رويترز: إسرائيل والسعودية تتخذان موقفا مشتركا في ظل تردد أوباما بشأن سوريا

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
إسرائيل والسعودية تتخذان موقفا مشتركا في ظل تردد أوباما بشأن سوريا
Tue Sep 3, 2013 6:06am GMT
اطبع هذا الموضوع | صفحة واحدة

r


القدس/الرياض (رويترز) - إذا كان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد خيب آمال مقاتلي المعارضة السورية برجوعه إلى الكونجرس قبل قصف دمشق فإنه لم يبتعد أيضا عن إزعاج الحليفين الرئيسين للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

صحيح أن إسرائيل والسعودية لا تتبادلان أي محبة تذكر لكنهما تضغطان على صديقهما المشترك في البيت الأبيض لضرب الرئيس السوري بشار الأسد بقوة. ويمارس الجانبان هذا الضغط وعينهما ليست على سوريا وحدها بل تنظر أيضا إلى عدوهما المشترك إيران.

وقد اتضح هذا الربط في رد إسرائيل على الخطوة المفاجئة التي اتخذها أوباما بتأجيل الضربات الجوية لسوريا أو ربما إلغائها. وقال مسؤولون إسرائيليون إن الموقف الذي يبدو لينا في التعامل مع الأسد بعد اتهامه بقتل مئات الأشخاص بأسلحة كيماوية قد يشجع حلفاءه في طهران على تصنيع أسلحة نووية. وإذا فعلوا ذلك فإن إسرائيل قد تضرب إيران وحدها نظرا لأنه لا يمكنها الوثوق في واشنطن.

ولم تدخل أي من حليفتي الولايات المتحدة في خلاف علني مع أوباما. وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد إن إسرائيل "تتحلى بالهدوء والثقة بالنفس" بينما اكتفى وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل بتجديد دعوة "المجتمع الدولي" لوقف العنف الذي يمارسه الأسد في سوريا.

ورغم أن السعودية ليس لديها نفس استعداد إسرائيل لمهاجمة إيران إلا أنها تشاطر إسرائيل قلقها من أن كليهما قد يفتقر الآن إلى الثقة في واشنطن للحد مما تعتبره الرياض مساعي إيرانية لبسط نفوذها على العالم العربي.

وكان أوباما طمأن الإسرائيليين العام الماضي بأنه "مستعد دائما للدفاع عن إسرائيل". والآن يطمئن نتنياهو الإسرائيليين بأنهم قادرون على تدبير أمورهم بدون الحماية الأمريكية المشكوك فيها في مواجهة إيران التي دعت إلى تدمير إسرائيل ولكنها تنفي تطويرها لأسلحة نووية.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي المتشدد "يعلم مواطنو إسرائيل جيدا أننا مستعدون لأي سيناريو محتمل... وعلى مواطني إسرائيل أن يعلموا أيضا أن أعداءنا لديهم أسباب قوية للغاية تمنعهم من اختبار قوتنا وقدرتنا."

وقد لا يطمئن ذلك الإدارة الأمريكية التي حاولت إثناء نتنياهو عن اتخاذ إجراء فردي ضد إيران يمكن أن يؤجج الفوضى في منطقة الشرق الأوسط التي تشهد وضعا متفجرا بالفعل.

وكان راديو الجيش الإسرائيلي أكثر وضوحا حيث قال "إذا كان أوباما مترددا في موضوع سوريا فلا شك أنه سيكون أكثر ترددا بكثير في مسألة مهاجمة إيران -وهي خطوة يتوقع أن تكون أكثر تعقيدا- ومن ثم زادت احتمالات اضطرار إسرائيل إلى التحرك بمفردها." يتبع

اعرض الموضوع في صفحة واحدة
الصفحة السابقة 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 الصفحة التالية
....................................................................................

التعليق:
هذه هي السياسة لعبة بنت كلب و تجمع المتناقضات
في انتظار بهلوان السياسة و الجغرافيا لتفنيد التقرير وهو من وكالة رويترز وليس من بنات افكاره كما يفعل بالعادة
 

مـساعـد

عضو ذهبي
يا عمر طيب ما حنا اتخذنا موقف نفس الموقف الأسرائيلي من غزو الكويت !!
و أسرائيل ما تريد سقوط الأسد حتى لا تعم الفوضى و تصل الجماعات المتطرفة مثل جبهة النصرة إلى أسرائيل و يكون هناك عدم استقرار بغض النظر عن الموقف المعلن
أنا أعتقد ستكون فوضى في سوريا بعد سقوط الأسد لكن الأسد ساقط ساقط و الحل السلمي سقط من زمان لا يوجد حل إلا أسقاط الأسد لعل و لعسى يكون هناك استقرار في سوريا
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
يا عمر طيب ما حنا اتخذنا موقف نفس الموقف الأسرائيلي من غزو الكويت !!
و أسرائيل ما تريد سقوط الأسد حتى لا تعم الفوضى و تصل الجماعات المتطرفة مثل جبهة النصرة إلى أسرائيل و يكون هناك عدم استقرار بغض النظر عن الموقف المعلن
أنا أعتقد ستكون فوضى في سوريا بعد سقوط الأسد لكن الأسد ساقط ساقط و الحل السلمي سقط من زمان لا يوجد حل إلا أسقاط الأسد لعل و لعسى يكون هناك استقرار في سوريا

الاخ مساعد
التقرير لرويترز وليس لعمر منير فناقش التقرير
انا موقفي معروف من زمان نظام الاسد انتهى من زمان و سوريا انتهت كدولة و مجتمع وكل ما يجري حرب فوضوية و عبثية والشعب السوري
هو الضحية فيها.
 

مـساعـد

عضو ذهبي
الاخ مساعد
التقرير لرويترز وليس لعمر منير فناقش التقرير
انا موقفي معروف من زمان نظام الاسد انتهى من زمان و سوريا انتهت كدولة و مجتمع وكل ما يجري حرب فوضوية و عبثية والشعب السوري
هو الضحية فيها.

يا عمر انا ما اناقش موقفك

أنت فكر فيها لو أنت أسرائيلي ، هل تريد نظام مستقر و حالة توازن و سلام أم تريد وصول الجماعات المتطرفة إلى حدودك ! ما اعتقد لو استمر الاسد عشرين سنة إلى الأمام سيهاجم إسرائيل لأنها أساساً متفوقه عليه تقنياً

أسرائيل ما تقدر تعلن أن هي مع بقاء الأسد لكن هذا الواقع
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
الاخ مساعد خذ هذا الخبر الطازج

جماعات موالية لإسرائيل تدعم علنا هجوما أمريكيا على سوريا
Wed Sep 4, 2013 4:53am GMT
اطبع هذا الموضوع

واشنطن (رويترز) - حثت ثلاث جماعات نافذة موالية لإسرائيل المشرعين الأمريكيين يوم الثلاثاء على تفويض الرئيس باراك أوباما لشن هجوم على سوريا وهو ما يشير إلى تصعيد الجهود للضغط من أجل القيام بعمل عسكري أمريكي.

وتمثل بيانات لجنة الشؤون العامة الإسرائيلية الأمريكية (إيباك) ورابطة مكافحة التشهير والائتلاف اليهودي الجمهوري أكبر مظهر من مظاهر دعم هذه الجماعات المعلن لعمل عسكري أمريكي منذ هجوم 21 من أغسطس آب قرب دمشق والذي تتهم فيه الحكومة السورية باستخدام أسلحة كيماوية مما أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص.

وخلال الأسبوعين الماضيين كانت الجماعات هادئة بشكل غير عادي إذ سعت حكومة أوباما إلى عرض المبررات التي ترى أنها تقتضي توجيه ضربات محدودة ضد حكومة الرئيس السوري بشار الأسد.

واعترف أنصار الجماعات ومصادر حكومية أن الجماعات جعلت من المعروف أنهم يؤيدون عملا أمريكيا. لكن المصادر قالت إن الجماعات تريد عموما أن يتركز النقاش على الأمن القومي الأمريكي بدلا من كيف يمكن لقرار مهاجمة سوريا أن يساعد إسرائيل.

ومع ذلك فإنه في الأيام الأخيرة أكد أوباما ووزير الخارجية جون كيري وغيره من مسؤولي الحكومة الأمريكية أن توجيه ضربة للحد من مخزونات الأسد من الأسلحة الكيماوية سيضعف قدرته على استخدامها في الحرب الأهلية في سوريا وخارجها.

وقالوا أيضا أنه إذا اتخذت الولايات المتحدة موقفا ضد الأسلحة الكيماوية في سوريا فسيكون ذلك تحذيرا لإيران وحزب الله اللبناني وغيرها من الجهات التي قد تهدد الدولة اليهودية.

وتجادل حكومة أوباما انها إذا تقاعست عن القيام بعمل فإن هذا سيشكل خطرا على إسرائيل بالسماح لعدم الاستقرار على حدودها وتشجيع إيران التي تعتقد القوى الغربية انها تسعى لاكتساب اسلحة نووية.

(إعداد محمد اليماني للنشرة العربية - تحرير محمد عبد العال
 

Bo fai9al

Banned
الضربه العسكريه لو كان الهدف منها الإطاحه ببشار أؤيدها لأن بسقوطه ينهزم وينجعم حزب الشيطان وايران ..أما لمجرد اسكات الرأي العام وضربه لمواقع هنا وهناك وايهام العالم بأن الضربه بمثابة عقاب لاستخدامه الكيماوي فتلك ردة فعل غبيه ولا طائل ولا فائده منها . ..الشعب مقتول مقتول من قبل حتى استخدام الكيماوي ..تعددت الأسباب والموت واحد .. اوباما ان اراد ازاحة بشار يستطيع فعل ذلك بدون حرب وبدون ضربات تمثيليه ..
 
أعلى