من جريدة النهار !!!: عبد العزيز ال سعود ..الملك الإنسان

المحمدي

عضو مميز
جريدة النهارالعدد 208 - 31/03/2008



cca82b06-af9b-43fb-8366-271662c1e5dd_small.jpg

الملك عبدالعزيز آل سعود


عبدالعزيز آل سعود.. الملك الإنسان


مكة المكرمة - النهار






قال أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز ان الملك عبدالعزيز بدأ تأسيس الدولة السعودية في سن مبكرة وبأفراد قليلين «وجعل كلمة التوحيد هي الأساس، ولم يكن هدفه توسيع الملك لأجل الحكم فقط وانما لخدمة دينه وشعبه وخدمة المسلمين».
وأضاف «في الوقت الذي كان البعض ينادي بالوحدة العربية على أساس قومي دون تطبيق.. انبرى الملك المؤسس يحقق تلك الوحدة عمليا في أغلب أرض الجزيرة العربية برجاله الأوفياء في كل مكان في هذه البلاد، ورغم ان عبدالعزيز عدناني من جهة الأب وقحطاني من جهة الأم وتعكس عروبته الأصيلة هذه قوميته الا ان انتماءه للاسلام كان أقوى.. ولهذا قامت المملكة العربية السعودية على الكتاب والسنة وليس على قومية ضيقة، أو عصبية مقيتة، ما جعلها هدفا للأعداء الذين حاولوا ومازالوا يحاولون سلخها عن عقيدتها لأنهم يعلمون انه متى ما تخلت عنها فان ذلك اعلان صريح بزوالها ولاشك ان أعداء أساس هذه الدولة هم أولئك الذين يتطرفون باسم الاسلام وهو منهم براء، ويصبحون أداة هدم وارهاب أو أولئك الذين يؤيدون أسلوب التحرر من الدين ومبادئه وينادون بالتخلي عنه وديننا يحثنا على الوسطية وهي لا افراط ولا تفريط ولا غلو ولا جفاء».

وزاد الأمير سلمان الذي ألقى مساء الجمعة محاضرة عن (حياة الملك عبدالعزيز في مكة المكرمة) في رحاب جامعة أم القرى في حضور عدد من الأمراء والمفكرين وأساتذة الجامعة «عرف الملك عبدالعزيز بتدينه الصادق والصحيح الذي أسهم في نجاحه وتوفيقه وانطباع شخصيته بقيم الاسلام ومبادئه الانسانية وقد ذكر الشيخ عبدالله خياط رحمه الله الذي كان قريبا منه في كتابه (لمحات من الماضي) ان الملك عبدالعزيز اذا كان ثلث الليل الأخير تشعل له المصابيح الكهربائية وينتهز هذه الفرصة الثمينة في قيام الليل ويستمر في مناجاة ربه بآياته ويتضرع اليه ويبكي بكاء الثكلى ويستمر على هذا الوضع حتى قبيل الفجر فيوتر ثم يصلي الصبح في جماعة وكان رحمه الله يخصص اجتماعات سنوية لأسرته رجالا ونساء ليقدم لهم النصح ويذكرهم بأساس هذه البلاد ويوجههم بحسن معاملة الناس والاهتمام بالفقراء والمحتاجين وحفظ حقوق الناس وابراء الذمة».

وقال الأمير سلمان الذي يرى معظم المراقبين هنا أنه الأقرب الى أبيه في مواقفه وحكمته: «أذكر عندما كنت صغيرا انه كان يتابعنا دائما في جميع الأمور خاصة الصلاة والدراسة اذ كنا نصلي جميع الفروض معه وقد خصص رحمه الله غرفة خاصة في قصر المربع ليحجز فيها كل من يتخلف عن الصلاة معه بما في ذلك صلاة الفجر وقد كنت واحدا من أبنائه الذين جربوا تلك الغرفة في يوم من الأيام، وكنا نهاب عددا من الرجال من خاصته الذين كان يكلفهم بايقاظنا ومتابعتنا يوميا في أداء الصلاة من هيبة الوالد لعلمنا انهم يتلقون أوامر صارمة منه لمتابعتنا وكانت عمتي نورة رحمها الله هي من تشفع لنا عنده».

واستطرد الأمير سلمان يقول «كما اهتم الملك عبدالعزيز بتعليم أبناء أسرته وأبناء شعبه وكان يكلف بعض المشايخ والمدرسين لتدريسهم وبعد ذلك خصص لأبنائه مدرسة في القصر وعين عليها مدرسين معظمهم من مكة المكرمة مثل الأستاذ أحمد العربي في بداية انشاء مدرسة الأمراء والشيخ عبدالله خياط مدير المدرسة واحمد بن علي الكاظمي وصالح خزامي وعبدالحميد الكاظمي رحمهم الله جميعا.. ولحرصه على متابعتنا في الدراسة كان يكلف أحد خاصته بالوقوف أمام المدرسة لتفقدنا عند الدخول وابلاغ الوالد بمن يتغيب منا أو يتأخر عن الحضور وذكر الشيخ عبدالله خياط في كتابه (لمحات من الماضي) ان الملك عبدالعزيز في احدى زياراته لمدرسة الأمراء وفي لفتة أبوية تشجيعية كريمة من جلالته لأحد أنجاله عندما رأى على ثوبه بقعة حبر حاول اخفاءها عن نظر والده قال: لا تخفها هذا عطر المتعلمين وطلبة العلم».

وأكد أمير الرياض ان «تعامل الملك عبدالعزيز مع من عارضه أو حاربه من أجل اقامة هذه الدولة تعاملا انسانيا وكريما حتى قيل انه ما من شخص عاداه وبقي حيا يرزق الا عاد اليه طوعا بسبب حسن تعامله وصدقه مع الناس وانسانيته وتجسدت قمة هذا التعامل الانساني لديه في منهجه رحمه الله بوضع الثقة في أولئك الرجال الذين كانوا خصومه ثم أصبحوا معه حيث أسند اليهم المناصب القيادية في مجالات الادارة والتعليم والجيش والمال والتشريفات وغيرها».

واستشهد الأمير سلمان بقول خيرالدين الزركلي في كتابه (شبه الجزيرة في عهد الملك عبدالعزيز) «ان عبدالعزيز ابتسم مرة في مجلسه وفي ضيافته الشيخ نوري الشعلان رحمه الله شيخ قبائل الرولة العنزية ففسر عبدالعزيز ابتسامته للضيف قائلا: هل ترى هؤلاء الجالسين حولك يا أخ نوري ما منهم أحد الا حاربته وعاداني وواجهته، فرد الشيخ نوري قائلا: سيفك طويل يا طويل العمر.. فأوضح الملك عبدالعزيز ان السبب لم يكن السيف فقط قائلا: انما أحللتهم المكانة التي لهم أيام سلطانهم أنهم بين آل سعود كآل سعود».

وقال الأمير سلمان متحدثا عن والده : «ومن خصائصه رحمه الله وفاؤه لمن وقف الى جانبه منذ البداية وخاصة أثناء حملات التوحيد ونتيجة لنبل مقصده وأساسه الصحيح كان له أنصار كثيرون في أنحاء البلاد قبل توحيدها وكان وفيا معهم ويعتني بهم لمواقفهم المخلصة».

أما العدل في شخصية الملك عبدالعزيز فسمة أساسية لأنه من مقتضى الحكم الصحيح والشواهد كثيرة عن عدل عبدالعزيز وانسانيته اذ كتب أمين الريحاني في كتابه (ملوك العرب) كان الملك عبدالعزيز يراقب قافلة، أناخت بالقرب من مخيمه في العقير، وكان بها جمل متعب وطلب صاحبه وابلغه ان يترك الجمل يرعى ولا يعيده الى القافلة رأفة به وقال الملك للريحاني العدل عندنا يبدأ بالابل ومن لا ينصف بعيره يا حضرة الأستاذ لا ينصف الناس» .

وفي موقف انساني آخر والكلام للأمير سلمان بن عبدالعزيز نجد انه يضع نفسه محاميا عن المحتاج الى ان يحصل على حقوقه فها هي المرأة المسنة من اهل مكة المكرمة تصل الى باب قصره بمكة وتشكو اليه أمرا في قضية ميراث لها قائلة: ليس لديها من يدافع عن قضيتها.. فأخذ جلالته ما بيد تلك المرأة من أوراق قائلا انه وكيلها في هذا الأمر وقام بمتابعة قضيتها شخصيا مع المحكمة الشرعية حتى انتهت.. كان لا يرتاح عندما يشاهد وضعا يقتضي العطف فيبادر بمواقفه الرائعة التي تنبض بالرفق واللين والانسانية وقد ذكر عبدالعزيز الاحيدب في كتابه (من حياة الملك عبدالعزيز) انه عندما جاء عبدالعزيز يتابع العمل في بناء القصر في المربع وكان ذلك في رمضان شاهد عمالا يقومون بالعمل تحت الشمس الحارقة، فتوقف وسأل رئيسهم عن مواعيد عملهم فأجابه انهم من الصباح الباكر حتى العصر فتعجب جلالته وقال: أنا لا اعمل بيدي وأستعمل السيارة وأشعر بالعطش.. من الآن وصاعدا لا تعملوا في رمضان أكثر من أربع ساعات في أول النهار ولكم أجركم كاملا».

وأوضح الأمير سلمان ان «عبدالعزيز ينظر الى شعبه دائما بأنهم جزء لا يتجزأ منه وكان يستقبل المواطنين من أنحاء البلاد في الرياض أو أينما يكون ليقابلوه ويستفيدوا من كرمه الفطري، وكان يعتني بهم ويسأل عن احتياجاتهم وأحوالهم وعندما اشتدت الأزمة الاقتصادية بسبب الحرب العالمية الثانية أقام المخيمات والمطابخ والمخابز والمبرات في أنحاء البلاد لتوفر للمواطنين احتياجاتهم الأساسية من الغذاء.. وكان رحمه الله يأخذ معه دائما صررا فيها نقود فضة في السيارة ليساعد بها من يقابلهم من المحتاجين في الطريق فلقد روى خير الدين الزركلي في كتابه ان الملك في يوم من الأيام كان يتجه نحو عرفة ورأى جمالا، وسأل عن أحواله ثم ناوله صرة نقود وبعدما تحركت السيارة قال السائق للملك بان الصرة التي أعطيت للرجل كانت ذهبا وليست نقودا فضة فطلب الملك من السائق العودة الى الرجل واعتقد السائق ان الملك سيستعيد تلك الصرة ويستبدلها بأخرى لكنه فوجئ بان الملك ينبهه ان الصرة التي أعطيت له هي صرة ذهب حتى لا يخدعه أحد لعدم معرفته بذلك وأمر السائق ان يمضي في المسير قائلا: أعطاه الله» .

وأشار أمير الرياض الى ان كرم والده ارتبط «بانسانيته اذ كان يعطف على الناس ويتفقد شؤونهم ويتولى بنفسه توزيع الصدقات كما كان رحمه الله يكلف أفرادا من أسرته، وغيرهم رجالا ونساء لتوزيع الصدقات على المحتاجين والمساكين وتفقد أحوالهم في جميع أنحاء المملكة.. فمن المواقف الانسانية المؤثرة لكرم الملك عبدالعزيز ما ذكره خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله في احدى خطبه رواية عن والده بشأن ما كان يقوم به ليلا بنفسه دون علم الآخرين من الاحسان للضعفاء والفقراء خاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان كل عام ومن بينهم امرأة عجوز من أسرة يعرفها يقول الملك عبدالعزيز: أعطيتها مبلغا من المال فأمسكت بي والدنيا ظلام وقالت من أنت؟، ولم أقل لها شيئا لأني لا أريد ان تعرفني قالت أنت عبدالعزيز قلت لها نعم أنا عبدالعزيز فاستقبلت القبلة وفتحت جيبها وقالت قل آمين ان الله يفتح لك خزائن الأرض وبعد ان ظهر الزيت عندنا عرفت ان هذا هو خزائن الأرض.. كما امتدت انسانية عبدالعزيز لتشمل الأيتام والعناية بهم ففي عام 1355 هـ كما جاء في صحيفة أم القرى وافق على انشاء أول مدرسة ودار للأيتام في مكة المكرمة، وكلف عددا من أبناء مكة المكرمة لادارتها ومتابعتها وكان رحمه الله يتفقد هذا الديار ويلاطف الساكنين فيها ليشعرهم بقيمتهم ومكانتهم ويساعدهم ليعوضهم عن فقدان والديهم كما أسس عددا من مدارس ودورا للأيتام واليتيمات في أنحاء المملكة».

وكشف الأمير سلمان ان مكة المكرمة والمدينة المنورة تعد من أعز الأماكن في نفس الملك عبدالعزيز حيث أعطاهما جل اهتمامه وقدم لهما ما يلزم من مال ووقت وأكثر من ذلك، فانتشر الأمن في أنحاء البلاد وخاصة في مكة والمدينة وأصبح الحجاج يسافرون ويؤدون مناسكهم وهم آمنون ومطمئنون.. والجميع يدركون ماذا كان الأمن عليه في هذه البلاد قبل عبدالعزيز وما اصبح عليه في عهده وعهد أبنائه من بعده. وكان رحمه الله يقضي كل عام في مكة وقتا طويلا قبل الحج وبعده وكان يلتقي جميع أبناء مكة كما هي عادته، وكنا نفرح ونحن صغار عندما نأتي الى مكة ونستمتع بالاقامة فيها والدراسة في قصر السقاف حيث تنتقل مدرستنا، وأتذكر أنني كنت أبشر من يأتيني عند سماع قرار سفرنا الى مكة مع الوالد.. ففي مكة المكرمة أرسى رحمه الله دعائم المشاركة الوطنية في ادارة شؤون البلاد الداخلية عندما أسس المجالس الأهلية والبلدية وجعلها بالانتخاب وأسس مجلس الشورى عام 1345 هـ، ومقره مكة المكرمة وفيها أصدر أول جريدة رسمية للمملكة العربية السعودية باسم «أم القرى» عام 1343هـ وجعل مقرها مكة المكرمة. وفي مكة المكرمة أيضا بويع الملك عبدالعزيز ملكا على الحجاز وسلطانا على نجد وملحقاتها في عام 1344هـ حول باب الصفا بالمسجد الحرام ثم طاف بالبيت العتيق وصلى ركعتين خلف مقام إبراهيم عليه السلام شكرا لله موحدا للمولى عز وجل على توفيقه وتمكينه.. وفي مكة المكرمة أيضا أصدر الملك عبدالعزيز أول نظام شامل لادارة البلاد وحكمها وهي التعليمات الأساسية في عام 1345هـ أي بمثابة النظام الأساسي كما صدرت في مكة المكرمة المئات من الأنظمة في عهد الملك عبدالعزيز لتسهم في بناء البلاد وتطوير جوانبها المختلفة التي لايزال معظمها يعمل به الى يومنا هذا. وكان لأبناء مكة المكرمة اسهامهم الكبير في البناء الاداري والمالي المبكر حيث كلفهم رحمه الله بعضوية العديد من الهيئات التأسيسة واللجان والادارات وغيرها. وشهدت مكة المكرمة اعلان نظام ولاية العهد لأول مرة في البلاد حينما رفع عدد من أعيان مكة المكرمة أولا ثم أعيان المدينة المنورة وتلاها عدد من المدن الأخرى الى الملك عبدالعزيز يطلبون فيه تعيين الأمير سعود بن عبدالعزيز وليا للعهد ونتيجة لذلك صدر قرار مجلسي الشورى والوكلاء بمكة المكرمة بمبايعة الأمير سعود بولاية العهد في عام 1352 هـ وكان رحمه الله قد عين ابنه الملك فيصل نائبا عنه في مكة عام 1344 هـ ومنذ دخول الملك عبدالعزيز مكة المكرمة وهو يولي المسجد الحرام والمشاعر المقدسة والأهالي والحجاج والمعتمرين اهتمامه الخاص، ومن اهتماماته المبكرة اجراء الاصلاحات والترميمات بالمسجد الحرام وانارته بالكهرباء لأول مرة وتهيئة أماكن الطواف والسعي من خلال رصفها وتوسعتها ونشر الأشرعة والمظلات لحماية المسلمين من حرارة الشمس أثناء أداء صلواتهم ومناسكهم، كما اهتم الملك عبدالعزيز بتهيئة مياه الشرب وبناء السبيل وتعمير عين زبيدة وبناء بئر زمزم وانشاء مصنع لكسوة الكعبة لأول مرة في مكة المكرمة».

وزاد الأمير سلمان: «وعندما حدث السيل الكبير في مكة المكرمة عام 1360 هـ حرص الملك عبدالعزيز على حماية المسجد الحرام من أي أضرار فأبرق الى عبدالله السليمان وزير المالية قائلا: من طرف أبواب الحرم جميع ما ذكرتم طيب نفذوه بكل ما يمكن من السرعة ولكن ربما يجي سيل قبل ان تجهز هذه الأبواب والذي أراه ان يعمل خشب قوي ويحط له مقبض حديد من يمين ويسار ويسقط فيه الخشب على قدر الذي يحمي من السيل ويحط فوق الخشب شيء ثقيل حتى لا يشيله السيل وهذا مؤقت حتى تحضر الأبواب الحديد.. هذا هو عبدالعزيز في صدقه مع ربه وحرصه على بيت الله الحرام وأخذه الحيطة لأي أمر محتمل لمنع الضرر».

وختم الأمير سلمان محاضرته بالقول : «هكذا حقق الملك عبدالعزيز وحدة البلاد ووحدة المواطنين وأنجز أسس البناء في المملكة وعلى رأسها توسعة الحرمين الشريفين ليستكمله أبناؤه من بعده الملك سعود والملك فيصل والملك خالد رحمهم الله على نهجه وسياسته وفي عهد الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله تواصلت مسيرة البناء في البلاد وتحققت اضخم توسعة للحرمين الشريفين من منطلق العناية الخاصة التي يوليها قادة هذه البلاد لهذه الأماكن المقدسة.

كما يعد اصدار أنظمة الحكم الثلاثة النظام الأساسي للحكم ونظام مجلس الشورى ونظام المناطق في عهد الملك فهد من العلامات البارزة في مسيرة البلاد التي انطلقت في الرياض مستمدة أساسها من تلك الأنظمة التي صدرت في مكة المكرمة وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مشاركا لأخيه الملك فهد بن عبدالعزيز وهو يضيف المزيد من الانجازات لهذه البقعة المباركة وكان مثالا للوفاء معه عند مرضه في آخر حياته ما يعكس قوة الأسرة في تماسكها وتلاحمها وتعاونها من أجل رفعة هذه البلاد وخدمة مواطنيها. واليوم ها هو خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وأخوه سمو ولي عهده الأمير سلطان بن عبدالعزيز يواصلان هذه المسيرة التنموية الخاصة بالبلاد ويقدمان المزيد من الانجاز والاهتمام بالحرمين الشريفين ويعد وقف الملك عبدالعزيز الذي خصصه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لخدمة الحرمين الشريفين وصدور أمره الكريم من مكة المكرمة بانشاء هيئة البيعة عام 1427 هـ ولائحتها التنفيذية عام 1428 هـ من الانجازات التاريخية المتعددة التي تسجل له حفظه الله.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

وكان الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس ادارة دارة الملك عبدالعزيز المشرف العام على مشروع موسوعة الحج والحرمين الشريفين دشن مساء أول من أمس في مكة المكرمة انطلاقة الأعمال العلمية والبحثية لمشروع موسوعة الحج والحرمين الشريفين، التي ستنجزها دارة الملك عبدالعزيز، بالتعاون مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج في مكة المكرمة. كما افتتح سموه خلال زيارته لجامعة أم القرى المعرض الخاص بحياة الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله الذي أعدته دارة الملك عبدالعزيز بالتعاون مع جامعة أم القرى والذي اشتمل على معروضات من دارة الملك عبدالعزيز عن مكة المكرمة.

إثر ذلك، قام أمير منطقة الرياض بتدشين موسوعة الحج والحرمين الشريفين، حيث قام سموه بالتوقيع على الكتاب الذي أصدرته الدارة الخاص بذلك ايذانا بانطلاق أعمال المشروع العملية والبحثية.

وأعلن مدير جامعة أم القرى د. عدنان بن محمد وزان موافقة مجلس ادارة دارة الملك عبدالعزيز على انشاء مركز تاريخ مكة المكرمة يكون مقره جامعة أم القرى وتشرف عليه ادارة الملك عبدالعزيز ويتابع شؤونه مجلس برئاسة الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وينوب عنه الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة.

وأشار الى أنه سيتم في القريب العاجل عقد اجتماع للمجلس لاقرار لوائح المركز وآليته داعيا الجميع الى الاسهام لدعم هذا المركز من خلال الوقف الذي سيخصص له ودعوة الباحثين والباحثات للمشاركة في برامجه وأنشطته لأنه يتعلق بتوثيق تاريخ أغلى منطقة في قلوب الجميع. كما أعلن مدير جامعة أم القرى د. عن منح مجلس جامعة أم القرى الدكتوراه الفخرية في الآداب للأمير سلمان بن عبدالعزيز تقديرا وعرفانا للدور الكبير لسموه في الآداب. وقد أعرب الأمير سلمان عن تشرفه بقبول هذه الشهادة من جامعة أم القرى لما لها من مكانة خاصة في نفسه وقال: «لقد رفضت قبول أي شهادة دكتوراه من أي جامعة ولكني أتشرف بقبولها من جامعة أم القرى لمكانتها في نفسي».

أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز
يلقي محاضرة عن حياة الملك عبد العزيز في جامعة أم القرى

صورة نادرة للملك عبدالعزيز بعد توحيد المملكة

الأمير سلمان يدشن موسوعة الحج والحرمين




جريدة النهار



التعليق :


وشاهد شاهد من أهلها



فالخبر جميل في مضمونه لرجل عظيم يستحق الإشادة


لكن الغريب أن الخبر منشور في صحيفة شيعية !!!
 

غواص

عضو مميز
هذه المقالة والمقالات السابقة كانت نتيجة ردة فعل صاحب الجريدة على ما ورد من مقالاات من قبل دشتي في هجومه على السعودية
 

BEHBEHANi

عضو مميز
عبدالعزيز ينظر الى شعبه دائما بأنهم جزء لا يتجزأ منه وكان يستقبل المواطنين من أنحاء البلاد في الرياض أو أينما يكون ليقابلوه ويستفيدوا من كرمه الفطري،
كرمه الفطري ها..

طيب السؤال هو.. هل يوجد شخص في السعوديه..يستطيع ان يقول غير هذا الكلام؟
سواء من الامراء..او من المواطنين.."او الرعيه"؟

بالطبع لا..فاي شخص سيتجرأ بالتعبير عن رايه بشخصيه معينه من حكامهم السابقين او الحاليين..سيكون مصيره "اقطع رقبتوا..واقم عليه حد الرده !!.. (وهنا يظهر الكرم الفطري..الحقيقي !!)

اذا نحن نعلم و انتم تعلمون..انه لا يوجد امامهم اي فرصه لقول غير هذا الكلام..فهذا الكلام مفروض عليهم..وسيقولونه سواء اقتنعوا به او لم يقتنعوا..

وبالتالي كلام الامير هذا..سيفقد قيمته نهائيا..اذا ما اخذنا الحقائق السابقه بعين الاعتبار..
وبالتاكيد لن نلتفت له..

فمتى ما كانت لديهم قدر معين من الكرامه و عزة النفس.. يسمح لهم بان يعبروا عن آراءهم بكل جرأة و شموخ..
هنا فقط..سيكون لكلامهم قيمه..وسيستحق المتابعه و المناقشه..

عدا ذلك فهو مضيعه للوقت..واستخفاف بالعقل..لا اكثر..

طبعا كلامي السابق ينطبق على معظم الشعوب العربيه و الاسلاميه..وبالاخص الدول الاسلاميه البحته..كالسعوديه و ايران..ومع اني لم استطع ان اجد رابط..بين ديننا الاسلامي العظيم..وبين احتقار البشر و سلبهم لحريتهم وكرامتهم !!..مفارقه عجيبه !!..

بالنهايه..لا اقول غير "الله يعز الكويــــــت و اهلها.."..لانها فعلا نعمه..الله يديمها علينا !!

تحياتي..
 

ولد النوخذه

عضو ذهبي
جواد بوخمسين يرتعد ماينام الليل وكله بسبب مقال دشتى .بوخمسين رجل حبيب دائما يحب العلاقات

الجيده لانه رجل اعمال ويبى شغله يمشى وهذا اصلا جزء من طبيعته ماهقى ان دشتى بوهقه وانا اجزم

ان السيد جواد لو انه شاف المقال قبل نشره لقام بوقفه لكنها طافت على ابنائه اليهال قص عليهم دشتى .
 

عجب بن معجب

عضو مميز
صحيفة النهار مارونية

مملوكة لغسان تويني

وقتل 2 من كوادرها مناوئين لسوريا ( سمير قصير . جبران تويني)
 

المنسي

عضو فعال
مقاله نفاق بنفاق

ما بقي الا هذا بعد ...

بو خمسين تاجر و يخاف علي فلوسه ... و هذا شي طبيعي

بس من الاساس ليش داق الصدر و فاتح جريده للشيعه اذا انت جبان

شوف علي الخليفه الحرامي فتح جريده و قناه الوطن و طايح شتم بدوله قطر و ايران مثل ما يبي

و غيرهم و غيرهم ...بس بوخمسين ما فاهم القانون مثل ما (......) الثانيه فاهمته :إستنكار:
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
تهقه عاد اهل العوجا يهتمون للامعه دشتي


الله يرحمك يا ملك فهد قال في بيت شعر مشهور له


حنا هل العوجا ولابه مروات * شرب المصايب مثل شرب الفناجين
 

محمد المطيري

عضو بلاتيني
انه زمن العجائب وانقلاب المفاهيم!!
إن الإنسان يتعجب حين يرأى من يملك أو يتصدر وسائل الإعلام مجموعه من أصحاب الأفكار المريضة الملوثة بمرض المدح والتبعية والنفاق هؤلاء يتحملون الإذلال لانهم نسوا شيء اسمه كـرامة بينما جعل أهل الاصلاح بمعزل عن الصحف او لاتراهم الا نادرا!!

عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل المنافق كمثل الشاة العائره بين الغنمين تعيير الى هذه مره والى هذه مره لاتدري أهذه تتبع أم هذه.
 

طويق

عضو فعال
بارك الله فيك المحمدي

نعم هو رجل عظيم يستحق الاشادة

والمقال ليس غريبا وليس الأول من نوعه الذي ينشر

الغريب هو مقال الدشتي الذي تطاول فيه على الكويت اولا قبل السعودية
 

طلال

عضو ذهبي
ماشالله عليهم ال سعود والله لهم هيبه ويعرفون يوقفون اشباه الرجال عند حدهم
 

المعري

عضو بلاتيني
قال الرسول صلى الله عليه وسلم فيما معناه

ان شر الناس من اتقاه الناس مخافة الوقوع في شره
 

المحمدي

عضو مميز
بارك الله فيك المحمدي

نعم هو رجل عظيم يستحق الاشادة

والمقال ليس غريبا وليس الأول من نوعه الذي ينشر

الغريب هو مقال الدشتي الذي تطاول فيه على الكويت اولا قبل السعودية

وفيك بارك

الدشتي ايراني فلا ضير من الهجوم على السعودية
 

الديفي

عضو بلاتيني
اصبحت لجريدة السياسة منافس جديد وهي النهار !!

برأيي جواد بو خمسين الغاضب عاقب اسرة التحرير على مقالة دشتي وطالبهم بمزيد من المراقبه على مثل هذه النوعيه من المقالات التي تتسبب بإحراجات هو في غنى عنها وتهدد تجارته

اصدار اي جريدة يتطلب متابعه لصيقه لكل ما يكتب

وجريدة القبس مثلاً من الجرائد التي بها رقابه صارمه وكثيراً ما يتم منع المقالات من ان تنشر بالقبس

ما عليه يا بو خمسين كل طقه بتعلومه .. بس ديربالك المره اليايه
 
أعلى