قراءة في لقاء عبد الله النفيسي مع قناة اليوم

صانع التاريخ

عضو بلاتيني
تابعنا لقاء الدكتور عبد الله النفيسي على قناة اليوم مساء الخميس الماضي ، وبعيدا عن قصة الإعجاب بطرح الدكتور وتمجيده أو الهجوم عليه وتسفيهه أقدم هذه القراءة المتواضعة لبعض ما جاء في كلام أبي مهند مستشهدا بما أظنها وقائع كان يُفترض في أكاديمي مثل الدكتور عبد الله النفيسي ألا يغفلها :

أولا - ذكر الدكتور عبد الله النفيسي أن جذور التقارب الأمريكي الإيراني الحالي تعود إلى تداعيات أحداث الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 م حين أعلنت إيران استعدادها للتعاون مع المعتدين الأمريكان في غزو واحتلال أفغانستان بذريعة القضاء على القاعدة وطالبان ، ثم التعاون أيضا مع العدوان الأمريكي على العراق الممول والمدعوم خليجيا بذريعة القضاء على أسلحة الدمار الشامل المزعومة في العراق ؛ وقد كانت ثمرة هذا العدوان الكبرى هي إهداء العراق بقضه وقضيضه للدولة الفارسية التي عجزت عن ابتلاع بلاد الرافدين وتصدير ثورتها إليها يوم أن كان العراقيون ومن خلفهم جُلُّ العرب يواجهون العدوان الفارسي قبل أن ينقلب صدام حسين على المبادئ التي خاض على أساسها العراقيون معركة الشرف والكرامة ضد الفرس ويضيع مكتسبات قادسية العرب الثانية التي نسبها لذاته غير المصونة زورا وبُهتانا نظير وعد كاذب تلقاه من داهية العجم رفسنجاني بقبول احتلال صدام للكويت مقابل عودة العمل باتفاقية الجزائر المذلة التي وقعها أبو عدي مع الشاه عام 1975 ثم مزقها عام 1980 وبعدها عاد للعمل بها عام 1990 بعد أسبوعين فقط من غزو الكويت ضاربا بعرض الحائط كل تضحيات العراقيين والعرب في القادسية الثانية !!!

لقد كان الفخ الذي وقع به صدام حسين تحت تأثير تلمظه لابتلاع الجارة الصغيرة الثرية ( دولة الكويت ) نقطة البداية التي انطلقت منها عجلة تسليم العراق للفرس ، فقد فتح صدام للإيرانيين مجال التغلغل ثقافيا واجتماعيا في العراق تحت بند الزيارات الدينية ؛ وبعد شن الحرب على العراق بُغية طرد جيشه المحتل من الكويت قام صدام بتسليم خيرة طائرات سلاح الجو العراقي للفرس على مرأى من الأمريكان الذين كانوا يجوبون كل نقطة في أجواء العراق ولم يسقطوا طائرة واحدة من الطائرات التي سلمها صدام للفرس وظلت عندهم حتى اليوم بلا أمل في استعادتها !!!

الموقف الأمريكي الذي راقب تسليم الطائرات العراقية لإيران عام 1991 ورضي به يؤكد أن حالة التعاون الأمريكي الإيراني أبعد من قصة تداعيات أحداث 11/9/2001 م كما ذكر الدكتور عبد الله النفيسي ...

ثانيا - دعا الدكتور عبد الله النفيسي حكام دول ما يُعرف بمجلس التعاون الخليجي إلى استدعاء الأتراك للمنطقة ممتدحا الكيان التركي وزاعما بأن ذلك الكيان هو الذي سيحقق التوازن مع الدولة الفارسية !!!

لقد نسي الدكتور النفيسي أنه قد ذكر في نفس اللقاء إياه أن الطائرات الأمريكية التي مرت عبر الأجواء الإيرانية للعدوان على أفغانستان قد انطلقت من قاعدة إنجرليك التركية ؛ فأي توازن هذا الذي سيحققه لنا الأتراك مع الفرس في حال استدعائنا لهم وهم الذين يشاطرون الفرس كراهيتهم غير المبررة للعرب ؟؟؟

لقد كان الأولى بعبد الله النفيسي دعوة الخليجيين وعلى رأسهم السعودية لبناء قوة عسكرية سياسية اقتصادية بأنفسهم تحقق لهم التوازن مع الأطراف المقابلة وتكسبهم احترام العالم ؛ والدكتور النفيسي يعلم أن ذلك ممكن فيما لو توافرت الإرادة وحسن الإدارة لدى الخليجيين حكاما ومحكومين ؛ كيف لا وهم الذين مولوا احتلال نظام حافظ أسد للبنان وبنوا بأموالهم وخاصة السعودية والكويتية منها القوة الغاشمة لجيش عصابة آل الأسد التي تُقَتِّلُ السوريين ليل نهار في طول سوريا وعرضها !!!

