مقابلة جريئة جدا لأحد الشيوخ ؟ ما الدافع لها ؟

fahad alajmi

عضو فعال
غير مقبول تجريم الفرعيات وحرمان الناس من اختيار مرشحيهم أحمد صباح السالم لـ القبس: خائف على مستقبل الكويت

382810_06-15_small.jpg





كتب وليد النصف:
بدأ الشيخ احمد صباح السالم حديثه باستعراض سريع لتاريخ نشأة الكويت، وقال انه منذ 300 عام او اكثر كنا نعيش عبارة عن مجموعة واحدة ولم يكن هناك كيان سياسي انما كيان اجتماعي منظم اذ اتخذ اهل الحاضرة من البحر وثرواته مصدرا للرزق، وكذلك اهل البادية اتخذوا من الصحراء مكانا لاقامتهم واخذوا يتاجرون في الماشية من ابل واغنام ونعام.
ولم يكن هناك اختلاط بين اهل الحاضرة واهل البادية الا عن طريق الوسطاء وهؤلاء هم التجار الذين يتواصلون مع الطرفين بهدف التجارة. ولو فتحنا ملفات التجار لوجدنا اسماء اهل الحاضرة تماما كما نجد اسماء اهل البادية.
ومع تطور الوضعين الاجتماعي والاقتصادي استوطن اهل البادية واهل الحاضرة السيف ودائما ما نسمع عن قصص وحكايات تعكس الحماسة لاهالي جبلة او شرق او المرقاب، ولكن الجميع كان يعيش في وئام ومحبة وتكاتف وتلاحم.
وقد اقام اهل البادية في الجهراء وشاركوا كما اهل الحاضرة في حفظ حدود الكويت، فاهل الحاضرة نهضوا في العمران والتنمية ودعموا الاقتصاد وصراحة نقول ان التجار لعبوا دور حلقة الوصل بين البادية والحاضرة وعملوا جميعا في بناء الكويت.
والان، يضيف الشيخ احمد صباح السالم، نشعر بألم وحسرة لتلك الصور التي لا تعكس حقيقة الوضع الاجتماعي الذي نشأت عليه الكويت. واشار الى المواجهات التي شهدتها الدائرة الخامسة بين القوات الخاصة وابناء القبائل في قضية الفرعيات، بالقول: صورة الجيب العسكري الخاص بالقوات الخاصة وفوقه عسكري بخوذة ومسلح في مواجهة ابناء بلده، هذا منظر مؤلم وغير مقبول.. وعندها تذكرت كيف كان اهل الكويت جميعا من الحاضرة او البادية في خندق واحد، وكيف كانوا يستقبلون بالفرح والدموع تحت علم الكويت تحرير بلادهم.


همجية
وتساءل الشيخ احمد الصباح: لماذا نريد ازمة تهدد وجودنا في تثبيت تلاحمنا؟ وما نراه في وسائل الاعلام من كلام غير مقبول يؤجج الطائفية والفئوية بطريقة همجية غير مقبولة ومرفوضة تماما.
وتابع «انا خايف.. خايف على الكويت والكويتيين، والعقلاء فيهم لا يقبلون بهذا الشيء ابدا، علينا تذكر ايام المحن والغزو كي نبقى متحابين ومترابطين».

الفرعيات
واستغرب كل الذي حصل في قضية الفرعيات، وقال «لماذا حصل ما حصل؟ لماذا جرمت الفرعيات؟ ما هي الا مجموعة من الناس تريد ان تختار من يمثلها، ولماذا لم تمنع الفرعيات عندما كانت الانتخابات على اساس الدوائر الـ 25؟».
واجاب الشيخ احمد صباح السالم عن هذه التساؤلات بالقول «الدوائر الخمس اضعفت الحكومة.. وهي، اي الحكومة، تريد نوابا يمشون بامرها، ولكنها فشلت في ايصالهم عبر الفرعيات، فجاء قرار ابطال الفرعيات لان المال السياسي لا يجدي نفعا في الفرعيات على مستوى الدوائر الخمس، وهنا اقول ان الحكومة تدخلت في اختيار الناس، وعلى الحكومة الا تقحم نفسها في هذا الامر، وعليها ان تترك للناس حرية الاختيار. الفرعيات ليست خطرة، بل الخطورة في ردة الفعل التي تحدث، فمن هو الاهوج؟ الفعل ام ردة الفعل؟ هذا هو السؤال».
وتابع الشيخ احمد صباح السالم بالقول: «يقولون لا تمدوا ايديكم على رجال الامن، واياكم وهيبة الحكومة.. كيف تريد الحكومة ان يكون لديها هيبة وقراراتها خاطئة.. وانا لا اتبع الحيثيات بل العموم، فقرار مهاجمة الفرعيات خاطئ، والمشكلة ان هناك نوابا متأكدون من فشلهم في حال لم يستفيدوا من المال السياسي.. ولكن الآن على الدوائر الخمس تريد مالا سياسيا وفيرا ولم تعد تكفي شنطة «سمسونايت»، بل تحتاج الى كرتون من المال، وهذا كبير شلون تشيله.. مفضوح.
يفكرون كيف ينظمون الفرعيات كي ينجّحوا المرشحين الذين يريدونهم من خلال شراء الذمم، واكرر يجب الا نتدخل في اختيارات الناس، واذا اردت ان تطاع فابتعد عن خيارات الناس حتى يقبلوك حكما.


الحكمة
وناشد الشيخ احمد صباح السالم الاخوة المواطنين بالالتفاف حول بعضهم البعض، واختيار من يشاءون من دون تجريم للفرعيات، وهم لهم حرية الاختيار، ولكن فليستتروا، هم ابتلوا، فليستتروا، واطلب ان تسود الحكمة في هذه المسائل.

تدخل الأسرة
وحول تدخل بعض ابناء الاسرة في الفرعيات قال «نعم، بعض ابناء الاسرة يتدخلون وانا ارفضه وعلينا الا نتدخل حتى الناس تطيعنا، لانه اذا ما تدخل ابناء الاسرة في الفرعيات اصبحوا خصما غير مقبول للحكم كعائلة ونظام، واشار الى انه يلوم من اصدر قرار تجريم الفرعيات وبالتحديد مجلس الامة، واصفا قانون تجريم الفرعيات بأنه خطأ، واعتبر ان القانون الذي يكون قابلا للتنفيذ ينفذ. واعطى مثالا على ذلك بازالة الدواوين، اذ ان البعض ماطل في تنفيذ قانون الازالة، لكنهم في النهاية رضخوا لانه حق، والتجاوز على املاك الدولة خطأ».


حقوق المرأة
وتحدث الشيخ احمد صباح السالم عن اعطاء حقوق المرأة السياسية وقال ان توزير المرأة او دخولها مجلس الامة حتى وان قالوا انها قضية خلافية. واضاف: بحثت عن هذا الرأي الآخر فيما يتعلق في حقوق المرأة ولم اجده بل وجدت آراء مثل تحليل الربا والآن ظهرت لنا فتاوى جديدة منها ان نسبة قليلة من الكحول لا تتجاوز 8% جائزة وللاسف الشديد وتابع: باب الشرع فتح لنا التفكير ولكن للاسف الذي انفتح علينا التفكير الخاطئ وفيه شر لنا مثل توزير المرأة ووضعها في مكان غير لائق لها، وهي اشرف من ان تدخل هذا المكان.
من الناحية الشرعية امنا عائشة رضي الله عنها وخديجة رضي الله عنها تقفان عند حدود شرعية ولم تتجاوزاها، انتم في «القبس» مطالبون في البحث في المسائل الخلافية فيما يتعلق بالشرع وتأتون بالرأي المغاير، لكنني حتى الآن لم اضع يدي في مسألة خلافية بعد الاستناد الى فقهائنا المعتمدين وليس الى القصاصات الورقية.


أداء الحكومة
وردا على سؤال حول تقييمه لأداء الحكومة قال: اي اداء؟ تتكلم عن اداء تشكيلة عام 2000؟ الحكومة تغيرت، وفي حال لم يتم تغيير سلوك الاداء الحكومي فإنك يمكن ان تستقرئ مصيرها وما سيحدث لهذا الرجل واذا اختلفنا فاننا متفقون على النظام وانت اذا ما طلبت مني النصيحة او تقديم حل للازمة فأنا اقول ان النصيحة دائماً تكون قاسية وانا لا انصح عبر وسائل الاعلام.
ونفى الشيخ احمد الصباح ان يكون مجلس الامة يتحمل مسؤولية الازمات التي تعيشها البلاد وقال: اداء المجلس يعكس اداء الحكومة وبعض اعضاء المجلس ضد توجهات الحكومة وانا معهم ولكنهم اقلية فلا يجب ان تقول ان مجلس الامة سيئ لانهم مرآة للحكومة.
ونحن نرى الآن من تشنجات في الشارع ورمي وايضاً طيرات هذه هي بداياتها، وانا لا اريد ان انصح نصيحة مسجلة لان النصيحة يجب ان يسمعها وانتم لن تستفيدوا من هذه النصيحة.
وكرر الشيخ احمد صباح السالم مقولة والده، رحمه الله، وهي «انا وشعبي كلبونا جماعة» وانا مع مجلس الامة ولا احد من النواب يقول هذا اجير احمد الصباح، وانا لست وزيراً لكنني واحد منهم فاسمي احمد صباح السالم ولد صباح السالم ولد سالم المبارك.

الاستجوابات
ورداً على سؤال حول كثرة الاستجوابات علق الشيخ احمد الصباح على عملية اختيار الوزراء بالقول: يجب ان نبحث عن السيرة الذاتية لاي رجل قبل ان يتبوأ منصباً فرجالات الكويت كثر ولا يجب ان تكون خياراتك ضيقة: لا تكن تاجراً فاشلاً تعرض سلعة فاشلة، والمطلوب الارتقاء بالسلعة وايجاد جهاز اداري للدولة ككل، واكد عدم رضاه عن اداء الوزراء، وما يفعلونه لا يرضي احداً.
وانتقد ايضاً تدخل ابناء الاسرة في خيارات الشعب لمصالح دنيوية ضيقة: واتمنى ان نصل الى مرحلة نرضي بها العقلاء على الأقل.

البيعة
وتحدث عن مسيرة ومنهجية الحكومة ووصفها بأنها تطلق وعوداً ثم تنقضها، وقال: اذا ما نقضوا الدستور يكون بذلك العهد الذي بيننا كأسرة وشعب قد انتهى، ولهم الحق أن يفعلوا ما يشاؤون بعدئذٍ فنحن ننقض البيعة بأيدينا الا وهو الدستور الذي هو مصدر شرعيتنا.
واعتبر ان الخراب مشترك في مجلس الأمة والحكومة، لان الأخيرة سعت إلى ايصال نواب جلبوا الخراب، واضاف: أنا اخشى على البلد واخشى ان يحيلونا إلى أزمة خلافية، وأحمل فقهاءنا مسؤولية هذا الكلام، اتمنى ان يعود البعض إلى رشده ويتوبوا، فالمرأة مثلاً لا يجوز ان تتولى ولاية عامة، واذا ما حصل مكروه لسمو الأمير وولي العهد لا قدر الله وان كانت امرأة تترأس الحكومة في المستقبل، هل يحق لها ان تتولى الحكم؟ ما يهمنا هو المبدأ، وما دامت المرأة اصبحت وزيرة أو ربما نائبة ورئيسة وزراء فإن هذه المناصب ولاية عامة، وللاسف الشديد البعض يلعبون السياسة بغض النظر عن العواقب فرئاسة الوزراء ولاية عامة، وكذلك منصب عضوية مجلس الأمة.
وحول اذا ما كانت بعض الفتاوى يتدخل فيها الشأن السياسي قال: لاشك في ذلك وخير دليل على ذلك قضية حقوق المرأة فلجنة الفتوى والتشريع رفضت خلال الأعوام الماضية مرتين منح المرأة الحق السياسي وبين ليلة وضحاها تحولت إلى مسألة خلافية.. هناك شيء اسمه بلوه، البلاء العام، وهذا ابتلاء، وهناك تداخل ونحتاج لسنوات لحسم الموضوع وأنا مسؤوليتي كولي أمر ان اثقف عن طريق الإعلام، وللأسف الشديد فإن الإعلام احياناً يقلب الحقائق فيمدح مجنوناً ويقنع الناس بانه عاقل، فقوة الإعلام رهيبة وكانت سبباً في ايصال رئيس الولايات المتحدة إلى البيت الأبيض.

المال السياسي: سمسونيت.. وكرتون
قال الشيخ احمد صباح السالم انه في عهد الدوائر الـ 25 كانت شنطة سمسونيت من المال تكفي لدعم مرشح، اما الان على اساس الدوائر الخمس فالمطلوب كرتون مليء بالمال.. وهذا مفضوح.

بدع الفتاوى
تحدث الشيخ احمد صباح السالم عن بدع الفتاوى، التي تصدر باستمرار. وقال ان بعض هذه الفتاوى حلل شرب الكحول، اذا ما لم تزد نسبة الكحول فيه عن 8%. وقال «هل يعقل هذا؟».

تخرب الأسرة
رفض الشيخ احمد الصباح الخلافات الدائرة بين أبناء الاسرة وتخربهم على حساب مصلحة دنيوية ضيقة.

لا أقبل
سئل الشيخ احمد صباح السالم عما اذا كان يقبل بتولي منصب سياسي، فأجاب: «الوقت الحالي لا اقبل لاننا لسنا متفقين.. ممكن الجميع برجل واحد، ورجل واحد عن الجميع ونحن مع الجميع».


أنا وشعبي كلبونا جماعة
أنا وشعبي كلبونا جماعة
الدين واحد والهدف أخدم الشعب
لو ضاق صدر الشعب ما استمر ساعة
اضيق من ضيقه وأستمر لحب

خطأ
اعتبر الشيخ احمد صباح السالم ان مجلس الامة ارتكب خطأ في اقراره تجريم الفرعيات، وطالب بالعودة الى الاسماء التي شاركت في اصدار هذا القانون.

http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperPublic/ArticlePage.aspx?ArticleID=382810

------------------------------------------------

المقابلة جرئية جدا وفيها مواقف مميزة الا فيما يتعلق بجانب موقفه من المرأة فلم يكن موفقا بذلك وان كنت احترم حريته بتحديد موقفه من القضايا ...

السؤال هو لماذا هذه المقابله الأن ؟ وهل هى على خط تصريحات أخية الأخيره ؟أم أنها محاوله لتلميعه تمهيدا للعبه دورا ما في المستقبل القريب !

بانتظار تحليلاتكم جميعا

تحياتى للجميع
 

ابن الصوابر

عضو فعال
فعلا شيخ ولد شيخ ، ذكرنى بالمرحوم الأمير الراحل الشيخ صباح السالم الصباح عندما يباشر دوامه قادما من قصر المسيلة فى سيارته المرسيدس 450sl الرصاصية وهو يرد السلام على المواطنين والمقيمين الذين يترجلون من سياراتهم على الطريق لتحيته رحمة الله عليه والإبتسامة تملأ وجهه السموح .. تذكرته عندما عاد من رحلة العلاج بعد مرضه المفاجىء وكيف احتفل به شعبه أيما احتفال فى بر مشرف وقال زهيريتيه المعروفة ( أنا وشعبي كلبونا جماعه ) ... رحمه الله رحمة واسعه وأسكنه فسيج الجنان وارحم أبو الدستور عبدالله السالم وجابر الخير وأسكنهم الجنة اللهم آمين .
 

clashman82

عضو بلاتيني
لس هدفها التلميع..

نعرف من هم شيوخ التلميع.."طف الليت و شب الليت"..اصحاب السيجارت...وغيرهم..

اما هذا الشيخ له مقالات سابقة نشرت على صفحات الجرائد..يتكلم عما يعتقد به و يؤمن به في الديرة..قمه في الاخلاق و الدين..فضل اعتزال السياسة (على حسب ما وردت المقابلات السابقة)

الله يوفقه..و اعلم بارك الله فيك انه لا يطمح إلى منصب سياسي..حسب علمي من مقابلاته السابقه..ولا اتذكر صراحة تاريخ المقابلات السابقة..ولو علمت لزودتكم باللينك
 

أين الحقيقة

عضو ذهبي
الفرعيات
واستغرب كل الذي حصل في قضية الفرعيات، وقال «لماذا حصل ما حصل؟ لماذا جرمت الفرعيات؟ ما هي الا مجموعة من الناس تريد ان تختار من يمثلها، ولماذا لم تمنع الفرعيات عندما كانت الانتخابات على اساس الدوائر الـ 25؟».
واجاب الشيخ احمد صباح السالم عن هذه التساؤلات بالقول «الدوائر الخمس اضعفت الحكومة.. وهي، اي الحكومة، تريد نوابا يمشون بامرها، ولكنها فشلت في ايصالهم عبر الفرعيات، فجاء قرار ابطال الفرعيات لان المال السياسي لا يجدي نفعا في الفرعيات على مستوى الدوائر الخمس، وهنا اقول ان الحكومة تدخلت في اختيار الناس، وعلى الحكومة الا تقحم نفسها في هذا الامر، وعليها ان تترك للناس حرية الاختيار. الفرعيات ليست خطرة، بل الخطورة في ردة الفعل التي تحدث، فمن هو الاهوج؟ الفعل ام ردة الفعل؟ هذا هو السؤال».

ياشيخ أحمد ما هذا الكلام !!!
الفرعيات جرمت من قبل أعضاء مجلس الأمة ( ممثلي الشعب ) وليس من قبل الحكومة لسلبيات هذه الممارسة وسوء مخرجاتها وعدم عدالتها , ولا يخفي عليك ولا علي القبليين بأن هذه الممارسة حرمت وستحرم الكثير من الكفاءآت إن إستمرت هذه الممارسة .. فما ذنب الشخص الكفوء لو كان من سكان خيطان علي التقسيمة السابقة ولم يكن من قبيلة عتيبة الكريمة وما ذنب الشخص الذي يسكن السالمية او سلوي إن لم يكن من قبيلة العوازم الكريمة.

فبدل أن تبارك للحكومة عزمها علي تطبيق القانون وإرسائها للعدالة الإجتماعية تنتقدها !!!
 

السلطاني

عضو مخضرم
يروي...صديق من جمارك السالمي...

يقول كنا في يوم شتوي بارد...وزحمة السيارات..وطوابير المسافرين...وكنا في جهد وشغل...

إلى أن وصل لنا جيب ابيض به 3 اشخاص...

مد لي جوازات السفر...كان أحدهم أخضر ..عرفت أنه شيخ..وحينما قرأت الإسم كان أحمد صباح السالم الصباح.

يقول سلمت عليه..وقلت له...يا طويل العمر كان تعديت الدور..وجيتنا...كنا خلصناك بسرعة....

قال...لا يا ولدي...بارك الله فيك...أنا ماني ب أحسن منهم....!!

وسافر....( طبعا الشيخ أحمد ...صاحب حلال وإبل...والظاهر إنه يوسّع صدره هناك )...



* يقول صديقي..نفس الموقف حدث مع خالد زعل....

والذي كان مسافرا ب سيارة ليست بإسمه...بل ب إسم سيدة من أهلهم....

وكان قد أتى مباشرا للشباك..ومد الجوازات..دون سلام....

فعطلوه..ومنعوه من السفر لمخالفته القوانين...

قال لهم...ماتعرفون منو أنا.....أنا اللواء خالد زعل....

قال له صديقي...اللواء متقاعد...لو سمحت...عندك مدير النوبة..تفاهم وياه....الذي أيّد قرار موظفيه...!!


هذا الفرق بين المتواضع...والمتغطرس.
 

بو حمد

عضو بلاتيني
لله درك يا صباح السالم انت و ذريتك...

والله انهم من اكثر الشيوخ قربا و تواضعا مع الشعب..

كان الكثير من ابناء الكويت يتمنون يشوفون علي صباح السالم الله يرحمه في المناصب الثلاث الاولى..
والحين الكل يبي محمد و هذا احمد مايقل شأن عنهم..

ارد وقول ... مافيه شئ قانون التجمات وهذا من الناس الي يتبنون التوجه الي الكثير يؤمن فيه...

شنو فيها لما كل قبيلة تسوي فرعيه؟!
 

واقـعـي

عضو ذهبي
يتفق مع رأي الدكتور شفيق الغبرا (دكتور علوم سياسية) في الإنتخابات الفرعية حين ذكر:
إن الانتخابات الفرعية لا تتناقض وجوهر الديموقراطية، التي تسعى لإشراك أكبر كتلة ممكنة من الناس وتسمح لها بالتنظيم والترتيب للوصول إلى صناديق الاقتراع، وهذا يختلف عن شراء الاصوات التي تمثل ظاهرة فساد. بالمحصلة... الانتخابات الفرعية تتم بناء على رابطة القبيلة، أما في حالة التيارات السياسية فيتم التنسيق بناء على رابطة الأيديولوجية، وفي حالة جمعيات النفع العام وجمعيات مهنية عديدة يتم التنسيق على دعم هذا المرشح أو ذاك بناء على رابطة الجمعية، وفي حالة المواطنين في البلاد يتم التنسيق بأشكال مختلفة من أجل التصويت. لهذا لم يتوقف الأمر على أبناء القبائل ليتم منع آلية تنسيقهم، بهذه الطريقة السلبية وغير ديموقراطية، فالانتخابات الفرعية ليست جريمة بالمعنى المطلق، ذلك أن القانون الذي جرمها لم يأخذ بعين الاعتبار طرق التعامل السياسي من قبل بقية الأطراف في ظل غياب قانون شامل للأحزاب. أليست الانتخابات الفرعية مثل الانتخابات التمهيدية التي تقوم بها الأحزاب في الكثير من دول العالم؟
http://www.alraimedia.com/Templates/frNewsPaperArticleDetail.aspx?npaId=38428

و هنا يدين تصرف الحكومة و يتفق معنا في سوء إدارة رئيس الحكومة، حين ذكر:

فمن هو الاهوج؟ الفعل ام ردة الفعل؟ هذا هو السؤال».

و يدين اختياراته:

واكد عدم رضاه عن اداء الوزراء، وما يفعلونه لا يرضي احداً.

لذا نتفق معه حين قال:
لاي رجل قبل ان يتبوأ منصباً فرجالات الكويت كثر ولا يجب ان تكون خياراتك ضيقة

و أعجبني رؤيته الواضحة و تمسكه في البيعه لأنه يؤمن بأنه وجوده من وجود الشعب، حين ذكر:
اذا ما نقضوا الدستور يكون بذلك العهد الذي بيننا كأسرة وشعب قد انتهى، ولهم الحق أن يفعلوا ما يشاؤون بعدئذٍ فنحن ننقض البيعة بأيدينا الا وهو الدستور الذي هو مصدر شرعيتنا

أخيرا، دلالة على حكمة هذا الرجل ما ذكره:

فأنا اقول ان النصيحة دائماً تكون قاسية وانا لا انصح عبر وسائل الاعلام.

وانا لا اريد ان انصح نصيحة مسجلة لان النصيحة يجب ان يسمعها وانتم لن تستفيدوا من هذه النصيحة

و حكمة أخرى تحسب للرجل

واذا اردت ان تطاع فابتعد عن خيارات الناس حتى يقبلوك حكما.



شكرا الزميل فهد العجمي على النقل لهذه المقابلة الرائعة بحق.






....( طبعا الشيخ أحمد ...صاحب حلال وإبل...والظاهر إنه يوسّع صدره هناك )...
.

تلاقيه في جو سعيـد بالصمان، ربيعه هناك و الشتا كله ، وسع صدرك معاه يا بونورة ;)
 

Manager

عضو مميز
البذرة الطيبة

هذا ولد بوسالم الله يرحمه
مثال الطيب والعز والكرامة وحبه لشعبه
لما يمر بالشارع كانت الناس تصطف وكان رحمه الله يسلم حتى على الطفل

وقال الشيخ صباح السالم رحمه الله:
أنا وشعبي كلبونا جماعة
الدين واحد والهدف أخدم الشعب
لو ضاق صدر الشعب ما استمر ساعة
أضيق من ضيقه وأستمر لحب

الشيخ صباح السالم رحمه الله كان مثال التواضع والحكمة، ولو كتبت الدهر كله ما أوفي له
 

EagleNest

عضو ذهبي
على عيني وراسي ولكن الذي يده بالنار ليس كمن عاش متأمل في الابل والبران وهي الماء البارد ويتكلم من بعيد دون مسؤوليات او منافقن يحيطون به واعداء يتربصون به
 

صوت الشعب

عضو فعال
احمد صباح السالم وصوت العقل

غير مقبول تجريم الفرعيات وحرمان الناس من اختيار مرشحيهم أحمد صباح السالم لـ القبس: خائف على مستقبل الكويت عدد القراء: 2855 الشيخ أحمد صباح السالم

16/04/2008 كتب وليد النصف:
بدأ الشيخ احمد صباح السالم حديثه باستعراض سريع لتاريخ نشأة الكويت، وقال انه منذ 300 عام او اكثر كنا نعيش عبارة عن مجموعة واحدة ولم يكن هناك كيان سياسي انما كيان اجتماعي منظم اذ اتخذ اهل الحاضرة من البحر وثرواته مصدرا للرزق، وكذلك اهل البادية اتخذوا من الصحراء مكانا لاقامتهم واخذوا يتاجرون في الماشية من ابل واغنام ونعام.
ولم يكن هناك اختلاط بين اهل الحاضرة واهل البادية الا عن طريق الوسطاء وهؤلاء هم التجار الذين يتواصلون مع الطرفين بهدف التجارة. ولو فتحنا ملفات التجار لوجدنا اسماء اهل الحاضرة تماما كما نجد اسماء اهل البادية.
ومع تطور الوضعين الاجتماعي والاقتصادي استوطن اهل البادية واهل الحاضرة السيف ودائما ما نسمع عن قصص وحكايات تعكس الحماسة لاهالي جبلة او شرق او المرقاب، ولكن الجميع كان يعيش في وئام ومحبة وتكاتف وتلاحم.
وقد اقام اهل البادية في الجهراء وشاركوا كما اهل الحاضرة في حفظ حدود الكويت، فاهل الحاضرة نهضوا في العمران والتنمية ودعموا الاقتصاد وصراحة نقول ان التجار لعبوا دور حلقة الوصل بين البادية والحاضرة وعملوا جميعا في بناء الكويت.
والان، يضيف الشيخ احمد صباح السالم، نشعر بألم وحسرة لتلك الصور التي لا تعكس حقيقة الوضع الاجتماعي الذي نشأت عليه الكويت. واشار الى المواجهات التي شهدتها الدائرة الخامسة بين القوات الخاصة وابناء القبائل في قضية الفرعيات، بالقول: صورة الجيب العسكري الخاص بالقوات الخاصة وفوقه عسكري بخوذة ومسلح في مواجهة ابناء بلده، هذا منظر مؤلم وغير مقبول.. وعندها تذكرت كيف كان اهل الكويت جميعا من الحاضرة او البادية في خندق واحد، وكيف كانوا يستقبلون بالفرح والدموع تحت علم الكويت تحرير بلادهم.


همجية
وتساءل الشيخ احمد الصباح: لماذا نريد ازمة تهدد وجودنا في تثبيت تلاحمنا؟ وما نراه في وسائل الاعلام من كلام غير مقبول يؤجج الطائفية والفئوية بطريقة همجية غير مقبولة ومرفوضة تماما.
وتابع «انا خايف.. خايف على الكويت والكويتيين، والعقلاء فيهم لا يقبلون بهذا الشيء ابدا، علينا تذكر ايام المحن والغزو كي نبقى متحابين ومترابطين».

الفرعيات
واستغرب كل الذي حصل في قضية الفرعيات، وقال «لماذا حصل ما حصل؟ لماذا جرمت الفرعيات؟ ما هي الا مجموعة من الناس تريد ان تختار من يمثلها، ولماذا لم تمنع الفرعيات عندما كانت الانتخابات على اساس الدوائر الـ 25؟».
واجاب الشيخ احمد صباح السالم عن هذه التساؤلات بالقول «الدوائر الخمس اضعفت الحكومة.. وهي، اي الحكومة، تريد نوابا يمشون بامرها، ولكنها فشلت في ايصالهم عبر الفرعيات، فجاء قرار ابطال الفرعيات لان المال السياسي لا يجدي نفعا في الفرعيات على مستوى الدوائر الخمس، وهنا اقول ان الحكومة تدخلت في اختيار الناس، وعلى الحكومة الا تقحم نفسها في هذا الامر، وعليها ان تترك للناس حرية الاختيار. الفرعيات ليست خطرة، بل الخطورة في ردة الفعل التي تحدث، فمن هو الاهوج؟ الفعل ام ردة الفعل؟ هذا هو السؤال».
وتابع الشيخ احمد صباح السالم بالقول: «يقولون لا تمدوا ايديكم على رجال الامن، واياكم وهيبة الحكومة.. كيف تريد الحكومة ان يكون لديها هيبة وقراراتها خاطئة.. وانا لا اتبع الحيثيات بل العموم، فقرار مهاجمة الفرعيات خاطئ، والمشكلة ان هناك نوابا متأكدون من فشلهم في حال لم يستفيدوا من المال السياسي.. ولكن الآن على الدوائر الخمس تريد مالا سياسيا وفيرا ولم تعد تكفي شنطة «سمسونايت»، بل تحتاج الى كرتون من المال، وهذا كبير شلون تشيله.. مفضوح.
يفكرون كيف ينظمون الفرعيات كي ينجّحوا المرشحين الذين يريدونهم من خلال شراء الذمم، واكرر يجب الا نتدخل في اختيارات الناس، واذا اردت ان تطاع فابتعد عن خيارات الناس حتى يقبلوك حكما.


الحكمة
وناشد الشيخ احمد صباح السالم الاخوة المواطنين بالالتفاف حول بعضهم البعض، واختيار من يشاءون من دون تجريم للفرعيات، وهم لهم حرية الاختيار، ولكن فليستتروا، هم ابتلوا، فليستتروا، واطلب ان تسود الحكمة في هذه المسائل.

تدخل الأسرة
وحول تدخل بعض ابناء الاسرة في الفرعيات قال «نعم، بعض ابناء الاسرة يتدخلون وانا ارفضه وعلينا الا نتدخل حتى الناس تطيعنا، لانه اذا ما تدخل ابناء الاسرة في الفرعيات اصبحوا خصما غير مقبول للحكم كعائلة ونظام، واشار الى انه يلوم من اصدر قرار تجريم الفرعيات وبالتحديد مجلس الامة، واصفا قانون تجريم الفرعيات بأنه خطأ، واعتبر ان القانون الذي يكون قابلا للتنفيذ ينفذ. واعطى مثالا على ذلك بازالة الدواوين، اذ ان البعض ماطل في تنفيذ قانون الازالة، لكنهم في النهاية رضخوا لانه حق، والتجاوز على املاك الدولة خطأ».


حقوق المرأة
وتحدث الشيخ احمد صباح السالم عن اعطاء حقوق المرأة السياسية وقال ان توزير المرأة او دخولها مجلس الامة حتى وان قالوا انها قضية خلافية. واضاف: بحثت عن هذا الرأي الآخر فيما يتعلق في حقوق المرأة ولم اجده بل وجدت آراء مثل تحليل الربا والآن ظهرت لنا فتاوى جديدة منها ان نسبة قليلة من الكحول لا تتجاوز 8% جائزة وللاسف الشديد وتابع: باب الشرع فتح لنا التفكير ولكن للاسف الذي انفتح علينا التفكير الخاطئ وفيه شر لنا مثل توزير المرأة ووضعها في مكان غير لائق لها، وهي اشرف من ان تدخل هذا المكان.
من الناحية الشرعية امنا عائشة رضي الله عنها وخديجة رضي الله عنها تقفان عند حدود شرعية ولم تتجاوزاها، انتم في «القبس» مطالبون في البحث في المسائل الخلافية فيما يتعلق بالشرع وتأتون بالرأي المغاير، لكنني حتى الآن لم اضع يدي في مسألة خلافية بعد الاستناد الى فقهائنا المعتمدين وليس الى القصاصات الورقية.


أداء الحكومة
وردا على سؤال حول تقييمه لأداء الحكومة قال: اي اداء؟ تتكلم عن اداء تشكيلة عام 2000؟ الحكومة تغيرت، وفي حال لم يتم تغيير سلوك الاداء الحكومي فإنك يمكن ان تستقرئ مصيرها وما سيحدث لهذا الرجل واذا اختلفنا فاننا متفقون على النظام وانت اذا ما طلبت مني النصيحة او تقديم حل للازمة فأنا اقول ان النصيحة دائماً تكون قاسية وانا لا انصح عبر وسائل الاعلام.
ونفى الشيخ احمد الصباح ان يكون مجلس الامة يتحمل مسؤولية الازمات التي تعيشها البلاد وقال: اداء المجلس يعكس اداء الحكومة وبعض اعضاء المجلس ضد توجهات الحكومة وانا معهم ولكنهم اقلية فلا يجب ان تقول ان مجلس الامة سيئ لانهم مرآة للحكومة.
ونحن نرى الآن من تشنجات في الشارع ورمي وايضاً طيرات هذه هي بداياتها، وانا لا اريد ان انصح نصيحة مسجلة لان النصيحة يجب ان يسمعها وانتم لن تستفيدوا من هذه النصيحة.
وكرر الشيخ احمد صباح السالم مقولة والده، رحمه الله، وهي «انا وشعبي كلبونا جماعة» وانا مع مجلس الامة ولا احد من النواب يقول هذا اجير احمد الصباح، وانا لست وزيراً لكنني واحد منهم فاسمي احمد صباح السالم ولد صباح السالم ولد سالم المبارك.

الاستجوابات
ورداً على سؤال حول كثرة الاستجوابات علق الشيخ احمد الصباح على عملية اختيار الوزراء بالقول: يجب ان نبحث عن السيرة الذاتية لاي رجل قبل ان يتبوأ منصباً فرجالات الكويت كثر ولا يجب ان تكون خياراتك ضيقة: لا تكن تاجراً فاشلاً تعرض سلعة فاشلة، والمطلوب الارتقاء بالسلعة وايجاد جهاز اداري للدولة ككل، واكد عدم رضاه عن اداء الوزراء، وما يفعلونه لا يرضي احداً.
وانتقد ايضاً تدخل ابناء الاسرة في خيارات الشعب لمصالح دنيوية ضيقة: واتمنى ان نصل الى مرحلة نرضي بها العقلاء على الأقل.

البيعة
وتحدث عن مسيرة ومنهجية الحكومة ووصفها بأنها تطلق وعوداً ثم تنقضها، وقال: اذا ما نقضوا الدستور يكون بذلك العهد الذي بيننا كأسرة وشعب قد انتهى، ولهم الحق أن يفعلوا ما يشاؤون بعدئذٍ فنحن ننقض البيعة بأيدينا الا وهو الدستور الذي هو مصدر شرعيتنا.
واعتبر ان الخراب مشترك في مجلس الأمة والحكومة، لان الأخيرة سعت إلى ايصال نواب جلبوا الخراب، واضاف: أنا اخشى على البلد واخشى ان يحيلونا إلى أزمة خلافية، وأحمل فقهاءنا مسؤولية هذا الكلام، اتمنى ان يعود البعض إلى رشده ويتوبوا، فالمرأة مثلاً لا يجوز ان تتولى ولاية عامة، واذا ما حصل مكروه لسمو الأمير وولي العهد لا قدر الله وان كانت امرأة تترأس الحكومة في المستقبل، هل يحق لها ان تتولى الحكم؟ ما يهمنا هو المبدأ، وما دامت المرأة اصبحت وزيرة أو ربما نائبة ورئيسة وزراء فإن هذه المناصب ولاية عامة، وللاسف الشديد البعض يلعبون السياسة بغض النظر عن العواقب فرئاسة الوزراء ولاية عامة، وكذلك منصب عضوية مجلس الأمة.
وحول اذا ما كانت بعض الفتاوى يتدخل فيها الشأن السياسي قال: لاشك في ذلك وخير دليل على ذلك قضية حقوق المرأة فلجنة الفتوى والتشريع رفضت خلال الأعوام الماضية مرتين منح المرأة الحق السياسي وبين ليلة وضحاها تحولت إلى مسألة خلافية.. هناك شيء اسمه بلوه، البلاء العام، وهذا ابتلاء، وهناك تداخل ونحتاج لسنوات لحسم الموضوع وأنا مسؤوليتي كولي أمر ان اثقف عن طريق الإعلام، وللأسف الشديد فإن الإعلام احياناً يقلب الحقائق فيمدح مجنوناً ويقنع الناس بانه عاقل، فقوة الإعلام رهيبة وكانت سبباً في ايصال رئيس الولايات المتحدة إلى البيت الأبيض.

المال السياسي: سمسونيت.. وكرتون
قال الشيخ احمد صباح السالم انه في عهد الدوائر الـ 25 كانت شنطة سمسونيت من المال تكفي لدعم مرشح، اما الان على اساس الدوائر الخمس فالمطلوب كرتون مليء بالمال.. وهذا مفضوح.

بدع الفتاوى
تحدث الشيخ احمد صباح السالم عن بدع الفتاوى، التي تصدر باستمرار. وقال ان بعض هذه الفتاوى حلل شرب الكحول، اذا ما لم تزد نسبة الكحول فيه عن 8%. وقال «هل يعقل هذا؟».

تخرب الأسرة
رفض الشيخ احمد الصباح الخلافات الدائرة بين أبناء الاسرة وتخربهم على حساب مصلحة دنيوية ضيقة.

لا أقبل
سئل الشيخ احمد صباح السالم عما اذا كان يقبل بتولي منصب سياسي، فأجاب: «الوقت الحالي لا اقبل لاننا لسنا متفقين.. ممكن الجميع برجل واحد، ورجل واحد عن الجميع ونحن مع الجميع».


أنا وشعبي كلبونا جماعة
أنا وشعبي كلبونا جماعة
الدين واحد والهدف أخدم الشعب
لو ضاق صدر الشعب ما استمر ساعة
اضيق من ضيقه وأستمر لحب

خطأ
اعتبر الشيخ احمد صباح السالم ان مجلس الامة ارتكب خطأ في اقراره تجريم الفرعيات، وطالب بالعودة الى الاسماء التي شاركت في اصدار هذا القانون.



بصراحه اعجبتني كلمات الشيخ احمد صباح السالم

وهي وان دلت تدل على رجل حكيم متدين راجح العقل

وبصراحه الكويت تفتقد لتلك النوعيه من الرجال بالعمل الحكومي
 

مثقف جدا

عضو بلاتيني
كلام جرئ جدا .. واخطر ما فيه الاقرار بوجود خلافات وصراعات داخل الاسرة تؤثر على مسيرة

الدولة ..​
 
للعلم فقط
ايضا يوجد لهم اخ واسمه بدر ايضا هو بعيد عن الحياة السياسيه تماما
والشيخ احمد معظم وقته يقضيه بالصمان عند حلاله


بالفعل شيخ ولد شيخ
 

الفتى القتيل

عضو بلاتيني
على عيني وراسي ولكن الذي يده بالنار ليس كمن عاش متأمل في الابل والبران وهي الماء البارد ويتكلم من بعيد دون مسؤوليات او منافقن يحيطون به واعداء يتربصون به


الشيخ احمد متعلم وضابط سابق وكل حكومه تشكل يعرض عليه وزاره ويرفض
اخذ الكلام مني
 

clashman82

عضو بلاتيني
قال لهم...ماتعرفون منو أنا.....أنا اللواء خالد زعل....

قال له صديقي...اللواء متقاعد...لو سمحت...عندك مدير النوبة..تفاهم وياه....الذي أيّد قرار موظفيه...!!


هذا الفرق بين المتواضع...والمتغطرس.



صديقك..وحش ورجل عندما يقل الرجال
 
أعلى