طرائف فى البلاغة اللغوية

2030A

عضو بلاتيني
هي أسمته ولكن من هو أميمة؟

جميلة سأجعلها الطرفة رقم " 527 "
مع الشكر لمشاركتك الجميلة


هي اسمها أميمة ..
ومن شدة كرهها بزوجها تقول يارب ان كنت ستدخلة بالجنة فاجعلني بالنار :rolleyes:

فعلا شدة الكره هنا لايمكن استيعابها بسهوله !
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
" 528 "
من القرآن الكريم.. منقول


128403318_829070971228023_7600194630242358470_n.jpg
 

2030A

عضو بلاتيني
تقول إحدى الشاعرات العرببات :


ما هو بخافيني رجال الشجاعة
ودي بهم بس المناعير صلفين
أريد مندس بوسط الجماعة
يرعى غنمهم والبهم والبعارين
وإذا نزرته راح قلبه رعاعه
يقول : ياهافي الحشا ويش تبغين
وان قلت له : هات الحطب قال : طاعه
وعجل يجي بالقدر هو والمواعين
لو اضربه مشتدة في كراعه
ماهو بشاكيني ولا الناس دارين


يبدو أن الحركة النسوية ظهرت قبل عقود في البادية :unsure:
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
تقول إحدى الشاعرات العرببات :


ما هو بخافيني رجال الشجاعة
ودي بهم بس المناعير صلفين
أريد مندس بوسط الجماعة
يرعى غنمهم والبهم والبعارين
وإذا نزرته راح قلبه رعاعه
يقول : ياهافي الحشا ويش تبغين
وان قلت له : هات الحطب قال : طاعه
وعجل يجي بالقدر هو والمواعين
لو اضربه مشتدة في كراعه
ماهو بشاكيني ولا الناس دارين


يبدو أن الحركة النسوية ظهرت قبل عقود في البادية :unsure:
حركة نسوية طاغية...ترى مالسبب في ذلك الزمن؟؟
:cool:
شكرا لمشاركتك أختي أم عبدالله
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 529 )
من القصائد العربية البليغة

من كان يملك درهمين تعلمت ×× شفتاه أنواع الكلام ..فقالا
وتقدم الفصحاء فاستمعوا له ×× ورأيته بين الورى مختالا
لولا دراهمه التي في كيسه ×× لرأيته .. شر البرية حالا


وإذا الفقير أصاب قالوا لم يصب ×× وكذِبت ياهذا وقلت ضلالا

إن الدراهم في المواطن كلها ×× تكسو الرجال مهابةً وجلالا
فهي اللسان لمن أراد فصاحة ×× وهي السلاح لمن أراد قتالا

**
أبو العيثاء

أبيات رائعة وصادقة
 

2030A

عضو بلاتيني
( 529 )
من القصائد العربية البليغة

من كان يملك درهمين تعلمت ×× شفتاه أنواع الكلام ..فقالا
وتقدم الفصحاء فاستمعوا له ×× ورأيته بين الورى مختالا
لولا دراهمه التي في كيسه ×× لرأيته .. شر البرية حالا


وإذا الفقير أصاب قالوا لم يصب ×× وكذِبت ياهذا وقلت ضلالا

إن الدراهم في المواطن كلها ×× تكسو الرجال مهابةً وجلالا
فهي اللسان لمن أراد فصاحة ×× وهي السلاح لمن أراد قتالا

**
أبو العيثاء

أبيات رائعة وصادقة

يقول الشاعر بديوي الوقداني :

المال يحيي رجالٍ لا حياة بها
كالسيل يحيي هشيم الدمدم البالي

.
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
تقول إحدى الشاعرات العرببات :


ما هو بخافيني رجال الشجاعة
ودي بهم بس المناعير صلفين
أريد مندس بوسط الجماعة
يرعى غنمهم والبهم والبعارين
وإذا نزرته راح قلبه رعاعه
يقول : ياهافي الحشا ويش تبغين
وان قلت له : هات الحطب قال : طاعه
وعجل يجي بالقدر هو والمواعين
لو اضربه مشتدة في كراعه
ماهو بشاكيني ولا الناس دارين


يبدو أن الحركة النسوية ظهرت قبل عقود في البادية :unsure:
تبي تريح راسها🤣
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 532 )

معاني الحضور في اللغة
منقول طبعا

أَتَى : جاء من مكان قريب
قَدِمَ : جاء من مكان بعيد
أَقْبَلَ : جاء راغبًا متحمسًا


حَضَرَ : جاء تلبية لدعوة
زارَ : جاء بقصد التواصل والبر
طَرَق : جاء ليلاً


غَشِي : جاء صدفة دون علم
وافَى : جاء والتقى بالمقصود في الطريق

وَرَدَ : جاء بقصد التزوّد بالماء
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 533 )
من أسرار القوافي

من القوافي التي لم يعثر عليها الخليل ولا الأخفش قول بعضهم

ولقد قلت للمليحة قُولي .. من بعيد لمن يحبك ...
فأشارت بمعصم وبنان .. أيها العاشق المتيم ....


البيتان من الخفيف وعجز كل منهمابحركتين يدويتين فجعل تمام الأول حركة اليد
التي يشار بها بمعنى أقبل مكررة حتى تكون موازنة للبيتين المذكورين في امتداد الزمن
وتمام الثاني الحركة التي تشابهها بمعنى إذهب مكررة وتلك القفيتان يتناولها البصر دون السمع
يتذوقهما من له إلمام بالنغم وهو من بديع أسرار القوافي.


اظن أن الأولى (أقبل) والثانية (إرحل)

من كتاب موسوعة الأدب الضاحك
 
  • إعجاب
التفاعلات: 2030A

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 534 )
من الروائع الشعرية


الشاعر الكبير محمود حسن اسماعيل أبرع من وصف جمال الطبيعة في مصر بأبيات خالدة غناها عبدالوهاب

سمعت في شطك الجميل - ما قالت الريح للنخيل
يسبح الطير أم يغني - ويشرح الحب للخميل
وأغصنٌ تلك أم صبايا - شربن من خمرة الأصيل





 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 535 )
معنى "مبروك "

ولا تـقـل ـ مهنئاً ـ مبروك ُ فـذاك فـي لـسـانـنا متروك

لأن مـعـنـاه بـعيرٌ قد بَرَك عـلـيـك كِـدْنا بعدَه أنْ نَقْبِرَكْ
وإنـمـا الـصـحيحُ أن يقـالا مـبـاركٌ عـلـى الـفتى ما نالا

أو بارك الله له فيما وهبْ * * كلاهما قد صح من قول العربْ
 
  • إعجاب
التفاعلات: 2030A
أعلى