عسير وحكم ال عائض (حقائق تاريخية)

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ناصر بن تركي

عضو مخضرم
(بيشة ورجالها في العهد العثماني)

قف العثمانيون من الدولة السعودية الاولى موقفا عدائيا وكانوا ان تقضي عليها المعارضات الداخلية ولكن راوها تنتصر في نهاية الامر على تلك المعارضات

وتتجه الفبائل اليها فسارعوا للقضاء عليها خوفا من انتشار نفوذها وجهزوا ضدها حملتين من العراق لكنهما لم يحققا اي انتصار فلجاوا الى محاربتها عن طريق حاكم مصر محمد باشا فبدا محمد علي باشا بمحاربة الدولة السعودية عام 1226هجري بارسال حملاته الى نجد والحجاز حتى تمكن من احراق الدرعية سنة 1233هجري وانهاء الحكم السعودي

واذا بحثنا عن تاريخ بيشة وما جرى بها اثناء الاحداث نجدها سقطت سنة 1230هجري ضمن المدن التي سقطت امام هذا الجيش الزاحف رغم مقاومة اهلها ,ويمكن معرفه تاريخها من خلال تتبع هذه الاحداث...
قال ابن بشر في حوادث سنه 1230هـ بعد ان ذكر موقعه بسل ثم رحل فيصل من رنيه الى نجد وترك الترك بلد تربه واستولوا عليها,واخرجوا من كان في ثغورها من المسلمين , ثم رحل محمد علي وعساكره من تربه الى بيشه ونازلـــــوا اكلب واطاعوا لهم , ثم ساروا منها الى تباله وهي البلد التي هدم المسلمـــون فيها (ذا الخصله)زمن عبدالعزيز بن محمد بن سعود , فنازلوا شعلان امير الفزع وشمران في قصره ثالث عشر صفر ورموه بالمدافع والقنابل فثلموه وقتل شعبان وغالب من كان معه نحو مائه رجل , ثم ساروا الى بقيه قرى بيشه وقد انهزم آل شكبان وتركوا قصورهم فسلموا لهم بقايا اكلب والمحلف بن مهدي وسلول , وغيرهم ولم يبق في بيشه لهم منازع .
وقال يور كهارت واصفا احداث هذه السنه (تقدم الجيش من تربه عبر اراضي عرب اكلب في اتجاه جنوبي نحو رنيه وبعد مسافه اربعه ايام من ذلك المكان وصل الى منطقه بيشه , وهي بلاد خصبه لقبيله بني سالم القويهالتي كان شيخها ابن شكبان احد زعماءالوهابيين وقد لجا بعد معركه بسل الى خيام بعض البدو المجاورين من قبيله قحطان
, وفتحت احدى القلعتيـــــــن ابوابها لجيش محمد علي , وكان في الثانيه ابن شعلان الزعيم الاخر لبني سالم ؟فدافع عن نفسه اربعه ايام ضد المشاه الاتراك بقياده حسن باشا , وعرضت اقتراحات علي ابن شعلان ليستلم بامان , ولسوء حظه قبل تلك الاقتراحات , وخرج مع حاميته المكونه من حوالي ستين رجلا من القلعه , واستلم ابلالنقل امتعته , لكن حينما ذهب الى خيمه حسن باشا ليؤدي احترامه له ابق ذلك التركي المتعصب على ابتداعه فدافع ابن شعلان بشجاعة عن ارائه ورد على التهم الموجه له فغضب التركي عليه غضبا شديدا لدرجه انه لم خرج هو واتباعه امر جنوده ان ينقضَوا عليهم فمزقوهم اربا , ثم غادر الجيش التركي بيشه بعد ان قضى حوالي اسبوعين في قراها )


واقول نقلا عن اكابر السن من اهل هذا البلاد ان الاتراك اعتدوا على بلاد اكلب.في هذه السنه وكان اول طريقهم من رنيه (الجعبه) فالتقو بقبيله المزايده من اكلب فحصل بينهم معركه تاريخيه في قريه بجيد وقتل فيها خلق كثير من قبيله المزايده والاتراك, وقد قتل احد قاده الاتراك في بدايه المعركه ممازاد سرعه الانتقام والبطش بهذه القبيله ولا زالت قبورهم شاهده على ذلك, ويقول احد شعراء قبيله المزايده في تحقيق هذه المعركه
/ياليت منا حضرة في بجيد******يوم (ن) خيل الترك خليت ظهورها\
/لولا ال سيار كل الذيب حينا*****اجواد ماتلقى الحرج في صدورها\


ثم اتجهوا الى تباله بقياده حسن باشا. وتحاربوا مع اهلها وقتلو امير الفزع المدعو/شعلانبن صالح ومن معه من قومه وهدموا ركن قصره الشمالي واطاعوا لهم اهل تباله ثم رجعوا الى قرى اكلب واخذوا يحاربونها قريه قريه . ولم وصلوا الى قريه المخرم عند ابن ركبان وكانت قريه المخرم مسوره ولها بابان باب من الجهه الشماليه وباب من الجهه الشرقيه ويوجد حولها برجان يراقب اهلها الاعداء من خلالهم ولم يستطع الاتراك اقتحام القرية المدكورة لتحصينها اسبوعا كاملا واخيرا تمكنوا من السيطرة عليها ويوجد الان في قرية المخرم مزرعة تسمى (التركيات)لانها كانت مكان استراحة للاتراك عندما سيطرو على المنطقة ثم نازلوا باتجاة الشرق حتى وصلوا الى الجنينة فقاتلتهم قبيلة بني سعد ورفضوا ان يدفعوا ما طلبوا منهم واخذوا محمد بن منفور احد شيوخ الجنينة وذهبوا به ومعه رجل اخر يدعى صعيب من قبيلة الهودان وظلوا معهما اسيران حتى وصلوا الى تهامة وفي احد الايام وجد صعيب فرصة للهروب فقال ابن منفور :مارايك نهرب من هذا المكان فقال :ان هربنا فسيرجعون الى الجنينة ويخربونها ويقتلون اهلها فسكت عنة ولم يخبرةهبما اضمر من نية الهروب خوفا ان يفشي سره وفي منتصف الليلقام صعيب بالخروج عند نوم الحرس وكسر القيد التي وضغت في يديه ورحل الى ديرته اما ابن منفور فلم يغرف عنه بغد ذلك اليوم شيئا

وقال تاميزيه في رحلته الى جزيرة العرب عندما اقام في بيشة عام 1834م مرافقا لحملة احمد باشا واصفا قراهاوالطريق المؤدي لها قال :انهم عندما وصلوا الى مقربة من الثنية
حتى راو وادي تكثر فية اشجار النخيل وعند مدخله برج يحرس قريةمبنية في سفح الجبل قليل الارتفاع وهكذا وصلت الحملة الى وادي (الثنية) وكان يحكمةه يومئذشيخ اسمه سعيد ويعيش سكانه في بحبوحة تحسدهم عليها القبائل المجاورة ويبلغ عدد السكان نحو الفين وخمس مئة نسمة ويقيم العدد الاكبر منهم في قرية (الثنية)التي يحميها سور من الطين اربعة ابراج لا ابواب لها)

وقال يصف الطريق من الثنية الى بيشة غادر الجيش قرية (الثنية)في الواحد والعشرين من تموز عام 1834م وبعد ان مشى نحو ساعتين بين الاشجار وصل ارض جرداء ثم الى وادي لا ماء فيه واجتاز بعض المرتفعات وقطع بشق الانفس سهلا قاحلا كشف اخيرا غن وادي بيشة الخصب وفي وادي بيشة نحو (60قرية) اكبرها نمران والروشن الكبير والروشن الصغير وهذة القرى مبنية من الطين ثم يخبرنا ان من عادة اهل بيشة ان يعلنوا عن الامور الهامة في الاسواق وفي يوم الخميس في 30 تموز قام احد الشيوخ واعلم الناس بان السيد علي الصعيري قد عزل الحكم لانه لم يسلم الجمال التي طلبها احمد باشا ثم يطيل في وصف هذا الرجل وتمرده غليهم .

وفي احى وثائق الاتراك (فقد قال احمد شكري في خطابه المرسل الى صاحب الدولة بتاريخ ربيع الثاني 1256هجري وبما انه حصل في اطراف بيشه شئ من اختلال الاحوال بافساد علي الصغيري ومنيس وتعرضوا بالشر للفرسان الموجودين في القلعة فقد ارسلنا على وجه الاغانة لهم مئة فارس وارسلنا ايضا في هذه المرة للمحافظة على القلعة الموجودة في بيشة سليمان اغا وجماعته من رؤ ساء المشاة ليعتصموا فيها وسنرسل مقدار آخر من المشاة والفرسان وجاء عندنا عدة من مشايخ بيشة الذين يفهمون الكلام مثل : مضر بن نمشان وابن شكبان وركبان بن أكلب وتحدث الينا وكنا طلبنا ثلاثمائة جمل بأجرتها من أكلب وستنقل وترسل الى بيشة مايلزم لعسكر البيادة المار ذكرهم من ميرة وغيرها لبضعة أشهر ............ )

وأيضا من اتهامهم أحد شيوخ بيشة بعدم الولاء والطاعة والخيانة لأحمد باشا وسجنه مدى الحياة مع الاشغال الشاقة كما ورد في احدى الوثائق الاتي :
(قد علمت من كتاب ولدنا صاحب السعادة احمد باشا عسكر الاقطار الحجازية انا لما وقف على خيانة المدعوعلي بن محمد المقيم بمكة وهو من شيوخ بيشة راى تشيغلة في ليمان الاسكندرية مادام وارسله الى مصر فالمطلوب ان ترسلو ه الى الليمان عند وصوله الى المحروسة )

وقد حدثني كبار السن من اهل هذه البلاد الذين ادركوا بعض من سمع اخبار هذه الحملات الشرسة على هذا القطر من البلاد انهم غندما مروا في قرى الثنية طلبوا من قبيلة اكلب ان تغطيهم الجزية فرفضوا عند ذلك ىاعتدوا على نخيلهم بقطعها واحراقها فهرب اكثر السكان فذهبوا الى الشيخ مظف بن عطيان في الثنية فطلبوا منه ان يدفع الجزية المفروضه عليهم وقدرها خمسون الف فرانسي فرفض بحجة ان الاهالي لا يستطيعون دفعها فاخذوه وفيدوه بالسلاسل وترك على هذه الحاله اياما لغله يتراجع عن رفضةهويدفع الجزية فاصر على موقفه بجراة واخذ يتفاوض معهم حتى خفضوه الى الى عشرون الف فرانسي ووافق على ذلك .

غضب متصرف عسير سليمان باشا ومطالبة بزكاة اهل بيشة رغم بعدها عنه قال : (علمت ان دولة امير مكه ارسل بعض رجاله الى بيشة احدى نواحي عسير الشماليه ليجمعوا الزكاه باسمه ولحسابه ولما كانت بيشه تابعه لمنطقه بني شـــهر كتبت امرا الى عبداله ظافر باشا حاكم هذه المنطقه قلت له فيه يجب ان تعلم شيوخ بيشه بان من الواجب عليهم ارسال زكاه اموالهم الى حكومه مركز بني شهر وانهم اذا لم يطيعوا هذا الامر واعطوا الزكاة لرجال الشريف فان ساتي لهم بنفسي واحصل منهم الزكاة بيدي فلما علم عبدالله بن سلطان باني وصلت في هذه المده الى النماص ناجحا كتب رساله الى عبد الله ظافر باشا قال له فيها انه مطيع للدوله وقد ارسل لنا شريف مكه رجاله فاخذوا زكاه اموالنا وقد عيني الشريف اميرا على بيشه بتذكره مختومه بختمه وهي ممرسله لكم مع كتابي هذا فلما وصلت الرساله والتذكره الى عبدالله ظافر باشا ارسلها الي وهذا نص كتاب عبدالله بن سلطان ((الحمدلله وحده من عبدالله بن سلطان قائمقام بيشه الى عبدالله بن ظافر وصلنا نجابك تطلب زكاه بيشه وانت قد عرفت ان بيشه للاشراف من تحت امر سيد الجميع وقد صرت انا في بيشة مامورا من سيد الجميع على تحصيل الزكاة المحمدية والمظالم التي تجزها ما عاد انشاالله ان تجيبهم يكون ذلك معلوم .........)

هذا بعض الاحداث التي حصلت في بيشة في عهد الاتراك وبعض رجالها الذين دفعوا الغالي والرخيص لاجل هذه البلاد وهم :[/SIZE]

مظف بن عطيان :شيخ اكلب
عبدالله بن سلطان بلزهر :من شيوخ معاوية وكان اميرا على بيشة كما ورد في احدى الوثائق
مسفر بن نمشان : ورد اسمه محرف في احدى الوثائق وهو من مشايخ معاوية
بن شكبان : وهو معروف شيخ الرمثين وله مواقف مع الدوله السعودية الاولى
علي الصعيري : وهو من الذين له مواقف عديده ضد الاتراك
منيس الجهمي : وهو مع علي الصعيري ضد الاتراك وهو شيخ الجهوم
محمد بن منفور :وهو من شيوخ بني سعد من اكلب وله ماقفه ضد الاتراك
وابن ركبان من اكلب : وهو شيخ ال بشنين من اكلب ورد اسمه محرف في احدى الوثائق التركيه (ركبان بن اكلب )
شعلان بن صالح الفزعي : وهو شيخ الفزع من شمران الذين صمدوا في وجه الاتراك

المراجع :بيشة :محمد بن جرمان العواجي الاكلبي
 
الرأي هو خلاصة القراءة المتأنية ،، في السرد التاريخي ،،
ولأنني في منتدى سياسي ،، فيحق لنا كشف بعض المثالب التارخية وهو ما لا يمكن كشفه عند بعض ،،،،،،،
أخي الحركة القومية بدأ كفكر بين المثقفين العرب وبدأ كحركة اصلاح وهي متزامنة مع الحركات القومية العالمية في أوروبا والعالم ،،وليست كما يقول عنها البعض بأنها حركة عنصرية جاهلية
وقد نشأت مع وجود الأحتلال العثماني للمنطقة وكان يقصر عملها على الاصلاح أذا لا علاقة لبريطانيا بنشأتها،،ولم تكن تنظر للعثمانيين بأنهم سلطة أحتلال حتى حكم حزب تركيا الفتاة وهو حزب عنصري متواكب للمد القومي العالمي ،، ،،
ما فعله الشريف في التعاون مع بريطانيا ، كان في البداية لا يخرج عن التعاون والدعم ،،
وهذا ايضا ينطبق على الدولة السعودية الثالثة كان التعاون والدعم ،، وهناك فرق بين التعاون والعمالة ،،
واما ما يخص القوميين العرب لا تنتظر منهم أن يقفوا مع العثمانيون الذين وصل بهم الحال الى تهميش اللغة العربية وجعلها لغة للعامة ، وفرض الاقطاعات أن يقفوا مع الترك ،، مشروع الشريف كان طوق النجاة ،، لذلك كان يجب عليهم دعم مشروع الشريف دون النظر للتفاصيل ،،،،،
ومع هذا تبق هذه بدايات التيار القومي ولم تتبلور كفكر مستقل ،، ولا يحكم على البدايات إلا المتسرعين والناقمين ،، ولا اظنك من ذلك وشكرا

اخى كش ملك النقاش معك ممتع جدا:وردة:واشكرك عليه

بعد اذن صاحب الموضوع العزيز بن تركى بما انه سمح لاخى القحطانى بالاستمرار فأنا مع الخيل ياشقرا:D

اخى كش ملك هناك فرق بين العثمانيين كخلافه وبين القوميين الاتراك الذبن اسسوا الجمهوريه التركيه

وانت بنفسك تقول ان القوميين العرب لم يكونوا ينضروا للعثمانيين كمحتليين

بل كولاة امر وحكام شرعيين حتى انشات جبهة الاتحاد والترقى التى نادت بالقوميه التركيه وهى مجموعه من الضباط وعلى راسهم مصطفى كمال اتاتورك المشكوك بامره مستغلا سمعته العسكريه

وللتصحيح اخى كش ملك من ابدل حروف اللغه العربيه بالاحرف اللاتينيه ليس العثمانيين بل كمال اتاتورك وفرضها على الشعب التركى بل ادار ظهره للعالم العربى واتجه لاوروبا

وحارب التقاليد العثمانيه واحل محلها التقاليد الاوروبيه

ملاحضه0 لم تتمكن الدول الاستعماريه بريطانيه وفرنسا ضرب العلاقه العثمانيه العربيه من منطلق دينى لاستحالتها

فلجأت الى سلاح القوميه العربيه وكان القوميين العرب مطيه من حيث يعلموا اولا يعلموا



ودمت :وردة:
 
تعليقات ومداخلات مفيده وقيمة

شكر خاص للزميل الرااائع القحطاني والشكر موصول للقلم المتجدد طرفة بن العبد لأثراءهم الموضوع

ولا أستثني أبداااا الزملاء القطبي وكش ملك والقلم السياسي نلصر بن تركي من الشكر والأمتنان
مشرفنا العزيز:وردة::وردة::وردة:

شكرا للاطراء
 

فلسفة

عضو بلاتيني


وكانت عسير قبل حكم ابن سعود ودعوة الامام محمد بن عبدالوهاب
على المذهب الشافعي

وكانت عسير منارة للعلم والعلماء ومنطقة ناهظة عمرانيا وحظارة
وكل ذلك يتجلى في بنيانها الذي يصل الى اربع ادوار



وكان هناك تشوية لمنطقة عسير قبل الحكم السعودي
انها كان بها بدع وشركيات ووو .....الخ

وكل هذا كذب وافتراء فلم اسمع ان احد من اجدادنا كان يزور قبور
او غيرها ...

فكيف كنا بجهل ونحن نتحاكم بالشريعه من قبل حتى دعوة الامام محمد بن عبدالوهاب
اليس هذا عبث بتاريخ منطقة ...والمشكلة من يقول ذلك مشائخ اجلهم واقدرهم

لكن هي كما تقول الحكمة (المنتصر يكتب التاريخ )

يتبع عن ال عائض وحكمهم بمنطقة عسير


متابعين للموضوع

لكن تنبيه على نقطة ذكرتها في موضوعك أكثر من مرة
وهي ان عسير ازدهرت علمياً ودينياً في عهد دولة آل عايض وفي نفس الوقت تقول قبل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب !
 

ناصر بن تركي

عضو مخضرم
متابعين للموضوع

لكن تنبيه على نقطة ذكرتها في موضوعك أكثر من مرة
وهي ان عسير ازدهرت علمياً ودينياً في عهد دولة آل عايض وفي نفس الوقت تقول قبل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب !

مفهوم المعنى والمغزى :) وانا أخوك
 
امجاد بلقرن المجيدة

كانت ومازلت عاصمة لبلاد بني خثعم ( شمران وعليان وخثعم ) وهذة الوثيقة تبين ان بلقرن (سبت العلاية ) هي عاصمة وستظل انشالله كذلك واليكم هذه الوثيقة وهي لشيخ ال يزيد عليان من قائم مقام غامد العسكري واليكم الوثيقة التي ورد فيها اسم بلقرن والعلاية لان العلاية كان سوقها السبت الذي تنسب اليه هو حامية لجمع الزكوات للاتراك خلال حكمهم في ابها وقد وثق اسماء بعض الباشوات الذين كانوا يأتون لجمع الزكوات من بلاد بلقرن وبني خثعم واليكم الوثيقة



doc7.jpg


إلى كبار وصغار قبيلة آل يزيد كافة عامة
اعلموا أنه حضر لطرفنا شيخكم منصور بن غرسان وأعرض إلينا أنكم سامعين مطيعين وطلب لكم المرحمة منا فاوعدناه بالمرحمة بشرط ان تجمعوا حوليتكم الذي بينا لكم سعادة المتصرف الباشا في كتابه وتحضروا بها لطرفنا في العلايا في بلقرن فإذا علمتم الهمة وسارعتم بالحولية نساعدكم في غيرها ونستقبل مرجعاتكم ونرفق بكم ونستقبل الرجعات الذي معكم نحسبها من الزكام إذا كانت رجعات دولة ولا نظلم أحد منكم وتسلموا من العقاب ، وأما إذا خالفتم لابد من نزول العسكر عليكم ويحصل لكم المشقة والضرر فاحذروا على ناموسكم فإنكم عند الدولة كل شيء فقد نصحناكم وكتبنا لكم مراراً وهذا آخر كتابنا لكم والسلام
16 رمضان سنة 1299 هـ
قائم مقام قضاء غامد قائم مقام العسكري
 
مواجهة العثمانيين المعروفة في تلك النواحي حدثت مع بخروش بن علاس وهو قائد جيش وطامي بن شعيب
وهو قائد جيش آخر وانتهت المعركة بقتل بخروش وتعليق رأسه على رقبة ابن شعيب وارساله الى الاسكندرية ثم الى
استامبول الاستانة واعدم هناك وهناك كتاب مشهور مرسل من ابن علاس الى محمد علي باشا بعد احد المعارك (إن كانت هذه جنودك
فخيرا لك ان تعود بهم الى حرمك وتتمتع بمناظر النيل او ان تأت برجالا غيرهم)
ولم ارى في هذا الموضوع ذكر لهؤلاء القادة اضافة الى عدم وضوح حدود معينة لعسير وهل الباحة غامد وزهران مستقلة ام تابعة للحجاز
او عسير فالمعروف ان بخروش بن علاس يدين بالولاء للشريف غالب شريف مكة وهناك مخاطبات في ذلك وبنفس الوقت هناك حلف
فرضته الضرورة بين بخروش وطامي كعادة القبائل العربية ومعركة بسل كانت بين تحالف ابن سعود وابن علاس وابن شعيب ايضا
ولكن الاحلاف العربية مصلحية لااستراتيجية ولا تلبث ان تنفك حسب المصلحة الآنية
واشير الى ان هذه الاحداث وقعت في اواخر القرن الثاني عشر الهجري واوائل القرن الثالث عشر والله اعلم
 
دولة آل عايض


من المعلومات التي يجهلها الكثير من اهل الجزيرة العربية خصوصا في الوقت الحالي وضع منطقة الحجاز وعاصمة السراوات أبها , بعد سقوط العثمانيين وقبل قيام الدولة السعودية , المعلومة التي تغيب عن العامة خصوصا الغير قارئين للتاريخ ان هناك دولة لها حضارة وسيادة وتاريخ تسمى دولة ال عائض


كانت هذه الامارة متحضرة في بنيانها وعمرانها وفي إداراتها التي كانت تتسم بالحكم القبلي


كان لها راية كما في الصورة التالية

835312147.gif

وهنا تجدون قصر شدا بأبها وكيف لم يكن له مثل بذلك الوقت
الا قصور (الاتراك) الخلافة العثمانية

d982d8b5d8b1-d8b4d8afd8a7-300x200.jpg

وهنا حدود دولة ال عايض او حكام عسير حسب الخارائط العثمانية

842233979.jpg


آل عايض هم الأسرة الحاكمة في منطقة عسير قبل دخولها في الحكم السعودي. ينتسبون إلى


عايض بن مرعي


الذي تولى الحكم سنة 1249 هـ الذي جعل مقر حكمه في مدينة أبها. وهم من آل يزيد من بني مغيد، إحدى قبائل عسير الخمس. وقد كان آخر أمراء آل عايض حسن بن علي سنة 1342 هـ


أمراء آل عايض

الأمير/ عايض بن مرعي 1249 هـ 1272 هـ ومن سميت دولة آل عايض نسبه إلى عايض بن مرعي
الأمير/محمد بن عايض 1272 هـ 1289 هـ
الأمير/ ناصر بن عايض 1289 هـ 1295 هـ
الأمير/ عبد الرحمن بن عايض هـ 1305 هـ
الأمير/علي بن محمد بن عايض 1305 هـ 1324 هـ
الأمير/عبد الله بن محمد بن عايض 1324 هـ 1329 هـ
الأمير/ حسن بن علي بن محمد بن عايض 1329 هـ 1342 هـ

وقد وقع إختيار بريطانيا على اخرهم حسن بن علي ال عايض , هؤلاء المستعمرين هم من أجهز على دولة الخلافة العثمانية الاكبر في تلك الحقبة وكان إختيار بريطانيا لحسن بن عايض لإنتمائه إلى أعرق أسرة حاكمة في الجزيرة العربية وتتميز أرضها الحجازية بمختلف التضاريس البرية والبحرية وبها تعداد سكاني لتكوين أقوى الجيوش العسكرية

فأرسلت بريطانيا وفد من ثلاثة ضباط برئاسة ( هارولد يعقوب ) وطلبوا مقابلة الأمير / حسن آل عائض وأطلعوه على مهمتم ووعود بحماية عرشهم يتوارثونه جيلاً بعد جيل . وتزويدهم بكل جديد من الأسلحة والأموال والمساعدات . وجعل موانئهم على البحر الأحمر والخليج العربي موانئ عالمية ومنع أي دولة أخرى من التعدي عليهم وبسط نفوذهم على شبة جزيرة العرب . عرض مغري ..؟ اليس كذلك .

فأجتمع الأمير بمجلس الشورى الذي يضم أكثر القبائل ثم أجتمع مع شيوخ وعلماء المنطقة ومنهم :الجهري و الزميلي وإبن جعلان و الحفظي. وطلب منهم إعداد كتاب لدعوة بريطانيا إلى الإسلام حرصاً عليهم كما يزعمون الحرص علينا …
من حسن بن علي آل عائض وعلماء عسير، إلى عظماء وقادة بريطانيا، السلام على من اتبع الهدى… وبعد،

إن وفدكم قد عرض علينا الدنيا، وإنا نعرض عليكم الدنيا والآخرة، فإنا ندعوكم بدعوة الإسلام، أسلموا تسلموا من عذاب الله، وارفعوا الظلم عن عباد الله يرفعه الله عنكم، ولا يتخذ بعضكم بعضاً أرباباً من دون الله يؤتكم الله أجركم مرتين، ويمددكم بأموال أكثر مما تأملون من استعماركم، فإنكم إن رجعتم إلى عقولكم، علمتم أن ما أنزله الله تعالى على رسوله موسى وعيسى هو ما جاء به محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) وهو الحق من ربكم، وقد ختم الله به الرسالات، وإن عدتم إلى رشدكم عرفتم أن هذا ما شهدت به كتبكم


ونعم والله في ابناء العمومه ال عائض من بني اميه من قريش فهم من حكام ارضنا الحجازيه الغاليه سابقا اخوي للاسف دائما مايحدث تشويه لاهل الحجاز وانه كان منتشر عندنا الجهل والبدع والخرفات اتفق معك تماما

من قبائل بني امية بالحجاز:

1= ((الحكم)) والنسبة إليهم ((الحكم)) وينتسبون إلى الخليفة /مروان بن الحكم بن أبي العاص الأموي القرشي ويسكنون مكة المكرمة وضواحيها في الشرائع والمضيق .

2=((ال عايض)) والنسبة إليهم ((ال عايض ))وينتسبون إلى الخليفة:يزيد بن معاويه بن ابي سفيان الأموي القرشي ويسكنون منطقة عسير ومن حكامها سابقا .

3=((ال عفان))والنسبة إليهم(( العفان )) وينتسبون إلى الخليفة الراشد /عثمان بن عفان بن أبي العاص الأموي القرشي ويسكنون مكة المكرمة والبعض منهم في المدينة المنورة .

4= ((الكرادمة )) والنسبة إليهم ((الكريدمي )) وينتسبون إلى أسيد بن أبي العيص الأموي القرشي ويسكنون مكة المكرمة وضواحيها في الزيمه
 
اردت فقط اوضح لكم حكم أمارة عسير قبل الحكم السعودي كانت أسلامية بحته

ولم ترضخ لا للادارسة بجيزان الذي كانوا مدعومين من الايطاليين ولا لغيرهم
ولم يتخلوا عن الحكم الا بعد حرب حجلا وخيانة ابن مشيط لهذه العائلة
وامور تاريخية اخرى زورت تاريخياً عمداً :)

ولاحضوا الشموخ والعزة الاسلامية برده على الطلب البريطاني

ولم يكن ديكتاتور كما يشاع بل كان له مجلس شورى مكون من مشايخ قبايل
وعلماء دين ..واستشارهم عندما كان يريد الرد على بريطانيا العظمى

ولاحضوا كيفية الكتاب المبعوث لبريطانيا جعل نفسه رجل مساوي للعلماء
والرد منه ومن علماء عسير

حقائق تاريخية لن يطمسها أحد وهي عبرة للجميع وللدول الان
فبقي ذكرهم وانهم لم يخضعوا للايطاليين ولا البريطانين ولا حتى الاتراك (الخلافة العثمانية)


تصبحون على خير :وردة:

اخوي ناصر صار خطا بسيط عندك الادارسه الاشراف الي انت تقول كانوا مدعومين من ايطاليا هولاء الادارسه الاشراف حكام دوله ليبيا بشمال افريقيا المجاورين لايطاليا والذين منهم السنوسي الادريسي اخر حكام الادارسه في ليبيا والذي دفن بالمدينه المنوره ودعى على الشعب الليبي بان يسلط الله عليهم حاكم ظالم فكان القذافي وليس ابناء عمومتهم الادارسه الاشراف حكام منطقه جيزان جنوب غرب الجزيره العربيه وكما تعلم فخذ الادارسه تنتمي له ثلث ذريه الحسن بن علي تقريبا فهم منتشرين في اجزاء مختلفه من العالم العربي والاسلامي اما ادارسه جيزان فقد اشتهروا بالعلم والثقافه والحضاره مثل ال عائض تماما ولهذا جرى التنويه
 
هذه رسالة محمد بن عايض أمير عسير إلى مسؤولي الدولة العثمانية عندما تولى إمارة المنطقة سنة 1272هـ


788bcc972b1.jpg

ياسلام عليك شكرا لك لايراد الرساله ورحم الله الامير محمد بن عايض والشريف محمد بن عون وجميل ماتضمنته الرساله من طلب التعاون والتالف بين اقطار الحكم ذلك الوقت
 
موجودين وهم من بني مغيد من ال يزيد ونسبهم يعود الى الامويين

واللى يزيد بن معاوية بالتحديد

وقابلت بعضهم عندما كنت اعمل بأبها

والله انك ترى فيهم شيم الملوك وهيبتهم

اما ناصر بن تركي ــــــــــــــ شعليك انت :p

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



انا من أكلب طال عمرك


في حفظ الرحمن :وردة:

صحيح وانااشهد ونعم فيهم عيال العم والي حبيت اكده ان العلاقه بين ذريه الحسين بن علي بن ابي طالب وذريه يزيد بن معاويه بن ابي سفيان اكثر من مميزه ورائعه تاريخيا رغم الزوابع التي يثيره الفرس المجوس فيقولون وهم كاذبون خاسئون نحن احفاد الحسين يقصدون رافضه ايران وانتم احفاد يزيد ويقصدون سنه الجزيره العربيه اما الصحيح فان احفاد الحسين واحفاد يزيد كلهم ابناء الجزيره العربيه واما الفرس المجوس فلايمتون للحسين ويزيد بصله
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عسير كان يحكمها الادارسة من مئات السنين ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شوف ياطويل العمر انا من قبيله الاشراف واقولك كلامك غلط وغير لانني ماحب انسب شي لقبيلتي غير صحيح

الادارسه الاشراف لم يكونو حكاما لعسير بالمطلق ابدا والصحيح ان الادارسه الاشراف كانوا يحكمون منطقه جيزان بالكامل وجزء بسيط من تهامه عسير فقط وللتوضيح بشكل اوضح اعني المناطق التي من تهامه الساحل وحتى جيزان وايام ضعف ال عائض كانت هناك غارات عديده علىهم في مناطق حكمهم بعسير هذه الحقيقه التي نعلمها وغيرها هراء
 
اهلا صباح النور والسرور


جازان كانت فعلاً تحت حكم الادارسة الذين هم اصولهم تعود لشمال افريقيا

وجازان تختلف عن عسير كلياً فهذه منطقة وهذه اخرى وكل منها بذلك الوقت
مستقل بحكمة

وحتى عادات وتقاليد اهل عسير تختلف من منطقة ومن قرية الى اخرى

عسير بها جميع الثقافات الجبلية والصحراوية وغيرها

بالنسبة لعسير طبعا اقرأ تاريخ ربعنا لولاهم ماعرفنا الاسلام :D

وكل شيء موثق حتى قبل قيام الدولة السعودية الاولى تطبيق شريعه
وجامعات مصغره (قصر القبله)

وحتى المرأه بوقتهم كانت لها قيمة ولها دور قيادي وتعليمي ..بعكس عصرنا الان

وصلنا لقمة الانحطاط الفكري واثقافي وجحتى بفهمنا للدين الاسلامي

اما اهل بريدة وعنيزة هههه عنصريتي ترا بتطلع الان :D

والله ياحمد بتويتر قالوا عنصري وكلام كثير

واحاول افهمهم ان جدي حارب مع عبدالعزيز ضد ال عائض (ابن عائض)
وانا اهل بيشة دخلنا سلما مع الحكم السعودي مايفهمون :confused:

اذا بكون عنصري بقوم مع جدي ضد ابن عائض

لكن الحقيقة دائما مؤلمة

يارجل يكفيني من ابن عائض مخاطبته لبريطانيا العظمى بشموخ وعزة الاسلام


تصبح على خير :وردة:
بالنسبه للادارسه هم من الاشراف بني حسن والعكس صحيح الادارسه في شمال افريقيا هاجروا اليها من الجزيره العربيه اما الادارسه في جيزان فلم يكونوا في شمال افريقيا ابدا وقد هاجروا من الحجاز الى جيزان مباشره
 

ماجد11

عضو بلاتيني
اخى القحطانى ماذكرته من احداث لا اعارضك فيه

وكل ما اردت توضيحه ان كل القلاقل التى حصلت بالوطن العربى بالمئة سنه الاخيره من حكم العثمانيين كانت مدبره كحال الامه العربيه الان

ولا اتهم الجميع بالخيانه ولا انفى ان بعض الثورات حصلت بسبب الظلم ولكن اوكد ان بريطانيه وفرنسا استغلتها لصالحها

سؤال ؟ لماذا النقيب شكسبير يقاتل مع الملك عبد العزيز فى معركة السبله

وبأى صفه هل كان مستشار عسكرى للملك ام كما ذكر تطوعا بسبب اعجابه بشخصية الملك:eek:

يقول المندوب السامى البريطانى فى الهند عندما ارسلونى للتحقق من رغبة عبد الرحمن بن سعود وهو لاجىء بالكويت بالعوده الى الحكم

رايت شيخا نالت السنين منه واصابه الوهن !! وعندما هممت بأن اكتب بأنه لايوجد احد قابلت ابنه عبد العزيز وكان شابا طموحا وذو شخصيه

وذكر قول عبد العزيز بعد سؤاله من قبل المندوب السامى هل لديك رجال فرد عليه بان لاينقصنى سوى المال متى ما توفر فالمال يأتى بالرجال

وهكذا ارسلنا المال عن طريق الشيخ مبارك

سؤال اخر ما الذى اتى بالانجليزى من الهند لكى يقابل ابن سعود (فاعل خير مثلا )كرفع الظلم عن شعب الجزبره

سؤال اخر ؟ من الذى اخرج عبدالله بن الحسين من حصار جده الى الاردن وانشأ له دوله من لاشىء

المفارقه ان ابن سعود كان حليفهم والشريف ايضا حليفهم

ذكرت هذه القصه لاثبت ان بريطانيه كانت هى من يحرك العربان ضد الخلافه العثمانيه العليه

اعتذر عن خروجى عن موضوع عسير ولكن ارى ان كل الاحداث مترابطه من شمال الجزيره الى جنوبها

الرأي هو خلاصة القراءة المتأنية ،، في السرد التاريخي ،،
ولأنني في منتدى سياسي ،، فيحق لنا كشف بعض المثالب التارخية وهو ما لا يمكن كشفه عند بعض ،،،،،،،
أخي الحركة القومية بدأ كفكر بين المثقفين العرب وبدأ كحركة اصلاح وهي متزامنة مع الحركات القومية العالمية في أوروبا والعالم ،،وليست كما يقول عنها البعض بأنها حركة عنصرية جاهلية
وقد نشأت مع وجود الأحتلال العثماني للمنطقة وكان يقصر عملها على الاصلاح أذا لا علاقة لبريطانيا بنشأتها،،ولم تكن تنظر للعثمانيين بأنهم سلطة أحتلال حتى حكم حزب تركيا الفتاة وهو حزب عنصري متواكب للمد القومي العالمي ،، ،،
ما فعله الشريف في التعاون مع بريطانيا ، كان في البداية لا يخرج عن التعاون والدعم ،،
وهذا ايضا ينطبق على الدولة السعودية الثالثة كان التعاون والدعم ،، وهناك فرق بين التعاون والعمالة ،،
واما ما يخص القوميين العرب لا تنتظر منهم أن يقفوا مع العثمانيون الذين وصل بهم الحال الى تهميش اللغة العربية وجعلها لغة للعامة ، وفرض الاقطاعات أن يقفوا مع الترك ،، مشروع الشريف كان طوق النجاة ،، لذلك كان يجب عليهم دعم مشروع الشريف دون النظر للتفاصيل ،،،،،
ومع هذا تبق هذه بدايات التيار القومي ولم تتبلور كفكر مستقل ،، ولا يحكم على البدايات إلا المتسرعين والناقمين ،، ولا اظنك من ذلك وشكرا

من يريد معرفة الحقيقة ومعرفة اسباب هزيمة الامة عليه بدراسة التاريخ من عصر النبوة الى عصرنا الحالي لكي لايقع في الاخطأ ويتهم من يحاول إعادة مجد الامة بالعمالة مشكلة الامة الرئيسية التي تجر ورائها ملايين المشاكل تكمن في الانقلاب على الشورى وتشريع الوراثة ولاستبداد لو كان هناك حرية اخيتار ماثاروا الناس على العثمانيين ولا وجدت بريطانيا وغيرها الذرايع والدولة العثمانية دولة حالها حال الدول الوراثية لها حسنات قليلة ومليارات السيئات
هذا الرابط فيه بعض المعلومات تفيد الموضوع وتكشف حال الدولة العثمانية لعلنا نوقف التباكي عليها
http://www.eltareekh.com/vb/t7374/
 
السلام عليكم

شكرا أخي ناصر على تسليط الضوء على تاريخ آل عائض الذي غُيّب عمدا لأسباب سياسيّة وعنصريّة لذا لا تجد له أي ذكر في مناهجنا الدراسيّة هي فقط تذكر تاريخ توحيد المملكة وكأنه لم يكن أي حكم قبلها ناهيك عن التركيز على تاريخ مناطق معيّنة في الجزيرة العربية وتجاهل أخرى !!!

العجب العجاب أنّ تاريخ المملكة الذي بين أيدينا متلاعب فيه ( ومقصوص) وأُسقطت أحداث تاريخيّة هامة علاوة على تناول تاريخ عسير وحكم آل عايض بنفس عنصري بين المؤرّخين أنفسهم منها أنّ آل عائض لم يكونوا من قبيلة عسير الحاليّة نسباً وقد اختلفوا في هل آل يزيد قد تداخلوا في قبيلة بني مغيد هربا من بطش العبّاسيين أم أن آل يزيد يرجعون للقبيلة نفسها والله اعلم


وتعقيبا على رد الأخ حمد أقول :
للأمانة اول مرة أسمع أنّ العامة تظن أنّ عسير تتبع اليمن وان عادات وتقاليد ولهجات أهل عسير مثل أهل اليمن !!! من أين أتت هذه الفكرة التي في رأيي منشأها عنصري لدى بعض مناطق المملكة للأسف :) !!!

( ومين قال أهل الجنوب متعنصرين أقول خلها على الله والله يالعنصرية ضاربها أطنابها في شتى أنحاء المملكة والنماذج كثيرة والله المستعان
icon10.gif
)

على حدّ علمي ومن يعرف قبائل عسير يعرف جيدا ان عاداتهم ولهجاتهم في وادي وعادات ولهجات أهل اليمن في وادي آخر بل حتى قبائل الجنوب تختلف عاداتها ولهجاتها من قبيلة لأخرى

والدليل أنه تاريخيّا لم يكن لهذه الفكره تواجد ولا للحكم اليمني أي تواجد بمنطقة عسير وكانت مستقلّة عن اليمن وجازان منذ ذلك العهد إلى يومنا هذا وكما ذكر الأخ القحطاني الوثاق التركية خير من تناولت تاريخ عسير بإنصاف وحياديّة ومليئة بالتفاصيل التي للأسف مغيّبة بسبب المناطقيّة والتناحر القبلي الذي ساد بلاد المسلمين اليوم


وشكرا

الي اعرفه ان قبيله عسير تنتمي الى عنز بن وائل بن ربيعه من العرب العدنانيه وقد تداخل معهم بحلف مشهور قبائل ازديه قحطانيه من ازد قحطان حكام اليمن عندما كانت العرب القحطانيه جميعها في سد مارب باليمن وتحالف معهم ايضا جزء من بني اميه الحجاز

قول الهمداني في نسب عسير

فجرش رأس وادي بيشه ويصالي قصبة جرش اوطان حزيمة من عنز ثم يواطن حزيمه من شاميها عسير قبائل من عنز وعسير يمانيه تنزرت ودخلت في عنز فاوطان عسير الى راس تيه وهي عقبه من اشراف تهامه وهي ابها وبها قبر ذي القرنين فيما يقال عثر عليه على راس 300
من تاريخ الهجره والداره والفتيحا واللصبه والملحه وطبب واتانه وعبل والمغوث جرشه والحدبه هذه اودية عسير كلها .
ومن النجدي اوطان الرفيد بلد حصون وزروع لعنز ووادي هذا وسعيا ويسكنها البشريون من الازد وقد يقال انهم من بالحارث ثم يصلاها عنقه ويسكنها بنو عبدالله بن عامر من عنز ثم تندحه وهي العين من اودية جرش وفيها اعتاب وابار وساكنه بنو اسامه من الازد ورأيت بعضهم ينجذب الى شهران العريضه والعيبا بلد مزارع لبني ابي عاصم من عنز ويليها وادي طلعان كثير المزارع لبني اسد من عنز والقرعا لشيبه من عنز ولهم قريه كبيره ذات مسجد جامع يقال لها المسقي وهم مسالمون للعواسج.

من كتاب الهمداني صفحه 230


قال هشام بن السائب الكلبي في جمهرة النسب :
ولد عنز بن وائل : رفيدة وأراشة 0
فولد أراشة : قناناً وعسيراً وجندلة 0
فولد عسير : مالكاً وتيماً 0فولد مالك : غنماً وولد تيم : سلمة وزهيراً وعمراً 0
وولد رفيدة بن عنز : عبدالله وعامراً وربيعة ومعاوية وعمراً وحماراً فولد عمرو : شقيقاً وسلمة وتميماً وعبدالله 0
وولد ربيعة بن رفيدة : مالكاً فولد مالك : جذيمة وسلامان وتولباً 0
فولد سلامان : حجراً منهم عامر بن ربيعة بن مالك بن حجر الصحابي الجليل رضي الله عنه شهد بدراً مع النبي صلى الله عليه وسلّم وهو حليف الخطاب بن نفيل 0
وولد عامر بن رفيدة : عبدالله وأياساً ووهباً 0
وقال بن الكلبي وعنز مع خثعم حيث كانوا حلفاء لهم قال وفي الكوفة درب يقال له درب العنزيين لم يبق منهم في ذلك الدرب أحد وهم إلى جنب خثعم وهم بالسراة مع خثعم حيث كانوا وهم في فلسطين مع خثعم 0
* وذكر الهمداني في صفة جزيرة العرب بنو عنز بن وائل فقال :
جرش هي كورة نجد العليا وهي من ديار عنز ويوالي قصبة جرش أوطان حزيمة من عنز ثم يواطن حزيمة من شامها ( غبر ) قبائل من عنز ومن النجدي أوطانها الرفيد بلد وحصون وزروع لعنز والعيبا بلد ومزارع لبني أبي عاصم من عنز ويليها وادي دلغان كثير المزارع لبني أسد من عنز والقرعا لشيبة من عنز والعقلة فالرفيد يسكنه جارمة من عنز والغوص يسكنه بنو حديد من عنز والراكس يسكنه بنو غنم من عنز والعين يسكنه بنو العراص من عنز وتمينة يسكنها بنو مالك من عنز وذات الصحار
لكود من عنز ولا تزال لهذه القبيلة في أماكنها القديمة 0
وذكر أبن الأثير في تاريخه وأبن كثير في كتابه البداية والنهاية في المجلد الثالث عشر ذكر خبر الوباء العظيم الذي أصاب قبيلة بنو عنز بن وائل فقال في سنة 597هـ وقع وباء شديد ببلاد عنز بن وائل بين الحجاز واليمن وكانوا عشرين قرية فبادت منها ثماني عشرة قرية لم يبق فيها ديار ولا نافخ ناروبقيت أنعامهم لا قاني لها ولا يستطيع أحد أن يسكن تلك القرى ولا يدخلها بل كان من أقترب إلى شيء من هذه القرى هلك من ساعته نعوذ بالله من بأس الله وعذابه وغضبه أما القريتان الباقيتان فأنهما لم يمت منهما أحد ولا عندهم شعور بما جرى على من حولهم بل هم على حالهم لم يفقد منهم أحد فسبحان الحكيم العليم 0
* وقال العمروي في كتابه قبائل أقليم عسير في الجاهلية والإسلام فقد تفرقت بطون بنو عنز بن وائل في الجزيرة العربية وخارجها وسكن الذين شاركوا في الفتوحات الإسلامية في منطقة الهلال الخصيب من غرب الفرات إلى حوران وحلب وفلسطين أماالباقون فقد دخلوا في قبائل المنطقة المعاصرة ومنهم 1- كود وهم في عداد شهران2- بنو مالك في تنمية في عداد شهران 3- جارمة في رفيدة قحطان 4- شيبة في شهران 5- بنو غنم في مغيد 6- بنو أسد في رجال الحجر 7- بنوعاصم 8- بنو حديد في بني مالك عسير 9- بنو العراص وأفاد الأخ علي بن سعيد التنمي أن بني مالك من عنز بن وائل يقال لهم البدار ومنهم : ينفع في قرية ينفع بالسراة وبنو علي بن حاوي وهم المبرة في تهامة 0
* أما محمد بن مسلط الوصال البشري شارح كتاب تاريخ عسير لمؤلفه إبراهيم الحفظي فقد ذكر تفرّق قبيلة بنو عنز بن وائل في بلاد عسير وقال منهم 1- الوصال 2- جارمة 3- بنو مالك 4- بنو شيبة 5- بنوعاصم 6- بنو حديد وقد دخلت هذه القبائل بالحلف في شهران وفي قبيلة رفيدة قحطان وفي قبائل أولاد أسلم وبنو مالك عسير 0
* كما ذكر الحفظي أن بعض بطون بنو عنز بن وائل دخلت في قبيلة عنزة ابن أسد ومن قبيلة عنز بن وائل : العنوز في حيفاء وبعض البطون ترجع إلى عنز بن وائل وتجتمع قبيلة بنو عنز بن وائل مع قبيلة عنزة في أسد ابن ربيعة 0

يقول الزير سالم اخو كليب يوصف موطنهم الذي يسكنونه :

غنيت دارنا تهامه في الدهر وفيها بني معد حلولا

ومن اشهر الازد الي تحالفوا مع قبيله عسير بن عنز بن وائل بن ربيعه قبيله بارق الازديه وقبيله المع الازديه وغيرهم الكثير اما بني اميه الذين تحالفوا مع قبيله عسير فهم ال عائض
 
شوف بالسعودية القبائل اللي ربعكم مناسبينها هم عتيبة وعنزة ومطير وشمر والدواسر وسبيع وهالقبائل مثبتة حكم ربعكم ياعني انس اللي تفكر فيه

وانت وشلك فينا سمننا في دقيقنا بعدين وش تقصد بمناسبينها تبي تسقط على بقيه القبائل ان مالها ولاء للدوله يعني بس الي ذكرتهم وفيها اسقاط ان هذه القبائل تسكت عن حقوقها لمجرد ان الحاكم مناسبهم عيب تقول هذا الكلام
 

اختي الكريمة نسج الورود حياك الله

بالنسبة للسرد بدأته بتويتر ...وحاولت اوضحه هنا أيضا

واللعب في الانساب هو أكبر مصيبة

انا رجل عملت بمدينة ابها ولي زملاء من بني مغيد ورجال ألمع وشديده وربيعة وووو الخ
وايضا قحطان وشهران وغيرهم ...وافرق حتى بين لهجة العسير التهامي
والعسيري السروي :) وايضا قحطان تهامة وقحطان السراة

وتعلمت وعرفت حتى عوائدهم وتقاليدهم ...ولاعلاقة لها لا باليمن ولاغيرها

بل على العكس اميزهم من لهجاتهم

اما العنصرية فأنتي تعرفين تماما اني انا بوادي وهي بوادي :)
والا تعنصرت مع جدي وأكلب وشهران اللي قامت ضد ابن عائض

ممكن لعشرتي لاهل عسير وقبائل عسير من لايعرفهم ويتداخل معهم
يقول هم غير أجتماعيين لكن عرفتهم عن قرب وجدت فيهم الكرم والشجاعة
ووالله يشهد على كلامي

وكنت من اربع سنوات ابحث في تاريخهم حتى ادق تفاصيلهم
حتى عياراتهم صرت اعرفها :D

بالنهاية كما قلت سابقا كان بدولة عسير او أقليم عسير ثقافة وفكر وأسلام صحيح
حتى الابداع والفن تجده مزخرف على بناينهم وقصورهم القديمة
امرأه كان لها دور ...العلماء لهم دور ...مجلس شورى ..بلدية
أعتماد وحكم ذاتي ..

واتمنى من يزور عسير يلقي فقط نظره على متحف رجال ألمع


في حفظ الرحمن :وردة:

ياسلام اذكر هذا المتحف جيدا جيته عام 1419ه خذونا له بباص من السوده الي شرح لنا عن منطقه رجال المع اعتقد قال انها تنقسم لعشره قرى او اقسام منها منطقه الشعبيين او الشعبين اعتقد اسمها كذا
 
اولا كلمة الاستعمار العثماني لم يستخدمها

إلا من كان يدعوا للقومية العربية وتالية امرهم باعوا فلسطين من خلال عمالتهم التي كشفتهم


ثانيا السودان بالاساس كانت هي ومصر دولة واحدة ولو تمعنت في اخر حاكم لمصر

وهو الملك فاروق الذي كان ملكا على مصر والسودان





.


وانا اقولك بعد استعمار عثماني للبلاد العربيه وهذا ليس من باب القوميه ولكن الضباط والجنود العثمانيين كانوا يحاولون الاعتداء على بنات العرب في ارض العرب ومن ينسى محاوله اعتدائهم على المراه العربيه الحجازيه لولا ان قيض الله لها رجالا من قبيله مطير الكريمه وعلى راسهم الكراكره من الدياحين لينقذوها من هجميه الضباط والجنود العثمانيين وهذا موقف من سلسله مواقف يارجل نحن عرب ونرفض ان يحكمنا غير عربي في بلادنا العربيه ويظل غير العربي مستعمر في بلادنا سواء كان مسلم او يهودي او نصراني لايهم

بلاد العرب اوطاني من الشام لبغداني
 
و الله ومليار و نعم بآل عايض الكرام
تاريخ و مجد لا ينكره الا السفيه

الدوله العثمانيه
كانت تحترم العرب لدرجة انها منحت الحكم الذاتي لكل قبيله تقريبا
و تدخلت الدول الاوربيه و خصوصا بريطانيا و اعفسوا شبه الجزيره العربيه
فقد شجعوا من كان يتمتع بالحكم الذاتي ان يتمرد !
و كذلك شجعو و مولوا قطاع الطرق لزعزعة الامن و الاستقرار

و بالنهاية
فقد العرب عزهم و كرامتهم ؟!

الله يرحم الحال

المشكله اليوم :
ان البعض يريد نسف كل التاريخ و الجغرافيه حتي يتسيد تاريخه ؟!
و هذه قمة الدكتاتوريه فحتي فرعون لعنه الله لم يتجرأ بما فعله السفهاء !


تحياتي

العثمانيين تعاملوا مع القبائل المتسيده قبل مجيئهم واعطوهم سلطات اكثر وهم الاتي :

1- بني خالد في شرق الجزيره العربيه وكان لهم اكثر من دوله حتى قبل العثمانيين ومنها دوله الجبور وفتره من الفترات سيطروا على شرق الجزيره العربيه كامله من عمان الى الكويت

2- الاشراف الهواشم في غرب الجزيره العربيه حيث انها قبل العثمانيين مسيطره على الحجاز وقد عزز العثمانيين هذا الحكم الهاشمي

3- ال رشيد وال علي من شمر حكام حائل واجزاء كبيره من نجد بعدها
4- ال عايض حكام عسير
5- الادارسه الاشراف والشريف حمود ابو مسمار حكام جيزان فقد عزووا وجودهم مع ان الادارسه قبل العثمانيين حكام لجيزان
 
كلام غير صحيح ولا يمت للتاريخ بصله

قبل هجوم بريطانيه وفرنسا على الدوله العثمانيه بالحرب العالميه الاولى بسنوات قليله مهدت لتفكيك الخلافه عن طريق العملاء العرب وما عرف برسائل الحسين مكماهون
وقاموا العرب الجرب بضرب الاتراك بظهورهم وهم منشغلين بحرب البلقان وقطع السكك الحديديه بقيادة الشريف حسين وابنائه فيصل وعلى بتنسيق مع رجل المخابرات البريطانى لورنس العرب
فى ماسمى بالثوره العربيه الكبرى وهى خيانه كبرى
وكان ثمن الخيانه للشريف الخائن ان يجعلوه ملك على العرب
وعندما اتم دوره نفوه الى قبرص وفطس فيها بمستشفى للامراض العقليه
وللتعويض على ابنائه جعلوا فيصل ملك على سوريا ومن ثم خلعوه الفرنسيين فقام البريطانيين بتعيينه ملك على العراق

هذا تاريخ لايمحيه رأى وهوى


فيه الكثير من الاخوان بالمنتدى يلوموني ويقولون اني متعصب حيل لربعي ولكن والله الكلام الي اقوله مايكون الا رد على الاساءات الي تقال علينا وعلى رموزنا واستغرب من حقد الكثير على الهواشم لهذه الدرجه والاوصاف والكلام البشع الذي يقال بحقنا

ياطرفه بن العبد اي خلافه تتحدث عنها يارجل الدوله العثمانيه في سنينها الاخيره جارت على العرب يارجل قبائل رجال الحجر وزهران وغامد وبلقرن ومطير وحرب كلهم جارت عليهم هذه الخلافه المزعومه وقاتلوها لماذا لم تصفهم بما وصفت به الهواشم من انهم خونه وعملاء

بن مضيان الظاهري السالمي الحربي شيخ قبيله حرب في زمانه وقف مع ال سعود ضد العثمانيين في معركه وادي الصفراء مع انه كان قبلها حليف للاشراف لماذا لم تصفه بما وصفت به الهواشم بانه خائن وعميل

الضباط والجنود العثمانيين حاولوا اكثر من مره الاعتداء على بنات العرب في ارض العرب في الحجاز والجنوب ماذا تسمي هذا ؟

هل ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم ان للاتراك العثمانيين خلافه علينا ام حذرنا من شرهم او ليس من علامات الساعه الصغرى قتال العرب للترك بل ان الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر ان هناك 12 خليفه عادل من قريش وبعدها تتفاوت الامور اذا انت تومن بخلافه الاتراك فلا تفرضها علينا وتصفنا بالعملاء سامحك الله اما الخيانه الكبرى التي تصفها فلم يكن فيها الاشراف فحسب بل عنزه بشيوخها الكبار ومنهم بن مهيد الفدعاني وشيوخ السبعه وقبيله بني صخر وقبيله بلي وقبائل عربيه جاهدت من اجل الانفصال عن العثمانين ولعلمك كانت المملكه العربيه المتحده من الطائف الى الاردن وسوريا والعراق مملكه وحده فهل هولاء خونه وعملاء ايضا بل انها الثوره العربيه الكبرى
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى