مقاله جميله نشرتها جريدة السياسة..

Libral Genuis

عضو فعال
العنوان: حملة "نبيها ارخص" للاتصالات...

لم يعد خافيا أو سرا أن الشارع الكويتي من مختلف الشرائح والأعمار بدأ يشعر بقلق بالغ وهم متزايد من جراء موجات الغلاء الفاحش وتصاعد الأسعار بشكل جنوني لا سابق له، وربما لا نبالغ القول لو أننا اليوم وزعنا استبيانا عشوائيا على مختلف الشرائح الاجتماعية في الكويت لخلصنا إلى حقيقة مفادها أن موجة الغلاء وتصاعد الأسعار باتتا يحتلان المرتبة الأولى في سلم الأولويات للمواطن والوافد في نفس الوقت، مما ولد هاجسا حقيقيا للمواطن والوافد في آن واحد. كل المؤشرات الاقتصادية تشير بوضوح إلى ارتفاع نسبة التضخم في الكويت نتيجة التصاعد الجنوني في أسعار المواد الاستهلاكية والغذائية والخدمية وغيرها. جاءتني مجموعة من الشباب في الكلية التي ادرس فيها يعاتبونني على عدم الكتابة لمناشدة وتأييد حملة "نبيها ارخص" لتسعيرة خدمات الاتصالات النقالة في الكويت التي تعتبر –حسب جداول الأسعار التي بحوزتهم، إلى أن خدمات الاتصالات الهاتفية الجوالة في الكويت هي الأكثر تكلفة مقارنة مع كل دول الجوار الإقليمي خصوصا دول الخليج، وباتت فواتير الهواتف النقالة تستهلك جزءا مهما من ميزانية الفرد والأسرة بحيث أصبحت حملا ثقيلا عليهما. وعاتبت مجموعة الشباب أيضا بعدم العمل بشكل منظم لإثارة الموضوع مع الاساتذه الآخرين وفي مختلف الكليات سواء في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي وكذلك في جامعة الكويت والجامعات الخاصة. وذكرت لهم بان النائب فيصل المسلم قال في إحدى ندواته بان من أهم أسباب وصوله إلى قبة البرلمان هم فئة الشباب ولذلك قوموا بترتيب صفوفكم وعمل لجنة مؤلفة من مجموعة من الشباب الجامعيين وقوموا بزيارة ميدانية إلى رئيس مجلس الأمة وكل النواب مع إعداد ملف متكامل حول موضوع غلاء أسعار الاتصالات في الكويت وعرضها بشكل متكامل على كل النواب حتى يدركوا حجم الموضوع خصوصا أن مهمتكم هي إنسانية في الدرجة الأولى وتهدف إلى تخفيف الأعباء المعيشية عن المواطن والمقيم في آن واحد. وطلبت منهم التحدث أيضا إلى كافة التيارات السياسية في الكويت ومنها كتلة العمل الشعبي وغيرها، بالإضافة إلى الذهاب إلى مختلف جمعيات العمل التطوعي والحقوقي ومؤسسات المجتمع المدني ولربما يتبنون مواقفكم هذا بالإضافة إلى الذهاب إلى الجمعية الاقتصادية الكويتية وهناك سوف تستقبلكم د. رولا دشتي (رئيسة الجمعية) وهي مرشحة سابقة وقادمة للبرلمان وتتفهم القضايا الاقتصادية وتدرك عمق المشكلة، وأنا متأكد من أنها سوف تتفاعل ايجابيا مع حملة "نبيها ارخص". كذلك ثم هل تحدثتم إلى كتاب الأعمدة في الصحف المحلية لعلهم يتفاعلون معكم؟. أخيرا قلت لمجموعة الشباب بان ندائكم وحملتكم الإنسانية سوف تنجح انشاءالله بتلك السواعد الشبابية المخلصة والصادقة وانتم المحرك والقلب النابض لكل المجتمعات الحية والمتجددة، ولا تيأسوا أبدا فمشوار الألف ميل يبدأ بخطوة واحدة، وسوف تنصت إليكم –على الأقل- شركتي الاتصالات في الكويت. إن شركات الاتصالات (زين والوطنية) تجني أرباح خيالية وأرقام فلكية يوميا تقدر بملايين من الدنانير حسب تصريحات مسئوليهم؟! ماذا قدمت تلك الشركات وتحديدا شركة زين وشركة الوطنية للاتصالات من باب "المسئولية الاجتماعية" أو "الشراكة المجتمعية" (Social Responsibility). هل قدمت تلك الشركات بعثات دراسية في مجال الاتصالات مثلا؟ هل قامت بعمل دورات مكثفة للشباب من اجل توعيتهم؟ وهل وهل وهل....؟ أريد أن يخبرونا ما هو تعريفهم لمصطلحات مثل "المسئولية الاجتماعية" أو "الشراكة المجتمعية" ؟ وهل يطبقونها على ارض الواقع؟ لماذا تغيير تسعيرة الخدمات الهاتفية بدون عمل حملة إعلامية لتنبيه المستخدمين لتلك الخدمات بان الأسعار قد تغيرت وارتفعت وتفاجئون الناس بفواتير "مجنونة" !... أسئلة مفتوحة لشركة زين وشركة الاتصالات الوطنية نرجو الإجابة عليها؟

آخر الكلام

تهانينا الحارة للشركة السعودية للاتصالات بحصولهم على الرخصة الثالثة ونتمنى لهم التوفيق والنجاح في المنافسة الشريفة لكسر أسعار الاتصالات الاحتكارية في الكويت كما هي في كل دول العالم.

بقلم الدكتور عبدالواحد خلفان..

قديم

عضو مخضرم
اخوى لبرالى

مشكور على المقالة المنقولة

بس الله يعافيك انا بقولك الصراحة الخط حده صغير وما قريت شى منه

شفت اشلون انا صريح معاك

احسن من ان اقص عليك

اذا ممكناتكبر الخط اذا فى مجال حبيبى

Libral Genuis

عضو فعال
اخوى لبرالى

مشكور على المقالة المنقولة

بس الله يعافيك انا بقولك الصراحة الخط حده صغير وما قريت شى منه

شفت اشلون انا صريح معاك

احسن من ان اقص عليك

اذا ممكناتكبر الخط اذا فى مجال حبيبى

هلا والله :× هلا بالغالي !! انشالله احسن الحين؟؟ اموت على صراحتك انا ههههه :×

Libral Genuis

عضو فعال
عبدالواحد خلفان اعتقد انه لن ينجح حتى لو حجت البقر على قرونها:D

هههههه :) ينجح ماراح ينجح !! شوف المقاله الي كاتبها ؟؟ لو قبيلتكم كلها تقعد تفكر ماتطلعون نص هالمقاله :) يالله فكنا الله يخليك :)

جاسر

عضو مميز
اخوي عبقري ليبرالي
اولا مقالة حلوة من الدكتور الخلفان و ان كان لي رأي في صلاحيته للمجلس من خلال معرفة شخصية و ان كانت سطحية و لكن ليس هذا موضوعنا و اتفق معه 100% في مضمون المقالة.
كنت اتمنى في معرض ردك على الاخ القطري الا تتعرض لقبيلته او اسرته فهذا غير مقبول رغم اني لا اتفق مع ما طرح

و الان مع تعليقي على المقال :
لا يخفي عليك ان من يعيش في الخارج خاصة في الدول الاوربية مثل الدكتور الحلفان سيقارن بين شركات الاتصالات الاوربية و تلك الموجودة في الكويت و سيكتشف الفرق الشاسع , اذا ان الشركات الاوربية تدفع ضرائب كبيرة للدولة و تكلفة العمالة و المعيشة و كل الامور اعلى بكثير عندنا و مع ذلك نجد اسعارهم مقاربة و احيانا اقل من الكويت , هناك جشع كبير لدى شركات الاتصالات و الحل يمكن في انشاء شركات اكثر فكلما زادت الشركات زاد التنافس.
تصور في البلد الذي اعمل به حاليا 3 شركات كل منها تقدم خدمات تنافسية و اغراءات مختلفة بحيث اني الان امتلك 3 خطوط واحد لكل شركة , اولها انك حينما تتصل على خط موبيل يتبع نفس شركتك يكون السعر اقل بكثير , ناهيك عن العروض الاخرى مثل تقديم خدمة ارسال الرسائل مجانا عبر الانترنت بواقع 250 رسالة شهريا لكل انحاء العالم (تقدمها شركة o2 ) بينما تقدم فودافون خدمة ارسال 300 مسج شهريا و لكنها داخلية , و حينما تضع رصيدا بواقع 20 يورو شهريا يعطونك 4 يورو مجانا اضافة الى المكالمات المجانية طوال فترة عطلة نهاية الاسبوع لكل الارقام التي تتبع نفس الشركة , مع عروض مميزة للمكالمات الدولية و غير ذلك . بصراحة لديهم خدمات و عروض تنافسية بينما نجد الشركات عندنا يتنافسون في الجشع .
المسؤولية لا نجملها تلك الشركات فقط و لكن اللوم الكبير يقع على المستهلكين فهم يتحدثون بصورة مبالغ فيها في الموبيل و بسوالف و احاديث غير ضرورية (هذرة فاضية) و ذلك في كثير من الاحيان , تصور ان البعض يتحدث معك في الهاتف اكثر مما يكلمك لو قابلك في الديوانية , اضافة الى ذلك نجد الكثيرين لا يستخدمون هاتف المنزل مع ان مكالماته مجانية ! الاوربيين عموما لا يتحدثون في الموبيل الا باقتضاب و بالامور الضرورية و قد تعلمت منهم ذلك و لذلك حتى عندما اعود للكويت اجد معدل صرفي معقول جدا .
عموما مقالة موفقة

القطري

عضو ذهبي
هههههه :) ينجح ماراح ينجح !! شوف المقاله الي كاتبها ؟؟ لو قبيلتكم كلها تقعد تفكر ماتطلعون نص هالمقاله :) يالله فكنا الله يخليك :)

طبعا لن ينجح ..:D
ان تقول كلمة واحدة فيها حق خير من ان تكتب مجلدات كلها باطل يا تقزيرة :D

Dejavu

عضو ذهبي
نحترم ترويجك للدكتور عبدالواحد الخلفان ...

وندعو بالتوفيق للجميع ...

لكن مو بهالطريقة ... وبألف موضوع ...

يعني يا تقتنعون فيه يا ترى ما عندكم سالفة ...

لاتصير مثل السيد القلاف ...

تحياتي

Libral Genuis

عضو فعال
مشكور أخوي ليبرالي على هذه المقالة, ولو أنه عيوني راحت لكن ما عليه.

اسمح لي سيدنا :)

اخوي عبقري ليبرالي
اولا مقالة حلوة من الدكتور الخلفان و ان كان لي رأي في صلاحيته للمجلس من خلال معرفة شخصية و ان كانت سطحية و لكن ليس هذا موضوعنا و اتفق معه 100% في مضمون المقالة.
كنت اتمنى في معرض ردك على الاخ القطري الا تتعرض لقبيلته او اسرته فهذا غير مقبول رغم اني لا اتفق مع ما طرح

و الان مع تعليقي على المقال :
لا يخفي عليك ان من يعيش في الخارج خاصة في الدول الاوربية مثل الدكتور الحلفان سيقارن بين شركات الاتصالات الاوربية و تلك الموجودة في الكويت و سيكتشف الفرق الشاسع , اذا ان الشركات الاوربية تدفع ضرائب كبيرة للدولة و تكلفة العمالة و المعيشة و كل الامور اعلى بكثير عندنا و مع ذلك نجد اسعارهم مقاربة و احيانا اقل من الكويت , هناك جشع كبير لدى شركات الاتصالات و الحل يمكن في انشاء شركات اكثر فكلما زادت الشركات زاد التنافس.
تصور في البلد الذي اعمل به حاليا 3 شركات كل منها تقدم خدمات تنافسية و اغراءات مختلفة بحيث اني الان امتلك 3 خطوط واحد لكل شركة , اولها انك حينما تتصل على خط موبيل يتبع نفس شركتك يكون السعر اقل بكثير , ناهيك عن العروض الاخرى مثل تقديم خدمة ارسال الرسائل مجانا عبر الانترنت بواقع 250 رسالة شهريا لكل انحاء العالم (تقدمها شركة o2 ) بينما تقدم فودافون خدمة ارسال 300 مسج شهريا و لكنها داخلية , و حينما تضع رصيدا بواقع 20 يورو شهريا يعطونك 4 يورو مجانا اضافة الى المكالمات المجانية طوال فترة عطلة نهاية الاسبوع لكل الارقام التي تتبع نفس الشركة , مع عروض مميزة للمكالمات الدولية و غير ذلك . بصراحة لديهم خدمات و عروض تنافسية بينما نجد الشركات عندنا يتنافسون في الجشع .
المسؤولية لا نجملها تلك الشركات فقط و لكن اللوم الكبير يقع على المستهلكين فهم يتحدثون بصورة مبالغ فيها في الموبيل و بسوالف و احاديث غير ضرورية (هذرة فاضية) و ذلك في كثير من الاحيان , تصور ان البعض يتحدث معك في الهاتف اكثر مما يكلمك لو قابلك في الديوانية , اضافة الى ذلك نجد الكثيرين لا يستخدمون هاتف المنزل مع ان مكالماته مجانية ! الاوربيين عموما لا يتحدثون في الموبيل الا باقتضاب و بالامور الضرورية و قد تعلمت منهم ذلك و لذلك حتى عندما اعود للكويت اجد معدل صرفي معقول جدا .
عموما مقالة موفقة

والله انتا خبرتك كبيره في هذا الموضوع .. انا فقط ناقل مقاله .. ماعندي رد .. لاكن الي اعرف .. انا عشت في دول بره و الصراحه الكويت نهيبه و بوق !! بمعنا الكلمه ..

طبعا لن ينجح ..:D
ان تقول كلمة واحدة فيها حق خير من ان تكتب مجلدات كلها باطل يا تقزيرة :D

عمي استريح كلام باطل شنو ؟؟ انتا ماتدري وين الله قاطك والله محد تقزيره غيرك!

نحترم ترويجك للدكتور عبدالواحد الخلفان ...

وندعو بالتوفيق للجميع ...

لكن مو بهالطريقة ... وبألف موضوع ...

يعني يا تقتنعون فيه يا ترى ما عندكم سالفة ...

لاتصير مثل السيد القلاف ...

تحياتي

؟؟؟ انا قاعد احط قدامك كلام فقط لاغير يا عزيزي انا ما قلت لك غصب صوت له .. قاعد اوريك فكره طرحها و شيء يدل على كفائته فقط لا غير.. اذا انتا مضايقك وجودي في المنتدى !! آمر بس ...

Dejavu

عضو ذهبي
؟؟؟ انا قاعد احط قدامك كلام فقط لاغير يا عزيزي انا ما قلت لك غصب صوت له .. قاعد اوريك فكره طرحها و شيء يدل على كفائته فقط لا غير.. اذا انتا مضايقك وجودي في المنتدى !! آمر بس ...

يا عزيزي ...

لا انا متضايق ولا شي افا عليك ...

لكن ولأنك في مواضيع اخرى سابقة ... كنت منفعلا بسبب عدم اختيار تيار العدالة والسلام للدكتور ...

مما جعلك تنتقص من حق الكثير من المرشحين الآخرين ... وتطالب بتنحيهم لإعطاء الوجوه الجديدة فرصة ...

وانا معك من ناحية المبدأ ... الوجوه الجديدة يجب ان يتم الدفع بها ... ولكن متى؟ وكيف؟ ... وهل يدعونا ذلك لمهاجمة خصومنا بالانتخابات ؟

بهذا الموضوع ... انت عداك العيب لانك طرحت موضوعك بعيد عن اي تشنجات ... وهذا حق مشروع ... وانا شخصيا اتمنى التوفيق لمرشحك ... وان كنت ارى ان حظوظه ليست قوية بالوقت الحالي ...

نحن مقبلون على تقسيمة جديدة ... والدائرة ليست بالسهلة ... والتحالفات المتواجدة قوية جدا ...

لذلك ... فإن اي خطأ ... عن طريق افساح المجال لوجه جديد من قبل أي تيار كان ... بطريقة غير مدروسه ... فإن خسارة الكرسي من قبل هذا التيار امر وارد جدا ...

على العموم ... انا حبيت اوجه نصيحة ورسالة ...

واتمنى ماتكون تضايقت ... بالنهاية كلنا اخوان ... سنة وشيعة ... وان شاءالله بقلوب صافية نتمنى التوفيق للجميع والنجاح للأفضل مهما كانت ملته ... من غير ما يطعن احدنا الآخر ... كما يفعل البعض هذه الأيام ...

تحياتي

أعلى