آراء قوى سياسية وعسكرية حول مبايعة جبهة النصرة للظواهري

سالم أحمد80

عضو فعال
طالت الثورة السورية حتي اختلطت الأوراق‏..‏ وتضاربت المصالح‏..‏ وتباعدت الأهداف‏..‏ طالت الثورة السورية حتي ارتبك المشهد‏..‏ وانطفأت الأنوار‏..‏ وساد الغموض‏..‏ طالت الثورة حتي تشابهت معظم المقدمات الصحفية‏..‏ ولم يعد هناك الجديد الواضح ليقال سوي أن‏..‏ شعبا يباد والعالم يتفرج‏!
لكننا رغم كل هذا الظلام المحيط.. سوف نسعي جاهدين الي أن نتلمس طريقنا لمحاولة الفهم والتفسير.. علي أمل الوصول الي تفسيرات ونتائج واضحة قدر الامكان!
الأهرام تواصل مع عدد من رموز المعارضة السورية من مختلف التيارات والفصائل.. لمحاولة تحليل المشهد المضطرب.. المرتبك.. المتردد.. بعد زلزال يوم الأربعاء الماضي.. عندما أعلن القيادي الميداني أبو محمد الجولاني عن تجديد مبايعة تنظيم جبهة النصرة لأهل الشام للدكتور أيمن الظواهري زعيم تنظم القاعدة علي السمع والطاعة.. وهو ما شكل أول اعلان رسمي مؤكد عن وجود تنظيم القاعدة في سوريا.. بكل ما لذلك من تداعيات خطيرة وتحولات كبري علي مستوي الداخل السوري وعلي صعيد المجتمع الدولي الذي كان يقول قبل ذلك انه يدعم المعارضة السورية.. فكيف سيكون المشهد الآن بعد اعلان الأربعاء10 أبريل الذي أذاعه الجولاني.. والذي جاء بعد3 أيام فقط من دعوة الظواهري مسلحي المعارضة السورية الذين يقاتلون النظام إلي إقامة دولة إسلامية, سعيا لعودة الخلافة!
معتز شقلب عضو المجلس الوطني السوري.. شخصية وسطية في المعارضة السورية وهو قريب للغاية من حقيقة الأوضاع الميدانية علي الأرض.. وسبق أن أبدي الاعجاب بأداء جبهة النصرة في القتال وضرباتهم الموجعة للنظام.. تحدثنا اليه فقال لنا ان مبايعة جبهة النصرة للظواهري كشفت اللثام عما يحاك للشعب السوري, فقد كنا نظن ان هؤلاء القادمين الينا من مختلف البلاد قد هز كيانهم منظر أطفال سوريا وهم يذبحون ونسائها وهن يغتصبن وشيوخها وهم يهانون وشبابها, وقد اصبحو إما شهداء أو معتقلين, ولكن مع الوقت انكشف غطاؤهم ومخططهم تجاه سوريا وشعبها.
وقال ان مبايعتهم العلنية للظواهري ستضر بثورتنا كثيرا ونحن في غني عن مثل هذه المبايعة, فثورتنا ثورة شعب يريد الحرية والكرامة, وهو وحده من سيقرر مصير البلد ومن سيحكمها, ولن نرضخ للبندقية لتقرر مصيرنا, ولذا فاننا نطالب جبهة النصرة باحترام إرادة الشعب السوري, فان ارادوا مساعدتنا علي الخلاص من بشار الأسد دون اجندات تفرض علي شعبنا فمرحبا بهم, و أما اذا أرادوا غير ذلك فليرحلو عن بلادنا غير مأسوف عليهم, ويقول شقلب بوضوح اننا ككيانات ثورية نطالب المجتمع الدولي باتخاذ موقف عاجل وتسليح الجيش الحر ليكون القوة الفعلية لاسقاط نظام بشار وليقوم بحماية الشعب السوري مما يحاك له من مؤامرات وان لم يفعلو ذلك فاننا سنري في سوريا حتما كيانات تحاول فرض اجنداتها المتطرفة.
ومن لندن قالت بهية مارديني ممثل تيار التغيير الوطني السوري في العاصمة البريطانية باختصار وحسم ان ما فعلته جبهة النصرة هو انها قامت بخلط الاوراق داخليا واطالة عمر بشار الاسد خارجيا.. وأضافت انه لا يمكن بأي حال من الأحوال قبول بيان الجولاني لأنه يضر بالثورة وأعتقد أنهم تورطوا.. لكن الغريب بالنسبة لمارديني هو توقيت الاعلان حيث تساءلت قائلة.. لماذا الآن؟
محمد سرميني عضو جماعة الاخوان المسلمون وعضو اللجنة الاعلامية للائتلاف السوري المعارض عبر عن وجهة نظره بقوله اننا نتفق مع جبهة النصرة في الهدف ونختلف معها في التطبيق.. وأضاف ان من يحتاج ان نبايعه هو ذلك الشعب الذي قدم الشهداء والمعتقلين والجرحي.. أما بيعة الجبهة للظواهري فسوف تتخذ كذريعة لتأخير الدعم والتسليح.. ولكن ماذا لو لم تخرج علينا الجبهة ببيانها في هذا التوقيت؟ الاجابة هي أن المجتمع الدولي كان سيسوق أي أعذار أخري لعدم تسليح المعارضة لأنه ببساطة لا توجد رغبة دولية لتسليح المعارضة.. ولا يوجد قرار دولي بحسم المعركة في سوريا!
وفي اطار مشابه لكن برؤية جديدة.. قال لنا مصدر ميداني داخل سوريا ان موضوع تسليح المعارضة لن يتم الآن.. فهناك تخاذل حتي من دول الخليج العربي.. ويضيف قائلا: سيتم تسليح المعارضة لاحقا بعد ان يتم تدمير سورية بشكل اكبر وبعد تجميع اكبر عدد من الداعمين لتنظيم القاعدة لسهولة القضاء أو اجراء المقايضات. ويقول اننا نقف ضد هذه البيعة تماما.. لأنها ستؤثر سلبا علي الشارع السوري.. وتصب في خانة الإساءة للإسلام المعتدل وهو الإسلام الحق.. لكنه مع ذلك لا ينفي أن جبهة النصرة تقوم بأعمال عديدة داخل سوريا علي المستوي الاغاثي والدفاعي والهجومي علي مواقع النظام.. علي الرغم من وجود بعض الأخطاء.
والي سياق آخر تماما.. ينقلنا أبو زيد القيادي الميداني وعضو المجلس الثوري السوري الأعلي الذي يضم عددا من التنظيمات المقاتلة ضد النظام بالتنسيق مع جبهة النصرة في بعض الأحيان.. حيث يبادر بالقول.. ان هذا البيان البيعة غير صحيح.. والنصرة لا تتبع الظواهري ولا اي تنظيم اخر.. ولا تنتمي ولن تنتمي لاي فصيل خارج حدود اراضي الجمهورية العربية السورية.. وهؤلاء الذين بايعو الظواهري هم عملاء النظام السوري الذين قام بدسهم في جبهة النصرة.. والشعب السوري والثورة السورية والجبهة, كلهم بريئون من هؤلاء.. وعلينا الا ننسي ان الظواهري يدعمه نظام الاسد ونظام إيران.. وهم من رتبوا لاعلان هذا البيان.. لإثارة العالم!
ومما تجدر الاشارة اليه هنا هو ان ما يتحدث عنه أبو زيد حول عمالة الظواهري لايران ربما يتقاطع مع الأنباء التي سبق تداولها قبل سنوات حول وجود قادة تنظيم القاعدة ومنهم الظواهري في إيران.. لكن لاشئ مؤكد في هذا الاطار! علي أي حال.. فانه يبقي من المهم.. التعرف علي حقيقة موقف الجيش السوري الحر من بيعة جبهة النصرة للظواهري.. لكننا نوضح هنا أيضا أن هناك أكثر من تنظيم سوري يحمل اسم الجيش الحر.. أو تنويعات مختلفة علي الاسم.. كهيئة الأركان المشتركة للجيش الحر.. والقيادة المشتركة للجيش الحر.. وغيرها! لكننا لجأنا هنا الي أول تنظيم سوري يحمل هذا الاسم.. والذي أعلن عنه العقيد رياض الأسعد في غضون شهر سبتمبر عام2011 بعد أقل من ستة أشهر من اندلاع الثورة.. وهو التنظيم الذي ظل اسمه بعيدا عن المصالح والارتباطات العديدة التي أصبحت تسود المشهد السوري وتربكه.
محمد فاتح المتحدث باسم الجيش قال لنا ان الجيش الحر ينظر إلي التحالف بين جبهة النصرة والقاعدة علي أنه نتيجة اساسية للتخاذل الدولي إزاء الثورة السورية, لأن عدم دعم الثورة السوريه والجيش السوري الحر دفع الشباب السوري للبحث عن الجهة القادرة علي تسليحه. فجبهة النصرة فصيل يقاتل علي الأرض وقد أعلن اهدافه التي ترتكز علي اسقاط النظام كهدف رئيسي واعلن اكثر من مره استعداده لتسليم سلاحه للدولة عقب سقوط النظام وقد تعاملنا في الجيش الحر مع هذا الفصيل الذي يشكل السوريون95% من تشكيله علي أساس اشتراك الرؤي والاهداف.
اما فيما يخص الاعلان الجديد عن الاتحاد بين القاعدة والنصرة.. يقول فاتح اننا نري إن سوريا بلد متحرر وبعيد جدا عن التطرف والتشدد ولن يكون مثل هذا الاتحاد مقبولا حتي علي المستوي الشعبي وسوف نشهد في الأيام القليله القادمه انسحابا لكثير من الشباب السوريين من صفوف الجبهة نتيجة لخطورة هذا التحالف, ويؤكد بوضوح ان اتحادا من هذا النوع لن يجد الحاضنه الشعبية التي تحميه او تعطيه الشرعية في أي مكان بسوريا.. وينظر الجيش السوري الحر كجهة وطنية ودفاعية وحيدة إلي مصلحة الوطن علي انها اساس أي تحرك.. وان اي تنظيم يرفضه الشعب السوري أو طبيعة الحياة السورية المعتدلة هو مرفوض بشكل تلقائي من الجيش الحر.
المصدرww.ahram.org.eg/News/790/65/204522/الأهرام-السياسى/الاهرام-يستطلع-آراء-قوي-سياسية-وعسكرية-معارضة-حول-.aspx
التعليق: اريد ان اعيد ماقاله الاخ معتز لجبهة النصرة وهو: نطالب جبهة النصرة باحترام إرادة الشعب السوري, فان ارادوا مساعدتنا علي الخلاص من بشار الأسد دون اجندات تفرض علي شعبنا فمرحبا بهم, و أما اذا أرادوا غير ذلك فليرحلو عن بلادنا غير مأسوف عليهم
 

نازف

عضو مميز
المفروض الساذج الذي يسمي نفسه الجولاني يتوارى خجلا
وينزوي في مكان اخر غير ساحات المعارك فقد برهن بما لايدعو
للشك مدى غبائه وقدرته المحدودة في المناورات السياسية وهذا
يجعله العوبة في ايدي الاستخبارات العالمية والذي رهن مصيره
ومن معه من المجاهدين لتنظيم وهمي ارعن مكروه من العالم
وكان الاجدى والانسب والمفروض اساسا ان يكون تنظيمه معترف
به من العالم ... ولكن سذاجة المتحمسين بيننا يجعلهم العوبة
بيد اعداء الامه !!
 

عز ونصرة

عضو فعال
يا اخي انتم لاتعلمون لماذا تمت مبايعة الشيخ أيمن الظواهري
فاتمنى السكوت وعدم الخوض بهذا الموضوع عن جهل
 

AlBadel

عضو مخضرم
الأخ والزميل الكريم عز ونصرة
للأمانه لم أكن أتوقع تلك الإساءة من قلمك لزميل لك بالشبكة الوطنية فأنت صاحب رؤية ولا يمكن أن تفرض أراءك علي الأخرين فالحوار هو نهج الأقلام المثقفة شرواك
تم شطب مشاركة مع إنذار نهائي بإلغاء العضوية إن تكررت الإساءة
وأعتذر للعضو الرااائع ( نازف ) عن تلك الكلمة الغير مستحبة
 

نازف

عضو مميز
الأخ والزميل الكريم عز ونصرة

للأمانه لم أكن أتوقع تلك الإساءة من قلمك لزميل لك بالشبكة الوطنية فأنت صاحب رؤية ولا يمكن أن تفرض أراءك علي الأخرين فالحوار هو نهج الأقلام المثقفة شرواك
تم شطب مشاركة مع إنذار نهائي بإلغاء العضوية إن تكررت الإساءة
وأعتذر للعضو الرااائع ( نازف ) عن تلك الكلمة الغير مستحبة


شاكر تفاعلك الطيب الاخ البديل
.. اما باالنسبة لي فـ متنازل عن اي حق ضد عز ونصرة

بشرط

ان يفكر هو ولايجعل الاخرين يفكروا له ;)
 

سالم أحمد80

عضو فعال

شاكر تفاعلك الطيب الاخ البديل
.. اما باالنسبة لي فـ متنازل عن اي حق ضد عز ونصرة

بشرط

ان يفكر هو ولايجعل الاخرين يفكروا له ;)[/CENTER]

الاخ نازف
شكرا على ردك الجميل
واود التنويه الى ان الاخ عز ونصرة نادراً ما تبدر منه اية كلمات جارحة تجاه اي شخص ولكنه يمر بظروف صعبة هذه الايام حتى انهم سرقوا كمبيوتره الشخصي
مشكور
 
المفروض الساذج الذي يسمي نفسه الجولاني يتوارى خجلا
وينزوي في مكان اخر غير ساحات المعارك فقد برهن بما لايدعو
للشك مدى غبائه وقدرته المحدودة في المناورات السياسية وهذا
يجعله العوبة في ايدي الاستخبارات العالمية والذي رهن مصيره
ومن معه من المجاهدين لتنظيم وهمي ارعن مكروه من العالم
وكان الاجدى والانسب والمفروض اساسا ان يكون تنظيمه معترف
به من العالم ... ولكن سذاجة المتحمسين بيننا يجعلهم العوبة
بيد اعداء الامه !!

السذاجة احق ان توصف بها ما توهمته انت نصائح تقدمها لجبهة النصرة نصرها الله.. هل تعلم ان الحمقى والمغفلين وحدهم الذين لا يتعلمون من احداث التاريخ ولا يتعظون منها !! لن نذهب بعيدا امام السودان كمثال قريب ومازال حي ///

الذي طرد الجهاديين وعلى راسهم الشيخ اسامة بن لادن رحمه الله واتبع طريق المناورات السياسية ومحاولة الحصول على اعتراف الغرب فما كانت النتائج ??


قسم الى دولتين كأول الغيث غير النافع.. فبعد ان ذهب للتفاوض والمناور مع اعداء الله ذهب ومعه الغالبية الساحقة من ارضي جنوب السودان فخرج من المفاوضات وليس معه سنتمتر مربع واحد منها.. بل الان الجنوب يطالب بأرضي اخرى محسوبة للشمال والكل يعلم ان هذا الجنوب بمثابة اسرائيل اخرى..


مشاريع اخرى للتقسيم جاهزة الان وعلى رئسها دارفو الذي تعادل مساحته اكثر من نصف مساحة جنوب السودان اضافتا الى شرق السودان

الغى السودان خطط التنمية الزراعية وتحقيق الاكتفاء خفف القيود على المناظمات التنصيرية

رغم كل هذه التنازلات..............................
الغرب الصليبي والصهيونية مازالو يطالبون بالمزيد والذي اتضح انهم لم يتركوا له حتى غرفة نومه ليرقد عليها بسلام فهو مطلوب الان ورؤوس اخرى لمحكمة العدل الدولية

هذه خاتمة الطريق الذي تطلب من النصرة ان تسير عليه

وفي المقابل طالبان التي تحالف العالم على حربها فصبرت واستمسكت بشريعة ربها ودرب الجهاد هاهو العالم يطلب ودها ويطلق سراح معتقليها في غوانتنامو ويتوسل اليها الجلوس على طاولة المفاوضات
 
عموم اعلان المبايعه لايخدم الجيش الحر مهما كان السبب فتره صعبه وهم جيش نصــــره الواجب الالتزام بواجب النصره لاغيــــر
 

سالم أحمد80

عضو فعال
عموم اعلان المبايعه لايخدم الجيش الحر مهما كان السبب فتره صعبه وهم جيش نصــــره الواجب الالتزام بواجب النصره لاغيــــر

اختنا في الله
اعتقد ان الكل متفق على ان مبايعة جبهة النصرة للظواهري لايخدم الشعب والثورة السورية وكان الواجب على قيادة جبهة النصرة دراسة ردود الفعل المحلية والدولية قبل اعلان المبايعة لان اليوم اصبح الجميع يتعامل مع جبهة النصرة على انها جزء لايتجزء من تنظيم القاعدة والكل يعرف مامدى خطورة ربط الثورة السورية بتنظيم القاعدة.
 

صقر الشام

عضو فعال
نعم يا جماعة
الثورة السورية مفصولة عن تنظيم القاعدة ومافي علاقة بين الثنتين أصلا
الثورة السورية ما رح تقبل أي مجموعة منحرفة تفرض عليها أفكارها أو إيديولوجيتها
 
أعلى