مسيحيون في حلب: باقون هنا والجيش الحر يحمينا

أحمد الحمد

عضو بلاتيني
بيروت: تعيش مجموعة من المسيحيين في حلب بحماية الجيش السوري الحر، ويرسم أفرادها صورة مغايرة تمامًا للواقع الذي تنقله وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن فظاعات يرتكبها جهاديون بحق الاقلية المسيحية في سوريا. وينتقد هؤلاء المحاولات التي يقوم بها نظام الرئيس السوري بشار الاسد لتصوير كل من يحارب لاسقاط النظام على أنه جهادي، يسعى إلى القضاء على كل من ليس مسلمًا متشددًا.

كان المسيحيون يشكلون نسبة 20 إلى 30 بالمئة من سكان حلب، بينما نسبة المسيحيين في كل سوريا 5 بالمئة. الا أن الكثيرين منهم فروا من اعمال العنف التي اجتاحت المدينة منذ اكثر من سنة. وبين المسيحيين الباقين ستة يعيشون في دار مار الياس للعجزة، الذي تأسس في العام 1863 في حلب القديمة.



ليس صحيحًا

تصل إلى الدار يوميًا اصوات المعارك الجارية على بعد مئات الامتار بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة. ويرفض القاطنون في المكان التسليم بمنطق العنف، مصرّين على الحديث عن ذكريات ايام خلت كان المسيحيون والمسلمون يعيشون خلالها بسلام جنبًا إلى جنب. وتقول جورجيت (71 عامًا): "هناك اخبار كثيرة عن كيفية ملاحقة اسلاميين من القاعدة للمسيحيين والعلويين، وهذا ليس صحيحًا".

وكانت آخر هذه الاخبار تحدثت عن اعتداءات على أديرة وكنائس في معلولا بريف دمشق، بعد دخول مقاتلي المعارضة اليها ليومين، ثم اضطرارهم إلى الانسحاب منها بعد هجوم مضاد للجيش السوري.

وأكدت راهبات في دير مار تقلا في معلولا أن المسلحين لم يتعرضوا لهنّ أو للدير. وركز الاعلام الرسمي السوري على مدى ايام طويلة على حوادث معلولا، مقدمًا الجيش على أنه حامي المسيحيين ومراكز العبادة فيها.



لماذا يحموننا؟

دار مار الياس بحلب في حماية لواء التوحيد ومقاتلين آخرين من الجيش السوري الحر. ويقول مايكل: "كل يوم، يأتي رجال أبو عمار (قيادي في لواء التوحيد) ويسلموننا اكياسًا من الخبز، وكل اسبوعين، يحضرون لنا الطحين والملح والارز والمعكرونة".

ويضيف لوكالة الصحافة الفرنسية: "بفضلهم، يمكننا أن نتحرك بحرية في محيط حلب القديمة من دون خوف من الاسلاميين المتطرفين الذين يتواجدون في هذه المناطق".

وتقول جورجيت: "ابو عمار ورجاله يسهرون علينا، فإذا كانوا يريدون قتل المسيحيين، لماذا يحموننا؟". فعلى بُعد بضعة أبنية من دار مار الياس، يوجد مركز للواء التوحيد. ويقول أبو عمار الموجود في المركز: "المسيحيون ليسوا اعداءَنا، فالنبي محمد كان يحترم المسيحيين، ونحن كذلك، وكنا نحترمهم قبل الحرب، وسنستمر في احترامهم بعدها".

ويروي أبو عمار أن قائد لواء التوحيد الحاج مارع، وهو اللقب الذي يطلق على عبد القادر صالح، قائد ابرز مجموعة مقاتلة في حلب، أمر رجاله بعد السيطرة على حلب القديمة، بحماية دار مار الياس.

ويقول إن صالح كان يعيش في هذا الجزء من المدينة، "وطلب منّا أن نعاملهم وكأنهم أفراد من عائلاتنا". ويقول الشيخ ابو محمد، الذي يرافق المقاتلين، إن اي خوف يشعر به المسيحيون سببه النظام الذي يضخم قصصًا عن فظاعات ضدهم ليحظى بدعمهم. ويضيف: "لن نؤذي أي مسيحي بتاتًا، فنحن أخوة".

http://www.elaph.com/Web/news/2013/9/837507.html




التعليق:


وهذا هو الفرق بين مجاهدي الجيش الحر وبين تنظيم داغش (الدولة الاسلامية في العراق والشام). فالاول (الجيش الحر) وجد لحماية السوريين والدفاع عنهم بينما وجد الثاني (داغش) لاضعاف المعارضة وإطالة عمر الطاغية وذلك عن طريق استهداف وقتل افراد الجيش الحر وحتى جبهة النصرة وترويع بقية الطوائف السورية.


هل عرفتم الان من المجاهد الحقيقي ومن المتأمر والعدو الخفي المتلبّس بلباس الجهاد؟

 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
شكرا لا زال بالجيش الحر شئ من الخير رغم تعدد ألويته و تطرف بعض جماعاته
على الاقل احسن من الجهاديين الحمير من القاعدة و توابعها
 

الجيش الحر

عضو بلاتيني
شكرا اخي الكريم فهذة الحقيقه التي توجع الارهاب الايراني والبعثي.

ولازال الاعلام البعثي والصفوي ينبح كالكلاب لكي يسيئ للثورة السوريه والجيش الحر ويتهمه بالارهاب !! ولا ننسى الرتويت من طراطير المزبلة ايران لهذة الافكار التي تخدم الولايه والبعث الانجاس.
 

غيث

عضو مخضرم
مازالت المحاولات مستمره من النظام النصيري الخبيث لتعميق الصدع
اسأل الله ان يدمر الطاغية وان يفضح كل الباطنيين
 

أحمد الحمد

عضو بلاتيني
شكرا اخي الكريم فهذة الحقيقه التي توجع الارهاب الايراني والبعثي.

ولازال الاعلام البعثي والصفوي ينبح كالكلاب لكي يسيئ للثورة السوريه والجيش الحر ويتهمه بالارهاب !! ولا ننسى الرتويت من طراطير المزبلة ايران لهذة الافكار التي تخدم الولايه والبعث الانجاس.


صدقت أخي العزيز الجيش الحر. حياك الله وبارك في جهودك للدفاع عن المعارضة السورية ممثلة بالجيش الحر وبقية المجاهدين وكشف زيف وخداع داغش (الدولة اللااسلامية في العراق والشام) المخترقة من قبل بعض الجهات. ان ما يقوم به تنظيم داغش من ممارسات مثل استهداف وقتل افراد الجيش الحر وحتى جبهة النصرة انما يدل بلا ادنى شك بان هذا التنظيم انما وجد لاضعاف المعارضة واشغالها بمعارك جانبية تصب في مصلحة الطاغية وتطيل عمره.
 

أحمد الحمد

عضو بلاتيني
ولهذا نرى داغش (الدولة اللااسلامية في العرق والشام) منهمكة في محاولة فرض سيطرتها على المناطق المحررة بدل مقاتلة الشبيحة. والاخطر من ذلك هو سعي داغش للسيطرة والتحكم في المنافذ الحدودية لكي تتمكن من السيطرة على تدفق المساعدات والسلاح وربما حتى منعه من الوصول للجيش الحر. ولا ننسى طبعاً استخدامها للتهريب وتجارة المواد الغذائية والوقود. وهذا يعني بان تنظيم داغش يسعى لخنق الجيش الحر وحتى جبهة النصرة وهذا هو التأمر بعينه.

هل عرفتم الان مدى خطورة داغش على المعارضة والثورة وحتى الشعب السوري؟
 

أحمد الحمد

عضو بلاتيني
وخلاصة القول ، ليس لتنظيم داغش (الدولة اللااسلامية في العراق والشام) علاقة من قريب او بعيد بالمعارضة او المجاهدين ولم يهتم يوماً بالدفاع عن السوريين كما يدّعي. والحقيقة انه تنظيم مخترق يتحكم فيه الشبيحة وحلفائه الطائفيين القتلة ووجد لاضعاف المعارضة وطعنها من الخلف.

رحم الله شهداء الثورة السورية المباركة وغفر لهم واسكنهم فسيح جناته ومن على الجرحى بالشفاء العاجل. الخزي والعار لقتلة الشعب السوري من شبيحة ومليشيات طائفية مجرمة وممن يتلبّس بلباس الجهاد والجهاد بريءٌ منه.
 
أعلى