فلاح بن جامع أمير قبيلة العوازم الكريمة هامة لا نملك إلا الانحناء لها احتراما وت

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

صانع التاريخ

عضو بلاتيني
فلاح بن جامع أمير قبيلة العوازم الكريمة هامة لا نملك إلا الانحناء لها احتراما وتقديرا رغم اختلافنا مع موقفه حيال مرسوم الصوت الواحد والذي نؤيده بشدة رغم معارضتنا لإجراءات أخرى صاحبته وظرمت فكرته العادلة حين ارتبطت به !

احترامنا لفلاح بن جامع يرجع أساسا لمكانته الاجتماعية ليس لدى أبناء قبيلته الكريمة وحسب بل لدى أهل بلده قاطبة ، ولقد تعزز هذا الاحترام أكثر حين كان ابن جامع أكثر مَن اعترض على مرسوم الصوت الواحد من حيث الشفافية والصراحة ؛ إذ أن الرجل قال بوضوح لا لبس فيه أنه إنما يتمسك بنظام الأصوات الأربع من أجل ما اعتبره تمثيلا عادلا لقبيلته كما يتصور !

فلاح بن جامع إذًا حينما أعلن عن معارضة مرسوم الصوت الواحد إنما بنى موقفه هذا على ما ظنها مصلحة لقبيلته وليس دفاعا عن ثوابت دستورية كما زعم آخرون ، ولقد جانب ابن جامع الصواب في موقفه !

القبيلة يا ابن جامع هي رحم واجب الصلة بنص القرآن والسنة ؛ وهي عقد اجتماعي يتضامن من خلاله أبناؤها أُلِيْ الرحم فيما يعود بالخير على عازبهم وفقيرهم ومريضهم وطالب العلم منهم إلخ ممَن يسعى في دروب الخير والصلاح ويحتاج إلى وقفة أهله معه ، أما إن تعدت القبيلة هذا الدور لتجعل من نفسها كيانا سياسيا فإن ذلك هو الخطر بعينه عليها مهما كان حجمها العددي في المجتمع .

يا ابن جامع : لقد بنى اللبنانيون دستورهم البائس على أساس طائفي ميز الموارنة والسنة والشيعة عن بقية اللبنانيين وحصر المناصب الثلاث العليا في الدولة اللبنانية ضمن هذه الطوائف الثلاث ، لكن اللعبة السياسية في لبنان تشهد اليوم بأن مواقف الطوائف الأصغر حجما وخاصة الدروز هي التي ترجح كفة طرف على آخر في الصراع السياسي اللبناني والذي اشتعل عسكريا بالأمس وقد يعود للاشتعال في أية لحظة ، لكن في الدول ذات الديمقراطيات الحقيقية التي جعلت المواطَنة هي المعيار في أنظمتها وتبنت مبدأ تكافؤ الفرص انطلقت كفاءات الشعب من كافة أطيافه لتبدع في كل مجال .

يا ابن جامع : إن تعزيز مبدأ المساواة على أساس المواطَنة وترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص سيكون في صالح قبيلة العوازم الكريمة وليس العكس ؛ فما أكثر الكفاءات والإبداعات العازمية التي حرمتها الحقبة السابقة من البروز وربما تجد لها بعدما يأخذ مرسوم الصوت الواحد مفعوله في تغيير ثقافة الكويتيين موقعا مميزا تستحقه وتخدم وطنها من خلاله .

ليتك تغير موقفك يا شيخ فلاح وتعلن تأييدك للصوت الواحد كفكرة وكمبدأ بغض النظر عن المرسوم الذي قد يُبطل أو يُسحب ضمن ترتيبات صفقات لا تهم أطرافها مصلحة الشعب ، لكن حينما تتبنى الفكرة أنت وأمثالك فإنها ستتعدى كونها مجرد مرسوم ضرورة لتصبح ثقافة راقية يمارسها الشعب الكويتي ويعلو بها شأن بلده وترتفع معها أكثر فأكثر هامات الرجال المحترمين أمثالك يا شيخ فلاح .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى