الي سمو الشيخ جابر المبارك

عاشق

عضو ذهبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كل عام وانتم بخير ونتمنى لكم الاستقرار والرخاء

سوف ادخل في الموضوع واتمنى ان يشرح الله صدري ان اوصل لكم ما يصل الي قلوبكم قبل كل شي.


هناك امور قد تبدو لكم بسيطة ولكن لها عظيم الاثر ان قمتم بعملها.


كما تعلمون بان معظم الشعب لايستطيع ان يقوم بعمل اخر غير عمله الاصلي في الحكومه و انه يستطيع فعل الكثير من تنمية له ولوطنه ان انتم قمتم باصلاحات جذريه للقوانين.



على سبيل المثال :


1. لماذا لا تسمحون للكويتي ان يعمل بوظيفة ثانيه ؟؟ كل شخص يعيش على ارض الكويت يستطيع فعل ذلك ما عدا الكويتي.

الكل منشغل في الكسب ولقمة العيش الا الكويتي تمنعونه من العمل بوظيفه ثانية ؟؟؟؟ لهذا الكويتي فاضي للتويتر والديوانيه بسبب قوانين تمنعه عن الرزق فينشغل في اشياء لا تفيده ولا تفيدكم.

2. لماذا لا تسمحون للكويتي ان يفتتح نشاط تجاري بالاضافة الي عمله ؟؟
لماذا لا تشجعونه على هذا الامر هل تعلمون ان لهذا الامر التاثير الكبير على المناخ السياسي في الكويت الا تعلمون حجم الفائده من انشغال الناس في تطوير نفسها الي الافضل وبالتالي انعكاس ذلك عليكم .

3. لماذا لا تقومون بمنع الكثير من الوظائف عن الوافدين وتجعلونها محصوره للكويتيين؟

لماذا لاتمنعون الغير كويتي من مزاولة مهنة بيع الذهب وصناعتها ومن محلات الصرافه ومن قيادة سيارات الاجرة ومن الكثير من الوظائف الاخرى هل لكم ان تتخيلوا حجم الفائده على المواطن الكويتي وعلى اقتصادكم وعلى الهدوء السياسي.

4. هل الكويت مصممه لتنفيع كل الناس وكل الوافدين ما عدا الكويتي محدود الدخل ؟؟

5. معظم من يعمل لديكم كمستشار انما تم تعيينه بسبب علاقاتكم الشخصيه به او بسبب ثقله السياسي او الاقتصادي او الاجتماعي وليس لامكاناته الشخصيه ذات العلاقه بالعمل.

لهذا يضيع اغلب وقتكم بالمجاملات ولا ترون الاسباب الحقيقية لهذا الكم من الاحباط الذي قد يصوره لكم بعض المستشارين على انه دلع او عياره.

وهو ليس كذلك الوقت يمر وكل مقيم ياتي لبلدنا يطور من نفسه خلال سنوات اقامته الاولى الا الكويتي يبقى على حاله على الله وعلى المعاش لا لكسل الم به , ولكن بسبب القوانين الخانقه.

قد يبدو لكم الامر بسيطا ولكن في رايي الشخصي انكم وضعتم المواطن في زاوية ضيقة وتطلبون منه ان يحمد ربه على النعمه, وهذه النعمه هي كالسراب اذا ما توقف الراتب توقفت.


منذ ايام ابي والمواطن يجب ان ينتظر اكثر من 15 سنة حتى ياتي دوره في الاسكان لماذا كل هذا التاخير المتسبب في الكثير من المشاكل الاجتماعية.

التجنيس منذ نهاية الثلاثينات والي اليوم اصبحنا نحن اهل الكويت غرباء وسط محيط متناحر حديث القدوم لا يملك القدره على التجانس حتى اصابتنا عدوى التناحر مثلهم.


اتمنى لكم عيدا مباركا واتمنى ان كتب الله ان تصل هذا الرساله لكم ان تصل لكم بنية طيبه .


هناك امر استهلك كثيرا وهو اسقاط القروض, تستطيعون اسقاط القروض ووضع معدل اسقاط تلك القروض في حساب كل من لم يقترض من اجل العداله الاجتماعيه.

الامر ليس بتلك الصعوبه وقد قمتم سابقا بحل قضية المديونيات وكان برميل النفط وقتها يباع ب 12 دولار ووصل الي 8 دولار هذا الامر سوف يساعد علي اعادة توزيع الثروة على الشعب بشكل عادل. ولكم في صاحب السمو الامير ( المعظم ) وهو لقب صاحب السمو الشيخ عبدالله السالم قدوة حسنة الم يكن هو من قام بالتثمينات قديما وباسعار خياليه وقد قام بها الكريم لرغبته في رفع القدرة الاقتصادية لشعبه ولم يكن يستمع لتلك النصائح التي كانت تطلب منه ان يجوع الشعب ليملكه. بل امتلك اهل الكويت بكرمه ورغبته بتقاسم اللقمه مع اهل الكويت وقتها.

نحن في حاجة الي نهج صاحب السمو المعظم الراحل عبدالله السالم الف رحمه عليه.


كل عام وانتم بخير

واسأل سمو الشيخ جابر :هل بقاء الوضع الحالي على سيئاته اكثر جدوى اقتصاديا من كل ما كتبت سابقا ؟؟؟
 

فهد الرشيدي

عضو مخضرم
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .



نعم يا زميلي الوافد اصبح له الاولويه على الكويتي بكل شي



اما القروض الكل وده يفرح باسقاطها ولاكن حكومتنا العزيزه مقصره بالكويتي وجيده للخارج (عين عذاري)


الشغل اثناء عملك بالحكومه اشتغل ولا تخلي احد يدري عنك


فتح نشاط تجاري المشكله بالتأمينات الاجتماعيه تعارضه


السكن لو الحكومه جاده حلتها من زمان وزعت القسايم بكل مكان وعطتكم قروض للبناء



يجب اتباع سياسة الاحلال والاستغناء عن اغلب الوافدين والاولويه للكويتين


ولكن لاحياة لمن تنادي
 

المطيري 2

عضو ذهبي
1. لماذا لا تسمحون للكويتي ان يعمل بوظيفة ثانيه ؟؟ كل شخص يعيش على ارض الكويت يستطيع فعل ذلك ما عدا الكويتي.

الكل منشغل في الكسب ولقمة العيش الا الكويتي تمنعونه من العمل بوظيفه ثانية ؟؟؟؟ لهذا الكويتي فاضي للتويتر والديوانيه بسبب قوانين تمنعه عن الرزق فينشغل في اشياء لا تفيده ولا تفيدكم.

هذي النقطه ممكن تسوي مشكله عدم وجود وظائف لو كل كويتي اخذ له وظيفتين ما يبقى وظايف للناس المتخرجه

 

Desert Eagle

عضو ذهبي

هذي النقطه ممكن تسوي مشكله عدم وجود وظائف لو كل كويتي اخذ له وظيفتين ما يبقى وظايف للناس المتخرجه


يشترط ان تكون الوظيفه الثانيه في جهه غير حكوميه وان تكون في قطاع خاص وشركات غير وهميه


لان اذا توظف الوظيفه الثانيه في القطاع الحكومي يزرق وماله خلق وراتب على الفاضي


مجرد رأي
 

وين نروح

عضو بلاتيني
عيدكم مبارك , والأخ فهد الرشيدي مقل في الظهور هالأيام يمكن تويتر سارقة من الشبكة , الأخ كاتب المقال جزاك الله خير , المقال طويل جداً ومكرر يعني لو المتابعين التابعين لسمو رئيس الوزراء شافوا مقالك ما راح ينقلونه له لطوله ولطلباته المتكرره كنت تقدر تختصر مقالك بجملة وحده " ما أبي أكسر مجاديفك "
الكويتي ما يشتغل في دوامة العادي يا مزرق يا تكفون ضبطوني يا بالمكاتب بطاله مقنعه يا مسوي له "أصبع بتايلند" والهندي يبصم عنه يا البنغالي يوقع عنه وتبيه بوظيفه ثانيه !!! الوافد جاي من ديرته ماكل هوى يلم الغله كم سنه ويمشي طبعاً رواتبهم "ثُمن" ماتقبضه أنت وأنا آخر الشهر الله يزيد ويبارك , ياريت رسالتك كانت لأمر أهم , وكل عام وأنت بخير .
 

قلم شريف

عضو بلاتيني
التجنيس منذ نهاية الثلاثينات والي اليوم اصبحنا نحن اهل الكويت غرباء وسط محيط متناحر حديث القدوم لا يملك القدره على التجانس حتى اصابتنا عدوى التناحر مثلهم.

ممكن تشرح لنا من تقصد فى المتجنسين الجدد ومن هم من لا يملكون القدره على التجانس مع المجتمع !!
طلبك هذا فيه عنصرية وفتنه وطائفي
كيف ترسل رساله لرئيس مجلس الوزراء وتحتوي على طلبات فيها فتنه طائفية !
الحمد لله انك لست مقرب لرئيس ونحمد الله انك شخص غير مسؤول ولا لك سلطة فى الحكم واتخاذ القرار
وانا اطلب من سمو الرئيس ان لا يسمع لهذه الرساله التى تحتوي على طلبات فيها كراهية وطائفية وتحريض على فئة من المجتمع
وهم الان يعتبرون كويتيين بحكم القانون ولا يحق لشخص ان يقلل من شأنهم بسبب اصلهم او مذهبهم
وأكيد سمو رئيس مجلس الوزراء لن ينظر لرساله مثل هذه تحتوي على تفرقه ييت الشعب وفيها عنصريه
وحتى يفهم من لا يفهم ان الكثير من الكويتين تجنسوا نهاية سنة 1930
يعنى هذا الكاتب العنصري لا يعترف ب90% من شعب الكويت ويعتبرهم دخلاء على المجتمع الكويتي !!
نتمنى ان يرد عليه ناس من جاعة الاغلبية الذي بعضهم تجنس فى الثمانييات والسبعينات والستينات !!!
وهذا يحدد 1930 !! يمكن كان عدد الكويتيين 20 الف شخص فقط
يعنى مليون كويتي يعتبر دخيل على المجمع .

هذا الكلام ليس كلامي انما تعليق على كلام كاتب الموضوع !!!!

 

المطيريQ8

عضو مميز
التجنيس منذ نهاية الثلاثينات والي اليوم اصبحنا نحن اهل الكويت غرباء وسط محيط متناحر حديث القدوم لا يملك القدره على التجانس حتى اصابتنا عدوى التناحر مثلهم.

ممكن تشرح لنا من تقصد فى المتجنسين الجدد ومن هم من لا يملكون القدره على التجانس مع المجتمع !!
طلبك هذا فيه عنصرية وفتنه وطائفي
كيف ترسل رساله لرئيس مجلس الوزراء وتحتوي على طلبات فيها فتنه طائفية !
الحمد لله انك لست مقرب لرئيس ونحمد الله انك شخص غير مسؤول ولا لك سلطة فى الحكم واتخاذ القرار
وانا اطلب من سمو الرئيس ان لا يسمع لهذه الرساله التى تحتوي على طلبات فيها كراهية وطائفية وتحريض على فئة من المجتمع
وهم الان يعتبرون كويتيين بحكم القانون ولا يحق لشخص ان يقلل من شأنهم بسبب اصلهم او مذهبهم
وأكيد سمو رئيس مجلس الوزراء لن ينظر لرساله مثل هذه تحتوي على تفرقه ييت الشعب وفيها عنصريه
وحتى يفهم من لا يفهم ان الكثير من الكويتين تجنسوا نهاية سنة 1930
يعنى هذا الكاتب العنصري لا يعترف ب90% من شعب الكويت ويعتبرهم دخلاء على المجتمع الكويتي !!
نتمنى ان يرد عليه ناس من جاعة الاغلبية الذي بعضهم تجنس فى الثمانييات والسبعينات والستينات !!!
وهذا يحدد 1930 !! يمكن كان عدد الكويتيين 20 الف شخص فقط
يعنى مليون كويتي يعتبر دخيل على المجمع .

هذا الكلام ليس كلامي انما تعليق على كلام كاتب الموضوع !!!!



اي شخص يتكلم عربي


و جنسيته اولى


و من اصول عربية


هذا كويتي بدون ادنى شك

مهما كان اصله


الكويت دولة

و ليست سورا
 

أمين أفندي

عضو بلاتيني

وهذا يحدد 1930 !! يمكن كان عدد الكويتيين 20 الف شخص فقط
يعنى مليون كويتي يعتبر دخيل على المجمع .

هذا الكلام ليس كلامي انما تعليق على كلام كاتب الموضوع !!!!




إذا كان الكويتيين سنة 30 عددهم 20 ألف فمن الطبيعي العدد الحالي وكاتب الموضوع لم يقل دخلاء ولكن من يقول هالكلمة فهم أهل الحسد والفتنة (لعنهم الله
[/COLOR][/COLOR] )
 

قلم شريف

عضو بلاتيني
اللهم أصلح بطانته
الحمد لله ان الشيخ جابر المبارك لا يطلع على رسائل تحوتي على تحريض وفتنه
وهذا كاتب الموضوع العشق سبق له وكتب موضوع
ويقوله فيه : واللون لكنني كويتي واعرف اهلي ووطني وقد عرفت ان الحضري تاريخيا (مايواطن البدوي بعيشة الله )
لكن العجيب والشي الجميل ان (البدوي ) لاينظر الى ( الحضري )


هذا الكلام لا يمكن يقوله رجل عاقل
بل لا يقول هذا الكلام الا شخص فيه تعصب فئوي وعنصري حتى النخاع وهدفه بث الفتنه وبين الحضر والبدو
وهذه كلمته لا يمكن قالها بدون قصد ! بل كان قاصدها ومتعمد
وهذا الكاتب العاشق دائما مواضيعا فيها اثارة الفتنه القبلية والطائفية وصل فيه الامر الى ان يحرض البدو على الحضر
هذا والله أنه أشر الناس وأحقدهم وأخطرهم على المجتمع
ونتمى ان تنتبهون الى مثل هذه النوعية من الكتاب !

 

المطيري 2

عضو ذهبي
اللهم أصلح بطانته
الحمد لله ان الشيخ جابر المبارك لا يطلع على رسائل تحوتي على تحريض وفتنه
وهذا كاتب الموضوع العشق سبق له وكتب موضوع
ويقوله فيه : واللون لكنني كويتي واعرف اهلي ووطني وقد عرفت ان الحضري تاريخيا (مايواطن البدوي بعيشة الله )
لكن العجيب والشي الجميل ان (البدوي ) لاينظر الى ( الحضري )


هذا الكلام لا يمكن يقوله رجل عاقل
بل لا يقول هذا الكلام الا شخص فيه تعصب فئوي وعنصري حتى النخاع وهدفه بث الفتنه وبين الحضر والبدو
وهذه كلمته لا يمكن قالها بدون قصد ! بل كان قاصدها ومتعمد
وهذا الكاتب العاشق دائما مواضيعا فيها اثارة الفتنه القبلية والطائفية وصل فيه الامر الى ان يحرض البدو على الحضر
هذا والله أنه أشر الناس وأحقدهم وأخطرهم على المجتمع
ونتمى ان تنتبهون الى مثل هذه النوعية من الكتاب !



ليش ترد بس لين 1930 م ؟؟ انا اقول خلنا نرجع اكثر و اكثر و اكثر لين عام 800 م مثلا :D

منو كان بجزيره العرب ؟ :( بس القبائل ;)

لكن من بعد 1800 بدو الطراثيث يكثرون في جزيرتنا المقدسه :p

ماقول الا ابتلشنا بعيال البصره و فارس يعني فوق شينه قوات عينه مافي احترام لسكان جزيره العرب الاصليين

عيال القبائل الخليجيه :إستنكار:
 

عاشق

عضو ذهبي
اللهم أصلح بطانته
الحمد لله ان الشيخ جابر المبارك لا يطلع على رسائل تحوتي على تحريض وفتنه
وهذا كاتب الموضوع العشق سبق له وكتب موضوع
ويقوله فيه : واللون لكنني كويتي واعرف اهلي ووطني وقد عرفت ان الحضري تاريخيا (مايواطن البدوي بعيشة الله )
لكن العجيب والشي الجميل ان (البدوي ) لاينظر الى ( الحضري )

هذا الكلام لا يمكن يقوله رجل عاقل
بل لا يقول هذا الكلام الا شخص فيه تعصب فئوي وعنصري حتى النخاع وهدفه بث الفتنه وبين الحضر والبدو
وهذه كلمته لا يمكن قالها بدون قصد ! بل كان قاصدها ومتعمد
وهذا الكاتب العاشق دائما مواضيعا فيها اثارة الفتنه القبلية والطائفية وصل فيه الامر الى ان يحرض البدو على الحضر
هذا والله أنه أشر الناس وأحقدهم وأخطرهم على المجتمع
ونتمى ان تنتبهون الى مثل هذه النوعية من الكتاب !


امام كل المتصفحين اقول لك انت كاذب واتحداك امامهم ان تاتي لي بالمشاركه المذكوره يا كذاب.

ان يصل الامر بك ان تتقول علي .

انا لا استغرب كذبك لانه اذا عرف السبب بطل العجب.
 

عاشق

عضو ذهبي
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .




نعم يا زميلي الوافد اصبح له الاولويه على الكويتي بكل شي



اما القروض الكل وده يفرح باسقاطها ولاكن حكومتنا العزيزه مقصره بالكويتي وجيده للخارج (عين عذاري)


الشغل اثناء عملك بالحكومه اشتغل ولا تخلي احد يدري عنك


فتح نشاط تجاري المشكله بالتأمينات الاجتماعيه تعارضه


السكن لو الحكومه جاده حلتها من زمان وزعت القسايم بكل مكان وعطتكم قروض للبناء



يجب اتباع سياسة الاحلال والاستغناء عن اغلب الوافدين والاولويه للكويتين


ولكن لاحياة لمن تنادي


حياك الله الاخ فهد الرشيدي

يا اخي هناك حياة لمن تنادي تفاؤلوا بالخير تجدوه.
 

عاشق

عضو ذهبي
يشترط ان تكون الوظيفه الثانيه في جهه غير حكوميه وان تكون في قطاع خاص وشركات غير وهميه


لان اذا توظف الوظيفه الثانيه في القطاع الحكومي يزرق وماله خلق وراتب على الفاضي


مجرد رأي


متفق معك اخي الكريم
 

عاشق

عضو ذهبي
عيدكم مبارك , والأخ فهد الرشيدي مقل في الظهور هالأيام يمكن تويتر سارقة من الشبكة , الأخ كاتب المقال جزاك الله خير , المقال طويل جداً ومكرر يعني لو المتابعين التابعين لسمو رئيس الوزراء شافوا مقالك ما راح ينقلونه له لطوله ولطلباته المتكرره كنت تقدر تختصر مقالك بجملة وحده " ما أبي أكسر مجاديفك "



الكويتي ما يشتغل في دوامة العادي يا مزرق يا تكفون ضبطوني يا بالمكاتب بطاله مقنعه يا مسوي له "أصبع بتايلند" والهندي يبصم عنه يا البنغالي يوقع عنه وتبيه بوظيفه ثانيه !!! الوافد جاي من ديرته ماكل هوى يلم الغله كم سنه ويمشي طبعاً رواتبهم "ثُمن" ماتقبضه أنت وأنا آخر الشهر الله يزيد ويبارك , ياريت رسالتك كانت لأمر أهم , وكل عام وأنت بخير .


حياك الله اخي الكريم

الكويتي فيه خير لكن النهج الحالي هو من لا يشجع على الابداع والمثابره, تغير النهج يفعل الاعاجيب ولنا في محمد بن راشد المكتوم قدوة حسنه.


ولنا في الشيخ عبدالله السالم ايضا اللي قاد نهضه صناعيه جباره في ذلك الوقت ولابد انه من اسباب ذلك ان الشيخ عبدالله كان كثير الاقامه في الهند ولابد ان الاطلاع والاحتكاك اضافا الكثير لخبرات سموه.
 

عاشق

عضو ذهبي
اي شخص يتكلم عربي


و جنسيته اولى


و من اصول عربية


هذا كويتي بدون ادنى شك

مهما كان اصله


الكويت دولة

و ليست سورا


حياك الله الاخ الكريم

انتم هل الدار ومكانكم قلوبنا البلا في اللي بلانا الله بهم بعد 1938
 

عاشق

عضو ذهبي
ليش ترد بس لين 1930 م ؟؟ انا اقول خلنا نرجع اكثر و اكثر و اكثر لين عام 800 م مثلا :D

منو كان بجزيره العرب ؟ :( بس القبائل ;)

لكن من بعد 1800 بدو الطراثيث يكثرون في جزيرتنا المقدسه :p

ماقول الا ابتلشنا بعيال البصره و فارس يعني فوق شينه قوات عينه مافي احترام لسكان جزيره العرب الاصليين

عيال القبائل الخليجيه :إستنكار:


مشكلة الاصل وانا اخوك هذه هي عقدة العرق العربي , نحن الاعراب ولا فخر نحن مادة العرب.
 

قلم شريف

عضو بلاتيني
امام كل المتصفحين اقول لك انت كاذب واتحداك امامهم ان تاتي لي بالمشاركه المذكوره يا كذاب.

ان يصل الامر بك ان تتقول علي .

انا لا استغرب كذبك لانه اذا عرف السبب بطل العجب.


والله الكاذب أنت وهذاالكلام انت كاتبه والجميع يشهد عليه
الظاهر انت تكتب وأنت دايخ ما تدري وين الله قاطك
تكتب كلام ونتكره !!!
هذا هو أسلوبك بالحرف الواحد!!!
واللون لكنني كويتي واعرف اهلي ووطني وقد عرفت ان الحضري تاريخيا (مايواطن البدوي بعيشة الله )
لكن العجيب والشي الجميل ان (البدوي ) لاينظر الى ( الحضري )



ورد عليك الكثير من الاخوان وعارضوا هذات الكلام الفئوي العنصري الذى يدعوا للفتنه والكراهية بين فئات المجتمع عاشت مئات السنوات ولم نسمع مثل هذا الكلام !!!
الا منك انت لانك شخص من داخلك فيك حقد على المجتمع
وأنت تكتب مواضيع وهدفك منها تحريض البدوي على الحضري وتحريض الشيعي على السني وتحريض القبائل ضد بعضهم !! وهذا واضح من كتاباتك المتكرره
وكأنك شخص مفروز لهذه المهمه وتتبعة سياسة معينه لشحن الشارع
وأنت شخص تحارب كل رجل وطني له مواقف مشرفه وتحاول الن تقلل من قيمة الرجال الشرفاء لاتعتقد ان الناس مثلك لأغبياء يكتب أشياء وتنساها وتنكرك انك كتبتها
تذكر جيدا كل كلمه تكتبها وأنتبه لمقالاتك التى تحتوي على طعن فى الرجال .
 

قلم شريف

عضو بلاتيني
امام كل المتصفحين اقول لك انت كاذب واتحداك امامهم ان تاتي لي بالمشاركه المذكوره يا كذاب.

ان يصل الامر بك ان تتقول علي .

انا لا استغرب كذبك لانه اذا عرف السبب بطل العجب.

من يكذب أنا أونت !!
هذه المشاركه رد عليك الاستاذ الفاضل أبو طلال رد جميل منطقي يرفض عنصريتك وتحريضك وبث الفتنه بين الحضر والبدو !!
طبعا أنت تنكر هذا الكلام لآنك صحيت وكنت غير طبيعي عندما تكتب مثل هذا الكلام الى لا يمكن يخرج من شخص عاقل وواعي
ولان انت تجحد وتنكر !!!
كل مواضيعك نفس الشئ تكتبها بدون تركيز !!
وهذه المشاركه للتذكير وحتى عرف المتصفحين أنك شخص كاذب وتتهم الناس وتطلعهم كذابين
ما هو موقفك امام الجميع !!
هل تملك الشجاعه وتعرف انك شحض كاذب وظالم وتكتب كلام وتنسى
ما هو موقفك انك تمتب كلام و!!! وتقول للناس تتقول علي !!!
هل تملك الشجاعه واعترف !!
هذه المداخله للتذكير

اخى الكريم العاشق ...


.اتفق معك بمجمل ماتفضلت به بشأن انتزاع العنصرية ......ولكن ...



ولكن اختلف معك كليا بما تفضلت به بجملة..

الحضرى( تاريخيا)

(مايو اطن البدوى بعيشة الله ")








تاريخيا اسمح لى ان ادلى بشهادتى للانصاف والحقيقة

من خلال معايشة واقعية عشتها سنوات منتصف واواخر الستينات





الى اوائل السبعينات بحكم ولادتى ونشئتى طفلا وصبيا شابا



فى المرقاب فى فريج المسيل او كما يسمى فريج المطران


بحكم اغلب قاطنيه انذاك من قبيلة مطير الكريمة
.
.بيتنا كان قريب من مسجد المطران بذاك الفريج...
وربما لحسن حظى
انى عشت حياة الفرجان والمدينة القديمة مقارنة باقرانى ممن هم فى عمرى الذين انتقلوا مبكرا للضواحى الجديدة
بعد تثمين بيوتهم..
وذلك لرفض وخلاف المرحوم والدى مع لجنة التثمين بقرارها الغير منصف
.وقد تسكعت زمان فى تلك الفرجان والازقة والسكيك كثيرا

.وعرفت الكثير وصادقت مع معرفتى واختلاطى بالكثير من الناس وانسابهم ..



..ابناء القبائل البدو كانوا يعيشون ويملكون بيوت فى كل احياء المدينة القديمة

شرق ..جبلة ..المرقاب ...وبنسب لايستهان بها





..وكما سمعنا من الاولين انه كان فى اكثر ..



ولكن فى الثلاثينات ولكساد الغوص وتجارة اللؤلؤ باع كثير من البدو وابناء القبائل بيوتهم فى شرق والمرقاب وجبلة الى مهاجرين جدد

من نجد والعراق وفارس وغيرها ..وانتقلوا الى جماعتهم (كعريب دار ) ...

بالقرب وحوالين المدينة كالشامية وغيرها
وهؤلاء بالشتاء يرعون ويهتمون بحلالهم واثناء الصيف يقطنوا المدينة .
..الاكثرية من القبائل التى تسكن المدينة
كانت للاخوة من قبيلة العوازم الكريمة وبعدها للرشايدة ومطير ..
وهذه القبائل الثلاث كان لها فرجان باسمائها
فى شرق والمرقاب
..بالاضافة الى نسب اقل ومتفرقه من ابناء قبائل كريمة اخرى:
كالعجمان وعتيبة والهواجر والدواسر والعداوين وعنزه وشمر....الخ
وغيرها من قبائل اخرى
كل هؤلاء كانوا يتوسطون ويجاورون بالسكن
كافة مكونات المجتمع الكويتى الاخرى ..الحضر.
من النجادة (النيادة )والحساوية والبصاره والزباره والعيم واهل بر فارس وغيرهم من مكونات اخرى متفرقة ..
ويتعايشوا معهم بوفاق .
.ولااعرف كيف ان اشخاص مايواطنون بعض يتجاوروا سنوات طويلة .







...ممكن كلامك اخى الكريم حاليا صحيح ؟!!

..ولكن تاريخيا كما تفضلت غير موجود او ملموس بشكل واضح

ليس بين حضر وبدو بل حتى بين شيعة وسنة ...







.:).وحتى كاطفال صغار او مراهقين اثناء شجارهم كانت الفزعة لابناء الفريج فقط بغض النظر عن المكون او القبيلة

وهذا لمسته فى الاخوة عيال العوازم

وفزعتهم ضد بعض لعيال فريجهم او حيهم لكونهم منهم
من كان يقطن فى شرق وجزء اخر فى المرقاب
وهذا ينطبق على عيال مطير والرشايده والحضر ايضا ..
..







الحضر والبدو كانوا متجاورين سنوات طويلة ولم تحدث اطلاقا

اى مشكلة بسبب ذلك

ولم تكن النفوس مشحونه او تحمل بغضا او انه احدا لايواطن الاخر
..هذا تاريخيا ..









ولأتذكر لك كيف كانت البيوت متجاورة مابين حضر وبدو قبل ان تثمن وتزال وتهدم ..بالرغم

ان بعضهم لم يكن موجود ولااعرفه وقتها وانتقل الى السكن الجديد وثمن بيته من سنوات اوائل الستينات

وقبلها واصبح من املاك الدولة
والتى قامت بتأجيره الى عوائل اخرى اذا لم يهدم بسبب
اقامة مشروع تجارى جديد مكانه







ولكن كنا نسمى البيت باسم صاحبه الاصلى السابق .



.وهذا فى نطاق المرقاب و فريجنا ..فريج المطران او الفرجان القريبة منه وحواليه فقط .



..جنوب مسجد المطران كان :



بيت حمد البراك الهاملى ..يتوسط بيت عبد الرزاق الوهيب وعائلة الشرف ...الحضر ...



.بيت محمد بو شيبة المطيرى ..

يتوسط بيت ملا على الفرس وفايز الخميس ..الحضر ..





بيت العلاج المطيرى ...يتوسط بيت محمد الدعيج وعبد الرحمن الخضير ...الحضر



بيت محارب المطيرى يجاور بيت عطية الاثرى ...الحضرى..!!



كذلك بيوت الفالح الديحانى ..والجيعان الملعبى

..والطامى الجبلى ...وزويد الحريبى الملعبى.. والقضاع ..

والرجعان الوسمى...
كلها تجاور بيوت حضر ..







بيت خالد الفهيد العجمى...يجاور بيت الدغيشم ..



بيت زيد الحربش ..يجاور بيت الثوينى ..



بيت حمد الكثيرى الفضلى ...يجاور بيت سعيد الدويسان ..





وفى المرقاب ايضا وفى فريج الفضالة والحمود والريش كان

بيت المطيرات وبيت حمد الوازع الجبلى





وبيت المزين الجبلى يجاور بيت المفرج والياقوت ..الحضر



بيت ضاحى الحواس البرازى يجاور بين المقهوى والدويسان ..



بيت خلف الشمرى ..يجاور عائلة الجيران الحضر ..



بيت خالد المطيرى يجاور بيت الخميس والموسى السيف الحضر ..



بيت خلف العتيبى يجاور بيت الرشيد والمجرن الحضر ..




وفى المرقاب ابعد قليلا جنوبا كان فريج الرشايدة وبعده من

صوب شرق فريج العوازم بالقرب من فريج الحساويه .

.
بيت زامل الفجى الرشيدى ..يجاور عائلة اليحيا ..الحضر ..







بيت حبيب مناور الرشيدى والادغم وكميخ العازمى ...

يجاورهم بيت حمد الصهيل الحضرى





بيوت الدويلة محمد وفهد يجاورهم المكيمى والعجيل ..



بيت سيف الدويلة ..يجاوره المواش ...



بيت فهد الغربة العازمى يجاوره حمود بو يابس الحضرى

الردعان الرشيدى والمدعج العازمى يجاورهم بيت حجى بو خضور ..الحضرى

بيت البريكى العازمى يتوسط بيت فاضل الصايغ والسويدان ..الحضر .







..

هذا فى نطاق المرقاب وحواليها فقط غير عن الاحياء والفرجان الاخرى الكثيره .





فى حى شرق كان كثير من بيوت الهواجر فى فريج الميدان ..



ايضا الكثير من بيوت الدياحين فى شرق قرب بيت هلال الفجحان

وهو خلوى ديحانى ..

المخلد الخلوى الديحانى ...رومى الفهد الديحانى ..السمار الديحانى ...البلهان
والمسباح المريخى و بن عيد البرازى ..
وهولاء مطير من سكان شرق وجيرانهم حضر ..








اسف على الاطالة وذكرت ذلك ان( تاريخيا .)...

لم يكن عند الحضر او البدو هذا الشعور او عدم التقبل الذى تفضلت به

كما هو يبدو من تجاورهم سنوات طويلة
قبل ان يفرقهم الزمن والظروف ....!!








دمت بود وكل عام وانت بخير :وردة:
[/QUOTE]


للتذكير يا عاشق على نكرانك انك لم تقول ان الحضري ما يشتهي البدوي من عيشة الله
وهذا رد الاستاذ بو طلال عليك ورفض مثل هذا الكلام الذى يدل على عنصريتك وتحريضك وبث الفتنه بين الحضر والبدو وبعد ان عجزت ان تبثها بين السنه والشيعه
هذا كلامك وامام كل المتصفحين
ما هو موقفك الان
وانت تجحد ما تكتب
 
أعلى