رأي حُرُّ في فتنة سوريا وغيرها

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

اخترت الشبكة الحرة لطرح الموضوع لأن عنوان المقالة هو رأي حر .


بسم الله الرحمن الرحيم
رأي حُرُّ في فتنة سوريا وغيرها
أكثر الآراء مقيّدة بالتقليد ، وبالنقل عن وسائل الإعلام الفاسقة ، وبالعاطفة ( أي الهوى ) مع فئة أو ضدّ فئة ، ويجمع الثلاثة البعد عن التثبّت الذي أمر الله به كل مؤمن : ( ياأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبيّنوا ) وفي قراءة مشهورة : ( فتثبتوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) ، ويجمع الثلاثة غياب العدل الذي أمر الله به المؤمنين في معاملة أعدائهم الذين صدّوهم عن المسجد الحرام : ( ولا يجرمنكم شنآن قوم أن صدّوكم عن المسجد الحرام أن تعتدوا ) ، (ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى ) .
ولأنّ الله هيّأ لي ما لم يهيّئه للأكثيرين فأقمتُ في بلاد الشام أكثر من عشرين سنة في خدمة الدعوة على منهاج النبوة التي تبثها دولة التوحيد والسنة في أنحاء المعمورة ، وما يتبع ذلك من تقديم الغذاء والكساء والكتب الدينية المطبوعة محليّاً أو المقدم عَيّنات منها لمدير مكتب الحدود ، وبناء المساجد ونحو ذلك .
ومع أنّي ابتُليتُ بما لم يُبتل به الأكثرون من المضايقات الأمنيّة ، فلا أختار لنفسي إلا ما اختاره الله لي من قول الحق والعدل ولو خالفه الأكثرون :
أ – سبق هذه الفتنة فتنة أخرى قبل ( 30 ) سنة ، لو نعتبر :
1 – بدأت الفتنة بمظاهرة في حماة احتجاجاً على حذف ثلاث كلمات تُقرر أن : ( الإسلام دين الدولة ) من الدستور الجديد .
وقد وفّق الشيخ مُلاّ إسماعيل – رحمه الله – ( شيخ حمدي السلفي وفقه الله) في إيجاز القصة بقوله : ( أخطأ المتظاهرون لتمسّكهم بهذه الجملة لأنهم يعلمون أن الإسلام لم يكن دين الدولة منذ الحكم العثماني وبخاصة في الاعتقاد الأعظم أمور دين الإسلام ، وأخطأت الدولة لحذفها ثلاث كلمات كان الأولى إثباتها درءً للفتنة .
2 – وفرّق رجال الأمن المظاهرة كالعادة ، وكالعادة ردّ المتظاهرون بالعنف فحاولوا تفجير مركز للجيش في الأزبكيّة من دمشق ، ولعله أول تفجير انتحاري ، ولما وَجَد سائق سيارة المتفجرات عوائق اسمنتيّة تحول بينه بين الدخول بسيارته إلى المركز اضطرب وفرّ تاركاً السيارة تنفجر في الشارع فقتل عشرات من المارّة .
3 – وتطور التظاهر إلى عصيان مسلّح وكانت الغلبة لسلاح الدولة فهرب قادة العصيان إلى البعث العراقي ، وانتهت أحلام اليقظة بعد أن سُمِّي وزراء الدولة الجديدة التي ماتت قبل أن تولد ، ولعلّ الله اختار الخير فإن أخطاءها محسوبة ظلماً على الدين ، أما الدولة الحاكمة فأخطاؤها محسوبة على العروبة والاشتراكية ، ولن قبل منها صرف ولا عدل ، ولم تتأثر مناهج التعليم الدينية بالعروبة ولا بالاشتراكية بل
إن مقرر العقيدة في المعاهد الحكومية الدينية الذي أُلف في عهد حافظ الأسد خيرُ من مقررات العقيدة في جميع المدارس الدينية الخاصة ، ومن بينها مدارس حزب الإخوان المبتدع ، وخير من المقرر في معهد أبو النور لمشيخة الطريقة النقشبندية من تأليف عبد المجيد الزنداني تجاوز الله عنه .
وقد ألّف المقرر الحكومي : البُغا والخنّ وقلعجي ، وخيرهم : علي الشوربجي .
4 – تراوحت الاحصائيات عن عدد القتلى في حماة نتيجة لهذه الفتنة بين ( 000/20 ) كما ذكرت مجلة المجتمع الإخوانية في الكويت و ( 000/30 ) كما ذكر أمين الندوة العالمية للشباب الإسلامي الإخوانية في الرياض و (000 /70 ) كما ذكر الشيخ محمود الإستنبولي من سوريا رحمه الله .
ثم ظهر تقرير تحالُف الثوار ( إخوان وقوميين عرب وبعثيين عراقيين وسائر الخارجين على الدولة على اختلاف انتماءاتهم بين إسلامي وعلماني ) بعنوان : ( حماة مأساة العصر ) فعدوا نحو ( 000/3 ) .
ومع أن أقل تقدير باسم الثوار فلا يزالون هم وغيرهم يكيلون بالألوف وعشرات الألوف ولا ذكر للأرقام بين ( 1 ) و( 999 ) فهي لا تصلح للإثارة ولا لجمع التبرعات ، أما آيات التثبت والعدل والوزن بالقسطاس المستقيم فالغالب أنها تُقرأ للحفظ لا للتدبر ولا للعمل ، نستغفر الله ونعوذ به من أن نَظلِم أو نُظلَم .
5 – وانتشرت الشائعات
بمنع اللحى والحجاب ومحو ( حماة ) من وجه الأرض ؛ فذهبتُ فور توقف القتال وشاء الله أن يكون جاري في الصلاة ضابط مُلتح وعرفتُ لأول مرة أن الجيش السوري لا يمنع الإلتحاء بين أفراده خلافاً لكثير من الدول العربية والمسلمة ولم أر حجاباً ( بعد السعودية ) أكثر منه في سوريا ، وزرتُ حماة مع بعض إخواني في الدين والنسب أكثر من مرة ، وفي إحدى المرات اصطحبنا وعد باطلاعنا على الدمار فلم نره في بيت واحد ، ولم يزل أمين الندوة العالمية الإخوانية حتى مات رحمه الله يؤكد محو ( حماة ) من وجه الأرض ، بل ردد هذه الشائعة قبل أشهر كبير القضاة ( في بلد مسلم ) ، مع أنه لم يُبتل باتباع المناهج الحركية الحزبية المبتدعة ولكنه لم يسلم من اتباع دعاياتها المضلة ، وردد كبير القضاة فرية قتل عشرات الألوف ، والحقيقة أن الأُذن قد تَحلّ محل العقل في هذا العصر إلا لمن رحمه الله ؛ فكيف إذا حلت محل الخلق الشرعي !؟ .
بـ - وجاءت الفتنة الحاضرة ، ورأيتُ فيها أنها :
1 – بدأت تقليداً للفتن المتتابعة التي كانت شرارتها الأولى إحراق تونسي نفسه سخطاً على تقدير الله رزقه عافانا الله مما ابتلاه به ، واغتنمها الحزبيون والحركيون الغوغائيون في عدد من بلاد العرب مخالفة لشرع الله وإفساداً في الأرض .
فشرع الله ينهى عن منازعة من ولاه الله الأمر إلا أهل الحل والعقد إذا رأوا كفراً بواحاً معهم عليه من الله برهان : آية محكمة أو حديث صحيح بفهم فقهاء الأمة في القرون الخيرة ، وقال الله تعالى : ( ياأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ) .
والفساد في الأرض يلازم المظاهرات والاعتصامات والثورات والاضرابات منذ بدايتها حتى نهايتها ، ينقص الأمن والأنفس والمعايش ، والخدمات التي توفرها الدولة غالباً مهما كان حالها .
2 – في
الفتنة الأولى بقي النزاع بين الراعي وعدد من أفراد رعيته ، وقام الراعي بما يمليه العقل ويُقرّه الشرع : مقاومة الفتنة إلى حدّ قتل الباغي أو سجنه أو تعزيره ، وقال الله تعالى : ( إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ) .
ولأن السلفيين يُحَكّمون ما أنزل الله فلم يَخرجوا ولم يفسدوا ولم يَقتلوا ، وعلى هذا لم يُقتل منهم أحد ولم يُسجن منهم إلا الشيخ محمد عيد العباسي ووكد لي بعد خروجه من السجن أنه خرج عن منهاج السنة فأعطى قريباً له مالاً طُبع به ديوان لمروان حديد من حزب الإخوان ، لا يأمر بمعروف ولا ينهى عن منكر ، بل يثير الفتنة بين الراعي والرعية كعادة الحزب المفسد ،
وفهمتْ منه أنه اشتُرى ببعض المال سلاح لقتال ولاة الأمر .
وفي الفتنة الأخيرة شاركتْ الأمم المتحدة وأمريكا وأوروبا وغيرها في الفساد بحجة أن الراعي يقتل رعيّته ، وفق مبالغات وسائل الإعلام وتقارير الثوار ، وبحجة رفع الظلم عن الثائرين فيما يُسمّى : الشرعيّة الدوليّة ؛ أما شريعة الله في آية الحرابة وفي قول النبي صلى الله عليه وسلم : " من أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد ، يريد أن يشق عصاكم ويفرق جماعتكم فاقتلوه " . رواه مسلم ؛ فتبقى في الكتاب والسنة إلى أن تكون معنا .
جـ / يحتج المنتمون إلى السنة بأن رأس الدولة ينتمي إلى طائفة قال عنها ابن تيمية – رحمه الله – أكفر من اليهود والنصارى :
1 – هل يجوز تحكيم كلام ابن تيمية رحمه الله عن أُمّة خَلَت قبل عصره على مُعيّن بعد موته بسبعمائة سنة !!؟
2 – وهل كان المنتمون إلى السنة ( منذ عصره إلى يومنا هذا ) من أهل السنة حقاً ( غير النّادر ) ، وقد نفوه وسجنوه حتى مات رحمه الله لجهره بالتوحيد والسنة ، والأكثرون يقترفون أو يقرون الشرك والابتداع !! .
واليوم ( في كل بلاد الشام المباركة المقدسة ) : أكثر أوثان المقامات والمزارات والمشاهد والأضرحة والأنصاب والأشجار المعتقد فيها والمدعوّ من سُميتْ باسمه هي خاصة بالمنتمين للسنة أو مشتركة بينهم وبين اليهود والنصارى ( كما في المسجد الإبراهيمي بالخليل من أرض فلسطين : (4 ) لليهود والنصارى ، و( 7 ) للمنتمين للسنة ) ، ودعاء غير الله أسوأ ما يُميّز الطوائف الأخرى ، ويجتمع المنتمين للسنة مع المنتمين للشيعة على وثن باسم السيدة زينب ، وسمعتُ بأذني مرة رئيس مؤسسة دينية يطلب من آخر ذبح خروف عند السيدة زينب كفارة ظلمه له !! ؛ ويجتمع المنتمون للسنة مع النصارى على تقديس ثلاثة أوثان باسم الخضر ، جُهّز أحدها بمذبح للقرابين في بلد واحد ، ومع غيرهم أو منفردين على آلاف الأوثان في مختلف بلاد العرب والمسلمين عدا السعودية وبعض دول الخليج .
وأشهد أن الذبح لوثن باسم خالد بن الوليد في حمص لم يتوقف إلا منذ عشرين سنة ، أوقفه وزير للأوقاف في دولة البعث ، وأوفق معه الصلاة على أبوي النبي صلى الله عليه وسلم بعد الأذان في أحد مساجد المنتمين للسنة ، ردهم الله إلى دينه الحق ، وهذا لا يعني بالضرورة توقف أصحاب القربان الوثني عن نذرهم لغير الله ، ولكن الوزير رحمه الله عمل ما استطاع فأمر المسئول عن جمعية خيرية باستلام القربان وذبحه في الجمعية باسم الله ، وتقديم لحمه للمحتاجين ،
ومن سننه الحسنة أنه أخذ موافقة حافظ الأسد على فتح مراكز الأسد لتحفيظ القرآن في كل مسجد يرغب أهله في ذلك ، وفي حالة نادرة تحول المركز إلى معهد شرعي سلفي ثم ابتُلي بالمبتدعة فأفسدوه !!.
د / تجاوزات موظفي المؤسسات الأمنية قد تكون هي شر ما يسيء إلى علاقة الراعي بالرعية في كل نظام ( وبخاصة النظم الاشتراكية ) ، بل قرأتُ في مذكرات مسئول أمني متقاعد في بريطانيا أن المؤسسة الأمنية وأفرادها يعيشون على الظن ولولاه لما تطورت المؤسسة وكثر موظفوها ، ثم إن الأمنيين تحيط بهم هالة من السرية يأمنون في ظلها المحاسبة الدنيوية ، وقليل منا من يستحضر المحاسبة والمعاقبة الأخروية ! نستغفر الله .
فقد ثاروا على خليفة النبي صلى الله عليه وسلم الثالث عثمان رضي الله عنه وقتلوه ، وعلى الخليفة الرابع ابن عمّ رسول الله فقتلوه ، ولو لم يوجد ناعق الثورة الفرنسية ، ثم الثورات العربية منذ جمال عبد الناصر وعبد الكريم قاسم والسلال والقذافي وصدام والبعث العراقي والسوري ، وثورة الخميني وهي الأقرب إليهم تؤزهم أزّاً ، ولو لم يُحرق التونسي نفسه ؛ لوجدوا قدوة أخرى .
ولقد تسوّر الأمنيون منزلي في سوريا الاشتراكية وفي الأردن الرأسمالية ؛ عرفتُ ذلك من آثار أحذيتهم العسكرية ، ومن أنهم لم ينقصوا المنزل شيئاً من أثاثه ، غير بضعة كتب يعلم الله أني لم أجز نشرها لما فيها من تعد على ولاة الأمر هنا أو هناك ، ومع ذلك لم تأخذني العزة بالإثم بل استمر نهيي عن منازعة ولاة الأمر ولو جاروا ولو ظلموا ،
والظلم غالباً يتعلق بصغار الأمنيين وهم من أفراد الشعب ، وقد لا يرضى به كبارهم بدليل أن حافظ الأسد نفى أخاه رفعت ، ونفى ميشيل عفلق لتجاوزهما الحدود في العلاقة بين الراعي والرعية .
وإني لأدعُو لجميع ولاة المسلمين بالهداية والتوفيق ، وأدعو لعامتهم أن يطهر قلوبهم وأعمالهم ومساجدهم من الشرك والبدع والفتن والمعاصي ما ظهر منها وما بطن ، ونحو ذلك مما يُكمل نقص القانتين والخطباء الذين يدعون لهم بالنصر ، ويحرمونهم الدعاء بالهداية وهم في أشد الحاجة إليها .
قال لي عبد الله المطوع ومانع الجهني – رحمهما الله – وهما ممن خدع بالدعاية الإخوانية : لمصلحة مَنْ تنفي قتل عشرات الألوف ومحو حماة عن وجه الأرض ؟ ، قلت : لأن حزبكم وحلفاءه لم يزيدوا في دعواهم عن آحاد الآلاف ، وعادتهم المبالغة ، ولأن حماة موجودة على وجه الأرض ، فلمصلحة الشرع والحق والعدل واتباعاً للآية المحكمة والحديث الصحيح ، ومَنْ رضي فله الرضى ، ومن سخط وهم الأكثرون دعونا لهم بالهداية وبكلمة الحق والعدل في الغضب والرضا .


كتبه : الشيخ السلفي العلاّمة سعد بن عبدالرحمن الحصين.

7 / 5 / 1433 هـ .

http://kulalsalafiyeen.com/vb/showthread.php?t=36924


http://www.mahaja.com/showthread.php?14480-رأي-حُرُّ-في-فتنة-سوريا-وغيرها-للعلامة-سعد-بن-عبدالرحمن-الحصين

وهكذا دائما يتحفنا بني جام بما لذ وطاب من آراء لو قال مثلها أو نصيفها أو نصيف معشارها من أحد الدعاة المشهورين أو من تلك الأحزاب المحسوبة على الاسلام أو حركات الجهاد ، بل حتى لو قالها مفكر أو مثقف أو علماني أو ليبرالي لنال ما نال من سهام حارقة متفجرة موبوءة وكلام سوء مغموس بنقيع السم الزعاف ، و حتى لو قالها من باب الزلة ولم يسطرها تسطيرا في مقالة طويلة تحزن القارئين .



ثورة سوريا فتنة ( حسب رأي سعد الحصيني ) وهي الثانية سبقتها فتنة وهي الأولى ، رغم ما أصدر مفتي السعودية أن دعم الجيش الحر من الجهاد ، ورغم فتوى الشيخ اللحيدان بدعم الثورة السورية ، فيا إخوان أيكون دعم الجهاد إلاّ للمجاهدين ... ثم هؤلاء المجاهدين في فتنة ؟

طبعا نحن لا نحجر على وجهات النظر هو يراها فتنة فهذا بينه وبين ربه ، وهم ( أي أهل الشام ) ما خرجوا على حاكمهم الكافر الفاجر إلا لدرء الفتنة ، والفتنة أشد من القتل ، والفتنة أكبر من القتل ، ولا فتنة أشد من يتولى كافر على المسلمين ، فإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل كما فعل البعث و أزلامه ، لكن كل هذا كما قلت هو مبني على وجهة نظره ورأيه الحر ، لكن أن يرد فتوى ابن تيمية في النصيرية أنهم كفرة ثم يخرج أهل الشام من السنة بل ومن الاسلام أصلا بحجة (أوثان المقامات والمزارات والمشاهد والأضرحة والأنصاب والأشجار ) وفي سبيل طاغوت الشام فأكاد أرى نهج الخوارج الذين يدعون أهل الأوثان ويحاربون أهل الاسلام .... بل وحتى خالفوا ولي الأمر في بلاد الحرمين بدعمهم للمجرم البعثي في الشام الذي ندعوا عليه قنوتا في مساجد المملكة بأمر ولاة الأمر .

هؤلاء يا قومي الجوام الخوارج على أهل الاسلام وهذا ديدنهم ، يكادون يسطون بالذين آمنوا ، وودوا لو تعبدون الطواغيت ( النصيرية البعثية ) كما عبدوا .

لكم الله يا أهلنا في الشام ، خذلناكم جميعنا .
 

فلسفة

عضو بلاتيني
من هو سعد الحصين
هل هو فعلاً شيخ سني سلفي كما قدم لنفسه !!

إن كان كذالك فما حكم الخروج على الحاكم الكافر ياشيخ سعد وما حكم اعتناق المذهب النصيري !

هو لم يكتفي بتحريم الخروج على جزار سوريا بل سطر عبارات المدح والثناء والتبجيل لجزار كافر
ويصور لنا أن بائع الجولان وابنه هم حماة العقيدة وحملة الدين ! وكأنه لا يعلم قيام بشار بنشر الدين الشيعي في سوريا ومحاربة كل حامل للفكر السلفي وجعل اقتناء ونشر كتب ابن تيمية تهمة بحد ذاتها إلا إذا كان سعد يشوف ان هذا جزء من الخدمات الجليلة لبشار وأبوه لنشر العقيدة الصحيحة فـ هذا شي ثاني !!  
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
القضية .. قد تجاوزت الفتاوى قاصرة النظر ..!!

فكلام الشيخ صالح اللحيدان .. ليس بعده كلام ، ويكفي أي قارئ

لمقال الحصين ,,, أن يدرك انفصام كلامه الشديد عن واقع
هذه النازلة !!

====

الإشكال ليس في حكمه الذي اختاره

بل الإشكال الأصلي هو في

سوء تصوّره وعدم إدراكه لحقيقة ما يدور في سوريا
(ما هو فاهم.. أصلا الوضع ؟!)
والحكم على شيء فرع عن تصوره!!
 

Way one

عضو مخضرم
مع إحترامي وتقديري لكل الإجتهادات ..

إن مايحدث في سوريه .. هو صراع على كرسي الحكم .. يتمتع طرفيه بدعم كبير ..

الطرف الأول .. وهو النظام الحاكم , يدعم علنا" من ايران تسليحا" رجالا" ومالا" .. ومن روسيا والصين دبلوماسيا" .. ومن بقية الدول بسكوتها عن مايحصل من مجازر ومذابح بحق شعب اعزل مسكين .. لايملك حتى " مسدس " للدفاع عن نفسه ..!!!

الطرف الثاني .. مقاتلين معارضين للنظام ويطمعون بالحكم .. وهم مدعومون علنا" من السعوديه وقطر بالذات ,, وكم دوله بإستحياء .. لكنهم ليسوا بقوة شوكة النظام , وأتوقع في كل الأحوال إنها حرب عبثيه , لاطائل من ورائها ..

أولا" : لإن الضحيه في كل الأحوال هو الشعب المسكين الأعزل ..

ثانيا" : لانه لايوجد دعم حقيقي إلا للنظام القائم ..

وللإسف ستقوى شوكة الرافضه , بعد إنتصار النعجه الواضح , في هذه المعركه الغير متكافئه ..
 

نسج الورود

عضو مخضرم
لم استغرب للأمانة من كلام الشيخ سعد الحصين مع أحترامي له ولعلمه الغزير

طبعاً الشيخ مشهور لمن يسأل عنه هو سني وسلفي وقد تولّى عدّة مناصب في المملكة

بعد أن قرأت مقالة له بعنوان " خوارج مجرمون يُسمون زوراً : سجناء الرأي "


ورأيه في عدد من المشائخ كسلمان العودة ومحمد العريفي والطريفي والسكران بأسلوب منفّر وكيف يراهم أنهم يُنازعون الأمر أهله !!!


يقول فيها :



ولكن المبتلى سلمان العودة عافانا الله مما ابتلاه به ( فيما يُصرّح به ) لم يشفه العزل من المرض المعدي ( مرض الشبهة ) وهو أشد الأمراض فتكاً في الدين والدنيا ، إذ يتجارى بصاحبه كالكلب ، وإذا أظهر التوبة وتعهد بعدم العودة إلى الجريمة الكبرى ( منازعة الأمر أهله ) فهو يضمر الثبات على الباطل بأسلوب ( غير علني كما صرح في إضاءات العربية ) ؛ ومع اسم سلمان العودة ظهرت أسماء : العريفي ، والعبد اللطيف ، والطريفي ، والسكران ، والخضيري ؛ وغيرهم من المتنافسين على المنكر ؛ وليتهم كانوا سُكارى من شرب الخمر فلعلهم يستغفرون الله ويتوبون قبل الموت ، ولكن سُكر الشبهة شر من سكر الشهوة ( وكل منهما شر ) ؛ فالشرك وما دونه من الابتداع في الدين ( ومنه منازعة الأمر أهله ) يظنّ المبتلى به ظنّ الإثم أنه مهتد ، وأنه يحسن صُنعاً ؛ فلا يتوب إلا أن يشاء الله .





هؤلاء الضعفاء والمساكين مجرمون لكن بشار ووالده حماة الإسلام !!!!

مجرّد الكلام والرأي عنده هو خروج على الحاكم وجريمة بل شرك وابتداع في الدين

دعاة ومصلحين يوصفون بأقذع الألفاظ (ومن أراد أن يرجع للمقالة كاملة فليبحثها في قوقل) ويرمون بالزور والبهتان والابتداع بينما النصيري السفّاح بشار يُكال له المديح والثناء!!!


مالكم كيف تحكمون !!!

أسهل شيء هو ليِّ النصوص الدينية وأقوال العلماء المتقدّمين لصالح الكفرة والفسّاق من الحكام وهذا من العبث في الدين بل تشويه صورتة


يعني سلّ سيف قلمه على الدعاة والمصلحين والضفعاء والمساكين بينما سلم منه الروافض والعلمانيين !!!


بل هل هناك أشد نكارة من أن يري معارضة الحاكم في مصاف الشرك والخروج من الملة!!!

يا اخوان \ أخوات المطالبة بالحقوق يُعتبر عنده إجرام وابتداع فكيف بخروج الشعب السوري على حاكمه!!!

أيها الشيخ إن لم تستطع قول كلمة الحق فعليك بفضيلة الصمت فهي أضعف الإيمان في زمن الفتن والثورات

فاحتفظ برأيك الحرّ لنفسك


شكرا
 
والله وانا اقرأ اقول في بالي ان هذا الكلام لا يخرج الا من جامي

وانا اصلا عندما كنت أقرأ اعتقدت ان كاتب المقال هو عبدالله الفلسطيني وهو بعيد كل البعد عن الفكر الجامي الدخيل

ولكن في النهايه صدق ماقلت في بالي​
 

خولة

عضو مخضرم
القضية .. قد تجاوزت الفتاوى قاصرة النظر ..!!


فكلام الشيخ صالح اللحيدان .. ليس بعده كلام ، ويكفي أي قارئ

لمقال الحصين ,,, أن يدرك انفصام كلامه الشديد عن واقع
هذه النازلة !!

====

الإشكال ليس في حكمه الذي اختاره

بل الإشكال الأصلي هو في

سوء تصوّره وعدم إدراكه لحقيقة ما يدور في سوريا
(ما هو فاهم.. أصلا الوضع ؟!)

والحكم على شيء فرع عن تصوره!!

ليس هذا فحسب ..! .. يكفي قوله أن بشار حامي الدين !! .. كيف لمشرك بالله الواحد الأحد أن يكون حاميا للدين والعقيدة ؟!! .. وهو يقول أنه سلفي ..!!!!!! .. فهموني ياا سلف .
 

فكر

عضو بلاتيني
استاذ الحصين

مع كامل احترامي للحبر والورق

لاتكتب مقالة مرة اخرى


لأنك تصيبنا بالغثيان
 

كعادتك يا عبد الله الأخونجــي
لا بد وأن تلمز العلامة محمد أمان الجامي رحمه حتى لو كان الخطأ صدر من رجل آخر
لكن لا ألومك كونك أتيت متأخرا بعد ضربات السلفيين لحزبك الأخونجي المفلس
والشيخ الذي ذكرته ليس معصوم عن الخطأ وهناك من هم أكبر منك علما وقدرا وأخلاقا
يردون عليه
لا أنت أخذتك حميتك الأخونجية الحزبية كما أن تريد أن تغطي جرائم حزبك حماس
وصمتهم المريب مع سيدكم وولي نعمتكم بشار الخنزير
وخوفا من اسيادكم الخمينيين أن لاتنقطع عليكم المؤونــة
التي بسببها تقاتلتم على المناصب في فلسطين المحتلــة
أتمنى أني أرى لك موضوعا يهاجم الإخوان المفلسين جماعتك
وحماس المرتزقين
لا أن تغمض عين وتفتح عين
لا شك الألم بلغ منك يالأخونجية مبلغــه
حتى أنتفضتم لحزبكم المبتدع لا لسوريا ولا لغيرها من بلاد المسلمين
لستت بصدد أن أعطي صك البراءة والعصمة للشيخ الحصين
فهو بشر يصيب ويخطيء
لكن أتمنى منك ومن هم على شاكلتك نزع لباس الحزبية لو مرة في حياتكم
وتقولون الحق ولو على أنفسكم
لا داعي للترويج لأخوانيتك هنا
فالحق واضح ونعلم حقيقة دعواتكم الإسترزاقية على حساب الدين
وأعلم لو أنت وأكبر قائد لكم في الأخوان لو تقعدون خمسين سنة شمسية
لن تصلوا مقام العلامة محمد أمان الجامي
فتكفي عقيدته الصافية التي كشفت أتباع حزبكم المبتدعة وطوامهم الكبيرة
إذا أردت أن تكتب موضوع أتمنى أن لاتلمز وتنبز بالعلماء الأموات
فهم خير منكم ومن حزبك
وأتمنى كونك غيور على الدين ودائما تردد المثالية
وغيرها وتثني على نفسك كثيرا
أن تترك الزعتر والمناقيش وتذهب لتجاهد
وأترك الدنيا و كما وصفتهم وتصفهم دائما بعلماء السلاطين ومعك من يعز عليك
ممن قولهم أكثر من فعلهم
 

شجون الكويت

عضو مخضرم
كعادتك يا عبد الله الأخونجــي
لا بد وأن تلمز العلامة محمد أمان الجامي رحمه حتى لو كان الخطأ صدر من رجل آخر
لكن لا ألومك كونك أتيت متأخرا بعد ضربات السلفيين لحزبك الأخونجي المفلس
والشيخ الذي ذكرته ليس معصوم عن الخطأ وهناك من هم أكبر منك علما وقدرا وأخلاقا
يردون عليه
لا أنت أخذتك حميتك الأخونجية الحزبية كما أن تريد أن تغطي جرائم حزبك حماس
وصمتهم المريب مع سيدكم وولي نعمتكم بشار الخنزير
وخوفا من اسيادكم الخمينيين أن لاتنقطع عليكم المؤونــة
التي بسببها تقاتلتم على المناصب في فلسطين المحتلــة
أتمنى أني أرى لك موضوعا يهاجم الإخوان المفلسين جماعتك
وحماس المرتزقين
لا أن تغمض عين وتفتح عين
لا شك الألم بلغ منك يالأخونجية مبلغــه
حتى أنتفضتم لحزبكم المبتدع لا لسوريا ولا لغيرها من بلاد المسلمين
لستت بصدد أن أعطي صك البراءة والعصمة للشيخ الحصين
فهو بشر يصيب ويخطيء
لكن أتمنى منك ومن هم على شاكلتك نزع لباس الحزبية لو مرة في حياتكم
وتقولون الحق ولو على أنفسكم
لا داعي للترويج لأخوانيتك هنا
فالحق واضح ونعلم حقيقة دعواتكم الإسترزاقية على حساب الدين
وأعلم لو أنت وأكبر قائد لكم في الأخوان لو تقعدون خمسين سنة شمسية
لن تصلوا مقام العلامة محمد أمان الجامي
فتكفي عقيدته الصافية التي كشفت أتباع حزبكم المبتدعة وطوامهم الكبيرة
إذا أردت أن تكتب موضوع أتمنى أن لاتلمز وتنبز بالعلماء الأموات
فهم خير منكم ومن حزبك
وأتمنى كونك غيور على الدين ودائما تردد المثالية
وغيرها وتثني على نفسك كثيرا
أن تترك الزعتر والمناقيش وتذهب لتجاهد
وأترك الدنيا و كما وصفتهم وتصفهم دائما بعلماء السلاطين ومعك من يعز عليك
ممن قولهم أكثر من فعلهم


وهل هناك رد بعد ردك أخونا الكبير السنعوسي . بالنسبة لي .لا أستغرب ابدا من اخونجية باعوا وطنهم وباتوا يضربون بعضهم البعض من أجل السلطه والمال .. . وفي آخر موقف هرولوا يرتمون في أحضان المجوس متجاهلين صرخات وآهات الشعب السوري الأبي يباركون ويهللون للثورة الإيرانيه .. وتجاهلوا ثورة سوريا الحقة ... لم !! لأنه تتأصل فيهم الخيانه والنفاق ... اغسل ايدك اخي الكبير السنعوسي من هؤلاء ...هم لم يفقدوا اطرافهم فحسب بل ضمائرهم ايضا .. ...
 

فلسفة

عضو بلاتيني
ليس هذا فحسب ..! .. يكفي قوله أن بشار حامي الدين !! .. كيف لمشرك بالله الواحد الأحد أن يكون حاميا للدين والعقيدة ؟!! .. وهو يقول أنه سلفي ..!!!!!! .. فهموني ياا سلف .

السلفية فكر و منهج لايمثله كل من ادَّعى كونه حامل لهذا الفكر وهو يخالفه في آرائه وكتاباته أو فتاويه

يعني السلفيين غير مطالبين بتفهيمك وشرح لك خطأ وجهل وتناقض سعد الحصين
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
ليس هذا فحسب ..! .. يكفي قوله أن بشار حامي الدين !! .. كيف لمشرك بالله الواحد الأحد أن يكون حاميا للدين والعقيدة ؟!! .. وهو يقول أنه سلفي ..!!!!!! .. فهموني ياا سلف .

جواباً على هذا السؤال .. إنه قد يقع ذلك كوناً وقدراً !!

والوقوع دليل الإمكان ..

وقد ثبت في السنة المطهرة .. من حديث أخرجه الإمامان البخاري ومسلم
عن النبي صلى الله عليه وسلم .. أنه قال:

(إن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر)!!

لكن .. سؤالك هذا خارج محل البحث .. لأنه واقع مشاهد يومياً
 

فلسفة

عضو بلاتيني
جواباً على هذا السؤال .. إنه قد يقع ذلك كوناً وقدراً !!

والوقوع دليل الإمكان ..

وقد ثبت في السنة المطهرة .. من حديث أخرجه الإمامان البخاري ومسلم
عن النبي صلى الله عليه وسلم .. أنه قال:

(إن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر)!!

لكن .. سؤالك هذا خارج محل البحث .. لأنه واقع مشاهد يومياً

فرق بين الرجل الفاجر صحيح العقيدة وبين رجل فاسد الأخلاق والعقيدة !!
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
فرق بين الرجل الفاجر صحيح العقيدة وبين رجل فاسد الأخلاق والعقيدة !!

نعم ، هناك بين المذكورين .. فرق في درجات الفجور قوةً وضعفاً !!

والبحث ليس في تحقيق هاتين الصورتين .. معنىً ومفهوماً ؛ فتمايزهما ظاهرٌ بداهة ً.

إنما البحث في محاولتك:) [قصر النص] الوارد .. في حديث الصحيحين على أحد المعنيين للكلمة [الفاجر المسلم، والفاجر الكافر] دون الآخر !!
هذا تخصيص دون مخصص .. وهو تحكم تأباه العربية وشواهد النصوص الأخرى.

إذ مدلول اللفظة .. هو العموم ، لأنه موضوعها اللغوي أصالة .

فسياق الحديث كان عن رجل فاسد العقيدة .. من أهل النار !!!

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: شهدنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر، فقال لرجل ممن يدعي الإسلام: هذا من أهل النار، فلما حضر القتال قاتل الرجل قتالاً شديداً، فأصابته جراحة، فقيل: يا رسول الله، الذي قلت إنه من أهل النار، فإنه قد قاتل اليوم قتالاً شديداً، وقد مات، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إلى النار. قال: فكاد بعض الناس أن يرتاب! فبينما هم على ذلك إذ قيل إنه لم يمت، ولكن به جراحاً شديداً، فلما كان من الليل لم يصبر على الجراح فقتل نفسه، فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك، فقال: الله أكبر، أشهد أني عبد الله ورسوله، ثم أمر بلالاً فنادى بالناس إنه لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة، وإن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر.

ووجه فساد عقيدته .. أنه كان يقاتل حمية ً وليقال : شجاع !!

ولم يكن قتاله لإعلائه .. كلمة الله !!
ولذلك جزع .. ثم انتحر .. ولم يكن الانتحار موجباً للنار وحده بل فساد القصد والنبية
وعدم الإخلاص .. بالأصالة ؛ كان سبب حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن عمله هباء منثور !!

ومن الشواهد القرآنية على أن الأصل في الفاجر ألا يكون مسلماً :

قوله تعالى في سورة [ص] : (وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلاً ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ * أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ)

فالفجور في هذه الآية مساو ٍ للشرك
 

فلسفة

عضو بلاتيني
رجعت لشرح بعض العلماء لهذا الحديث 
توجيهك وشرحك للعبارة هو الأصح

 
عذراً وشكراً 
 

هيغل

عضو مميز
آنا أري ان زيارة اسماعيل هنية الاخواني لتقديم الولاء لايران والاطفال خلفه في سوريا يقتلون بدعم من ايران

جرح الامه الاسلاميه وبالاخص سنة سوريا

آكثر من هذا المقال المغمور
 

خولة

عضو مخضرم
السلفية فكر و منهج لايمثله كل من ادَّعى كونه حامل لهذا الفكر وهو يخالفه في آرائه وكتاباته أو فتاويه

يعني السلفيين غير مطالبين بتفهيمك وشرح لك خطأ وجهل وتناقض سعد الحصين

بل هم مطالبين .. اليسوا ممثلين للفكر ..!! .. وايضا هناك الكثير من السلف من حاد عن جادة الصواب وليس الحصين فقط ..! لذلك هم مطالبين بالشرح والممل ايضا مع اني اتعجب منك لفزعتك وكاني اجرمت او انتم تعتقدون انكم معصومون حتى من التساؤل ؟! .! .
 
من هو سعد الحصين
هل هو فعلاً شيخ سني سلفي كما قدم لنفسه !!

إن كان كذالك فما حكم الخروج على الحاكم الكافر ياشيخ سعد وما حكم اعتناق المذهب النصيري !

هو لم يكتفي بتحريم الخروج على جزار سوريا بل سطر عبارات المدح والثناء والتبجيل لجزار كافر
ويصور لنا أن بائع الجولان وابنه هم حماة العقيدة وحملة الدين ! وكأنه لا يعلم قيام بشار بنشر الدين الشيعي في سوريا ومحاربة كل حامل للفكر السلفي وجعل اقتناء ونشر كتب ابن تيمية تهمة بحد ذاتها إلا إذا كان سعد يشوف ان هذا جزء من الخدمات الجليلة لبشار وأبوه لنشر العقيدة الصحيحة فـ هذا شي ثاني !!

أما من هو الحصين فتعريفه موجود في محركات البحث وكما أوضحت الأخت نسيج الورود مشكورة عن بعض اتجاهاته ... وهو ( يحسب نفسه ) على السلفية الحقة ، ونحسبه والله حسيبه جامي جلد ....

هو في مقال سابق بعنوان (ملحق مقال مخالفة الأكثرين أقرب إلى الحق من موافقتهم ) قال ما نصه :

وعن الأسد ، فقد كان عهده وعهد أبيه خيراً للسلفيّة وللسلفيين من كل عهود المنتمين إلى السنة منذ القرون الوسطى ، ( رغم كيد البوطي المنتمي إلى السنة ) لأنّ الصوفية والمخرفين والقبوريين ينتمون للسنة وهم الأكثرية فتُمكن لهم دول المنتمين للسنة ؛ أما العلويون والبعثيون فلا ينتمون لأي منهما وبالتالي : لا يتحيّزون لأي منهما ؛ وبين يديّ تعميم من القيادة القطرية لفروع الحزب ، رقم 5966 / ص في 16 / 5 / 1996 ، إجابة لسؤال فرع الرّقّة عن الحركة الوهابية ، وفيه : ( تنطلق الحركة من ضرورة نبذ البدع والخرافات ، والتمسك بأصول الدين ، وخضوع الناس لأصحاب السلطة ... تبنّى آل سعود مبادئ هذه الحركة ، وحاولت الدولة العثمانية القضاء عليها إلا أنها لم تنجح في ذلك .
إن موقف الحزب من مثل هذه الحركات الدينية يرتبط بطبيعتها وأهدافها البعيدة والقريبة من أهداف الأمة العربية ... ) .
قلتُ : ليت علماء سوريا وغيرها من الأمصار يعاملوننا بهذه المعاملة ؛ ولكنّ البوطي هداه الله أو أهلكه وسوس لأنصاره في الأجهزة الأمنيّة لمحاربة السلفية والسلفيين ، وكان نصيبي من كيده وضع اسمي على القائمة السوداء ، وأنقذني الله من شرورها بفضل الله ثم بفضل د . بكر بن عبد الله بكر سفير خادمين الحرمين ، فاستطعتُ اجتياز الحدود أكثر من مرة دون زيارة المخابرات ، ولما نُقل أثابه الله توقفتُ عن زيارة سوريا .
ولكنّ انتشار السلفية في سوريا اليوم لم يمر عليها منذ قرن ابن تيمية ، رغم كيد الكائدين ، والحمد لله حمداً كثيراً مباراً فيه كما يحب ربنا ويرضى... انتهى كلامه.

