أمير قبيلة العجمان يطالب بتجنيس البدون حملة احصاء 1965 و وفد لمقابلة القيادة السياسية

شمري كويتي

عضو مخضرم
طالب أمير قبيلة العجمان

الشيخ سلطان بن سلمان ابن حثلين

بجنيس البدون حملة احصاء 1965

وقال انه يطالب باعطاء الجنسية الكويتية

لكل شخص من فئة البدون يحمل احصاء 1965

وقال انه يطالب بهذا الامر منذ عام 1971

وانه يتبنى حل هذه المشكلة الانسانية تبني كامل

وقال عند سؤاله عن النواب الذين

يرفضون منح الجنسية للبدون في الكويت

اقول لهم ان الله فوقنا جميعا

وسيحاسبنا على كل ما نقول

لمشاهدة المقابلة كاملة

التي اجرتها معه جريدة السياسة

ومنشورة اليوم على صفحة كاملة في المحليات

لمتابعة المقابلة بالتفصيل

الرجاء الدخول على هذا الرابط

المصدر


او على هذا الرابط


التعليق

‏ شكرا للشيخ سلطان ابن حثلين

امير قبيلة العجمان

على هذا المطالبة المنصفة والعادلة

وهذه المواقف ليست غريبة عليه

ولا على قبيلة العجمان الا مرزوق

فهم اول من يبادر لنصرة المظلوم و اعانة الضعيف

وهذا الامر معروف عنهم على مدار التاريخ

وشكرا للشيخ فلاح ابن جامع

امير قبيلة العوازم

على مواقفه المشرفة تجاه قضية البدون

ومطالبته الدائمة بانصاف هذه الفئة

وهو اكبر داعم لهذه القضية في دولة الكويت

وتحمل الكثير من كلام الكتاب

في سبيل المطالبة بانصاف البدون ورفع الظلم عنهم

واصراره على تجنيس حملة 1965

وهناك الان تحركات من شيوخ القبائل

لمقابلة القيادة السياسية في البلاد

للمطالبة بتجنيس البدون المستحقين

وخاصة الفئات المستحقة للجنسية

وعلى رأسها حملة احصاء 1965

والعسكريين المشاركين في الحروب العربية

والعسكريين المشاركين في حرب تحرير الكويت

وابناء الشهداء واسر الشهداء في الكويت

والمشاركين في الدفاع عن موكب سمو الامير الراحل

الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح

وقدامى الموظفين في شركة نفط الكويت

وهناك تحركات يتم الترتيب لها حاليا

على مستوى شيوخ الافخاذ في قبيلة شمر

للتنسيق والترتيب لمقابلة المسؤولين في البلاد

بالتنسيق مع امراء و شيوخ و وجهاء القبائل

وعلى رأسهم ابن حثلين وابن جامع وابن مسيلم

وابن شبعان والجربا والسويط والهذال والدويش

ومن الشيوخ الداعمين للقضية الانسانية

الشيخ فلاح فيصل فلاح الدويش

احد شيوخ قبيلة مطير في الكويت

وهذا الامر لايستغرب من شيوخ القبائل

وقريبا سوف تسمعون اخبار طيبة

عن تجنيس ابناء القبائل حملة احصاء 1965

وسوف ترون كيف يعارض اهل الحسد والكارهين للقبائل

امثال العنصريين والفئويين والطبقيين

مثل الجاهل والفضل وبعض الكتاب في جريدة الوثن

وبعض النواب العنصريين الحاسدين للقبائل

واول المعارضين سوف يكون بعض الافراد

من الاسر المعروفة مثل

الفضالة و العدساني و باقر

و الرومي و الصقر و الصرعاوي

وللاسف بعضهم لديه نظرة عنصرية بغيضة

ويرددون مصطلحات عنصرية مثل

عيال بطنها واهل السور وخارج السور

واصحاب الدماء الزرقاء

واهل الكويت الاصليين

والان يردد هذه الكلمات

بعض السفهاء والحمقى مثل الجاهل والفضل

وبعض الكتاب المعروفين بالنزعة العنصرية والطبقية
 

شمري كويتي

عضو مخضرم
وهذا الموضوع يبين اهتمام

شيخ شمل قبيلة مطير

الشيخ فلاح فيصل فلاح الدويش

بحل قضية البدون

اجمع المتحدثون في حفل العشاء الذي نظمه

شيخ قبيلة مطير فلاح الدويش

لنواب القبيلة على ضرورة عدم الازدواجية في تطبيق القوانين

ونبذ التفرقة وكل من ينشرها من وسائل الإعلام.

