كنت شيعيّـــــا , أترضاه لأمك !!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
هذه المحاولة الدعوية. كنافذة. نطل من خلالها على الحق و الحقيقة و جزاهم الله كل خير على ما يبذلونه في سبيل الدعوة. الى الله عزوجل اللهم ا رنا الحق. حق و أرزاقنا اتباعه
شكرًا للأستاذة القديرة و الانسانة العظيمة اختنا نسج الورود :وردة:
 
أتمنى من الأخت نسج الورود أن تسأل الشيخ المهتدي :

ما هو الزواج الذي ترضاه لأمهات الشيعة؟؟

هل هو المسيار أم المسفار أم النهاري أم بنية الطلاق أم زواج فرند ؟؟؟

أنا أعتقد أن الزواج النهاري هو الأن ال Best seller , والدليل:












المعبي : “الزواج النهاري” ينهي المسفار والمسيار .. وزواج الكبيرات ظاهرة جديدة

حامد الرفاعي - جدة
الإثنين 26/07/2010

حفلت عقود الزواجات خلال الايام الماضية بالتزامن مع حلول اجازة الصيف بعدد من الظواهر الغريبة التي استجدت على المجتمع السعودي من بينها انتشار ظاهرة زواج كبيرات السن بفئة الشباب والتي وصلت نسبتها إلى 40% بحسب مادوّنته الوثائق الرسمية لمأذوني الانكحة بالاضافة إلى تفاوت مبالغ المهور والتي وصل سقفها الاعلى في احدى زواجات محافظة جده لمليوني ريال،، وكشف عضو المحكمين الدكتور أحمد المعبي لـ " المدينة" عن مسمى جديدا للزواجات بدأ يطفو على سطح المجتمع السعودي تحت بند " الزواج النهاري" مؤكدا ان الزواج المذكور يلقى رواجا من قبل الشخصيات المرموقة وخاصة رجال الاعمال والموظفين بالوظائف القيادية بجدة الذين يعتبر اغلبهم يخشون من الزوجة الاولى وليس لديهم الجرأة على اعلان زواجهم الثاني بالاضافة إلى الفتيات العاملات بوظائف تستلزم وجودهن بمقار وظائفهن بالفترة الليلية مما يجعل حياتهن الزوجية تتم في فترة النهار مؤكدا ان عقد الزواج المذكور صحيح إذا اكتملت شروطه واركانه وهو متعارف عليه في الفقه الاسلامي مضيفا في هذا الصدد ان إحدى الشخصيات المرموقة بجدة متزوج على زوجته الاولى منذ 5 سنوات ولم يجرؤ حتى الان على اعلان زواجه الثاني امامها خوفا من ردة فعلها مما جعله يستغل فترة النهار للذهاب لمنزل الزوجة الثانية !!. وبيّن الدكتور المعبي أن أبرز الظواهر التي استجدت من خلال عقده لعدد من الزواجات مؤخرا هو انتشار ظاهرة زواج الكبيرات من النساء وخاصة الارامل والمطلقات التي ترواحت اعمارهن مابين ( 45عاما إلى 50 عاما ) لازواج لم تتفاوت اعمارهم العشرين عاما مبينا انه عقد خلال الاسبوع الماضي حالتين لسيدتين كبيرتين في العمر فيما لم يتجاوز عمر أحد الزوجين العشرين عاما والآخر 22 عاما معتبرا من وجهة نظره ان مثل هذه الزواج نسبة نجاحه واستمراره مرتفعة رغم تفاوت اعمار الزوجين خاصة وان اغلب السيدات الراغبات بالزواج بدا اتجاههن في البحث عن مواصفات الزوج ذو البينة الرياضية والذي لديه قدرة على اشباعها عاطفيا مؤكدا ان الامل يحدوه في ان تكون مثل هذه الزواجات أحد الحلول لتخفيف من نسبة الطلاق التي انتشرت بين الازواج المتكافئين في العمر والتي وصلت في بعض المناطق والمحافظات السعودية إلى 60% من اجمالي عقود الانكحة .. وأضاف الدكتور المعبي في معرض حديثه عن ابرز الظواهر التي استجدت في الزواجات السعودية ان العديد من الاسر السعودية بدأت تغضّ الطرف عن تقديم الهدايا وخاصة الحلويات عند إجراء عقود الانكحة مرجعا ذلك إلى قناعة المجتمع بان هذه الهدايا تندرج تحت بند "البذخ والإسراف " بالاضافة إلى ان انخفاض الدخل المادي لفئة الشباب . وكشف الدكتور المعبي قيامه خلال اليومين الماضيين بعقد زواج لإحدى الفتيات السعوديات من خلال التواصل مع والدها عبر الفيس بوك الذي تزامن وجوده في الولايات المتحده الامريكية اثناء عقد النكاح مبينا انه لبّى رغبة والد الزوجة لمشاهدة مراسم عقد زواج ابنته وزوجها حيث تولّى رسميا إجراء عقد زواجها شقيقها من خلال حصوله على وكالة شرعية نيابة عن والده الذي شاهد مراسم العقد بالرغم من وجوده في الولايات المتحده الامريكية . وعن سقف المهور التي تمّ تدوينها في عقود الانكحة أكد المعبي انه عقد خلال الاسابيع الماضية زواجا اشترطت فيه الزوجة على زوجها ان يكون مهرها فيلا بقيمة مليوني ريال في أحد أحياء جدة ووافق الزوج على ذلك وتم تدوين المهر المذكور في عقد النكاح


http://www.al-madina.com/node/257935
 
الزواج النهاري والمسيار لا يمارس الا من فئة قليلة ويحلل من عدد لا يذكر من مشايخ السنة ولا اعرف اي سني في حياتي مارس هذة الممارسة, اما الشيعة فالمتعة والتمتع دين ومذهب فغالبيت نسائهم يطلبون الاجر من الجنس مقابل المال لاخذ الاجر.

الشرف ضايع والانساب ضايعة عندهم الحمد الله على نعمة الاسلام الحق وحب ال البيت والصحابة.

ولعنة الله على ايران واسرائيل.
 
الكويت أولاَ واخيراَ

أعتقد أن السؤال الموجود ( بعنوان هالموضوع ) موجه لك , إذا كنت تقدر تجاوب طبعا َ : )


شكرا َ
 

نسج الورود

عضو مخضرم
أتمنى من الأخت نسج الورود أن تسأل الشيخ المهتدي :

ما هو الزواج الذي ترضاه لأمهات الشيعة؟؟

هل هو المسيار أم المسفار أم النهاري أم بنية الطلاق أم زواج فرند ؟؟؟

أنا أعتقد أن الزواج النهاري هو الأن ال Best seller , والدليل:












المعبي : “الزواج النهاري” ينهي المسفار والمسيار .. وزواج الكبيرات ظاهرة جديدة

حامد الرفاعي - جدة
الإثنين 26/07/2010

حفلت عقود الزواجات خلال الايام الماضية بالتزامن مع حلول اجازة الصيف بعدد من الظواهر الغريبة التي استجدت على المجتمع السعودي من بينها انتشار ظاهرة زواج كبيرات السن بفئة الشباب والتي وصلت نسبتها إلى 40% بحسب مادوّنته الوثائق الرسمية لمأذوني الانكحة بالاضافة إلى تفاوت مبالغ المهور والتي وصل سقفها الاعلى في احدى زواجات محافظة جده لمليوني ريال،، وكشف عضو المحكمين الدكتور أحمد المعبي لـ " المدينة" عن مسمى جديدا للزواجات بدأ يطفو على سطح المجتمع السعودي تحت بند " الزواج النهاري" مؤكدا ان الزواج المذكور يلقى رواجا من قبل الشخصيات المرموقة وخاصة رجال الاعمال والموظفين بالوظائف القيادية بجدة الذين يعتبر اغلبهم يخشون من الزوجة الاولى وليس لديهم الجرأة على اعلان زواجهم الثاني بالاضافة إلى الفتيات العاملات بوظائف تستلزم وجودهن بمقار وظائفهن بالفترة الليلية مما يجعل حياتهن الزوجية تتم في فترة النهار مؤكدا ان عقد الزواج المذكور صحيح إذا اكتملت شروطه واركانه وهو متعارف عليه في الفقه الاسلامي مضيفا في هذا الصدد ان إحدى الشخصيات المرموقة بجدة متزوج على زوجته الاولى منذ 5 سنوات ولم يجرؤ حتى الان على اعلان زواجه الثاني امامها خوفا من ردة فعلها مما جعله يستغل فترة النهار للذهاب لمنزل الزوجة الثانية !!. وبيّن الدكتور المعبي أن أبرز الظواهر التي استجدت من خلال عقده لعدد من الزواجات مؤخرا هو انتشار ظاهرة زواج الكبيرات من النساء وخاصة الارامل والمطلقات التي ترواحت اعمارهن مابين ( 45عاما إلى 50 عاما ) لازواج لم تتفاوت اعمارهم العشرين عاما مبينا انه عقد خلال الاسبوع الماضي حالتين لسيدتين كبيرتين في العمر فيما لم يتجاوز عمر أحد الزوجين العشرين عاما والآخر 22 عاما معتبرا من وجهة نظره ان مثل هذه الزواج نسبة نجاحه واستمراره مرتفعة رغم تفاوت اعمار الزوجين خاصة وان اغلب السيدات الراغبات بالزواج بدا اتجاههن في البحث عن مواصفات الزوج ذو البينة الرياضية والذي لديه قدرة على اشباعها عاطفيا مؤكدا ان الامل يحدوه في ان تكون مثل هذه الزواجات أحد الحلول لتخفيف من نسبة الطلاق التي انتشرت بين الازواج المتكافئين في العمر والتي وصلت في بعض المناطق والمحافظات السعودية إلى 60% من اجمالي عقود الانكحة .. وأضاف الدكتور المعبي في معرض حديثه عن ابرز الظواهر التي استجدت في الزواجات السعودية ان العديد من الاسر السعودية بدأت تغضّ الطرف عن تقديم الهدايا وخاصة الحلويات عند إجراء عقود الانكحة مرجعا ذلك إلى قناعة المجتمع بان هذه الهدايا تندرج تحت بند "البذخ والإسراف " بالاضافة إلى ان انخفاض الدخل المادي لفئة الشباب . وكشف الدكتور المعبي قيامه خلال اليومين الماضيين بعقد زواج لإحدى الفتيات السعوديات من خلال التواصل مع والدها عبر الفيس بوك الذي تزامن وجوده في الولايات المتحده الامريكية اثناء عقد النكاح مبينا انه لبّى رغبة والد الزوجة لمشاهدة مراسم عقد زواج ابنته وزوجها حيث تولّى رسميا إجراء عقد زواجها شقيقها من خلال حصوله على وكالة شرعية نيابة عن والده الذي شاهد مراسم العقد بالرغم من وجوده في الولايات المتحده الامريكية . وعن سقف المهور التي تمّ تدوينها في عقود الانكحة أكد المعبي انه عقد خلال الاسابيع الماضية زواجا اشترطت فيه الزوجة على زوجها ان يكون مهرها فيلا بقيمة مليوني ريال في أحد أحياء جدة ووافق الزوج على ذلك وتم تدوين المهر المذكور في عقد النكاح


http://www.al-madina.com/node/257935


الكويت أولا وأخيرا لو كنت مكانك لحكّمت عقلي ولما سلّمته لفتاوى المعمّمين المُهينة للمرأة هذه نقطة

النقطة الثانية إذا أردت أن تعرف الزواج الذي يرضاه هذا الشيعي فلا تُعسّر على نفسك وتسأله جرّب واسأل أخواتك أو قريباتك ماهو الزواج الذي ترضينه لنفسك زواج متعة أو زواج شرعي بولي أمر وشهود ؟؟؟

ستجد عندهم الإجابة لا محالة سيردّون عليك بفطرتهم ( وياليت تدوّن إجاباتهم هنا ونشوف :cool:)

النقطة الثالثة : تقول زواج مسيار مسفار نهاري ليلي ..........الخ كل هذه المسمّيات رغم ان العلماء انقسموا إلى قسمين محلّل بشروط ومحرّم بالكلّية لكنها بعقد شرعي وولي أمر كما الخبر الذي سقته أعلاه من ؟ مأذون شرعي وهذا الفرق ومع ذلك تجدها منبوذ ومستهجنة في مجتمعاتنا وقلّة قليلة من تفكّر بها إلا نساء ظروفهم صعبة جدا هذا هو آخر حدود زواجاتنا لا متعة والعياذ بالله وكأنهن جواري يٌساقون من بين لبيت !!

النقطة الرابعة : مسيار مسفار هما استثناء لكن المتعة عندكم أصل وعقيدة !!!!!
عموما لا أحب أفصّل في هذه النقطة والشيعي المهتدي قد كفّى ووفّى وبقي أن تحكّمون عقولكم وضمائركم وتسألون أنفسكم أترضونها لبناتكم واخواتكم ؟

الهدف من الموضوع توعوي ولا احب النقاش في هذه المسائل المقرفة التي تجلب الغثيان بمجرّد سماعها

شكرا
 

نسج الورود

عضو مخضرم
هذه المحاولة الدعوية. كنافذة. نطل من خلالها على الحق و الحقيقة و جزاهم الله كل خير على ما يبذلونه في سبيل الدعوة. الى الله عزوجل اللهم ا رنا الحق. حق و أرزاقنا اتباعه
شكرًا للأستاذة القديرة و الانسانة العظيمة اختنا نسج الورود :وردة:


وشكرا لك أخي الفاضل حابس أشكرك على تواجدك وتعليقك

الزواج النهاري والمسيار لا يمارس الا من فئة قليلة ويحلل من عدد لا يذكر من مشايخ السنة ولا اعرف اي سني في حياتي مارس هذة الممارسة, اما الشيعة فالمتعة والتمتع دين ومذهب فغالبيت نسائهم يطلبون الاجر من الجنس مقابل المال لاخذ الاجر.

الشرف ضايع والانساب ضايعة عندهم الحمد الله على نعمة الاسلام الحق وحب ال البيت والصحابة.

ولعنة الله على ايران واسرائيل.


صدقت :إستحسان: فرق بين الاستثناء وبين الأصل أشكرك كثيرا أخي كويتي



الكويت أولاَ واخيراَ

أعتقد أن السؤال الموجود ( بعنوان هالموضوع ) موجه لك , إذا كنت تقدر تجاوب طبعا َ : )


شكرا َ

هاقد وجهناه له وليته يجاوب حتى لو في قرارة نفسه وأظنه سيفعل
شكرا لك ولحضورك
 

عناق وشيك!

عضو مميز

الكويت اولا واخيرا ..يامعود اذا قدرت تضبط لي وحده مسيار انا اعطيك 500 كاش بس موحوله ولا عصله

ياخوي ماكو شي ..آخرتها خطابة وانا اسولف معاها قالت مسيار ما أزوج أخوي ! ومن خلال خبرتي بالخطابات عرفت انها شيعية بلباس سني ,,تدري شقالت آخر شي؟؟؟

والله العظيم قالت تبي متعة؟؟ عندي متعة

فالمسيار مافي اصلا الا نادر شنو نهاري وليلي هذول رغم استنكارنا لهم الا انها مثل ماقالوا الاخوان استثنائية مو اصل اصيل مثل الزواجات المصخره اللى عندكم ..يحملها ويمشي ومايعترف بالولد لين صارت مثلا مدينة مثل مشهد ربع مليون لقيط باعتراف وزارة الصحة الرسمية !
 
الي يتكلم عن زواج المسيار احب اقوله ان زواج المسيار زواج صحيح مكتمل الشروط ولاكن المرأه فيه تتنازل عن حق السكن ولاكنه زواج دائم وفيه عقد وشهود؟

نفس الزواج بالسر يفرق عن الزواج المعلن بالاسم ولاكنه زواج صحيح

اما المتعه فهو زنا صريح لنه يكون بين الرجل والمرأه فقط ويحدد الوقت سواء كان ساعه او ساعتين او يوم او سبوع او شهر؟
ويتفق الطرفان على مبلغ مادي معين؟

يعني المتمعه تقدر كل يوم اتزوج :D
ونهاية الشهر ولا هي حامل وتعال دور منو ابو الولد بين 30 رجل؟

ولو تم القبض على زاني وزانيه بالجرم المشهود سيقولون نحن لم نزني بل نمتع ليفتلو من العقاب الشرعي الجلد او الرجم؟
وهذا المخرج يثبت ان زواج المتعه هو زنا؟
 

عماني أصيل

عضو ذهبي
زواج المتعة أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم
والصحابة عملوا به لفترة من الزمن !

روى مسلم في صحيحه : عن ابن أبي نضرة قال : كان ابن عباس يأمر بالمتعة ، وكان ابن الزبير ينهى عنها ، فذكر ذلك لجابر ، فقال : على يدي دار الحديث : تمتعنا مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فلما قام عمر قال : إن الله كان يحل لرسوله ما شاء بما شاء ، فأتموا الحج والعمرة وأبتوا نكاح هذه النساء ، فلئن أوتي برجل نكح امرأة إلى أجل إلا رجمته بالحجارة .




ألا توجد غيرة لدى الصحابة حينما كانوا يتمتعون ؟!!
 
الكويت أولاَ واخيراَ

أعتقد أن السؤال الموجود ( بعنوان هالموضوع ) موجه لك , إذا كنت تقدر تجاوب طبعا َ : )


شكرا َ

وأنا بدوري أوجه سؤالك إلى سيدك وحبيبك معاوية,,,

مصنف عبد الرزاق ج: 7 ص: 497
14021 عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء قال لأول من سمعت منه المتعة صفوان بن يعلى قال أخبرني عن يعلى أن معاوية استمتع بامرأة بالطائف فأنكرت ذلك عليه فدخلنا على ابن عباس فذكر له بعضنا فقال له نعم فلم يقر في نفسي حتى قدم جابر ابن عبد الله فجئناه في منزله فسأله القوم عن أشياء ثم ذكروا له المتعة فقال نعم استمتعنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر حتى إذا كان في آخر خلافة عمر استمتع عمرو بن حريث بامرأة سماها جابر فنسيتها فحملت المرأة فبلغ ذلك عمر فدعاها فسألها فقالت نعم قال من أشهد قال عطاء لا أدري قالت امي أم وليها قال فهلا غيرهما قال حشي أن يكون دغلا الاخر قال عطاء وسمعت ابن عباس يقول يرحم الله عمر ما كانت المتعة إلا رخصة من الله عز وجل رحم بها أمة محمد صلى الله عليه وسلم فلولا نهيه عنها ما احتاج إلى الزنا إلا شقي قال كأني والله أسمع قوله إلا شقي عطاء القائل قال عطاء فهي التي في سورة النساء فما استمتعتم به منهن إلى كذا وكذا من الأجل على كذا وكذا


وإذا لم يعجبك جواب معاوية عليك, فسوف أوجه سؤالك إلى سيدك عبدالله بن الزبير كما قال له ابن عباس بأن يسأل مثل سؤالك,,,,
 

عناق وشيك!

عضو مميز
ليش انت نسيت الامام علي لما قال لابن عباس ولد عمه : انك امرء تائه ! وتراجع ابن عباس واقر بخطئه وحرم المتعه يامدلس
 
عندما تذكر معاوية تضع يدك فوق رأسك يا مأبون
فمعاوية هو كاتب الوحي وهو خال المؤمنين

أرجو من الإداره شطب هذا العضو لإسائته للصحابه


تتذكر لو ناسي وهل كنت وقتها كما وصفتني ؟؟؟؟

وانا لا أنكر بأن عائشة وحفصة كانتا مبغضتين لأهل البيت, ولا أنكر أنهما آذتا رسول الله وأسائتا عشرته وتظاهرتا عليه, إنما أنكر عقيدة ( زنا زوجات الرسل والأنبياء والأوصياء )​

[QUOTE
إي نعم جائز اللعن على عائشه وحفصه فقط لأنهم آذوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أما الطعن بعرضهم وشرفهم واتهامهم بالزنا فهذا حرام شرعا ونحن بريئون ممن يتهمونهم هذا الإتهام الباطل :)
][/QUOTE]
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
وأنا بدوري أوجه سؤالك إلى سيدك وحبيبك معاوية,,,

مصنف عبد الرزاق ج: 7 ص: 497
14021 عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء قال لأول من سمعت منه المتعة صفوان بن يعلى قال أخبرني عن يعلى أن معاوية استمتع بامرأة بالطائف فأنكرت ذلك عليه فدخلنا على ابن عباس فذكر له بعضنا فقال له نعم فلم يقر في نفسي حتى قدم جابر ابن عبد الله فجئناه في منزله فسأله القوم عن أشياء ثم ذكروا له المتعة فقال نعم استمتعنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر حتى إذا كان في آخر خلافة عمر استمتع عمرو بن حريث بامرأة سماها جابر فنسيتها فحملت المرأة فبلغ ذلك عمر فدعاها فسألها فقالت نعم قال من أشهد قال عطاء لا أدري قالت امي أم وليها قال فهلا غيرهما قال حشي أن يكون دغلا الاخر قال عطاء وسمعت ابن عباس يقول يرحم الله عمر ما كانت المتعة إلا رخصة من الله عز وجل رحم بها أمة محمد صلى الله عليه وسلم فلولا نهيه عنها ما احتاج إلى الزنا إلا شقي قال كأني والله أسمع قوله إلا شقي عطاء القائل قال عطاء فهي التي في سورة النساء فما استمتعتم به منهن إلى كذا وكذا من الأجل على كذا وكذا


وإذا لم يعجبك جواب معاوية عليك, فسوف أوجه سؤالك إلى سيدك عبدالله بن الزبير كما قال له ابن عباس بأن يسأل مثل سؤالك,,,,
:)كالعادة لاجديد من العضو الجهبذ

العلة في سند الحديث ومتنهِ , فأما العلة في سند الحديث ففي إبن جريج عن عطاء وعده ابن حجر في المرتبة الثالثة من الْمُدلِّسِين ، وقد قال عن أصحاب هذه المرتبة : مَن أكثر مِن التدليس ، فلم يَحْتَجّ الأئمة من حديثهم إلاّ بِما صرّحوا فيه بالسماع ، ومنهم مَن رَدّ حديثهم مُطْلَقا . اهـ . فهو ممن لم يقبل خبرهم ما لم يصرح بالسماع وهو من أصحاب التدليس القبيح فرحم الله تعالى إبن جريج رحمة واسعة كان من أهل الحديث .

وروى الأثرم، عن أحمد بن حنبل قال: إذا قال ابن جريج: قال فلان وقال فلان، وأخبرت، جاء بمناكير. وإذا قال: أخبرني، وسمعت فحسبك به. وروى الميموني عن أحمد إذا قال ابن جريج: "قال" فاحذره. وإذا قال: "سمعت أو سألت"، جاء بشيء ليس في النفس منه شيء. كان من أوعية العلم.

قال عبيد الله العيشي، حدثنا بكر بن كلثوم السلمي قال: قدم علينا ابن جريج البصرة، فاجتمع الناس عليه فحدث عن الحسن البصري بحديث، فأنكره عليه الناس، فقال: ما تنكرون عليَّ فيه؟ قد لزمت عطاء عشرين سنة فربما حدثني عنه الرجل بالشيء لم أسمعه منه. ثم قال العيشي: سمى ابن جريج في ذلك اليوم محمد بن جعفر غندرا، وأهل الحجاز يسمون المشغب غندرا. قال ابن معين: لم يلق ابن جريج وهب بن منبه. وقال أحمد بن حنبل: لم يلق عمرو بن شعيب في زكاة مال اليتيم، ولا أبا الزناد.


قال الحافظ الذهبي : " قلت: الرجل في نفسه ثقة، حافظ، لكنه يدلس بلفظة "عن"، "وقال" وقد كان صاحب تعبد وتهجد وما زال يطلب العلم حتى كبر وشاخ. وقد أخطأ من زعم أنه جاوز المائة، بل ما جاوز الثمانين، وقد كان شابا في أيام ملازمته لعطاء " . رغم ملازمته لعطاء رحمه الله تعالى فالعلة في سند الحديث واضحة وتفردهِ بالخبر عن عطاء وهو مشهور بالتدليس هو محل نظر هو ثقة من الحفاظ وقد لازم عطاء كثيراً وهو من أثبت أصحابهِ فيه ولكن تفردهِ برواية الخبر علةٌ واضحة وقد عنعن .

وقد روي عن إبن جريج أنهُ أباح المتعة , قال الحافظ في الفتح(9 /173) وقد نقل أبو عوانة في صحيحه عن ابن جريج أنه رجع عنها بعد أن روى بالبصرة في إباحتها ثمانية عشر حديثا وكان لأهل الحديث كلاماً مطولاً في علاقة إبن جريج بها وردوها .

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=125511

شرح علل الترمذي عن الإمام أحمد أنه قال (كل شيء قال ابن جريج قال عطاء أو عن عطاء فإنه لم يسمعه من عطاء) شرح العلل ص 221 وهذه الرواية في بحر الدم(641) وفي رواية ابن إبراهيم بن هانىء أيضا: كل شيء يقول ابن جريج قال عطاء أو عنعطاء فإنه لم يسمعه من عطاء) انتهى.

وقد وجهها صالح بن سعيد عومار في كتابه (التدليس وأحكامه ، وآثاره النقدية) ص 154 (فلعله- أي الإمام أحمد- لم يبلغه قول عطاء الذي رواه القطان ، فحكم عليه بحسب ما يعرفه من حاله في التدليس، والله أعلم) انتهى. مع أن الإمام أحمد في روايات متعددة كما في موسوعة الإمام أحمد في الجرح والتعديل(2\380-387) يقدم ابن جريج في عطاء ..اهـ فعل ضعاف العقول يفهقوا ما نتكلم فيه فتدليس إبن جريج لا يمكن لهؤلاء الحمقى أن يخوضوا فيه والحمد لله رب العالمين ولازلنا في بداية الكلام والله الموفق .

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=104308

وقد رد فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم على متن الحديث , والحديث وإن كان إبن جريج من أثبت الناس في عطاء وخصوصاً روايته عن نافع وإبن مليكة في الصحيح وعن عطاء فروايته صحيحة وهي أقوى من الريح , والله تعالى أعلم بالصواب .

 

نسج الورود

عضو مخضرم
وأنا بدوري أوجه سؤالك إلى سيدك وحبيبك معاوية,,,

مصنف عبد الرزاق ج: 7 ص: 497
14021 عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء قال لأول من سمعت منه المتعة صفوان بن يعلى قال أخبرني عن يعلى أن معاوية استمتع بامرأة بالطائف فأنكرت ذلك عليه فدخلنا على ابن عباس فذكر له بعضنا فقال له نعم فلم يقر في نفسي حتى قدم جابر ابن عبد الله فجئناه في منزله فسأله القوم عن أشياء ثم ذكروا له المتعة فقال نعم استمتعنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر حتى إذا كان في آخر خلافة عمر استمتع عمرو بن حريث بامرأة سماها جابر فنسيتها فحملت المرأة فبلغ ذلك عمر فدعاها فسألها فقالت نعم قال من أشهد قال عطاء لا أدري قالت امي أم وليها قال فهلا غيرهما قال حشي أن يكون دغلا الاخر قال عطاء وسمعت ابن عباس يقول يرحم الله عمر ما كانت المتعة إلا رخصة من الله عز وجل رحم بها أمة محمد صلى الله عليه وسلم فلولا نهيه عنها ما احتاج إلى الزنا إلا شقي قال كأني والله أسمع قوله إلا شقي عطاء القائل قال عطاء فهي التي في سورة النساء فما استمتعتم به منهن إلى كذا وكذا من الأجل على كذا وكذا


وإذا لم يعجبك جواب معاوية عليك, فسوف أوجه سؤالك إلى سيدك عبدالله بن الزبير كما قال له ابن عباس بأن يسأل مثل سؤالك,,,,



أردنا الموضوع توعوي لكم فــ كالعادة من شدّة حقدكم على الصحابة رضوان الله عليهم قلبتم لمعاوية رضي الله عنه لا تستعجل وتوجّه السؤال لعبدالله بن الزبير فكلاها مردودة عليك


أولا : شكرا جزيلا لك أخي الفاضل محب الصحابة وجزاك الله خيرا على الرد

ثانياً : أضافة على الرد أقول :

ابن جريج: مــــدلــــــــس.


طبقات المدلسين [ جزء 1 - صفحة 41 ]
83 - ع عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج المكي فقيه الحجاز مشهور بالعلم والثبت كثير الحديث وصفه النسائي وغيره بالتدليس قال الدارقطني شر التدليس تدليس بن جريج فإنه قبيح التدليس لا يدلس الا فيما سمعه من مجروح

تقريب التهذيب [ جزء 1 - صفحة 363 ]
4193 - عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج الأموي مولاهم المكي ثقة فقيه فاضل وكان يدلس ويرسل...


تذكرة الحفاظ [ جزء 1 - صفحة 170 ]
قلت: كان بن جريج ثبتا لكنه يدلس


جامع التحصيل [ جزء 1 - صفحة 229 ]
قال البخاري: (لم يسمع بن جريج من عمرو بن شعيب شيئا). قلت: وقد روى عنه عدة أحاديث وهي عن جماعة ممن تقدم ذكرهم ولكنه مدلس كما سبق ذكره فيهم

لذا لا يقبل منه إلا ما صرح فيه بالسماع.

ولم يصرح هنا بالسماع، وإنما جاء بالعنعنة.



طيب لو الأثر صحيح تماما متى كانت هذه المتعه ؟؟

طبعا كثير من الصحابة لم يعلموا عن حرمتها لذا هل سمعت عن معاوية رضي الله عنه انه تمتع بعد واستمر بالمتعة بعد التحريم ؟؟؟

ما الدليل أنها قديمة ؟

في رواية ابن الزبير عن جابر وعند ابن الرزاق أيضاً ( أن ذلك كان قديماً)
ولفظه استمتع معاوية مقدمة الطائف بمولاة لبني الحضرمي يقال لها معانة قال جابر ثم عاشت معانة إلى خلافة معاوية فكان يرسل إليها بجائزة كل عام )



يعني هذا كان قبل التحريم إن نزلنا بصحة الأثر سندا وإن لم يكن قبل التحريم ما الدليل إن معاوية علم بتحريمها فهناك من لم يعلم بتحريمها وهذا هو .
 

نسج الورود

عضو مخضرم


الكويت اولا وأخيرا خروجك عن الموضوع بردود لا علاقة لها به لا داعي لها فابق في صلب الموضوع حتى لا ابلغ عن ردودك
 

نسج الورود

عضو مخضرم
زواج المتعة أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم

والصحابة عملوا به لفترة من الزمن !

روى مسلم في صحيحه : عن ابن أبي نضرة قال : كان ابن عباس يأمر بالمتعة ، وكان ابن الزبير ينهى عنها ، فذكر ذلك لجابر ، فقال : على يدي دار الحديث : تمتعنا مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فلما قام عمر قال : إن الله كان يحل لرسوله ما شاء بما شاء ، فأتموا الحج والعمرة وأبتوا نكاح هذه النساء ، فلئن أوتي برجل نكح امرأة إلى أجل إلا رجمته بالحجارة .




ألا توجد غيرة لدى الصحابة حينما كانوا يتمتعون ؟!!


كان بينهم من لا ينطق عن الهوى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم عندما أذن لهم بها وبعد أن حرّمها امتثلوا لأمره ناهيك لو سألنا هل كانت (المتعة) كما هي عند الشيعة اليوم !!!!!!!!!!!!!
 
أخت نسج الورود, ردودي هي في صلب الموضوع, فموضوعك هو هل ترضاه ياشيعي لأمك, وردي هو يجب أن يوجه السؤال أيضا لمن فعلها من الصحابة, ولذلك أنا لم أخرج عن الموضوع,,,
 
أما الزميل محب الصحابة ورده على الجهبذ , فهل أنت تقصدني أم تقصد الشيخ الألباني, ؟؟


فخذ هذه الهدية منه :


الكتاب : إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل
المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني
الناشر : المكتب الإسلامي - بيروت
الطبعة : الثانية - 1405 - 1985

[ المكتبة الشاملة ]

الجزء 4 الصفحة 244


فقد روى أبو بكر بن أبي خيثمة . بسند صحيح عن ابن جريج قال : ( إذا قلت : قال عطاء فإنا سمعته منه وإن لم أقل سمعت ) . قلت : وهذه فائدة هامة جدا تدلنا على أن عنعنة ابن جريج عن عطاء في حكم السماع


ثم يقول الالباني :


في الجزء 5 الصفحة 202 من نفس الكتاب

قلت : وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين لولا أن ابن جريج قد عنعنه لكن قد روى ابن أبي خيثمة بإسناده الصحيح عن ابن جريج قال : " إذا قلت : قال عطاء فأنا سمعته منه وإن لم أقل : سمعت . قلت : وهذه فائدة عزيزة فاحفظها فإني كنت في غفلة منها زمنا طويلا ثم تنبهت لها فالحمد لله على توفيقه . وبها تبين السر في إخراج الشيخين لحديث ابن جريج عن عطاء معنعنا .


فمارأيك أن تسقط الحديث الذي عنعن فيه ابن جريج عن عطاء في كتب الشيخين ؟!! لترد على كلام الالباني فلعله كان جهبذا !!
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى