العلامة الشيخ مقبل الوادعي رحمه الله / ولا يدعو إلى هذه المظاهرات إلا الهمج الرعاع

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
بسم الله الرحمن الرحيم


العلامة الشيخ مقبل الوادعي رحمه الله / ولا يدعو إلى هذه المظاهرات إلا الهمج الرعاع

ما حكم المظاهرات في الإسلام؟ ألها أصل شرعي أم أنها بدعة اقتبسها المسلمون من أعداء الإسلام؟

جـواب: لا، هي بدعة وقد تكلمنا على هذا في «الإلحـاد الخميني في أرض الحرمين»، وذكرنا أن الآيات القرآنية تدل على أن التظاهر يكون على الشر، وهناك آية وهي قوله تعالى: ( وَالْمَلائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ ) (التحريم: 4) والظاهر أنها من باب المشاكلة، فليراجع في مقدمة «الإلحـاد الخميني في أرض الحرمين»، وهي نعرة جاهلية اقتدى المسلمون بأعداء الإسلام، وصدق الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذ يقول: «لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه» .
وإنني أحمد الله سبحانه وتعالى فما تجد سنيًّا يحمل لواء هذه المظاهرة،


ولا يدعو إلى هذه المظاهرات إلا الهمج الرعاع، وماذا يستفيد المجتمع، فالعراق يقصف بالطائرات والمظاهرات في شوارع اليمن أو غيره،
ولقد أحسن أحدهم إذ يقول:


هيهات لا ينفع التصفيق ممتلأ = به الفضاء ولا صوت الهتافات

فليحي أو فليمت لا يستقيم بها = شعب ولا يسقط الجبار والعاتي

يا أسكت الله أفواهًا تصيح له = فكم بلينا بتصفيق وأصوات

وكم خطيب سمعنا وهو مندفع = وما له أثر ماضٍ ولا آت
 
فتوى للشيخ العلامة محدّث الديار الشامية محمد ناصر الدين الالباني -عليه سحائب الرحمة- تبين

حكم المظاهرات في الاسلام ,وهذا نصها :

(السؤال: فضيلة الشيخ عندي أسئلة مهمة جدا وهي تخص بعض الشباب، فهذه المسألة،

وأستسمح من إخوتي الكرام لأنها مهمة جدا للأمة أن ألقيها على فضيلتكم وهي أولا:ماحكم

هذه المظاهرات؟ مثلا يجتمع كثير من الشباب أو الشابات ثم يخرجون إلى الشارع ,الألباني:

والشابات أيضا؟ السائل: نعم , الألباني: ماشاء الله! السائل: قد حدث هنا، يخرجون إلى الشوارع

مستنكرين لبعض الأفعال التي يفعلها الطواغيت أو لبعض مايأمر به هؤلاء الطواغيت أو مايطالب به

غيرهم من الأحزاب الأخرى السياسية المعارضة، ماحكم هذا العمل في شرع الله؟الألباني: أقول

وبالله التوفيق الجواب عن هذا السؤال يدخل في قاعدة ألا وهي قوله عليه الصلاة والسلام في

الحديث الذي أخرجه أبو داود في سننه من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- أو

من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، الشك مني الآن، قال : قال رسول الله صلى الله عليه

وسلم : ( بعثت يبن يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل

رمحي، وجعل الذل والصغار على من خالف أمري، ومن تشبه بقوم فهو منهم).الشاهد من

الحديث قوله عليه الصلاة والسلام (ومن تشبه بقوم فهو منهم)، فتشبه المسلم بالكافر لا يجوز

في الاسلام، وهذا التشبه له مراتب من حيث الحكم ابتداءا من التحريم وأنت نازل إلى الكراهة، وقد

فصل في ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في كتابه العظيم المسمى (اقتضاء الصراط

المستقيم في مخالفة أصحاب الجحيم) تفصيلا لا نجده عند غيره -رحمه الله-، وأريد ان أنبه إلى

شيء آخر ، ينبغي على طلاب العلم أن ينتبهوا له وأن لا يظنوا أن التشبه هو فقط المنهي عنه في