وكشف البراك بأن هناك وثيقة متكاملة


يقوم بإعدادها عدد من الاخوان

وهم احمد الديين والكاتب محمد عبدالقادر الجاسم

وخالد الفضالة سنقدمها كاقتراح بقانون

لحل قصية البدون نهائيا

وسنطرحها بعد انتهائها على اللجنة التنسيقية للأغلبية البرلمانية

 

شمري كويتي

عضو مخضرم

هذه هي المقابلة الصحفية كاملة


أكد في لقاء مع "السياسة"

أن نبرة التقسيمات لم تعرفها الكويت من قبل

وتضرب الوحدة الوطنية



بن حثلين: القبائل ليست دولاً داخل الدولة وكلها تخضع للقوانين



01-P12-I15619.gif


الشيخ سلطان بن حثلين




الانتخابات الأخيرة شهدت تجريحاً بصورة غير عادية لأبناء القبائل ولا نقبل أن يزايد علينا أحد
تركيبة الحكومة الحالية جيدة ونأمل أن تعمل بجد لإحداث نهضة تنموية شاملة
يجب إنصاف البدون والنظر إليهم نظرة إنسانية بمنح حملة إحصاء 1965 الجنسية
ثورات الربيع العربي لم تحدث عشوائياً بل نتيجة الظلم... وما يحدث في سورية مجزرة بشرية
أؤيد بشدة مقترح خادم الحرمين بإقامة الاتحاد الخليجي لأنه سيقوي وحدة دولنا
حاوره - ناجح بلال:
رأى أمير قبيلة العجمان والنائب السابق الشيخ سلطان بن حثلين أن القبائل في الكويت لا تشعر انها فوق القوانين نافياً أن يكون وضع القبائل عبارة عن دول داخل دولة الكويت, ولفت الى ان القبائل من نسيج هذا الوطن ومثلما نحترم الاطراف الاخرى فعلى الكل أن يتعامل بالمثل مع القبائل خصوصا وان الانتخابات الاخيرة شهدت تجريحا للقبائل.
وأوضح بن حثلين في حوار خاص إلى "السياسة" ان الكويت تأسست نتيجة هجرات متتالية ولذلك لا يجوز ترديد مقولات قبليين مزدوجين ولانه لا يجوز ان يزايد مواطن على مواطن, لان الجميع يعملون من اجل مصلحة البلد مشيرا الى ان نبرة التقسيمات التي نسمعها في الكويت منذ عدة سنوات بأن هذا قبلي وهذا حضري او سني أو شيعي لم تعرفها الكويت من قبل.
وطالب بن حثلين بضرورة حل قضية البدون لانها قضية انسانية بالدرجة الأولى حيث إن ابناء البدون عرب ومسلمون.
ولذا يجب اعطاء الجنسية لمن لديه احصاء 1965 مع ضرورة تعديل اوضاع غيرهم, متسائلا: اذا كانت أميركا تعطي الجنسية لمن يولد على متن طائرة أميركية او لمن يتزوج من أميركية وكذلك الحال في الدول الاوروبية فلماذا لا نفعل مثل هؤلاء?
وذكر بن حثلين انه عندما كان نائبا في مجلس الأمة 1971 مثل الكويت مع وفد الى القاهرة لحضور مؤتمر البرلمانات العربية للحوار العربي الاوروبي, لافتا الى ان الوفد اللبناني عندما اشتكى من تدخلات سورية في لبنان, وقف بن حثلين قائلا بأن حافظ الاسد "اسد في لبنان وارنب في الجولان", مطالبا بضرورة وقف المجازر المروعة التي يتعرض لها الشعب السوري.
واشاد بن حثلين بمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الداعية لانشاء الاتحاد الخليجي, لافتا الى ان هذا الاتحاد عند تحقيقه سيزيد من وحدة الدول الخليجية التي تتفق في العادات والتقاليد والاعراف والدين واللغة وفي جميع نواحي الحياة. وفيما يلي التفاصيل:
بداية, نسألك عن مجلس الأمة 2012 الذي بدأت اعماله ببعض التأزمات فما قولك في بداياته?
أنا اشعر بحالة من التفاؤل لمجلس الأمة 2012 .
لكن هذا المجلس بدأ بالاستجوابات والتصريحات الساخنة رغم ان عمره الزمني لم يتجاوز الشهرين.
ولهذا أنا متفائل لأن بعض المجالس البرلمانية تكون في بداياتها حماسية بصورة عالية جدا ثم تهدأ الاوضاع, وما أراه كذلك ان مجلس الأمة الجديد بدأ في حالة من النشاط والجد.
لكن يقال بأن فوز المعارضة بالاغلبية ربما يؤدي الى مزيد من التأزيم.
أنا بطبيعتي متفائل كما ذكرت, ولن ينجز البلد للتأزيم نظرا لان الاغلبية المعارضة وغيرهم من النواب يعملون من أجل الكويت.\ كنت عضواً في مجلسي الأمة 1971 و مجلس 1975 ومتابعاً لمجريات الديمقراطية الكويتية منذ أول مجلس حتى الآن فهل نرى أن هذه أول مرة تتحول فيها المعارضة الى الاغلبية في مجلس الأمة?
/ نعم هذه أول مرة في تاريخ الكويت أن يصل 35 نائباً معارضا من أصل 50 نائباً.
\ نريد تحليلك لماذا نواب المعارضة في السابق رغم انهم كانوا من رموز العمل الوطني لم يفتعلوا الصراخ الزائد مثلما يحدث الآن داخل المجلس?
/ كل حقبة زمنية لها ظروفها ففي السابق كانت الأجواء تختلف تماماً عن الأجواء الراهنة, ففي السابق لم تكن هناك التكنولوجيا التي بمقتضاها نحصل على المعلومة في ثوان, وبشكل عام فإن نهج الحياة تغير عن الزمن الماضي في الكثير من الأمور ولذلك تغيرت لهجة النواب عن ذي قبل.
\ نظرا لتاريخك الطويل في مراقبة الساحة السياسية فضلا عن كونك نائباً سابقاً وأميرا لقبيلة العجمان, برأيك ما أفضل مجلس أمة في تاريخ الممارسة الديمقراطية الكويتية?
/ هناك الكثير من المجالس التي لعبت دوراً كبيراً في إصلاح حال البلاد والشعب وبما انني شاركت في مجلس الأمة 1971 استطيع القول إن هذا المجلس قدم انجازات هائلة للكويت, كما ان مجلس 1975 الذي شاركت فيه كذلك قام بتأميم النفط الكويتي نظراً لان بريطانيا كانت تأخذ جزءاً كبيراً منه لصالحها ولذلك تعاون نواب مجلس الأمة مع القيادة السياسية والحكومة حتى تم تأميم النفط الكويتي لصالح الكويت وهذا أكبر الانجازات التي حققتها المجالس النيابية حتى اليوم.

تنافس العجمان والعوازم
\ التنافس الانتخابي بين قبيلتي العجمان والعوازم في الدائرة الخامسة مرة يأتي لصالحكم ومرة يأتي لصالح العوازم حدثنا عن طبيعة هذا التنافس وهل يؤثر سلباً في العلاقة بين القبيلتين?
/ هذا تنافس شريف بين قبيلتين كبار لهما ثقلهما ووزنهما وعندما كانت الكويت عشر دوائر انتخابية فاز فيها العجمان بالخمسة مقاعد في مجلس الأمة 1971 ومجلس 1975 وعندما قسمت الدوائر الى 25 دائرة كانت العملية سجالاً بين العجمان والعوازم بمعنى اننا مرة نتفوق عليهم وفي مرة اخرى يتفوقون, وفي مرات نتساوى كما يحدث كذلك في ظل الدوائر الخمس, ومع هذا التنافس فالعلاقة بين القبيلتين على درجة عالية جداً من الرقي والتحضر خصوصاً وان هذا التنافس في الأخير يصب لمصلحة الكويت, والنائب يمثل دائما الكويت بالدرجة الأولى, وقبيلة »العوازم« هم جيران وأحباء بالنسبة لنا ونكن لهم كل التقدير والاحترام وهم كذلك يكنون لنا كل التقدير والاحترام.
\ لكن صراحة بوراكان عندما يفوز العوازم بعدد أكبر من النواب فهل هذا الأمر يثير داخلكم الشعور بالغيرة الانتخابية?
/ نحن نتقبل هذا الأمر بروح رياضية بعيداً عن الشعور بالغيرة أوخلافه وهذا يعود لأن الاحترام هو ديدن العلاقة بين قبيلتي العجمان والعوازم.
\ لكن هذا لا يمنع أنكم في حال فوز العوازم بعدد أكبر تحاولون دراسة الأسباب التي أدت لهذا التراجع حتى لا يتكرر هذا الأمر في المستقبل أليس كذلك?
\ نحن هنا بعدما نتقبل هذا الأمر بروح رياضية نحاول ترتيب أوراقنا من جديد بصورة هادئة ليس فيها أي تشاحن.
\ داخل مجلس الأمة يتم التفرقة احياناً فيقال النائب القبلي والنائب الحضري والحزبي والطائفي ما رأيك في ذلك?
/ هذا النفس غريب على المجتمع الكويتي لأن هذه النظرة لم تكن في السابق بأي حال من الأحوال ولكنها مع شديد الاسف ظهرت منذ سنوات عدة, ونحن نرى أن هذه النبرة لا تخدم الوحدة الوطنية خصوصا وان الكويت لا تتحمل أي صراعات بين مواطنيها.
\ ماذا تقول للذين يقولون إن القبائل الكبيرة في الكويت عبارة عن دول داخل الدولة?
/ هذا كلام غير صحيح لأن القبائل لا يتم تسييسها, ولهذا لا يجوز القول ان القبائل دول داخل دولة ولو كان الأمر كذلك لكان عدد نواب القبائل في مجلس الأمة أكبر بكثير.
\ عفواً ولكن هناك دوائر انتخابية مغلقة على قبائل بعينها?
/ هذه هي الديمقراطية فطالما أن هذه القبائل تمثل الاغلبية في دوائرها فمن الطبيعي ان يصل أكبر عدد من أبناء هذه القبائل لمجلس الأمة, ومن سمات الديمقراطية أن يكون
الحكم للاغلبية
\ بو راكان انت اول من اسس في الكويت الانتخابات الفرعية في البلاد.
- نعم انا اول من اسس الانتخابات الفرعية نظرا لاننا في الانتخابات 1967 التي سبقت مجلس الامة 1971 لم يصل اي نائب من العجمان لمجلس الامة نظرا لوجود تنافس بين بعض ابناء القبيلة ما ادى الى عدم وصول اي مرشح من العجمان ولذا فكرت في الانتخابات الفرعية التي قامت بها القبائل بعد ذلك.
\ لكن هل القبيلة تتدخل في توجيه ابناء القبيلة للتصويت لصالح مرشح معين?
- هذا لم يحدث نهائيا فكل فرد في القبيلة يعطي صوته للمرشح الذي يريده وفي الفرز تتم العملية بمنتهى الشفافية وتتم بعملية سرية والشخص الذي لا ينجح في الانتخابات الفرعية يقسم بانه اذا لم ينجح في الانتخابات الفرعية انه سيؤيد ويساند من يفوز في "الفرعيات" وفي بعض الاحيان يكونون مندوبين لمن ينجح في الفرعيات لاننا جميعا عائلة واحدة.
القبائل والقوانين
\ البعض يرى بان القبائل الكبيرة تشعر وكأنها فوق القانون فما رأيك في ذلك?
\ جميع قبائل الكويت بلا استثناء مع القوانين قلبا وقالبا لان القانون فوق الكل بل ان القبائل هي التي تنادي دائما بضرورة تطبيق القوانين بصورة حازمة على الكل لان الانسان القبلي بطبعه قديما وحديثا كل حياته تتم بمقتضى القوانين.
\ في الانتخابات الماضية تناول الخطاب الانتخابي لهجة قوية ضد القبائل وصرحت انت بانه لا يجوز التعرض للقبائل حدثنا عن ذلك بو راكان?
- نعم قلت لا يجوز ذلك لان القبائل من نسيج هذا الوطن ولذا فمثلما تحترم القبائل الاطراف الاخرى فينبغي على هذه الاطراف ان تحترم القبائل ولذلك قال صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر حفظه الله ورعاه بان القبائل خط احمر لا يجوز تعديه لان هناك حدث تجريح للقبائل في العملية الانتخابية بصورة غير عادية والمشكلة ان هناك نبرات في السنوات الاخيرة تتحدث عن قبائل ومزدوجين واقول هنا بان الكويت تأسست نتيجة هجرات متتالية ولذلك لا يزايد مواطن على اخر كما ان ابناء القبائل اليوم منهم حملة الدكتوراة ومنهم الوزراء ويحملون كل الشهادات بمختلف التخصصات ومنتشرون في جميع وزارات الدولة ويخدمون وطنهم في كل اتجاه.
\ ما رأيك في بعض الفضائيات الكويتية التي تستقطب بعض الشخصيات التي تتحدث بصورة غير لائقة عن بعض القبائل فهل هذا الامر يزيد الاحتقان بين ابناء الوطن الواحد?
- صراحة نحن نعتب على هذه الفضائيات عتاب الاخ لاخيه لاننا جميعا مواطنين وجميعا نعمل لصالح الوطن ولذلك لا يجوز التفرقة بين قبلي وحضري او بين شيعي وسني لان ابناء الوطن زملاء في العمل وجيران.
الحكومة الحالية
\ لنتحدث الان عن الحكومة فهل انت راض عن تركيبتها ?
- تركيبة الحكومة الحالية جيدة جدا ونأمل ان تعمل بجد واجتهاد خصوصا في النواحي الاقتصادية والتنموية.
\ بو راكان هناك من يقول بأن الحكومة في بعض الاحيان هي التي تجعل المواطن ينتمي لقبيلته او طائفته بشكل اكبر هل تتفق مع ذلك?
- عندما يكون هناك قصور في الاداء فمن الطبيعي ان الانسان يلجأ اولا لله عز وجل ثم الى قبيلته على اعتبار انهم اقرب الناس اليه.



