كنوز من المآضي والحآضر ......~

الجمآن

عضو بلاتيني
الكريمتان ..فوضت امرى لله والجمان ...

(أمسك الخشب ) مقولة معروفة تقال لشخص ..
لكى تتفادى منه الحسد والعين ..!!!
والعياذ بالله يكافيكم شرها ...
المفترض نحن( كمسلمين)...
لانستخدم هذه المقولة اطلاقا ...
لكونها بدعة لا اصل لها ..
ولكونها تقال بسبب الخوف من العين وهي من الجهل والعياذ بالله ..
وعلينا اللجوء الى المولى بهذا الدعاء :

"أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطانٍ وهامة ومن كل عينٍ لامة".

و إذا خفت أن تصاب بالعين أو تصيب بها أحداً فقل ثلاثاً :
" ما شاء الله لا قوَّة إلاّ بالله العلي العظيم " .
كما اخبرنا نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم. ..

(امسك الخشب ) مقولة يستخدمها المسيحيون ..
ويقصدون بها (الصليب )..
لأن الصليب عندهم مصنوع من الخشب واذا قالوها يعتقدون انها بتحفظهم من الخطر والصليب رمز للمسيحية ..!!

فهم يقولون ويدعون دائما إلى التمسك بالخشبة المقدسة (الصليب )..

... زاعمين أنها تحفظهم من كل شي .. فخشبة الصليب المقدسة عندهم
وحسب اعتقادهم (بركة وحصانة )..!!
وتحفظهم من كل عين وشر ..!!!!

وهذه هى كل حكاية مقولة (امسك الخشب )....

شكرا جزيلا ...:وردة:







:Dزمان عندما كنت صغيرا وجميلا ولكونى وسيم ومزيووووون
افدع ومقطع الزين الله يستر على :p
شعر اشقر وعيون زرق :cool:
كنت مهند المرقاب وفرجانها ..:باكي:
كنت استخدم هالمقولة امسكوا الخشب خوفا من ان يطقونى عين
وامتنعت بعدها .. ولكن طقونى عين ومع خرعة الغزو الغاشم
تحولت الى جيكر ..:باكي:
شعر فلافل وعيون صفر اشبه بالخال كونتا كونتى
بطل رواية ومسلسل الجذور :p.
http://www.youtube.com/watch?v=7HUel_EObS0
جزاك الله كل خير اخوي العزيز بوطلال...
على المعلومة ... والتوضيح ... عسآك ذخر ....ْ


>>> عيل تقول احسدوك وعقب ما كنت اشقر وعيون زرق تحولت للرجل الاخضر ....!!!!!!!!!!

:p

كل التقدير ...~
 

الجمآن

عضو بلاتيني


كان بـ امكان
صاحب شركة ( ابل )
ان يضع التفاحه الكامله

شعارا لشركته المشهوره
لكنه كان يريد ان يوضح ان جمال كل شي
ليس في الاكتمال
كما هي الحياه
لو اكتملت لنا لما شعرنا بـ اي انجذاب لها


د/ سليمان العوده
 

الجمآن

عضو بلاتيني
قال البرت اينشتاين
(( إذا احس احد انه لم يخطأ ابداً في حياته ,, فهذا يعني انه لم يجرب

اي جديد في حياته ))
 

الجمآن

عضو بلاتيني
" أول بدعة حدثت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ الشبع ، إن القوم لما شبعت بطونهم ، جمحت بهم نفوسهم إلى الدنيا "




عائشة رضي الله تعالى عنها
 
إلهــي .. إنـك تـرى نفســي و لا يراهـــا ســواك

تراها كالبيت الكبير الذي تصدعت منه الجدران و تهاوت السقوف و انكفأت الموائد . بيتاً مهجوراً يتعاوى فيه الذئاب و يلهو فيه القردة و تغرد العصافير . ساعةً تتلألأ فيه الأنوار و تموج فيه أشعة القمر



. و ساعةً أخرى مظلماً مطموساً محطم المصابيح تسرح فيه العناكب . مرةً تحنو عليه يد الربيع فتتفتح الزهور على نوافذه و تصدح البلابل و تغزل الديدان الحرير و تفرز النحلات الطنانة العسل


و مرةً أخرى يأتي عليه الزلزال فلا يكاد يخلف جداراً قائماً لولا ذلك الحبل الممدود الذي ينزل بالنجدة من سماوات رحمتك


حبل لا إله إلا أنت سبحانك


.. أنت الفاعل سبحانك و أنت مجري الأقدار و الأحكام .. و أنت الذي امتحنت و قويت و أضعفت و سترت و كشفت .. و ما أنا إلا السلب و العدم .. و كل توفيق لي كان منك و كل هداية لي كانت بفضلك و كل نور كان من نورك .. ما أنا إلا العين و المحل و كل ما جرى علي من استحقاقي و كل ما أظهرت فيّ كان بعدلك و رحمتك .. ما كان لي من الأمر شيء


. و هل لنا من الأمر شيء !؟ مولاي .. يقولون إن أكبر الخطايا هي خطايا العارفين .. و لكني أسألك يارب أين العارف أو الجاهل الذي استطاع أن يسلم من الفتنة دون رحمة منك .. و أنت الذي سويت نفوسنا و خلقتها و وصفتها بأنها

لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربى )

و أين من له الحول و القوة بدونك .. و هذا جبريل يقول لنبيك لا حول من معصية إلا بعصمة الله و لا قوة على طاعة الله إلا بتمكين الله


و هل استعصم الذين استعصموا إلا بعصمتك و هل تاب الذين تابوا إلا بتوبتك .. و هل استغفروا إلا بمغفرتك . إلهي .. لقد تنفست أول ما تنفست بك و نطقت بك و سمعت بك و أبصرت بك و مشيت بك و اهتديت بك .. و ضللت عندما خرجت عن أمرك


سألتك يارب بعبوديتي أن ترفع عني غضبك .. فها أنا ذا و قد خلعت عن نفسي كل الدعاوي و تبرأت من كل حوْل و طوْل و لبست الذل في رحاب قدرتك . إنك لن تضيعني و أنا عبدك . لن تضيع عبداً ذل لربوبيتك و خشع لجلالك . و كيف يضيع عبد عند مولىً رحيم فكيف إذا كان هذا المولى هو أرحم الراحمين


. ربّ اجذبني إليك بحبلك الممدود لأخرج من ظلمتي إلى نورك و من عدميتي إلى وجودك و من هواني إلى عزتك .. فأنت العزيز حقاً الذي لن تضرك ذنوبي و لن تنفعك حسناتي . إن كل ذنوبنا يارب لن تنقص من ملكك . و كل حسناتنا لن تزيد من سلطانك . فأنت أنت المتعال على كل ما خلقت المستغني عن كل ما صنعت


و أنت القائل : هؤلاء في الجنة و لا أبالي و هؤلاء في النار و لا أبالي


و أنت القائل على لسان نبيك

: ( ما يعبأ بكم ربي لولا دعاؤكم ) فها أنا أدعوك فلا أكف عن الدعاء .. فأنا المحتاج.. أنا المشكلة .. و أنا المسألة . أنا العدم و أنت الوجود فلا تضيعني

عاوني يارب على أن اتخطى نفسي إلى نفسي .. أتخطى نفسي الأمارة الطامعة في حيازة الدنيا إلى نفسي الطامعة فيك في جوارك و رحمتك و نورك و وجهك


لقد جربت حيازة كل شيء فما ازددت إلا فقراً و كلما طاوعت رغائبي ازدادت جوعاً و إلحاحاً و تنوعاً . حينما طاوعت شهوتي إلى المال ازددت بالغنى طمعاً و حرصاً و حينما طاوعت شهوتي إلى النساء ازددت بالإشباع عطشاً و تطلعاً إلى التلوين و التغيير .. و كأنما أشرب من ماء مالح فأزداد على الشرب ظمأً على ظمأ


و ما حسبته حرية كان عبودية و خضوعاً للحيوان المختفي تحت جلدي ثم هبوطاً إلى درك الآلية المادية و إلى سجن الضرورات و ظلمة الحشوة الطينية و غلظتها . كنت أسقط و أنا أحسب أني أحلق و أرفرف


و خدعني شيطاني حينما غلف هذه الرغبات بالشعر و زوقها بالخيال الكاذب و زينها بالعطور و زفها في أبهة الكلمات و بخور العواطف ، و لكن صحوة الندم كانت توقظني المرة بعد المرة على اللاشيء و الخواء


. إلهي .. لم تعد الدنيا و لا نفسي الطامعة في الدنيا و لا العلوم التي تسخر لي هذه الدنيا و لا الكلمات التي احتال بها على هذه الدنيا .. مرادي و لا بضاعتي .


و إنما أنت وحدك مرادي و مقصودي و مطلوبي فعاوني بك عليك و خلصني بك من سواك و أخرجني بنورك من عبوديتي لغيرك فكل طلب لغيرك خسار . أنت أنت وحدك .. و ما أرتضي مشوار هذه الدنيا إلا لدلالة هذا المشوار عليك و ما يبهرني الجمال إلا لصدوره عنك و ما أقصد الخير و لا العدل و الحرية و لا الحق إلا لأنها تجليات و أحكام أسمائك الحسنى يامن تسميت بأنك الحق . و لكن تلك هجرة لا أقدر عليها بدونك و نظرة لا أقوى عليها بغير معونتك .. فعاوني و اشدد أزري .. فحسبي النية و المبادرة فذلك جهد الفقير .. فليس أفقر مني .. و هل بعد العدم فقر .. و قد جئت إلى الدنيا معدماً و أخرج منها معدماً و أجوزها معدماً .. زادي منك و قوتي منك و رؤيتي منك و نوري منك


و اليوم جاءت الهجرة الكبرى التي أعبر فيها بحار الدنيا دون أن أبتل و أخوض نارها دون أن أحترق .. فكيف السبيل إلى ذلك دون يدك مضمومة إلى يدي . و هل يدي إلا من صنع يدك ؟ .. و هل يدي إلا من يدك ؟! و هل هناك إلا يد واحدة ؟


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين


سبحانك لا أرى لي يداً . سبحانك لا أرى سواك . لا إله إلا الله . لا إله إلا الله حقاً و صدقاً . و ذاتك هي واحدة الحسن . الحسن كله منها . و الحب كله لها . و يدك هي واحدة المشيئة . الفعل كله منها و القوة كلها بها و إن تعددت الأيدي في الظاهر و ظن الظانون تعدد المشيئات .. و إن تعدد المحبون و تعددت المحبوبات .. ما يركع الكل إلا على بابك و ما يلثم الكل إلا أعتابك .. مؤمنون و كفرة .. و إن ظن الكافر أنه يلثم ديناراً أو يقبل خداً فإنما هي أيادي رحمتك أو أيادي لعنتك هي ما يلثم و يقبل دون أن يدري


و إنما هي أسماء و أفعال و أوصاف . و المسمى واحد . و الفاعل واحد . و الموصوف واحد


لا إله إلا هو . لا إله إلا الله . الحمد له في الأول و الآخر


رفعت الأقلام و طويت الصحف و انتهت الكلمات



د/ مصطفى محمود

اناشيـــد الاثـــم والبـــراءة
 
"اغلق من حياتك مدرسة السب والشتم واللعن والطعن والإساءة وامتثل قوله تعالى:
(وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً)"

الشيخ/ عائض القرني
 

الجمآن

عضو بلاتيني
"اغلق من حياتك مدرسة السب والشتم واللعن والطعن والإساءة وامتثل قوله تعالى:
(وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً)"

الشيخ/ عائض القرني
مشااااركات قيمة ماشاءالله اخوي خالد ...ْ
حياك وبياك نورت موضوعك ...

وسعيدة بمرورك السخي ...يا ولد الكرام...~


اطيب تحياتي :وردة:
 

الجمآن

عضو بلاتيني
صرخة إعراب

الى متى

يظلّ الإنسانُ الصادقُ

ضميرا مستترا

وتظلّ الأقزام

المشبّهة بالأفعال

تنصب وترفع

ما تشاء

!! .. متى تشاء

*********

علاقة

*

اكتشفتُ

أنّ بحرَ مشاعركَ

مُعْرَب

فتمنيتُ

لو لم تكنْ

علامة بنائي أنا

السّكون





ريتـا عوده
 

الجمآن

عضو بلاتيني
العلم عبارة عن طريقة للتفكير أكثر من كونه قالباً جامداً للمعرفة .





العالم ....كارل ساجان
 

الجمآن

عضو بلاتيني


أول العلم الصمت ، و الثاني الاستماع ، و الثالث الحفظ ، و الرابع العمل ، والخامس نشره .

الاصمعي
 

خجـل

عضو مخضرم
tumblr_lwqb65PpBN1qcnl89o1_500.jpg


أولئك الذين ينشرون الود حولهم ؛ برسائلهم ، ابتساماتهم , وصدق شعورهم .. هل يشعرون أنهم يقدمون الكثير ؟ ”


:وردة:
 

خجـل

عضو مخضرم
tumblr_lx1ldoLEfA1qe3nq1o1_500.gif


الحيَآةُ كمَديْنةِ مَلآهِيْ صَآخِبَة ، مُرعِبَةٌٌ للحَذِرينَ وَمُمْتِعَةٌ للمُندَفِعينْ ،
فتخلّصْ مِنْ مَخآوفِكَ وَاستمتِعْ بمُفاجَآتِهآ

:وردة:​


 

عبد الله76

عضو مميز
اللللللللله، يسلم الذوق على أختيار هذه القصيدة الجميلة. نفس اسلوب نزار قباني. انا أحب شعر أحمد مطر ونزار وكذلك مظفر النواب.


قرأتُ خرائطَ جسمكِ ..
في كتبي المدرسيّهْ ..
ولا زلتُ أحفظُ أسماءَ كلِّ النهورِ ،
وأشكالَ كلِّ الصخورِ ،
وعاداتِ كلِّ البوادي
ولا زلتُ أحفظُ أعمارَ كلِّ الجيادِ
فكيفَ أفرّقُ بين حرارةِ جسمكِ أنتِ ..
وبينَ حرارةِ أرضِ بلادي ؟
 

عبد الله76

عضو مميز
سلمت الأيادي



لأني رفضت الدروب القصيرة

وأعلنت رغم الجميع التحدّي

وأنّي سأمضي

لأعماق بحر بدون قرار

لعلني يوماً

أحطّم عاجية الشهريار

أحرّر من قبضتيه الجواري

لعلّي يا موطني رغم قهرك

أعود بلؤلؤة من بحاري

...

لأنّي صرخت أريد الحياة

لأنّي وقفت أمام الغزاة

قراصنة البحر ثارت عليّ

تحاصر كل سبيل إليّ

تمزق كلّ شراع لدي

...

لأنّي جهلت دروب النفاق

وأهملت عند إبتداء الطريق

سبيل التجارة بإسم القيم

وكنت أناشد أعلى القمم

يحاصرني كلّ يوم قزم

لأغدو شراعاً بدون هويّة

...

لأنّ الكواليس تغتال صوتي

وأنّي أنادي بدون صدى

لأنّي...

ولكنني رغم كلّ إغترابي

سأبقى على مهرة من عذابي

وأزرع في العمر ضوء الشباب

وعند بداية كلّ إحتراق

أموت أنا ويظلّ الحريق




أحلام مستغانمي

اللللللللله، يسلم الذوق على أختيار هذه القصيدة الجميلة. نفس اسلوب نزار قباني. انا أحب شعر أحمد مطر ونزار وكذلك مظفر النواب.


قرأتُ خرائطَ جسمكِ ..
في كتبي المدرسيّهْ ..
ولا زلتُ أحفظُ أسماءَ كلِّ النهورِ ،
وأشكالَ كلِّ الصخورِ ،
وعاداتِ كلِّ البوادي
ولا زلتُ أحفظُ أعمارَ كلِّ الجيادِ
فكيفَ أفرّقُ بين حرارةِ جسمكِ أنتِ ..
وبينَ حرارةِ أرضِ بلادي ؟
 

الجمآن

عضو بلاتيني
ياهلا ومرحبا اخوي عبدالله ...ْ
فعلا شعر احمد مطر مميز ...:وردة:



الظلمات خمس ولكن لكل واحدة سراج : الذنوب ظلمة وسراجها التوبة والقبر ظلمة وسراجه الصلاة والميزان ظلمة وسراجه لا اله إلا الله والصراط ظلمة وسراجه اليقين والآخرة ظلمة وسراجها العمل الصالح.


{ أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه }
 

الجمآن

عضو بلاتيني


" يعتبر الإسلام اول الأديان مناديا ومطبقا للديمقراطية الصحيحصة , وتبدأء هذه الديمقراطية في المسجد خمس مرات في اليوم الواحد عندما ينادى للصلاة , ويسجد القروي والملك جنبا لجنب اعترافا بأن الله اكبر , ما أدهشني هو هذه الوحدة غير القابلة للتقسيم والتي جعلت من كل رجل بشكل تلقائي أخا للاخير "



ساجي ندو شاعرة الهند
 

الجمآن

عضو بلاتيني


يقول الأصمعي وقد سأله الرشيد عن حقيقة العشق :



إنه شيء يُذهل القلب عن مساويء
المحبوب فيجد رائحة البصل من المحبوب أعظم من المسك والعنبر !!
what.gif



>> ومني للعاشق:confused::p
 
أعلى