مكتبة الكويت الوطنية ...تعرقل الثقافة في الكويت

مكتبة الكويت الوطنية في المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب من أسباب ضعف الثقافة في الكويت فمن خلال تعاملها مع المؤلفين والناشرين والتعقيدات المتعمدة احيانا جعلت المؤلف الكويتي أو الناشر الكويتي يلجأ الى مكتبات عربية من اجل أخذ الترقيم الدولي(ردمك)
هذا خلاصة مقال للاستاذ/ مبارك الهاجري في جريدة الوطن والهاجري مشرف الصفحة الثقافية ومؤلف لعدة كتب حسب ما اعرف ولهذا فانتقاده معتبر ويعتد فيه
فهل المكتبة الوطنية تعرقل الثقافة في الكويت التي من خلال الترقيم الدولي يزيد رصيد الدوله او يقل بتأليف الكتب.
وهل المؤلف الكويتي والناشر الكويتي اتجهوا للخارج فعلا، هذا ما سوف نعرفه من خلال مقالة الهاجري
الكتاب والترقيم الدولي وجهل القائمين على الثقافة!!


يبدع المبدع، ويؤلف المؤلف، ثم يحاول نشر ما ألّف ليقرأه الناس، فيُطلب منه ترقيم دولي ورقم ايداع. وهو أمرٌ مطلوب في كل بقاع العالم المتحضر، يحدث بكل سلاسة، ودون أي تعقيد، الا عندنا في الكويت! الجهة المسؤولة عن اصدار هذا الترقيم الدولي هي المكتبة الوطنية.
يقدم المؤلف أو الجهة الناشرة النص مطبوعا على ورق قبل ان يكون كتابا، مع اقرار من المؤلف بأن ما يحتويه هذا النص المطلوب له ترقيم دولي من تأليفه، ويدفع رسوما رمزية، ويتعهد بايداع ثلاث نسخ عندما تتم طباعة الكتاب.
المكتبة الوطنية، عندنا، تطلب «اجازة طباعة» من ادارة المطبوعات في وزارة الاعلام! وزراة الاعلام لا تعطي هذه الاجازة للناشر أو المؤلف الا اذا كان الكتاب مطبوعاً!.
كيف يتعامل المؤلف والمبدع مع هذا الأمر؟ ماذا يفعل الناشر، الذي يحاول ان يضيء شمعة في هذا الظلام الدامس، الذي تفرضه الحالة الثقافية في الكويت والقائمون عليها؟.
أصدقاء كثيرون، يعملون في هذا المجال، يعتمدون على مطابع ودور نشر خارجية في استصدار هذا الترقيم! بل هناك ما هو أكثر من ذلك، حيث يُضطر الناشر الكويتي للدخول في شراكة مع احدى الدور الخارجية كي يخلص من هذا الروتين المعقد، الذي يُمارس عليه!.
تكلفة الطباعة في الكويت عالية جدا، والقراء محدودون جدا، والقوانين المتعلقة بالنشر والتوزيع معقدة جدا، وكثيرٌ من القائمين على الشأن الثقافي في الكويت في خندق والمثقف في خندق آخر!!.
منظومة النشر تتطور في العالم كله، والناشر الكويتي مازال يعاني الأمرين من تعسف بعض الادارات المعنية بالنشر ! ثم نسأل: ما مستقبل صناعة الكتاب في الكويت؟ هل هناك خطط تتعلق بالتنمية الثقافية في الكويت؟ لا حول ولا قوة الا بالله.

مبارك بن شافي الهاجري
mbinshafi@alwatan.com.kw
@mubarakbinshafi

 
اثناء تواجدي في معرض عمان للكتاب لم اشاهد دور نشر كويتية ووجدت كتب لمؤلفين كويتيين منتشره بين دور النشر العربية طبعا لوكان المؤلف كويتي فان الاصدار يحسب للدولة التي عطته الترقيم الدولي
وسألت احدي دور النشر الاردنية عن كيفية أخذ الترقيم الدولي فقال لي ان المكتبة الوطنية عندهم تتعامل مع دور النشر على انها جهات مسئولة فيكتفون بفاكس من دار النشر الى المكتبة الوطنية يتضمن بيانات الكتاب وعنوانه وعدد صفحاته واسم المؤلف ويتم الرد بالفاكس ايضا
متى نصل لمرحلة الثقة وياليت يبعث المجلس الوطني وفد لمعرفة كيفية تسهيل الاصدارات للادباء ودور النشر
 
أعلى