تعديلات البنك المركزي على القروض

passenger

مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً
قرار بنك الكويت المركزي إدخال تعديلات جوهرية على تعليمات القروض الاستهلاكية والمقسطة الجديدة يتم تنفيذها في 30 مارس الجاري


أبرز التعديلات على شروط الإقراض:
• الا يزيد القسط الشهري على 40 في المئة من صافي الراتب للعاملين و30 في المئة للمتقاعدين.
• الفائدة ثابتة تراجع كل 5 سنوات، ليتم بعدها مراجعة واحداث تعديلات عليها بحد أقصى 2 في المئة ارتفاعا او انخفاضا.
• تخفيض سعر الفائدة المحتسب ليصبح 3 في المئة فوق سعر الخصم بدلا من 4 في المئة.
• حظر استقطاع الفائدة مقدما على القروض الاستهلاكية بعد أن كان مسموحاً.



زين واصحاب القروض القديمة اللي اقساطهم 50% وما فوق نسيتوهم و شنو يستفيدون من هالتعديلات . وين العدالة والمساواة

على قولة عادل إمام " يا نعيش عيشة فل .. يا نموت إحنا الكل "
 
قرار بنك الكويت المركزي إدخال تعديلات جوهرية على تعليمات القروض الاستهلاكية والمقسطة الجديدة يتم تنفيذها في 30 مارس الجاري


أبرز التعديلات على شروط الإقراض:
• الا يزيد القسط الشهري على 40 في المئة من صافي الراتب للعاملين و30 في المئة للمتقاعدين.
• الفائدة ثابتة تراجع كل 5 سنوات، ليتم بعدها مراجعة واحداث تعديلات عليها بحد أقصى 2 في المئة ارتفاعا او انخفاضا.
• تخفيض سعر الفائدة المحتسب ليصبح 3 في المئة فوق سعر الخصم بدلا من 4 في المئة.
• حظر استقطاع الفائدة مقدما على القروض الاستهلاكية بعد أن كان مسموحاً.


زين واصحاب القروض القديمة اللي اقساطهم 50% وما فوق نسيتوهم و شنو يستفيدون من هالتعديلات . وين العدالة والمساواة

على قولة عادل إمام " يا نعيش عيشة فل .. يا نموت إحنا الكل "


أخبث خلق الله في الضحك على الناس
أخي العزيز : لا تعتقد ولو واحد بالمية ان القرار في مصلحتك أو مصلحة البلد والاقتصاد ... لما كان الدولار يرفع الفايدة على القروض ربطوا الدينار بالدولار ... ولما بدت تنزل الفايدة جابو سلة عملات ... لكن مفاجأة الفيدرالي الامريكي الاسبوع الماضي بخفض الفايدة إلى 2.25 خربطت حسبتهم ! وراح ينزلون الفايدة في الاشهر القادمة غصب عليهم ... لا تنسى ان الفايدة على القروض القديمة 5.75 !! و90% بالمية من سلة عملاتهم دولار :)
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني

تخفيض سعر الفائدة إلى %3 فوق سعر الحسم بدلاً من %4 .. وتراجع كل 5 أعوام.. التعديلات الجديدة سارية اعتباراً من 30 مارس الجاري وتطبق على القروض الاستهلاكية والمقسطة الجديدة
تعديل شروط القروض

fr2-032508.pc.jpg
كتب جمال رمضان وكونا:

تعديلات جوهرية ادخلها بنك الكويت المركزي على شروط القروض الاستهلاكية والمقسطة الجديدة، ستكون سارية اعتبارا من 30 مارس الجاري، وتتضمن «تخفيض هامش الربح فوق سعر الحسم بالا يزيد القسط على %40 للعاملين و%30 للمتقاعدين وفائدة ثابتة تراجع كل خمسة اعوام».
وتشتمل التعديلات الجديدة على تخفيض القسط الشهري المستحق على العميل ليصبح %40 من صافي الراتب او الدخل الشهري، بدلا من %50 المتبعة حاليا للعاملين، بينما خفض السقف الى %30 للمتقاعدين.
وعدل اسلوب احتساب سعر الفائدة بحيث يكون ثابتا لمدة خمسة اعوام من تاريخ منح القروض، يتم بعدها مراجعة واحداث تعديلات عليه بحد اقصى %2 ارتفاعا او انخفاضا بدلا من الاسلوب الحالي المتبع والذي يقضي بتغير سعر الفائدة كلما طرأ تعديل على سعر الحسم.
ورأى مصرفيون ان القرار «سينعكس اثره على محفظة القروض لدى البنوك المحلية».
واكدوا ان «القرار يهدف الى كبح تسارع نمو القروض، وتأثيره موقت على القطاع المصرفي»، لافتين الى ان «البنوك ستبحث عن قنوات بديلة لاستثمار فوائضها المالية المتراكمة».
واشاروا الى ان «البنوك قادرة على التكيف مع قرارات البنك المركزي في شأن القروض».
وقال محافظ البنك الشيخ سالم عبد العزيز الصباح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان «في ضوء المراجعة المستمرة التي يجريها البنك على التعليمات الصادرة منه فقد اقر مجلس ادارة البنك المركزي في اجتماعه الاخير والذي عقد امس الاول مجموعة من التعديلات على تعليمات القروض الاستهلاكية والمقسطة».
وبين الشيخ سالم ان من اهم هذه التعديلات تخفيض سعر الفائدة المحتسب على هذا النوع من القروض ليصبح %3 فوق سعر الخصم بدلا من %4.
واضاف انه تم ايضا تعديل اسلوب احتساب سعر الفائدة بحيث يكون ثابتا لمدة خمس سنوات من تاريخ منح القرض يتم بعدها مراجعة واحداث تعديلات عليه بحد اقصى %2 ارتفاعا او انخفاضا وذلك بدلا من الاسلوب الحالي المتبع والذي يقضي بتغير سعر الفائدة كلما طرأ تعديل على سعر الخصم.
وافاد ان من بين التعديلات كذلك تخفيض القسط الشهري المستحق على العميل ليصبح %40 من صافي الراتب او الدخل الشهري بدلا من %50 المتبعة حاليا وذلك للعاملين بينما تم تخفيض السقف الى %30 للمتقاعدين.
واوضح الشيخ سالم ان التعديلات حظرت استقطاع الفائدة مقدما على القروض الاستهلاكية وهو الامر الذي كان محل اجازة للبنوك وشركات الاستثمار التقليدية وفقا للتعليمات السابقة.
وقال محافظ البنك المركزي في ختام تصريحه لـ (كونا) ان هذه التعديلات سارية النفاذ في الـ 30 من شهر مارس الحالي وانها ستطبق على القروض الاستهلاكية والمقسطة الجديدة فقط ولا تسري بطبيعة الحال على القائم منها قبل صدور هذه التعديلات.
وخلص الى ان مجمل هذه التعديلات سيصب في نهاية الامر في صالح المجتمع وافراده من جهة وسيؤدي الى حماية وحدات الجهاز المصرفي والمالي من جهة اخرى وسيحد في الوقت نفسه من النمو الكبير في حجم القروض.

تاريخ النشر: الثلاثاء 25/3/2008


القرار جدا جدا جدا سيئ!!!ويثبت الاتهام على المركزي انه متواطئ ومنفع لاتحاد المصارف (او خاضع لهم ولمصالحهم على الاقل) بعد ان بدات الفائدة ودخلت في مرحلة النزول تثبتها ولخمنسة سنوات!!!! لابين لكم الثغرة الواضحة الفاضحة في القرار

بعد قرار ربط الدينار بالدولار ارتبط سعرخصم الفائدة للدينار بسعر خصم الفائدة للدولار وبنظرة ثاقبة لمستشاري البنوك الفطاحل علموا واستقرؤا ان الدولار سينخفض لا محالة وعلية سيكون لزاما على الفيدرالي الامريكي ان يرفع الفائدة فتم اغراء المواطنين بحملات دعائية اعلانية لم يسبق لها مثيل بالكويت تدعوهم وتزين لهم الاقتراض ووقع الكثيرون بالفخ (وهذة منقصة بالوعي العام لدى المواطن ماعدا المحتاج) وبعد ان تم صيد اكبر عدد ممكن من المواطنين وتكبيل رواتبهم المرهونة لدى البنوك (ممارسة حكومية ادارية غير دستورية تمنع المواطن ان يحول راتبه لاي بنك يريد متى مايريد) بدأ حينها ماكان متوقعا لديهم ودخلت الفائدة على الدولار في منحني تصاعدي حاد وعلى اثراها رفع المركزي الكويتي الفائدة على الدولار وبررها بسبب الربط بين الدولار والدينار وايضا بررت لسحب السيولة من السوق منعا للتضخم والذي وقع واللي كان كان!!!! ووصلت الفائدة على الدولار الى 4,25% على ما اذكر وفوقها الفائدة على الكويتي 6,25 (نقطيتين فوق الدولار ليش مادري هل سنتحمل مالايتحملة الامريكان!!) بعد ان وصل سعر الفائدة للقمة ودخل في منحني تنازلي كما تبين التقارير الامريكية نزلت فائدة الكويتي معاة الى ان وصلت 5,75% بالوقت الحالي وهي مرشحة للهبوط اكثر بالمستقبل القريب المهم

لما كانت الفائدة بالصاعد البنوك كانت شهريا تغير الفائدة على القسط للمواطن بشكل شهري وبسرعة البرق والان قرار مركزينا الموقر سيثبت الفائدة الان على اي قرض من الان وصاعدا ولخمس سنوات!!! واتركوا عنكم سالفة تخفيض القسط وسعر الخصم على الفائدة (سعر خصم الفائدة المفروض يذهب للودائع بالدينار الكويتي وسعر الخصم على الفائدة يذهب ارباحا للبنوك او هكذا يفترض) ترى بس لذر الرماد بالعيون وعملية مقايضة ومساومة رخيصة مع الشعب!!!!القرار هذا يستهدف المقترضين الجدد والحفاظ على مص جيوب المقترضين القدامى ...........وضيفوا عليه حفاظ البنوك على عقود المديونية وعدم تسليمها للمواطن الا بامر محكمة (وهذي سابقة خطيرة وخرق لحقوق الطرف المقترض) ومع التلاعب بالمديونيات القديمة اللتي تم اكتشافها واللتي اخيرا بدا القضاء الكويتي يحط العين عليها ...........القرار استباقي للاحداث والتطورات القادمة على ملف البنوك والقروض وتلاعبها فيها والى ان تصحى الحكومة الرشيدة وتتخذ اجراءات تحمي فيها مواطنيها من جشع البنوك واتحاد المصارف (وهو اكبر تجمع للقوى البرجوازية بالبلد) واولها اعطاء المواطن الحق بتحويل معاشة لاي بنك متى مايريد مع تحملة للتبعات القانونية لديونة.........الى ان تصحون يا ربعنا

ترى الدعوة والطاسة ضايعة!!!!

ودمتم
 
أعلى