كل ردود الحركة الدستورية الاسلامية حدس هنا شاركنا

بداية نشكر القائمين على هذا المنتدى الرائع ومشاركة منا في الرد على كل ما بدر من حركتكم الحركة الدستوية الاسلامية (حدس) من نشاط وانجاز واجتهاد فنقر نحن في الحركة بالتالي :

1- اهل الجهراء عموما هم من وقف وأوصلنا الى قبة البرلمان في صيف عام 2006
2- نحن حركة نجتهد فنخطيء ونصيب فإن أخطأنا فمن أنفسنا والشيطان وإن أصبنا فمن الله وحده
3- نؤمن بالحوار الهاديء المبني على الحقائق والادلة
4- لا ندعي الكمال فالكمال لله وحده ويوجد بالمجلس وبالدائرة الرابعة مرشحين أكفاء سؤاءا من نواب سابقين او مرشحين حاليين ونؤمن بحرية اختيار الناخبين
5- لا ننزه انفسنا عن الخطأ ولن ننزل الى مواطن الاسفاف البذيء الذي نهانا الله تعالى عنه
6- ومستعدين بكل أدب وخلق للرد على كل شبهة يراها اعضاء هذا المنتدى الرائع
7- الردود حول الحركة الاسلامية الدستورية ( حدس ) الخاصة بالدائرة الرابعة فقط
8- بالاخير تبقى لكم حرية الاختيار لمن ترونه الافضل لحسن تمثليكم فهذه هي الديمقراطية التي ارتضينها


نسعد بملاحظاتكم وانتقاداتكم
الحركة الدستورية الاسلامية
حــــد س
 

الجر1ح

عضو جديد
والله مشكورين وقواكم الله وانشالله إلى الامام وندعو الاخوة المرشحين إلى انتهاج مثل هذا النهج والمضي قدما في مصلحة الكويت وأن تكون الكويت هي المسؤولية الأولى لدى النواب


شكرا شكرا شكرا وبالتوفيق
 
شكرا اخي العزيز ابو عابد واشكرك على التواصل بيننا وبين الحركه


بكل صدق وامانه اقسمت على نفسي بان لا اصوت لاي حدسي او سلفي قادم او سابق

وهذه ردة فعل شخصيه لما قامو به من تلاعب وتلون ضد المواطن بحجج واعذار لعرقلة المشروع (اسقاط القروض) بقيادة زعيمهم باقر الذي كافح وناظر واقسم على محاربة المواطن بشتى الطرق صحيح انه بالواجهه لنيتيه عدم الترشح مقابل امتيازات لا يعلمها الا الله

لعنة القروض لا زالت تطارد النائبين السابقين لاري وعبد الصمد حينما صدمو المواطنين اثناء التصويت وتغيير قناعتهم فجأه ... والسعدون في المقدمه .

فنصيحه للحركه لا تكلف على نفسها العناء والمراهنه وسرد الانجازات التي لا يهتم لها المواطن لا من بعيد ولا من قريب بدخول المجلس لان الكف وردة الفعل قادمه .
وسيكون اكبر انجاز قام به الناخب تجاه الحركه وخلو المجلس من المتلونين

اذا كانت الحركه والاحزاب والتيارات تقوم بالدعم للمرشح لنجاحه وايصاله للمجلس فما هو المقابل من المرشح
لتنفيذ طلباتهم حتى لو كانت ضد المواطن .
لا ..... والف لا .... لحدس خيبو آمال المواطنين بطرح الثقه في الوزيره واسقاط القروض
 

العنتري

عضو مميز
والله بالنعم بالحركة الدستورية واهم على راسي والسلف ايضا وغيرهم لكل من حارب الليبرالية وحارب النواب الحكوميين ونواب الذمم(عسكر العنزي ومرزوق الغانم وعصام الدبوس وجمال العمر ووليد العصيمي)
اعتقد ان الحركة الدستورية افضل الموجود في الساحة بالإضافة لبعض النواب المستقلين كامثال فيصل المسلم ووليد الطبطبائي واحمد المليفي وصالح الفضاله ولكن هؤلاء النواب يعيبهم العمل الفردي وحدس يميزها العمل الجماعي زإخلاصها لله عز وجل
 

نديم السكة

عضو فعال
ماقولكم ،، قويين حدس اعلاميا وتنظيميا،،

انزين ،،، حدس بالرابعة اعلنت قائمتها وهي:

- البصيري وخضير العنزي وموحد دهيم الظفيري والمرشاد،، هل حدس متاكدة انها حين تضع قائمة تشمل قبايل الرابعة القوية انها تضمن تصويت القبايل لكل القائمة الرباعية او انها وضعتها لكي تضمن وصول البصيري عبر لخبطة حسابات القبايل ؟؟؟

والغريب ليش مادخلتوا مطيري بالقايمة وهي القبيلة الاكثر بالدائرة
 

ابو سعود

عضو ذهبي
أكدت استياءها لبعثرة اموال الكويتيين بقنوات غير مجدية
الحركة الدستورية اعلنت موقفها الداعم لاسقاط القروض عن المواطنين من الجهراء