السعودية لوحدها تملك مؤهلات لبناء جيش يفوق قوة جيش الأسد الذي مولت بناءه عشرين مرة ؛ فلماذا لا يدعوها النفيسي لمثل تلك الخطوة بدل دعوته المشبوهة لاستدعاء الأتراك ؛ تلك الدعوة التي تفوح منها رائحة انتمائه لجماعة الإخوان ؟؟؟


كان هذا أبرز ما لفت انتباهي في كلام الدكتور الذي لا تنقصه الدراية بالشؤون الاستراتيجية لكن ربما ينقصه التجرد العلمي الذي يحتاجه كل أكاديمي ناجح !!! ...
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
شكرا لا اعرف شئ عن المقابلة لكن النفيسي اصيب بمرض غريب في السنوات الاخيرة وهي
اخذ عدة مواقف خلال اقل من ٢٤ ساعه
اتذكر قبل سنتين دعا الى دعم نوري المالكي ومغازلته لكي تبعده عن ايران وعودته للعرب
ثم في اليوم التالي في مقابلة تلفزيونية ينعت الحكم العراقي بالصفوي و الايراني.
رجل متقلب المواقف و الافكار بطريقة سريعة
 

يمك دروبي

عضو بلاتيني
يكفينا من هذا الجار ما قالة النفيسي عن مقابلتة لسفير ايران في الكويت عن رغبة الكثير
من ابناء السنة في إقامة مسجد لهم في طهران
وكيف ضحك السفير وقال : هذا ضد المبادئ الفارسية عندها كفر الدكتور باي تجمع إسلامي يجمعة معهم .
 

بن ذى يزن

عضو بلاتيني
تحدث عن ارخبيل دهلك

وهو بقيادة إسرائيلية
من ٧٣ الى اليوم
وقال يدخلون عبر السعوديه

اذا الخليج أيضاً متواطئ على كلام الدختور النفيسي
 

chastisement

عضو مميز
يقول الدكتور في بداية حديثه أن (الفرس سادة الشطرنج ولقب بطل العالم اما روسي او فارسي)

و هذا غير صحيح بتاتا فلم يسبق ان حاز على لقب البطولة أي فارسي او حتى التنافس عليها !!

هذه القائمة بالاسماء والدول

BshHMUA.png

wttoqCS.png


وانا استغرب حديث الدكتور بكل ثقة عن شيء لا يفقهه مما يجعلني متشككا في جميع ما يقول
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
يقول الدكتور في بداية حديثه أن (الفرس سادة الشطرنج ولقب بطل العالم اما روسي او فارسي)

و هذا غير صحيح بتاتا فلم يسبق ان حاز على لقب البطولة أي فارسي او حتى التنافس عليها !!

هذه القائمة بالاسماء والدول

BshHMUA.png

wttoqCS.png


وانا استغرب حديث الدكتور بكل ثقة عن شيء لا يفقهه مما يجعلني متشككا في جميع ما يقول
الرجل قام يقط خيط و خيط وكل ٢٤ ساعة في رأي مختلف وكأنه يعيش في صراع نفسي داخلي
للاسف دمر تاريخه الاكاديمي .
 

حنفي سرحان

عضو جديد
بسم الله الرحمن الرحيم
أشارك الجميع أن الدكتور النفيسي طرح عدة امور غريبة...لكن أهم مافي الامر هو ان نفكر بمصيرنا ودول المنطقة.

1- الحل التركي هو مجرد فكرة لصد المد الايراني..ياليت صاحب الموضوع يطرح بديل آخر....أنظمة دول الخليج ليست بديل الا اذا كنت تصدقهم!
2- الدعوة لبناء قوة عسكرية خليجية (درع الجزيرة) موجود...وهاهو يخدم الحكام وليس الشعوب وهناك فرق...
3- قضية التحول في مرحلة مؤتمر التقارب الايراني الي تحدث عنها الدكتور أيضاً محل استغراب...في مقابلات سابقة تكلم عن معرفته بالشيعة والعرب وكيق عرف منهم الفرق والكراهية الكبيرة بين الشيعة العرب والفرس...ولا اعرف لماذا ظل كل هالسنين يحسن الظن بالايرانيين..ولم يتيقن من ذلك الا عندما طلب يناء مسجد للسنة!
4- بالرغم من الامور الغريبة التي تكلم عنها النفيسي الا أني مالزلت استمتع بمشاهدة مايقول.

وشكراً لطرحك الموضوع والسلام.
 

الجيش الحر

عضو بلاتيني
بصراحة ما شفت اللقاء واليوم بشوفه ان شاء الله ولكن حسب ما كتبته لنا مشكورا ان كلامه عن تساهل صدام البعثي مع الصفويين الانجاس وتسهيل تغلغل هؤولاء الديني على العراقيين السفهاء كانت نتيجته نهاية العراق وما نراه الان من مزبلة تابعه للولاية وليست دولة.

وان كان البعث كافر وملعون في كل مكان ولكن كان هناك دولة عكس ما يوجد الان من مزبلة يقودها خمه وسفله من العمائم التابعه لايران.

فالفكر الفارسي الصفوي النجس يقوم على عقد تاريخية ونفسيه وعقائديه يعاني منها الفارسي المهان ثقافيا ويحول هذة المشاعر الى شحنات من الكراهية والثارات والقتل والكذب والدسائس كما نراه لدينا في الكويت من هذة الاقلية التي اصبحت اقلية منبوذة بفضل ما تشبعته من افكار اتت لهم من المزبلة ايران.

الدكتور عبدالله النفيسي لا يزال يوجع كلاب ايران الخونه من مقيميين وجنسيين واحوازيه وغيرهم بهذة المحاضرات.
 

مالك عرب

عضو فعال
السلام عليكم
بضل الله عز شأنـه

_______________________
الدكتور النفيسي يعلم أن الطائفه الشيعيه مجرد إستهلاك أنفاس
_______________________
الــسنه لا يرون إلا المـجد برفع راية التوحيد
_________________________

قريب بإذن الله
 
أعلى