قضية البدون

\ تطالب دائما بضرورة حل مشكلة البدون

هل ترى بان الوضع يتطلب ضرورة الاسراع لحل هذه المشكلة ؟


منذ العام 1971 وانا اطالب بحل هذه المشكلة

واتبنى دائما انصاف البدون

عن طريق اعطاء الجنسية الكويتية

لمن لديهم احصاء 1965

واطالب كذلك بضرورة تعديل اوضاع

من لن تنطبق عليهم الشروط

لان هؤلاء بشر ويجب انصافهم

لان لهم اولاد ولذلك يجب ان ننظر اليهم

نظرة انسانية خصوصا وانهم عرب ومسلمون.


لكن البعض يرى غير ذلك

ويتحدث عن البدون وكأنهم قنبلة موقوتة

رغم ان الاسلام يطالب بالمساواة بين البشر ؟


نعم الاسلام لا يعرف هذه التفرقة

والبدون ليسوا قنبلة موقوتة كما يدعي البعض

فهم أناس لهم حقوق ينبغي ان يحصلوا عليها...

ولماذا لا نأخذ عبرة من الدول الأخرى

فإن الولايات المتحدة الأميركية تعطي الجنسية الاميركية

لمن يولد على متن طائرة أميركية,

كما أنها تعطي الجنسية لاي إنسان يتزوج من أي اميركية,

وهذا الأمر يحدث كذلك في الدول الاوروبية

رغم أن شعوب هذه الدول بعشرات الملايين

فضلا عن أميركا

التي يزيد عدد مواطنيها عن 300 مليون انسان.


ماذا تقول لنواب مجلس الأمة

الذين يرفضون منح البدون الجنسية ؟


أقول إن الله فوقنا جميعا وسيحاسبنا على كل ما نقول.


بالنسبة لقبيلة العجمان هل بها أفراد من البدون

كما هو الحال لبعض القبائل الأخرى ؟

بالنسبة للعجمان لا يوجد بها بدون سوى شخصين او ثلاثة فقط

وينتظرون الحصول على الجنسية

وهم ظلموا لانهم خدموا في الجيش

لمدة 30 سنة أو أكثر

كما أن اخوانهم يحملون الجنسية الكويتية.


وزير التربية د. نايف الحجرف ينتمي لقبيلة العجمان فهل الوزراء الذين ينتمون للقبائل صراحة يعملون لصالح القبيلة قبل الوطن?
هذا لم يحدث نهائيا ونحن في قبيلة العجمان لا نتدخل نهائيا في أعمال أي وزير ينتمي لقبيلة العجمان بأي حال من الاحوال بل اننا نتحاشى حتى زيارته في مكتبه تفاديا لاي كلام يقال بأن الوزير يخدم قبيلته وعندما يكون الوزير عجمياً فنحن نتحاشى احراجه ونرفض ان يفضل ابناء القبيلة على بقية المواطنين لاننا نعمل بمنطق ان يعطى صاحب الحق حقه.
وبالنسبة لنواب قبيلة العجمان الا توجهونهم نحو خدمة القبيلة?
هذا أيضا لم يحدث ونحن نترك الحرية للنائب العجمي ولا نتدخل في آرائهم.
لكن لو كان طرح النائب العجمي ضعيفا ولا يروق للقبيلة فهل تنصحونه حتى يكون طرحه قويا?
في هذه الحالة ننصحه لوجه الله حتى يصب هذا الامر لمصلحة الوطن وليس لمصلحة القبيلة.​

الربيع العربي
الثورات التي حدثت في الوطن العربي منذ أواخر 2010 حتى الآن ماذا تقول بشأنها?
كان يفترض ان تحدث هذه الثورات منذ زمن طويل لأن هذه الشعوب التي ثارت على انظمتها لم تثر عشوائيا بل ثارت نتيجة الظلم الذي تعرضت له كما حدث في تونس ومصر وليبيا كما هو ما يحدث في سورية الآن واقول لو شعوب هذه الدول راضية عن هؤلاء الحكام لما ثاروا عليهم.
ما يحدث في سورية كيف تشخصه تحديدا?
هذه مجزرة يتعرض لها شعب... واذكر بانني عندما كنت نائبا في مجلس الامة 1971 ذهبت لتمثيل الكويت مع الاخ احمد السعدون حيث كان نائبا لرئيس مجلس الامة وكان معنا المرحوم محمد احمد الرشيد حيث حضرنا اجتماع اتحاد البرلمانات العربية للحوار العربي الاوروبي في مصر وضم الاجتماع رئيس مجلس الشعب المصري صوفي ابوطالب رحمة الله عليه فقدم وقتها الوفد اللبناني شكوى امام المؤتمر بان سورية تتدخل في الشأن اللبناني وقلت يجب ان نصدر بيان شجب لينسحب الاسد من لبنان لان لبنان دولة عربية مستقلة وشقيقة وعندها قلت امام المؤتمر بان حافظ الاسد »اسد في لبنان وارنب في الجولان« واحتج الوفد السوري وحاول شطب كلامي, وهذا الكلام حتى الان موثق في مجلس الشعب المصري عام 1975 واقول بان هذه المجزرة الرهيبة التي يتعرض لها الشعب السوري يجب ان تنتهي واقول بان الامور في سورية طالما انها وصلت لهذه المجازر فان حكم النظام السوري سينتهي ان اجلا ام عاجلا ولكن الان من الصعب معالجة الامر بعد هذه الدماء.
واقول بان مبادرة دول مجلس التعاون لليمن صراحة لعبت دورا كبيرا لانهاء الصراع في اليمن كما ان الرئيس علي عبدالله صالح يشكر على تنحيه لانه لم يعرض شعبه للمزيد من الدماء كما يفعل النظام السوري حاليا.
الاتحاد الخليجي
المملكة العربية السعودية طرحت مبادرة »الاتحاد الخليجي« ما رأيك في ذلك?
أؤيد وبشدة مقترح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للانتقال لمرحلة »الاتحاد الخليجي« خصوصا وان الملك عبدالله بن عبدالعزيز دائما لديه رؤية ثاقبة للمستقبل فهو عندما يركز على هذا الاتحاد فهذا يعود بالدرجة الاولى للسمات والعادات والاعراف الواحدة التي تجمع الدول الخليجية حيث تجمع شعوب هذه الدول النسب والدين واللغة والعادات والتقاليد.
بهذا انت ترى ان الاتحاد الخليجي سيزيد وحدة الشعوب الخليجية?
نعم سيعزز هذا التوحد لتكون الدول الخليجية كتلة واحدة بشكل اكثر واقول قبل تقسيم الدول الخليجية كانت هذه الدول مفتوحة
 

شمري كويتي

عضو مخضرم


هذا جزء من المقابلة الصحفية


بعد التنسيق و الترتيب



أكد في لقاء مع "السياسة"



أن نبرة التقسيمات لم تعرفها الكويت من قبل



وتضرب الوحدة الوطنية




بن حثلين: القبائل ليست دولاً داخل الدولة وكلها تخضع للقوانين





يجب إنصاف البدون

والنظر إليهم نظرة إنسانية

بمنح حملة إحصاء 1965 الجنسية

حاوره - ناجح بلال:


وطالب بن حثلين بضرورة حل قضية البدون

لانها قضية انسانية بالدرجة الأولى

حيث إن ابناء البدون عرب ومسلمون.

ولذا يجب اعطاء الجنسية لمن لديه احصاء

1965

مع ضرورة تعديل اوضاع غيرهم,

متسائلا: اذا كانت أميركا تعطي الجنسية

لمن يولد على متن طائرة أميركية

او لمن يتزوج من أميركية

وكذلك الحال في الدول الاوروبية فلماذا لا نفعل مثل هؤلاء ؟



كنت عضواً في مجلسي الأمة 1971 و مجلس 1975

ومتابعاً لمجريات الديمقراطية الكويتية

منذ أول مجلس حتى الآن

فهل نرى أن هذه أول مرة تتحول فيها المعارضة الى الاغلبية

في مجلس الأمة؟


نعم هذه أول مرة في تاريخ الكويت

أن يصل 35 نائباً معارضا من أصل 50 نائباً.


نريد تحليلك لماذا نواب المعارضة في السابق

رغم انهم كانوا من رموز العمل الوطني

لم يفتعلوا الصراخ الزائد مثلما يحدث الآن داخل المجلس؟


كل حقبة زمنية لها ظروفها

ففي السابق كانت الأجواء تختلف تماماً عن الأجواء الراهنة,

ففي السابق لم تكن هناك التكنولوجيا

التي بمقتضاها نحصل على المعلومة في ثوان,

وبشكل عام فإن نهج الحياة تغير عن الزمن الماضي

في الكثير من الأمور

ولذلك تغيرت لهجة النواب عن ذي قبل.

نظرا لتاريخك الطويل في مراقبة الساحة السياسية

فضلا عن كونك نائباً سابقاً وأميرا لقبيلة العجمان,

برأيك ما أفضل مجلس أمة

في تاريخ الممارسة الديمقراطية الكويتية؟

/ هناك الكثير من المجالس التي لعبت دوراً كبيراً

في إصلاح حال البلاد والشعب وبما انني شاركت

في مجلس الأمة 1971

استطيع القول إن هذا المجلس قدم انجازات هائلة للكويت,

كما ان مجلس 1975 الذي شاركت فيه كذلك

قام بتأميم النفط الكويتي

نظراً لان بريطانيا كانت تأخذ جزءاً كبيراً منه لصالحها

ولذلك تعاون نواب مجلس الأمة مع القيادة السياسية والحكومة

حتى تم تأميم النفط الكويتي لصالح الكويت

وهذا أكبر الانجازات التي حققتها المجالس النيابية حتى اليوم.



داخل مجلس الأمة يتم التفرقة احياناً

فيقال النائب القبلي والنائب الحضري

والحزبي والطائفي ما رأيك في ذلك ؟

هذا النفس غريب على المجتمع الكويتي

لأن هذه النظرة لم تكن في السابق بأي حال من الأحوال

ولكنها مع شديد الاسف ظهرت منذ سنوات عدة,

ونحن نرى أن هذه النبرة لا تخدم الوحدة الوطنية

خصوصا وان الكويت لا تتحمل أي صراعات بين مواطنيها.


ماذا تقول للذين يقولون إن القبائل الكبيرة في الكويت

عبارة عن دول داخل الدولة؟


هذا كلام غير صحيح لأن القبائل لا يتم تسييسها,

ولهذا لا يجوز القول ان القبائل دول داخل دولة

ولو كان الأمر كذلك لكان عدد نواب القبائل

في مجلس الأمة أكبر بكثير.

عفواً ولكن هناك دوائر انتخابية مغلقة على قبائل بعينها؟


هذه هي الديمقراطية

فطالما أن هذه القبائل تمثل الاغلبية في دوائرها

فمن الطبيعي ان يصل أكبر عدد

من أبناء هذه القبائل لمجلس الأمة,

ومن سمات الديمقراطية أن يكون

الحكم للاغلبية

\ بو راكان انت اول من اسس في الكويت

الانتخابات الفرعية في البلاد.

- نعم انا اول من اسس الانتخابات الفرعية

نظرا لاننا في الانتخابات 1967

التي سبقت مجلس الامة 1971

لم يصل اي نائب من العجمان لمجلس الامة

نظرا لوجود تنافس بين بعض ابناء القبيلة

ما ادى الى عدم وصول اي مرشح من العجمان

ولذا فكرت في الانتخابات الفرعية

التي قامت بها القبائل بعد ذلك.


\ لكن هل القبيلة تتدخل في توجيه ابناء القبيلة

للتصويت لصالح مرشح معين؟


- هذا لم يحدث نهائيا فكل فرد في القبيلة

يعطي صوته للمرشح الذي يريده

وفي الفرز تتم العملية بمنتهى الشفافية

وتتم بعملية سرية

والشخص الذي لا ينجح في الانتخابات الفرعية

يقسم بانه اذا لم ينجح في الانتخابات الفرعية

انه سيؤيد ويساند من يفوز في "الفرعيات"

وفي بعض الاحيان يكونون مندوبين

لمن ينجح في الفرعيات لاننا جميعا عائلة واحدة.


القبائل والقوانين


البعض يرى بان القبائل الكبيرة

تشعر وكأنها فوق القانون فما رأيك في ذلك؟


جميع قبائل الكويت بلا استثناء مع القوانين قلبا وقالبا

لان القانون فوق الكل

بل ان القبائل هي التي تنادي دائما بضرورة تطبيق القوانين

بصورة حازمة على الكل

لان الانسان القبلي بطبعه قديما وحديثا

كل حياته تتم بمقتضى القوانين.

\ في الانتخابات الماضية تناول الخطاب الانتخابي

لهجة قوية ضد القبائل

وصرحت انت بانه لا يجوز التعرض للقبائل

حدثنا عن ذلك بو راكان؟


- نعم قلت لا يجوز ذلك لان القبائل من نسيج هذا الوطن

ولذا فمثلما تحترم القبائل الاطراف الاخرى

فينبغي على هذه الاطراف ان تحترم القبائل

ولذلك قال صاحب السمو امير البلاد

الشيخ صباح الاحمد الجابر حفظه الله ورعاه

بان القبائل خط احمر لا يجوز تعديه

لان هناك حدث تجريح للقبائل في العملية الانتخابية

بصورة غير عادية

والمشكلة ان هناك نبرات في السنوات الاخيرة

تتحدث عن قبائل ومزدوجين

واقول هنا بان الكويت تأسست نتيجة هجرات متتالية

ولذلك لا يزايد مواطن على اخر كما ان ابناء القبائل اليوم

منهم حملة الدكتوراة ومنهم الوزراء

ويحملون كل الشهادات بمختلف التخصصات

ومنتشرون في جميع وزارات الدولة

ويخدمون وطنهم في كل اتجاه.

\ ما رأيك في بعض الفضائيات الكويتية

التي تستقطب بعض الشخصيات

التي تتحدث بصورة غير لائقة عن بعض القبائل

فهل هذا الامر يزيد الاحتقان بين ابناء الوطن الواحد؟


- صراحة نحن نعتب على هذه الفضائيات

عتاب الاخ لاخيه لاننا جميعا مواطنين

وجميعا نعمل لصالح الوطن

ولذلك لا يجوز التفرقة بين قبلي وحضري

او بين شيعي وسني

لان ابناء الوطن زملاء في العمل وجيران.

الحكومة الحالية

\ لنتحدث الان عن الحكومة فهل انت راض عن تركيبتها ؟


- تركيبة الحكومة الحالية جيدة جدا

ونأمل ان تعمل بجد واجتهاد

خصوصا في النواحي الاقتصادية والتنموية.

\ بو راكان هناك من يقول بأن الحكومة

في بعض الاحيان هي التي تجعل المواطن

ينتمي لقبيلته او طائفته بشكل اكبر هل تتفق مع ذلك؟


- عندما يكون هناك قصور في الاداء

فمن الطبيعي ان الانسان يلجأ اولا لله عز وجل

ثم الى قبيلته على اعتبار انهم اقرب الناس اليه.



قضية البدون

\ تطالب دائما بضرورة حل مشكلة البدون

هل ترى بان الوضع يتطلب ضرورة الاسراع لحل هذه المشكلة ؟


منذ العام 1971 وانا اطالب بحل هذه المشكلة

واتبنى دائما انصاف البدون

عن طريق اعطاء الجنسية الكويتية

لمن لديهم احصاء 1965

واطالب كذلك بضرورة تعديل اوضاع

من لن تنطبق عليهم الشروط

لان هؤلاء بشر ويجب انصافهم

لان لهم اولاد ولذلك يجب ان ننظر اليهم

نظرة انسانية خصوصا وانهم عرب ومسلمون.


لكن البعض يرى غير ذلك

ويتحدث عن البدون وكأنهم قنبلة موقوتة

رغم ان الاسلام يطالب بالمساواة بين البشر ؟


نعم الاسلام لا يعرف هذه التفرقة

والبدون ليسوا قنبلة موقوتة كما يدعي البعض

فهم أناس لهم حقوق ينبغي ان يحصلوا عليها...


ولماذا لا نأخذ عبرة من الدول الأخرى

فإن الولايات المتحدة الأميركية تعطي الجنسية الاميركية

لمن يولد على متن طائرة أميركية,

كما أنها تعطي الجنسية لاي إنسان يتزوج من أي اميركية,

وهذا الأمر يحدث كذلك في الدول الاوروبية

رغم أن شعوب هذه الدول بعشرات الملايين

فضلا عن أميركا

التي يزيد عدد مواطنيها عن 300 مليون انسان.


ماذا تقول لنواب مجلس الأمة

الذين يرفضون منح البدون الجنسية ؟


أقول إن الله فوقنا جميعا وسيحاسبنا على كل ما نقول.


بالنسبة لقبيلة العجمان هل بها أفراد من البدون

كما هو الحال لبعض القبائل الأخرى ؟

بالنسبة للعجمان لا يوجد بها بدون سوى شخصين او ثلاثة فقط

وينتظرون الحصول على الجنسية

وهم ظلموا لانهم خدموا في الجيش

لمدة 30 سنة أو أكثر

كما أن اخوانهم يحملون الجنسية الكويتية.


 

شمري كويتي

عضو مخضرم


فعلا المرشح السابق محمد الهاجري

من اشد الناس دفاعا عن قضية البدون

ومناشدته كانت قوية ومؤثرة جدا

ولا يستغرب الطيب من الهواجر

تاريخهم يشهد لهم بالنخوة والفزعة والحمة

والفزعة للضعيف والجار والقريب

ودفاعهم عن تاريخ القبائل العربية

معروف على مدى التاريخ
 

HMD-ALAJMI

عضو ذهبي
اشكرك يا صاحب الموضووووع وبيض الله وجهك يابو راكان علي الصراحه اللي قلتها ،،
 

اوكي

عضو مميز
وكذلك أؤيد تجنيس أقرباء أبناء الكويتيات

أو علي الاقل أقامة دائمة مع توظيفهم

ليلتم الشمل
 

بو عزوز مساعد

عضو بلاتيني
والله ماقصر ابن حثلين

والله والنعم فيه وباصله

مايلحقنا شك فيكم

اهل الكويت الشرفاء هم من يحس في اخوانهم لانهم اصيلين وعيال حمايل

كفو يا كويتي شمري موضوعك قيم تشكر عليه :وردة:
 

القطبي

عضو مخضرم
ليس بغريب على ابن حثلين هذا الموقف النبيل00:وردة:

بما انه ليس هناك دليلا على انتماء اخوتنا البدون لأي دوله فنحن نطالب بتجنيس كل البدون و ليس فقط من يحمل احصاء او غيره00

 
وينه كل هالسنين هذه

توّه عرف انه عندنا بدون بالكويت والا شنو ؟


وبعدين بصفته شنو يقابل الأمير ويطالبه بتجنيس البدون ؟

حل عنده حل جذري ودراسه مستفيضه لقضيه البدون يبي يعرضها على الأمير ؟

ام يريدها حب خشوم وجنّس فلان وعلاّن ومجاملات ؟


وشكراً ..
 

HMD-ALAJMI

عضو ذهبي
وينه كل هالسنين هذه

توّه عرف انه عندنا بدون بالكويت والا شنو ؟


وبعدين بصفته شنو يقابل الأمير ويطالبه بتجنيس البدون ؟

حل عنده حل جذري ودراسه مستفيضه لقضيه البدون يبي يعرضها على الأمير ؟

ام يريدها حب خشوم وجنّس فلان وعلاّن ومجاملات ؟


وشكراً ..
يااا الاخووو
يعرف انه فيه بدون وتقول بصفته منهو يقابل الامير ما الومك
ماتعرف منهو سلطان ابن حثلين اما حب الخشوم ترا الرجال
ساعي للخير ان كان فيها حب الخشوووم وتحل المشكله وش
الماااانع خشووووم طيبه و تستاهل الشحم ،،
اقرااا المقابله معه زييين وركز وبتعرف الله ما عانك علي الكلام الطيب
 
يااا الاخووو
يعرف انه فيه بدون وتقول بصفته منهو يقابل الامير ما الومك
ماتعرف منهو سلطان ابن حثلين اما حب الخشوم ترا الرجال
ساعي للخير ان كان فيها حب الخشوووم وتحل المشكله وش
الماااانع خشووووم طيبه و تستاهل الشحم ،،
اقرااا المقابله معه زييين وركز وبتعرف الله ما عانك علي الكلام الطيب


ونعم بالجميع

وبعدين وينه عن القضيه من 50 سنه ؟؟

والا مايدري ان التجنيس حق سيادي للأمير الله يطول بعمره وعنده مستشارين يدرسون كل ملف ويرشحون له اشخاص بعد دراسه مستفيضه وبحث دقيق .

المهم الله يوفق كل واحد يسعى للخير ويعطيه على قد نيته
 

ابعتذر

عضو ذهبي
وينه كل هالسنين هذه


توّه عرف انه عندنا بدون بالكويت والا شنو ؟


وبعدين بصفته شنو يقابل الأمير ويطالبه بتجنيس البدون ؟

حل عنده حل جذري ودراسه مستفيضه لقضيه البدون يبي يعرضها على الأمير ؟

ام يريدها حب خشوم وجنّس فلان وعلاّن ومجاملات ؟



وشكراً ..

زين وين شيخ قبيلتك ووين لابتك يالظفيري

عالاقل سمعنا حسهم لا هنت
 

شمري كويتي

عضو مخضرم
الحمدلله مابو احد بنا بدون


او ينعدون على الأصابع اليد الواحده


لا وأبشرك تجنسوا مع الدفعه الأخيره :)


شفت الحين يا سطام

الفرق بينك وبين ابن حثلين

انت مو هامك القضية لانك تقول

ماعندكم احد بدون

اما الامير سلطان ابن حثلين

مهتم بالقضية مع انه ماعنده احد بدون من جماعته

لاتحاول تقلل من قدر امراء القبايل

لانهم هم الاعرف بمصلحة قبايل الكويت
 
شفت الحين يا سطام


الفرق بينك وبين ابن حثلين

انت مو هامك القضية لانك تقول

ماعندكم احد بدون

اما الامير سلطان ابن حثلين

مهتم بالقضية مع انه ماعنده احد بدون من جماعته

لاتحاول تقلل من قدر امراء القبايل


لانهم هم الاعرف بمصلحة قبايل الكويت


وش فرقه يالشمري ؟

الفرق بالأخلاق

لحد يزايد على الثاني

كلنا نبي القضيه تنتهي بأسرع وقت لانها لها انعكاسات على الكويت بالخارج والداخل

اما يجي واحد نايملوه 50 سنه وفجأه يطلب مقابلة الأمير على اساس هالقضيه

الصراحه مشكوك في أمره ولا ندخل النيات ولكن تصرفات البعض تثير الشكه

يعني تبي تقنعني يالشمري انه عنده دراسه دقيقه عن القضيه يبي يقدمها للأمير ؟

لو كان الامر كذا انا اول المؤيدين للمقابله
 
أعلى