pr3-111105.pc.jpg
كتب محمد الخالدي:
اعلنت الحركة الدستورية الاسلامية وعلى لسان عضوها وصاحب ديوانها في محافظة الجهراء خضير العنزي وقوفها وتأييدها ومساندتها للمطالبة النيابية باسقاط مديونيات المواطنين وقروضهم الاستهلاكية مؤكدين دعم نواب الحركة في المجلس لهذا التوجه.
جاء ذلك خلال الندوة التي اقيمت مساء امس الاول بديوانية خضير العنزي تحدث فيها كل من النائبين د. ضيف الله بو رميه ود. محمد البصيري.
وقال النائب الدكتور ضيف الله بورمية ان اسقاط مديونيات المواطنين لم يبدأ الان بل بدأ منذ نحو عامين لان القروض هم كبير على المواطنين لاسيما وان ثلاثة ارباع الرواتب تذهب للقروض التي في اغلبها للحكومة لذا كان هذا التحرك من اجل رفع الكاهل عن المواطنين لاسيما وانها تأتي في زمن الوفرة المالية.
واضاف بورمية ان على النواب تحسس مشاكل المواطن وحلها متهما الحكومة عرقلة هذه الجهود واتهام النواب بالمزايدة لاسيما وان هناك نحو 96 بالمئة من المواطنين مدينون وفق ما قالته جريدة الشاهد الخ.
واوضح بورمية ان هموم الناس كثيرة وما تلك الديون الا لحل مشاكل تعرضت لها الاسر الكويتية اقترضت بموجبها هذه الاسر مشيرا الى ان اغلب الكويتيين يعانون من مشاكل الديون وحسب احصاءات الحكومة فان هناك نحو 52 الف كويتي مطلوبون لقضايا مالية وديون بموجب احكام قضائية.
وكرر ابورمية الارقام التي ذكرها في ندوته امس الاول مشيرا الى ان هذه الارقام التي تتعلق بمنح العراق نحو 11 مليار دينار هي مكافأة لمن قتل الاسرى وانتهك الارض باحتلال الكويت داعيا الحكومة الى الكف عن هذه السياسة والتي بموجبها يتم القبض على الكويتين لمبالغ مالية ضئيلة بينما يكافأ من قتل الكويتيين ويناصبهم العداء.
واضاف بورمية ان الدولة تجني نحو 3 مليارات دولار شهريا بمعنى مليار دينار دخل من النفط والديون التي يعاني منها الكويتيون لا تتجاوز ملياري دينار مما يعني وجود فائض مالي كبير يكفي اذ ان ما يوجد الان هو 8 مليارات دينار وهو ما تحقق سابقا اذ قام سمو الامير حفظه الله باسقاط كل مديونيات الكويتيين بعد تحرير دولة الكويت!!!
وتمنى بورمية ان تكون الحكومة حكومة اصلاح وحكومة تقضي على الفساد وتبني استراتيجيات تجلب بموجبها كفاءات تعليمية وصحية واسكانية الا انها غير قادرة على ذلك نظرا لانها وزيرة عاجزة وعقليات عاجزة عن ادارة البلد حتى لو ملكت بليارات!!
واتهم بورمية الحكومة بمحاولة الترويج لاسقاط ماقيمته 18 مليار دينار عن العراق بينما ترفض اسقاط مليارين عن ابناء الكويت وكأنها حكومة العراق واصفا اياها بالحول السياسي داعيا الى مراقبة ما طرح اذ ستقوم الحكومة بالضغط على النواب لاسقاط ديون العراق.
ودعا بورمية الكويتيين الى ملء قاعة عبدالله السالم حتى يشعر النواب ان وراءهم شعباً يحاسبهم مشيرا الى انه يتوقع ان تحضر الحكومة الجلسة المخصصة للقروض وستطرح 3 سيناريوهات اولها تغييب النواب الموالين لها وثانيها جعلها جلسة سرية واخراها طرح مواضيع لتضييع القضية الاساسية.
واضاف بورمية ان الحكومة لديها نية لمنح كل مواطن 1000 دينار وستكتفي بهذا البديل داعيا الى رفض هذا البديل مشيرا الى ان هناك نية لتمرير بدائل اخرى من ضمنها اسقاط 50% من القروض الاسكانية.
واشار بورمية الى ان الحكومة استدانت ستة مليارات من الاحتياطي العام للدولة لسد احتياجات 4 اشخاص تخص المديونيات الصعبة عندما سهرت بكاملها لان يرى هذا القانون النور.
وأقسم بورمية ثلاث مرات بأنه لن يخضع لاي ضغوط حكومية تمارس عليه للتخلي عن موضوع مبدأ اسقاط القروض مؤكدا على ضرورة ان يقف الشعب الكويتي بأجمعه وقفة رجل واحد امام هذا المطلب لان الحكومة لا يمكنها الوقوف ضد ذلك الامر مادام الشعب يريد ذلك.
ومن جهته اكد النائب د.محمد البصيري ان هناك الكثير من الشبهات ولي الاعناق طرحت حول هذا الموضوع للنيل من هذا المطلب ووصفها بأنها قضية ولدت من اجل دغدغة المشاعر والتحجج بالمال العام والهدر في هذا الجانب.
واوضح البصيري ان البعض من الناس بدأ الان في التباكي على المال العام وحرمته من خلال هذا المطلب مؤكدا ان حرمة المال العام لم تعد موجودة حاليا بعد تعرضه للسرقة والنهب ممن يتباكى الان على ذلك الامر.
ولفت الى ان هناك ديونا كثيرة للكويت على دول اخذت اموالا طائلة من الشيك المفتوح لهيئة الاستثمار والسياسة العقيمة للاقتراض التي تبديها الدولة لدول وقفت ضد الكويت وشعبها ابان الغزو العراقي للكويت.
واشار البصيري الى ان الشركات الربوية ساعدت المواطن على اللجوء الى الاقتراض من اجل سد حاجاته الى ان وصل بنا الامر الى ان نجد كل الكويتيين مقترضين.
وقال البصيري ان الحكومة تفاجأت بحجم القروض الكبيرة جدا وذلك بسبب سياسة الاقراض الفاشلة التي تمارسها بعض البنوك واصفا مثل ذلك الامر بأنه شر على ابناء هذا البلد.
وبين ان هناك مشكلة جديدة بدأت تطفوا على السطح وهي موضوع ربط الدينار بالدولار واوقفت العمل السائد سابقا والذي كان يتم احتسابه مع سلة العملات مما كان يشكل للدينار استقرارا اكثر متسائلا ما ذنب الكويتيين من وراء هذه السياسة التي تنتهجها الولايات المتحدة الامريكية التي تريد لعملتها ان تكون هكذا؟ مؤكدا ان ذلك الامر لا يحس به الا المقترض من البنوك الربوية.
واكد البصيري ان المواطن سقط في شر هذا الارتفاع وهو من صنع الحكومة والتي مطلوب منها ان تعيد الوضع الى ما هو عليه لافتا الى ان السوق المحلية الان تتعرض لارتفاع غير مسبوق دون ان تتحرك الحكومة لوقف هذا الارتفاع في الاسعار.
وقال «لم تتحرك وزارة التجارة في السابق وعندما هدد نواب باستجواب وزير التجارة قام بعمل مؤتمر صحافي يبرر فيه ما حصل من زيادة ولكنه زاد الطين بلة عندما اعطى التجار درع حماية عندما قال بأن هذه الزيادة أتت من بلد المنشأ مما اعطى التجار حماية وضوءاً اخضر.. هذا وزير من الحكومة التي لاتعرف كيف تتعامل مع الكويتيين».
ورفض البصيري الاتجاه الحكومي لاسقاط ديون العراق في الوقت الذي نجد فيه العراق غير محتاج وقادر على تسديد ما عليه من التزام دولي، وقال «العراق مشكلته في ادارته وليس بماله» لافتا الى ان وزير الدفاع العراقي في الحكومة العراقية السابقة هارب الان في الاردن بعد ان سرق مليار دولار.. «هذا وزير واحد فقط سرق مليار.. فكم اخذ الاخرون».
واكد البصيري ان العقلية العراقية الان عقيمة وليس ما يربطنا بها الان اسقاط الديون فحسب لان ما بيننا وبينهم قضية حدود واعتراف بها وسيادة واعتذار لما بدر سابقا ولايزال يحصل حاليا مؤكدا رفضه القاطع لربط هذا الملف بأي ملف آخر.
واشار الى ان اعلان الحكومة رفضها حضور اي جلسة خاصة يتم الدعوى لها دون التنسيق بين السلطتين مخالف للدستور الذي ينص على احقية طلب 3 جهات لاي جلسة خاصة وعلى الجميع الحضور وابداء الرأي متسائلا «لماذا لا تحضر الحكومة الجلسات الخاصة وتبدي وجهة نظرها حتى لو كنا نحن على خطأ؟.. ألسنا في دولة ديمقراطية فلماذا لا يأتون ويقولون ما لديهم؟».
وقال البصيري «هناك من يرى أن اسقاط القروض مستحيلة؟ وهناك من يتساءل هل ستسقط فعلا مؤكدا نعم كل شيء يصبح حقيقة من خلال الدفع المستمر بهذه القضية لان كثر الدق يفك اللحام».
من جانبه قال خضير العنزي ان موضوع اسقاط القروض يأتي انسجاما مع الحملة التي اطلقها النائب الدكتور ضيف الله بورمية لافتا الى ان هناك دعما لا محدود من النواب خصوصا كتلتي العمل الشعبي والكتلة الاسلامية داعيا النواب الي دعم هذا الامر.
واضاف العنزي ان الكل يثني على ما قام به الدكتور بورمية لاسيما وانه كان سباقا لمثل هذا الطرح مشيرا الى ان الكتلة الاسلامية هي اول من بادر الى هذه الفكرة التي يراها البعض غير منطقية ولا مشروعة متسائلا اليس الكويتيون اولى من الدول الخارجية.
وقال العنزي ان الحكومة تعطي كل من هب ودب وتتغاضى عن مواطنيها وما يعانون منه مشيرا الى الاسف والمأساة جراء ما يحدث لاسيما وان الحكومة تملك فائضا ماليا كبيرابل وتقول انها خصصت مليارا وربع مليون دينار للعراق بينما لا تعطي للداخل اي شيء.
وقال العنزي ان الحركة الدستورية مستاءة لبعثرة اموال الكويتيين بقنوات غير مجدية بل وزاد الهدر الحكومي للمال العام في هذه المرحلة رغم ان سمو امير البلاد حفظه الله بادر عام 75 بتحويل الاموال آنذاك الى مؤسسة الاستثمار الكويتية.
وحذر العنزي من دعم المشاريع الفردية ومايسمى بالمبادرات الفردية ورغم ذلك ترفض المساهمة للمواطنين وهي توزع الاموال للمنفذين واصحاب المشاريع الفردية بينما تتعسف في مسألة فوائد المتقاعدين الامر الذي يدعو للاستغراب بل وتعطي ارقاما غير حقيقية.

تاريخ النشر: الجمعة 11/11/2005


انا اقولكم مشكورين وما نبي نشوفكم بالمجلس القادم
 

الجر1ح

عضو جديد
اشكر لك يا ابو سعود وسع اطلاعك فحينما نتناقش مع اناس مطلعين ومثقفين يسهل النقاش ويرتفع مستوى الحديث ، أما بخصوص ما تكلمت عنه "القروض" فرأي الحركة في البداية كان مع القروض ولكن حينما اتت الفتوى بعدم الايجاز انتهى الامر ، وأنا لا أود أن اطيل في هذا الامر لأني قد أدرجت موضوعا في هذا المنتدى عن رأي الحركة في القروض فأتمنى أن ترجع إليه وتزيد من اطلاعك على هذا الموضوع .....

