ما حكم قول" علي كرم الله وجهه "؟؟

تويتر الكويت

عضو مخضرم
الصحابة جميعهم نقول عنهم رضي الله عنهم
وترتيب الصحابة حسب الافضلية
ابوبكر الصديق
عمر الفاروق
عثمان بن عفان
علي بن أبي طالب
ثم باقي العشرة المبشرين بالجنة
والصحابة جميعهم ثقات عدول
رضي الله عنهم جميعا
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
بسم الله و الحمد لله ...
بادئ ذي بدء :
عن نفسي شخصيا من قديم الزمان و أنا اتجنب قول كرم الله وجهه او الامام علي و نحو ذلك
إذا أردت ان اذكر عليا رضي الله عنه لا اقول كرم الله و جهه بولا اقول الامام علي بل
علي رضي الله عنه
ثانيا :
إذا كان اطلاق هذا اللفظ ( كرم الله و جهه ) على اعتبار أن علي رضي الله عنه لم يسجد لصنم
كما تفضل اخي محمود المليجي

فهناك الكثير من الصحابة رضي الله عنهم اجمين لم يسجدوا للأصنام
وليس عليا رضي الله و حدة فقط من بين الصحابة الذي لم يسجد لصنم
الامر الثالث :
يقول شيخنا العلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى ما معناه :
( لا ينبغي تخصيص علي رضي الله عنه بهذا اللفظ بل المشروع أن يقال في حقه وحق غيره من الصحابة : رضي الله عنه أو رحمهم الله لعدم الدليل على تخصيصه بذلك فإن ذلك لا دليل عليه ولا وجه لتخصيصه بذلك والأفضل
أن يعامل كغيره من الخلفاء الراشدين ولا يخص بشيء دونهم من الألفاظ التي لا دليل عليها ) انتهى كلامه رحمه الله ،،،
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
شكرا لجميع المشاركات
الذي نعرفه ان الامام هو الوحيد من الخلفاء الاربعة عند اهل السنة الذي لم يسجد لصنم
لذلك لقبه اهل السنة بكرم الله وجهه
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
شكرا لجميع المشاركات
الذي نعرفه ان الامام هو الوحيد من الخلفاء الاربعة عند اهل السنة الذي لم يسجد لصنم
لذلك لقبه اهل السنة بكرم الله وجهه

يوجد من الصحابة من ولد بعد الاسلام
فكيف يسجد لصنم وقد ولد وهو مسلم ؟
ويوجد كثير من الصحابة لم يسجدوا لصنم
زيد بن عمرو بن نفيل حنيفي موحِّد ،
لم يثبت عنه أنه سجد لوثن قط
وقد مات قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم
وجماعة ممن أسلم من الصحابة
لم يثبت عنهم أنهم سجدوا للأصنام
وكذلك الصحابة الذين ولدوا في الإسلام
وابوبكر الصديق رضي الله عنه
لم يسجد لصنم ولم يشرب الخمر قبل الاسلام
فقد حرم على نفسه شرب الخمر

 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
يوجد من الصحابة من ولد بعد الاسلام
فكيف يسجد لصنم وقد ولد وهو مسلم ؟
ويوجد كثير من الصحابة لم يسجدوا لصنم
زيد بن عمرو بن نفيل حنيفي موحِّد ،
لم يثبت عنه أنه سجد لوثن قط
وقد مات قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم
وجماعة ممن أسلم من الصحابة
لم يثبت عنهم أنهم سجدوا للأصنام
وكذلك الصحابة الذين ولدوا في الإسلام
وابوبكر الصديق رضي الله عنه
لم يسجد لصنم ولم يشرب الخمر قبل الاسلام
فقد حرم على نفسه شرب الخمر

التخصيص للامام علي لانه قرشي ومن الخلفاء الراشدين ولم يسجد لصنم
 

غيث

عضو مخضرم
شنو عدم التخصيص ؟
سلمك الله عدم التخصيص يعني لا تُطلق على علي رضي الله عنه دون الصحابة رضي الله عنهم
كعليه السلام ,, وكرم الله وجهه وقال ابن كثير في التفسير
وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب أن يفرد علي رضي الله عنه بأن يقال عليه السلام من دون سائر الصحابة أو كرم الله وجهه وهذا وإن كان معناه صحيحا
لكن ينبغي أن يسوى بين الصحابة في ذلك فإن هذا من باب التعظيم والتكريم فالشيخان وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه رضي الله عنهم أجمعين
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
التخصيص للامام علي لانه قرشي ومن الخلفاء الراشدين ولم يسجد لصنم


أبوبكر الصديق قرشي من قبيلة قريش من بني تيم
وهو أول الخلفاء الراشدين
ولم يسجد لصنم رضي الله عنه
وهو الصديق أفضل الصحابة رضي الله عنهم
وهو أفضل رجل بعد الانبياء والمرسلين
وهو صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغار
وهو أول من أسلم من الرجال
وهو امام المسلمين في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم
في مرض الرسول صلى الله عليه وسلم
وهو والد عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها
وفضائله كثيرة لاتعد ولاتحصى

 
أعلى