الشرع،،فهناك شيء آخر أدق منه ألا وهو مخالفة الكفار، ، فهي أن تتقصد مخالفتهم في مايفعلونه

حتى لو كان هذا الفعل الصادر منهم فعلا لا يملكون التصرف فيه بخلاف مافرض عليهم فرضا كونيا،

كمثل الشيب الذي هو سنة كونية، لا يختلف فيه المسلم عن الكافر لأنه ليس في طوعهم ولا

إرادتهم وإنما هي سنة الله تبارك وتعالى في البشر ولن تجد لسنة الله تبديلا، ومع ذلك فقد صح

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إن اليهود والنصارى لا يصبغون شعورهم فخالفوهم)، فقد

يشترك المسلم مع الكافر في شيبه وهو مفروض عليهما لا فرق، فلا تجد مسلما لا يشيب إلا

ماندر جدا كما أنك لا تجد كافرا من باب أولى، فيصبح هنا اشتراك في المظهر بين المسلم وبين

الكافر في أمر لا يملكانه كما قلنا آنفا، فأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتقصد مخالفة

المشركين في أن نصبغ شعورنا سواء كان هذا الشعر لحية أوشعر رأس، لماذا؟ ليظهر الفرق

بين المسلم والكافر، فما بالكم إذا كان الكافر يتكلف عمل شيء ثم يأتي بعض المسلمين فيفعلون

فعلهم ويتأثرون بأعمالهم، فهذا أشد وأنكى من المخالفة، لذلك أردت التنبيه قبل أن أمضي فيما أنا

بصدده من بيان الجواب الذي وجه السؤال عنه، فإذا عرفتم الفرق بين التشبه وبين المخالفة، حينئذ

فالمسلم الصادق في إسلامه يحاول دائما وأبدا ،ليس أن يتشبه بالكافر وإنما يتقصد مخالفة الكافر،

ومن هنا نحن سننا وضع الساعة في اليد اليمنى، لأن العادة الكافرة وهم الذين اخترعوا هذه

الساعة فإنما يضعونها في يسراهم، وهذا مما استنبطناه من قوله عليه السلام: ( فخالفوهم )،

عرفتم هذا الحديث: ( إن اليهود والنصارى لا يصبغون شعورهم فخالفوهم)، فكما يقول شيخ

الاسلام في ذلك الكتاب ، فقوله عليه السلام : (فخالفوهم) ؛ جملة تعليلية تشير إلى أن مخالفة

الكفار مقصود للشارع الحكيم حيثما تحققت هذه المخالفة، ولذلك نجد لها تطبيقا في بعض

الأحكام الأخرى ولو أنها ليست في حكم الوجوب، كمثل قوله عليه الصلاة والسلام: (صلوا في

نعالكم وخالفوا اليهود) علما بأن الصلاة في النعال ليس فرضا بخلاف إعفاء اللحية فهو فرض يأثم

حالقها، أما الصلاة منتعلا فهو أمر مستحب، إذا ثابرالمسلم وواظب على إقامة الصلاة دائما وأبدا

حافيا غير منتعل فقد خالف السنة ولم يخالف اليهود المتنطعين في دينهم، وقد جاء في بعض

المعاجم من كتب السنة أن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- كان في جمع فأقيمت الصلاة،

وكان فيهم صاحبه أبو موسى الأشعري -رضي الله عنه- فقدمه ليصلي بالناس إماما لعلم ابن

مسعود أولا بان النبي صلى الله عليه وسلم كان معجبا بقراءة أبي موسى هذا-رضي الله عنه-

حيث قال له ذات يوم: (لقد مررت بك البارحة يأبا موسى ، فاستمعت لقراءتك)، فقال عليه الصلاة

والسلام: (لقد أوتي هذا مزمارا من مزامير داود عليه السلام)، فلما سمع هذا الثناء أبو موسى من

النبي صلى الله عليه وسلم ،قال: (يارسول الله لوعلمت ذلك لحبرته لك تحبيرا)، فيما يعلم ابن

مسعود من رضا النبي صلى الله عليه وسلم عن قراءة أبي موسى الأشعري، قدمه إماما، مع أن