وشكرا......
 

kwt.store

عضو مخضرم
اسئلة اتمنى الرد عليها
الأسئلة العامة

1- لماذا دائما حدس لاتضع في اولوياتها مصالح الشعب والدفاع عن مكتسباتهم الشعبية؟

2- لماذا حدس تعطل عقول نوابها بالمجلس وتجعلهم لا ينفردون بقرار خاصة بهم بمعنى أن كل اعضاء حدس مسيرون وليس مخيرون ؟

3- لماذا يتم اخفاء اسم وشخصية المرشد العام لحدس لعامة الجمهور وكم هو معلوم أن فقط قيادي حدس هم من يعرفون شخصيته .. فهل تعتقدون أنه المهدي المنتظر ؟

الأسئلة الخاصة بنواب حدس

1- ما سر ارتفاع رصيد كشف الذمة المالية للبصيري إلى اكثر من 17 مليون دينار
وهو اصلا كل ما يملك بيت حكومي لا يتعدى 150 ألف دينار ؟

2-ماذا قدمت حدس مقابل الحصول على منصب نائب رئيس مجلس الأمة وهم اصواتهم لا تتعدى 5 اصوات ؟

3- ما السبب في تغيير موقف جمعان الحربش اتجاه الوزيرة الصبيح .. فكما هو معلوم لمن تابع تصريحات جمعان الحربش منذ أول يوم له بالمجلس كانت تصب ضد نورية الصبيح واجرااتها التعسفية بالوزارة ؟

4- كيف نجح خضير العنزي بلجنة الصليبية وما دور صالون الحلاقة القريب من مدرسة التصويت؟

5-لماذا اعضاء حدس يحرصون على تعيين غير الكويتيين (السعوديين مثلا) وترك ابناء المواطنيين الذين وصلوهم للمجلس فهل التقارب الفكري مقدم على التقارب الوطني ؟

6-لماذا التفرقة بين المواطنيين ... فالذين منتمين لحدس يتمتعون بنسبة فائدة ضئيلة في تعاملاتهم التجارية ببيت التمويل ؟

7- ما شرعية التوسط لإناس لا يستحقون المساعدة الاجتماعية التي تصرف من بيت الزكاة _ فرع الجهراء.. وترك المستحقيين لها لأنهم لا ينتمون لحدس؟

8-كيف حصل السائق الشخصي للنائب البصيري ......... على منصب مدير مكتب وزير الأوقاف السابق المعتوق وما هي مؤهلاته وكيف حصل على المنصب دون التسلسل الوظيفي ؟

9-النائب البصيري وحضوره لحفل محمد عبده والفنانة شمس ... وهل خرجت فتوى بجواز سماع الأغاني ومشاهدة الغواني ؟

10-لماذا لاتفتح مراكز الترفيه التابعة لجمعية الاصلاح لأبناء الوطن واقتصارها على ابناء حدس ؟
 
يكفينا الجواب الذي ننتظره على ما طرحه أبو سعود
مع العلم أنني أشك أن صاحب الموضوع سوف يعود للردود بعد ماذكره ابو سعود
 

kwt.store

عضو مخضرم
اشكر لك يا ابو سعود وسع اطلاعك فحينما نتناقش مع اناس مطلعين ومثقفين يسهل النقاش ويرتفع مستوى الحديث ، أما بخصوص ما تكلمت عنه "القروض" فرأي الحركة في البداية كان مع القروض ولكن حينما اتت الفتوى بعدم الايجاز انتهى الامر ، وأنا لا أود أن اطيل في هذا الامر لأني قد أدرجت موضوعا في هذا المنتدى عن رأي الحركة في القروض فأتمنى أن ترجع إليه وتزيد من اطلاعك على هذا الموضوع .....

وشكرا......

وإذا أردت الفتوى
فالمجلس اصلا حرام
لكن يتم التعامل معه من باب (ما عمت به البلوى)

لذلك حدس لابد لها من تقديم مصالح المواطنين على مبادئها
فهي تمثل الشعب وليس صنم الروضة (مبنى جمعية الاصلاح)
 

kwt.store

عضو مخضرم
يكفينا الجواب الذي ننتظره على ما طرحه أبو سعود
مع العلم أنني أشك أن صاحب الموضوع سوف يعود للردود بعد ماذكره ابو سعود

أفا عليك
راح يردون على جميع الأسئلة بس بعد ما يتم عرضها على لجنة الحل والعقد التابعة لحدس
وما صاحب الموضوع (ابو عابد) إلا حلقة وصل بيننا
 

خلك كويتي

عضو مميز
الاخ ابو عايد

يا ريت تسأل لنا لجنة الحل والعقد في حدس عن سؤال يقرقرع في بالي ..


ليش ما يتحالف مرشحي حدس في الرابعة مع بعضهم ...


ليش مع انه حركة دستورية واحده ... لكن كل واحد نازل بروحه


وكل واحد له لجانه


وكل واحد له مقر ..


هل لانهم نازلين كل واحد يصعد على ظهر قبيلته


ولا فعلا لهم برنامج واحد وخطاب واحد !!



ليش كل واحد فيهم ماله شغل بالثاني ...


مع انهم دائرة وحده وحركة وحدة وخطاب واحد _ يفترض _ وبرنامج واحد


الا تعتقد ان ذلك يدل بوضوح انهم لو نزلوا متحالفين باسم حدس بيسقطون


فبالتالي كل واحد فيهم آثر ينزل بروحه


بين ربعه وجماعته !!


والا شرايكم يا جماعه
 

kwt.store

عضو مخضرم
الاخ ابو عايد

يا ريت تسأل لنا لجنة الحل والعقد في حدس عن سؤال يقرقرع في بالي ..


ليش ما يتحالف مرشحي حدس في الرابعة مع بعضهم ...


ليش مع انه حركة دستورية واحده ... لكن كل واحد نازل بروحه


وكل واحد له لجانه


وكل واحد له مقر ..


هل لانهم نازلين كل واحد يصعد على ظهر قبيلته


ولا فعلا لهم برنامج واحد وخطاب واحد !!



ليش كل واحد فيهم ماله شغل بالثاني ...


مع انهم دائرة وحده وحركة وحدة وخطاب واحد _ يفترض _ وبرنامج واحد


الا تعتقد ان ذلك يدل بوضوح انهم لو نزلوا متحالفين باسم حدس بيسقطون


فبالتالي كل واحد فيهم آثر ينزل بروحه


بين ربعه وجماعته !!


والا شرايكم يا جماعه

يا سلام عليك
فعلا سؤال بالصميم نتمنى سرعة الرد

واتوقع الجواب علي سؤال وأنا امون على حدس

أن لجنة الحل والعقد بحدس اشترطت لعضوية لحدس VIP أن تنجح بمجهودك وقبيلتك
ومن ثم يأتي الدعم فالدعم الحالي للبصيري فقط
 

ابو سعود

عضو ذهبي
اشكر لك يا ابو سعود وسع اطلاعك فحينما نتناقش مع اناس مطلعين ومثقفين يسهل النقاش ويرتفع مستوى الحديث ، أما بخصوص ما تكلمت عنه "القروض" فرأي الحركة في البداية كان مع القروض ولكن حينما اتت الفتوى بعدم الايجاز انتهى الامر ، وأنا لا أود أن اطيل في هذا الامر لأني قد أدرجت موضوعا في هذا المنتدى عن رأي الحركة في القروض فأتمنى أن ترجع إليه وتزيد من اطلاعك على هذا الموضوع .....

وشكرا......

صراحه صج الحركه الدستوريه مثل الحرباء تغير جلدها على مزاجها .

زين تقول الفتوى ؟!! وينكم عن الفتوى في استجواب نوريه الصبيح؟

وزيره متبرجه علمانيه

والاحداث اللى صارت بمدرسة العارضيه من اغتصابات للاطفال وحاولت الوزيره انها تطمطم الموضوع وتنفي بس للاسف انكشف المستور.

يعنى لما واحد بطل مثل الطبطبائي يصوت على طرح الثقه فيها وهى بنفس منطقته ويقول انا ما يهمنى شي واستندت على فتوى .

ولا بس تعرفون تختارون الفتاوى على مزاجكم ؟
 

الدروازة

عضو فعال
والله يسولفلي شخص ملتزم يقول كنا في دوانيه بالفردوس وجانا خضير الدوانيه وسئلناه عن موضوع الصبيح؟ تدرون شنو كان رده! (يعني من صجكم نوريه تبي تفك .... الطلبه) حط الكلمه المناسبه بالفراق والله اعجز عن كتابتها وانا شخص عادي فكيف بعضو مجلس امه يمثل الشعب و عضو حدس لا يعرف ان ينتقي الكلمات المناسبه عندما يتحدث؟
 
حدس والقروض

الاخ العزيز العضو ( أبو عبدالله )

شكرااخي العزيز ابو عابد واشكرك على التواصل بيننا وبين الحركه


بكلصدق وامانه اقسمت على نفسي بان لا اصوت لاي حدسي او سلفي قادم او سابق

وهذه ردةفعل شخصيه لما قامو به من تلاعب وتلون ضد المواطن بحجج واعذار لعرقلة المشروع (اسقاط القروض) بقيادة زعيمهم باقر الذي كافح وناظر واقسم على محاربة المواطن بشتىالطرق صحيح انه بالواجهه لنيتيه عدم الترشح مقابل امتيازات لا يعلمها الا الله

لعنةالقروض لا زالت تطارد النائبين السابقين لاري وعبد الصمد حينما صدمو المواطنيناثناء التصويت وتغيير قناعتهم فجأه ... والسعدون في المقدمه .

فنصيحهللحركه لا تكلف على نفسها العناء والمراهنه وسرد الانجازات التي لا يهتم لهاالمواطن لا من بعيد ولا من قريب بدخول المجلس لان الكف وردة الفعل قادمه .
وسيكون اكبرانجاز قام به الناخب تجاه الحركه وخلو المجلس من المتلونين

اذا كانتالحركه والاحزاب والتيارات تقوم بالدعم للمرشح لنجاحه وايصاله للمجلس فما هوالمقابل من المرشح
لتنفيذ طلباتهم حتى لو كانت ضد المواطن .
لا ..... والف لا .... لحدس خيبو آمالالمواطنين بطرح الثقه في الوزيره واسقاط القروض

الرد : من أخوك أبوعابد

أنت حر عزيزي ابو عبدالله باختيارك وقناعاتك فقط أسمحلي أرد على مسألة اسقاط القروض

الجانب الشرعي :
قال تعالى ﴿يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ﴾ [البقرة: 276]
الربا في الشرع: هو الزيادة في أشياء مخصوصة
وقوله عز وجل: ﴿الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَس ... [البقرة:275].
ودليل تحريم الربا من السنة أحاديث كثيرة منها: ما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اجتنبوا السبع الموبقات قالوا: يا رسول الله وما هن ؟ قال: الشرك بالله, والسحر, وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق, وأكل الربا, وأكل مال اليتيم, والتولي يوم الزحف, وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات»[1](8).
وما رواه مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنهما قال: «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: «ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ المال أمِن الحلال أم مِنَ الحرام»[2](10)، وأخبر النبي صلّى الله عليه وسلّم بهذا تحذيراً من فتنة المال،
وعن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: «رأيت الليلة رجلين أتياني فأخرجاني إلى أرض مقدسة فانطلقنا حتى أتينا على نهر من دم فيه رجل قائم، وعلى وسط النهر رجل بين يديه حجارة، فأقبل الرجل الذي في النهر فإذا أراد أن يخرج رمى الرجل بحجر في فيه فَرُدَّ حيث كان فجعل كلما جاء ليخرج رمى في فيه بحجر فيرجع كما كان، فقلت: ما هذا؟ فقال: الذي رأيته في النهر آكل الربا»[3](12).


الجانب الاقتصادي :

17/11/2006 قال بنك الكويت المركزي ان المطالبات باسقاط القروض الاستهلاكية تنطويعلى محاذير عدة، في مقدمتها الاخلال الواضع بمبدأ العدالة الذي نص عليه الدستور،وعدم المساواة مع المواطنين ممن عليهم قروض لجهات غير خاضعة لرقابة البنك المركزي،تولد قناعة لدى المواطنين بمعاودة اسقاط ما عليهم من مديونيات مما يؤدي الى التراخيوعدم الانتظام في سداد القروض الجديدة، مما يعني تزايد المخاطر الادبية في الجهازالمصرفي والمالي.
وحذر 'المركزي' من ان توجيه جزء من الفوائض المالية لاسقاطالقروض الاستهلاكية والمقسطة من شأنه تغذية النزعة الاستهلاكية لدى المواطنوزيادتها من خلال اعادة الاقتراض لاستهلاكالدخل المستقبلي.
وقد ابدى البنكالمركزي وجهة نظر متكاملة في المطالبة بإسقاط القروض الاستهلاكية والمقسطة المقدمةمن وحدات الجهاز المصرفي والمالي، حيث قال: شهدت الأعوام الثلاثة الأخيرة تسارعا فينمو أرصدة القروض الاستهلاكية والمقسطة المقدمة من وحدات الجهاز المصرفي والماليلتصل الى نحو 4.4 مليارات دينار موزعة على 9.555 ألف قرض في نهاية يونيو ،2006وتشكل القروض المقسطة الجانب الأكبر من هذه النوعية من القروض، وبما يمثل نحو 7.64% من اجماليها، وتمثل القروض الاستهلاكية والمقسطة نسبة في حدود 30% من اجماليالمحفظة الائتمانية لدى وحدات الجهاز المصرفي في .2006/6/30
وتنطوي المطالباتبإسقاط القروض الاستهلاكية والمقسطة على العديد من المحاذير، وتحمل في طياتها آثاراسلبية تفوق أي منافع ظاهرية لها، وتتمثل أهم الملاحظات في هذا الخصوص فيمايلي:

1 ـ سيترتب على المطالبات باسقاط القروض الاستهلاكية والمقسطة خلل واضحبمبدأ العدالة الذي نص عليه الدستور كأحد المقومات الاساسية للمجتمع الكويتي، حيثتنص المادة 7 من الدستور على ان 'العدالة والحرية والمساواة دعامات المجتمع،والتعاون والتراحم صلة وثقى بين المواطنين'. ويمكن الاشارة الى أوجه الاخلال بمبدأالعدالة الذي تنطوي عليه المطالبات باسقاط هذه القروض في المجالات التالية:
أ ـلا تشمل هذه القروض جميع المواطنين، سواء كان ذلك لوجود مواطنين ليس لديهم الرغبةفي الاقتراض أو مواطنين لا تنطبق عليهم ضوابط هذه النوعية من القروض، ومن ثم فإنهؤلاء المواطنين لن يشملهم اسقاط هذه القروض.
ب ـ يوجد تفاوت في أرصدةالالتزامات القائمة فيما بين عميل وآخر وذلك في ضوء مبلغ القرض عند المنح وما تمسداده من أقساط، وهو ما لا تتحقق معه المساواة بين جميع هؤلاء المواطنين.
ج - سوف يترتب على إسقاط القروض الاستهلاكية والمقسطة المقدمة من وحدات الجهاز المصرفيوالمالي للمواطنين عدم المساواة مع المواطنين ممن عليهم قروض لجهات غير خاضعةلرقابة البنك المركزي، ومثل ذلك:
- الالتزامات القائمة على بعض المواطنين تجاهشركات السيارات وبيع الأجهزة الكهربائية والأثاث وغيرها ممن تقدم خدمات البيع بنظامالتقسيط ولن تشملهم المطالبات بالإسقاط.
- القروض المقدمة للمواطنين لأغراضالسكن الخاص من بنك التسليف والادخار - غير الخاضع لرقابة البنك المركزي - والذييبلغ إجماليها نحو 9.3 مليارات دينار في ،2006/8/8 ولن تشملهم أيضا المطالباتبالإسقاط.
تغييب العدالة
د - كما ان العدالة لن تتحقق بالنسبة للمواطنين ممنلم يلجأوا إلى الاقتراض من وحدات الجهاز المصرفي أو من أي جهات أخرى، بل استخدموامدخراتهم لتمويل عملية بناء سكنهم الخاص.
ه - وبالإضافة لما سبق، فإنه لن تتحققالمساواة بين المواطنين المقترضين لأغراض تجارية وأغراض، أخرى وبين المواطنينالمقترضين قروضا استهلاكية ومقسطة تلك التي تتم المطالبة بإسقاطها.

2 - انتظامسداد القروض الاستهلاكية والمقسطة وغياب المبررات لإسقاطها. ويذكر في هذا الخصوص مايلي:
أ - تتسم القروض الاستهلاكية بدرجة عالية من الانتظام وتشكل أحد أهم روافدإيرادات البنوك وشركات الاستثمار، كما أنه يتم منح هذه القروض ضمن شروط وضوابط لايترتب عليها اثقال كاهل المواطن، حيث يرتبط برنامج سدادها بالراتب والدخل الشهريالمنتظم للعملاء المقترضين.
وتجدر الإشارة في هذا الخصوص إلى أن حالات التعثر فيسداد هذه النوعية من القروض تعتبر محدودة، حيث تقتصر نسبة حالات التعثر في السدادالمحالة إلى القضاء للتوقف عن الدفع على نحو 2% من إجمالي أرصدة القروض الاستهلاكيةوالمقسطة في ،2006/6/30 وتمثل نحو 16.2% من اجمالي عدد تلك القروض. ويتوافر لدىوحدات الجهاز المصرفي والمالي مخصصات مقابل القروض الاستهلاكية والمفسطة تفوق ارصدةالفروض المحالة منها للقضاء، حيث تمثل المخصصات القائمة نحو 225.5% من الديونالمتخذ بشأنها اجراءات قانونية في ،2006/6/30 ويعكس ذلك تحوط وحدات الجهاز المصرفيوالمالي لمخاطر هذه النوعية من القروض وفقا لتعليمات البنك المركزي في هذاالشأن.
ب- لا تثقل الدولة كاهل المواطنين بفرض ضرائب على دخولهم، كما ان معظمالخدمات يتم تقديمها لهم بالمجان فضلا عن دعم اسعار العديد من السلعالاساسية.
ج- في ضوء ما تنص عليه المادة 25 من الدستور من ان 'تكفل الدولة تضامنالمجتمع في تحمل الاعباء الناجمة عن الكوارث والمحن العامة، وتعويض المصابين باضرارالحرب او بسبب تأدية واجباتهم العسكرية' فقد تدخلت الدولة باسقاط القروضالاستهلاكية عن المواطنين في اطار الجهود التي تمت لازالة اثار الغزو العراقيالغاشم. وبطبيعة الحال يختلف الوضع الان عن الظروف والاعتبارات التي دعت الى تدخلالدولة لتخفيف الاعباء عن كاهل المواطنين في تلك المرحلة. ومن ثم لا توجد مبررات فيالوقت الحالي تتطلب تدخل الدولة لاسقاط هذه المديونيات.
د- سيؤدي اسقاط القروضالاستهلاكية والمقسطة الى فتح شهية المواطنين للاقتراض من جديد من وحدات الجهازالمصرفي والمالي، والذي سيتاح لها البدء من جديد في تكوين محافظ قروض استهلاكيةومقسطة ومن ثم سوف يثقل كاهل المواطنين باعباء القروض الجديدة مرة اخرى.
ه - ستتولد لدى المواطنين قناعات بمعاودة اسقاط هذه المديونيات مما يؤدي الى التراخيوعدم الانتظام في سداد القروض الجديدة التي يتم الحصول عليها من وحدات الجهازالمصرفي والمالي، مما يترتب عليه تزايد المخاطر الادبية في الجهاز المصرفي والمالي،لاسيما في حالة انتهاج البنوك لسياسات اقراضية تعكس استعدادها لاخذ مخاطر مصرفيةعالية اطمئنانا الى ان الدولة لا بد وان تتدخل مستقبلا لاسقاط هذهالمديونيات.

-3 وفيما يتلعق بالمآخذ والسلبيات الاخرى، فيلاحظ ان احد ابرزمبررات المطالبة باسقاط القروض الاستهلاكية والمقسطة- وكما تعكسه وجهة نظر اصحابهذه المطالبات- يتمثل بتوافر الفوائض المالية نتيجة لارتفاع اسعار النفط. وينطويذلك التبرير على محاذير وسلبيات عديدة. ومن الحصافة استغلال الفوائض الماليةالناتجة عن الارتفاع الحالي في اسعار النفط في اوجه الاستثمار المختلفة المولدةللدخل، وتحسين البنية الاساسية للاقتصاد الوطني في المجالات الصحية والتعليميةوالاتصالات والمواصلات وبما يساهم في التنمية الاقتصادية لمستدامة وتحقيق الرخاءالاجتماعي لجميع المواطنين.
ولذلك فان توجيه جزء من الفوائض المالية لاسقاطالقروض الاستهلاكية والمقسطة من شأنه تغذية النزعة الاستهلاكية للمواطن وزيادتها منخلال اعادة الاقتراض لاستهلاك الدخل المستقبلي مع ما ينطوي عليه التوسع فيالاستهلاك من تزايد في الضغوط التضخمية في الاقتصاد الوطني.
 
الجانب السياسي :

اليك بيان حدس بشأن اسقاط القروض
حول الموقف من الإقتراحات بقوانين بشأناعادة جدولة القروض وإسقاطفوائدها
أعلن المكتب السياسي للحركة الدستورية الإسلامية بانالأمانة العامة للحركة عقدت اجتماعا لها تدارست فيه مجمل الاقتراحات بقوانينالمقدمة بشأن إعادة جدولة القروض وإسقاط فوائدها الربوية والتي تقدم بها مجموعة مننواب مجلس الامة وقد تدارست الأمانة العامة للحركة موقفها تجاه هذه القضية .
يقول عز وجل: يقول عز وجل: ( يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَذَرُواْ مَابَقِىَ مِنَ ٱلرِّبَوٰٓاْ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِينَ فَإِن لَّمۡ تَفۡعَلُواْفَأۡذَنُواْ بِحَرۡبٍ۬ مِّنَ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ‌ۖ وَإِن تُبۡتُمۡ فَلَڪُمۡرُءُوسُ أَمۡوَٲلِڪُمۡ لَا تَظۡلِمُونَ وَلَا تُظۡلَمُونَ وَإِن كَانَ ذُوعُسۡرَةٍ۬ فَنَظِرَةٌ إِلَىٰ مَيۡسَرَةٍ۬‌ۚ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِنكُنتُمْ تَعْلَمُونَ ) سورة البقرة.
إن الناظر المتعمق في أبعاد هذهالقضية يتبين له ان سببها الاول هو استبدال النظام المالي الاسلامي القائم علىالبيوع التي أحلها الله سبحانه وتعالى وجعل لها نطاقا واسعا من التعاملات الماليةوالمصرفية المتعدده الخالية من الغرر والفحش في الربح بالنظام الربوي المحرم الذييؤصل التمايز في المجتمع بين الأغنياء والفقراء والذي توعد الله من إنتهجه منالافراد او الدول بحرب من الله ورسوله، وان مسئولية الدولة في ذلك لا تقلعن مسئولية الافراد، لذا فحيثما وجد الربا المحرم فقد وجد الظلم والاعسار وحيثماوجد النظام الإسلامي وجد العدل والتيسير(إِنَّ اللَّهَيَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى) .
وإذ تداولت الحركة الدستورية الاسلامية موقفها من هذهالقضية فانهاتؤكد على موقفها المبدئي بوجوب أسلمة النظامالتجاري وعلى الاخص التعاملات المصرفية في الدولة كما تؤكد ان عدم إلتزام البنوكوالمصارف والمؤسسات الاستثمارية الربوية بقوانين وضوابط الإقراض قد فاقم من المشكلةوضاعف آثارها المدمرة، ورافق ذلك عدم التزام الحكومة ممثلة بوزارة الماليةبالرقابة المسبقة واللاحقة على السياسات الإقراضية التي انتهجتها المصارف والمؤسساتالاستثمارية بالدولة وتمادي البعض منها في استقلال الإقراض لتحقيق مكاسب خاصة علىحساب المصلحة العامة .
كما تنتقد الحركة أسلوب الحكومة فيالتعامل مع استثمار الفائض المالي الكبير في الدولة، حيث تراخت عن تقديممشاريع جديدة وعدت بها شرائح المجتمع لتطوير الخدمات العامة بالدولة وعلى الاخصالمشاريع المرتبطة في التعليم والصحة والإسكان.
مما دفع نوابالحركة الدستورية الإسلامية بمطالبة الحكومة - بعد رفض قانون إسقاط القروض قبل سنة - بان تقوم الحكومة بتقديم بدائلها في حل معاناة المواطنين الذين تضرروا من إرتفاعسعر الفائدة ودخلوا في مراحل الإعسار، إلا أن الحكومة لم تقم بايمبادرة بذلك ،كما تقدم نواب الحركة في حينها بعدد من البدائلذات الكلفة الاقل ومنها انشاء محفظة للمعسرين ولكن لم نجد اي تجاوب من الحكومة اوإلتفاته حقيقية لحل هذه المشكلةوتقديرا لأهمية مراعاة الظروف الصعبة لبعضالشرائح في المجتمع المتضررة من تراكم القروض وتزايد فوائدها الناتجة عن ضعفالرقابة وأهمية المساعدة لتخفيف معانتها وضررها ودفعا بهذة الشرائح نحو الإنتاجيةوحفاظا عليها من الاستغلال والإنحراف. والتزاما من الحركة بتعهدات نوابها تجاهشرائح كبيرة من الشعب الكويتي سعت لمواجهة هذه المشكلة والتعاون لايجاد حلٍ لها.
فقد قررت الحركة الموافقة علىالاقتراح بقانون بشأن شراء مديونية المواطنين وإعادة جدولتها دون فوائدالذيتقدم به النائب عبدالله راعي الفحماءوذلك بعد إدخال التعديلاتوإضافة الضوابطالتالية:
· ان يكون الدخول في برنامج إعادةجدولة الديون اختياريا للمدينين.
· يلزم من يدخل البرنامج عدمالاقتراض طوال فترة تسديده للدين وتلزم البنوك والشركات الاستثمارية بعدماقراضه.
· تعدل نص المادة الثالثة منالقانون المقترح بحيث لا يتجاوز سقف اعادة جدولة الدين عن 20سنه للديون المقسطة و10سنوات للديون الاستهلاكية ، وان يعد البنك المركزي جدولا بشرائح المقترضين وسنواتالتسديد مربوطا بسقف الراتب.
· تلزم البنوك والمؤسساتالاستثمارية باسقاط الفوائد المستحقة عن القروض المشتراة من تاريخ الشراء .
· يحضر علي الوزراء والنوابوالمستفيدين من مشروع قانون المديونيات الصعبة الاستفادة من هذا القانون
1)
كما قررت الحركة التأكيد على توجههانحو فتح حوارا يقوده نواب الحركة بالتعاون مع الكتل البرلمانية واعضاء مجلس الامهللبحث في وسائل تحقيق العدالة والمساواة بين المواطنينمن خلال تقديممقترحات اخرى تراعي الشرائح غير المستفيدة من القانون المنظور حاليا .
والحركة الدستورية الاسلامية إذ تشيرلقرارها برفض جميع نوابها مشروع اسقاط القروض السابق التزاما بموقف مبدئي مسؤول فيالحفاظ علي المال العام لترى ان مشروع شراء المديونية واعادت جدولتها وفق الضوابطالتي تعلنها الحركة أو المقدمة من الكتل الأخرى والتي تفاهمت مع كثير من النواببشأنها يختلف اختلافا كبيرا عن المشروع السابقكما يحمل حلا لمعاناةالكثيرين خاصة في غياب دور الحكومة وعدم قيامها بأخذ المبادرة كما كلفت الحركةنوابها في البرلمان بدراسة وتقديم عدد من المشاريع بقوانين لمعالجة عدد منالإختلالات في المناخ السياسي والاقتصادي المسبب لهذه المشكلة ومنهاالمطالبة بسرعة تقديم وإقرار مشروع تعديل قانون المصارف وشركاتالاستثمار المقدم من اللجنة العليا للعمل على استكمال تطبيق الشريعة الإسلامية بمايؤدي لمنع الفوائد الربوية ويستبدله بنظام يتوافق مع الشريعة الإسلامية، ،وتقديم تعديل على القانون المدني يمنح القضاء صلاحية بحث حالات الإعسار المدنيوتقسيط المديونية على المعسرين من المدينين، ومطالبة الحكومة بتقديم برنامجها فياستغلال الفوائض المالية النفطية لتنمية مستويات تنافسية للاقتصاد الكويتي لتنويعمصادر دخل إنتاجية جديدة وتدفع لإنشاء مشاريع إستراتيجية كبرى ذات جدوى اقتصاديةتحقق مستوى مناسب من الرفاهية للمواطنين و تؤمن مستقبلا للأجيالالقادمة.
السبت : 1 ديسمبر2007
_________
لقد جنب رأي الحركة الدستورية الإسلامية ( حدس ) المالالعام شبهة شراء أموال الربا ، وجعل الذين ولغوا في هذا الحرام - نسأل الله أن يغفرلهم - يتحملون سداد ما اقترضوا ، ودخول المال العام في الموضوع هو لتسكين عمليةالزيادة المستمرة وأيضا لتتم جدولة تلك القروض الربوية لتكون أقساطها مناسبة لذويالمداخيل المحدودة .
كما أن موقف الحركة الدستورية الإسلامية كان واضحا بتحميلالحكومة مسؤولية التقاعس عن منع وقوع هذا المشكلة أو حتى حلّها على الرغم من مدالحركة يديها للحكومة أكثر من مرة بتقديم مشاريع ومقترحات بديلة من أهمها إنشاءصندوق للمعسرين ، وهذه هي النتيجة الحتمية لتخاذل الحكومة وتقاعسها .
و موقف الحركة كان أشد وضوحا ودقة في تحميل الاقتصادالقائم على الربا المحرّم مسؤولية هذه الأزمة ، وطالبتبسرعةتقديم وإقرار مشروع تعديل قانون المصارف وشركات الاستثمار المقدم من اللجنة العلياللعمل على استكمال تطبيق الشريعة الإسلامية بما يؤدي لمنع الفوائد الربوية ويستبدلهبنظام يتوافق مع الشريعة الإسلامية .
ونرى أن تلك الضوابط ستساهم في دعمهذا المقترح بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية ويلبي حاجة الناس ويفك كربتهم ، حيثترى الحركة أن بقاء الأزمة على حالها ستكون له حتما نتائج سلبية على المجتمعواستقراره فضلا عن اقتصاد الدولة والمال العام
.






 

الجانب السياسي : اليك بيان حدس بشأن اسقاط القروض
حول الموقف من الإقتراحات بقوانين بشأن
اعادة جدولة القروض وإسقاط فوائدها
أعلن المكتب السياسي للحركة الدستورية الإسلامية بان الأمانة العامة للحركة عقدت اجتماعا لها تدارست فيه مجمل الاقتراحات بقوانين المقدمة بشأن إعادة جدولة القروض وإسقاط فوائدها الربوية والتي تقدم بها مجموعة من نواب مجلس الامة وقد تدارست الأمانة العامة للحركة موقفها تجاه هذه القضية .
يقول عز وجل: يقول عز وجل: ( يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِىَ مِنَ ٱلرِّبَوٰٓاْ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِينَ فَإِن لَّمۡ تَفۡعَلُواْ فَأۡذَنُواْ بِحَرۡبٍ۬ مِّنَ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ‌ۖ وَإِن تُبۡتُمۡ فَلَڪُمۡ رُءُوسُ أَمۡوَٲلِڪُمۡ لَا تَظۡلِمُونَ وَلَا تُظۡلَمُونَ وَإِن كَانَ ذُو عُسۡرَةٍ۬ فَنَظِرَةٌ إِلَىٰ مَيۡسَرَةٍ۬‌ۚ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ) سورة البقرة.
إن الناظر المتعمق في أبعاد هذه القضية يتبين له ان سببها الاول هو استبدال النظام المالي الاسلامي القائم على البيوع التي أحلها الله سبحانه وتعالى وجعل لها نطاقا واسعا من التعاملات المالية والمصرفية المتعدده الخالية من الغرر والفحش في الربح بالنظام الربوي المحرم الذي يؤصل التمايز في المجتمع بين الأغنياء والفقراء والذي توعد الله من إنتهجه من الافراد او الدول بحرب من الله ورسوله ، وان مسئولية الدولة في ذلك لا تقل عن مسئولية الافراد، لذا فحيثما وجد الربا المحرم فقد وجد الظلم والاعسار وحيثما وجد النظام الإسلامي وجد العدل والتيسير(إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى) .
وإذ تداولت الحركة الدستورية الاسلامية موقفها من هذه القضية فانها تؤكد على موقفها المبدئي بوجوب أسلمة النظام التجاري وعلى الاخص التعاملات المصرفية في الدولة كما تؤكد ان عدم إلتزام البنوك والمصارف والمؤسسات الاستثمارية الربوية بقوانين وضوابط الإقراض قد فاقم من المشكلة وضاعف آثارها المدمرة، ورافق ذلك عدم التزام الحكومة ممثلة بوزارة المالية بالرقابة المسبقة واللاحقة على السياسات الإقراضية التي انتهجتها المصارف والمؤسسات الاستثمارية بالدولة وتمادي البعض منها في استقلال الإقراض لتحقيق مكاسب خاصة على حساب المصلحة العامة .
كما تنتقد الحركة أسلوب الحكومة في التعامل مع استثمار الفائض المالي الكبير في الدولة ، حيث تراخت عن تقديم مشاريع جديدة وعدت بها شرائح المجتمع لتطوير الخدمات العامة بالدولة وعلى الاخص المشاريع المرتبطة في التعليم والصحة والإسكان.
مما دفع نواب الحركة الدستورية الإسلامية بمطالبة الحكومة - بعد رفض قانون إسقاط القروض قبل سنة - بان تقوم الحكومة بتقديم بدائلها في حل معاناة المواطنين الذين تضرروا من إرتفاع سعر الفائدة ودخلوا في مراحل الإعسار، إلا أن الحكومة لم تقم باي مبادرة بذلك ، كما تقدم نواب الحركة في حينها بعدد من البدائل ذات الكلفة الاقل ومنها انشاء محفظة للمعسرين ولكن لم نجد اي تجاوب من الحكومة او إلتفاته حقيقية لحل هذه المشكلة وتقديرا لأهمية مراعاة الظروف الصعبة لبعض الشرائح في المجتمع المتضررة من تراكم القروض وتزايد فوائدها الناتجة عن ضعف الرقابة وأهمية المساعدة لتخفيف معانتها وضررها ودفعا بهذة الشرائح نحو الإنتاجية وحفاظا عليها من الاستغلال والإنحراف. والتزاما من الحركة بتعهدات نوابها تجاه شرائح كبيرة من الشعب الكويتي سعت لمواجهة هذه المشكلة والتعاون لايجاد حلٍ لها.
فقد قررت الحركة الموافقة على الاقتراح بقانون بشأن شراء مديونية المواطنين وإعادة جدولتها دون فوائد الذي تقدم به النائب عبدالله راعي الفحماء وذلك بعد إدخال التعديلات وإضافة الضوابط التالية:
· ان يكون الدخول في برنامج إعادةجدولة الديون اختياريا للمدينين.
· يلزم من يدخل البرنامج عدمالاقتراض طوال فترة تسديده للدين وتلزم البنوك والشركات الاستثمارية بعدماقراضه.
· تعدل نص المادة الثالثة منالقانون المقترح بحيث لا يتجاوز سقف اعادة جدولة الدين عن 20سنه للديون المقسطة و10سنوات للديون الاستهلاكية ، وان يعد البنك المركزي جدولا بشرائح المقترضين وسنواتالتسديد مربوطا بسقف الراتب.
· تلزم البنوك والمؤسساتالاستثمارية باسقاط الفوائد المستحقة عن القروض المشتراة من تاريخ الشراء .
· يحضر علي الوزراء والنوابوالمستفيدين من مشروع قانون المديونيات الصعبة الاستفادة من هذا القانون
1)
كما قررت الحركة التأكيد على توجهها نحو فتح حوارا يقوده نواب الحركة بالتعاون مع الكتل البرلمانية واعضاء مجلس الامه للبحث في وسائل تحقيق العدالة والمساواة بين المواطنين من خلال تقديم مقترحات اخرى تراعي الشرائح غير المستفيدة من القانون المنظور حاليا .
والحركة الدستورية الاسلامية إذ تشير لقرارها برفض جميع نوابها مشروع اسقاط القروض السابق التزاما بموقف مبدئي مسؤول في الحفاظ علي المال العام لترى ان مشروع شراء المديونية واعادت جدولتها وفق الضوابط التي تعلنها الحركة أو المقدمة من الكتل الأخرى والتي تفاهمت مع كثير من النواب بشأنها يختلف اختلافا كبيرا عن المشروع السابق كما يحمل حلا لمعاناة الكثيرين خاصة في غياب دور الحكومة وعدم قيامها بأخذ المبادرة كما كلفت الحركة نوابها في البرلمان بدراسة وتقديم عدد من المشاريع بقوانين لمعالجة عدد من الإختلالات في المناخ السياسي والاقتصادي المسبب لهذه المشكلة ومنها المطالبة بسرعة تقديم وإقرار مشروع تعديل قانون المصارف وشركات الاستثمار المقدم من اللجنة العليا للعمل على استكمال تطبيق الشريعة الإسلامية بما يؤدي لمنع الفوائد الربوية ويستبدله بنظام يتوافق مع الشريعة الإسلامية، ، وتقديم تعديل على القانون المدني يمنح القضاء صلاحية بحث حالات الإعسار المدني وتقسيط المديونية على المعسرين من المدينين، ومطالبة الحكومة بتقديم برنامجها في استغلال الفوائض المالية النفطية لتنمية مستويات تنافسية للاقتصاد الكويتي لتنويع مصادر دخل إنتاجية جديدة وتدفع لإنشاء مشاريع إستراتيجية كبرى ذات جدوى اقتصادية تحقق مستوى مناسب من الرفاهية للمواطنين و تؤمن مستقبلا للأجيال القادمة.
السبت : 1 ديسمبر2007
_________
لقد جنب رأي الحركة الدستورية الإسلامية ( حدس ) المال العام شبهة شراء أموال الربا ، وجعل الذين ولغوا في هذا الحرام - نسأل الله أن يغفر لهم - يتحملون سداد ما اقترضوا ، ودخول المال العام في الموضوع هو لتسكين عملية الزيادة المستمرة وأيضا لتتم جدولة تلك القروض الربوية لتكون أقساطها مناسبة لذوي المداخيل المحدودة .
كما أن موقف الحركة الدستورية الإسلامية كان واضحا بتحميل الحكومة مسؤولية التقاعس عن منع وقوع هذا المشكلة أو حتى حلّها على الرغم من مد الحركة يديها للحكومة أكثر من مرة بتقديم مشاريع ومقترحات بديلة من أهمها إنشاء صندوق للمعسرين ، وهذه هي النتيجة الحتمية لتخاذل الحكومة وتقاعسها .
و موقف الحركة كان أشد وضوحا ودقة في تحميل الاقتصاد القائم على الربا المحرّم مسؤولية هذه الأزمة ، وطالبت بسرعة تقديم وإقرار مشروع تعديل قانون المصارف وشركات الاستثمار المقدم من اللجنة العليا للعمل على استكمال تطبيق الشريعة الإسلامية بما يؤدي لمنع الفوائد الربوية ويستبدله بنظام يتوافق مع الشريعة الإسلامية .
ونرى أن تلك الضوابط ستساهم في دعم هذا المقترح بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية ويلبي حاجة الناس ويفك كربتهم ، حيث ترى الحركة أن بقاء الأزمة على حالها ستكون له حتما نتائج سلبية على المجتمع واستقراره فضلا عن اقتصاد الدولة والمال العام
 
ماقولكم ،، قويين حدس اعلاميا وتنظيميا،،

انزين ،،، حدس بالرابعة اعلنت قائمتها وهي:

- البصيري وخضير العنزي ومحمد دهيم الظفيري والمرشاد،، هل حدس متاكدة انها حين تضع قائمة تشمل قبايل الرابعة القوية انها تضمن تصويت القبايل لكل القائمة الرباعية او انها وضعتها لكي تضمن وصول البصيري عبر لخبطة حسابات القبايل ؟؟؟

والغريب ليش مادخلتوا مطيري بالقايمة وهي القبيلة الاكثر بالدائرة

الرد :
البصيري وخضير ومحمد دهيم ومطلق المرشاد ينتخبون عن طريق الجمعية العمومية لمناطقهم ثم ترفع أسمائهم للجمعية العمومية العامة لحدس للدراسه ثم ترفع الاسماء بعد دراستها من جميع الجوانب الى المكتب السياسي للحركة الدستورية الإسلامية لغربلتها ولدراستها ثم تنزل الانتخابات علما بأنه لا يوجد اجبار لكل أخ ليس لديه الرغبة من النزول
ونحن لانقدم مرشحينا على أساس القبايل والا لاستبعدنا البصيري وأتينا بآخر مطيري الاكثر عددا

معيارنا هو الاخ الاكفأ الراغب القادر على تمثيل الدائرة ويحظى بقبول ممثليه ونحن بذلك نجتهد كغيرنا وقد نخطيء وقد نصيب

جميع أعضاء حملتنا من مختلف القبايل والحاضرة فأسئل وشوف
 
[quote=الجهراوي;241966]
اسئلة اتمنى الرد عليها




الأسئلة العامة

1- لماذا دائما حدس لاتضع في اولوياتها مصالح الشعب والدفاع عن مكتسباتهم الشعبية؟
الرد :
أشكرك أخي الجهراوي على تلك الاسئلة الرائعة

لنتكلم عن مصالح الشعب تلك كلمة مطاطية فالذي تراه من مصلحة الشعب يراه الاخرين ضد مصالح الشعب فمن نرضي أنت ام الاخرين حدس تقف مع ماتراه حقا وقد يظهر لها لاحقا انه باطل فتتراجع والرجوع عن الباطل فضيلة أن كنت تقصد مصلحة الشعب ف حدس أول من قدم الذمة المالية بجميع نوابها مع الاخ الفاضل فيصل المسلم أستجواب على الجراح طلب منه الاعتذار عن مشاورته للمتهم الخامس علي الخليفة فأعتذر ثم طلب منه الاعتذار مرة أخرى فأعتذر والوقوف معه لشخصه وليس لفساد قياديين سابقين فاسدين ليس في عهده ولكن في عهد سابقه الشيخ احمد الفهد فكيف تحاسب شخص على افعال اخرين كذلك حصل مع الوزيرة نورية التي تراجعت واعادة دراسة حدس للعملية التربوية ومنعت الاختلاط واعتذرت عن حادثة العارضية وتم معاقبة ناظرة المدرسة ومديرة المنطقة وتم فصل الطالبه التي اهانت تفسير القرآن اما مسألة القروض فتم الرد عليها سابقا خلال تلك الصفحة لاتنسى وقوف حدس مع الزيادة ال 50 وغلاء العقار
بوضع رسوم على الاراضي مما خفض اسعار العقار والايجار تدريجيا وللحديث بقية


2- لماذا حدس تعطل عقول نوابها بالمجلس وتجعلهم لا ينفردون بقرار خاصة بهم بمعنى أن كل اعضاء حدس مسيرون وليس مخيرون ؟

حتى لا يزيغون عن قول الحق او يحسبونها انتخابيا ومصلحيا فأعضاء حدس خليط من ابناء القبائل والحضر وابناء المناطق الداخلية والخارجية وبالتالي تتضارب المصالح الانتخابية ويضيع الحق وهذا ما نجتهد في الابتعاد عنه

3- لماذا يتم اخفاء اسم وشخصية المرشد العام لحدس لعامة الجمهور وكم هو معلوم أن فقط قيادي حدس هم من يعرفون شخصيته .. فهل تعتقدون أنه المهدي المنتظر ؟
:D
صدقني لايوجد مرشد عام لحدس انما هم المكتب السياسي اعلى سلطة قرار بالحركة الدستورية فهل يعيبنا أننا منظمين لتوصيل رؤيتنا الاسلامية المجتهدة

الأسئلة الخاصة بنواب حدس

1- ما سر ارتفاع رصيد كشف الذمة المالية للبصيري إلى اكثر من 17 مليون دينار
وهو اصلا كل ما يملك بيت حكومي لا يتعدى 150 ألف دينار ؟
باختصار أين الدليل المادي لكل من يملك الدليل أن يقدمه لقضائنا العادل فالخصم بيننا القضاء وهذا قذف بأعراض الناس سوءا البصيري او أي مرشح آخر بالرابعة فلا تأثم ان لم يكن لديك الدليل ولا تتأخر إن كان عندك الدليل لتقديمه للقضاء ونحن معك

2-ماذا قدمت حدس مقابل الحصول على منصب نائب رئيس مجلس الأمة وهم اصواتهم لا تتعدى 5 اصوات ؟
لم نقدم شيء يذكر سوى ان نواب الحركة لهم علاقات ود واحترام مع النواب الاخرين فمن أختاروا البصيري كنائب رئيس اذهبوا وأسئلوهم إن تم اعطائهم شي ونحن ننتظر منك الجواب

3- ما السبب في تغيير موقف جمعان الحربش اتجاه الوزيرة الصبيح .. فكما هو معلوم لمن تابع تصريحات جمعان الحربش منذ أول يوم له بالمجلس كانت تصب ضد نورية الصبيح واجرااتها التعسفية بالوزارة ؟

نعم صحيح ولكن انظر ما غير موقف الوزيرة نورية الصبيح من تطبيق منع الاختلاط الذي اغاظ اليبراليين
والاعتذار عن نفيها لواقعة العارضية ومعاقبة مديرة المدرسة بالعارضية وكذلك مديرة المنطقة التعليمية
والرجوع بالاخذ برؤية حدس للعملية التربوية التي أثنى عليها جميع النواب كما تم فصل الطالب التي أهانت القرآن

4- كيف نجح خضير العنزي بلجنة الصليبية وما دور صالون الحلاقة القريب من مدرسة التصويت؟

يا ليت عندك دليل مادي او حتى تصوير فيديو ليس فقط على خضير بل على كل النواب المثار حولهم الشراء بس وين الدليل ام انه اشاعات الله اعلم

5-لماذا اعضاء حدس يحرصون على تعيين غير الكويتيين (السعوديين مثلا) وترك ابناء المواطنيين الذين وصلوهم للمجلس فهل التقارب الفكري مقدم على التقارب الوطني ؟
السعوديين اخواننا ولولا الله ثم السعودية حكومة وشعبا ما رجعت الكويت وهذا ما عليه اختلاف
ارجو توضيح اكثر لكلامك تعيينهم وين ومتى لأتحقق وسوف تجد الرد ان شاء الله

6-لماذا التفرقة بين المواطنيين ... فالذين منتمين لحدس يتمتعون بنسبة فائدة ضئيلة في تعاملاتهم التجارية ببيت التمويل ؟

بيت التمويل تمثل الحكومة فأسل بيت التمويل او ارفع عليهم قضية ان كان هناك ظلم او محاباة ومع ذلك وين دليلك يا اخي الكريم

7- ما شرعية التوسط لإناس لا يستحقون المساعدة الاجتماعية التي تصرف من بيت الزكاة _ فرع الجهراء.. وترك المستحقيين لها لأنهم لا ينتمون لحدس؟

نفس الرد السابق بيت الزكاة للحكومة وليس ل حدس خاطبهم او ارفع شكوى او إت لنا بالدليل

8-كيف حصل السائق الشخصي للنائب البصيري ......... على منصب مدير مكتب وزير الأوقاف السابق المعتوق وما هي مؤهلاته وكيف حصل على المنصب دون التسلسل الوظيفي ؟

من تقصد بالسائق ارسل اسمه بالرسائل الخاصة لي لأتحقق بالموضوع هذا اولا لتلقى الرد مني وانت مرتاح
ثانيا هذا سؤال لوزير الاوقاف المعتوق وليس ل حدس

9-النائب البصيري وحضوره لحفل محمد عبده والفنانة شمس ... وهل خرجت فتوى بجواز سماع الأغاني ومشاهدة الغواني ؟

قريبا ستجد الرد لاني سأسل بدلا عنك البصيري شخصيا وأنقل لك رده ارجو انتظاري

10-لماذا لاتفتح مراكز الترفيه التابعة لجمعية الاصلاح لأبناء الوطن واقتصارها على ابناء حدس ؟

ارجو أن تحضر أسماء الذين اشتركوا بمراكز الترفيه التابع للجمعية لنقارن او احضر لي أي شخص لم ندخل ابنه لتلك المراكز
الا اذا كان هناك مانع أخلاقي ( شرب السجائر او سوء أخلاق كريه
[/quote]

ومشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووررررررررررررررين
 
أعلى