أجمل الصور من صحراء ليبيا والواحة المفقودة

سايروس

عضو بلاتيني

الصحراء الليبية هي صحراء تقع في شمال أفريقيا، وهي جزء من الصحراء الأفريقية الكبرى، وهي تشمل الصحاري الموجودة في غرب مصر وشرق ليبيا وشمال غرب السودان. وتغطي منطقة تصل إلي 1.100.000 كيلومتر مربع، بقياس 1000 كيلومتر من الشمال إلي الجنوب و 1100 كيلومتر من الشرق إلي الغرب. ويطلق على الجزء الواقع داخل حدود مصر مسمى "الصحراء الغربية".
الصحراء في مجملها الأعظم غير مسكونة كما أنها عبارة عن سهل صخري كبير ويسمي " حمادة " أو " الحمادة " إضافة لجزء آخر يسمي بحر الرمال العظيم، يوجد بها 8 منخفضات رئيسية أهمها منخفض القطارة، كذلك يوجد بها واحات متعددة، ومن هذه الواحات واحة سيوة واحة الداخلةوواحة الخارجة في مصر وواحة الجغبوب، واحة الجفرة وواحة الكفرة في ليبيا التي ترتبط مياهها الجوفية بنفس المجري الذي يغذي واحة سيوة المصرية من واحة الفيوم في مصر، والتي تغذي من النيل.
يوجد بالصحراء مجموعة جبال أكاكوس والعوينات الشرقية وحمامات مليتة وحمام ستافت ومناطق صحراوية مثل أدهان أوباري وأدهان مرزق وأراضي صخرية مثل الحمادة الحمراء ومناطق بركانية خامدة مثل واو الناموس، والهروج السوداء.
استكشفت الصحراء الليبية بواسطة عدد من المستكشفين رغم أنها كانت ممراً لتجارة القوافل بين شمال أفريقيا والصحراء الكبري، كما كتب عنها ابن بطوطة في كتاباته، وفي العصر الحديث اشتهر من مكتشفيها أحمد حسنين باشا رئيس الديوان الملكي للملك فاروق الأول، والذي كشف جبل العوينات في 1924 م. وكتب عنها في كتابه الشهير " الواحة المفقودة ". والألماني فريدريك جيرهارد روهلفس، توجد في الصحراء بعض الحيوانات البرية المعرضة للانقراض. و يوجد بالصحراء الغربية في مصر المحاذية للحدود الليبية حوالي 3 مليون لغم من بقايا الحرب العالمية الثانية.




















 
أعلى