..(( الاستشارات القانونية ))..؟!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
زملائي الأعزاء بالشبكة
تحية طيبة وبعد ،،
بعد تجاوب إدارة الشبكة مشكورة ، تم فتح شبكة الاستفسارات القانونية للرد على أي استفسار قانوني من قبلكم .
مع العلم بأني سأجتهد بالإجابة وسأحاول أن أدعمها بنصوص القانون والسوابق القضائية إن أقتضى ذلك ، إلا أن هذا لا يعني أخذكم لإجابتي على إنها أمر مسلم به ، فأنا سأجتهد بحسب علمي وخبرتي ودراستي في القانون ، ويمكنكم إعتبار إجابتي على أنها رأي أول يحتاج لرأي ثاني يؤيده ويدعمه .


شروط وملاحظات حول المشاركة في الاستشارات القانونية وذلك من اجل حسن ادارة الموضوع والاستفادة منه .. ولعدم تحمل او تحميل مسئوليات قانونية :
1) يجب ان تكون الاستشارة (وعموما المشاركات) قانونية .. او تتعلق بالقوانين والانظمة .. ويقصد منها الاستشارة والاستفهام او المعونة .. وهذا ليس مكانا للتسلية وتوجيه الاسئلة المجردة بل يجب ان يكون الاستفسار لمعالجة مسألة يمر بها السائل - لكي لا نضيع وقت القانونيين باسئلة لا مصلحه ضرورية منها ....
وسوف تلغى الردود والاجابات من غير القانونيين اذا كانت تسبب ضرر للسائل او القارئ (لعدم صحتها) ..
ويجب مراعاة ان هذا الموضوع لمساعدة المستفسرين من قبل القانونيين - وقد تكون قضاياهم حساسة او مهمة بالنسبة لهم - فلا يجوز التهكم او الاستهزاء بالسائل او الاسئلة .. ولن يقبل ذلك نهائيا ..
2) لا يجوز نهائيا التعرض للسلطة القضائية ( قضاة ووكلاء نيابة ) .. بالنقد او التجريح او الاساءة .. عدا ما هو مسموح قانونا من بحث ومناقشة ونقد الاحكام القضائية من ناحية قانونية بحتة (ويفترض ان يكون ذلك للقانونيين فقط .. او النقل من متخصصين قانونيين) .
3) لا يجوز ذكر اسم اي محام سواء بالذم او المدح .. ولا يجوز تزكية محام او التحذير من محام بالاسم .. وفي حال النقد الموجه للمحامين بشكل عام في مسألة معينه او قضية محددة .. يجب الا يكون في ذلك تجريح او خروج عما هو مسموح قانونا من نقد يستهدف المصلحة العامة ..
وبشكل عام لا يقبل ذكر اسم المحامين في هذا القسم نهائيا ..
يمنع نهائيا وضع اعلانات وارقام هواتف وايميلات لمكاتب المحامين او القانونيين ..مالم يكن الاعلان بالاتفاق مع ادارة المنتدى ..
4) متى تمت الاجابة على الاستشارة او المشاركة من قبل المستشارين .. سوف يغلق الموضوع او تلغى المشاركات الغير قانونية اذا استمرت المشاركات ( الغير قانونية ) .. حتى لا تتحول المواضيع الى دردشة ويفقد الموضوع الهدف منه .. وبخاصة ان المواضيع تعتبر مراجع مستقبلية للاعضاء في الحالات المماثلة .
ومن اجل تنظيم الموضوع وتحقيق الفائدة لاكبر عدد من الاعضاء يمنع رفع المشاركات القديمة (شهر واكثر) الا من قبل صاحب نفس المشاركة لمزيد من الاستفسار او من سائل اخر لمشاركة مشابه .
5) لا يجوز استخدام الالفاظ الغير اخلاقية او المسيئة او الغير لائقة .. حتى لو كانت تتعلق في قضية او موضوع معين .. وفي حال اهمية الالفاظ في الاستشارة .. ترسل على الخاص لاحد المستشارين .
6) لا يجوز الاساءة لاية فئة في المجتمع او شخص معين بذكر اسمه او منصبة بالتحديد (موظف,مسئول,مهندس,محام,طبيب .... الخ ).. حتى لو كان ذلك من صميم الموضوع ( مثال: التعرض للنساء والانتقاص منهن في مواضيع الطلاق .. او التعرض للعمال بالتجريح في مواضيع العمل) .
7) التزام الغير قانونيين بالمشاركة من اجل الاستفسار او تزويد الموضوع بمعلومة اذا ذكر مصدرها القانوني او الواقعي اذا كان صاحب تجربة .. وسوف تلغى الاراء الشخصية التي قد تؤثر سلبا بالموضوع او تعطي توجه قانوني خاطئ يضر بالاعضاء ..
وسوف نلغي الاراء الشخصية التي تتعارض وفائدة الاعضاء او تؤثر عليهم سلبا وفقا للرؤية القانونية ..
ونذكر بان هذا الموضوع خدمي جاد ونرفض التهكم او الاستهزاء بمشاركات الاعضاء وتمنع التعليقات الجارحه او المسيئة - فلست مضطرا للمشاركة للتجريح بالسائل .. فالسائل قد قصد القانونيين للاستفادة .. فان كنت صاحب تجربه فاسرد تجربتك او ان كنت متخصصا بما يسأل عنه فاجب بقدر تخصصك .. والا ابتعد عن الاجابة ..
** كما يرجى من الاساتذة القانونيين عند المشاركة اما اضافة معلومة جديدة او اضافة رأي اخر قابل للنقاش في الموضوع وعدم تكرار نفس الاجابات الموجودة مما يكثر الاجابات المماثلة دون مصلحة .
8)الاعضاء الذين يضعون اكثر من مشاركة عن نفس القضية - او عن قضايا متعددة وقد تكررت الاجابة عنها في حالات ممثالة (مثل قضايا الاحوال الشخصية) - سوف يتم دمجها - اذا رأى الاشراف المصلحة في الدمج لعدم تشتيت الاجابات والاسئلة .
اضافة الى اننا سنقوم بحذف اى مشاركة يتبين منه عدم جدية السؤال - او انه سؤال لمجرد فتح الموضوع -وخاصة ممكن يتكرر منه فتح اكثر من موضوع في مواضيع وحقول قانونية متفرغة ومتعدده - ويرجى الاستفادة من خدمة اخوانكم واخواتكم القانونيين وعدم هدر الوقت - لمجرد السؤال دون اي حاجة له وهدر وقت القانونيين والاعضاء المحتاجين للاجابة ..
9) بالنسبة للاخوة والاخوات القانونيين - نذكركم بان هذا الموضوع خدمي لا يقصد منه تحقيق الفائدة والمصلحة .
فلا يجوز ان تكون المشاركات بقصد التسويق لمكاتب المحامين او غيرها او للاستفادات المادية او للدعاية للمكاتب - حتى لا يفقد الموضوع جدواه والهدف من انشائه ..
ولن يفتكم ان علم القانون بحر لا يمكن الالمام بكل حقوله وتفاصيله - لذلك نرجو التأني ودراسه الموضوع قبل الاجابة - حتى لا يضار السائل من الاجابة المتسرعه ..
ومن قال لا اعلم خيرا من ان يرد بما لا يعلم ويضر العباد ..
كما لا يفوتكم ان التسابق هنا يكون بقصد خدمه الاعضاء وليس لاظهار المعرفه او امور اخرى ..
فيرجى عدم رفع المشاركات القديمه التي استوفت الاجابه .. او حتى لم تستوف لان صاحبها يكون قد تركها ..
ويرجى التعاون للاجابه واضافه معلومات على المعلومات التي قال بها زميلك .. وليس تكرار الاجابه مرة اخرى او باسلوب اخر.. او تصحيح لاجابة الزميل ان اخطأ في الاجابة .. لكي لا يكون تشتيت للسائل .. وانتقاص من القانوني الذي قدم الاجابة ..
10) للادارة والمشرفين دائما الحق في حذف او شطب او تعديل او غلق المشاركات او اجزاء منها دون ابداء الاسباب .. لحسن تنظيم الموضوع خصوصا والمنتدى عموما ..
11) نؤكد ان هذا الموضوع جاد للاستفادة من معلومات القانونيين - وقد يقصده اصحاب مشاكل طارئه - وقد تتحدد فيه مصائر اشخاص السائلين .. فلن نقبل ان يكون محلا للتعليقات الغير جادة او الاستهزاء بمشاكل الناس - وسوف نلغي المشاركات التي تخرج عن الجدية والفائدة ..
12) نأمل تعاون الجميع من اجل الاستفادة من الموضوع بالصورة المثلى ..
والله الموفق ..
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى