سؤال وجواب هل قبيلة العجمان اشراف

فقبل دخول هشام وابنائه وهم : ( علي والملقب بـعجيم - ووعيل -

وغصن ) الى نجران كانوا في مكه في الحجاز اما عن نسبهم فهم من الاشراف








بعد خروج هشام وابنائه من مكه لاسباب قيل انها كان هناك مشاكل مع

ابناء عمومته في مكه وبعدها ذهبوا الى نجران ودخلوا متحالفين مع قبيلة يام وكان هذا الحدث منذ زمن بعيد جدا قد يرجع الى 700 عام


و هناك كثير من الرواة الكبار ومن ابناء القبيلة يثبتون هذا القول

كما ان هناك ابيات داله على هذا من اجداد القبيلة


قال زعيم العجمان في عصره راكان بن حثلين في قصيدة ياخليف :

هواشم شبل الضرايا تعوقه= لازم كبير القوم تكثر ضحاياه


وقال شاعر القبيله في وقته الاشهر من علم على راسه نار

الشاعر عبلان ال مصرا :


هواشم نسل الشريف المعرب=ماحنا بهفين النسايب ضرايب

وقال الشاعر سالم بن حوشان وهو من كبار شعراء القبيله
مقدم بني هاشم هل المدح والثنا=نسل شريف مطوعين الأشرار

وهذا بيت لاحد شعراء الوعله القدامى لايحضرني اسمه الهاشمي له في قريشٍ مقاضيب= تلقى عن أصله فالادلَّة فتاوي

.................................................................
الشيخ / سلمان بن سلطان بن فلاح بن راكان بن فلاح بن حثلين

ومن خلال لقائه مع هذه الشبكة قال عن ذالك :

س- هناك قول دارج عند كثير من العجمان بأن العجمان أشراف, ماهو رأيك؟

على حسب ماسمعنا من شيبانا فالعجمان يرجعون للأشراف وهم أبناء علي بن هشام بن هشيم الشريف وهذا ماسمعناه وعرفناه منذ صغرنا أما (يام) فهي ليست بقبيله كما سمعنا وإنما هي حلف ( يام لي ويام لك) والله أعلم.



...................................................

الشيخ علي بن هضبان مقطع حق الوعله واحد الرجال المشاهير في نجران وقال عن نسب

ابناء هشام :

ما صحة نسب هشام وأبناءه إلى الأشراف ؟

هذا صحيح هشام ينسب إلى هاشم الشريف وكان في مكة المكرمة وهاجر إلى نجران قديماً

ونسل هشام الآن جزء لا يتجزأ من أبناء قبائل يــام .


.......................................................

قال شعيب بن عبدالحميدبن سالم الحميدالدوسري في كتابه امتاع السامر

الؤلف عام1365ه ( عبيده ويام منهم حلف يقال له فاطمه اذافطم مابينم

من عداوت في عهداميرنجران مانع بن سعيدبن حسين الملقب بابي ساق

وهومن بني شرفي من رفيده وذريته تعرف بهذااللقب وكان مركزه الحصن

وبقيت المشيخه في ذريته على بعض عشائرال فاطمه ومن ذريته

الشيخ شرفي وال فاطمه حلف دخل فيه معظم العجمان والوعله

الذين بالاصل من الاشراف و والعجمان والوعله قبيله قرشيه عدنانيه

نسبا الى يام حلفا ويقال انهاهاشميه قرشيه )


................................................

وهناك قصة غزو من ال ضاعن بعقادة فهد الدامر للحجاز

واخذوا ابل الشريف خالد بن لؤي حاكم مكة آنذاك ولما علم

الشريف بان الدامر العجمي وجماعته هم الذين خذوا الابل

ارسل لفهد الدامر انكم ابناء عمومتنا ولاتاخذوناولا نأخذكم

ومن هذا القبيل ورد الدامر الابل ووافق الدامر قوله ورد الابل

..........................................................

وايضا قصة الشيخ راكان مع محمد بركات الشريف عند عودة

راكان من اسره ومروره مكة لقضاء العمرة وقد استضافه

الشريف واكرمه وقال لراكان لو لم ترحلوا عنا لاكنت نسائكم

خلف هذا الحجاب ويقصد التناسب والتزاوج .


....................................................

وذكر ايضا ان شريف مكة لاياخذ على العجمان ضريبه

كما يفعل مع الحجاج الاخرين لنسبتهم للاشراف .

:confused:
 

JustSmile

عضو
ونعم بالاشراف و العجمان و باقي القبايل

لكن عندي ملاحظه على هذا الزمن

افضل من يخبركم عن نسب العجمان هم العجمان انفسهم
لان الناس مؤتمنين على انسابهم
ولو كان فلان او فلان الاخر من نسب النبي
او من الاشراف
لكان اول من يحفظ نسبه و يعلمه ابنائه هو شخصيا

اذا العجمان هم اعلم الناس بانسابهم

و هم ناس ونعم فيهم اهل دين و صلاح و جيرة طيبه

 

MeshoX

عضو
العجمان من يام ولايمتون بصله للأشراف

والله العالم ان هذه دعوه باطله ظاهرها خير وباطنها شر مايدعو هالدعاوي الا المنافقين الي كلنا نعرفهم يبون يفرقون اهل الإسلام يبون الاجيال القادمه من هالقبيله تعتقد انهم افضل من القبائل الثانيه لتحدث فتنه بين المسلمين وهذا هدفهم الانجاس مثل الي كل يوم يصطنعون امام مهدي مدعى باطلا هذي حركاتهم خابرينها
 
أعلى