وصول خلافات ابناء الاسرة الحاكمة الى الصحافة، وهذه مبادرة حقيقية لاصلاح الوضع، فمن غير المنطقي ان تكون لدينا كل هذه الثروات، والبلد لم يزل يعاني و «حاله واقف» ما قدمته مبادرة اصلاحية تحمل منعطفا جديدا، ورؤى خاصة، لعلاج المشاكل، والكويت بحاجة إلى مثل هذه المبادرات، ما دفعني إلى المبادرة حب الكويت، والالم الذي تعيشه البلاد والتوقف في كل المرافق، فأردت ان اتحدث بصوت واضح وقوي في آن، فمثل هذه المبادرات تحتاج إلى الشجاعة والوضوح والجدية، حتى ترى النور، ونحقق الانعطاف الحقيقي لصالح البلد، للنهوض من عثرتها، وهذه مبادرتي الشخصية، ولاتمثل توجه كتلة، او مجموعة، انما هذا رأيي الشخصي، والزملاء في كتلة العمل الوطني، قالوا ذلك، واكدوا ان ماطرح يمثل رأيي، وانا مازلت عضوا في كتلة العمل الوطني، ولم استبعد.
•حل المجلس والحكومة يدخل البلد في ازمة، وذكر ان هناك اشخاصا يسعون إلى ذلك؟
- بعد ما عدلت الدوائر الى خمس، طرح من مجموعة استقالة جماعية واجراء انتخابات وفق الدوائر الخمس، ولم يذكر حينذاك ان احدا يقف وراء ذلك.
• يعني لم يطلب منك طرح المبادرة؟
- انتم تعروفنني، وانا طرحي لمصلحة البلد.
• ناصر العجمي: هل اخرجت من كتلة العمل الوطني، هل يغازل المليفي الشيعة في دائرته؟
- لم ازل عضوا في كتلة العمل الوطني، وهو تجمع ليس حزبيا، وهو تجمع على الحد الادنى من الاتفاق، وبالتالي لا يوجد التزام لكل عضو ان يلتزم بكل شيء نحن مجرد تجمع نيابي، ولكل نائب حقه في طرح ما يعتقد انه صحيح، ويتحمل ايجابيات او سلبيات الطرح، وعندما طرحت مبادرتي قلت انه رأيي، وليس رأي اي تجمع.
اما بخصوص مغازلة الشيعة، فانا اغازل كل الناخبين، وقضية الانتخابات لا تقلقني كثيرا، فعندما انجح لا افكر في الانتخابات المقبلة، فكنت في الدائرة الاولى، وراهنا سأخوض الانتخابات في الدائرة الثالثة، لابني عملي على قناعة ان ما اقوم به من اجل الكويت، ولا انظر كثيرا إلى ان هناك من يؤيد ما ذهبت اليه، وهناك من يعارض، ما يهمني في المقام الاول مصلحة الكويت، ورضا الناس غاية لاتدرك، ان كان هؤلاء الناس.
• ما رأيك بقضية رفع الحصانة عن النائب عدنان عبدالصمد؟
- نحن نعرف ان رفع الحصانة قدمت من النيابة العامة إلى مجلس الامة الذي احالها بدوره إلى اللجنة التشريعية والقانونية، وعرضت يوم الاحد الماضي، واجلت. ورفع الحصانة، ونحن لا نبحث في الجريمة ان كانت هناك جريمة او لا نبحث في الجانب الكيدي، ان كان هناك جانب كيدي، لا نبحث عن النائب او التهم التي نسبت اليه، والقرار من رفع الحصانة يحدد على التهمة.
• وجهت اسئلة بخصوص التأمينات الاجتماعية، هل حصلت على رد مقنع؟ هل تطالب بعدم التجديد للمدير العام؟
- الاسئلة التي وجهتها إلى التأمينات تتعلق بالعمالة الكويتية وتأهيلها داخل التأمينات، او رواتب غير الكويتيين، او الاشخاص الذين في سجلهم قضايا، الاجابة قالت انه لا توجد قضايا، وبناء على المعلومات من مصادري، ان هناك شخصا عليه قضية، وانا اتحرى عن لشخص الذي يوجد عليه قضية، اما رواتب غير الكويتيين، فأنا غير مقتنع، ان الحساب الاكتواري لم يزل يقوده موظف غير كويتي، فحتى الآن لم نؤهل كويتيين، وهناك دورات محددة للاكتواري، من الممكن ان يشارك فيها كويتيون، مع احترامي لدور غير الكويتيين الذين عملوا في التأمينات، اما بخصوص المدير العام فأنا لا اتدخل في الجانب الاداري، هذه الامور تعود إلى الوزير نفسه، فهناك نواب يطالبون باقالة وكلاء، وهذا المطلب من صميم عمل الوزير، ومخالف لنص المادة 50 من الدستور.
• مساعد الدوسري، ما صحة خبر انتقالك إلى الدائرة الثالثة، وما اسبابه؟
- نعم الكلام صحيح، وانا انتقلت من اهلي إلى اهلي، وهي حسبة ارقام، وطبيعة الانتخابات في الدائرة الاولى بعد تقليص الدوائر إلى خمس ستختلف عنها في السابق، فوجدت ملائما ان اكون في الدائرة الثالثة، وهي افضل إلى من الدائرة الاولى، وانا ان نجحت في الانتخابات، فسأمثل الكويت بدوائرها كافة، ولن امثل دائرة واحدة.
• هل ستنضم إلى قائمة معينة؟
- حتى هذه اللحظة لم يطرح الموضوع.
• ابو يوسف: ذكرت آنفا ان البنوك ليس من حقها اخذ المبالغ التي تزيد على الاقساط البنكية، ارجاع الفوائد التي اخذت منا دون وجه حق.
- اي فوائد غير قانونية يجوز الغاؤها، والبنك المركزي راهنا يراقب الملفات، واعاد بعض الفوائد المرتفعة غير قانونية، وتقدم إلى المركزي فإذا كانت هناك فوائد غير قانونية، سترد لك، وهناك ادارة خاصة لتظلم المدينين، سيقوم بدراسة القرض، واذا اتضح ان هناك فوائد تزيد عن الحد القانوني، فسيردها لك البنك المركزي.
• خالد الشمري: نحن «بدون» خلقنا من هذه التربة الطيبة، لماذا نقف في مواجهة فئة البدون، انا كنت طالبا في المدرسة ويوم الغزو التحقت بالاستخبارات، وكان بجانبي الشهيد قشيعان المطيري.
- لو قمت بمتابعة تصريحاتي، لعرفت انني ادافع عنكم، وانا وقفت ضد وزير الداخلية لانه وضع اسماء لا تستحق في كشف التجنيس، وفي المقابل حذف اسم مستحق، وقلت ان الاولوية للعسكريين الذين قاتلوا في الحروب العربية، ومن شاركوا في حرب تحرير الكويت، وابناء الارامل والمطلقات، هؤلاء لهم الاولوية.
• كنت من ضمن خلايا الشهيد فهد الأحمد، وأنا احب الكويت حتى الممات...
- نحن ما نفعله اننا ندافع عن الاشخاص مثلك الذين يستحقون، وليس لديهم واسطة نائب او شيخ، لابد ان يكون هناك وضوح، نحن مع من يستحق، ويجب منحه الجنسية ويبلغ بذلك، ولامنة لاحد عليه.
• طالبت باستبعاد 50 اسما من كشف التجنيس؟
- الموضوع الان خاضع لتعليمات سمو الامير، ونحن نتابعها، نحن وعدناه بتقديم الاسماء التي بحوزتنا إلى اللجنة العليا، ولن نترك الموضوع، وسنعمل على معالجته وفق القانون.
• خالد ثنيان، رئيس الوزراء يجتهد في ظروف صحية قاسية في ظل الدور الذي يلعبه بعض النواب من اجل تقويض دور الحكومة؟
- احترم وجهات النظر، وما طرحته مبادرة بعدما رأيت ان الوضع في البلد لا يسر، والخلل مشترك ما بين مجلس الوزراء ومجلس الامة والاسرة الحاكمة تشترك معنا ايضا، والمبادرة تتألف من ثلاثة بنود، ذكرتها آنفا، والمبادرة طرحتها للحوار والمناقشة، والبلد راهنا يحتاج إلى مثل هذه المبادرات، اما بالنسبة لملف «البدون» فكان هناك لقاء مع سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد وطرحت الموضوع، ومخاطره، ومايحتوي من مخالفات، وسموه اعطى تعليماته بتنقيح الملف من كل الاسماء، والان اتابع عملية التنقية، واتمنى ان نصل إلى النتيجة التي انشدها.
• علي عبدالرحمن: لماذا الاختلاف في الآراء حول ان رئيس الحكومة الشيخ ناصر المحمد اصلاحي؟
- هذا تساؤل مهم جدا ولابد من التغيير لعدم وجود اصلاح وتقدم في البلد، «اللي حاله واقف».
• بوحمد ناصر البدر: احب ان اسجل مداخلة، انا من سكان المنطقة الثالثة ونحن نتشرف بوجودك في الانتخابات المقبلة واي شيء تريده نحن حاضرون ونبيض وجهك.
- شكرا الله يسلمك والمنطقة الثالثة مشرفة بأهلها.
• مريم: انا فرحة بالمتابعة التي تقوم بها ونحن مع حل مجلس الامة والتركيبة الحالية في مجلس الامة سيئة جدا وياليت تركز على المؤسسة العامة للتأمينات التي تعج بالتجاوزات والتلاعب وهناك ظلم كبير فما رأيك؟
- بداية اشكرك على الكلام الطيب والمبادرة التي طرحتها تتكون من ثلاث نقاط هي مجلس وزراء جديد وانتخابات مبكرة واصلاح ذات البين بين الاسرة الحاكمة وتكون مرجعية واحدة وهي سمو الامير، ويجب الاخذ بالبنود الثلاثة للخروج من الازمة الحالية وحرام الكويت بالامكانات التي تذخر بها والثروات ونعيش حالة تخلف ونتصارع على قضايا هامشية وجانبية، اما في ما يتعلق بالتأمينات الاجتماعية انا لا استغرب الكلام الذي تقولينه، وانا كنائب رئيس في جمعية الشفافية كما وضعنا مقياس مدى الرضا عن المؤسسات المختلفة في الدولة، الجهة الوحيدة التي رفضت توزيع الاستبانة على موظفيها هي التأمينات الاجتماعية لانه يبدو ان الوضع سيئ للغاية لذلك الادارة رفضت الاستبانة وخذي مني وعد سأتابع ملف التأمينات الى ان نصل لحل.
• احمد عبداللطيف: نرحب بك في الدائرة الثالثة وسؤالي قانون تجنيس «الالفين» الذي وضعه مجلس الامة يخلو من ضوابط لماذا لاتتم مراجعته ونرى ان العملية غير مضبوطة؟ فما رأيك؟
- هذا الكلام صحيح لان القانون الذي وضعه مجلس الامة تم اعداده بغير ضوابط ولابد ان تكون المشاريع المستقبلية لمسألة التجنيس وفق ضوابط واضحة حتى لا يتم استغلالها بصورة غير سليمة، وبالتالي يأخذ الجنسية من لا يستحقها.
• أم احمد: مشكلتي منتشرة وهي الجنسية لابناء الكويتية المتزوجة من غير كويتي يقولون لابد ان تكون مطلقة او زوجها متوفي وانا لا استطيع ان افعل هذين الامرين وياليت تجد حلا لمشكلتنا؟
- انا اعتقد انها مشكلة بدأنا نسمع بها ونحسها وهي المتعلقة بالمرأة الكويتية المتزوجة من غير كويتي فنحن لا نريد ان نجعل الناس يتلاعبون بالقانون، وقد يلجأون إلى الطلاق الصوري وهذا الامر يدفعنا إلى تعديل القانون حتى لا ندفع الناس إلى أمور غير صحيحة، نريد القانون ان يأخذ مجراه بشكل صحيح، وأنا أعدك ان نحاول ان نعالج الموضوع ونبادر ونعدل نص القانون غير العملي وغير العادل وسنقوم بدراسة الموضوع وفعلا الامر يحتاج إلى اعادة نظر لما للقانون القديم من مثالب ويدفع الناس إلى التلاعب.
• محمد المطيري: أبو أنس اتمنى ان تسارع في حل مشكلة التأمينات الاجتماعية المليئة بالتجاوزات في التعيينات؟
- أنا اعتقد ان هناك خللا في التأمينات وأحد الادلة موضوع رفض المؤسسة لاستبانة جمعية الشفافية لانهم يدركون ان لديهم خللا وأعدك انني سأتابع الامور لوضع حد لها.
• خالد الهاجري: اريد ان اطرح سؤالا واتمنى ألا تكون ديبلوماسيا في الاجابة، طلبت تغيير رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد من تراه مناسبا ليتولى منصب رئيس الحكومة؟
- المبادرة تتكون من ثلاثة بنود اولها اقالة الحكومة وتشكيل جديد وانتخابات مبكرة واصلاح ذات البين في الاسرة الحاكمة، وتحدثت عن حال البلد الواقف ونحتاج عملية جراحية كاملة وليس عمليات تجميل اشبه بعمليات الترقيع، ولم اطرح أسماء لرئاسة الحكومة ولا أملك أسماء وهذا الامر بيد سمو أمير البلاد سواء من داخل الاسرة أو خارج الاسرة، واعتقد انني نجحت في المبادرة وفتحت حوارا بين مؤيد ومعارض ومثل هذه المبادرات نادرا ما تطرح في هذا الموضوع.
• خالد الهاجري: سؤال آخر هل أنت محام لشركات تضررت من قرارات الشيخ ناصر المحمد؟
- أنا لست محاميا لشركات لها خلافات مع الحكومة لأنه لا يجوز، لوجود قانون يمنع ان يكون عضو مجلس الأمة محاميا لأي شركة ترفع دعوى على الحكومة أو محاميا للحكومة ضد شركات، إنما القضايا التي اعمل بها لأشخاص في ما بينهم أو بين شركات لوجود قانون يمنع هذا الامر.
• ابوعبدالله: ما مدى صحة انتقالك من الدائرة الأولى إلى الدائرة الثالثة؟
- أنا فعلا سأنتقل من الدائرة الأولى إلى الدائرة الثالثة ودائما اقول انني انتقل من أهلي إلى أهلي وعضو مجلس الأمة يمثل الكويت قاطبة.
• ابوعبدالله: هل مبادرتك الاخيرة اخرجتك من كتلة العمل الوطني؟
- البيان والمبادرة يحملان بنودا عدة الهدف منها الخروج من الازمة التي نعيشها، وكذلك المبادرة حققت نجاحها ولابد ان يكون لكل شيء مؤيد ومعارض ونحتاج إلى وضوح في اتجاه معين ومنذ بداية المبادرة قلت انها وجهة نظري ولا تمثل كتلة العمل «الوطني» التي هي في الاصل ليست حزبا انما مجموعة متفقة على الحد الادنى من القضايا، ويبقى ان كل عضو يتحرك حسب مايريد وعلاقتي مع الكتل مستمرة ان شاء الله ومواقفي الخاصة لاتنعكس على علاقاتي داخل كتلة العمل الوطني.
•كيف ترى الانتخابات المقبلة في الدائرة الاولى؟
- الصراع في الدائرة الاولى سيكون له طابع الطائفي والقبلي وهذا الصراع لا يعجبني لانني لا يمكن ان ادخل في صراع قبلي او طائفي ورفضت هذه الامور في الانتخابات الماضية ولا اريد ان اكون طرفا في صراع طائفي وبالتالي عندما حسبتها جاء في حساباتي ان اتنازل عن خوض الانتخابات في الدائرة الاولى اوانتقل إلى الدائرة الثالثة وهذا ما حصل.
• أبو محمد: انا في منطقتك مشرف لماذا انتقلت عنا؟
- طبعا بعد تعديل الدوائر سيكون جزء من الصراع في الدائرة الاولى سيأخذ طابعا طائفيا وقبليا وانا كما تعرفونني ارفض هذه الصراعات وهناك من لديه النية تحويل الانتخابات إلى صراع قبلي وطائفي وكان لدي خياران اما عدم خوض الانتخابات او الانتقال إلى الدائرة الثالثة التي هي اصلح دائرة لي ودائما اقول انني انتقلت من اهلي إلى اهلي وانا امثل الكويت جميعا واستطيع ان اتعامل مع الصراع في الدائرة الثالثة وهو عبارة عن صراع فكري وهو حضاري.
• انت قلت ان السلف والاخوان يحاربونك في الانتخابات على اي اساس قلت هذا الكلام؟
- لان لديهم مرشحين في الدائرة وهي منافسة ومن حقهم ومع الاسف انا ازعل على الاشاعات التي تخرج في الانتخابات وهذا الامر يزعجني واعتبره ضربا تحت الحزام لذلك في احدى ندواتي احضرت ميكروفونات وطلبت من الحضور ان يعلنوا عن اي اشاعة او خبر يقولونه امام الملأ انطلاقا من المثل الذي يقول «تختفي الاشاعة عندما تظهر الحقيقة».
• وهل تنوي كتلة العمل الوطني تشكيل قائمة في الدائرة الثالثة؟
- لا لان عملنا داخل المجلس اما خارج المجلس فلن يكون هناك تشكيل لقوائم.
• راشد العجمي: هل انت مع الدعوى إلى الاختلاط في التعليم؟
- انا مع القانون الحالي وهو منع الاختلاط.
• ام عادل: لماذا طلعت من الدائرة الاولى نحن نريدك معنا؟ وبالنسبة لمبادرتك «خير ماسويت».
- ان مازلت معكم واذ نجحت سأمثل الامة قاطبة من شمالها إلى جنوبها.
• أم خالد: هل صحيح أنك ستخوض الانتخابات في الدائرة الثالثة؟
- نعم صحيح.
• أنت من رموز الاصلاح وسندعمك بكل قوة.
- شكرا طال عمرك.
• هل ستفتح ديوانية في الدائرة الثالثة؟
- الآن ليس هناك شيء اسمه ديوانية برغم ان هناك من عرض علي ديوانيته لكن أنا لا أحب ان أكون محسوبا على شخص معين أو عائلة معينة ولدي بيت أخي في الروضة وديوانيتي في مشرف مفتوحة للجميع.
• على أي أساس ستخوض الانتخابات في الدائرة الثالثة؟
- على اساس لغة الارقام فأنا خرجت من منطقة الدسمة بناء على دراسة ولما ذهبت إلى الدائرة الثامنة ونجحت رغم انني في الدسمة كان الفرق بيني وبين النائب جوهر حيات 50 صوتاً وذهبت إلى الثامنة التي تضم مرشحين اقوياء إسماعيل الشطي والمرحوم أحمد الربعي وانتقلت إلى الثالثة بناء على دراسات، واتذكر عندما توفي النائب السابق المرحوم سامي المنيس طلب مني ابناء الدائرة في العديلية خوض الانتخابات التكميلية والمجموعة التي طلبت مني هي المجموعة التي اشتغلت لباسل الراشد. وقلت ليس عندي مانع ولكن لابد ان استأذن من المنبر الديموقراطي وذهبت للدكتور أحمد المنيس وسألته هل المنبر الديموقراطي سيخوض الانتخابات فأجاب نعم وقال هل ترغب في خوض الانتخابات تحت مظلة المنبر فقلت له لا أنا مستقل ونزل الشايجي ولم ينجح ونجح جمال العمر، وأنا لدي طبع ان ازور كل الكويت من الجهراء إلى الفحيحيل وغيرها من المناطق.
• طالب في كلية الحقوق: معهد القضاء لا يكفي اعداد الطلبة الدارسين اضافة إلى الواسطات والتقدم إلى النيابة العامة فيها عنصرية بدو وحضر؟
- العدالة موجودة وأنت طالب تدرس العدالة والمساواة ارجو ان تبتعد عن العنصرية حتى في التصنيف، والنيابة العامة لديها شروط معينة ومقابلة الاخوة وعلى رأسهم النائب العام على خلق وحريصون على العدالة ويختارون بشكل عادل.

المصدر :

http://www.alraimedia.com/Templates/frNewsPaperArticleDetail.aspx?npaId=33556
 

واقـعـي

عضو ذهبي
صحيفة الرأي بدأ جليا بأنها تلمع المليفي، لصـالح من ........ الإجابة عن جاسم بودي ;)


الميلفي وجد أن الحسبة العددية في هذه الدائرة لا تتجاوز الأربعين لذا رقم النجاح حتما سيكون 10 ألآف بسبب تشتت الأصوات و الكثرة العددية في هذه الدائرة، بينما في دائرته الأم الدائرته تحتوي على 60 ألف مما يعني استحالة تحصيله رقم 20 ألف للفوز، فأسهل الطرق التسلق من باب (ليبرو-إسلامي).
 

العبدلي

عضو بلاتيني
عالم اليوم كانت تذكر مسلم البراك وأحمد سعدون بعدين أجحدتهم 180 درجه

نبي جريده تذكر الحقائق مانبيها تلمع نفس العفن والرأي العام

متى تنزل الجريدة اللي نثق فيها
 

بو مشيري

عضو بلاتيني
بالفعل ، الراي تنتهج هذه الأيام و في الفترة الماضية نهج غريب بدفاعها عن هذا الإمعة ..

يالله نشوفها خسارة مدوية لك يا كنغر .. !
 

ابن الصوابر

عضو فعال
هذا ما قيل بالمليفي

بالفعل ، الراي تنتهج هذه الأيام و في الفترة الماضية نهج غريب بدفاعها عن هذا الإمعة ..

يالله نشوفها خسارة مدوية لك يا كنغر .. !

الأخ كلكجي قرأت فى مجونة أسمها ( ساحة الصوابر ) مقالا عن أحمد المليفي وددت لو تقرأه وقبل التفكير بالتصويت له وإليك الرابط :
http://alsawaber.blogspot.com/
تحياتي
 
التعديل الأخير:

clashman82

عضو بلاتيني
اصوات كبيرة من شيعة مشرف و بيان تذهب للمليفي...صوت لجوهر و صوت لبو أنس

الآن بالـ5... قد نرى تغيرات كبيرة..سنرى
 

كلمة حق

عضو فعال
بالتوفيق للنسيب ويالله يوفقك مع اني مابيك تنجح بس القرابه الي بيني وبينك تحتم علي تأيدي لك
 
أعلى