ابن مسعود ليس دون أبي موسى فضلا في القراءة، بل لعله أعلى وأسمى منه في ذلك، فقد قال

النبي صلى الله عليه وسلم: (من أحب أن يقرأ القرآن غضا طريا كما أنزل ، فليقرأه على قراءة ابن

أم عبد)، مع ذلك فهذا يعطينا درسا عمليا نحن المسلمين في آخر الزمان ، حيث قد نجد صحوة

علمية ولكننا مع الأسف لا نجد معها صحوة سلوكية أخلاقية ، فلا تؤاخذوني إذا قلت لكم إنني

أشعر أنكم حينما تدخلون في هذا المكان تتزاحمون وتتنافرون، وهذا ليس من الأخلاق الإسلامية

في شيء، فيجب أن نمثل الصحوة في جانبيها ؛في العلم وفي السلوك والأخلاق. الشاهد أن

بن مسعود فيما نرى نحن هو أقرأ من أبي موسى ومع ذلك تواضع مع صاحبه وآثره وقدمه ليصلي به

وبالناس الحاظرين إماما، فتقدم أبو موسى -رضي الله عنه- وكان -الشاهد- منتعلا، فخلع نعليه،

فقال له بن مسعود مستنكرا عليه أشد الاستنكار;ماهذه اليهودية؟ أفي الواد المقدس أنت؟،يشير

إلى قوله عليه السلام : (صلوا في نعالكم، خالفوااليهود)، إذا عرفتم هاتين الحقيقتين النهي عن

التشبه من جهة والحض على مخالفة المشركين من جهة، حينذاك وجب علينا ان نجتنب كل

مظاهر الشرك والكفرمهما كان نوعها مادام أنها تمثل تقليدا لهم ، ولكي نتحاشى أن يصدق علينا

نحن معشر المنتمين إلى العمل بالكتاب والسنة قوله عليه الصلاة والسلام: ( لتتبعن سنن من

قبلكم شبرا بشبر و ذراعا بذراع ،حتى لو سلكوا أو دخلوا جحر ضب لدخلتموه)، هذا خبر من

النبي صلى الله عليه وسلم يتضمن تحذيرا وذلك لأن هذه الأمة كما قال النبي صلى الله عليه

وسلم في الحديث الصحيح بل الحديث المتاوتر: ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا

يضرهم من خالفهم حتى تقوم الساعة)، وفي رواية: (حتى يأتي أمر الله)، إذن قد بشرنا الرسول

صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الصحيح بأن الأمة لا تزال في خير، فعندما يأتي ذلك الخبر

الخطير( لتتبعن سنن من قبلكم)، فلا يعني أن كل فرد من أفراد الأمة سيتبع سنن الكفار وإنما

سيكون ذلك في هذه الأمة ، فحينما يقول (لتتبعن) فهو بمعنى التحذير أي إياكم أن تتبعوا سنن

من قبلكم،فإنه سيكون منكم من يفعل ذلك، وقد جاء في رواية أخرى خارج الصحيحين وهي ثابتة

عندي ، يمثل فيها الرسول تقليد الكفار إلى درجة كبيرة لا يكاد الانسان لا يصدق بها إلا إذا كان

مؤمنا خالصا، ثم الواقع يؤكد ذلك، قال عليه السلام في تلك الرواية: ( حتى لو كان فيهم من يأتي

أمه على قارعة الطريق، لكان فيكم من يفعل ذلك)، حتى لو كان فيهم من يأتي أمه، يزني بأمه

وليس ساترا على نفسه وعلى أمه بل على مرئى من الناس وعلى قارعة الطريق، لكان فيكم من

يفعل ذلك، التاريخ العصري اليوم يؤكد أن مانبأنا النبي صلى الله عليه وسلم من اتباع بعض هذه

الأمة لسنن من قبلنا قد تحقق إلى مدى بعيد وبعيد جدا، وإن كنت أعتقد ان لهذا التتبع بقية، فقد

جاء في بعض الأحاديث الثابتة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( لا تقوم الساعة حتى يتسافد

الناس على الطرقات تسافد ال****)، وهو الفاحشة، على الطرقات كما تتسافد ال****، هذا هو

منتهى التشبه بالكفار، إذا وعيتم النهي عن التشبه والأمر بالمخالفة، نعود الآن.هذه التظاهرات

التي كنا نراها باعيننا في زمن فرنسا وهي محتلة لسوريا ونسمع عنها في بلاد أخرى،

وهذا ماسمعناه الآن في الجزائر، لكن الجزائر فاقت البلاد الأخرى في هذه الضلالة وفي هذا التشبه

، لأننا ما كنا نرى أيضا الشابات يشتركن في التظاهرات، فهذا منتهى التشبه بالكفار والكافرات،

لأننا نرى في الصورة أحيانا وفي الأخبار التي تذاع في التلفاز والراديو ونحو ذلك، بيقولوا في التعبير

الشامي وسيعجبكم هذا التعبير ، يخرجون رجالا ونساءا( خليط مليط)، يتزاحمون الكتف بالكتف

وربما العجيزة بالقبل، ونحوذلك، هذا هو تمام التشبه بالكفار، أن تخرج الفتيات مع الفتيان

يتظاهرون، أنا أقول شيئا آخر بالاضافة إلى أن التظاهر ظاهرة فيها تقليد للكفار في أساليب

استنكارهم لبعض القوانين التي تفرض عليهم من حكامهم أو إظهار منهم لرضا بعض تلك الأحكام أو

القرارات ،أضيف إلى ذلك شيئا آخر ألا وهو: هذه التظاهرات الأروبية ثم التقليدية من المسلمين،

ليست وسيلة شرعية لإصلاح الحكم وبالتالي إصلاح المجتمع، ومن هنا يخطئ كل الجماعات وكل

الأحزاب الاسلامية الذين لا يسلكون مسلك النبي صلى الله عليه وسلم في تغيير المجتمع، لا

يكون تغيير المجتمع في النظام الاسلامي بالهتافات وبالصيحات وبالتظاهرات، وإنما يكون ذلك على

الصبر على بث العلم بين المسلمين وتربيتهم على هذا الاسلام حتى تؤتي هذه التربية أكلها

ولو بعد زمن بعيد، فالوسائل التربوية في الشريعة الاسلامية تختلف كل الاختلاف عن الوسائل

التربوية في الدول الكافرة، لهذا أقول باختصار عن التظاهرات التي تقع في بعض البلاد الاسلامية،

أصلا هذا خروج عن طريق المسلمين وتشبه بالكافرين وقد قال رب العالمين: ( ومن يشاقق الرسول

من بعد ماتبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ماتولى ونصله جهنم وساءت مصيرا).)

انتهى
 
من الحين اشتغلة فرقة الجاميه بالتشبيح لكي لا يذهب احد لساحة الارادة للاعتصام



رأيكم في حكم الاعتصام سمعناهم وبينتوه لنا مليون مره، فلماذا الغلوا في هذا الحكم لدرجه تبيانه لنا كل يوم؟ اللي عليكم سويتوه بينتوا لنا حكم الاعتصام، فلماذا تكررونه علينا، هل هو اسعاف لحكومة الفساد والمفسدين؟



بالمناسبه الاعتصامات اختلفوا في حكمها العلماء

فهناك من يبيح وهناك من يحرم



كحكم قيادة المرأة وغيرها من الاحكام فهناك من يراها حلال وهناك من يراها حرام



فمن يريد الذهاب للاعتصام لم ذهب لنشر الفساد بل للاصلاح ولابداء الراي ولتحديد موقف ونشر رساله، وهو مستند على فتوة من يرى فانها مباحه




على كل حال

ان كنتم تظهرون الفتوى المحرمه للاعتصام بشكل دائم بسبب ان المظاهرات ستقع او انها واقعه وهو واجب منكم


فلماذا لم تظهروا لنا الفتوى المحرمه لقيادة المرأة بشكل دائم لانها امر سيقع او انه واقع كحال الاعتصام
 
وهذه فتوى للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين-رحمه الله- :



سُئل – رحمه الله تعالى – هذا السؤال :

هل تعتبر المظاهرات وسيلة من وسائل الدعوة المشروعة؟

فأجاب : ( الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ومن تبعهم

بإحسان إلى يوم الدين . أما بعد : فإن المظاهرات أمر حادث ، لم يكن معروفاً في عهد النبي –

صلى الله عليه وسلم - ، ولا في عهد الخلفاء الراشدين ، ولا عهد الصحابة رضي الله عنهم .

ثم إن فيه من الفوضى والشغب ما يجعله أمراً ممنوعاً ، حيث يحصل فيه تكسير الزجاج والأبواب

وغيرها .. ويحصل فيه أيضاً اختلاط الرجال بالنساء ، والشباب بالشيوخ ، وما أشبه من المفاسد

والمنكرات . وأما مسألة الضغط على الحكومة : فهي إن كانت مسلمة فيكفيها واعظاً كتاب الله

تعالى وسنة رسوله – صلى الله عليه وسلم - ، وهذا خير ما يعرض على المسلم . وإن كانت كافرة

فإنها لا تبالي بهؤلاء " المتظاهرين " وسوف تجاملهم ظاهراً ، وهي ما هي عليه من الشر في

الباطن ، لذلك نرى أن المظاهرات أمر منكر .

وأما قولهم إن هذه المظاهرات سلمية ، فهي قد تكون سلمية في أول الأمر أو في أول مرة ثم تكون

تخريبية ، وأنصح الشباب أن يتبعوا سبيل من سلف فإن الله سبحانه وتعالى أثنى على المهاجرين

والأنصار ، وأثنى على الذين اتبعوهم بإحسان ) [ انظر : الجواب الأبهر لفؤاد سراج ، ص75 ] .
 
نحن نعلم ان البعض يتشبث بهذه الفتوى ليس دينا بل لاسعاف الظلمه والفاسدين فقط




فتجده يغلوا في هذا السياق ويهمل السياقات الاخرى


ونحن قد سمعنا ان هناك من يعمل مع امن الدولة والاستخبارات ويحرض على سجن المسلمين وقتلهم ايضا



ومنهم من يشمت بالمجاهدين
 
من الحين اشتغلة فرقة الجاميه بالتشبيح لكي لا يذهب احد لساحة الارادة للاعتصام




رأيكم في حكم الاعتصام سمعناهم وبينتوه لنا مليون مره، فلماذا الغلوا في هذا الحكم لدرجه تبيانه لنا كل يوم؟ اللي عليكم سويتوه بينتوا لنا حكم الاعتصام، فلماذا تكررونه علينا، هل هو اسعاف لحكومة الفساد والمفسدين؟



بالمناسبه الاعتصامات اختلفوا في حكمها العلماء

فهناك من يبيح وهناك من يحرم



كحكم قيادة المرأة وغيرها من الاحكام فهناك من يراها حلال وهناك من يراها حرام



فمن يريد الذهاب للاعتصام لم ذهب لنشر الفساد بل للاصلاح ولابداء الراي ولتحديد موقف ونشر رساله، وهو مستند على فتوة من يرى فانها مباحه




على كل حال

ان كنتم تظهرون الفتوى المحرمه للاعتصام بشكل دائم بسبب ان المظاهرات ستقع او انها واقعه وهو واجب منكم



فلماذا لم تظهروا لنا الفتوى المحرمه لقيادة المرأة بشكل دائم لانها امر سيقع او انه واقع كحال الاعتصام


ماالذي أغاظك وأوجع قلبك ولماذا يتعمر وجهك ويضيق أنفاسك وكأنك في غرفة مغلقة عليك والغاز منتشر فيها ..كلما نشرنا فتاوي العلماء عن المظاهرات والاعتصامات ..

ومن ثم لماذا تصد الناس عن فتاوي العلماء ليعرفوا حقيقة المظاهرات ومفاسدها ولكن لا أستغرب منك طالما أنك تثني على حسن الجوهر وتقدمه على مسلم موحد سني .
من أجل دنيا زائلة ، راجع عقيدتك وإلزم السنة حباً لا كراهية وإلا راح تهلك إن تعمر وجهك وضاق صدرك من الأحاديث ...
 
نحن نعلم ان البعض يتشبث بهذه الفتوى ليس دينا بل لاسعاف الظلمه والفاسدين فقط





فتجده يغلوا في هذا السياق ويهمل السياقات الاخرى


ونحن قد سمعنا ان هناك من يعمل مع امن الدولة والاستخبارات ويحرض على سجن المسلمين وقتلهم ايضا




ومنهم من يشمت بالمجاهدين


راجع عقيدتك وإلزم السنة النبوية وقدمها على الحزب المتهالك المؤيده للدستور الوضعي والأحلام الغربية
 
سفيان هل انت على مايرام

اقول لك:
ابن باز يرى ان قيادة المرأة حرام؟ هل يقع ذلك علينا ايضا ام ان هذه الفتوى على اهل السعودية فقط؟؟


تقول لي:
يرى القيادة حرام وكذلك يرى أن الفرقة الأخوانية بالنار لما يحملون من ضلالات وبدع ...



ادري انه يرى القياده حرام وقد قلت لك ذلك فلماذا تردد كلامي؟ اجب على السؤال ودع منك ترداد الكلام


من جديد حجي:

ابن باز يرى ان قيادة المرأة حرام؟ هل يقع ذلك علينا ايضا ام ان هذه الفتوى على اهل السعودية فقط؟؟
 
الله يحفظك ياسفيان وجزاك الله خير الجزاء ..

نحن السلف لا نريد من هذى الفتوى الا حقن دماء المسلمين وتسكين الدهماء وستر على نساء المسلمين والمحافظه على دماء اطفالنا
ولا نريد جزاء من احد ..
 
عبد العزيز الهاجرى رسولنا يقول لنا فى صحيح البخارى ومسلم ان نصبر على الحكام الظلمه والحديث عن انس رضى الله عنه , وانت ماذا
تقول لنا ممكن الجواب ؟؟
 
حدثنا محمد بن يوسف حدثنا سفيان عن الزبير بن عدي قال أتينا أنس بن مالك فشكونا إليه ما نلقى من الحجاج فقال اصبروا فإنه لا يأتي عليكم زمان إلا الذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم سمعته من نبيكم صلى الله عليه وسلم

ها شقلت نطيعك انت والاخونجيه والماسون ام نطيع رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟ جاوب نطيع منوا ؟؟
 
قالها عثمان الخميس شيعي صالح افضل من سني فاسد حرامي يحاول نشر الفساد


إن كان قالها الشيخ عثمان الخميس ...أقول أخطأ الشيخ عثمان والصواب أن الفاسد الحرامي الموحد أفضل من المبتدع الذي ينشر الشركيات والخزعبلات ...

وبما أنك تستشهد بالشيخ عثمان الخميس واستشهادك يدل أن فاقد للحجة وإقامتها بالدليل والبرهان ...وهذا هو الهوى والجهل تأخذون ما يوافق هواكم وتتركون ما لا يوافق هواكم ...
 
نحن نتكلم عن الافضليه الدنيوية والكفاءة العلميه وليس الدينيه


يعني عندما اريد ان اضع مدير على شركتي وتم تخييري بين شخصين واحد

واحد مسلم فاشل غير كفائة حرامي

والاخر غير مسلم ولكنه امين وكفائة وذو شهادة وخبره


اختار منو بالله عليك؟؟



يعني منو افضل بالنسبه لك حسن جوهر ولا نبيل الفضل؟




والتاريخ الاسلامي به شواهد كثيره



وانا قلتها قبل ومازلت اقولها ان حسن جوهر افضل من علي العمير وهذا رأيي
 
وينه هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

20 دقيقه ولا حس ولا خبر !!!!

وين الى قبل شوى بغت تطلع روووووحه من

الفتوى شيوخ السلف رحمهم الله تعالى واطال عمر من هو بيننا .


اخى سفيان لا يغشك ويضييييع الموضوع يمين يسار خلك ثابت وحشره حشر حتى يكون نسخا منسوخا .......
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى