بندر بن سلطان .. و .. شجرة الخلد

1442A.m

عضو
بســـــــــــــــــم الله الرحمن الرحيم

وما توفيقي إلا بالله

بندر بن سلطان .. و .... شجرة الخلد

الحلقة الأولى

من لوازم الطبع البشري حبه للخلود وطمعه في السيطرة على كل ما حوله , ويمتاز العنصر العربي عن سائر الأجناس بحبه للزعامة والقيادة المطلقة , هذا الجانب النفسي تلحظه كل دوائر التخطيط الغربيه عند معالجتها لأي قضية عربية , بل هو طُعم جذاب لكل فريسة يريدون الإيقاع بها .

وقبل أن ندخل في صلب ما نريد , ننبه على أمور :

1: لا حليف لأمريكا في المنطقة العربية إلا مصلحتها هي فقط.

2: لابد لاستمرار مصلحة أمريكا, السيطرة على المنطقة وصناعة القرار فيها.

3: لا طريق لهذه السيطرة إلا بوجود قوة واحدة مستقرة , ألا وهي اسرئيل

4: لا يمكن تحقيق الاستقرار لهذه القوة إلا بإشغال الأطراف الأخرى , وإدخالها في صراعات مستمرة ومتلونة ومختلقة.

5: إن اقتضت الضرورة وجود شرطي للمنطقة فلا يمكن أن يكون سنيا أو قوميا , بل لا مانع أن يكون علمانيا أو شيعيا على أعلى قدير.

لذا كانت هذه خطوط حمراء التزمت بها السياسة الأمريكية ولم تتجاوزها للحظة , خلال معالجتها لجميع العقبات التي اعترضتها خلال العقود الماضية , وكان أعظم عقبة اعترضتها هي المملكة العربية السعودية .

فالمملكة اجتمع لها من أسباب القوة ما لم يجتمع لغيرها , فقد أجتمع لها :

1: الثقل الديني. فقد صُبغت المملكة , بصبغة اسلامية مقدسة, عند عموم المسلمين .

2: الثقل الاقتصادي. فالعالم كله , يدور اقتصاديا مع المملكة .

3: الثقل العسكري , فالقوات السعودية هي الأحدث بالنظر لنظيراتها العربية , وإن كان النجاح في الحفاظ على الثقل الديني وحسن استغلال الثقل الاقتصادي يغنيان المملكة – قبل الربيع العربي - عن العناية بالثقل العسكري .

هذه العناصر الثلاثة كانت تحتاج إلى أمر واحد , يحسن تطويعها واستغلالها ,وهو :

4: الثقل السياسي ولذلك اختلفت السياسة السعودية من مرحلة إلى أخرى , فمنهم من ركز على الجانب الديني ومنهم ركز على الثقل الاقتصادي ومنهم من حاول الجمع بينها قدر الإمكان . وقد مرت المملكة خلال العقود الأخيرة , بمراحل ثلاث :

1: مرحلة ( صراع الزعماء العرب ) وقادها فيه الملك فيصل رحمه الله , وقد كان يمثل الثقل الديني , ويخلفه الأن الامير خالد بن طلال . وعبدالعزيز بن فهد على تذبذب غريب .

2: مرحلة (حرب الزعماء الباردة ) وقادها فيه الملك فهد , والذي لم يظهر توجه معين للدولة في عهده وإن كان الصوت الأبرز هو للتوجه الديني , لكن بدون صدام معلن مع العرب أو الغرب , ويخلفه الأن الامير سلمان وأبناء أشقائه .

3: مرحلة ( الانعزال الداخلي ) ويقودها الملك عبدالله وهي تعني البعد عن الأمور الخارجية والتركيز على الأمور الداخلية لأمور واضحة للعيان , وفيها غلب التيار العلماني على التيار الديني ويمثله الأمير خالد الفيصل والأمير متعب بن عبدالله.

4: مغامرة (الزعيم الأوحد ) والذي ظهر مؤخرا بعد الربيع العربي والذي رسم خطوطه وأرسى قواعده هو الأمير بندر بن سلطان . هذه المغامرة لا تصنف حاليا على انها مرحلة مستقلة لقصر مدتها وعدم وضوح نهايتها فهي مجرد مقدمة لما بعدها أو عبارة عن جس نبض , واستطلاع سياسي , فإن نجح ابن سلطان فلسان الحال " نحمد الله جت على مانتمنى " وإن فشل فسلمان ومن معه قادرين على إزالة الآثار السلبية لهذه المغامرة التي وضعت بدون اذنهم بل وبدون رأيهم كما يتداول الأن . ومع ذلك سنعتبرها مرحلة رابعة ونصنفها بغض النظر عن نجاحها أو فشلها.


نتائج المراحل السابقة :


الأولى : كانت مرفوضة غربيا حتى لزم الأمر قتل الملك فيصل , وإن كانت مقبولة داخليا وعربيا وإسلاميا .

الثانية : كانت مقبولة من الجميع . على خلاف في بعض الأمور وإن تطور الخلاف بشكل كبير في بعضها , لكن المقصود هو التوجه العام .

الثالثة : مقبولة عالميا . مرفوضة داخليا وعربيا وإسلاميا .

الرابعة : عليها مدار الكلام . وسيأتي في الحلقة الثانية .


هذه المقومات وهذه النتائج كل سياسي يحلم بها , ويتمناها , ومتى ما أحسن استغلالها جميعا , واستفاد منها , مراقبا ومطيعا لله فيها ؛ فلا شك بأنه قد دخل

" الجنة السياسيه "

أما إن حاول الاكتفاء بجانب واحد والسعي لهدفه الشخصي , البعيد كل البعد عن شرع ومراقبة الله ؛ فلا شك أنه

" أكل من شجرة الخلد "

فلا هو نال الخلد ولا هو بالذي حافظ على ملك ابائه
 

1442A.m

عضو
بندر بن سلطان .. و .... شجرة الخلد

الحلقة الثاينة


قبل الدخول في تفاصيل المرحلة الرابعة ننبه على أمر هام :

وهو أن اختلاف السياسة السعودية من فترة الى أخرى واختلاف ثقلها من جانب الى اخر , أوجد لها تحالفات خارجية كانت إضافة أخرى لقوة المملكة .

فناتج الثقل الديني أوجد لها تحالف عسكري إسلامي , يتمثل في تركيا و باكستان . بالإضافة الى القوة الداخلية , والذي يظهر من خلال الترابط القوي بين القيادة والشعب , وحرص الفريقين على وحدة الصف , والثقة المتبادلة بين الطرفين حتى كونا نسيجا واحدا , لولا ماحدث في العقد الأخير .

وناتج الثقل الاقتصادي أوجد لها تحالف عسكري عربي , يتمثل في مصر حسني , وسوريا حافظ .

وناتج الثقل العسكري أوجد لها تحالف عسكري خليجي , يتمثل في دول الخليج .


هذه الأمور جعل الغرب منها طعما ساما , للجيل القادم من حكام المملكة , فبعد سقوط الزعامات العربية , خلت الساحة للجيل القادم . لبسط نفوذه ومد الإخطبوط الإمبراطوري , فأنت تملك كل شي , وغيرك لايملك أي شي .

هذه المغريات زينت بالدعم الغربي , لذلك قاد بندر بن سلطان حمله ضخمة متركزة على جانب واحد " الثقل الاقتصادي " مضحيا بجميع الجوانب الأخرى , و لهدف واحد " نشر القيم الغربية " , فسعى بقدر الإمكان لتنصيب " السيسي " على مصر ليكون سامعا مطيعا في أرض الكنانة , وبنفس الحماس يسعى لتنصيب "الجرباء " في أرض الشام . حتى إذا ما نجحت الخطة . تحققت المرحلة الرابعة ألا وهي مرحلة ( الزعيم الأوحد ) .

هذه الخطة الجهنمية , زينتها أمريكا و حلفت عليها أغلظ الأيمان , وأعطت عليها أشد الوعود . لبندر بن سلطان بأنه إذا استطاع السيطرة على مصر , فستضرب له بشار , ثم ايران وتسلم له " مفتاح الخلد " الأمريكي في المنطقة .

كل هذا بحجة ابعاد الخطر عن اسرائيل , هذا التزيين في الحقيقة لم يكن إلا طعما من أجل , تشجيع بندر على المسارعة في الأكل من شجرة الخلد , وما ان أكل بندر من هذه الشجرة , إلا وبدت له ولغيرة سؤت نظامه , وبانت عورة ملكه , وأصبح مكشوفا تماما للعدو والصديق , فسارعت امريكا بسحب وعودها الوردية , وأجلت ضرب بشار , و لا مانع عندها في عودة الإخوان لحكم مصر , وستغظ الطرف عن ايران لتفعل ماتريد في المنطقة .

فالمملكة بدعمها للحكومة العلمانية في مصر و بوقوفها في وجه الثوار الإسلاميين في سوريا , فقدت ثقلها الديني - الخارجي والداخلي - الرهيب والذي كان يمثل قاعدتها الضخمة . والكلام هنا يطول تغني عنه الإشارة .

والمملكة بإسقاطها للإخوان , فقدت ثقلها السياسي المتمثل بالحليف المهم ألا وهو تركيا .

والمملكة بدعمها للسيسي تجر مصر لحرب أهلية , وهذا يفقدها ثقلها العسكري الخارجي ,والمتمثل بالجيش المصري , والجميع يتذكر من وقف مع دول الخليج أثناء حرب الخليج .

والمملكة بدعمها للانقلاب سيستنزفها ماليا , وهذا يفقدها ثقلها الاقتصادي .

ودعم الانقلاب ضرب الوحدة الخليجية وإن كانت ضعيفة اصلا , لكن وجودها خير من زوالها .

كل هذا على الصعيد الخارجي , أما الصعيد الداخلي فحدث و لاحرج .

هذا الاستعجال جعل المملكة مكشوفة تماما لأي عدو ينجح في اقناع الغرب , أنه الخادم المطيع والشرطي القادر على حفظ المصالح .

كل هذه التوقعات , قد يمكن تداركها لو انتقل الملف إلى الأمير سلمان واستطاع لملمت الأوراق من جديد .

لكن لو تطورت الأمور , واستجدت حوادث أخرى , ليست في الحسبان .

عندها فقط يحق لنا أن نتساءل


من أي شجرة أكل بندر

من شجر الجنة ... أم من شجرة الخلد
 

ابو حمود

عضو بلاتيني
كل هاللف والدوران والفلسفة علشان تقول إن المملكة ضد الإخوان المسلمين في مصر!!!!!
يابن الحلال احسن خطوة سوتها السعودية هي الإطاحة بحكم الإخوان في مصر لأنها لو خلتهم يحكمون صاروا ضد السعودية وصاروا اسوأ من ملالي قم..
 

1442A.m

عضو
كل هاللف والدوران والفلسفة علشان تقول إن المملكة ضد الإخوان المسلمين في مصر!!!!!
يابن الحلال احسن خطوة سوتها السعودية هي الإطاحة بحكم الإخوان في مصر لأنها لو خلتهم يحكمون صاروا ضد السعودية وصاروا اسوأ من ملالي قم..

يعطيك العافية
اختلاف السعودية والإخوان لايحتاج إلا فلسفة أو لف ودوران .. فالصراع بينهما صرح به قادة السعودية وهو اختلاف متوقع منذ زمن . فلو كنت أريد هذا الامر لما اتيت بجديد .
المراد بالموضوع هو نتيجة معالجة السعودية لهذا الصراع ؟
هل كانت صحيحة؟
هل كسبت أم خسرت ؟
وماذا كسبت وماذا خسرت ؟
هذا مايدور عليه الكلام بدون لف ولادوران ولافلسفة !!!!!!!!
 

prince

عضوبلاتيني
يعطيك العافيه على النفس الطويل ,, الحقيقه هناك محاور وردت بموضوعك صحيحه مائه بالمائه لكن هناك امور لاأتفق معك بها وهي جعلك من بندر بعبعا خارجا عن قبضة الحكم السعودي ’ لاشك هو سياسي محنك ومقتدر وله علاقات قويه مع الغرب لكن لاأعتقد انه يعمل منفردا او من تلقاء نفسه , فلا تصدق الإعلام الصفوي واذنابه مما يرددوه ,, اما الإخوان المسلمون فلم يحاربوا من السعودية فقط بل كل الوطن العربي من المغرب وموريتانيا غربا وحتى صلالة شرقا لا يؤيدوا حكمهم ولايريدوا لهم تسنم السلطه وهذا أمر اعطى للإخوان قوة فلو تركوا لهم الحكم اربع سنوات لسقطوا سقطة عربود ...
 

1442A.m

عضو
تسلم و يا مال العافية

يعطيك العافيه على النفس الطويل ,, الحقيقه هناك محاور وردت بموضوعك صحيحه مائه بالمائه لكن هناك امور لاأتفق معك بها وهي جعلك من بندر بعبعا خارجا عن قبضة الحكم السعودي ’ لاشك هو سياسي محنك ومقتدر وله علاقات قويه مع الغرب لكن لاأعتقد انه يعمل منفردا او من تلقاء نفسه , فلا تصدق الإعلام الصفوي واذنابه مما يرددوه


لورجعت لما كتبت لوجدت اني قلت :
" فهي مجرد مقدمة لما بعدها أو عبارة عن جس نبض , واستطلاع سياسي , فإن نجح ابن سلطان فلسان الحال " نحمد الله جت على مانتمنى " وإن فشل فسلمان ومن معه قادرين على إزالة الآثار السلبية لهذه المغامرة التي وضعت بدون اذنهم بل وبدون رأيهم كما يتداول الأن "

فقيادة بندر ليست تفردا منه انما هو توجه جديد , للاسرة الحاكمة , تكفل به بندر إن نجح فلا إشكال وإن لم ينجح فهو كبش فداءء.


,, اما الإخوان المسلمون فلم يحاربوا من السعودية فقط بل كل الوطن العربي من المغرب وموريتانيا غربا وحتى صلالة شرقا لا يؤيدوا حكمهم ولايريدوا لهم تسنم السلطه وهذا أمر اعطى للإخوان قوة فلو تركوا لهم الحكم اربع سنوات لسقطوا سقطة عربود ...


قولك " وهذا أمر اعطى للإخوان قوة "
هو المراد من الموضوع هل معالجة السعودية للموضوع كانت ناجحة أم أن آثارها السلبية اكبر من مكاسبها .
 

بسكم عاد

عضو فعال
السعودية دعمت بمعية الامارات انقلاب السيسي ماليا و اعلاميا و سياسيا و حتى لوجستياً ..
و بعد الانقلاب عندما كان على السيسي الاختيار فيما يتعلق بالملف السوري .. بين مسايرة ابوظبي التي تؤيد بشار .. او مسايرة الرياض التي تسعى الى نزعه من الحكم ..
اختار دون مواربة او مجاملة دعم موقف الامارات بكل وضوح .. رغم المليارات السعودية و رغم الدعم الاعلامي السعودي الذي لا يقدر بمال.

النتيجة فشل سعودي ..بالمراهنة على انسان خبل (السيسي) الذي لم يقدر القيمة الاستراتيجية للتحالف مع السعودية و فضل عليه شوية فلوس في يد بعض المراهقين في ابوظبي.. الغير قادرين اساسا على حل مشاكلهم الخاصة من رسم الحدود مع ايران والسعودية الى مشكلة الجزر الى الاختلال السكاني.
 

1442A.m

عضو
النتيجة فشل سعودي ..بالمراهنة على انسان خبل (السيسي) ......


السيسي كان رئيسا للمخابرات الحربيه و من المقربين جدا للامريكان ... وموقفه ليس مسايرة للإمارات , بل هو موافق تماما لحقيقة دعوى ضرب أمريكا لبشار ... والتي تبين أنها مجرد فرقعة إعلامية و طعم استطاعت امريكا تلقيه بكل براعة للسعودية .
لتضع السعودية نفسها في موقف صعب جدا ؛ فلا هي انهت الربيع العربي ولا هي اسقطت بشار ولاهي كسبت ثقة الشعوب السنية.
وحتى لايلوح في الأفق شيء يبين مكاسب السعودية من دعمها للسيسي .
 

بسكم عاد

عضو فعال
لتضع السعودية نفسها في موقف صعب جدا ؛ فلا هي انهت الربيع العربي ولا هي اسقطت بشار ولاهي كسبت ثقة الشعوب السنية.
وحتى لايلوح في الأفق شيء يبين مكاسب السعودية من دعمها للسيسي .

أوافقك الرأي ..
تحسس السعودية التقليدي من أي نظام حكم عربي يرفع شعارات إسلامية .مفهوم و معروف .. على اعتبار انه ينافسهم في بضاعتهم و ( اكل عيشهم) أن صح التعبير .. ولكن البديل العسكري في مصر طلع أكثر نجاسة و غدراً من حساباتهم و ليس معدوم الجراءة و الحركة كحسني مبارك..
رب غدرةٍ قالت لصاحبها دعني.
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
السعودية دعمت بمعية الامارات انقلاب السيسي ماليا و اعلاميا و سياسيا و حتى لوجستياً ..
و بعد الانقلاب عندما كان على السيسي الاختيار فيما يتعلق بالملف السوري .. بين مسايرة ابوظبي التي تؤيد بشار .. او مسايرة الرياض التي تسعى الى نزعه من الحكم ..
اختار دون مواربة او مجاملة دعم موقف الامارات بكل وضوح .. رغم المليارات السعودية و رغم الدعم الاعلامي السعودي الذي لا يقدر بمال.

النتيجة فشل سعودي ..بالمراهنة على انسان خبل (السيسي) الذي لم يقدر القيمة الاستراتيجية للتحالف مع السعودية و فضل عليه شوية فلوس في يد بعض المراهقين في ابوظبي.. الغير قادرين اساسا على حل مشاكلهم الخاصة من رسم الحدود مع ايران والسعودية الى مشكلة الجزر الى الاختلال السكاني.
مصر بعد الانقلاب العسكري سوف تتعاطف مع اي حكم عسكري لاي دولة لانهم نفس الخط الفكري في الحكم
لذلك تغيرت وجهة نظر مصر من احداث سوريا بعد الانقلاب
 

هدوء المساء

عضو فعال
وقت مناقشتكم كني اتابع سبيس تون تحرون في الاحلام وتبهرون الامور فوق ما تستوجب فكونوا عقلانيين

اول شي مسرحية بن علي و حسني واكرر خطاب واحد خطاب اثنين اعتزال ماهي الا لذر الرماد على العيون لاجل الاطاحة في نظام القذافي تقولوا اخوان وسيسي

فتذكروا ثورة شرق اوربا الي اطاحت في انظمة موالية للاتحاد السوفيتي ومن ايام الحرب على صدام وانا انتظر تهاوي انظمه كانت متحالفة مع السوفيت وكنت متوقع الثوره العربية تبدى من افريقيا مع تولي اوباما الحكم ومالقيت تفسير لتوليه الرئاسة الا ثوره من الشباب في افريقيا لكون افريقي ترئس امريكا

الان الوضع في سوريا مريح لامريكا فبدال ما تستنزف اموال للجنود وذخائر بتكاليف عالية عندها القاعدة وحزب الله يأدون الدور في استنزاف النظام السوري على المدى الاطول باقل الاثمان بمعنى معكوس لتعاملها مع النظام العراقي الي كان حليف سوفيتي فبدال ما تدمر البنيه الاساسية وتنشر احزابها التابعه سنيه وشيعية لاجل استئصال النظام السابق بدت بالاحزاب لاجل تستنزف البنى والذخيرة والنظام فبدال لا يكون لها عدو طويل الامد يكون لها عدو منقسم على حالة تدعم المنشق منه حتى يدعم نفسه ويكمل التدمير بسلاحه الي كان بالامكان يواجه فيه امريكا في الجو او على الارض فكذا امريكا مبسوطه ان تستمر المواجهه حتى يدمر الجيش السوري والاحزاب نفسه بنفسه

بالنسبه لباقي الاحلام

فهنا خبر نازل من امس عن توقيع اتفاقية تعاون عسكري بين السعودية وتركيا تستمر 5 سنوات قابلة للتجديد

http://rpdefense.over-blog.com/turkey-saudi-arabia-ratify-defense-industry-cooperation-accord

اما احتياطي النقد الاجنبي الي من خلاله تقدر تتعامل مع العالم الخارجي بالنقد بدال السلع فهذي احصائية له تعادل ميزانية بشار 33 سنه تزيد بشكل شهري بمعدل 10 مليار دولار زي نصف ميزانية بشار وهي احصائية نهاية العام الماضي

2709727.jpg


بالنسبه للاهتمام بالجانب الديني فهنا مشروعين

توسعة المسجد الحرام

25150.jpg


وتوسعة المسجد النبوي

598401574625.jpg


بالنسبه للصرف الافتراضي للميزانيات لو رجعت لاخر عشر سنوات بتلاقي ثلاث خيارات افتراضيه لنمو الصرف 7% او 13% او 19% مع زيادة فوق الميزانيه المعتمده للسنتين الماضيه والسنه الحالية باعتماد مشروعين الاسكان والنقل العام لمدة خمس سنوات واربع بواقع 50 مليار ريال لكل مشروع بشكل سنوي تعطي نمو افتراضي بين 2003 الى 2013 بنسبة 368% وهي شبيهه لحد كبير بنسبة النمو الافتراضي لميزانيات كل من عمان مع نسبة نمو 367% و الكويت مع نسبة نمو 369% جبر ارقام في السعودية وعمان وتفصيل بالارقام في الكويت فخل بس وحده منهم تعلن الميزانيه عشان نتوقع ميزانية التالية هل هي صدف او افتراض فالافتراضي لميزانية السعودية العام الجاي يفترض انا نتوقع 880 مليار ريال او 930 او 980 مليار ريال مع اضافة 100 مليار ريال للسكن والمواصلات اعتماد خارج الميزانية الافتراضية وممكن يتم اعتماد ترقية وزارة واضافة 50 مليار

هنا برضه خبر عن مشاريع بتيريلون دولار مشاريع مستقبلية تحت الدراسة حتى عام 2030 حاليا يفترض ان مشاريعهم استبدال للمستاجر والقديم خاصة مع خطة خمسيه بتكاليف 400 مليار دولار بين 2010 الى 2014
http://www.alsharq.net.sa/2013/09/20/948662
هذا اضافة حبيت اضيفه للموضوع والكاتب والقاري حر عجبه الواقع كان بها ما عجبه يكمل احلام
 

1442A.m

عضو
وقت مناقشتكم كني اتابع سبيس تون تحرون في الاحلام وتبهرون الامور فوق ما تستوجب فكونوا عقلانيين

اول شي مسرحية بن علي و حسني واكرر خطاب واحد خطاب اثنين اعتزال ماهي الا لذر الرماد على العيون لاجل الاطاحة في نظام القذافي تقولوا اخوان وسيسي

فتذكروا ثورة شرق اوربا الي اطاحت في انظمة موالية للاتحاد السوفيتي ومن ايام الحرب على صدام وانا انتظر تهاوي انظمه كانت متحالفة مع السوفيت وكنت متوقع الثوره العربية تبدى من افريقيا مع تولي اوباما الحكم ومالقيت تفسير لتوليه الرئاسة الا ثوره من الشباب في افريقيا لكون افريقي ترئس امريكا

الان الوضع في سوريا مريح لامريكا فبدال ما تستنزف اموال للجنود وذخائر بتكاليف عالية عندها القاعدة وحزب الله يأدون الدور في استنزاف النظام السوري على المدى الاطول باقل الاثمان بمعنى معكوس لتعاملها مع النظام العراقي الي كان حليف سوفيتي فبدال ما تدمر البنيه الاساسية وتنشر احزابها التابعه سنيه وشيعية لاجل استئصال النظام السابق بدت بالاحزاب لاجل تستنزف البنى والذخيرة والنظام فبدال لا يكون لها عدو طويل الامد يكون لها عدو منقسم على حالة تدعم المنشق منه حتى يدعم نفسه ويكمل التدمير بسلاحه الي كان بالامكان يواجه فيه امريكا في الجو او على الارض فكذا امريكا مبسوطه ان تستمر المواجهه حتى يدمر الجيش السوري والاحزاب نفسه بنفسه

بالنسبه لباقي الاحلام

فهنا خبر نازل من امس عن توقيع اتفاقية تعاون عسكري بين السعودية وتركيا تستمر 5 سنوات قابلة للتجديد

http://rpdefense.over-blog.com/turkey-saudi-arabia-ratify-defense-industry-cooperation-accord

اما احتياطي النقد الاجنبي الي من خلاله تقدر تتعامل مع العالم الخارجي بالنقد بدال السلع فهذي احصائية له تعادل ميزانية بشار 33 سنه تزيد بشكل شهري بمعدل 10 مليار دولار زي نصف ميزانية بشار وهي احصائية نهاية العام الماضي

2709727.jpg


بالنسبه للاهتمام بالجانب الديني فهنا مشروعين

توسعة المسجد الحرام

25150.jpg


وتوسعة المسجد النبوي

598401574625.jpg


بالنسبه للصرف الافتراضي للميزانيات لو رجعت لاخر عشر سنوات بتلاقي ثلاث خيارات افتراضيه لنمو الصرف 7% او 13% او 19% مع زيادة فوق الميزانيه المعتمده للسنتين الماضيه والسنه الحالية باعتماد مشروعين الاسكان والنقل العام لمدة خمس سنوات واربع بواقع 50 مليار ريال لكل مشروع بشكل سنوي تعطي نمو افتراضي بين 2003 الى 2013 بنسبة 368% وهي شبيهه لحد كبير بنسبة النمو الافتراضي لميزانيات كل من عمان مع نسبة نمو 367% و الكويت مع نسبة نمو 369% جبر ارقام في السعودية وعمان وتفصيل بالارقام في الكويت فخل بس وحده منهم تعلن الميزانيه عشان نتوقع ميزانية التالية هل هي صدف او افتراض فالافتراضي لميزانية السعودية العام الجاي يفترض انا نتوقع 880 مليار ريال او 930 او 980 مليار ريال مع اضافة 100 مليار ريال للسكن والمواصلات اعتماد خارج الميزانية الافتراضية وممكن يتم اعتماد ترقية وزارة واضافة 50 مليار

هنا برضه خبر عن مشاريع بتيريلون دولار مشاريع مستقبلية تحت الدراسة حتى عام 2030 حاليا يفترض ان مشاريعهم استبدال للمستاجر والقديم خاصة مع خطة خمسيه بتكاليف 400 مليار دولار بين 2010 الى 2014
http://www.alsharq.net.sa/2013/09/20/948662
هذا اضافة حبيت اضيفه للموضوع والكاتب والقاري حر عجبه الواقع كان بها ما عجبه يكمل احلام



الظاهر إن احلامنا " رعب " واحلامك أخي العزيز " ورديه "
والظاهر أن سبيس تون عندنا " أبيض وأسود " وعندك hd

على كل حال أخي الكريم :
الموضوع في جهة وتعليقك في جهة أخرى . ولم نجد فيه إضافة جديدة , إلا مايتعلق بالإتفاقية العسكرية التركية , وهي إشارة مطمئنة .

ودمت بكل ود واحترام
 
بودي لو اكتب رد اكن متفائل فيه لكن التاريخ والواقع يصفعني ويصحيني من غفوة التفائل.. سيدي الكريم بندر بن سلطان شرب من كأس الخبث الأمريكي نخب اول وكل ماتراه من سياسه خارجيه صنيعة هذا الرجل ولا يجرء احد ان يعترض حتى الملك نفسه ...
 

اجتثاث

عضو بلاتيني
موضوع جميل ولكن اراه ليس في مكانه الصحيح
عموما
دائما السعودية ملامة في جميع ما تفعله ومالم تفعله
في السنوات العشر الاخيرة هناك الكثير حتى من الاشقاء يريد تجريد السعودية من مكانته حتى مكانتها الدينية هناك من استهدفها سواء خارجيا او داخليا
بعد احداث الحادي عشر من سبتمر السعودية جابتهت العالم باسره خصوصا انها كانت في موضع ادانة وكانت وحيدة في المواجهه وتخلى عنها الجميع وكان لازاما على السعودية ان تحدث سياسة مغايرة كنوع من الدفاع عن النفس على الرغم من الطعنات التي تلقتها حتى من اقرب الاقربين لها وبمن هم يوصفون بالاشقاء
فالتقارير المتلاحقة كانت تصدر للسفارات الامريكية في تلك الدول عن كل شاردة ووارده حتى ان احد التقارير عزى الى ارتفاع الاسعار في بلاده بسبب سياسة السعودية
وانتقلت هذه الاتهامات من جواسيس السفارات الى الاعلام والشعوب نفسها حتى ما يضحك ان لبس الشماغ في احد الدول يعد نوع من التهمة :D

لنعود لتساؤلاتك
هل كانت صحيحة؟
من الصعب تقييم السياسات السعودية .. فهي تخضع لكثير من المبررات التي تراها السعودية .. وسياسيا السعودية لديها بعد نظر فيما تفعله
فهي لم تتدخل في تونس داخليا وليبيا ايضا وكانت محقة في ذلك على الرغم من الانتقادات التي طالتها في تلك الفترة

هل كسبت أم خسرت ؟
السعودية خسرت كثيرا ولابد ان نعترف انها خسرت ولكن لدي يقين انها هي من سوف يبتسم اخيرا

لي عودة
 

1442A.m

عضو
موضوع جميل ولكن اراه ليس في مكانه الصحيح
عموما
دائما السعودية ملامة في جميع ما تفعله ومالم تفعله
في السنوات العشر الاخيرة هناك الكثير حتى من الاشقاء يريد تجريد السعودية من مكانته حتى مكانتها الدينية هناك من استهدفها سواء خارجيا او داخليا
بعد احداث الحادي عشر من سبتمر السعودية جابتهت العالم باسره خصوصا انها كانت في موضع ادانة وكانت وحيدة في المواجهه وتخلى عنها الجميع وكان لازاما على السعودية ان تحدث سياسة مغايرة كنوع من الدفاع عن النفس على الرغم من الطعنات التي تلقتها حتى من اقرب الاقربين لها وبمن هم يوصفون بالاشقاء
فالتقارير المتلاحقة كانت تصدر للسفارات الامريكية في تلك الدول عن كل شاردة ووارده حتى ان احد التقارير عزى الى ارتفاع الاسعار في بلاده بسبب سياسة السعودية
وانتقلت هذه الاتهامات من جواسيس السفارات الى الاعلام والشعوب نفسها حتى ما يضحك ان لبس الشماغ في احد الدول يعد نوع من التهمة :D

لنعود لتساؤلاتك
هل كانت صحيحة؟
من الصعب تقييم السياسات السعودية .. فهي تخضع لكثير من المبررات التي تراها السعودية .. وسياسيا السعودية لديها بعد نظر فيما تفعله
فهي لم تتدخل في تونس داخليا وليبيا ايضا وكانت محقة في ذلك على الرغم من الانتقادات التي طالتها في تلك الفترة

هل كسبت أم خسرت ؟
السعودية خسرت كثيرا ولابد ان نعترف انها خسرت ولكن لدي يقين انها هي من سوف يبتسم اخيرا
ا
لي عودة


تسلم على مشاركتك الكريمة :
واي تعقيبات بسيطة
اولا : في المقال اجملنا مراحل السياسة السعودية وأثنينا على سياسة فيصل وفهد . فلا يقال بأننا نحملها جميع الأخطاء .
ثانيا : نحن نسبنا السياسة الاخيرة الى شخص واحد ولم ننسبها الى السياسة العامة .
ثالثا : سياسة الصبر الطويل سياسة اتخذها الجناح السديري فهد وسلطان ونايف , اما سياسة فرض الواقع فسياسة برزت في عهد عبدالله عند معالجته للامور الداخلية بقيادة ابنه متعب وأمينه خالد , او عند معالجة الأمور الخارجية بقيادة بندر في الفترة الاخيرة بعد أن سنوات من الانعزال الداخلي
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
موضوع ممتاز
الذي يقارن بين السياسة الخارجية لإيران ( جمهورية الشر ) الرشيقة و بين تخبط دول الخليج و إنقسامها في معظم القرارات

يعلم أن دول الخليج تدار مصالحها على مبدأ مصلحة الأسر الحاكمة لا الشعوب أبدا
مثال مصر
لا يوجد أحد ينكر أختلاف الأسر الحاكمة الخليجية مع أسلوب و حزب الأخوان المسلمين منذ القدم و خصوصا سعيهم للسلطة في مختلف الاقطار لتحقيق دولة الخلافة على فكرهم و أدبياتهم و هذا ليس محل النقاش

لذلك الجفاء بين الأنظمة الخليجية و الاخوان ينبع من خوفهم على الكراسي بشكل أساسي بغض النظر عن التفاصيل ذلك

و تبين هذا في حالة دعم الإنقلاب العسكري في مصر بشكل فاضح

نكاية فقط في حزب الاخوان المسلمين و ليس ذلك نتاج عن دراسات للأمر بشكل دقيق و تداعياته على المدى الطويل و القصير و هذا ينم عن أمر مريع حول طريقة إدارة السياسة الخارجية الخليجية و المقامرة في مصير شعوب الخليج
مصر الأن من الواضح للجميع تتجه إلى حرب أهلية مريعة
و بالمقابل إيران بدأت خطوات كبيرة بالتقارب و التفاهم مع الغرب حول نقط الخلاف بينهم بمؤشرات على استعداد كل طرف التنازل عن شيء بالمقابل الحصول على شيء أخر

و جميع التحليلات تذهب إلى تنازل طهران عن البرنامج النووي أو تجميده على الأقل بمقابل الحصول على السطوة في الخليج العربي و رفع الغطاء الامريكي و الغربي عن المنطقة و لو بشكل تدريجي بمعنى أن التباعد الأمريكي الخليجي الحالي يقابله تقارب غربي إيراني

سوف يجعل الخليج العربي مكشوف
و مقبل على تحديات كبيرة لا إمكانيات له عليها خصوصا أنه خسر حجر الزاوية الاستراتجي له مصر التي سوف تنجر إلى حرب أهلية أو مواجهة مفتوحة بين العسكر و الاخوان سوف تستنزف قوى كل طرف

و كل هذا بسبب قرار كم " بشت " في المقامرة بمصير شعوب الخليج العربي

و الحديث يطول , الله المستعان


:وردة:

 
التعديل الأخير:

1442A.m

عضو
مسلسل الأحداث السياسية خلال الفترة الماضية

1: انقلاب السيسي
2: كيماوي بشار
3: الغاء الضربة الأمريكية
4: تقارب أمريكا و ايران
5: الغاء كلمة السعودية أمام هيئة المم المتحدة
6: رفض السعودية لترشيحها لمجلس الأمن " عضو غير دائم "
 

1442A.m

عضو
اتفاق ايران والقوى الكبرى حول الملف النووي الإيراني ... حلقة أخرى في هذا المسلسل السريع

أعظم حاجز كان يقف بوجه الغرب ويمنعه طوال العقود من الماضية من مصادمة السعودية كان -وبلاشك- الثقل الديني و الإسلامي للسعودية , عند الشعوب الإسلامية , وهذا الثقل يكتسب قوته من أمرين :
1: أن السعودية هي الكابح للقوى السنية , فأي حركة سنية لا تنال القبول السعودي تكون عرضة للخلاف .
2: أن استفزاز السعودية معناه استفزاز هذه الشعوب الضخمة .

لكن بعد السياسة السعودية الصدامية الأخيرة وحصدها المر , ويتمثل هذا هذا الحصاد بما يلي :
1: انحسار الرصيد الشعبي العربي
2: فقدان الحليف القوي " تركيا " وضياع الحليف الثاني " مصر " ومن قبلهما العراق .
3:زعزعة الأوضاع الداخلية ويتثمل بالصراع الديني و الليبرالي .

لذلك أعتقد أن زيارة أميرا الكويت وقطر تندرج تحت هذذا السياق وأن المقصود منها هي تقديم النصح بالتخلي عن هذه السياسة والعودة إلى السياسة الإصلاحية , خصوصا إذا ما أخذنا في الإعتبار توجه قطر الإخواني والوجود الإخواني البارز في الكويت .


نسأل الله أن يلطف بالعباد والبلاد
 
أعلى