مصادر غربية: موسكو وراء الهجوم الكيماوي بالغوطه

راكز

عضو بلاتيني
مصادر غربية: موسكو ورطت دمشق في الهجوم الكيماوي

المختصر / كشفت مصادر ديبلوماسية غربية ل¯"السياسة",
أن موسكو هي التي أعطت الضوء الأخضر لشن الهجوم الكيماوي في غوطة دمشق, في محاولة منها لقلب الموازين على الأرض لصالح نظام الأسد, وتحريك ركود الملف السوري, وإجبار الأطراف المتنازعة على الذهاب لمؤتمر "جنيف 2".
وقال ديبلوماسي غربي ل¯"السياسة", فضل عدم كشف هويته, إن أوامر اصدار استخدام السلاح الكيماوي كانت بتنسيق روسي - سوري.
وأوضح أن شخصية عسكرية في رأس النظام هي العقل المدبر للعملية الكيماوية, مشيراً إلى ان الاسلحة غير التقليدية في سورية, يشرف عليها الروس ولا يسمح للسوريين بالتصرف بها منفردين.
ولم يستبعد المصدر توافقاً روسياً - اميركياً على العملية "لإنهاء الملف السوري" الذي يشهد حالة من الجمود والمراوحة منذ نحو 30 شهرا.
وفي معرض حديثه عن العملية العسكرية المرتقبة ضد نظام دمشق, كشف المصدر ان تعليمات الاسد الى قواته العسكرية هي امتصاص الضربات الاميركية من دون الرد على مصدرها.
واشار الى ان تعليمات صدرت الى سلاح الجو السوري لإخفاء الطائرات الحربية في أماكن حرجية خارج المطارات, وإطفاء الرادارات في حال بدء القصف الاميركي, كي لا تتضرر.
وأوضح المصدر ان الهدف الروسي- الاميركي من العملية, هو تغيير سلوك نظام الاسد وإجباره على الذهاب لمؤتمر جنيف 2, كاشفاً عن أنه كان من المقرر تنفيذ الضربة العسكرية لنظام دمشق بعد هجوم الغوطة بأيام, إلا أن انسحاب دولة عربية ورفضها الانخراط في العملية, أدى إلى ارباك الولايات المتحدة وجعلها تسعى للحصول على تأييد دولي.
وتوقع المصدر ان تخرج العملية العسكرية الاميركية عن سياق الضربات المحدودة, لافتا إلى أن هناك تداعيات كبرى ستنعكس على المنطقة, وتؤدي إلى بروز نجم إحدى الشخصيات العلوية النافذة, في نهاية المطاف, وتمركزها في المناطق العلوية بدعم روسي خفي.
المصدر: السياسة الكويتية
 

(( مقراط ))

عضو مميز
الحمد لله ...... والله اننا نعلم ان كل ما يحدث بسوريا يقف وراءه مغول روسيا وزنادقة ايران ولقطاء حزب الشيطان .... ليس بجديد علينا لكن هل بقى للعالم وحقوق البشر ... ضمير ام انهم اصبحوا دمى فقط ... وانكشف زيف الشعارات الانسانيه
 
أعلى