الأمام الشافعي

AC-Milany

عضو مميز
بسم الله و الصلاه و السلام على رسول الله محمد صلى الله عليه و على آله و سلم


الأمام الرائع أبا عبدالله محمد بن أدريس الشافعي القرشي هو أحد أعلام المذهب السني و مؤسس علم أصول الفقه في كتابه " الرساله " و هو مجدد الأسلام في القرن الثاني للهجره و هو من ينطبق عليه حديث المصطفى صلى الله عليه و على آله و سلم

" لا تسبوا قريشآ فإن عالمها يملأ الأرض علمآ "

الأمام الشافعي رحمه الله يجمع نسبه مع الرسول في عبدالمناف بن قصي من الأب أما أمه فهي فاطمه بنت عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن ابي طالب

زوج الشافعي هي حفيده عثمان بن عفان رضي الله عنه و هي حميده بنت نافع بن عبسه بن عمرو بن عثمان بن عفان


مولده و نشأته:

ولد محمد بن أدريس الشافعي سنه 150 للهجره في فلسطين و من ثم هاجر لمكه المكرمه بعد وفاه أبيه و هو إبن السنتين .. بدء في قرائه القرآن في عمر السابعه و أبدع بها بينما وجد نفسه في الفقه متأثرآ بكتاب الأمام مالك " الموطأ " و قيل أن أفتى في عمر الخامسه عشر



نشره للعلم

بدأ الأمام الشافعي رحمه الله حياته العلميه مع الأمام مالك بعد أن قرأ كتابه الموطأ فذهب للمدينه المنوره و تتلمذ على يديه فلازمه حتى توفي الأمام مالك رحمه الله . كما أنه تتلمذ على يد إبراهيم بن سعد الأنصاري و عبدالعزيز بن محمد الدراودي و محمد بن سعيد و هم في ذلك الوقت من أعلام الفقه في المدينه المنوره

تم سجن الأمام الشافعي ظلمآ في بغداد بعد أتهامه بأنه يريد أن ينقلب على الخليفه العباسي هارون الرشيد الا أن الخليفه أطلق سراحه بعد أن أعجب بدفاعه عن نفسه و بالحجج الدامغه فذهابه لبغداد كان لها أثر عظيم في نشر الفقه الصحيح فتتلمذ على يد الأمام الشافعي علماء الفقه و من أشهرهم الأمام أحمد بن حنبل و محمد بن الحسن الزعفراني رحمهم الله

في نهايه مطافه ذهب لمصر لنشر العلم و تتلمذ على يده المئات من علماء الدين في مصر و توفي مصر فبني له ضريح و جدده الخليفه صلاح الدين الأيوبي

أشهر كتب الشافعي هو كتاب أصول الفقه " الرساله " الذي مازال يعتبر المرجع الرئيسي للفقه


الشافعي و آل البيت


كان الأمام الشافعي شديد الحب لآل البيت عليهم السلام فأتهمه الكثير بالترفض فكتب بعض الأشعار ردآ لتلك الفئه


قالوا ترفضت قلت كلا ............. مالرفض ديني ولا أعتقادي
لكن تولين غير شك .............. خير أمام و خير هادي
إن كان حب الولي رفضآ ........ فإن رفضي الى العباد


كما قال

إن كان رفضآ حب آل محمد .... فليشهد الثقلان إني رافضي





بالنهايه أرجوا أن أكون وفقت بسرد تاريخ لعلم من أعلام الفقه بالأسلام .




و السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
مقتبس من موقع فيصل نور


بطلان إستشهاد الرافضة ببيت شعر الشافعي رحمة الله عليه

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

أما بعد …

لاحظت الكثير من الرافضة يستشهدون ببيت شعر الإمام الشافعي رحمة الله عليه

الذي يقول فيه :

إن كان رفضاً حبُّ آلِ محمدٍ ... فليشهدِ الثقلانِ أَني رافضي

منهم من يستشهد ويحتج به .ومنهم من يضعه في توقيعه .وآخر يقول يكفيني قول الشافعي ....ألخ .


زعماً منهم بأن الإمام الشافعي يؤيدهم وينتسب إليهم وإلى عقيدتهم الفاسدة المنحرفة .

وهذا هو عين الكذب والافتراء ولكن هذا ليس بجديد على الرافضة ، بل من صلب عقيدتهم .

وهذه الدعوة باطلة بل ، هي حجةٌ عليهم لا لهم ، وإليك البيان :

يقول الله عز وجل في سورة الزخرف آية ( 81 )

(( قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين ))

فليس للرحمن ولد سبحانه ، وإنما ذلك استبعاداً لقول المشركين ومزاعمهم

تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً ، قد عبر الله عز وجل في الآية

بـ ( إن ) وكذا قال الشافعي رحمه الله ( إن كان رفضاً حب آل محمد )

استبعاداً منه أن يكون حب آل محمد صلى الله عليه وسلم رفضاً .

وهكذا نقول اليوم رداً على العلمانيين وأذنابهم :

إن كان التمسك بالإسلام والسير على منهاجه وهديه تخلفاً ورجعية

فأشهدوا بأننا رجعيون ومتخلفون . ( فهذا من هذا ) .

أما حقيقة رأي الإمام الشافعي رحمه الله في الروافض :

( فإنه لم يرى أحداً أشهد بالزور من الرافضة )سير أعلا م النبلاء ( ج10 ص89 )

وقال في بيت من أبيات شعره :

قالوا ترفضت ؟ قلت : كــلا ... ما الرفض ديني ولا اعتقادي

والآن من الأولى بالرافضة أن يستحوا و لا يستشهدوا بما هو ضدهم .

ولكن ماذا تقول ؟! العقل حجة .

يقول شيخ الإسلام رداً عليهم:

إن كان نصباً حب صحب محمدٍ * * * فاليشهد الثقلان أني ناصبي
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
موقف الامام الشافعي

الشرعي من الرافضة


موقف الشافعي:

قال الشافعي » لم أر أحدا أشهد بالزور من الرافضة«" (السنن الكبرى للبيهقي 10/208 سير أعلام النبلاء10/89 ) .

وسئل الشافعي » أصلي خلف الرافضي؟ قال: لا تصل خلف الرافضي«. (سير أعلام النبلاء 10/ 31).

قال السبكي » ورأيت في المحيط من كتب الحنفية عن محمد أنه لا تجوز الصلاة خلف الرافضة« (فتاوى السبكي 2/ 576 وانظر أصول الدين 342).
 

AC-Milany

عضو مميز
^^^

وما علاقه العلقمي بالأمام الشافعي رحمه الله عليه ؟؟

الأمام الشافعي كان في بدايه الخلافه العباسيه و العلقمي في نهايتها
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
توضيح المقال بالمثال

كما قال
إن كان رفضآ حب آل محمد .... فليشهد الثقلان إني رافضي

إن كان الفيل يطيــــر ... أنــا رافضي أصيــــر

:eek:

رضي الله عن الآل والأصحاب
وحشرنا معهم مع زمرة الأحباب
 

AC-Milany

عضو مميز
الموضوع عن الأمام الشافعي رحمه الله

شنو علاقه الروافض الحين ؟؟؟

ماكو فايده لازم الموضوع يخترب بأي طريقه
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
الشافعي يؤصل وأنت تدلس وتملص .. عجبا

الموضوع عن الأمام الشافعي رحمه الله

شنو علاقه الروافض الحين ؟؟؟

ماكو فايده لازم الموضوع يخترب بأي طريقه

أن تنقل
موضوعا
ولا تفقه صلبه
فهذه كارثة
:eek:
.
.
لطفا :
اقرأ قبل
أن تنقل
;)
.
.
طبعا
لا الشافعي رافضيا
ولا ابن تيمية ناصبيا
...
لكن من يفقه ؟ !
:باكي:
مثـــال للأذكياء فقط
:confused:
لو كان البعير يطير
لما ركبه أهل البادية ؟ !
فهل يأتي عاقل ويقول
البعير يطير
يمكن ! ؟
:باكي:
 

فلسفة

عضو بلاتيني
يذكر أبو الفدا في تاريخه:

وروي عن الشافعي رحمة الله عليه أنه أسرّ إِلى الربيع أنّه لا يقبل شهادة أربعة من الصحابة وهم معاوية وعمرو بن العاص والمغيرة وزياد .

http://islamport.com/w/tkh/Web/3444/288.htm

( .............................................................)

المهم أُعيد ماذكرته بإختصار
ما أتيت به من كلام نُسب للشافعي
1 - لا إسناد له من الأساس وناقله عاش في القرن الثامن الهجري
يعني بينه وبين الشافعي قرون
2- ناقله استعمل صيغة التمريض (رُوي )

عندك غيرها ؟!!
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
يذكر أبو الفدا في تاريخه:

وروي عن الشافعي رحمة الله عليه أنه أسرّ إِلى الربيع أنّه لا يقبل شهادة أربعة من الصحابة وهم معاوية وعمرو بن العاص والمغيرة وزياد .

http://islamport.com/w/tkh/Web/3444/288.htm
كالعادة لاجديد من كويت اولا

أبو الفداء كان في القرن الثامن ولم يذكر سنده او مرجعه بالنقل


وقد ساقه بصيغة التمريض

فعلى المحتج ان ينقل بسند صحيح عن الشافعي

ترجمة ابو الفداء

الأعلام للزركلي (1/ 319)
أَبُو الفِدَاء(672 - 732 هـ = 1273 - 1331 م)
إسماعيل بن علي بن محمود بن محمد ابن عمر بن شاهنشاه بن أيوب: الملك المؤيد، صاحب حماة. مؤرخ جغرافي، قرأ التاريخ والأدب وأصول الدين، واطلع على كتب كثيرة في الفلسفة والطب، وعلم الهيأة. ونظم الشعر وليس بشاعر - وأجاد الموشحات. له (المختصر في أخبار البشر - ط) ويعرف بتاريخ أبي الفداء، ترجم إلى الفرنسية واللاتينية وقسم منه إلى الإنكليزية.
وله (تقويم البلدان - ط) في مجلدين، ترجمة إلى الفرنسية المستشرق رينو Reinaud، و (تاريخ الدولة الخوارزمية - ط) و (نوادر العلم) مجلدان، و (الكناش - خ) في النحو والصرف، و (الموازين) وغير ذلك. ولد ونشأ في دمشق، ورحل إلى مصر فاتصل بالملك الناصر (من دولة المماليك) فأحبه الناصر وأقامه سلطانا مستقلا في (حماة) ليس لأحد أن ينازعه السلطة، وأركبه بشعار الملك، فانصرف إلى حماة، فقرّب العلماء ورتب لبعضهم المرتبات، وحسنت سيرته، واستمر إلى أن توفي بها .
 
أعلى