د0عودة االعوده: نظام الأحزاب سيجلب المشاكل

ارزاق

عضو فعال

عودة الرويعي متحدثاً الى الزميل خالد الأحمد

اطبع ارسل المقال احفظ المقال حجم الخط الخط الأساسي

| كتب خالد الأحمد |

أكد مرشح الدائرة الثانية الدكتور عودة عودة الرويعي رفضه نظام الأحزاب في الحياة السياسية الكويتية مشددا على ان هذا النظام سيكون له مشكلات كثيرة على المستوى البعيد.
وانتقد عودة الرويعي في حديث لـ «الراي» الحكومة التي ترفع شعار الإصلاح ولا تنفذ منه شيئا على ارض الواقع.
وقال «نحن مع تطبيق القانون في شأن ازالة المخالفات» مشيرا إلى ان هذه التجاوزات ليست قاصرة فقط على الدواوين وإنما ايضا في الكثير من الوزارات مثل المباني المؤجرة.
وتوقع عودة الرويعي ألا تصل المرأة المرشحة إلى مقاعد البرلمان خلال الانتخابات الراهنة مشيرا إلى انه ما زال الوقت مبكرا على تحقيقها الفوز نظرا لشدة المعركة الانتخابية.
واكد ان ظاهرة شراء الاصوات ليست موجودة فقط في الصليبخات وانما في غيرها من المناطق والدوائر الانتخابية وان من يقومون بها هم المرشحون التجار واصحاب الاموال.
وفيما يلي نص اللقاء:
• كيف تنظر إلى قرار حل مجلس الأمة؟
- الحل جاء في وقت وصلت فيه الازمة إلى ذروتها وشهدت انحدارا للحوار بين السلطتين الى الاسفل ولم تكن هناك اي بوادر للاصلاح في وقت يحتاج البلد إلى ان يتم انتزاعه من المشاكل العالقة فيه.
وارى ان ذلك يعتبر فرصة للحكومة في اعادة ترتيب اوراقها من جديد كون المرحلة المقبلة هي الحاسمة للعمل وتقديم الافضل وان الحل هو بمثابة حكمة من صاحب السمو امير البلاد.
• وكيف ترى اداء المجلس السابق؟
- اداء المجلس السابق يعتبر سيئا وذلك في ظل الأجواء الحوارية السيئة كما كانت هناك بعض الانجازات البسيطة للقضايا والتشريعات والنجاح في توقيف المشاريع المشبوهة والمساهمة في تفعيل قضايا وقرارات وقوانين جيدة وهي امور بلا شك لم تتم دون مساعدة الحكومة.
• واين يكمن الخلل من وجهة نظرك؟
- الخلل او الفجوة ان صح التعبير تكمن في اختلاف الاولويات او البرامج التي يضعها كل من المجلس والحكومة الامر الذي خلق اجواء معقدة غير تعاونية وهو بلا شك يعتبر تقصيرا من الطرفين.
• وما هي اقتراحاتك بشأن علاج هذه الاوضاع؟
- ارى ان يتم رفع شعار الجدية والحكمة والهدوء والصراحة والتعاون بين السلطتين كما ان على الحكومة ان تحرص على حضور الجلسات في المجلس كما ان عليها ألا تخشى من تهديدات النواب بالاستجواب وهي تعتبر اداة دستورية وعليها ان تبدي المرونة والشجاعة في التعاطي مع القضايا الشعبية واعتقد ان الحكومة مسؤولة في بعض الاحيان عن التأزيم وذلك لعدم حضورها الجلسات وارى ان المجلس ليس عليه غبار في ظل التقاعس الحكومي.
• كيف تنظر إلى نظام الانتخابات الحالي وفق الدوائر الخمس؟
- ارى ان نظام الدائرة الواحدة هو الافضل حيث يمكن القضاء تماما على الفرعيات وشراء الاصوات وغيرها من الآثار السلبية التي كانت منتعشة ايام الدوائر الـ 25 والى حد ما في ظل الدوائر الخمس.
• ما البرامج او الاجندة التي ستركز عليها في برنامجك الانتخابي؟
- اولها التعليم لأنه يعتبر من أهم القضايا التي اضعها ضمن جدول اعمالي وذلك بسبب تدني مستوى المخرجات من طلبة الثانوية وهناك دراسات واحصائيات تشير إلى وجود خلل كبير في العملية التعليمية حيث ان من بين كل 25 طالبا يواصل 5 طلاب استكمال دراساتهم العالية.
وكذلك العمل بحرية الفكر والتعبير والعقيدة وفق مبادئ الشريعة الاسلامية والعمل من اجل بناء مجتمع ديموقراطي مزدهر.
ودراسة السبل والوسائل الكفيلة من اجل تحقيق المزيد من المكاسب الاقتصادية والاجتماعية للشباب ووضع الخطط والبرامج الكفيلة بتحقيق تطلعاتهم المشروعة ومعالجة مشاكلهم الملحة وعلى وجه الخصوص توفير فرص العمل والرعاية السكنية فضلا عن النهوض الشامل بمستوى الخدمات الصحية وتقديم الدعم المادي والمعنوي اللازم إلى الكادر الطبي والصحي والفني وتوفير جميع مستلزمات الوقاية والعلاج والدواء والتأهيل وزيادة الاهتمام ببرامج رعاية الامومة والطفولة وتطوير برامج رعاية المسنين، وتطوير الخدمات البلدية والاسراع في معالجة تخطيط المدن والسكن والاكثار من المناطق الخضراء والحدائق داخل المدن.
• شعارك «الكويت اولا» ماذا تقصد به؟
- حب الكويت وهو شعار نهضة فوق كل شيء وهو الدافع للعمل وارى انه مصنع لتقديم مواطنين يحبون الوطن ويقدمون الشيء الجيد للبلد لكن للاسف هناك عدم اهتمام من قبل الحكومة بانشاء عنصر وطني كما ان عدم وجود استراتيجية واضحة في التعليم الذي يخلق جيلا وطنيا هو من اهم الاسباب وهو بلا شك تقصير حكومي.
• وهل ترى ان هناك مواقع خلل اخرى في التعليم؟
- هناك الكثير من المشاكل في التعليم بدءا من المناهج الدراسية ومرورا بعدم تدعيم الخطط والدراسات الاصلاحية التربوية واخيرا تدني مستوى المخرجات، وهي امور تحتاج إلى دراسة متأنية وعميقة تتناول جذور المشكلة وتضع لها الحلول المناسبة.
• هل توافق على اشهار الاحزاب؟
- حقيقة ارفض نظام الاحزاب واشهارها فهي تسبب مشاكل وذلك لامكانية ان يتم تدعيمها من اطراف خارجية واثارة المشاكل في البلد ولا اعتقد انه نظام صحيح كما ان طبيعة المجتمع الكويتي لا تتماشى مع النظام الحزبي وقد تتسبب في مشاكل للبلاد على المستوى البعيد.
• كيف ترى الحكومة الحالية وتعاملها مع قضايا الفساد والدواوين؟
- ارى ان الحكومة ترفعه شعار الاصلاح ولا تطبق منه شيئا فهي لا تحارب الفساد ونحن مع تطبيق القانون في شأن ازالة المخالفات وهو مطلب لكل من يحب الكويت بغض النظر عن اننا متأثرون به كذلك هناك تخبط في جهاز البلدية في كيفية التعامل مع قضية التراخيص ويجب ان يتم التنسيق مع الجهات الحكومية ولا ننسى ان هناك تجاوزات كثيرة غير تجاوزات الدواوين منها 75 في المئة تجاوزات في الوزارات نفسها مثل المباني المؤجرة.
• كيف ترى تعاطي الحكومة مع زيادة الرواتب، وهل كانت زيادة الـ 120 مجزية ام غير مجزية؟
- كل الموضوع والعملية من اولها إلى اخرها وقضية البنك الدولي «اكذوبة» وايضا قضية الـ 120 دينارا يجب الا تكون محسوبة لصالح الحكومة او لصالح المجلس لان هذه قضية مفروغ منها بنص دستوري يقضي بضرورة مراجعة الرواتب كل فترة من الزمن والحكومة لم تراجعها ولم تقم بالزيادة من زمن طويل لذلك فان زيادة الـ 120 دينارا هي امر دستوري وكان من المفروض زيادة الـ 50 دينارا عليها.
• كيف تنظر للمرأة كناخبة ومرشحة؟
- كما انظر إلى المرشح الرجل مع التحفظ على الامور الشرعية ومراعاتها في ذلك.
• هل دخول المرأة في تحالفات قوية يضمن لها الفوز؟
- قد يضمن لها الحد الادنى من الفوز لكن الوقت مازال مبكرا عليها لدخول هذا المعترك السياسي القوي.
• هناك من يقول ان دخول منطقة الدوحة والصليبخات ضمن الشامية والشويخ في الدائرة الثانية هو نهاية لممثليها او ابنائها وسوف تكون الزيادة والتواجد لاهالي الشويخ والشامية؟
-ليس من المعقول ذلك لان الذين سيدخلون ما يقارب 15 الف ناخب مع اعداد اخرى والمشكلة في المرشحين انهم لا يوضحون برامجهم وما الذي سيفعلونه للناخبين ولله الحمد منطقة الصليبخات والدوحة فيها مرشحون اكفاء بهم الخير.
• وما ردك حول وصول سعر الصوت في الدائرة الثانية إلى 5000 دينار وان اغلب هذه الاقاويل في منطقة الصليبخات والدوحة؟
- لايمكن ان انفي انها موجودة في الصليبخات او غيرها لكنها موجودة في طبقة من المرشحين التجار واصحاب الاموال والمفاجأة ستكون من منطقة الصليبخات والدوحة لانهم سيفاجئون الذين اشتروا الاصوات بأنهم لم يحصلوا على شيء.

http://www.alraimedia.com/Templates/frNewsPaperArticleDetail.aspx?npaId=39708

مــيار

عضو بلاتيني
تستاهل الوصول للمجلس

مشكور اخوي ارزاق ويعطيك العافيه

اسلوب جميل وفكر اجمل
يابخت الدائره الثانيه فيك يا د.عوده
اتمنالك كل التوفيق

كويتنا اولا:وردة:

mr.fr

عضو فعال
يعطيكم العافيه
لقاء جدا مفيد
وياليت يفكونا من الاحزاب والتجمعات
لان الاول والاخير الكويت
مو فلان وجماعته
والله يوفقك يا دكتوور

benzy

عضو
الي يعجبني بالدكتور عوده أنه يتكلم بالواقع والمنطق ولا يتكلم بالعاطفه وبالتوفيق يادكتور عوده

الأموي

عضو مميز
افكار اصلاحيه ومنطق واقعي لكن كل الخوف ان يجبر

في حال فوزه بالانتخابات ان يغير من اسلوبه او طرحه

وهذا كان حال الغالبيه الساحقه من الاعضاء السابقين

مــيار

عضو بلاتيني
افكار اصلاحيه ومنطق واقعي لكن كل الخوف ان يجبر

في حال فوزه بالانتخابات ان يغير من اسلوبه او طرحه

وهذا كان حال الغالبيه الساحقه من الاعضاء السابقين

معاك حق تعودنا عليهم يتغيرون اول مايوصلون
وفعلا الشر يعم والخير يخص...ولكن مبدأ التعميم والحكم المسبق مرات يخطئ

وذكرتني بجمله تقول
ان تطلق سراح عشره اشخاص للحريه...تسعه منهم مذنبين وواحد برئ
افضل
من ان تحبس عشره اشخاص...تسعه منهم برئين وواحد منهم مذنب

الله سبحانه يقول لا تزر وازرة وزر اخرى
وخلنا مانربط "خطأ\ذنب" المرشحين اللي وصلوا وتغيروا برقبة اللي للحين ماوصلوا ولا ندري اذا كانوا راح يتغيرون ام نحن مخطئين

انا بقولك بس كلمه وحده وتذكرها
لو وصل الدكتور عودة للمجلس وشفت التغير اللي راح يحدثه
صدقني ماراح تصوت غير له كل مره

الامه2008

عضو جديد
والله وبالله يادكتور عوده انك من خيره المرشحين في هذه الدائره واتمني لك الكرسي علي قوله الشاعر حمد السعيد فالك التوفيق وانا اقول فالك الكرسي

بالتووووووفيق

يسعدني ويشرفني أن تكون أول مشاركة لي في الرد على هذا الموضوع المتميز وهذا الطرح
الاكثر من رائع وفي النهاية ما اقول الا بالتوفيق يالدكتور عوده العوده

الأموي

عضو مميز
معاك حق تعودنا عليهم يتغيرون اول مايوصلون
وفعلا الشر يعم والخير يخص...ولكن مبدأ التعميم والحكم المسبق مرات يخطئ

وذكرتني بجمله تقول
ان تطلق سراح عشره اشخاص للحريه...تسعه منهم مذنبين وواحد برئ
افضل
من ان تحبس عشره اشخاص...تسعه منهم برئين وواحد منهم مذنب

الله سبحانه يقول لا تزر وازرة وزر اخرى
وخلنا مانربط "خطأ\ذنب" المرشحين اللي وصلوا وتغيروا برقبة اللي للحين ماوصلوا ولا ندري اذا كانوا راح يتغيرون ام نحن مخطئين

انا بقولك بس كلمه وحده وتذكرها
لو وصل الدكتور عودة للمجلس وشفت التغير اللي راح يحدثه
صدقني ماراح تصوت غير له كل مره

كلام جميل وأعجبتني أكثر جملة الحريه لكن في حال وقع المحظور

سنندم كثيراً على اختيارنا وعندها سيكون مخزون الثقه قد قل تدريجيا ببقية

المرشحين وخاصه اصحاب الوجوه الجديده ، كل مانتمناه ان يوفق الدكتور عوده

ويطبق سياسته الاصلاحيه ليثبت الشباب الكويتي كلمته ويبرهن ان اختياره

كان هو الصحيح ، كل التوفيق للدكتور وزملائه ممن يسيرون على خطاه .

benzy

عضو
أخي العزيز أرسطو ..
كلامك منطقي بس أعتقد لما يكون المرشح يملك الفكره ويملك الطرح يستحق أنه ياخذ فرصته ويعني عشان ما أنصدم بعضو جديد انجح عضو سابق عشان اقعد على صدمتي القديمه .. لا يا أخي أرسطو الشباب يحتاجون فرص وراح تشوف التغيير في المجلس الجديد وراح تشوف التطور بأذن الله وانا من الناس المتفائل في المجلس الجديد لأن التغيير سيحدث.
وشكراً

bo-azooz

عضو جديد
نظام الاحزاب فاشل ومثال علي ذلك حركة حدس والكل عارف هذه الحركة السيئة اللي وقفت ضد مصالح الشعب ولها مساوء كثيرة وليس لها ايجابيات انا اضم صوتي لصوت الدكتور عوده

الأموي

عضو مميز
أخي العزيز أرسطو ..
كلامك منطقي بس أعتقد لما يكون المرشح يملك الفكره ويملك الطرح يستحق أنه ياخذ فرصته ويعني عشان ما أنصدم بعضو جديد انجح عضو سابق عشان اقعد على صدمتي القديمه .. لا يا أخي أرسطو الشباب يحتاجون فرص وراح تشوف التغيير في المجلس الجديد وراح تشوف التطور بأذن الله وانا من الناس المتفائل في المجلس الجديد لأن التغيير سيحدث.
وشكراً

اخي العزيز كلامك سليم ومنطقي وانا لاأعارضك في الرأي بل أتمنى التغيير

الأيجابي لكن ان كان العضو سيغير من سياسته وافكاره اما بسبب حركه

معينه ينتمي لها او تيار معين فلن نستفيد شيء من التغيير ليس المهم تغيير

الشكل بل تغيير المضمون والجوهر ، تحياتي لشخصك الكريم .

bo-azooz

عضو جديد
احلي مافي الاحزاب مثل حركة حدس يقولون احنا نكشف دممنا المالية
اكيد ماراح انصيدكم لان اللي يقبض عنهم الناشي

أعلى