عاجل أعفاء وزير الداخليه من منصبه وتعيين محمد بن نايف

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الثقيل

عضو بلاتيني
فعلاً بردك هذا أثبت لي انك ممكن يحملون الأسفار ولا يفهمونها ،،

دعني أثقفك مرة أخرى فقد مللت من تثقيفك من موضوع لأخر :confused: ،، يا بو شكيب لك افهم علينا ،، مسئلة الخلود بالنار هي بيد رب العالمين ليست بيدك أو بيدي ،،

أردت جرك لهذه النقطة وجميل انك وقعت ،، جميل ان نجمع أنا وانت على رأي وهو أنه بقتله لنفسه أجرم جرماً عظيما وان فعله كان خاطئ ،، شيوخنا الأفاضل رحمة الله عليهم اجمعوا على تحريم هذا الامر لليهود ،، وهذا الانتحاري المقبور أو أسف لم يجدوا أشلائه حاول تفجير رجل موحد مؤمن على حسب ما استشهدت أنت به بكلام شيخ الإسلام أبن تيمية بان كل رجل في نفسه ذرة من الإمان ليس بكافر ،،

سؤالي لك هل يجوز تفجير النفس في سبيل قتل رجل مؤمن موحد بخلاف ما أجمع عليه أبن باز وابن عثيمين والالباني والفوزان ؟ <<< أدري وهقتك :D

بانتظارك ;)


ههههههههههههههه
فعلا وقعته بالفخ ووهقته
ولايمكن يرد واذا رد من باب المكابره
يجيك رده غير مقنع 00 بوضح لك الرجال ماقصده لادين ولاغيره
الله يعين الدين صار شماعه 00 السالفه ومافيها كرها بهالسعوديه
وانت ابخص واللبيب بالاشاره يفهم يالبيب
 

ابو شكيب

عضو مميز
لك افهم علينا ،، مسئلة الخلود بالنار هي بيد رب العالمين ليست بيدك أو بيدي
احسنت مع انك قلت V
ردي عليك هو انه لا يجوز ان تطلق عليه مسلماً لانه خالد مخلد بالنار
أردت جرك لهذه النقطة وجميل انك وقعت
اعجزت ان تقول لا اعلم ;)

سؤالي لك هل يجوز تفجير النفس في سبيل قتل رجل مؤمن موحد بخلاف ما أجمع عليه أبن باز وابن عثيمين والالباني والفوزان ؟
اها اذا ليس بكافر كما كنت تعتقد
يبقى مسلم متأول وان اخطأ
يقول الشيخ عبد الرحمن السعدي: _
" إن المتأولين من أهل القبلة الذين ضلوا وأخطأوا في فهم ما جاء في الكتاب والسنة، مع إيمانهم بالرسول واعتقادهم صدقه في كل ما قال، وأن ما قاله كان حقاً والتزموا ذلك، لكنهم أخطأوا في بعض المسائل الخبرية أو العملية، فهؤلاء قد دل الكتاب والسنة على عدم خروجهم من الدين، وعدم الحكم لهم بأحكام الكافرين، وأجمع الصحابة رضي الله عنهم والتابعون ومن بعدهم من أئمة السلف على ذلك".


المسلمين مجمعون على أن المتأول المجتهد معذور في اجتهاده وتأويله ما دام أنه مريد للحق ساع إليه وسواء كان اجتهاده وتأوله في أمور الاعتقاد أو أمور العمل‏.‏ ولو أن كل مسلم طلب منه أن يفهم الحق على حقيقته، وأن يعلم حكم الله في كل مسألة لكان هذا تكليفاً بما لا يطاق، والحال أن الله سبحانه وتعالى لا يكلف نفساً إلا وسعها‏.‏ فإذا كان العالم مريداً للحق ساعياً إليه وأخطأ بتأويل أو اجتهاد فإنه معذور عند الله سبحانه وتعالى وهذا ما أجمعت الأمة عليه

يقول ابن حجر:في تعريف للتأويل السائغ: " قال العلماء: كل متأول معذور بتأويله ليس بآثم، إذا كان تأويله سائغاً في لسان العرب، وكان له وجه في العلم.(4) "
…والتأويل السائغ والإعذار به له اعتبار في مسألة التكفير، بل في الوعيد عموماً
ولذا يقول ابن تيمية: " إن الأحاديث المتضمنه للوعيد يجب العمل بها في مقتضاها، باعتقاد أن فاعل ذلك الفعل متوعد بذلك الوعيد، لكن لحوق الوعيد له متوقف على شروط، وله موانع.

" وعمل السلف وجمهور الفقهاء بأن ما استباحه أهل البغي من دماء أهل العدل بتأويل سائغ لم يضمن بقود، ولا دية، ولا كفارة، وإن كان قتلهم وقتلهم محرما ".


كما يقرر ذلك ابن الوزير حيث يقول: _ قوله تعالى في هذه الآية الكريمة: _ {وَلَكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا} [النحل، آية 106]، ويؤيد أن المتأولين غير كفار؛ لأن صدورهم لم تنشرح بالكفر قطعاً، أو ظناً، أو تجويزاً، أو احتمالاً".

ويعلق الشوكاني على عبارة صاحب كتاب " الأزهار: " والمرتد بأي وجه.. كفر " فيقول: _ أراد المصنف إدخال كفار التاويل اصطلاحاً في مسمى الردة، وهذه زلة قدم وهفوة لا تغتفر، ولو صح هذا لكان غالب من على ظهر البسيطة من المسلمين مرتدين".

فعلاً بردك هذا أثبت لي انك ممكن يحملون الأسفار ولا يفهمونها ،،
يا بجاحتك يا متطرف
على كل حال اهلا بك في عالم الخوارج;):وردة:
 

الثقيل

عضو بلاتيني
احسنت مع انك قلت V


اعجزت ان تقول لا اعلم ;)

اها اذا ليس بكافر كما كنت تعتقد
يبقى مسلم متأول وان اخطأ
يقول الشيخ عبد الرحمن السعدي: _
" إن المتأولين من أهل القبلة الذين ضلوا وأخطأوا في فهم ما جاء في الكتاب والسنة، مع إيمانهم بالرسول واعتقادهم صدقه في كل ما قال، وأن ما قاله كان حقاً والتزموا ذلك، لكنهم أخطأوا في بعض المسائل الخبرية أو العملية، فهؤلاء قد دل الكتاب والسنة على عدم خروجهم من الدين، وعدم الحكم لهم بأحكام الكافرين، وأجمع الصحابة رضي الله عنهم والتابعون ومن بعدهم من أئمة السلف على ذلك".


المسلمين مجمعون على أن المتأول المجتهد معذور في اجتهاده وتأويله ما دام أنه مريد للحق ساع إليه وسواء كان اجتهاده وتأوله في أمور الاعتقاد أو أمور العمل‏.‏ ولو أن كل مسلم طلب منه أن يفهم الحق على حقيقته، وأن يعلم حكم الله في كل مسألة لكان هذا تكليفاً بما لا يطاق، والحال أن الله سبحانه وتعالى لا يكلف نفساً إلا وسعها‏.‏ فإذا كان العالم مريداً للحق ساعياً إليه وأخطأ بتأويل أو اجتهاد فإنه معذور عند الله سبحانه وتعالى وهذا ما أجمعت الأمة عليه

يقول ابن حجر:في تعريف للتأويل السائغ: " قال العلماء: كل متأول معذور بتأويله ليس بآثم، إذا كان تأويله سائغاً في لسان العرب، وكان له وجه في العلم.(4) "
…والتأويل السائغ والإعذار به له اعتبار في مسألة التكفير، بل في الوعيد عموماً
ولذا يقول ابن تيمية: " إن الأحاديث المتضمنه للوعيد يجب العمل بها في مقتضاها، باعتقاد أن فاعل ذلك الفعل متوعد بذلك الوعيد، لكن لحوق الوعيد له متوقف على شروط، وله موانع.

" وعمل السلف وجمهور الفقهاء بأن ما استباحه أهل البغي من دماء أهل العدل بتأويل سائغ لم يضمن بقود، ولا دية، ولا كفارة، وإن كان قتلهم وقتلهم محرما ".


كما يقرر ذلك ابن الوزير حيث يقول: _ قوله تعالى في هذه الآية الكريمة: _ {وَلَكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا} [النحل، آية 106]، ويؤيد أن المتأولين غير كفار؛ لأن صدورهم لم تنشرح بالكفر قطعاً، أو ظناً، أو تجويزاً، أو احتمالاً".

ويعلق الشوكاني على عبارة صاحب كتاب " الأزهار: " والمرتد بأي وجه.. كفر " فيقول: _ أراد المصنف إدخال كفار التاويل اصطلاحاً في مسمى الردة، وهذه زلة قدم وهفوة لا تغتفر، ولو صح هذا لكان غالب من على ظهر البسيطة من المسلمين مرتدين".


يا بجاحتك يا متطرف
على كل حال اهلا بك في عالم الخوارج;):وردة:


هو ايش الهرجه يابويه
كلكم مفتين ومشائخ
 

تقويم النظر

عضو ذهبي
24. يمنع خروج الردود عن الموضوع المطروح، أو القضية المطروحة للحوار.
ويتحمل صاحب الموضوع مسؤولية تبليغ المشرفين وتنبيههم في منتدى الشكاوي بخروج الموضوع عن المسار المخطط له.

مغلق



 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى