محمد هايف/اسامة مناور - هل فعلا امر الاسلام بالستر علي كل من يختلي بامراة بشقه

سيار

عضو فعال
استغرب صمت البعض الغريب

هل اختلاء الرجل بالمراة بشقه ((دون واقعة الزنا مثلا)) حلال ام حرام وهل يوجد قانون يجرم هذه الفعله ام لا

يتردد في الاونه الاخيره ان هناك كثير من هذه الظواهر حدثة وقيل انه تم الستر عليهم فهل امر الاسلام بهذا الستر فعلا ام لا

اطالب الاعضاء الاسلاميين بان لا يمسكو العصا من النصف وان يرجحو الكفه

(((((فان كان امر بالستر فنرجو من الاعضاء الاسلاميين سن قانون في هذا الامر وان كان لا فيجب الاشارة الي هذا الامر وسن قانون يعاقب علي الاختلاء فلا تلزمو الصمت )))))

انظروو الي حال البلد من هذا الامر واين وصلت لدي بعض الافراد انظرو الي الفساد الذي يهوي كما تهوي كرت الجليد

اطالب الاعضاء الاسلاميين من سن قوانين تحاسب اختلاء اي رجل بفتاه اما بشقه او سيارة او ايضا بكبينة مطعم:/ اصلحو الامور فانتم مسائلون امام الله كما سوف يطالبون بسئالكم كثير من الناس

التعليق

ان كان وجب الستر علي مثل هذا الامر فلماذا لم تطالبو بالستر ايضا علي الجرائم الباقيه / فان كان هناك ستر فطالبو بسن قانون يطلب الستر ووضحو لنا الاسباب التي بنيتم عليها هذا الستر

اصلحو الامور واضربو بيد من حديد وحدو من هذه الظواهر لانه وبالامانه انا اري موضوع الستر في مثل هذه الحالات زاد من جرئت بعض النساء والرجال بالعلن وامام نظر الماره

من وجهة نظري يجب سن قانون يحاسب قانونيا كل من يختلي بامراة بشقه او سيارة او حتي كبينة مطعم فنحن مجتمع لنا عاداتنا وتقاليدنا وقيمنا الاسلاميه

اللهم اصلح اعضائنا الاسلاميين وارشدهم طريق الاصلاح ونور بصيرتهم

سهالة

عضو فعال
قالو نبي قانون الحشمه ومانبي تفصخ ومايوهات عالبحر وتعرضو لهجوم شنيع..

هالمرة تبيهم يمنعون الاختلاء ..

بوسليمان2010

عضو ذهبي
أختي خولة أولا اشكرج على حميتج وغيرتج وبارك الله فيج
ولكن أختي خولة ولعلمج..هناك قانون وهناك إدارة اسمها إدارة حماية الاداب بالمباحث الجنائية
وللاسف هذه الادارة ما تطور شغلها..
ولكن اللي تطلبينه صعب شوي..ليش..؟؟ لأن القانون لا يجرم هذا الفعل فمن المعلوم في عرف القانون اذا وقعت الجريمة يتم اتخاذ اللازم بشأنه..أما اذا شخصين موجودين بشقة فمن وين يعرف رجال القانون إن هناك جريمة ((ستحدث)) اذا هنا دخلنا بالنيات..
ولكن اللي أعرفه شي واحد اذا تم مراقبة المرأة بناء على كتاب شكوى لسوء الخلق وهذا الكتاب يجب أن يصدر إما من والدها أو زوجها أو طليقها أو أخيها أو ابنها..وأكثر الشكاوي لطلب المراقبة تأتي بناء على شكوى من الزوج أو الطليق ليحصل بعدها على حكم قضائي علشان ياخذ عياله ويكونون تحت حضانته..

أختي حولة..رجال القانون لا يستطيعون الدخول لأي مكان خاص((إلا بإذن من النيابة وفي بعض المرات حسب المشتهات)) والنيابة ما تعطي إذن إلا اذا تيقنت من جدية التحريات..أما المشتهات فأغلبها تنتهي بتعهد وبعضهم لا يوقع تعهد ويعاند وخاصة الفاصخات والرايحات فيها((ويا كثرهم بهالوقت)) وشوفي تويتر والفيس بوك والآي فون وبلاك بيري..وشوفي الفاصخات الحيا عيني عينك يا تاجر

ما اقول إلا الله يستر على بنات ديرتنا وبنات المسلمين اللهم آمين

العبدلي

عضو بلاتيني
الفساد ينعكس سلبي على المجتمع.
تجي وحده وتقول(( حرية )) مالكم شغل فيني!!!

الا لنا شغل وشغل. انتي في مجتمع محافظ ومسلم

يقولون امريكا وامريكا. ابي احد فيكم يفتر امريكا بالكامل
اكيد راح يشوف مدن محافظه وعندها قوانين تمنع ( الفساد)
لان مجتمعهم محافظ.
والله الفساد بالكويت انتشر انتشار سريع. واصبح التفصخ حريه
وقلة الادب حريه. حتى الالفاظ اصبحت قذره ويقولك حر
((الحريه حرية وجود)) وليست حرية اخلاق.
مشكلة البعض يدمج الحريه بالاخلاق

وطلعت علينا حرية مشوهه لا يقبلها لا العقل ولا الدين ولا الشرف

Orange

عضو ذهبي
وليييييييين

حولنا على الشقق

خلصو من الفصول الدراسية الحين يبون يدورون بالشقق

نبي نعرف بالشقق و البيوت منو عايشين و شقاعد يسوون و هل فيه اختلاط في الشقق ولا لا و نبي نرجمهم علنيا

و اذا احد بطل حلجه على طول قالو لك هذا الاسلام و الاسلام بريء من هالغلو و السفاهه

في احد الزملاء مسوي موضوع يقول الاسعار غالية اكيد الاسعار غالية و النواب و الشعب همهم شنو يصير في مساكن الناس

انا بعطيكم من الاخر شنو عند هالجماعة و برنامجهم الكامل

مراقبة اشكال الناس و شعورهم و ملابسهم و اصواتهم و بيوتهم و داخل سيايرهم و مراقبة المجمعات و المملكات الخاصة و الحفلات و الجامعات و اماكن العمل و الملاعب و ليش فلان لابس شورت و ليش فلانة مو متحجة و ليش فلان مو بالمسجد وقت الصلاة و هل كل الناس صايمين برمضان و شنو يصير بالمسلسلات و شنو ينقال بكلمات الاغاني و ليش في فالنتاين و ليش في عيد الام و ليش المراة تسوق سيارة و ليش فلان لابس كبوس و بنطلون و المستشفيات المرضى يتحرشون بالطبيبات لازم نفصلهم عن بعض و ليش الشباب يمارسون كمال الاجسام صايرين قبقب لازم نمنعهم و هلم جرى

هذا الي عندهم

انا اعرف لاني انا من هالبيئة و اعرف تفكيرهم كله

اخلصكم

انا واحد قايلي المراة ما يجوز تتملك بيت و يكون لها بيت خاص فيها لان هالشي ينشر الفتنة و الفسوق !!!!

و كل هالكلام مو من الاسلام و الاسلام دين الله الحق و اتمنى يطبق صحححححح في كل العالم

AboJasim13

عضو ذهبي
وليييييييين
حولنا على الشقق
خلصو من الفصول الدراسية الحين يبون يدورون بالشقق
نبي نعرف بالشقق و البيوت منو عايشين و شقاعد يسوون و هل فيه اختلاط في الشقق ولا لا و نبي نرجمهم علنيا
و اذا احد بطل حلجه على طول قالو لك هذا الاسلام و الاسلام بريء من هالغلو و السفاهه
في احد الزملاء مسوي موضوع يقول الاسعار غالية اكيد الاسعار غالية و النواب و الشعب همهم شنو يصير في مساكن الناس
انا بعطيكم من الاخر شنو عند هالجماعة و برنامجهم الكامل
مراقبة اشكال الناس و شعورهم و ملابسهم و اصواتهم و بيوتهم و داخل سيايرهم و مراقبة المجمعات و المملكات الخاصة و الحفلات و الجامعات و اماكن العمل و الملاعب و ليش فلان لابس شورت و ليش فلانة مو متحجة و ليش فلان مو بالمسجد وقت الصلاة و هل كل الناس صايمين برمضان و شنو يصير بالمسلسلات و شنو ينقال بكلمات الاغاني و ليش في فالنتاين و ليش في عيد الام و ليش المراة تسوق سيارة و ليش فلان لابس كبوس و بنطلون و المستشفيات المرضى يتحرشون بالطبيبات لازم نفصلهم عن بعض و ليش الشباب يمارسون كمال الاجسام صايرين قبقب لازم نمنعهم و هلم جرى
هذا الي عندهم
انا اعرف لاني انا من هالبيئة و اعرف تفكيرهم كله
اخلصكم
انا واحد قايلي المراة ما يجوز تتملك بيت و يكون لها بيت خاص فيها لان هالشي ينشر الفتنة و الفسوق !!!!

و كل هالكلام مو من الاسلام و الاسلام دين الله الحق و اتمنى يطبق صحححححح في كل العالم

مبروك يا أورانج.... صرت عندهم صفوي
آنا قايلها منزمان والله
باجر بيتمادون ويدشون بين الرجال وزوجته في غرفة نومه
وبالنسبة لأسود السنة اللي صايرين بكثر الدود... ياترى مرت عليكم قصة الفاروق عمر عندما تسلق البيت على الفتيان الذين يتنادمون الخمر؟
مشكلة اللي يسوي روحه حيل ذابحه الدين وهو أبعد مايكون عنه

فهد الرشيدي

عضو مخضرم
اي اختلاء بين ذكر وانثى الشيطان متربع بينهم وقاعد لهم قعده سواء بشقه بكابينه بسياره باي مكان كان

طبعا لا يجوز اذا هو غير محرم لها وهالمرره بشقه بعد؟

مايبيلها هايف ولا غيره الشرع والسنه والقرآن والدين واضحين بهذا الشأن

0utsider

عضو بلاتيني
اذا كان عنده واسطه وله ظهر يستروووووووووووون عليه ،،،،،،،،،،،،،، ويدارونه ،،،،،،،،،،،،،،،، وياتون لك بمليون دليل شرعي من القران والسنه بترير فعلته الشنيعه ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، واذا ماكان عنده واسطه ولاله ظهر ،،،،،،،،،،،،،، لا ،، طبعا ،، يفضحونه ويشهرون فيه ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ويجيبون لك مليون دليل شرعي من القران والسنه والقانون الوضعي والارضي ،،،،،،،،،،،،،،،،، علشان يبررون التشهير فيه ومعاقبته ،،،،،،،،،،،،،، القانون والشرع مايتطبق الا علي الفقاري والمساجين واللي مالهم ظهر ،،،،،،،،،،،،،،، وهذا حال الدنيا ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، والانسان ذئب لاخيه الانسان ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

نسج الورود

عضو مخضرم
اذا كان عنده واسطه وله ظهر يستروووووووووووون عليه ،،،،،،،،،،،،،، ويدارونه ،،،،،،،،،،،،،،،، وياتون لك بمليون دليل شرعي من القران والسنه بترير فعلته الشنيعه ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، واذا ماكان عنده واسطه ولاله ظهر ،،،،،،،،،،،،،، لا ،، طبعا ،، يفضحونه ويشهرون فيه ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ويجيبون لك مليون دليل شرعي من القران والسنه والقانون الوضعي والارضي ،،،،،،،،،،،،،،،،، علشان يبررون التشهير فيه ومعاقبته ،،،،،،،،،،،،،، القانون والشرع مايتطبق الا علي الفقاري والمساجين واللي مالهم ظهر ،،،،،،،،،،،،،،، وهذا حال الدنيا ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، والانسان ذئب لاخيه الانسان ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

هذا هو :إستحسان::إستحسان::إستحسان:

لا نعرف الإسلام إلا على الضعفاء

غاب العدل فذهبت ريحنا بين الأمم

النوف

عضو مخضرم

لا تدخل بالنوايا والذمم الله يهديك،،،...

شوي انت وبوجاسم تقولون عنهم طالبان!!!

بهبهاني

عضو مميز
ههههه حلوة قانون الاختلاء
طيب اذا الزوجة طلعت من البيت لسبب ما و ظلت الخادمة في البيت مع الاطفال هل يتم معاقبته بسبب قانون الاختلاء ام يجب ان ينتظر في الحوش الى ان تعود الزوجة الى المنزل .
و اذا الزوج يبي يوصل الخدامة : مريضة مثلا او بيوديها المطار هل يحاسب بسبب الاختلاء

و اذا كان واحد عازم زوجته و أختها بمطعم و فضلوا يجلسون بكبينة و ذهبت الزوجة للحمام أعزكم الله هنا يجب محاسبتهم حسب قانون الاختلاء و خصوصا الزوجة لانها السبب

اما الفساد الذي يحصل في المستشفيات فشئ رهيب خاصة في غرف العمليات و العناية المركزة
ففي بعض العمليات يكون الممرض رجلا و كل الاطباء رجالا و في هذا كسر عظيم لهيبة قانون الاختلاء

AC-Milany

عضو مميز
من ناحيه شرعيه:

الخلوه الغير شرعيه حرام

أنا ما أقول إنها زنا .. ولا أصلآ أي شيخ دين يعتبرها زنى الا إذا في 4 شهود يشهدون على الواقعه

لكن حتى لو إنها مو زنا فهي حرام .. فإذا في قانون يشرع للخلوه الغير الشرعيه فهذا شي طيب بشرط أن يفرق تفريق واضح بين الخلوه الغير شرعيه و الزنا

BLackBerry

عضو فعال
سيار بارك الله فيك وأقسم بالله انك أصبت باختيارك لهذا الموضوع
أصبت الهدف ووضعت يدك علي الجرح الذي وللأسف يتصددون عنه بعض اعضائنا الاسلاميين
فل يسنو قانون يحاسب أي أمراه حاضه لاطفالها حين ضبطها بخلوه وتعاقب باسقاط حضانتها فورا وسوف يبث هذا القانون الخوف في نفوس بعض المطلقات المنحرفات وسوف يتحسن الوضع قليلا بإذن الله

هيئه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بالسعودية

تطبق الستر .. تترك البنت تذهب وتمسك الشاب

احنا مجتمع محافظ

واي شائبه على البنت تلحق اخوتها وعائلتها كلها

حتى لو اهي ما لها ذنب وغرر بها

فمن الواجب الستر وعدم فضح البنت الله يهديها

مو لنفسها بل لاجل عائلتها

الرجل ما يعيبه شيء لكن اذا البنت

توجهت لها كلمه حتى لو كذب

تداولها الناس وفضحت عائلتها و اقربائها

الستر زين

والله يصلح الجميع

BLackBerry

عضو فعال
هيئه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بالسعودية

تطبق الستر .. تترك البنت تذهب وتمسك الشاب

احنا مجتمع محافظ

واي شائبه على البنت تلحق اخوتها وعائلتها كلها

حتى لو اهي ما لها ذنب وغرر بها

فمن الواجب الستر وعدم فضح البنت الله يهديها

مو لنفسها بل لاجل عائلتها

الرجل ما يعيبه شيء لكن اذا البنت

توجهت لها كلمه حتى لو كذب

تداولها الناس وفضحت عائلتها و اقربائها

الستر زين

والله يصلح الجميع

لا تقول كلام غير صحيح // الامر بالمعروف والنهي عن المنكر اذا شافو وحدة مع واحد اسحبوها كدام الناس والعلن /

انا من وجهت نظري ان كلامة اللي قلتة يساعد علي تشجيع بعض النساء علي الاختلاء بالرجال وما سوف يأدي اليه هذا الاختلاء والسبب ان اذا ضبطو سوف يتم الستر يعني لا تخافين سوي اللي تبينه واذا مسكوك ماراح يسوون شي يعني اخذي راحتك !! وهذا الكلام لا يجوز

اخواني الاسلاميين اضربو بيد من حديد من اجل نصرت دين الله وشريعته/// فالاسلام والشريعه مصدر العزه والراحة والعدل والطمئنينه
كتاب الله واوامره امانه في اعناقكم فاقسم بالله العظيم انني سوف اسائل كل اخواني الاسلاميين بالمجلس امام الله عن مواقفهم تجاه هذا الفساد

اللهم اعز الاسلام والمسلمين واذل الشرك والصفويين يا ارحم الارحمين

لا تقول كلام غير صحيح // الامر بالمعروف والنهي عن المنكر اذا شافو وحدة مع واحد اسحبوها كدام الناس والعلن /

انا من وجهت نظري ان كلامة اللي قلتة يساعد علي تشجيع بعض النساء علي الاختلاء بالرجال وما سوف يأدي اليه هذا الاختلاء والسبب ان اذا ظبطو سوف يتم الستر يعني لا تخافين سوي اللي تبينه واذا مسكوك ماراح يسوون شي يعني اخذي راحتك !! وهذا الكلام لا يجوز

كلامي هذا لا اقصد فيه التشجيع اخي

ويعلم الله ذلك

ولكم بعض الناس تبتلى بـ هالشيء

وربنا امر بالستر وعدم الفضح علما مو للبنت ولكن لاهلها المخدوعين

اما بالنسبة لهيئة الامر بالمعروف

اللي ذكرته .. بسبب برنامج شفته للهيئة على قناة صفا

تم ترك الفتاة و الامساك بالشاب

البعض من الفتياة يغرر بهم ويبتليهم الشاب بلوه

وهذا ليس دفاعا عن البنت

هناك من هم اسوء اخلاقا من الشاب

إلا من رحم ربي

والله اعلم

لك :وردة:

BLackBerry

عضو فعال
وربنا امر بالستر وعدم الفضح علما مو للبنت ولكن لاهلها المخدوعين

:وردة:

اذا طالب اخي العزيز بانهم اذا مسكو بنت يبلغو ولي امرها !! وانا سوف اطالب الي تشريع قانون يسجن بالاختلاء
فعلا اذا طبق هذا القرار وسجنو بعض الحالات فاقسم بالله سوف يبث الرعب من كل من ينوي الاختلاء
اخي العزيز الظاهر انك لم تفتح عينك عن بعض الامور التي تحدث في بعض المعاهد والجامعات وغيرهم اخي العزيز اجيان تنهار اسال وابحث وانظر سوف اراك تطالب بالمحاسبه فنظر الي ارقام حالات الطلاق المرعبه فلا تاخذك رحمة في تشتت بعض الاسر ومعانات اطفالهم

نطالب بما طالب به الاخ سيار فهو الطريق الصحيح لتصليح الاعوجاج ومحاربة هذه الظاهره

ناصر بن تركي

عضو مخضرم

انا من وجهت نظري ان كلامة اللي قلتة يساعد علي تشجيع بعض النساء علي الاختلاء بالرجال وما سوف يأدي اليه هذا الاختلاء والسبب ان اذا ضبطو سوف يتم الستر يعني لا تخافين سوي اللي تبينه واذا مسكوك ماراح يسوون شي يعني اخذي راحتك !! وهذا الكلام لا يجوز

اخواني الاسلاميين اضربو بيد من حديد من اجل نصرت دين الله وشريعته/// فالاسلام والشريعه مصدر العزه والراحة والعدل والطمئنينه
كتاب الله واوامره امانه في اعناقكم فاقسم بالله العظيم انني سوف اسائل كل اخواني الاسلاميين بالمجلس امام الله عن مواقفهم تجاه هذا الفساد

اللهم اعز الاسلام والمسلمين واذل الشرك والصفويين يا ارحم الارحمين

استاذي العزيز اانت ذكرت معلومة خاطئة عن هيئة الامر بالمعروف بالسعودية
البنت ياطويل العمر والسلامة يسترون عليها في حالة لقوهم بخلوة غير شرعية

وانا شاب ومسلم واعاني من الهيئة في بعض الامور لكن الحق يقال انه هيئة مباركة
وعملها خير

اما ماخصكم فهذا شأنكم الداخلي .....

سيار

عضو فعال
شكرا اخواننا الاعضاء علي هذه المواقف المشرفه

منقول من الان
في مقترح قدمه 31 نائبا

تعديل الدستور لتتوافق القوانين مع الشريعة الإسلامية

15/4/2012  الآن - المحرر البرلماني  1:35:27 PM

قدم 31 نائبا على رأسهم النائب محمد هايف اقتراح بقانون لتنقيح نص المادة 79 من الدستور بحيث لايصدر قانون من مجلس الأمة ويصدق عليه سمو الأمير إلا ان يكون موافقا للشريعة الإسلامية، وجاء في نص الإقتراح:

السيد / رئيس مجلس الأمة                      المحترم

تحية طيبة.. وبعد،،،

الموضوع: اقتراح بتنقيح نص المادة 79 من الدستور

نحن الموقعين أدناه وعملا بحكم المادة 174 من الدستور والتي تقرر أنه لثلث أعضاء مجلس الأمة حق اقتراح تنقيح هذا الدستور بتعديل أو حذف حكم أو أكثر من أحكامه، أو بإضافة أحكام جديدة إليه.

نتقدم باقتراح بتعديل نص المادة 79 من الدستور والتي يجري حكمها بالآتي:

«لا يصدر قانون إلا إذا أقره مجلس الأمة وصدق عليه الأمير».

ليصبح نصها وفقا للمقترح كما يلي:

« لا يصدر قانون إلا إذا أقره مجلس الأمة وصدق عليه الأمير، وكان موافقا للشريعة الإسلامية».

مقدمـــــــــــــو الاقــــــتراح:

1- محمد هايف المطيري

مذكرة تفسيرية

للاقتراح بتعديل نص المادة 79 من الدستور

منذ بدايات وضع الدستور الكويتي وفي نطاق المناقشات التي شهدها المجلس التأسيسي منذ عام 1962 كانت هناك رغبة واضحة ومحددة لدى مجموعة كبيرة من أعضاء هذا المجلس بأن يأتي نص المادة الثانية من الدستور ليقرر أن «دين الدولة الإسلام، والشريعة الإسلامية  المصدر الرئيسي للتشريع»، إلا أن جملة من الظروف والملائمات التي صاحبت أهمية الانتهاء من وضع الدستور دون الوقوف عند بعض المسائل الخلافية، مع بعض التبريرات التي قيلت في حينها فقد صرف أولئك الأعضاء رغبتهم في إصرارهم على أن يكون النص الخاص بالمادة الثانية من الدستور وفقًا لما أشرنا إليه أعلاه، وعليه فقد صدر نص المادة الثانية من الدستور كما هو وضعها الآن في الدستور والتي تقرر ما يلي: «دين الدولة الإسلام، والشريعة  الإسلامية مصدر رئيسي للتشريع».

والتزاما بأحكام الفقرة  الأخيرة من المادة 174 من الدستور والتي تقرر: «ولا يجوز اقتراح تعديل هذا الدستور قبل مضي خمس سنوات على العمل به»، فقد تمهل الأخوة الأعضاء في أول مجلس أمة عن تقديم اقتراح بتعديل الدستور تماشيًا مع حكم 174 في فقرتها الأخيرة والمشار إليها سابقًا، إلا أنه وفي عام 1973 فقد التقي عدد يفوق ثلث أعضاء مجلس الأمة في ذلك الحين على تقديم اقتراح بتعديل المادة الثانية من الدستور ليكون نصها كما يلي: « دين الدولة الإسلام، والشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع»، إلا أن هذا المقترح لم يكتب له أن يستكمل نحو إقراره وذلك بسبب عدم استكمال المضي بالإجراءات الدستورية.

ومنذ ذلك التاريخ وبدءا من مجلس عام 1981 ومرورا بمجلس عام 1992 وانتهاءا بمجلس عام 2009 توالت العديد من المحاولات الجادة والتي بلغ بعضها أن حصل على توقيع 44 عضوًا يقترحون تعديل نص المادة الثانية من الدستور لتكون في حكمها على النحو الذي يجعل من التشريعة  الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع، ويكشف هذا التوجه المتكرر على الرغبة الشعبية الواسعة والتوجه الملح لدى ممثلى الأمة في إعطاء الشريعة الإسلامية مكانتها المناسبة باعتبارها المصدر الرئيسي للتشريع،  وما ذلك إلا قياما بواجب شرعي وفرض وطني وحس دستوري جسدته المذكرة التفسيرية في شأن المادة الثانية من الدستور والتي جاء فيها ما يلي: «كما يلاحظ بهذا الخصوص أن النص الوارد بالدستور – وقد قرر أن « الشريعة الإسلامية مصدر رئيسي للتشريع» -إنما يحمل المشروع أمانة الأخذ بأحكام الشريعة الإسلامية ما وسعه ذلك، ويدعوه إلى هذا النهج دعوة صريحة واضحة، ومن ثم لا يمنع النص المذكور من الأخذ، عاجلا أو آجلا، بالأحكام الشرعية كاملة وفي كل الأمور، إذا رأي المشرع ذلك.».

وجسدت هذه العبارات التوجه الذي يحمله الدستور من أجل تقنين أحكام الشريعة الإسلامية والالتزام بها في كافة التشريعات بما يستكمل أن تكون التشريعات مستمدة من الشريعة الإسلامية أو متفقة معها وفقا للأصول المقررة في هذا الشأن في القواعد الشرعية. وقد بذلت جهود ومساعي عديدة من أجل وضع هذا التوجيه الدستوري موضع التنفيذ إلا أن هذه العجلة تسير ببطء بين وقت وآخر.

وإذا كانت قد أثيرت في شأن تعديل المادة الثانية من الدستور بعض الأقاويل والشبهات غير الصحيحة ومنها على سبيل المثال لا الحصر أن تعديلها قد يؤثر على نظام الحكم الوراثي، وهذه شبهة غير صحيحة، كما أن تعديلها قد يؤدي إلى سقوط تشريعات قائمة أو الطعن عليها بعدم الدستورية أمام المحكمة الدستورية، وهذه أيضًا إثارة في غير محلها وليست صحيحة، كما أبديت آراء ووجهات أخرى تنادي بعدم التوقف الملح أمام المادة الثانية كي تكون هي موضع التعديل بما يجعل من الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع.

وأمام كل تلك الاعتبارات وتماشيًا مع التوجهات الدستورية وانطلاقًا من دولة القانون في بناءها الدستوري والتشريعي فقد رأينا أن نبدأ بـ تعديل المادة 79 من الدستور بدلاً من المادة الثانية منه فهو المسلك الذي يتم اختياره اليوم تحقيقا لكافة الاعتبارات والرغبات والتوجهات التي تسعى إلا الالتزام بالعملية التشريعية بأحكام الشريعة الإسلامية من جهة، ومأخوذا بعين الاعتبار تجاوز كافة الأقاويل والإثارات والشبهات التي كانت تحاول أن تعرقل هذا التعديل لأسباب أو أخرى، ومن ثم فإن تعديل المادة 79 من الدستور على النحو المقدم في هذا الاقتراح والذي ينص على ما يلي: « لا يصدر قانون إلا إذا أقره مجلس الأمة وصدق عليه الأمير، وكان موافقا للشريعة الإسلامية»، يعتبر هو اقتراحا مناسبًا بحيث لا يتم إصدار أي تشريع مستقبلي بعد هذا التعديل إلا وأن يكون متوافقا مع أحكام الشريعة  الإسلامية، مع استمراره الجهود والمقترحات التي تهدف إلى تعديل التشريعات القائمة والسابقة على هذا التعديل حتى تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية من خلال الإجراءات المعتادة لتعديل القوانين للمحافظة على المراكز والأوضاع القانونية القائمة.

وختامًا نأمل أن يكون هذا التعديل العملي والمحقق للواجب الشرعي والفرض الوطني والتوجيه الدستوري هو ما يؤتي أكله بصدوره والموافقة عليه من قبل من هو صاحب الحق في تعديل الدستور كما قررته المادة 174 منه وهما ثلثي مجلس الأمة وسمو الأمير حفظه الله، وأملنا في هذا الشأن الكبير أن تكون الكويت سباقة في وضع نماذج عملية في تعديل دستورها لكي يصبح التشريع فيها موافقا للتشريعة الإسلامية وهو ما نؤكد أن تعديل المادة 79 على النحو المذكور يحقق غاياته والغرض منه.

أعلى