بمعنى هذا الشيخ الأثري السلفي مصر على رأيه في بشار النعجه !! وسبق أن قلت من حقه أن يرى ما شاء ، فرأيه ملزم له ابتداءا ، وكل يدعي وصلا بليلى .

أما حكم الخروج على الكافر فها هو أمامك هو لا يقبل به ، وله رد على اللحيدان في هذا الشأن أن الخروج لا يجوز على الكافر من عامة الناس حيث قال :

وواضح من بعض الكلام المنسوب إليكم أنه ليس لعامة الناس الخروج على ولي أمرهم ولو ظلم أو فجر، بل ولو كفر، وإنما ذلك لأهل الحل والعقد القادرين على (معرفة الحق وتصوره) كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله آنفًا؛ ولكن الغوغاء (ومنهم الحركيون والحزبيون الإسلاميون بزعمهم) يعصون الله ورسوله وأولي أمرهم بخروجهم عليهم، ثم هم يستفتون العلماء ليأخذوا من كلامهم ما يوافق أو ما لا يخالف معصيتهم ويذرون الباقي. نصر الله بكم دينه. انتهى كلامه.

فهذه الجامية الارجائية الخارجية المنسوبة زورا وبهتانا لنهج السلف الصالح وهذه مخرجاتها ... فالرجل ينتقي من كلام ابن تيمية ما يشاء ويرد كلامه كما شاء ، ثم هو في اتم الاستعداد لتفسيق و تجريم وتكفير كل الناس الذين كفروا بالطاغوت ، حتى لو اضطر إلى مخالفة ولي أمره .
 
القضية .. قد تجاوزت الفتاوى قاصرة النظر ..!!


فكلام الشيخ صالح اللحيدان .. ليس بعده كلام ، ويكفي أي قارئ

لمقال الحصين ,,, أن يدرك انفصام كلامه الشديد عن واقع
هذه النازلة !!

====

الإشكال ليس في حكمه الذي اختاره

بل الإشكال الأصلي هو في

سوء تصوّره وعدم إدراكه لحقيقة ما يدور في سوريا
(ما هو فاهم.. أصلا الوضع ؟!)

والحكم على شيء فرع عن تصوره!!

والله يا أخي كان بإمكانه أن يسكت إذا كان التصور عنده ناقصا ، لكنه منهج كامل سبق لأحدهم أن جعل من بول بريمر فيما سبق وليا للأمر على المسلمين في العراق ، رغم أن الملك عبدالله وصف الوجود الأمريكي في العراق بالاحتلال .... أي أن الجماعة الجامية المهم عندهم الايمان بالطاغوت المستبد حتى لو ردوا النصوص والدلائل بل حتى لو خالفوا توجهات وتوجيهات ولي أمرهم المباشر .
 
مع إحترامي وتقديري لكل الإجتهادات ..

إن مايحدث في سوريه .. هو صراع على كرسي الحكم .. يتمتع طرفيه بدعم كبير ..

الطرف الأول .. وهو النظام الحاكم , يدعم علنا" من ايران تسليحا" رجالا" ومالا" .. ومن روسيا والصين دبلوماسيا" .. ومن بقية الدول بسكوتها عن مايحصل من مجازر ومذابح بحق شعب اعزل مسكين .. لايملك حتى " مسدس " للدفاع عن نفسه ..!!!

الطرف الثاني .. مقاتلين معارضين للنظام ويطمعون بالحكم .. وهم مدعومون علنا" من السعوديه وقطر بالذات ,, وكم دوله بإستحياء .. لكنهم ليسوا بقوة شوكة النظام , وأتوقع في كل الأحوال إنها حرب عبثيه , لاطائل من ورائها ..

أولا" : لإن الضحيه في كل الأحوال هو الشعب المسكين الأعزل ..

ثانيا" : لانه لايوجد دعم حقيقي إلا للنظام القائم ..

وللإسف ستقوى شوكة الرافضه , بعد إنتصار النعجه الواضح , في هذه المعركه الغير متكافئه ..

هذا رأيكم ، وهو محل تقيدير طبعا ، لكن هذا الشعب الأعزل لم يلجأ للسلاح إلا بعد أن أسرف النظام في ذبحه ، فخرج منهم من يحمل السلاح دفاعا عن نفسه ، والثورة السورية هي ثورة شعب على جلاديه ، لا ثورة الجيش الحر على النظام العفلقي .... فحمل السلاح جاء لاحقا .
وعلى هذا وذاك هل من مبرر لقدح الشعب السوري كله كما فعل الشيخ العالم العلامة في سبيل الدفاع عن وجهة نظره ؟

أما رأيي فالشعب السوري سينتصر ، وعاجلا بحول الله ، ولا يغرنك الذين لا يوقنون ، و لن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا ... ولم يحدثنا التاريخ أن جبارا في الأرض فقد هيبة ملكه ثم بقي ملكا ... هذه من سنن الله .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى