أقترح أن تتحول (إذاعة القرأن الكريم) إلى (إذاعة الأناشيد) دولة الكويت !

شموطي

عضو مميز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نعم إذاعة دولة الكويت ( القرأن الكريم ) أفرطت بشكل فاضح وممل بالأنشايد وقد ضربت عرض الحائط كلام جمع من علماء المعتبرين الذي حددوا فيه ضوابط الأناشيد .

المعدين في الإذاعة لا يختارون إلا أناشيد ملحنة بألحان أغاني يشجي السامع سمعه ويطرب له ملحنين الأغاني !

نعم لماذا لا تغير وزارة الأعلام من (إذاعة القرأن الكريم) إلى (إذاعة الأناشيد) ؟

لاحظ عزيزي العضو أن كل برنامج أو لقاء 70% أناشيد ! بين فاصل ومقدمة ونهاية وإستراحة .. ألخ وياريت أناشيد إسلامية تغرس حب التوحيد وتحث على الإلتزام بالقرأن والسنة النبوية ، غالبها أناشيد خالفت فتاوي وأقوال علماء التوحيد .

والله أصبحنا لا نفرق بين الغناء وأناشيد الإذاعة في طريقة الألحان !

إذاعتنا ليست أفضل من إذاعة القرأن الكريم (السعودية) الشهيرة والمسموعة والمتألقة ولا يوجد وجه للمقارنة في نجاح إذاعة المملكة العربية السعودية ومع ذلك تخلوا من الأناشيد !

لماذا ؟أسأل نفسك يا معد وتأمل الإجابة

اعلم أخي المعد في الإذاعة أن الأناشيد ليست عامل نجاح إلبته والدليل نجاح الإذاعة السعودية (القرأن الكريم) من نجاح إلى نجاح اثابهم الله ونحن من فشل إلى فشل.

لا تقول لي الأناشيد تزيد الإيمان بالله والتقوى والورع هذا ضرب من الخيال ولو صح ذلك لما تحول المنشد الشهير عبدالملك إلى مطرب مغني ! وغيره كثر .

هنا سأشير إلى الضوابط التى ذكرها العلماء حول الأناشيد باللون الأحمر والتى لم تعمل بها إذاعة القرأن الكريم دولة الكويت وضربت بها عرض الحائط .

إذاعة القرأن الكريم دولة الكويت عملت الأتي :

1- أتخذت الأناشيد ورداً للمستمع .
2- أصبحت الأناشيد ضرورة لا غنى عنها في جميع المناسبات والأوقات العادية كذلك .
3- أتخذت الإذاعة من الأناشيد شعاراً لكل لقاء وبرنامج ، بل يعيروه جلّ همهم و عنايتهم بدل العلم النافع.
4- لا تختار إلا الأناشيد ذات ألحان الأغاني الماجنة التى يستمتع المُستمِع دون مضمون القصيدة .
5- الإفراط في الأناشيد لهو إتباع الفرق الضالة .

فتوى اللجنة الدائمة

اعتَبَرَت اللجنةُ الدائمةُ للإفتاءُ الأناشيدَ بديلاً شرعيّاً عن الغناء المحرّم إذ جاء في فتاواها ( يجوز لك أن تستعيض عن هذه الأغاني بأناشيد إسلامية ، فيها من الحِكَم و المواعظ و العِبَر ما يثير الحماس و الغيرة على الدين ، و يهُزُّ العواطف الإسلامية ، و ينفر من الشر و دواعيه ، لتَبعَثَ نفسَ من يُنشِدُها ومن يسمعُها إلى طاعة الله ، و تُنَفِّر من معصيته تعالى ، و تَعَدِّي حدوده ، إلى الاحتماءِ بحِمَى شَرعِهِ ، و الجهادِ في سبيله . لكن لا يتخذ من ذلك وِرْداً لنفسه يلتزمُه ، و عادةً يستمر عليها بل يكون ذلك في الفينة بعد الفينة ، عند و جود مناسباتٍ و دواعيَ تدعو إليه ، كالأعراس و الأسفار للجهاد و نحوه ، و عند فتور الهمم لإثارة النفس و النهوض بها إلى فعل الخير ، و عند نزوع النفس إلى الشر و جموحها ، لردعها عنه وتـنفيرها منه . و خيرٌ من ذلك أن يتخذ لنفسه حزباً من القرآن يتلوه ، و وِرداً من الأذكار النبوية الثابتة ، فإن ذلك أزكَى للنفس ، و أطهر و أقوى في شرح الصدر و طُمأنينة القلب . قال تعالى : ( اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) [ الزمر : 23 ] ، و قال سبحانه : ( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ * الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ ) [ الرعد : 28 ، 29 ] . و قد كان دَيدَن الصحابة و شأنهم رضي الله عنهم العناية بالكتاب و السنة حفظاً و دِراسةً و عملاً ، و مع ذلك كانت لهم أناشيد و حداء يترنمون به في مثل حفرِ الخندق و بناء المساجد و في سيرهم إلى الجهاد و نحو ذلك من المناسبات دون أن يجعلوه شعارهم و يعيروه جلّ همهم و عنايتهم ، لكنه مما يروحون به عن أنفسهم و يهيجون به مشاعرهم )
[ فتاوى إسلامية لأصحاب الفضيلة العلماء ، جمع وترتيب محمد بن عبدالعزيز المسند : 4 / 533 ]

فتوى الشيخ محمد ناصر الدين الألباني

س: وسئل الشيخ - الألباني - رحمه الله : ما هو حكم الأناشيد المتداولة بين كثير من الشباب، ويسمونها: (أناشيد إسلامية)؟
جـ: إذا كانت هذه الأناشيد ذات معان إسلامية ، وليس معها شئ من المعازف وآلات الطرب كالدفوف والطبول ونحوها ، فهذا أمر لا بأس به. ولكن؛ لابد من بيان شرط مهم لجوازها، وهو: أن تكون خالية من المخالفات الشرعية ، كالغلو ونحوه . ثم شرط آخر ، وهو عدم اتخاذها ديدناً ، إذ ذلك يصرف سامعيها عن قراءة القرآن الذي ورد الحض عليه في السنة النبوية المطهرة ، وكذلك يصرفهم عن طلب العلم النافع، والدعوة إلى الله سبحانه ، أما استعمال الدفوف مع الأناشيد، فجائز للنساء فيما بينهن دون الرجال ، وفي العيد والنكاح فقط.
[فتاوى مهمة لنساء الأمة (289 - 290)]
فتوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين

سئل الشيخ ابن عثيمين عن التفصيل في مسألة الأناشيد وكذلك حكم بيعها؟ الشيخ: أي أناشيد؟ السائل: الأناشيد الإسلامية التي تباع في التسجيلات.
جـ : لا أستطيع أن أحكم عليها لأنها مختلفة لكن أعطيك قاعدة عامة:
1/ إذا كانت الأناشيد مصحوبة بدف فهي حرام لأن الدف لا يجوز إلا في حالة معينة لا في كل وقت, ومن باب أولى إذا كانت مصحوبة بموسيقى أو طبل.
2/ إذا كانت خالية من ذلك نظرنا: هل أنشدت كأنشودة الأغاني الماجنة فهذه أيضاً لا تجوز لأن النفس تعتاد هذا النوع من الغناء وتطرب له، وربما تتجاوز إلى الأغاني المحرمة.
3/ إذا كانت هذه الأناشيد من فتيان أصواتهم فاتنة, يعني: قد تحرك الشهوة أو قد يستمتع الإنسان بالصوت دون مضمون القصيدة فهذه أيضاً لا تجوز.

أما إذا كانت أناشيد حماسية على غير الوجه الذي قلت لك فليس بها بأس, لكن خير من ذلك أن يستمع إلى القرآن أو يستمع إلى محاضرة جيدة مفيدة, أو يستمع إلى درس من دروس العلماء، هذا أفضل, يستفيد فائدة دينية وفائدة أنه يسهل الطريق على الإنسان لأن الإنسان ربما يضرب الطريق مثلاً من مكة إلى المدينة يحتاج إلى أشياء توقظه.

السائل: لكن ما حكم بيعها؟
الشيخ: أعطيك قاعدة: كل ما حرم استعماله حرم بيعه لقول الرسول عليه الصلاة والسلام: (إن الله إذا حرم شيئاً حرم ثمنه).
لقاء الباب المفتوح - ج111
فتوى الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين

قال الشيخ ابن جبرين ( حفظه الله ) : النشيد هو قراءة القصائد إما بصوت واحد أو بترديد جماعتين، وقد كرهه بعض المشايخ، وقالوا: إنه من طرق الصوفية، وأن الترنم به يشبه الأغاني التي تثير الغرائز، ويحصل بها نشوة ومحبة لتلك النغمات. ولكن المختار عندي: جواز ذلك- إذا سلمت من المحذور- وكانت القصائد لا محذور في معانيها، كالحماسية والأشعار التي تحتوي على تشجيع المسلمين على الأعمال، وتحذيرهم من المعاصي، وبعث الهمم إلى الجهاد، والمسابقة في فعل الخيرات، فإن مصلحتها ظاهرة، وهي بعيدة عن الأغاني، وسالمة من الترنم ومن دوافع الفساد. (( من موقع نداء الإيمان al-eman.com ))


ثانيا : الأناشيد المطورة في عصرنا الحالي

بعد تطور الاناشيد في ادخال المؤثرات الحديثة فيها حتى ظن البعض أنها موسيقى .. كان للعلماء وقفه فيها :

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : الأناشيد الإسلامية كثُرَ الكلام حولها و أنا لم أستمع إليها منذ مدة طويلةٍ ، و هي أول ماظهرت كانت لابأس بها ، ليس فيها دفوف ، و تُؤدَّى تأديةً ليس فيها فتنة ، و ليست على نغمات الأغاني المحرمة ، لكن تطورت و صارَ يُسمع منها قرع يُمكن أن يكون دُفاً ، و يمكن أن يكون غيرَ دُفٍّ. كما تطورت با ختيار ذوي الأصوات الجميلة الفاتنة ، ثم تطورت أيضاً حتى أصبحت تؤدى على صفة الأغاني المحرمة ، لذلك: أصبح في النفس منها شيء و قلق ، و لايمكن للإنسان أن يفتي بإنها جائزة على كل حال و لا بإنها ممنوعة على كل حال ، لكن إن خلت من الأمور التي أشرت إليها فهي جائزة ، أما إذا كانت مصحوبة بدُفٍ ، أو كانت مختاراً لها ذوو الأصوات الجميلة التي تَفتِن ، أو أُدِّيَت على نغمات الأغاني الهابطة ، فإنّه لايجوز الاستماع إليها
[ انظر : الصحوة الإسلامية ، ص : 185]

الشيخ صالح الفوزان

الشيخ محمد المنجد
 

" كش ملك "

عضو بلاتيني
أخي اذاعة القرآن الكريم أنخذت من أسم القرآن شعار لها وعنوان كان الاجد أن تعمل بمقتضاه ،، للاسف اذاعة القرآن الكريم في الكويت أصبحت تميل من كونها اذاعة للقرآن الى اذاعة دينية ،،،اناشيد ، برامج صباحية مسائية لقاءات ،،
أتمنى أن تترك اذاعة القرآن الكريم للقرآن وحسب

وأن تنشأ اذاعة جديدة دينية جديدة ،، يكون فيها برامج دينية وعظية واغاني عفو اناشيد ،، خصوصاو أن تعلم بإن أخوننا " الاخونجية لا يستغنون " عن الاناشيد
 

البوادي

عضو مميز
اذاعة القرآن

اول مرة اسمع ان الكويت عندها اذاعه قرآن

ومع ذلك راح اعلق

اكيد حيدر وابو الفاكسات وراه هالموضوع واذناب ايران
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
اذاعة القرآن بين الأمس واليوم

من بدايتها
كانت يعتــد بلقبها
" اذاعة القرآن "
رغم تحفظنا على ما بعض ما يبث فيها
أما اليــــــــــــــــــــــــوم
لو سميت
" أذاعة الإنشاد والسمر "
لكان لائقا بها
لأن الوصف يطلق على الموصوف
بحسب ما اشتهـــر به
.
.
ولو فتحوا اذاعة وسموها
" الإذاعة الشرعية "
لأنها ستبث مسائل شرعية من علوم القرآن والسنة وما يتعلق بها
لكان أولى وأجدى
.
.
اللهم أهدي القائمين عليها
ووفقهم لسبيل الحق المبين
والهدي المستقيم
آمين

 

احلى بلد

عضو مميز
المقرئين اللي يقرؤون القران الكريم

اكثرهم من مصر وجنسيات عربية

المفروض يحطون قراء من الكويت والسعودية

لان قراءتهم افضل واصواتهم اجمل من الاخرين
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
إن برامج [ يومي الجمعة والسبت ] ,, تتركز فيهما

برامج الدورة الإذاعية ,, في متعلقات القرآن الكريم وعلومه ورجالاته

لمن أحب التأكد !!

 
تغيرت

نعم تغيرت واصبحت اناشيد ولقاءات ومذيع يقول عزيزي وعزيتي والمفروض يقول اخواني وكثرت لقاءات مع الجنس اللطيف ومحتكرينها ناس معدودين على الاصابه وفيه واحد صوته نشاز ويظن نفسه فصيح اللغه العربيه وىخلط كويتي وفصحى
باط جبدي عصام القطان واسكر الراديو من ملاقته
 
انا أسمعها بس علشان برنامج المقدم مغشغش زايد
وللعلم هو من فئة البدون
=======================================================


درسني ان لم تخني الذاكرة في الصف الرابع الابتدائي في مدرسة العدساني بالجهراء

بداية الثمانينات

مدرس اجتماعيات


مدرس متمكن وممتع


ومن المدرسين الذين لا ينسون
 

بو عزوز مساعد

عضو بلاتيني
صحيح ان للاناشيد ضوابط ذكرها العلماء ومنهم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

اهم هذه الضوابط ان
- لايكون له لحن يشبه الحان المغنين
- ولا تكون نحو اداء الصوفيه او ماشابههم من اهل البدع

والله اعلم

لكن المفروض على قناة تسمى باسم القران لاتبث الا ماوافق الكتاب والسنه وان لايتم التساهل في اي موضوع وخاصه مواضيع العقيده


اما الاخوه المجتهدين في الاذاعه النصح لهم افضل من التشهير فيهم كما يستطيع اي احد من الاخوه من اهل العلم ان يقدم لهم النصيحه وعسى الله يهديهم ويهدينا اجمعين
 

شموطي

عضو مميز
المقرئين اللي يقرؤون القران الكريم

اكثرهم من مصر وجنسيات عربية

المفروض يحطون قراء من الكويت والسعودية

لان قراءتهم افضل واصواتهم اجمل من الاخرين

الحمدالله قراء الخليج سلفيون وهم محاربون من الأخوان لذلك تجد السمة الغالبة في الإذاعة من جنسيات عربية
 

شموطي

عضو مميز
قالوا لي ولم اصدق ، أن هناك تصوف كبير في الإذاعة

لكن تأكدت بنفسي عندما سمعت بعض الأخوة المقدمين يرددون بعض الكلمات الصوفية

على سبيل المثال لما قال مقدم برنامج ما اذكر اسمه (أصبح عليك يا فلان وعلى كل متبع الطريقة )!

لحظة لحظة أي طريقة ؟ الأخو صوفي ؟!

أظنه يقصد كل صوفي يتبع طريقة شيخة ومنها ( الطريقة القادرية أو الرفاعية ..ألخ )
 

ابوصالح

عضو ذهبي
اي والله ياخوي والله انك سبقتني على هذا الموضوع

قاعد اسمع هالاناشيد بالاذاعه وقاعدين بعد يزيدون شوي شوي

والله صار لي اسبوعين وقاعد افكر اكتب نفس هذا المقال هههه وتلقاني قاعد اتحلطم وانا اسوق السيارة واسولف على نفسي

اقول شفيهم هذولا استجنوا على هالاناشيد

واقول يالله فكونا من هالدندنات اللي مو باقي الا دق دنبك هههههههه

مادري شفيهم

الضاهر صلعوا الاخوان المسلمين

ياجماعة الخير اهي اسمها اذاعة القرآن الكريم

ماهي اذاعة اناشيد جمعية الاصلاح

لا والله ياخوي جمعيه الاصلاح جمعيه نشيطه وعسى الله يهدي القائمين عليها بس مادري شفيهم

سوالفهم شويه متروسه بالتجارة والاناشيد ونسيان اصل التوحيد والدين

نسوا القرآن ونسوا علم الحديث وخلوها اشياء ثانويه

ازهريه ياخوي واذا قلنا شيء قالوا انت حنبلي ومتشدد وخلك متطور

ياهملالي يالدستوريه والتسلق على الاخرين باسم الدين

نسأل الله ان يهديهم ويهدي وزير الاعلام ويمسكهم عند حدهم
 

ابوصالح

عضو ذهبي
قالوا لي ولم اصدق ، أن هناك تصوف كبير في الإذاعة

لكن تأكدت بنفسي عندما سمعت بعض الأخوة المقدمين يرددون بعض الكلمات الصوفية

على سبيل المثال لما قال مقدم برنامج ما اذكر اسمه (أصبح عليك يا فلان وعلى كل متبع الطريقة )!

لحظة لحظة أي طريقة ؟ الأخو صوفي ؟!

أظنه يقصد كل صوفي يتبع طريقة شيخة ومنها ( الطريقة القادرية أو الرفاعية ..ألخ )

لا والله ياخوي طريقتهم طريقة جمعية الاصلاح


يعني عادي عندهم كل شيء

يعني لازم نوصل للسلطه باي طريقة وباتحاد المسلمين سواء كانوا شيعه او صوفيه او اي مذهب كان
 

راحمون

عضو جديد
أولا : العنوان مدعاة للهدم لا البناء ، فهل نصحت قبل أن تشهر وتفضح ؟؟
، فهذه من أبجديات طالب العلم .
وصارت جمعية الاصلاح هالايام شماعة لكل ناعق ، كل موضوع مدخلين فيه جمعية الاصلاح ، صراحةعفية جمعية الى بصماتها على كل شيء.
هذا مايعنى أنني مؤيد لك ما يذاع ولكن التشهير ليس من أساليب التقويم !! يادعاة ياصالحين
 
أعلى